معنى كلمة الرعونة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)رُعونَة
- مصدر رعَنَ ورعُنَ.
- (الفلسفة والتصوُّف) وقوف مع حظوظ النفس ومقتضى طباعها عند الصوفية.
(ب) رعَنَ
- رعَنَ يَرعُن ، رُعُونَةً ، فهو أرعنُ.
- رعَن الشَّخصُ كان أهوج في منطقه، حمُقَ وطاش فيما يقول أو يفعل.
- شابٌ أرعنُ.
المعجم الوسيط
+
(أ)الرُّعُونة
- الرُّعُونة الرُّعُونة (عند الصوفية) : الوقوف مع حظوظ النفْس ومقتضى طباعها.
(ب)الرَّعْنَاءُ
- الرَّعْنَاءُ مؤَنَّث الأَرعن. والجمع : رُعْنٌ.
- و الرَّعْنَاءُ عِنب بالطائف أَبيضَ طويل الحبّ.
- و الرَّعْنَاءُ اسمٌ للبَصْرَة.
المحيط في اللغة
+
أَرْعَنُ
- ـ أَرْعَنُ: الأَهْوَجُ في مَنْطِقِهِ، والأَحْمَقُ المُسْتَرْخِي، وقد رَعُـنَ، رِعُنَ ورُعُنَ ورَعُنَ، رُعونَةً ورَعَناً، وما أرْعَنَهُ.
- ـ رَعَنَتْهُ الشَّمْسُ: آلَمَتْ دماغَه، فاسْتَرْخَى لذلك، وغُشِيَ عليه.
- ـ رَّعْنُ: أنْفٌ يَتَقَدَّمُ الجَبَلَ, ج: رُعونٌ ورِعانٌ، والجَبَلُ الطَّويلُ، وموضع بالحِجازِ، وبالبَحْرَيْنِ، وبقُرْبِ حَفَر أَبِي موسى.
- ـ جَيْشٌ أرْعَنُ: له فُضولٌ.
- ـ ذُو رُعَيْنٍ: مَلِكُ حِمْيَرَ.
- ـ رُعَيْنٌ: حِصْنٌ له، أو جَبَلٌ فيه حِصْنٌ، ومِخْلافٌ آخَرُ باليمنِ.
- ـ رَعينٌ: الرَّعِيلُ.
- ـ رَعونٌ: الشديدُ، والكثيرُ الحَرَكَةِ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ.
- ـ رَعَنَّكَ: لغةٌ في لَعَلَّكَ.
- ـ رَّعْناءُ: البَصْرَةُ، تَشْبِيهاً برَعْنِ الجَبَلِ، وعِنَبٌ بالطائِفِ.
معجم لسان العرب
+
(أ) رعن
- الأَرْعَنُ: الأَهْوَجُ في منطقة المُسْتَرْخي.
- والرُّعُونة الحُمْقُ والاسْتِرْخاء.
- رجل أَرْعَنُ وامرأَة رَعْناء بَيِّنا الرُّعُون والرَّعَن أَيضاً، وما أَرْعَنه، وقد رَعُن، بالضم، يَرْعُن رُعُون ورَعَناً.
- وقوله تعالى:لا تقولوا راعِنا وقولوا انْظُرْنا؛ قيل:هي كلمة كانو يذهبون بها إلى سَبِّ النبي، صلى الله عليه وسلم، اشْتَقْوه من الرُّعُونة قال ثعلب: إنما نهى الله تعالى عن ذلك لأَن اليهود كانت تقول للنبي، صل الله عليه وسلم، راعنا أَو راعونا، وهو من كلامهم سَبٌّ، فأَنزل الل تعالى:لا تقولوا راعنا وقولوا مكانها انْظُرنا؛ قال ابن سيده: وعندي أَن ف لغة اليهود راعُونا على هذه الصيغة، يريدون الرُّعُونة أَو الأَرْعَن وقد قدَّمت أَن راعُونا فاعِلُونا من قولك أَرْعِنِي سَمْعَك.
- وقرأ الحسن:لا تقولوا راعِناً، بالتنوين؛ قال ثعلب: معناه لا تقولوا كَذِبا وسُخْريّاً وحُمْقاً، والذي عليه القراءة راعنا، غير منوَّن؛ قال الأَزهري: قي في راعنا غير منوَّن ثلاثة أَقوال، ذكر أَنه يفسرها في المعتل عند ذك المراعاة وما يشتق منها، وهو أَحق به من ههنا، وقيل: إن راعنا كلمة كان تُجْرَى مُجْرَى الهُزءِ، فنهي المسلمون أَن يلفظوا بها بحضرة النبي، صل الله عليه وسلم، وذلك أَن اليهود لعنهم الله كانوا اغتنموها فكانوا يسبو بها النبي، صلى الله عليه وسلم، في نفوسهم ويتسترون من ذلك بظاه المُراعاة منها، فأُمروا أَن يخاطبوه بالتعزيز والتوقفير، وقيل لهم: لا تقولو راعنا، كما يقول بعضكم لبعض، وقولوا انظرنا.
- والرَّعَنُ: الاسترخاء ورَعَنُ الرحلِ: استرخاؤه إذا لم يحكم شدّه؛ قال خِطَامٌ المُجاشِعيّ، ووج بخط النيسابوري أَنه للأَغْلَب العِجْلي إنا على التَّشواقِ مِنَّا والحَزَن مما نَمُدُّ للمَطِيِّ المُسْتَفِن نسُوقُها سَنّاً، وبعضُ السَّوْقِ سَنّ حتى تَراها وكأَنَّ وكأَن أَعْناقها مَلَزَّزاتٌ في قَرَنْ حتى إذا قَضَّوْا لُباناتِ الشجَن وكلَّ حاجٍ لفُلانٍ أَو لِهَنْ قاموا فشَدُّوها لما يُشقي الأَرِن ورَحَلُوها رِحْلَةً فيها رَعَنْ حتى أَنَخْناها إلى مَنٍّ وَمَنْ قوله: رحلة فيها رَعَنٌ أَي استرخاء لم يحكم شدّها من الخوف والعجلة.
- ورعنته الشمسُ: آلمت دماغه فاسترخ لذلك وغُشِيَ عليه.
- ورُعِنَ الرجلُ، فهو مَرْعُون إذا غُشِيَ عليه؛ وأَنشد باكَرَهُ قانِصٌ يَسْعَى بأَكْلُبِه كأَن من أُوارِ الشمسِ مَرْعونُ أَي مَغْشِيٌّ عليه؛ قال ابن بري: الصحيح في إنشاده مَمْلُول عوضاً ع مَرْعُون، وكذا هو في شعر عَبْدة بن الطبيب.
- والرَّعنُ: الأَنف العظيم م الجبل تراه مُتَقَدِّماً، وقيل: الرَّعْنُ أَنف يتقدم الجبل، والجم رِعانٌ ورُعُون، ومنه قيل للجيش العظيم أَرْعَنُ.
- وجيش أَرْعَنُ: له فُضو كرِعانِ الجبال، شبه بالرَّعْن من الجبل.
- ويقال: الجيشُ الأَرْعَنُ ه المضطرب لكثرته؛ وقد جعل الطِّرِمّاحُ ظلمةَ الليل رَعُوناً، شبهها بجبل م الظلام في قوله يصف ناقة تَشُقُّ به ظلمةَ الليل تَشُقُّ مُغَمِّضاتِ الليلِ عنها إذا طَرَقَتْ بمِرْداسٍ رَعُون ومغمضات الليل: دَياجير ظُلَمِها.
- بمرداس رَعُونٍ: بجبل من الظلام عظيم وقيل: الرَّعُون الكثيرة الحركة.
- وجبل رَعْنٌ: طويل؛ قال رؤبة يَعْدِلُ عنه رَعْنُ كل صُدِّ وقال الليث: الرَّعْنُ من الجبال ليس بطويل، وجمعه رُعُون.
- والرَّعْناء البَصْرة، قال: وسميت البصرة رَعْناء تشبيهاً برَعْنِ الجبل؛ قا الفرزدق لولا أَبو مالِكِ المَرْجُوُّ نائِلُه ما كانت البصرةُ الرَّعْناء لي وَطنا ورُعَيْنٌ: اسم جبل باليمن فيه حصن.
- وذو رُعَيْن: ملك ينسب إلى ذل الجبل؛ قال الجوهري: ذو رُعَين ملك من ملوك حِمْيَر، ورُعَيْن حصن له، وهو م ولد الحرث بن عمرو بن حِمْيَر بن سبَإ وهم آلُ ذي رُعَيْن وشَعْبُ ذ رُعَيْن؛ قال الراجز جاريةٌ من شَعْبِ ذي رُعَيْنِ حَيّاكةٌ تَمْشِي بعُلْطَتَيْنِ والرَّعْناء: عنب بالطائف أَبيض طويل الحب.
- ورُعَين: قبيلة.
- والرَّعْن موضع؛ قال غَداةَ الرَّعْنِ والخَرْقاءِ نَدْعُو وصَرَّحَ باطلُ الظَّنِّ الكذوب خَرْقاء: موضع أَيضاً.
- وفي حديث ابن جُبَير في قوله عزَّ وجل: أَخْلَد إلى الأَرض؛ أَي رَغَنَ.
- يقال: رَغَنَ إليه وأَرْغَنَ إذا مال إلي ورَكَنَ؛ قال الخَطَّابي: الذي جاءَ في الرواية بالعين المهملة، وهو غلط.
(ب) رعي
- الرَّعْيُ: مصدر رَعَى الكَلأَ ونحوَه يَرْعى رَعْياً.
- والراعِ يَرْعى الماشيةَ أَي يَحوطُها ويحفظُها.
- والماشيةُ تَرْعى أَي ترتف وتأْكل.
- وراعي الماشيةِ: حافظُها، صفةٌ غالبة غلَبةَ الاسم، والجمع رُعاةٌ مث قاضٍ وقُضاةٍ، ورِعاءٌ مثل جائعٍ وجِياعٍ، ورُعْيانٌ مثل شابٍ وشُبَّانٍ، كسَّروه تكسير الأَسماء كَحاجِرٍ وحُجْرانٍ لأَنها صفة غالبة، وليس ف الكلام اسم على فاعل يَعْتَوِرُ عليه فُعَلَة وفِعالٌ إلا هذا، وقوله آسٍ وأُساةٌ وإساءٌ.
- وفي حديث الإيمان: حتى تَرى رِعاءَ الشَّاء يَتَطاوَلُون في البُنْيان.
- وفي حديث عمر: كأَنه راعِي غَنَمٍ أَي في الجَفَا والبَذاذةِ.
- وفي حديث دُرَيْدٍ قال يوم حُنَيْنٍ لمالك بن عوف: إنما ه راعِي ضأْنٍ ما لَه وللحربِ، كأَنه يَسْتَجْهله ويُقَصِّر به عن رُتْبة من يَقُودُ الجُيوشَ ويَسُوسُها؛ وأَما قول ثعلبة بن عُبَيْدٍ العَدَوِيّ في صفة نخل تَبِيتُ رُعاها لا تَخافُ نِزاعَها وإن لم تُقَيَّدْ بالقُيودِ وبالأُب فإن أَبا حنيفة ذهب إلى أَنَّ رُعىً جمعُ رُعاةٍ، لأَن رُعاةً وإن كا جمعاً فإن لفظه الواحد، فصار كمَهُاةٍ ومُهىً، إلا أَن مُهاةً واحد وه ماءُ الفحل في رَحِم الناقة، ورُعاة جمع؛ وأَما قول أُحَيْحَة وتُصْبِحُ حيثُ يَبِيتُ الرِّعاء وإنْ ضَيَّعوها وإنْ أَهْمَلُو إنما عنى بالرِّعاء هنا حَفَظَة النَّخْل لأَنه إنما هو في صف النَّخِيل؛ يقول: تُصْبح النخلُ في أَماكنها لا تَنْتَشِر كما تنتشر الإب المُهْمَلة.
- والرَّعِيَّة: الماشيةُ الراعيةُ أَو المَرْعِيَّة؛ قال ثُمَّ مُطِرْنَا مَطْرَةً رَوِيَّهْ فنَبَتَ البَقْلُ ولا رَعِيَّه وفي التنزيل: حتى يُصْدِرَ الرِّعاءُ؛ جمع الراعي.
- قال الأَزهري وأَكثر ما يقال رُعاةٌ للوُلاةِ، والرُّعْىانُ لراعِي الغَنَمِ.
- ويقا للنَّعَم: هي تَرْعَى وتَرْتَعِي.
- وقرأَ بعض القُرَّاء: أَرْسِلْهُ مَعَن غَداً نَرْتَعي (* قوله [ نرتعي ] كذا بالأصل والتهذيب بإثبات الياء بعد العي وهي قراءة قنبل وقفاً ووصلاً كما في الخطيب المفسر).
- ونَلْعَبْ؛ وه نَفْتَعِلُ من الرَّعْيِ، وقيل: معنى نَرْتَعي أَي يَرْعَى بعضُنا بعضاً وفلان يَرْعَى عَلَى أَبِيه أَي يَرْعَى غَنَمَه الفراء: يقال إنَّه لَتِرْعِيَّةُ مالٍ (* قوله [ إنه لترعية مال ] حاص لغاتها إنها مثلثة الأول مع تشديد الياء المثناة التحتية وتخفيفها كما ف القاموس).
- إذا كان يَصْلُح المالُ على يَدِهِ ويُجِىدُ رِعْيةَ الإبِل قال ابن سيده: رجلٌ تَرعيَّةٌ وتِرْعِيٌّ، بغير هاء، نادرٌ؛ قال تأَب شرّاً ولَسْت بِتِرْعِيّ طَوِيلٍ عَشَاؤُه يُؤَنِّفُها مُسْتَأَنَفَ النَّبْتِ مُبْهِ وكذلك تَرْعِيّة وتُرْعِيَّة، مشددة الياء، وتِرْعايَة وتُرْعَايَة بهذا المعنى صِناعتُه وصِنَاعة آبائِهِ الرِّعَايَة، وهو مثال لم يذكر سيبويه.
- والتِّرْعِيَّة: الحَسَن الالْتِماسِ والارْتِيادِ لِلْكَل للماشية؛ وأَنشد الأََزهري للفراء ودَار حِفاظٍ قَدْ نَزَلْنَا، وغَيرُه أَحبُّ إلى التِّرْعِيَّةِ الشَّنَآن قال ابن بري: ومنه قول حكيم بن مُعَيَّة يَتْبَعُها تِرْعِيَّةٌ فيه خَضَعْ في كَفِّة زَيْعٌ، وفي الرُّسْغِ فَدَع والرِّعَايَةُ: حِرْفةُ الرَّاعِي، والمَسُوسُ مَرْعِيٌّ؛ قال أَبو قي بن الأَسْلَت لَيس قَطاً مثلَ قُطَيٍّ، ولا الـ ـرْعِيٌّ، في الأَقْوامِ، كالرَّاعِ وَرَعتِ الماشِيةُ تَرْعَى رَعْياً ورِعايَةً وارْتَعَتْ وتَرَعَّتْ قال كثير عزة وما أُمُّ خِشْفٍ تَرَعَّى ب أَراكاً عَمِيماً ودَوْحاً ظَلِيل ورَعاها وأَرْعاها، يقال: أَرْعَى اللهُ المَواشِيَ إذا أَنْبَتَ لها م تَرْعاه.
- وفي التنزيل العزيز: كُلُوا وارْعَوْا أَنْعامَكُم؛ وقا الشاعر كأَنَّها ظَبْيةٌ تَعْطُو إلى فَنَنٍ تأْكُلُ مِنْ طَيِّبٍ، واللهُ يُرْعِيه أَي يُنْبِتُ لها ما تَرْعَى، والاسمُ الرِّعْية؛ عن اللحياني وأَرْعاهُ المكانَ: جعلَهَ له مَرْعىً؛ قال القُطامي فَمَنْ يَكُ أَرْعاهُ الحِمَى أَخَواتُه فَما ليَ مِنْ أُخْتٍ عَوانٍ ولا بِكْر وإبِلٌ راعِيةٌ، والجمع الرَّواعِي.
- ورَعَى البعِيرُ الكلأَ بنَفْسِ رَعْىاً، وارْتَعَى مثلُه؛ وأَنشد ابن بري شاهداً عليه كالظَّبْيةِ البِكْرِ الفَرِيدةِ تَرْتَعِي في أَرْضِها، وفَراتِها وعِهادَه خَضَبَتْ لها عُقَدُ البِراقِ جَبِينَها من عَرْكِها عَلَجانَها وعَرادَه والرِّعْي، بكسر الراء: الكَلأُ نَفْسُه، والجمع أَرْعاءٌ.
- والمَرْعَى كالرَّعْيِ.
- وفي التنزيل: والذي أَخْرَجَ المَرْعَى.
- وفي المثل مَرْعىً ولا كالسَّعْدانِ؛ قال ابن سيده: وقول أَبي العِيالِ أَفُطَيْم، هل تَدْرِينَ كَمْ مِنْ مَتْلَف جاوَزْتُ، لا مرْعىً ولا مَسْكُونِ عندي أَن المَرْعَى ههنا في موضع المَرْعِيَّ لمقابلته إياه بقوله ول مَسْكون.
- قال: وقد يكون المَرْعَى الرِّعْيَ أَي ذُو رِعْيٍ.
- قا الأَزهري: أَفادني المُنْذِرِيُّ يقال لا تَقْتَنِ فَتاةً ولا مَرْعاة فإنّ لكُلٍّ بُغاةً؛ يقول: المَرْعَى حيث كان يُطْلَبُ، والفَتاةُ حيثما كان تُخْطَبُ، لكلِّ فتاةٍ خاطِب، ولكلِّ مَرْعىً طالب؛ قال: وأَنشدني محمد ب إسحق ولَنْ تُعايِنَ مَرْعىً ناضِراً أُنُفاً إلاَّ وجَدْتَ به آثارَ مأْكُول وأَرْعَتِ الأَرضُ: كثُر رِعْيُها والرَّعايا والرَّعاوِيَّةُ: الماشية المَرْعِيَّة تكون للسوق والسلطان، والأَرْعاوِيَّةُ للسلطان خاصة، وهي التي عليها وُسومُ ورُسومُه.
- والرَّعاوَى والرُّعاوَى، بفتح الراء وضمها: الإبل التي تَرْعَى حَوالَ القومِ وديارِهم لأنها الإبل التي يُعْتَمَلُ عليها؛ قالت امرأَة م العرب تُعاتب زوجَها تَمَشَّشْتَني، حتى إذا ما تَرَكْتَنِ كنِضْوِ الرَّعاوَى، قلتَ: إنِّي ذَاهِب قال شمر: لم أَسمع الرَّعاوَى بهذا المعنى إلاّ ههنا.
- وقال أَبو عمرو الأُرْعُوَّة بلغة أَزْدِ شَنُوأَة نِيرُ الفَدَّان يُحْتَرَثُ بها والراعِي: الواليِ.
- والرِّعِيَّة: العامَّة.
- ورَعَى الأَمِيرُ رَعِيَّت رِعايةً، ورَعَيْتُ الإبلَ أَرْعاها رَعْياً ورَعاه يَرْعاه رَعْيا ورِعايَةً: حَفِظَه.
- وكلّ مَنْ وَلِيَ أَمرَ قومٍ فهو راعِيهم وهُم رَعِيَّته فعيلة بمعنى مفعول.
- وقد اسْترعاهُ إيَّاهم: اسْتَحْفَظه، وإسْتَرْعَيْت الشيءَ فَرَعاه.
- وفي المثل: مَن اسْترعى الذئْبَ فقد ظَلَمَ أَي مَن ائتَمَنَ خائناً فقد وضع الأَمانة في غيرِ موْضِعِها.
- ورَعى النُّجُو رَعْياً وراعاها: راقَبَها وانْتَظَر مَغِيبَها؛ قالت الخنساء أَرْعى النُّجوم وما كُلِّفْت رِعْيَتَها وتارةً أَتَغَشَّى فَضْلَ أَطْمارِ وراعَى أَمرهَ: حَفِظَه وتَرَقَّبَه.
- والمُراعاة: المُناظَر والمُراقَبَة.
- يقال: راعَيْتُ فلاناً مراعاةً ورِعاءً إذا راقَبْتَه وتأَمَّلْ فِعْلَه.
- وراعَيْتُ الأَمرَ: نَظَرْت إلامَ يصير.
- وراعَيْته: لاحَظته وراعَيْته: من مُراعاةِ الحُقوق.
- ويقال: رَعَيْتُ عليه حُرْمَتَه رِعايَةً وفلانُ يُراعي أَمرَ فُلانٍ أَي ينظر إلى ما يصير إليه أَمره.
- وأَرْع عليه: أَبْقى؛ قال أَبو دَهْبَل: أَنشده أَبو عمرو بن العلاء إن كان هذا السِّحْرُ منكِ، فل تُرْعي عَليَّ وجَدَّدِي سِحْر والإرْعاءُ: الإبْقاء على أَخيكَ؛ قال ذو الإصْبَع بَغى بعضُهُمُ بَعْضاً فلم يُرْعُوا على بَعْض والرُّعْوى: اسم من الإرْعاء وهو الإبْقاءُ؛ ومنه قول ابن قيس إن تكن للإله في هذه الأُمْ مَةِ رُعْوى، يعُدْ إليك النَّعيم وأَرْعِني سَمْعَكَ وراعِني سمعكَ أَي اسْتَمِعْ إليّ.
- وأَرْعى إليه اسْتَمَع.
- وأَرْعَيْت فُلاناً سَمْعي إذا اسْتَمَعْت إلى ما يقول وأَصْغَيْت إليه.
- ويقال: فلان لا يُرْعِي إلى قَوْلِ أَحدٍ أَي لا يلتفِتُ إل أَحد.
- وقوله تعالى: يا أَيها الذين آمنوا لا تقولوا راعِنا وقولو انْظُرْنا؛ قال الفراء: هو من الإرْعاءِ والمُراعاةِ، وقال الأَخفش: هو فاعِلْن من المُراعاة على معنى أَرْعِنا سَمْعَك ولكن الياء ذَهَبَتْ للأَمْر وقرئ راعِناً، بالتنوين على إعْمال القولِ فيه كأَنه قال لا تقولو حُمْقاً ولا تقولوا هُجْراً، وهو من الرُّعونَةِ، وقد تقدم.
- وقال أَبو إسحق قيل فيه ثلاثة أَقوال، قال بعضهم: معناه أَرْعِنا سَمْعَك، وقيل: أَرْعِن سَمْعَك حتى نُفْهِمَك وتَفْهَمَ عَنَّا، قال: وهي قراءة أَهل المدينة ويُصَدِّقُها قراءة أُبَيِّ بنِ كعب: لا تقولوا راعونا، والعرب تقو أَرْعِنا سَمْعك وراعنا سَمْعَك، وقد مَرَّ معنى ما أَراد القومُ يقو راعِنا في تَرْجَمة رَعَنَ، وقيل: كان المسلمون يقولون للنبي، صلى الله علي وسلم: راعِنا، وكانت اليهود تَسابُّ بهذه الكلمة بينها، وكانوا يسُبُّو النبي، عليه السلام، في نُفوسِهِم فلما سَمِعوا هذه الكلمة اغتنموا أَ يظهروا سبّه بلفظ يُسمع ولا يلحقهم في ظاهره شيء؛ فأَظهر الله النبيَّ، صل الله عليه وسلم، والمسلمين على ذلك ونَهَى عن الكلمة، وقال قوم: راعِن من المُراعاة والمُكافأَةِ، وأُمِرُوا أَن يخاطِبوا النبي، صلى الله علي وسلم، بالتعزير والتَّوْقير، أَي لا تقولوا راعِنا أَي كافِئْنا ف المَقال كما يقول بعضهم لبعض.
- وفي مصحف ابن مسعود، رضي الله عنه: راعُونا ورَعى عَهْدَه وحَقَّه: حَفِظَه، والاسم من كل ذلك الرَّعْيا والرَّعْوى قال ابن سيده: وأُرى ثعلباً حكى الرُّعوى، بضم الراء وبالواو، وهو مم قلبت ياؤه واواً للتصريف وتعويض الواو من كثرة دخول الياء عليها وللفر أَيضاً بين الاسم والصفة، وكذلك ما كان مثله كالَبقْوى والفَتْوى والتَّقْو والشِّرْوى والثَّنْوى، والبَقْوى والبَقْيا اسمان يوضعان موض الإبْقاء.
- والرَّعْوى والرَّعْيا: من رِعايةِ الحِفاظِ ويقال: ارْعَوى فلان عن الجهل يَرْعوي ارْعِواءً حَسَناً ورَعْو حَسَنةً، وهو نُزُوعُه وحُسْنُ رُجوعهِ.
- قال ابن سيده: الرَّعْوى والرَّعْي النزوع عن الجهل وحسنُ الرجوعِ عنه.
- وارْعَوى يَرْعَوي أَي كفَّ ع الأُمور.
- وفي الحديث: شَرُّ الناسِ رجلٌ يقرأُ كتابَ اللهِ لا يَرْعَوي إل شَيءٍ منه أَي لا ينكفُّ ولا ينزجر، من رعا يَرْعُو إذا كفَّ عن الأُمور ويقال: فلان حسن الرَّعْوةَ والرِّعْوة والرُّعْوة والرُّعوى والارْعواء وقد ارْعَوى عن القبيح، وتقديره افْعَوَلَ ووزنه افْعَلَل، وإنما ل يُدْغَمْ لسكون الياء، والاسم الرُّعْيا، بالضم، والرَّعْوى بالفتح مث البُقْيا والبَقْوى.
- وفي حديث ابن عباس: إذا كانت عندك شهادة فسُئِلْت عنه فأَخْبِرْ بها ولا تقُلْ حتى آتِيَ الأَمير لعله يرجع أَو يَرْعَوي.
- قا أَبو عبيد: الارْعواءُ النَّدَم على الشيء والانصراف عنه والتركُ له وأَنشد إذا قُلْتُ عن طُول التَّنائي: قد ارْعَوى أَبى حُبُّها إلا بَقاءً على هَجْر قال الأَزهري: ارْعَوى جاء نادراً، قال: ولا أَعلم في المعتلات مثل كأَنهم بنوه على الرَّعْوى وهو الإبْقاءُ.
- وفي الحديث: إلاَّ إرْعاءً علي أَي إبْقاءً ورِفْقاً.
- يقال: أَرْعَيْتُ عليه، من المُراعاةِ والمُلاحظةِ قال الأَزهري: وللرَّعْوى ثلاثةُ مَعانٍ: أَحدها الرَّعْوى اسمٌ م الإبْقاء، والرَّعْوى رِعاية الحِفاظِ للعهد، والرَّعْوى حسنُ المُراجَعة والنُّزوع عن الجَهْلِ.
- وقال شمر: تكون المُراعاة من الرَّعْيِ مع آخَرَ يقال: هذه إبِلٌ تُراعِي الوَحْشَ أَي تَرْعى معها.
- ويقال: الحِمار يُراعي الحُمُر أَي يَرْعى معها؛ قال أَبو ذُؤَيب من وَحشِ حَوضَى يُراعى الصَّيْدَ مُنْتَبِذاً كأَنَّه كوْكَبٌ في الجَوِّ مُنْجَرِد والمُراعاةُ: المحافَظة والإبْقاءُ على الشيءِ.
- والإرْعاء: الإبْقاء قال أَبو سعيد: يقال أَمْرُ كذا أَرْفَقُ بِي وأَرْعى عليَّ.
- ويقال أَرْعَيْت عليه إذا أَبْقَيْت عليه ورحِمتْه.
- وفي الحديث: نِساءُ قُرَيْش خيرُ نِساءٍ أَحْناهُ على طِفْلٍ في صِغَرِه وأَرْعاهُ على زوجٍ ف ذاتِ يدهِ؛ هو من المُراعاةِ الحِفْظِ والرِّفْقِ وتَخْفِيفِ الكُلَف والأَثْقالِ عنه، وذاتُ يدهِ كِنايةٌ عما يَمْلِكُ من مالٍ وغيرهِ.
- وفي حدي عمر، رضي الله عنه: لا يُعْطى من الغَنائِمِ شيءٌ حتى تُقْسَم إلا لِراع أَو دليلٍ؛ الراعي هنا: عَيْنُ القوم على العدوِّ، من الرِّعايَة الحِفْظِ.
- وفي حديث لقمان بن عادٍ: إذا رَعى القومُ غَفَلَ؛ يريد إذ تَحافَظَ القومُ لشيءٍ يخافُونَه غَفَلَ ولم يَرْعَهُم.
- وفي الحديث: كُلُّكُم راعٍ وكلُّكُم مسؤول عن رعيَّتهِ أَي حافِظٌ مؤْتَمَنٌ.
- والرَّعِيَّةُ كل من شَمِلَه حِفْظُ الراعي ونَظَرهُ وقول عمر، رضي الله عنه:ورِّعِ اللِّصَّ ولا تُراعِهْ، فسره ثعلب فقال معناه كُفَّه أن يأْخُذَ مَتاعَك ولا تُشْهِدْ عليه، ويروى عن اب سيرين أَنه قال: ما كانوا يُمْسِكون عن اللِّصِّ إذا دخل دارَ أَحدِه تأَثُّماً والراعِيَةُ: مُقَدِّمَةُ الشَّيْبِ.
- يقال: رأَى فلانٌ راعِيَة الشَّيْبِ، ورواعي الشيب أَوَّلُ ما يَظْهَرُ منه والرِّعْيُ: أَرْضٌ فيها حجارة ناتِئَةٌ تمنع اللُّؤْمَة أَن تَجْري وراعِية الأَرضِ: ضَرْبٌ من الجَنادِب.
- والراعي: لقب عُبْيدِ لله اب الحُصَيْن النُّمَيْري الشاعر.
ترجمة الرعونة باللغة الإنجليزية
الرعونة
Gaucherie