معنى كلمة الرشاد في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- رشاد : (اسم فاعل)
- رَشادٌ : (مصدر)
رَشادٌ - رَشادٌ [ر ش د] (مصدر:رَشِدَ، رَشَدَ).
1 - سارَ في طَريقِ الرَّشادِ : في طَريقٍ سَوِيٍّ. غافر آية 38يا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبيلَ الرَّشادِ (قرآن).
2 - : نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ الصَّليبِيَّاتِ يَنْبُتُ في البَرِّيَّةِ، وَلَهُ حَبٌّ حِرِّيفٌ يُسَمَّى حَبَّ الرَّشادِ، تَحْرِقُهُ النِّساءُ على الجَمْرِ وَيَتَصاعَدُ مِنْهُ بُخارٌ، لَهُ رائِحَةٌ زَكِيَّةٌ. أَحْرَقَتْ حَبَّ الرَّشادِ إِيماناً مِنْها أَنَّ ذَلِكَ سَيُبْعِدُ الأَرْواحَ الشِّرِّيرَةَ عَنِ البَيْتِ.(أ. عبد الغني).
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) رَشاد
- رَشاد.
- مصدر رشِدَ.
- (النبات) جنس نبات حَوْليّ من الفصيلة الصليبية أزهاره بيضاء يُزرع أو ينبت برِّيًّا، ساقه ممتدة، له حبٌّ حرِّيف يُسمَّى حَبَّ الرَّشاد، لا يخلو من الفوائد الصحّيَّة.
(ب)رشَحَ
- رشَحَ يَرشَح ، رَشْحًا ورَشحانًا ، فهو راشح.
- رشَح العَرَقُ ونحوُه نضَح وسال.
- رشَح الجسدُ/ جبينُه: عرِق.
- رشحت القِربة: سال منها الماء وتحلَّب.
- كلُّ إناء يرشَح بما فيه: كلّ شيء يأتي مشابهًا لأصله.
- لم يَرشَح له بشيء: لم يُعطِه شَيئًا.
- رشَح فلانٌ: (طب) أصابه الرَّشْح، وهو سيلان الأنف من برد أو أنفلونزا.
معجم الغني
+
رَشادٌ
- [ر ش د]. (مصدررَشِدَ، رَشَدَ).
- :سارَ في طَريقِ الرَّشادِ : في طَريقٍ سَوِيٍّ. غافر آية 38يا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبيلَ الرَّشادِ (قرآن).
- : نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ الصَّليبِيَّاتِ يَنْبُتُ في البَرِّيَّةِ، وَلَهُ حَبٌّ حِرِّيفٌ يُسَمَّى حَبَّ الرَّشادِ، تَحْرِقُهُ النِّساءُ على الجَمْرِ وَيَتَصاعَدُ مِنْهُ بُخارٌ، لَهُ رائِحَةٌ زَكِيَّةٌ. :أَحْرَقَتْ حَبَّ الرَّشادِ إِيماناً مِنْها أَنَّ ذَلِكَ سَيُبْعِدُ الأَرْواحَ الشِّرِّيرَةَ عَنِ البَيْتِ.(أ. عبد الغني).
معجم الرائد
+
(أ) رَشاد
- رشاد.
- مصدر رشد ورشد.
- رشد.
- نبات له حب حريف الطعم.(.
(ب)رَشح
- رشح.
- يرشح ، رشوحا ورشحا.
- رشح الغزال : قفز بنشاط.
- رشح الغزال : قوي ومشى مع أمه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الرَّشَادُ
- الرَّشَادُ بقلة سَنَوِية من الفصيلة الصَّلِيبيَّة، تزرع وتنبت برِّيَّة، ولها حَبٌّ حرّيف يسمى: حَبَّ الرّشاد.
(ب)الرَّشادَةُ
- الرَّشادَةُ الحَجَر يملأُ الكفّ. والجمع : الرَّشادُ.
المحيط في اللغة
+
(أ) رَشَدَ
- ـ رَشَدَ ورَشِدَ، رُشْداً ورَشَداً ورَشاداً: اهْتَدى، كاسْتَرْشَدَ.
- ـ اسْتَرْشَدَ: طَلَبَهُ.
- ـ رَشَدى: اسْمٌ منه. وأرشَدَهُ الله.
- ـ رُشْدُ: الاسْتِقامَةُ على طَريق الحَقِّ مع تَصَلُّبٍ فيه.
- ـ الرَّشيدُ في صِفاتِ الله تعالى: الهادِي إلى سَواء الصِّراطِ، والذي حَسُنَ تَقْديرُهُ فيما قَدَّرَ.
- ـ رَشيدٌ: قرية قُرْبَ الإِسْكَنْدَرِيَّة، واسْمٌ.
- ـ رَشيدِيَّةُ: طَعامٌ معروف،فارِسِيَّتُهُ: رِشْتَه.
- ـ مَراشِدُ: مَقاصِدُ الطُّرُقِ.
- ـ وُلِد لِرَشْدَةٍ ولِرِشْدَةٍ: ضِدُّ لِزَنْيَةٍ.
- ـ أُمُّ راشِدٍ: الفأرَةُ.
- ـ وسَمَّوْا: راشِداً ورُشْداً ورَشِيْدًا ورُشَيْداً ورَشَداً ورَشْدَانَ ورَشَاداً ومَرْشَداً ومُرْشِداً.
- ـ رَشادَةُ: الصَّخْرَةُ، والحَجَرُ الذي يَمْلأ الكَفَّ، الجمع: رَشادٌ.
- ـ حَبُّ الرَّشادِ: الحُرْفُ، سَمَّوْهُ به تَفاؤُلاً، لأنَّ الحُرْفَ مَعْناهُ: الحِرْمانُ.
- ـ رَاشِديَّةُ: قرية ببَغْدادَ.
- ـ بَنُو رَشْدانَ وبَنُو رِشْدانَ: بطْنٌ كانوا يُسَمَّوْنَ: بَنِي غَيَّانَ، فَغَيَّرَهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم، وفتحُ الراءِ لِتُحاكِي غَيَّانَ.
(ب)رَشَحَ
- ـ رَشَحَ: عَرِقَ، كأرْشَحَ.
- ـ رَشَحَ الظَّبْيُ: قَفَزَ وأشِرَ.
- ـ لم يَرْشَحْ له بشيءٍ: لم يُعْطِه.
- ـ مِرْشَحُ ومِرْشَحَةُ: ما تَحْتَ المِيثَرَةِ.
- ـ رَشيحُ: العَرَقُ، ونَبْتٌ.
- ـ تَرْشيحُ: التَّرْبِيَةُ، وحُسْنُ القيامِ على المالِ، ولَحْسُ الظَّبْيَة ولَدَها من النُّدُوَّةِ ساعةَ تَلِدُه.
- ـ تَرَشَّحَ الفَصيلُ: قَوِيَ على المَشْي، فهو راشِحٌ، وأُمُّهُ: مُرْشِحٌ.
- ـ راشِح: ما دَبَّ على الأرضِ من خَشاشِها وأحْناشِها، والجَبَلُ يَنْدَى أصْلُهُ، الجمع: رواشِحُ، وكالعَرَقِ يَجْرِي خِلالَ الحِجارةِ.
- ـ رَواشِحُ: ثُعْلُ الشاةِ خاصَّةً.
- ـ هو أرْشَحُ فُؤَاداً: أذكَى.
- ـ يَسْتَرْشِحونَ البَقْلَ: يَنْتَظِرونَ أن يَطولَ فَيَرْعَوْهُ.
- ـ يَسْتَرْشِحونَ البَهْمَ: يُرَبُّونَه ليَكْبَرَ. والموضِعُ: مُسْتَرْشَحٌ.
- ـ اسْتَرْشَحَ البُهْمَى: عَلا وارْتَفَعَ.
- ـ هو يُرَشَّحُ للمُلْكِ: يُرَبَّى ويُؤَهَّلُ له.
معجم لسان العرب
+
(أ) رشد
- في أَسماء الله تعالى الرشيدُ: هو الذي أَرْشَد الخلق إِلى مصالحه أَي هداهم ودلهم عليها، فَعِيل بمعنى مُفْعل؛ وقيل: هو الذي تنسا تدبيراته إِلى غاياتها على سبيل السداد من غير إِشارة مشير ولا تَسْدي مُسَدِّد الرُّشْد والرَّشَد والرَّشاد: نقيض الغيّ.
- رَشَد الإِنسان، بالفتح يَرْشُد رُشْداً، بالضم، ورَشِد، بالكسر، يَرْشَد رَشَداً ورَشاداً، فه راشِد ورَشيد، وهو نقيض الضلال، إِذا أَصاب وجه الأَمر والطريق.
- وفي الحديث عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي؛ الراشدُ اسم فاعل من رَشَ يَرُشُد رُشْداً، وأَرْشَدته أَنا.
- يريد بالراشدين أَبا بكر وعمر وعثما وعليّاً، رحمة الله عليهم ورضوانه، وإِن كان عامّاً في كل من سا سِيرَتَهم من الأَئمة.
- ورَشِدَ أَمرَه، وإِن لم يستعمل هكذا.
- ونظيره: غَبِنْت رأْيَك وأَلِمْتَ بطنَك ووفِقْتَ أَمرَك وبَطِرْتَ عيشك وسَفِهْت نفسَك.
- وأَرشَدَه الله وأَرشَدَه إِلى الأَمر ورشَّده: هداه.
- واستَرْشَده: طل منه الرشد.
- ويقال: استَرْشَد فلان لأَمره إِذا اهتدى له، وأَرشَدْتُه فل يَسْتَرْشِد.
- وفي الحديث: وإِرشاد الضال أَي هدايته الطريقَ وتعريفه والرَّشَدى: اسم للرشاد.
- إِذا أَرشدك إِنسان الطريق فقل: لا يَعْمَ (* قول [ لا يعم إلخ ] في بعض الأصول لا يعمى؛ قاله في الاساس.
- ) عليك الرُّشْد قال أَبو منصور: ومنهم من جعل رَشَدَ يَرْشُدُ ورَشِدَ يَرْشَد بمعنى واح في الغيّ والضلال.
- والابرشاد: الهداية والدلالة.
- والرَّشَدى: من الرشد وأَنشد الأَحمر لا نَزَلْ كذا أَبدا ناعِمين في الرَّشَد ومثله: امرأَة غَيَرى من الغَيْرَة وحَيَرى من التحير.
- وقوله تعالى: ي قوم اتبعون أَهدكم سبيل الرشاد، أَي أَهدكم سبيلَ القصدِ سبيلَ الل وأُخْرِجْكم عن سبيل فرعون.
- والمَراشِدُ: المقاصد؛ قال أُسامة بن حبي الهذلي:تَوَقَّ أَبا سَهْمٍ، ومن لم يكن ل من الله واقٍ، لم تُصِبْه المَراشِ وليس له واحد إِنما هو من باب محاسِنَ وملامِحَ.
- والمراشِدُ: مقاصِد الطرق.
- والطريقُ الأَرْشَد نحو الأَقصد.
- وهو لِرِشْدَة، وقد يفتح، وهو نقي زِنْيَة.
- وفي الحديث: من ادعى ولداً لغير رِشْدَة فلا يرِث ولا يورث يقال: هذا وعلى رِشْدَة إِذا كان لنكاح صحيح، كما يقال في ضده: وَل زِنْية، بالكسر فيهما، ويقال بالفتح وهو أَفصح اللغتين؛ الفراء في كتا المصادر: ولد فلان لغير رَشْدَةٍ، وولد لِغَيَّةٍ ولِزَنْيةٍ، كلها بالفتح؛ وقا الكسائي: يجوز لِرِشْدَة ولِزَنْيةٍ؛ قال: وهو اختيار ثعلب في كتا الفصيح، فأَما غَيَّة، فهو بالفتح.
- قال أَبو زيد: قالوا هو لِرَشْد ولِزِنْية، بفتح الراء والزاي منهما، ونحو ذلك؛ قال الليث وأَنشد لِذِي غَيَّة من أُمَّهِ ولِرَشْدة فَيَغْلِبها فَحْلٌ على النَّسْلِ مُنْجِب ويقال: يا رَِشْدينُ بمعنى يا راشد؛ وقال ذو الرمة وكائنْ تَرى من رَشْدة في كريهة ومن غَيَّةٍ يُلْقَى عليه الشراشر يقول: كم رُشد لقيته فيما تكرهه وكم غَيّ فيما تحبه وتهواه وبنو رَشدان: بطن من العرب كانوا يسمَّوْن بني غَيَّان فأَسماهم سيدن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بني رَشْدان؛ ورواه قوم بنو رِشْدان، بكس الراء؛ وقال لرجل: ما اسمك؟ فقال: غَيَّان، فقال: بل رَشدان، وإِنما قا النبي، صلى الله عليه وسلم، رَشْدان على هذه الصيغة ليحاكي به غَيَّان قال ابن سيده: وهذا واسع كثير في كلام العرب يحافظون عليه ويدَعون غير إِليه، أَعني أَنهم قد يؤثرون المحاكاة والمناسبة بين الأَلفاط تاركي لطريق القياس، كقوله، صلى الله عليه وسلم: ارجِعْنَ مأْزورات غير مأْجورات وكقولهم: عَيْناء حَوراء من الحير العين، وإِنما هو الحُور فآثَروا قل الواو ياء في الحور إِتباعاً للعين، وكذلك قولهم: إِني لآتيه بالغداي والعشايا، جمعوا الغداة على غدايا إِتباعاً للعشايا، ولولا ذلك لم يجز تكسي فُعْلة على فَعائل، ولا تلتفتنّ إِلى ما حكاه ابن الأَعرابي من أَ الغدايا جمع غَدِيَّة فإِنه لم يقله أَحد غيره، إِنما الغدايا إِتباع كم حكاه جميع أَهل اللغة، فإِذا كانوا قد يفعلون مثل ذلك محتشمين من كس القياس، فأَن يفعلوه فيما لا يكسر القياس أَسوغ، أَلا تراهم يقولون: رأَي زيداً، فيقال: من زيداً؟ ومررت بزيد، فيقال: من زيد؟ ولا عذر في ذلك إِل محاكاة اللفظ؛ ونظير مقابلة غَيَّان بِرَشْدان ليوفق بني الصيغتين استجازته تعليق فِعْل على فاعِل لا يليق به ذلك الفعل، لتقدم تعليق فِعْل عل فاعل يليق به ذلك الفِعْل، وكل ذلك على سبيل المحاكاة، كقوله تعالى: إِنم نحن مستهزئُون، الله يستهزئ بهم؛ والاستهزاء من الكفار حقيقة، وتعليق بالله عز وجل مجاز، جل ربنا وتقدس عن الاستهزاء بل هو الحق ومنه الحق وكذلك قوله تعالى: يخادعون الله، وهو خادعهم؛ والمُخادَعة من هؤلاء فيما يخي إِليهم حقيقة، وهي من الله سبحانه مجاز، إِنما الاستهزاء والخَدع م الله عز وجل، مكافأَة لهم؛ ومنه قول عمرو بن كلثوم أَلا لا يَجْهَلَنْ أَحدٌ علينا فنَجْهَلَ فوقَ جَهْلِ الجاهِلين أَي إِنما نكافئهُم على جَهْلهم كقوله تعالى: فمن اعتدى عليكم فاعتدو عليه بمثل ما اعتدى عليكم؛ وهو باب واسع كبير.
- وكان قوم من العرب يسمَّوْ بني زِنْية فسماهم النبي، صلى الله عليه وسلم، ببني رِشْدة.
- والرَّشا وحب الرشاد: نبت يقال له الثُّفَّاء؛ قال أَبو منصور: أَهل العراق يقولو للحُرْف حب الرشاد يتطيرون من لفظ الحُرْف لأَنه حِرْمان فيقولون ح الرشاد؛ قال: وسمعت غير واحد من العرب يقول للحجر الذي يملأُ الكف الرَّشادة وجمعها الرَّشاد، قال: وهو صحيح وراشِدٌ ومُرْشِد ورُشَيْد ورُشْد ورَشاد: أَسماء.
(ب)رشح
- الرَّشْحُ: نَدَى العَرَقِ على الجَسَدِ يقال: رَشَحَ فلانٌ عَرَقاً؛ قال الفراء: يقال أَرْشَحَ عَرَقا وتَرَشَّحَ عَرَقاً، بمعنى واحد.
- وقد رَشَحَ يَرْشَحُ رَشْحاً ورَشَحاناً نَدِيَ بالعَرَق والرَّشِيحُ: العَرَق.
- والرَّشْحُ: العَرَقُ نفسه؛ قال ابن مُقْبِل يَخْدِي بِديباجَتَيْهِ الرَّشْحُ مُرْتَدِ وفي حديث القيامة: حتى يبلغ الرَّشْحُ آذانَهم؛ الرَّشْحُ: العَرَ لأَنه يخرج من البدن شيئاً فشيئاً كما يَرْشَحُ الإِناءُ المُتَخَلْخِل الأَجزاء والمِرْشَحُ والمِرْشَحَة: البطانة التي تحت لِبْدِ السَّرْج، سمِّي بذلك لأَنها تُنَشِّفُ الرَّشْح؛ يعني العَرَق؛ وقيل: هي ما تح المِيثَرَة.
- وبئر رَشُوحٌ: قليلة الماء، ورَشَحَ النِّحْيُ بما فيه كذلك ورَشَّحَتِ الأُمُّ ولدها باللبن القليل إِذا جعلته في فيه شيئاً بع شيء حتى يقوى على المَصِّ، وهو الرَّشِيحُ.
- ورَشَحَتِ الناقةُ وَلَدَه ورَشَّحَتْه وأَرْشَحَتْهُ: وهو أَن تحك أَصل ذنبه وتدفعه برأْسه وتُقَدِّمه وتَقِفَ عليه حتى يلحقها وتُزَجِّيه أَحياناً أَي تُقَدِّمه وتتبعه وهي راشِحٌ ومُرْشِحٌ ومُرَشِّحٌ، كل ذلك على النَّسَبِ وتَرَشَّحَ هو إِذا قَوِيَ على المشي مع أُمه.
- وأَرْشَحَتِ الناقة والمرأَة، وهي مُرْشِحٌ إِذا خالطها ولدها ومشى معها وسعى خلفها ول يُعَنِّها؛ وقيل: إِذا قَوِيَ ولد الناقة، فهي مُرْشِحٌ وولدها راشِحٌ، وقد رَشَ رُشُوحاً؛ قال أَبو ذؤَيب، واستعاره لصغار السحاب ثلاثاً، فلما اسْتُحِيلَ الجَه مُ، واسْتَجْمَعَ الطِّفْلُ فيه رُشوح والجمع رُشَّحٌ؛ قال فلما انْتَهى نِيُّ المَرابيعِ، أَزْمَعَت جُفُوفاً، وأَولادُ المَصاييفِ رُشَّح وكل ما دَبَّ على الأَرض من خَشاشها: راشِحٌ.
- قال الأَصمعي: إِذا وضع الناقة ولدها، فهو شَليل، فإِذا قَوِيَ ومَشَى، فهو راشح وأُمه مُرْشِحٌ فإِذا ارتفع عن الرَّاشِح، فهو خالٌ والتَّرَشُّحُ والتَّرْشِيحُ: لَحْسُ الأُمِّ ما على طِفْلها م النُّدُوَّةِ حين تَلِدُه؛ قال أُمُّ الظِّبا تُرَشِّحُ الأَطفال والتَّرْشِيحُ أَيضاً: التربية والتهيئة للشيء.
- ورُشِّحَ للأَمر رُبِّيَ له وأُهِّل؛ ويقال: فلان يُرَشَّح للخلافة إِذا جُعِل وليّ العهد.
- وف حديث خالد بن الوليد: أَنه رَشَّحَ وَلده لولاية العهد أَي أَهَّله لها وفلان يُرَشَّحُ للوزارة أَي يُرَبَّى ويُؤَهَّل لها.
- ورَشَّحَ الغيث النباتَ: رَبَّاه؛ قال كثير يُرَشِّحُ نَبْتاً ناعِماً، ويُزينُ نَدًى، ولَيالٍ بعدَ ذاكَ طَوالِق والاسْتِرْشاحُ كذلك؛ قال ذو الرمة يُقَلِّبُ أَشْباهاً كأَنَّ ظُهورَها بمُسْتَرْشَحِ البُهْمى، من الصَّخْرِ، صَرْدَح أَي بحيث رَشَّحَتِ الأَرضُ البُهْمَة؛ يعني رَبَّتها وبَلَغت بها.
- وف حديث ظَبْيانَ: يأْكلون حَصيدَها ويُرَشِّحُون خَضِيدَها؛ الخضيد المقطوع من شجر الثمر.
- وتَرْشِيحُهم له: قيامُهم عليه وإِصلاحهم له إِلى أَ تعود ثمرته تَطْلُع كما يُفْعل بشجر الأَعناب والنخيل.
- والرَّشِيحُ: ما عل وجه الأَرض من النبات ويقال: بنو فلان يَسْتَرْشِحُونَ البقلَ أَي ينتظرون أَن يطو فَيَرعَوْه.
- ويَسْتَرْشِحُونَ البُهْمَى: يُرَبُّونه ليَكْبُرَ، وذلك الموض مُسْتَرْشَح؛ وتقول: لم يَرْشَحْ له بشيء إِذا لم يُعْطِه شيئاً والرَّاشِحُ والرَّواشِحُ: جبال تَنْدى فربما اجتمع في أُصولها ما قليل، فإِن كثر سمي وَشَلاً، وإِن رأَيته كالعَرَق يجري خِلالَ الحجارة سُمّ راشِحاً.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الارتشاح النّشوانيّ
- (طب) رسوب مادَّة شبه نشويَّة في الأنسجة المريضة.
(ب)ترشّح فلان في الانتخابات/ ترشّح فلان للانتخابات
- مُطاوع رشَّحَ.
ترجمة الرشاد باللغة الإنجليزية
الرشاد
Cress
مرادفات الرشاد
- هِدَايَة
- اِسْتِقَامَة