معنى كلمة الخطم في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)خطَمَ
- خطَمَ يَخطِم ، خَطْمًا ، فهو خاطِم ، والمفعول مَخْطوم.
- خطَم الدَّابَّةَ جعل على أنفها الخِطام.
- خطَم أنفَه: ألصق به عارًا ظاهرًا.
- خطَمه بالكلام: أفحمه وقهره.
(ب)خَطْم
- جمع أخطام (لغير المصدر) وخُطوم (لغير المصدر).
- مصدر خطَمَ.
- أنف الدَّابة، مقدّم الأنف.
- جزء مخاطيّ ينتهي به أنف بعض الحيوانات، لا سيِّما المجترَّة منها.
معجم الغني
+
خَطَمَ
- [خ ط م]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). خَطَمْتُ، أَخْطِمُ، اِخْطِمْ، مصدر خَطْمٌ.
- :خَطَمَهُ بِالخِطَامِ : جَعَلَهُ عَلَى أَنْفِهِ.
- :خَطَمَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ.
- :خَطَمَهُ بِالْكَلاَمِ : قَهَرَهُ، مَنَعَهُ حَتَّى لاَ يَتَكَلَّمَ.
معجم الرائد
+
(أ)خَطم
- خطم.
- يخطم ، خطما وخطاما.
- خطم القوس بالوتر : علقها.
(ب)خطم
- تخطيما.
- خطم الجمل بـ[ الخطام ]، وهو حبل : جعله على أنفه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الخَطْمُ
- الخَطْمُ الأَنف، أو مقدَّمُهُ.
- و الخَطْمُ المنقارُ. والجمع : خُطُومٌ، وأَخطامٌ.
(ب)الأَخْطَم
- الأَخْطَم الطويلُ الخَطْم.
- و الأَخْطَم الأَسودُ. والجمع : خُطْم.
المحيط في اللغة
+
الخَطْمُ
- ـ الخَطْمُ: الخَطْبُ الجَلِيلُ، وموضع، ومِنْقارُ الطائِرِ.
- ـ الخَطْمُ من الدابَّةِ: مُقَدَّمُ أنْفِها وفَمِها.
- ـ الخَطْمُ مِنْكَ: أنْفُكَ، كالمَخْطِمِ، ومِخْطَمٍ.
- ـ خَطَمَه يَخْطِمُه: ضَرَبَ أنْفَهُ.
- ـ خَطَمَه بالخِطامِ: جَعَلَهُ على أنْفِه, كخَطَّمَه به، أو جَرَّ أنْفَه لِيَضَعَ عليه الخِطامَ.
- ـ خَطَمَه بالكلامِ: قَهَرَه، ومَنَعه حتى لا يَنْبِسَ.
- ـ خَطَمَ الأدِيمَ: خاطَ حَواشِيَهُ.
- ـ خَطَمَ القَوسَ بالوَتَرِ خَطْماً وخِطاماً: عَلَّقَها.
- ـ الخِطامُ: ذلك المُعَلَّقُ به، ووَتَرُ القَوْسِ، وكلُّ ما وُضِعَ في أنْفِ البعيرِ ليُقْتادَ به, ج: خُطُم، وسِمَةٌ على أنْفِه، أو في عُرْضِ وَجْهِهِ إلى الخَدِّ، ورُبَّما وُسِمَ بِخِطامٍ وبِخِطامَيْنِ، يقالُ: جَمَلٌ مَخْطُومٌ خِطامٍ أو خِطامَيْنِ، مُضافَةً.
- ـ الأخْطَمُ: الطويلُ الأنْفِ، والأسْوَدُ.
- ـ فَرسٌ مُخَطَّمٌ: أخَذَ البَياضُ من خَطْمِه إلى حَنَكِهِ الأسْفَلِ.
- ـ مُخَطَّمٌ ومخطِّمٍ: البُسْرُ فيه خُطوطٌ.
- ـ الخِطْمِيُّ، والخَطْمِيُّ: نباتٌ مُحَلِّلٌ مُنَضِّجٌ مُلَيِّنٌ، نافِعٌ لعُسْرِ البَوْلِ، والحَصا، والنَّسا، وقَرْحَةِ الأمْعاءِ، والارْتِعاشِ، ونُضْجِ الجِراحاتِ، وتَسْكِينِ الوجَعِ، ومع الخَلِّ للبَهَقِ، وَوَجَعِ الأسْنانِ مَضْمَضَةً، ونَهْشِ الهَوامِّ، وحَرْقِ النارِ، وخَلْطُ بِزْرِهِ بالماءِ أو سَحيقِ أصْلِهِ يُجَمِّدانِه. ولُعابُه المُسْتَخْرَجُ بالماءِ الحارِّ يَنْفَعُ المرأةَ العَقِيمَ والمُقْعَدَ.
- ـ ذاتُ الخِطْمِيِّ: موضع فيه مسجدُ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، في مَسِيرِهِ إلى تَبوكَ.
- ـ خُطَيْمٍ: خُطَيْمُ بنُ عليِّ بنِ خُطَيْمٍ، محدِّثٌ.
- ـ خَطيم: صحابيٌّ.
- ـ خَطيمٌ بنُ نُوَيْرَةَ، وقَيْسُ بنُ الخَطيمِ: شاعِرانِ.
- ـ نَجْمُ بنُ الخَطيمِ: مُحَدِّثٌ.
- ـ عَبَّادُ بنُ عبدِ العُزَّى الخَطيمُ، لأنَّه ضُرِبَ على أنْفِهِ يَوْمَ الجَمَلِ. وخِطامٍ: اسْمٌ.
- ـ خِطامُ الكَلْبِ: شاعِرٌ.
- ـ خَطْمَةُ: موضع.
- ـ في طَيِّئٍ خَطْمَةُ وخُطَيْمَةُ: ابْنَا سَعْدِ بنِ ثَعْلَبَةَ.
- ـ خَطْمَةُ من الأنْصارِ: بنُو عبدِ الله بنِ مالِكِ بنِ أوْسٍ.
- ـ بنُو خُطامَةَ: حيٌّ من الأَزْدِ.
- ـ مِسْكٌ خَطَّامٌ: يَمْلَأُ الخَياشِيمَ.
مختار الصحاح
+
خطم
- خ ط م: الخِطَامُ الزمام و الخِطْمِيُّ بالكسر الذي يُغسل به الرأس قلت ذكر في الديوان أن في الخطمي لغتين فتح الخاء وكسرها.
معجم لسان العرب
+
خطم
- الخَطْمُ من كل طائر: مِنْقارُهُ؛ أَنشد ثعلب في صفة قَطاةٍ لأَصْهَبَ صَيْفيٍّ يُشَبَّهُ خَطْمُه إذا قَطَرَتْ تَسْقِيه، حَبَّةَ قِلْقِل والخَطْمُ من كل دابة: مُقَدَّمُ أَنفها وفمها نحو الكلب والبعير، وقيل الخَطْمُ من السبع بمنزلة الجَحْفَلَةِ من الفرس.
- ابن الأَعرابي: هو م السبع الخَطْم والخُرْطومُ، ومن الخنزير الفِنْطِيسةُ، ومن ذِي الجنا غير الصائد المِنْقارُ، ومن الصائد المَنْسِرُ؛ وفي التهذيب: الخَطْمُ م البازي ومن كل شيء مِنْقارُهُ.
- أَبو عمرو الشيباني: الأُنوف يقال له المَخاطِمُ، واحدها مَخْطِمٌ، بكسر الطاء.
- وفي حديث كَعْب: يبعث الله م بَقيعِ الغَرْقَدِ سبعين أَلفاً هُمْ خيارُ مَن يَنْحَتُّ عن خَطْمه المَدَر أَي تنشقّ عن وجهه الأَرضُ، وأَصل الخَطْمِ في السباع مقاديم أُنوفه وأَفواهها فاستعارها للناس؛ ومنه قول كعب بن زُهَيْرٍ كأَنَّ ما فاتَ عَيْنَيْها ومَذْبَحها من خَطْمِها ومن اللَّحْيَيْنِ، بِرْطيل أَي أَنفها.
- وفي الحديث: لا يصلِّ أَحدُكم وثوبُهُ على أَنفه، فإن ذل خَطْمُ الشيطان.
- وفي حديث الدجال: خَبَأتُ لكم خَطْمَ شاةٍ.
- ابن سيده وخَطْمُ الإنسان ومَخْطِمُهُ ومِخْطَمُهُ أَنفه، والجمع مَخاطِم وخَطَمَهُ يَخْطِمُهُ خَطْماً: ضرب مَخْطِمَهُ.
- وخَطَمَ فلانٌ بالسي إذا ضرب حاقَّ وسْطِ أَنفِهِ.
- ورجل أَخْطَمُ: طويل الأَنف.
- روى عبد الرحم بن القاسم عن أَبيه قال: أَوْصى أَبو بكر أَن يكَفَّنَ في ثوبين كان عليه وأَن يُجْعَلَ معهما ثوبٌ آخر، فأَرادت عائشة أَن تبتاع له أَثوابا جُدُداً فقال عمر: لا يُكَفَّنُ إلاَّ فيما أَوْصَى به، فقالت عائشة: ي عمر والله ما وُضِعَتِ الخُطُمُ على آنِفُنا فبكى عمر وقال: كَفِّنِي أبا فيما شئت؛ قال شمر: معنى قولها ما وُضِعَت الخُطُمُ على آنُفِنا أَي م مَلَكْتَنا بعدُ فتنهانا أَن نصنع ما نريد في أَملاكنا.
- والخُطُمُ: جم خِطامٍ، وهو الحبل الذي يقاد به البعير.
- ويقال للبعير إذا غَلَبَ أَ يُخْطَمَ: مَنَعَ خِطامَهُ؛ وقال الأَعشى أَرادوا نَحْتَ أَثْلَتِنا وكنا نَمْنَع الخُطُمَ والخَطْمَةُ: رَعْنُ الجبل (* قوله [ والخطمة رعن الجبل ] ضبط في الأَص والمحكم والنهاية بفتح الخاء وسكون الطاء، وفي بعض نسخ الصحاح بضم الخاء) والخِطامُ: الزِّمامُ.
- وخَطَمْتُ البعير: زَممْتُهُ.
- ابن شميل: الخِطام كل حبل يُعَلَّقُ في حَلْقِ البعير ثم يُعْقَدُ على أَنفه، كان م جِلْدٍ أَو صوف أَو ليف أَو قِنَّبٍ، وما جعلت لشِفار بعيرك من حبل فه خِطامٌ، وجمعه الخُطُمُ، يُفْتَلُ من اللِّيف والشعر والكَتَّان وغيره، فإذ ضُفِرَ من الأَدَمِ فهو جَريرٌ، وقيل: الخِطامُ الحبل يجعل في طرفه حلقة ث يُقَلَّدُ البعير ثم يُثَنَّى على مَخْطِمِه، قال: وخَطَمَهُ بالخِطام إذا عُلِّقَ في حَلْقِه ثم ثُنِّيَ على أَنفه ولا يثقب له الأَنف.
- قا ابن سيده: والخِطامُ كلُّ ما وُضِع في أَنف البعير ليُقاد به، والجم خُطُمٌ وخَطَمَه بالخِطامِ يَخْطِمُه خَطماً وخَطَّمَه، كلاهما: جعله عل أَنفه، وكذلك إذا حَزَّ أَنفه حَزّاً غير عَمِيقٍ ليضع عليه الخِطامَ، وناق مَخْطومةٌ، ونوق مُخَطَّمةٌ: شُدِّدَ للكثرة.
- وفي حديث الزكاة: فَخَطَم الأُخرى دونها أَي وضَعَ الخِطامَ في رأسها وأَلقاه إليه ليَقُودَها به قال ابن الأَثير: خِطام البعير أَن يأخذ حبلاً من ليف أَو شعر أَو كتان فيجعل في أَحد طرفيه حلقة ثم يشد فيه الطرف الآخر حتى يصير كالحلقة، ث يقلد البعير ثم يُثَنَّى على مُخَطَّمِه، وأَما الذي يجعل في الأَنف دقيقا فهو الزِّمامُ؛ واستعار بعض الرُّجَّازِ الخِطامَ في الحَشَرات فقال يا عَجَبا، لقد رأيْتُ عَجَبا حِمار قَبَّانٍ يَسُوقُ أَرْنَبَ عاقِلَها خاطِمَها أَن تَذْهَبَ فقلت: أَرْدِفْني فقال: مَرْحَبَ أَراد لئلا تذهب أَو مخافة أَن تذهب؛ ورواه ابن جني خاطِمَها زأَمّها أَن تذهب أَراد زامَّها؛ وقول أَبي النجم تِلْكُمْ لُجَيْمٌ فمتى تَخْرِنْطِمْ تَخْطِمْ أُمور قومها وتَخْطِم يقال: فلان خاطِمُ أَمر بَني فلانٍ أي هو قائدهم ومُدَبِّرُ أَمرهم أَراد أَنهم القادةُ لعلمهم بالأُمور.
- وفي حديث شداد بن أَوْسٍ: ما تكلمت بكلمة إلاَّ وأَنا أَخْطِمُها أَي أَربطها وأَشدُّها، يريد الاحتزاز فيم يقوله والاحتياط فيما يَلْفِظُ به.
- وخِطامُ الدَّلوِ: حبلها.
- وخِطام القَوْس: وتَرُها.
- أَبوحنيفة: خَطَمَ القَوْسَ بالوَتَرِ يَخْطِمُها خَطْما وخِطاماً علقه عليها، واسم ذلك المُعَلَّقِ الخِطامُ أيضاً؛ قا الطِّرِمَّاحُ يَلْحَسُ الرَّصْفَ، له قَضْبَةٌ سَمْحَجُ المَتْنِ هَتُوفُ الخِطا واستعاره بعض الرُّجَّازِ للدَّلْوِ فقال إذا جَعَلْت الدَّلْوَ في خِطامِه حَمْراءَ من مَكَّةَ، أَو إحْرامِه وخَطَمَهُ بالكلام إذا قَهره ومنعه حتى لا يَنْبِسُ ولا يُحِيرُ والأَخْطَمُ: الأَسود، وخَطْمُ الليلِ: أَول إقباله كما يقال أَنف الليل؛ وقو الراعي أَتتنا خُزامَى ذاتُ نَشْرٍ، وحَنْوَة وراحٌ وخَطَّامٌ من المِسْكِ يَنْفَح قال الأَصمعي: مسك خَطَّام يَفْعَمُ الخَياشيم.
- وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي عن النبي، صلى الل عليه وسلم، مرسلاً: أَنه وعد رجلاً أَن يَخْرُجَ إليه فأَبطأَ عليه، فلم خرج قال له: شغلني عنك خَطْمٌ أَي خَطْب جليل، وكأَن الميم فيه بدل من الباء؛ قال ابن الأَثير: ويحتمل أَن يرا به أَمر خَطَمَه أَي منعه من الخروج.
- والخِطامُ: سِمَةٌ دون العينين وقال أَبو عليّ في التذكرة: الخِطامُ سِمَةٌ على أَنف البعير حتى تنبسط عل خَدَّيْهِ.
- النضر: الخِطامُ سِمَة في عُرْضِ الوجه إلى الخد كهيئة الخَطِّ، وربما وُسِمَ بِخِطامٍ، وربم وُسِمَ بخِطامَيْنِ.
- يقال: جمل مَخْطُومُ خِطامٍ ومَخْطُومُ خِطامَيْنِ على الإضافة، وبه خِطامٌ وخِطامانِ وفي حديث حُذيفة بن أَسِيدٍ قال: تخرج الدابة فيقولون قد رأيناها، ث تَتَوارى حتى تعاقَبَ ناسٌ في ذلك، ثم تخرج الثانية في أعظم مسجد م مساجدكم، فتأتي المسلمَ فتُسَلِّمُ عليه وتأتي الكافر فتَخْطِمُه وتَعَرِّفُه ذنوبه؛ قال شمر: قوله فَتَخْطِمُهُ، الخَطْمُ الأَثَرُ على الأَنف كم يُخْطَمُ البعير بالكَيّ.
- يقال: خَطَمْتُ البعير، وهو أَن يُوسَمَ بخَطٍ من الأَنف إلى أحد خَدَّيْه، وبعير مَخْطومٌ، ومعنى قوله تَخْطِمُه أ تسِمُه بِسِمَةٍ يُعْرفُ بها؛ وفي رواية: تخرج الدابة ومعها عَصا موس وخاتَمُ سليمان فَتُحَلِّي وجه المؤمن (* قوله [ فتحلي وجه المؤمن ] كذا ف الأصل والتكملة بالحاء، وفي نسختين من النهاية بالجيم، وفي التهذيب: فتجلو) بالعصا وتَخْطِمُ أَنف الكافر بالخاتَمِ أَي تسِمُهُ بها، من خَطَمْت البعير إذا كَوَيْتَهُ خَطّاً من الأَنف إلى أحد خديه، وتسمى تلك السِّمَة الخِطام، ومعناه أَنها تُؤثِّرُ في أَنفه سِمَة يُعرف بها، ونحو ذلك قي في قوله: سَنَسِمُهُ على الخُرْطومِ.
- وفي حديث لَقيطٍ في قيام الساع والعَرْضِ على الله: وأَما الكافر فَتَخْطِمُهُ بمثل الحُمَمِ الأَسود أَ تصيب خَطْمَه، وهو أَنفه، يعني تصيبه فتجعل له أَثَراً مثل أثر الخِطا فتردُّه بصُغْرٍ، والحُمَمُ: الفحم والمُخَطَّمُ من الأَنف: موضع الخِطام؛ قال ابن سيده: ليس على الفع لأَنا لم نسمع خَطَّمَ إلاَّ أَنهم توهموا ذلك.
- وفرس مُخَطَّمٌ: أخذ البياض من خَطْمِه إلى حنكه الأسفل، والقول فيه كالقول في الأول.
- وتزوج عل خِطامٍ أَي تزوج امرأَتين فصارتا كالخطام له.
- وخَطَمَ الأديمَ خَطْماً: خا حواشِيَهُ؛ عن كراع.
- والمُخَطَّمُ والمُخَطِّمُ: البُسْرُ الذي فيه خطو وطرائق؛ الكسر عن كراع؛ وقول ذي الرمة وإذ حَبَا من أَنفِ رَمْلٍ مَنْخِرُ خَطَمْنَهُ خَطْماً، وهُنَّ عُسَّر قال الأَصمعي: يريد بقوله خَطَمْنَه مَرَرْنَ على أَنف ذلك الرم فقَطَعْنَهُ والخِطْمِيُّ والخَطْمِيُّ: ضرب من النبات يُغْسَلُ به.
- وفي الصحاح يُغْسَلُ به الرأسُ؛ قال الأَزهري: هو بفتح الخاء، ومن قال خِطْمِيّ، بكس الخاء، فقد لحن.
- وفي الحديث: أنه كان يغسل رأسه بالخِطْمِيّ وهو جُنُب يَجْتَزِئُ بذلك ولا يصُبُّ عليه الماء أَي أَنه كان يَكْتَفي بالماء الذ يَغسل به الخِطْمِيَّ، وينوي به غُسْلَ الجَنابة، ولا يَسْتَعْمِلُ بعد ماء آخر يخص به الغسل وقَيْسُ بن الخَطِيم: شاعِرٌ من الأَنصار.
- وخَطِيمٌ وخِطامٌ وخُطامَةُ أَسماء.
- وبنو خُطامَة: بطن من العرب قوم معروفون، وفي التهذيب: حَيّ من الأَزْدِ.
- وخَطْمَةُ: بطن من أَوْسِ اللاَّتِ، وفي الصحاح: وخَطْمَة من الأَنصار، وهم بنو عبد الله بن مالك بن أَوْسٍ.
- والخَطْمُ وخَطْمةُ موضعان؛ قال غداةَ دعا بني شِِجْعٍ، ووَلَّ يَؤُمُّ الخَطْمَ، لا يدعو مُجِيبَ وأَنشد ابن الأَعرابي نَعاماً بخَطْمَةَ صُعْرَ الخُد دِ، لا تَرِدُ الماءَ إلاَّ صِيام يقول: هي صائمة منه لا تَطْعَمُهُ، قال: وذلك لأَن النَّعام لا تَرِد الماء ولا تطعمه.
- وذات الخَطْماء (* قوله [ وذات الخطماء ] كذا بالأصل ومثل في المحكم.
- وعبارة ياقوت: ذات الخطمى موضع فيه مسجد لرسول الله، صل الله عليه وسلم، بناه في مسيره إلى تبوك من المدينة): من مساجد سيدنا رسو الله، صلى الله عليه وسلم، بين المدينة وتَبوكَ.
- وخِطامُ الكَلْبِ: م شعرائهم.
ترجمة الخطم باللغة الإنجليزية
الخطم
Snout