معنى كلمة مزال في القاموس
في القواميس
- مزال : (صفة)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أزالَ
- أزالَ يُزيل ، أَزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزيل ، والمفعول مُزال.
- أزاله عن وظيفته نحّاه عنها وأبعده وعزَلَه (انظر: ز ي ل.
- أزالَ).
- أزال شكوكه/ الغشاوة عن عينيه.
- {فَأَزَالَهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا} [قرآن].
- أزال العوائق من طريقه: رفعها.
- أزال الصعوبات: ذلَّلها.
- أزال شعرَ إبطيه: نتفه.
- أزال الغمَّ عنه: كشفه وفرجه.
- أزال ما كتبه: محاه.
- الحرب مزيلة: مهلكة مدمِّرة.
- أزال الله زواله: دعاء عليه بالهلاك.
(ب)أزالَ
- أزالَ يُزيل ، أزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزِيل ، والمفعول مُزال.
- أزاله عن وظيفته زاله، نحّاه عنها وأبعده وعزله (انظر: ز و ل.
- أزالَ).
معجم الرائد
+
(أ)زَلّ
- زل.
- يزل ويزل ، زلا وزللا وزلولا وزليلا ومزلة وزليلى وزليلاء.
- زلت قدمه : زلقت.
- زل في رأيه : أخطأ ومال عن الصواب.
- زل العمر : مضى.2.
(ب)زَلّ
- زل.
- يزل ، زليلا وزلولا.
- مر سريعا.
المعجم الوسيط
+
(أ)الزَّلَّةُ
- الزَّلَّةُ السَّقْطَة والخطِيئةُ.
- و الزَّلَّةُ العُرْسُ.
- و الزَّلَّةُ الوليمةُ.
- يقال: اتَّخذ فلانٌ زَلَّةً.
- و الزَّلَّةُ الصَّنِيعةُ والعطيَّةُ.
(ب)الزُّلَّةُ
- الزُّلَّةُ ضيق النَّفَسُ.
المحيط في اللغة
+
(أ) زَلَلْتَ
- ـ زَلَلْتَ تَزِلُّ، وزَلِلْتَ، كمَلِلْتَ، زَلاًّ وزَليلاً ومَزِلَّةً وزُلولاً وزَلَلاً وزِلِّيلَى وزِلِّيلَاءُ: زَلِقتَ في طينٍ أو مَنْطِقٍ، وأزَلَّهُ غيرُهُ، واسْتَزَلَّهُ.
- ـ مَزَلَّةُ ومَزِلَّةُ: مَوْضِعُه، والاسمُ: الزَّلَّةُ.
- ـ مَقامٌ ومَقامَةٌ زُلٌّ، وزَلَلٌ: يُزَلُّ فيه.
- ـ قَوْسٌ زَلاَّءُ: يَزِلُّ السَّهْمُ عنها لسُرْعةِ خُروجِهِ.
- ـ زَلَّ عُمْرُه: ذهَبَ.
- ـ زَلَّ فلانٌ زَليلاً وزُلولاً: مَرَّ سريعاً.
- ـ زَلَّ الدراهِمُ زلولاً: انْصَبَّتْ، أو نَقَصَتْ وزْناً، يقالُ: دِرْهَمٌ زالٌّ.
- ـ أزَلَّ إليه نِعْمَةً: أسْداها.
- ـ أزَلَّ إليه من حَقِّه شيئاً: أعطاهُ.
- ـ زَلَّةُ: الصَّنيعَةُ، والعُرْسُ، والخَطيئةُ، والسَّقْطَةُ، واسمٌ لمَا تَحْمِلُ من مائِدَةِ صَدِيقِكَ أو قَريبِكَ، عراقِيَّةٌ أَو عامِّيَّةٌ.
- ـ زِلَّةُ: الحِجَارةُ، أَو مُلْسُها.
- ـ زُلَّةُ: ضِيقُ النَّفَسِ.
- ـ في ميزانِهِ زَلَلٌ: نُقْصَانٌ.
- ـ ماءٌ زُلالٌ وزَليلٌ وزَلولٌ وزُلازِلُ: سريعُ المَرِّ في الحَلْقِ، بارِدٌ عَذْبٌ صافٍ، سَهْلٌ سَلِسٌ.
- ـ أَزَلُّ: السريعُ، والأَشَجُّ، أَو أشَدُّ منه، والخفيفُ الوَرِكَيْنِ، وهي زَلاَّءُ، وقد زَلَّ زَلَلاً.
- ـ السِمْعُ الأَزَلُّ: ذِئْبٌ أرْسَحُ يَتَوَلَّدُ بين الضَّبُعِ والذِّئْبِ.
- ـ زَلْزَلَهُ زَلْزَلَةً وزِلْزَالاً وزَلْزَالاً وزُلْزَالاً: حَرَّكَهُ.
- ـ زَلازِلُ: البَلايَا.
- ـ إِزِلْزِلُ: كلِمَةٌ تُقالُ عندَ الزَّلازِلِ.
- ـ أُزْلُولٌ: الخَفيفُ الظَّريفُ، والخِفَّةُ، والقِتَالُ، والشَّرُّ.
- ـ زَلَزِلُ: الأَثاثُ والمَتاعُ.
- ـ زَلْزَلُ: زَلْزَلٌ المُغَنِّي، يُضرَبُ بِضَرْبِهِ العودَ المَثَلُ.
- ـ إليه تُضَافُ بِرْكَةُ زَلْزَلٍ ببَغْدَادَ.
- ـ زُلْزُلُ: الطَّبَّالُ الحاذِقُ.
- ـ زَليلٌ: الفالوذُ.
- ـ زَلُولُ: بلد بالمَغْرِبِ.
- ـ زَلاَّلَةُ: عَقَبَةٌ بِتِهامَةَ.
- ـ مُزَلِّلُ: الكثيرُ المَعْرُوفِ.
- ـ زِلِّيَّةُ: البِساطُ، ج: زَلالِيُّ.
(ب) أَزْلُ
- ـ أَزْلُ: الضِّيقُ والشِّدَّةُ.
- ـ أزْلٌ أزِلٌ: مُبالَغَةٌ.
- ـ إِزْلُ: الكَذِبُ، والداهيةُ.
- ـ أَزَلُ: القِدَمُ، وهو أزَلِيٌّ، أو أَصْلُهُ يَزَلِيٌّ، مَنْسُوبٌ إلى لم يَزَلْ، ثم أُبْدِلَتِ الياءُ ألِفاً لِلخِفَّةِ، كما قالوا في الرُّمْحِ المَنْسُوبِ إلى ذي يَزَنٍ: أزَنِيٌّ.
- ـ سَنَةٌ أزُولٌ: شديدةٌ، ج: أُزْلٌ.
- ـ أزَلَه يأْزِلُه: حَبَسَهُ.
- ـ أزَلَ الفرسَ: قَصَّرَ حَبْلَهُ ثم سَيَّبَهُ.
- ـ أزَلَ أموالَهُم: لم يخْرِجوها إلى المَرْعَى خَوْفاً أو جَدْباً.
- ـ أزَلَ فلانٌ: صار في ضِيقٍ وجَدْبٍ.
- ـ مأْزِلُ: المَضِيقُ.
- ـ تأَزَّلَ صَدْرُه: ضاق.
- ـ أَزالُ: اسْمُ صَنْعَاءِ اليَمَنِ، أو بانيها.
معجم لسان العرب
+
(أ) زلل
- زَلَّ السَّهْمُ عن الدِّرْع، والإِنسانُ عن الصَّخْرة يَزِلّ ويَزَلُّ زَلاًّ وزَلِيلاً ومَزِلَّة: زَلِقَ، وأَزَلَّهُ عنها.
- وزَلَلْت يا فلان تَزِلُّ زَلِيلاً إِذا زَلَّ في طِين أَو مَنْطِق.
- وقال الفراء زَلِلْت، بالكسر، تَزَلُّ زَلَلاٌ، والاسم الزَّلَّة والزِّلِّيلى.
- وزَلّ في الطين زَلاًّ وزَلِيلاً وزُلُولاً؛ هذه الثلاثة عن اللحياني؛ وزَلَّ قَدَمُه زَلاًّ وزَلَّ في مَنْطِقه زَلَّةً وزَلَلاً.
- التهذيب: إِذ زَلَّت قَدَمُه قيل زَلَّ، وإِذا زَلَّ في مَقالٍ أَو نحوه قيل زَلّ زَلَّة، وفي الخَطيئة ونحوها؛ وأَنشد هَلاْ على غَيْرِي جَعَلْتَ الزَّلَّه فَسَوْفَ أَعْلُو بالحُسَام القُلَّ وزَلَّ في رَأْيِه ودِينِه يَزَلُّ زَلاًّ وزَلَلاً وزُلُولاً وزِلِّيل تُمَدُّ وتقصر؛ عن اللحياني، وأَزَلَّه هو واسْتَزَلَّهُ غيرُه، وكذل زَلَّ في المَزَِلَّة وأَزَلَّ فلان فلاناً عن مكانه إِزْلالاً وأَزَالَه وقرئ: فأَزَلَّهما الشيطانُ عنها، وقرئ: فأَزالَهُما، أَي فنَحّاهما وقيل: أَزَلَّهما الشيطان أَي كَسَبَهما الزَّلَّة.
- وفسره ثعلب فقال أَزَلَّهما في الرأْي، وقال اللحياني: أَزَلهما.
- وفي حديث عبد الله بن أَب سَرْح: فأُزَلَّه الشيطانُ فلَحِق بالكُفَّار أَي حَمَله على الزَّلَل وهو الخَطَأ والذنب.
- ومَقامٌ زُلُّ: يُزَلُّ فيه، ومَقامةٌ زُلُّ كذلك وزُخْلُوقة زُلٌّ أَي زَلَقٌ؛ قال لِمَنْ زُحْلُوقةٌ زُلُّ بها العَيْنانِ تَنْهَلُّ ويروى زُحْلُوفَةٌ؛ وقال الكميت ووَصْلُهُنَّ الصِّبَا إِنْ كُنْتَ فاعِلَه وفي مَقَام الصِّبَا زُحْلُوقَةٌ زَلَلُ والمَزَلَّة والمَزِلَّة، بكس الزاي وفتحها: المكان الدَّحْضُ، وهو موضع الزَّلَل.
- والمَزَلَّة الزَّلَل في الدَّحْض.
- والزَّلَل: مثل الزَّلَّة في الخَطَإِ؛ ومكان زَلُولٌ والمَزَلَّة: موضع الزَّلَل؛ قال الراعي بُنِيَتْ مَرافِقُهُنَّ فَوْقَ مَزَلَّةٍ لا يستطيع بها القُرادُ مَقِيل والمَزَلَّة: الزَّلَل، وقيل: المَزَلَّة والمَزِلَّة لغتان.
- وفي صف الصراط: مَزِلَّة مَدْحَضَة؛ المَزَلَّة مَفْعَلة من زَلَّ يَزِلُّ إِذ زَلِق، وتفتح الزاي وتكسر، أَراد أَنه تَزْلَق عليه الأَقدام ولا تثبت وقوله أَنشده ثعلب بِسُلَّمٍ من دَفّةٍ مَزِلّ قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مَزِلّ بدلاً من سُلَّم ولا يكون نعتا لأَنَّ مَفْعِلاً لم يجئ صفة، ويجوز أَن تكون الرواية مُزِلّ، بضم الميم وزَلَّ عُمْرُه: ذَهَب، وزَلَّ منه الشيءُ كذلك؛ قال أَعُدُّ اللَّيالي، إِذ نَأَيْتَ، ولم يك بما زَلَّ من عَيْشٍ أَعُدُّ اللَّيالي وقوس زَلاَّءُ: يَزِلُّ السَّهْمُ عنها لسرعة خروجه.
- وزَلَّت الدراهم تَزِلُّ زُلولاً: انْصَبَّت أَو نقصت في وَزْنها؛ يقال: دِرْهَم زالٌّ والزَّلُول: المكان الذي زِلُّ فيه القَدَم؛ قال بماءٍ زُلالٍ في زَلُولٍ بمعْرَك يَخِرُّ ضَبابٌ، فوقه، وضَرِيب وأَزَلَّ إِليه نَعْمَةً أَي أَسداها.
- وفي الحديث: من أُزِلّت إِلي نعمةٌ فليَشْكُرْها.
- واتَّخَذَ عنده زَلَّة أَي صَنِيعة، وأَزْلَلْت إِلي نِعْمَةً أَي أَسْدَيْتها قال أَبو عبيد: قوله في الحديث من أُزِلّت إِلي نعمة معناه من أُسْدِيَتْ إِليه وأُعْطِيَها واصْطُنِعت عنده؛ قال اب الأَثير: وأَصله من الزَّلِيل وهو انتقال الجسم من مكان إِلى مكان فاستعير لانتقال النعمة من المُنْعِم إِلى المُنْعَم عليه.
- يقال: زَلَّت من إِلى فلان نعمةٌ وأَزَلَّها إِليه وأَزْلَلْت إِلى فلان نِعْمةً فأَن أُزِلُّها إِزْلالاً؛ قال كثيِّر يذكر امرأَة وإِني، وإِن صَدَّتْ، لَمُثْنٍ وصادق عليها بما كانت إِلينا أَزَلَّت والمُزَلِّل: الكثيرة الهَدايا والمعروف.
- وقال ابن شميل: كنا في زَلَّ فلان أَي عُرْسه؛ وأَزْلَلْت فلاناً إِلى القوم أَي قَدَّمْته وأَزْلَلْت إِليه من حقه شيئاً أَي أَعطيت.
- والزِّلِّيَّة: واحدة الزَّلاليِّ.
- وف ميزانه زَلَلٌ أَي نقصان؛ هذه عن اللحياني.
- والزَّلَّة: من كلام النا عند الطعام، يقال: اتَّخَذَ فلان زَلَّةً أَي صَنِيعاً للناس.
- قال الليث الزَّلّة عِراقيّة اسم لما يُحْمَل من المائدة لقريب أَو صديق، وإِنم اشتق ذلك من الصنيع إِلى الناس.
- أَبو عمرو: يقال أَزْلَلْت له زَلّة، ول يقال زَلَلْت والزَّلِيلُ: مَشْيٌ خفيف، وقد زَلَّ يَزِلُّ زَلِيلاً.
- والأَزَلُّ السريع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد أَزَلُّ إِن قِيدَ، وإِن قام نَصَ وقول أَبي محمد الحَذْلَمِيّ إِنَّ لها في العامِ ذي الفُتوق وزَلَلِ النِّيَّة والتَّصْفِيق رِعْيَةَ مَوْلىً ناصحٍ شَفي فسر ابن الأَعرابي الزَّلَل ههنا فقال: زَلَلُ النِّيَّة تَباعُدها ف النَّجْعة، وقال مرّة: يعني بزلَل النِّية أَن يَزِلُّوا من موضع إِل موضع لطلب الكَلإِ، والنِّيَّةُ: الموضعُ الذي يَنْوون المسير إِليه.
- وزَلّ يَزِلُّ زَلِيلاً وزُلُولاً إِذا مَرَّ مَرًّا سريعاً.
- وغلامٌ زُلْزُل وقُلْقُلٌ إِذا كان خفيفاً.
- وزَلَّ الماءُ في حلقه يَزِلُّ زُلولاً ذَهَب.
- وماءٌ زُلالٌ وزَلِيلٌ: سريع النزول والمَرّ في الحلق وماءٌ زُلالٌ: بارد، وقيل: ماءٌ زُلالٌ وزُلازِلٌ عَذْبٌ، وقيل صاف خالص، وقيل: الزُّلال الصافي من كل شيء؛ قال ذو الرُّمَّة كأَنّ جُلُودَهُنّ مُمَوَّهات على أَشارها ذَهَبٌ زُلال (* أورده الزمخشري في الاساس كأن جلودهن مموهات * على أبشارها ذهباً زلال ثم قال أي مشربات ماء ذهب صاف اهـ.
- فجعل الخبر مموهات ونصب ذهباً عل المفعولية) ابن الأَعرابي عن ابي شنبل أَنه قال: ما زَلْزَلْت ماءً قَطُّ أَبردَ م ماء الثَّغوب، ففتح الثاء، أَي ما شرِبْتُ؛ قال أَبو منصور: أَراد م جعلت في حلقي ماءً يَزِلُّ فيه زَلُولاً أَبردَ من ماء الثَّغْب، فجعل ثَغُوباً والزَّلَزِلُ: الأَثاثُ والمتاعُ، على فَعَلِل بفتح العين وكسر اللام قال شمر: وهو الزَّلَز أَيضاً.
- وفي كتاب الياقوت: الزَّلَزِلُ والقُثْرُ والخُنْثُر قماش البيت.
- والزُّلْزُل: الطَّبّال الحاذق والزَّلْزَلة والزَّلْزال: تحريك الشيء، وقد زَلْزَله زَلْزَلة وزِلْزالاً، وقد قالوا: إِن الفَعْلال والفِعْلال مُطَّرد في جميع مصاد المضاعف، والاسم الزَّلْزال.
- وزَلْزَلَ اللهُ الأَرْضَ زَلْزَلَةً وزِلْزالاً بالكسر، فَتَزَلْزَلَتْ هي.
- وقال أَبو إِسحق في قوله عز وجل: إِذ زُلْزِلَتِ الأَرضُ زِلْزالَها؛ المعنى إِذا حُرِّكَت حركة شديدة، والقراء زِلْزالَها، بكسر الزاي، ويجوز في الكلام زَلْزالَها، قال: وليس في الكلا فَعْلال، بفتح الفاء، إِلاَّ في المضاعف نحو الصِّلْصال والزَّلْزال، قال والزِّلْزال، بالكسر، المصدر، والزَّلزال، بالفتح، الاسم، وكذلك الوِسوا المصدر، والوَسْواس الاسم.
- قال ابن الأَنباري في قولهم: أَصابت القوم زَلْزَلةٌ، قال: الزَّلْزَلة التخويف والتحذير من قوله تعالى: وزُلْزِلو حتى يقول الرسول؛ أَي خُوِّفوا وحُذِّروا.
- والزَّلازل: الشدائد والزَّلازِل: الأَهوال؛ قال عِمْرانُ بن حِطّان فقد أَظَلَّتك أَيام لها خمسٌ فيها الزَّلازِلُ والأَهوالُ والوَهَل وقال بعضهم: الزَّلْزلة مأْخوذة من الزَّلَل في الرأْي، فإِذا قي زُلْزِل القومُ فمعناه صُرِفوا عن الاستقامة وأُوقِع في قلوبهم الخوف والحَذَر.
- وأُزِلَّ الرَّجُلُ في رأَيه حتى زَلَّ، وأُزِيلَ في موضعه حتى زال وفي الحديث: اللهم اهْزِم الأَحزاب وزَلْزِلْهم؛ الزَّلزلة في الأَصل الحركة العظيمة والإِزعاج الشديد؛ ومنه زَلْزَلة الأَرض،وهو ههنا كناية ع التخويف والتحذير، أَي اجعل أَمرهم مضطرباً متقلقلاً غير ثابت.
- وفي حدي عطاء: لا دَقَّ ولا زَلْزَلة في الكَيْل أَي لا يُحَرَّك ما فيه ويُهَزّ لينضمَّ ويسع أَكثر مما فيه.
- وفي حديث أَبي ذَرٍّ: حتى يَخْرج من حَلَم ثدييه يَتَزَلْزَلُ وإِزِلْزِلْ: كلمةٌ تقال عند الزَّلْزَلة؛ قال ابن جني: ينبغي أَن تكو من معناها وقريباً من لفظها فلا تكون من حروف الزَّلْزَلة، قال: وإِنم حكمنا بذلك لأَنها لو كانت منها لكانت.
- (* هنا بياض بالأصل) فهو أَن مثال فائت فيه بَلِيَّة من جهة أُخرى، وذلك أَن بنات الأَربعة لا تدركه الزيادة من أَولها إِلاَّ في الأَسماء الجارية على أَسمائها نح مُدَحْرج، وليس إِزِلْزِل من ذلك، فيجب أَن يكون من لفظ الأَزْل ومعناه، ومثالُ فِعِلْعِل.
- وتَزَلْزَلت نفسُه: رَجَعَتْ عند الموت في صدره؛ قال أَب ذؤيب وقالوا: تَرَكْناهُ تَزَلْزَلُ نفسُه وقد أَسْنَدوني، أَو كَذَا غيرَ سانِد كذا منصوبة الموضع بفعل مضمر تقديره قد أَسندوني أَو تركوني كذ مُضْجَعاً، وأَكثر ما تحذف العرب أَحد الفعلين لصاحبه إِذا كانا متفقين نحو ضرب زيداً وعمراً أَي وضربت عمراً، وحذف الثاني لدلالة الأَول لفظاً ومعنى فقد يجوز حذف أَحد الفعلين لصاحبه وإِن كانا مختلفين، فمن ذلك هذا البي الذي نحن بصَدَده، وهو قوله أَسندوني أَو تركوني، فحذف تركوني وإِن كا مخالفاً لأَسندوني، وذلك أَن الشيء يجري مجرى نقيضه، كما يجري مجرى نظيره وذلك قولهم طَوِيل كما قالوا قصِير، وقالوا ظَمْآن كما قالوا رَيّان وقالوا كَثُرَ ما تقولنَّ كما قالوا قَلَّما تقولنَّ، ونحوه كثير، وإِذ ثبت هذا في المختلف كان حكماً يُرْجَع إِليه في المتفق ويقال: تَرَكْت القومَ في زُلْزُولٍ وعُلْعُولٍ أَي في قتال؛ قال شَمِر ولم يعرفه أَبو سعيد والأَزَلُّ: الخفيف الوَرِكَين.
- والأَزَلُّ الأَرْسَح، وقيل: هو أَش منه لا يَسْتَمْسِك إِزارُه، والأُنثى زَلاّء وقد زَلَّ زَلَلاً.
- وامرأَة زَلاّء: لا عَجِيزَة لها أَي رَسْحا بَيِّنة الزَّلل؛ وقال لَيْسَتْ بكَرْواءَ ولكن خِدْلِمِ ولا بِزَلاّءَ ولكنْ سُتْهُمِ ولا بِكَحْلاءَ، ولكن زُرْقُم وسِمْعٌ أَزَلُّ: بين الضَّبُع والذئب؛ قال مُسْبِلٌ في الحَيِّ أَحْوَى رِفَلُّ وإِذا يَغْزُو فسِمْعٌ أَزَلّ الجوهري: والسِّمْعُ الأَزَلُّ الذئب الأَرْسَح يتولد بين الذئ والضَّبُع، وهذه الصفة لازمة له كما يقال الضَّبْع العَرْجاء.
- وفي المثل: ه أَسْمَعُ من الذِّئب الأَزَلّ، وفي حديث علي، عليه السلام، كتب إِلى اب عباس: اخْتَطَفْتَ ما قَدَرْتَ عليه من أَموال الأُمَّة اخْتِطافَ الذِّئ الأَزَلِّ دامِيَةَ المِعْزَى؛ قال ابن الأَثير: الأَزَلُّ في الأَص الصغير العَجُز، وهو في صفات الذئب الخفيف، وقيل: هو من قولهم زَلَّ زَلِيلا إِذا عدا، وخَصَّ الداميةَ لأَن من طبع الذئب مَحَبَّة الدم حتى إِن يرى ذئباً دامياً فيَثِب عليه ليأْكله.
- التهذيب: والزَّلَل مصدر الأَزَل من الذئاب وغيرها، والجمع الزُّلُّ؛ وقول الشاعر وعادية سَوْمَ الجَراد وَزَعْتها فكَلَّفتها سِيداً أَزَلَّ مُصَدَّر قال: لم يَعْنِ بالأَزَلِّ الأَرْسَح ولا هو من صفة الفرس، ولكنه أَرا يَزِلُّ زَلِيلاً خفيفاً؛ قال ذلك ابن الأَعرابي فيما روى ثعلب له، وقا غيره: بل هو نعت للذئب، جعله أَزَلَّ لأَنه أَحق له شَبَّه به الفرس ث نَعَتَه.
- ابن الأَعرابي: زُلَّ إِذا دُقِّقَ، وزَلَّ إِذا أَخطأَ.
- الفراء الزِّلَّة الحجارة المُلْس.
(ب)زيل
- زِلْتُ الشيءَ من مكانه أَزِيلُه زَيْلاً: لغة في أَزَلْته؛ قال الجوهري، قال ابن بري: صوابه زِلْتُه زَيْلاً أَي أَزَلْته.
- وزِلْتُ زَيْلاً أَي مِزْتُه.
- ابن سيده وغيره: زَالَ الشيءَ زَيْلاً وأَزَال إِزَالةً وإِزَالاً؛ الأَخيرة عن اللحياني، وزَيَّلَه فتَزَيَّل، كل ذلك فَرَّقَه فتفَرَّق.
- وفي التنزيل العزيز: فزَيَّلْنا بَيْنَهم؛ وهو فَعَّلْ لأَنك تقول في مصدره تَزْيِيلاً، قال: ولو كان فَيْعَلْت لقلت زَيَّلَةً وقال مُرَّة: أَزَلْت الضأْنَ من المَعَز والبِيضَ من السُّود إِزَالا وإِزَالَةً، وكذلك زِلْتُها أَزِيلُها زَيْلاً أَي مَيَّزْت.
- قال الأَزهري أَمَّا زَالَ يَزِيلُ فإِن الفراء قال في قوله تعالى: فزَيَّلْنا بينهم قال: ليست من زُلْت وإِنما هي من زِلْتُ الشيءَ فأَنا أَزِيلُه إِذ فَرَّقْتَ ذا من ذا وأَبَنْتَ ذا من ذا، وقال فزَيَّلْنا لكثرة الفعل، ول قَلَّ لقلت زِلْ ذا من ذا كقولك مِزْ ذا من ذا، قال: وقرأَ بعضه فزَايَلْنا بينهم، وهو مثل قولك لا تُصَعِّر ولا تُصَاعِرْ وعاقَدَ وعَقَّد.
- وقا تعالى: لو تَزَيَّلوا لعَذَّبنا الذين كفروا؛ يقول لو تَمَيَّزوا؛ وأَنش أَبو الهيثم للكميت أَرادوا أَن تُزايِلَ خَالقات أَدِيمَهُمُ، يَقِسْنَ ويَفْتَرِين والزِّيالُ: الفِراق.
- والتَّزَايُل: التباين.
- وقال القتيبي في تفسي قوله: فَزَيَّلْنا أَي فَرّقنا وهو مِنْ زَالَ يَزُولُ وأَزَلْته أَنا؛ قا أَبو منصور: وهذا غلط من القتيبي ولم يميز بين زال يَزُول وزَالَ يَزِي كما فَعَل الفراء، وكان القتيبي ذا بيان عَذْب وقد نَحِسَ حَظُّهُ م النحو ومعرفة مقاييسه.
- الجوهري: يقال زِلْ ضَأْنَك من مِعْزاك، وزِلْتُه من فلم يَنْزَلْ، ومِزْتُه فلم يَنْمَزْ وَتَزَيَّل القومُ تَزَيُّلاً وتَزْييلاً: تَفَرَّقوا؛ الأَخيرة حجازي رواها اللحياني، قال: وربيعة تقول تَزَايَل القومُ تَزَايُلاً؛ وأَنش للمتلمس أَحارِثُ إِنَّا لو تُساطُ دماؤنا تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَم قال: وينشد تَزَيَلْنَ.
- والتَّزايُل: التَّبايُن؛ قال أَبو ذؤيب إِلى ظُعُنٍ كالدَّوْم فيها تَزايُلٌ وهِزَّة أَحمالٍ لَهُنَّ وَشِيج وزايَلَهُ مُزَايَلَةً وزِيالاً: بارحه.
- والمُزايَلَة: المُفارَقة، ومن يقال: زايَلَه مُزَايَلَة وزِيالاً إِذا فارقه.
- والمُتَزايِلَةُ م النساء: التي تُزايِلُك بوجهها تَسْتره عنك، وهو من ذلك.
- وانْزال عنه زايَلَه وفارَقه؛ أَنشد ابن الأَعرابي وانْزالَ عن ذائِدها ونَصْرِ أَي زايَلَ الذائدَ وأَنصارَه والزَّيَل، بالتحريك: تَباعُدُ ما بين الفَخِذين كالفَحَج.
- ورَجُ أَزْيَل الفَخِذين: مُنْفَرِجُهما مُتباعِدُهما، وهو من ذلك لأَن المُتباعِ مُفارِق.
- وفي حديث علي، كَرَّم الله وجهه: أَنه ذكر المَهْدِيَّ وأَن يكون من ولد الحُسَين أَجْلى الجَبين أَقْنى الأَنف أَزْيَل الفخِذي أَفْلَج الثَّنايا بفخذه الأَيمن شامةٌ؛ أَراد أَنه مُتَزايِل الفَخِذين وه الزَّيَل والتَّزَيُّل، والفعل منه زَيِلَ يَزْيَل.
- وأَزْيَلُ الفَخِذي أَي مُنْفَرِجُهما التهذيب: يقال ما زالَ يفعل كذا وكذا ولا يَزال يفعل كذا وكذا كقولك م انْفَكَّ وما بَرِح وما زِلْت أَفعل ذاك، وفي المضارع لا يَزال، قال وقَلَّما يُتَكَلَّم به إِلا بحرف النفي، قال ابن كيسان: ليس يُراد بما زال ولا يَزال الفعلُ من زال يَزُول إِذا انصرف من حال إِلى حال وزالَ م مكانه، ولكنه يراد بهما مُلازَمةُ الشيء والحالُ الدائمة.
- وفي الحديث خالِطوا الناسَ وزايِلُوهم أَي فارِقوهم في الأَفعال التي لا تُرْضي الله ورَسُولَه.
- وما زِلْتُ أَفعله أَي ما بَرِحْت، وما زِلْت به، حتى فَعَ ذلك، زِيالاً.
- وما زِلْت وزَيْداً حتى فَعَل أَي بزيد؛ حكاه سيبويه، وحك بعضهم زِلْت أَفْعَل بمعنى ما زِلْت.
- وقال اللحياني: زِلْت الشيءَ فل يَنْزَلْ، لا يُتَكَلَّمُ به إِلا على هاتين الصيغتين، يعني أَنهم لا يقولو زَيَّلْته فلم يَتَزَيَّل، كما أَنهم لا يقولون أَيضاً مَيِّزْتُه فل يَتَمَيَّز، إِنما يقولون مِزْته فلم يَنْمَزْ.
- الجوهري: زِلْت الشيء أَزِيلُه زَيْلاً أَي مِزْته وفَرَّقْتُه.
- ويقال: أَزالَ اللهُ زَوالَه إِذ دُعي عليه بالهلاك، معناه أَي أَذهب اللهُ حركته وتَصَرُّفَه كما يقا أَسْكَتَ الله نامَّتَه.
- وزال زَوالُه أَي ذَهَبَتْ حركته، ويقال: زِيل زَوِيُله؛ قال ذو الرمة يصف بيضة النعامة وبَيْضاءَ لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها إِذا ما رأَتنا زِيلَ مِنَّا زَوِيلُه أَي زِيلَ قَلْبُها من الفَزَع.
- قال ابن بري: ويحتمل أَن يكون زِيلَ ف البيت مبنيّاً للمفعول من زالَه اللهُ.
- والزَّوِيلُ بمعنى الزَّوال، قال ويحتمل أَن يكون زِيل لغة في زالَ كما يقال في كادَ كِيدَ؛ قال الهذلي وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي وكِيدَ خِراشٌ، يَوْمَ ذلك، يَيْتَ قال: ويدل على صحة ذلك أَنه يروى زِيلَ مِنَّا زَوالُها وزالَ مِنَّ زَوِيلُها، قال: فهذا يدل على أَنَّ زِيلَ بمعنى زالَ المبني للفاعل دو المبني للمفعول.
ترجمة مزال باللغة الإنجليزية
مزال
Eliminated
مزال في سياق الكلام
سنزيل الإبرة جراحياً ثم نجري الفحص أيبدو هذا جيداً؟
We'll surgically remove the pin, then do the M.R.I. Does that sound good?
اتصلي بـ(كادي) و الأمن لن تزيل كبد الفتى
Call Cuddy. And Security. You are not removing that kid's liver.
يزيل الوشم، يغير اسمه ينتقل لمدينة أخرى
Lose the tattoos, change his name, move to another town.
تصلب الأنسجة يزيل عزلها و تموت الأعصاب
M.S. strips them of the insulation, and the nerves die.
أزال السايبرمان كل خوف من قلبه وعقله
The Cybermen have removed all fear from their hearts and minds.
سيزيل الكومادين الجلطة و يصلح نظره
Coumadin would dissolve the clot, fix his eyesight.
السؤال الحقيقي هو لماذا يزال حياً؟
The real question is, why is he still alive?
يمكن أن نزيل الورم بشريان الدم؟
Well, we can burn off the swollen blood vessel,
سنزيل الفك
We're gonna remove the jaw.