معنى كلمة السائس في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) سائِس
- سائِس.
- جمع ساسَة وسُوّاس وسُيَّاس.
- اسم فاعل من ساسَ.
- ساسة البلاد: قادتُها الذين يديرون شئون البلاد والعباد.
- رائِض الدوابّ ومدرِّبُها.
(ب)ساسَ
- ساسَ يَسوس ، سُسْ ، سِياسةً ، فهو سائِس ، والمفعول مَسوس.
- ساس النَّاسَ حَكَمهم، تولّى قيادتَهم وإدارةَ شئونهم.
- كان الخلفاء الرَّاشدون يسوسون النَّاسَ بالعدل.
- ساس الأمورَ: دبَّرها، أدارَها، قام بإصلاحها.
- لم يحسن سياسة الشُّئون الدّاخليّة.
- يسوسون الأمورَ بغير عقل. .. فينفُذ أمرُهُم ويُقالُ ساسه.
- ساس الدَّوابَّ: روّضها واعْتَنَى بها.
- يسوس خيولَ الأمير.
معجم الغني
+
سَائِسٌ
- جمع: ساسَةٌ، سُوَّاسٌ. [س و س]. (فاعل من سَاسَ).
- :سَائِسٌ لِلْخَيْلِ : الَّذِي يُعْنَى بِهَا وَيُدَبِّرُ أُمُورَهَا.
- :سَائِسٌ لِلأُمُورِ عَنْ تَجْرِبَةٍ وَحُنْكَةٍ : قَائِمٌ بِهَا كَمَا يَجِبُ وَعَنْ دِرَايَةٍ.
معجم لسان العرب
+
(أ)سوس
- السُّوسُ والسَّاسُ: لغتان، وهما العُثَّة التي تقع في الصو والثياب والطعام.
- الكسائي: ساس الطعامُ يَساسُ وأَساسَ يُسِيسُ وسَوَّس يُسَوِّسُ إِذا وقع فيه السُّوسُ؛ وأَنشد لزُرارة بن صَعْب بن دَهْرٍ ودَهْرٌ: بطنٌ من كلاب، وكان زُرارةُ خرج مع العامرية في سفر يَمْتارون م اليَمامة، فلما امتاروا وصَدَروا جعل زُرارةُ بن صَعْب يأْخذه بطنُه فكا يتخلف خلف القوم فقالت العامرية لقد رأَيتُ رجلاً دُهْرِيًّا يَمْشِي وَراء القوم سَيْتَهِيَّا كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيًّ تريد أَنه قد امتلأَ بطنه وصار كأَنه مُضْطَغِنٌ صبيّاً من ضِخَّمِه وقيل: هو الجاعل الشيء على بطنه يَضُمُّ عليه يَدَه اليسرى؛ فأَجابه زُرارة قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيَّا مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّ الدقَلُ: ضَرْبٌ رَديءٌ من التمر.
- وحَجْرِيَّا: يريد أَنه منسوب إِل حَجْر اليمامة، وهو قصبتها.
- ابن سيده: السُّوس العُثُّ، وهو الدود الذ يأْكل الحبَّ، واحدته سُوسة، حكاه سيبويه.
- وكل آكلِ شيء، فهو سُوسُه، دودا كان أَو غيره والسَّوْس، بالفتح: مصدر ساسَ الطعامُ يَساسُ ويَسُوسُ؛ ع كراع، سَوْساً إِذا وقع فيه السُّوسُ، وسِيسَ وأَساسَ وسَوَّسَ واسْتاس وتَسَوَّسَ؛ وقول العجاج يَجْلُو، بِعُودِ الإِسْحِل المُفَصَّمِ غُروبَ لا ساسٍ ولا مُثَلَّم والمُفَصَّم: المُكَسَّر.
- والساسُ: الذي قد ائتكَل، وأَصله سائسٌ، وه مثل هائر وهارٍ وصائفٍ وصافٍ؛ قال العجاج صافي النُّحاسِ لم يُوَشَّغْ بالكَدَرْ ولم يُخالِطْ عُودَه ساسُ النَّخَر ساسُ النخر أَي أَكل النخر.
- يقال: نَخِرَ يَنْخَر نَخَراً.
- وطعام وأَرْْضٌ ساسَةٌ ومَسُوسَة.
- وساسَت الشاة تَساسُ سَوساً وإِساسَةً، وه مُسِيسٌ: كَثُرَ قملُها.
- وأَساسَتْ مثله؛ وقال أَبو حنيفة: ساسَت الشجرة تَساسُ سِياساً وأَساسَتْ أَيضاً، فهيَ مُسِيسٌ أَبو زيد: الساسُ، غير مهموز ولا ثقيل، القادحُ في السنّ والسَّوَسُ: مصدر الأَسْوَس، وهو داءٌ يكون في عَجْزِ الدابة بين الور والفخذُ يورِثُه ضَعْفَ الرِّجْل.
- ابن شميل: السُّواسُ داء يأْخذ الخي في أَعناقها فيُيَبِّسُها حتى تموت.
- ابن سيده: والسَّوَسُ داء في عَجُ الدابة، وقيل: هو داء يأْخذ الدابة في قوائمها.
- والسَّوْسُ: الرِّياسَةُ يقال ساسوهم سَوْساً، وإِذا رَأَّسُوه قيل: سَوَّسُوه وأَساسوه.
- وسَا الأَمرَ سِياسةً: قام به، ورجل ساسٌ من قوم ساسة وسُوَّاس؛ أَنشد ثعلب سادَة قادة لكل جَمِيعٍ ساسَة للرجال يومَ القِتال وسَوَّسَه القومُ: جَعَلوه يَسُوسُهم.
- ويقال: سُوِّسَ فلانٌ أَمرَ بن فلان أَي كُلِّف سِياستهم.
- الجوهري: سُسْتُ الرعية سِياسَة.
- وسُوِّس الرجلُ أُمور الناس، على ما لم يُسَمَّ فاعله، إِذا مُلِّكَ أَمرَهم؛ ويرو قول الحطيئة لقد سُوِّسْت أَمرَ بَنِيك، حت تركتهُم أَدقَّ من الطَّحِي وقال الفراء: سُوِّسْت خطأٌ.
- وفلان مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه أَ أَمَرَ وأُمِرَ عليه.
- وفي الحديث: كان بنو إِسرائيل يَسُوسُهم أَنبياه أَي تتولى أُمورَهم كما يفعل الأُمَراء والوُلاة بالرَّعِيَّة والسِّياسةُ: القيامُ على الشيء بما يُصْلِحه.
- والسياسةُ: فعل السائس يقال: هو يَسُوسُ الدوابَّ إِذا قام عليها وراضَها، والوالي يَسُوس رَعِيَّتَه.
- أَبو زيد: سَوَّسَ فلانٌ لفلان أَمراً فركبه كما يقول سَوَّلَ ل وزَيَّنَ له.
- وقال غيره: سَوَّسَ له أَمراً أَي رَوَّضَه وذلَّلَه والسُّوسُ: الأَصل.
- والسُّوسُ: الطبْع والخُلُق والسَجِيَّة.
- يقال الفصاحة من سُوسِه.
- قال اللحياني: الكرم من سُوسِه أَي من طبعه.
- وفلان م سُوسِ صِدْقٍ وتُوسِ صِدْقٍ أَي من أَصل صدْق وسَوْ يكون وسَوْ يفعل: يريدون سوف؛ حكاه ثعلب، وقد يجوز أَن تكون الفا مزيدة فيها ثم تحذف لكثرة الاستعمال، وقد زعموا أَن قولهم سأَفعل مم يريدون به سوف نفعل فحذفوا لكثرة استعمالهم إِياه، فهذا أَشذ من قولهم سَو نفعل والسُّوسُ: حَشيشة تشبه القَتَّ؛ ابن سيده: السُّوسُ شجر ينبت ورقاً ف غير أَفنان؛ ويقال أَبو حنيفة؛ هو شجر يغمى به البيوت ويدخل عصيره في ( كذا بياض بالأصل، ولعل محله في الأدوية، كما يؤخذ من ابن البيطار). ... وفي عروقه حلاوة شديدة، في فروعه مرارة، وهو ببلاد العرب كثير والسَّوَاسُ: شجر، واحدته سَواسَة؛ قال أَبو حنيفة: السَّواسُ من العضا وهو شبيه بالمَرْخ له سَنِفَةٌ مثل سَنِفَة المَرْخ وليس له شوك ول ورق، يطول في السماء ويُستظل تحته.
- وقال بعض العرب: هي السَّواسِي، قال أَب حنيفة: فسأَلته عنها، فقال: السَّواسِي والمَرْخُ هؤلاء الثلاث متشابهة، وهي أَفضل ما اتخذ منه زَنْدٌ يقتدح به ولا يَصْلِدُ؛ وقا الطِّرِمَّاح وأَخْرَجَ أُمُّه لسَواسِ سَلْمَى لِمَعْفُورِ الضَّبا ضَرِمِ الجَنِين والواحدة: سَواسَة.
- وقال غيره: أَراد بالأَخْرَج الرَّمادَ، وأَرا بأُمه الزنْدَةَ أَنه قطع من سَواسِ سَلْمَى، وهي شجرة تنبت في جبل سلمى وقوله لمعفور الضبا أَراد أَن الزندة شجرة إِذا قِيلَ الزَّنْدُ فيها أُخرج شيئاً أَسود فينعفر في التراب ولا يَرِي، لأَنه لا نار فيه، فهو الول المعفور النار فذلك الجنين الضَّرِمُ، وذكر معفور الضبا لأَنه نسبه إِل أَبيه، وهو الزند الأَعلى.
- وسَوَاسُ: موضع؛ أَنشد ثعلب وإِنَّ امْرأً أَمسى، ودُونَ حَبيبه سَواسٌ، فَوادي الرَّسِّ والهَمَيانِ لَمُعْتَرفٌ بالنأْي بعد اقْتِرابِه ومَعْذُورَةٌ عيناه بالهَمَلان.
(ب) سيس
- ابن الأَعرابي: ساساه إِذا عَيَّرَه.
- والسِّيساءُ من الحِمارِ أَ البَغْل: الظهر، ومن الفرس: الحارك؛ قال اللحياني: وهو مذكر لا غير وجمعها سيَاسِي.
- الجوهري: السِّيساء مُنْتَظَمُ فَقار الظهر، والسِّيساء فِعْلاء مُلحق بسِرْداحٍ؛ قال الأَخطل واسمه غِياثُ ابن عَوْف لقد حَمَلَتْ قَيْسَ بنَ عَيْلانَ حَرْبُن على يابِسِ السِّيساءِ، مُحْدَوْدِبِ الظَّهْر يقول: حَمَلْناهم على مَرْكَبٍ صَعْبٍ كسيساء الحمار أَي حَمَلناهم عل ما لا يثبت على مثله وفي الحديث: حَمَلَتْنا العربُ على سِسائها؛ قال اب الأَثير: سيساء الظهر من الجواب مُجْتَمَعُ وَسَطِه، وهو موضع الركوب أَي حملتنا على ظهر الحرب وحاربتنا.
- الأَصمعي: السِّيساءُ من الظَّهْ والسَّيساءَةُ المُنْقادة من الأَرض المُسْتَدِقَّةُ.
- وقال: السِّيساء قُرْدُودَةُ الظَّهْر، وقال الليث: هو من الحِمار والبغل المِنْسَجُ ابن شُميل: يقال هؤلاء بنو ساسَا للسُّؤَّال وساسانُ: اسم كِسْرَى، وأَبو ساسانَ: من كُناهُمْ، وقال بعضهم: إِنما ه أَنُوساسان.
- وقال الليث: أَبو ساسانَ كنية كسرى، وهو أَعجمي، وكا الحُصين بن المنذر يكنى بهذه الكنية أَيضاً.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)السياسة
- إطار للعمل التنفيذي من أجل بلوغ الهدف.
- المجال : الادارة.
(ب)السياسة
- اشتقت كلمة سياسية من اليونانية من كلمة بولس و تعني الدولة المدنية و يقصد بها.
- القلعة في قلب المدينة.
- و ترمز للمدينة ساكنوا الضواحي الذين يشاركون في تلك المدينة و أعمالها ، و السياسة هي جزء من محاولة الإنسان المستمرة لفهم نفسه ومحيطه ، و علاقاته مع الآخرين الذين يتعامل معهم. و السياسية هي دراسة الدولة و مؤسساتها و أجهزتها و المهام التي تقوم بها هذه المؤسسات و الأجهزة و الغايات التي أنشئت من اجلها ، و السياسة هي البحث عن العدالة و هي مفهوم القوة و النفوذ و السلطة. . هي نشاط الدولة.
مصطلحات مالية
+
(أ)تصحيح السياسات الاقتصادية
- إصلاح اقتصادي ، في الإنجليزية، هي economic adjustment.
(ب)دليل السياسات
- بيان مكتوب بما تتّخذه الإدارة من قرارات وتتوقّع من موظّفيها مراعاتها في تنفيذ أعمال الشركة. ، في الإنجليزية، هي policy manual.
ترجمة السائس باللغة الإنجليزية
السائس
Hostler
السائس في سياق الكلام
أنت موهوب بشكل نادر في عدة أشياء لكن سياسة المكتب ليست إحداها
You are uniquely talented in many areas, but office politics is not one of them.
أعلم أن أمر خطير خاصةً أنه رجل سياسة، مخه منحرف تماماً
Dangerous, I know. Especially since he's a politician, his brain's all twisted.
و عندما يحدث ليس فقط مجرد.سياسي سئ
And when it happens, it's not just a a bad politician.
هذا شرف كبير كلها سياسة
Thanks. That's quite an honor. It's all political.