معنى كلمة الزلات في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أزالَ
- أزالَ يُزيل ، أَزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزيل ، والمفعول مُزال.
- أزاله عن وظيفته نحّاه عنها وأبعده وعزَلَه (انظر: ز ي ل.
- أزالَ).
- أزال شكوكه/ الغشاوة عن عينيه.
- {فَأَزَالَهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا} [قرآن].
- أزال العوائق من طريقه: رفعها.
- أزال الصعوبات: ذلَّلها.
- أزال شعرَ إبطيه: نتفه.
- أزال الغمَّ عنه: كشفه وفرجه.
- أزال ما كتبه: محاه.
- الحرب مزيلة: مهلكة مدمِّرة.
- أزال الله زواله: دعاء عليه بالهلاك.
(ب)أزالَ
- أزالَ يُزيل ، أزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزِيل ، والمفعول مُزال.
- أزاله عن وظيفته زاله، نحّاه عنها وأبعده وعزله (انظر: ز و ل.
- أزالَ).
معجم الغني
+
زائِلٌ
- جمع: ـون، ـات، زَوائِلُ. [ز و ل]. (فاعل مِنْ زالَ).
- :لاَ تَعْبَأْ بِما حَدَثَ لَكَ، إِنَّهُ أَمْرٌ زَائِلٌ : عابِرٌ.
- :كُلُّ شَيْءٍ زائِلٌ : فانٍ. :هِيَ أُمورُ الدُّنْيا زائِلَةٌ :ثَرْوَةٌ زائِلَةٌ.
- :زائِلُ الظِّلِّ : وَقْتُ الظَّهيرَةِ، أَيِ انْتصافُ النَّهارِ.
- :لَيْلٌ زائِلُ النُّجومِ : طَويلٌ.
معجم الرائد
+
(أ)زايَل
- زايل.
- مزايلة وزيالا.
- زايله فارقه، إبتعد عنه.
(ب)زَلّ
- زل.
- يزل ، زللا.
- كان قليل لحم العجز والفخذ.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَزَالَهُ
- أَزَالَهُ نحَّاه وأَبعدَه.
- ويقال: أَزَال الله زَوَالَه: دُعاءٌ عليه بالهلاك.
(ب)زَايلَهُ
- زَايلَهُ مُزايلَةً، وزِيالاً: فارقَه.
معجم لسان العرب
+
(أ)زيل
- زِلْتُ الشيءَ من مكانه أَزِيلُه زَيْلاً: لغة في أَزَلْته؛ قال الجوهري، قال ابن بري: صوابه زِلْتُه زَيْلاً أَي أَزَلْته.
- وزِلْتُ زَيْلاً أَي مِزْتُه.
- ابن سيده وغيره: زَالَ الشيءَ زَيْلاً وأَزَال إِزَالةً وإِزَالاً؛ الأَخيرة عن اللحياني، وزَيَّلَه فتَزَيَّل، كل ذلك فَرَّقَه فتفَرَّق.
- وفي التنزيل العزيز: فزَيَّلْنا بَيْنَهم؛ وهو فَعَّلْ لأَنك تقول في مصدره تَزْيِيلاً، قال: ولو كان فَيْعَلْت لقلت زَيَّلَةً وقال مُرَّة: أَزَلْت الضأْنَ من المَعَز والبِيضَ من السُّود إِزَالا وإِزَالَةً، وكذلك زِلْتُها أَزِيلُها زَيْلاً أَي مَيَّزْت.
- قال الأَزهري أَمَّا زَالَ يَزِيلُ فإِن الفراء قال في قوله تعالى: فزَيَّلْنا بينهم قال: ليست من زُلْت وإِنما هي من زِلْتُ الشيءَ فأَنا أَزِيلُه إِذ فَرَّقْتَ ذا من ذا وأَبَنْتَ ذا من ذا، وقال فزَيَّلْنا لكثرة الفعل، ول قَلَّ لقلت زِلْ ذا من ذا كقولك مِزْ ذا من ذا، قال: وقرأَ بعضه فزَايَلْنا بينهم، وهو مثل قولك لا تُصَعِّر ولا تُصَاعِرْ وعاقَدَ وعَقَّد.
- وقا تعالى: لو تَزَيَّلوا لعَذَّبنا الذين كفروا؛ يقول لو تَمَيَّزوا؛ وأَنش أَبو الهيثم للكميت أَرادوا أَن تُزايِلَ خَالقات أَدِيمَهُمُ، يَقِسْنَ ويَفْتَرِين والزِّيالُ: الفِراق.
- والتَّزَايُل: التباين.
- وقال القتيبي في تفسي قوله: فَزَيَّلْنا أَي فَرّقنا وهو مِنْ زَالَ يَزُولُ وأَزَلْته أَنا؛ قا أَبو منصور: وهذا غلط من القتيبي ولم يميز بين زال يَزُول وزَالَ يَزِي كما فَعَل الفراء، وكان القتيبي ذا بيان عَذْب وقد نَحِسَ حَظُّهُ م النحو ومعرفة مقاييسه.
- الجوهري: يقال زِلْ ضَأْنَك من مِعْزاك، وزِلْتُه من فلم يَنْزَلْ، ومِزْتُه فلم يَنْمَزْ وَتَزَيَّل القومُ تَزَيُّلاً وتَزْييلاً: تَفَرَّقوا؛ الأَخيرة حجازي رواها اللحياني، قال: وربيعة تقول تَزَايَل القومُ تَزَايُلاً؛ وأَنش للمتلمس أَحارِثُ إِنَّا لو تُساطُ دماؤنا تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَم قال: وينشد تَزَيَلْنَ.
- والتَّزايُل: التَّبايُن؛ قال أَبو ذؤيب إِلى ظُعُنٍ كالدَّوْم فيها تَزايُلٌ وهِزَّة أَحمالٍ لَهُنَّ وَشِيج وزايَلَهُ مُزَايَلَةً وزِيالاً: بارحه.
- والمُزايَلَة: المُفارَقة، ومن يقال: زايَلَه مُزَايَلَة وزِيالاً إِذا فارقه.
- والمُتَزايِلَةُ م النساء: التي تُزايِلُك بوجهها تَسْتره عنك، وهو من ذلك.
- وانْزال عنه زايَلَه وفارَقه؛ أَنشد ابن الأَعرابي وانْزالَ عن ذائِدها ونَصْرِ أَي زايَلَ الذائدَ وأَنصارَه والزَّيَل، بالتحريك: تَباعُدُ ما بين الفَخِذين كالفَحَج.
- ورَجُ أَزْيَل الفَخِذين: مُنْفَرِجُهما مُتباعِدُهما، وهو من ذلك لأَن المُتباعِ مُفارِق.
- وفي حديث علي، كَرَّم الله وجهه: أَنه ذكر المَهْدِيَّ وأَن يكون من ولد الحُسَين أَجْلى الجَبين أَقْنى الأَنف أَزْيَل الفخِذي أَفْلَج الثَّنايا بفخذه الأَيمن شامةٌ؛ أَراد أَنه مُتَزايِل الفَخِذين وه الزَّيَل والتَّزَيُّل، والفعل منه زَيِلَ يَزْيَل.
- وأَزْيَلُ الفَخِذي أَي مُنْفَرِجُهما التهذيب: يقال ما زالَ يفعل كذا وكذا ولا يَزال يفعل كذا وكذا كقولك م انْفَكَّ وما بَرِح وما زِلْت أَفعل ذاك، وفي المضارع لا يَزال، قال وقَلَّما يُتَكَلَّم به إِلا بحرف النفي، قال ابن كيسان: ليس يُراد بما زال ولا يَزال الفعلُ من زال يَزُول إِذا انصرف من حال إِلى حال وزالَ م مكانه، ولكنه يراد بهما مُلازَمةُ الشيء والحالُ الدائمة.
- وفي الحديث خالِطوا الناسَ وزايِلُوهم أَي فارِقوهم في الأَفعال التي لا تُرْضي الله ورَسُولَه.
- وما زِلْتُ أَفعله أَي ما بَرِحْت، وما زِلْت به، حتى فَعَ ذلك، زِيالاً.
- وما زِلْت وزَيْداً حتى فَعَل أَي بزيد؛ حكاه سيبويه، وحك بعضهم زِلْت أَفْعَل بمعنى ما زِلْت.
- وقال اللحياني: زِلْت الشيءَ فل يَنْزَلْ، لا يُتَكَلَّمُ به إِلا على هاتين الصيغتين، يعني أَنهم لا يقولو زَيَّلْته فلم يَتَزَيَّل، كما أَنهم لا يقولون أَيضاً مَيِّزْتُه فل يَتَمَيَّز، إِنما يقولون مِزْته فلم يَنْمَزْ.
- الجوهري: زِلْت الشيء أَزِيلُه زَيْلاً أَي مِزْته وفَرَّقْتُه.
- ويقال: أَزالَ اللهُ زَوالَه إِذ دُعي عليه بالهلاك، معناه أَي أَذهب اللهُ حركته وتَصَرُّفَه كما يقا أَسْكَتَ الله نامَّتَه.
- وزال زَوالُه أَي ذَهَبَتْ حركته، ويقال: زِيل زَوِيُله؛ قال ذو الرمة يصف بيضة النعامة وبَيْضاءَ لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها إِذا ما رأَتنا زِيلَ مِنَّا زَوِيلُه أَي زِيلَ قَلْبُها من الفَزَع.
- قال ابن بري: ويحتمل أَن يكون زِيلَ ف البيت مبنيّاً للمفعول من زالَه اللهُ.
- والزَّوِيلُ بمعنى الزَّوال، قال ويحتمل أَن يكون زِيل لغة في زالَ كما يقال في كادَ كِيدَ؛ قال الهذلي وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي وكِيدَ خِراشٌ، يَوْمَ ذلك، يَيْتَ قال: ويدل على صحة ذلك أَنه يروى زِيلَ مِنَّا زَوالُها وزالَ مِنَّ زَوِيلُها، قال: فهذا يدل على أَنَّ زِيلَ بمعنى زالَ المبني للفاعل دو المبني للمفعول.
(ب)فزل
- الفَزْل: الصَّلابة.
- وأَرض فَيْزَلةٌ: سريعةُ السيل إِذا أَصابه الغيث.
ترجمة الزلات باللغة الإنجليزية
الزلات
Stumbles