معنى كلمة الخجل في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)خجِلَ
- خجِلَ يَخجَل ، خَجَلاً ، فهو خَجُول وخَجِل وخَجلانُ / خجلانٌ.
- خجِلتِ الفتاةُ اسْتَحْيَت، اضطربت حياءً.
- خَجِلتُ منك لكثرة إحسانك إليّ.
- شابٌّ خجول.
(ب)خجَّلَ
- خجَّلَ يخجِّل ، تخجيلاً ، فهو مخجِّل ، والمفعول مُخجَّل.
- خجَّل الشَّخصَ جعله يضطرب حياءً، جعله يَخجَل ويستحيي.
- مضى يعدِّد عيوبَه فخجَّله.
معجم الغني
+
(أ)خَجِلٌ
- [خ ج ل]. (صِيغَةُ فَعِل). :كَانَ خَجِلاً مِنْ فِعْلِهِ : مُضْطَرِباً مِنَ الْحَيَاءِ، مُسْتَحْيِياً.
(ب)خَجِلَ
- [خ ج ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). خَجِلْتُ، أخْجَلُ، مصدر خَجَلٌ.
- :خَجِلَ الوَلَدُ : اِضْطَرَبَ حَيَاءً، اِسْتَحْيَا.
- :خَجِلَ الرَّجُلُ : ضَجِرَ، بَرِمَ.
- :خَجِلَ بِأَمْرِهِ : عَيَّ بِهِ فَلاَ يَدْرِي مَاذَا يَصْنَعُ.
- :خَجِلَ النَّبَاتُ : كَثُرَ، اِلْتَفَّ.
- :خَجِلَ بِالْحِمْلِ : ثَقُلَ عَلَيْهِ وَاضْطَرَبَ.
- :خَجِلَ الشَّيْءُ : فَسَدَ.
- :خَجِلَ عَلَيْهِ الأَمْرُ : اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ.
- :خَجِلَ الثَّوْبُ : ثَقُلَ عَلَيْهِ وَاضْطَرَبَ.
معجم الرائد
+
(أ)خَجَل
- خجل.
- يخجل ، خجلا وخجلة.
- خجل إستحيا.
- خجل بقي ساكتا لا يتكلم ولا يتحرك.
- خجل ضجر.
- خجل بطر.
- خجل النبات : كثر والتف.
- خجل بالحمل : ثقل عليه الحمل فاضطرب.
- خجل الشيء : فسد.
- خجل عليه الأمر التبس عليه.
- خجل في طلب الرزق : فتر وقصر. 1.
- خجل القميص : كثر تشقق أسافله.
(ب)خجل
- تخجيلا.
- خجله جعله يخجل.
المعجم الوسيط
+
(أ)خَجِلَ
- خَجِلَ خَجِلَ َ خَجَلاً، وخَجلَةً: استحيا.
- و خَجِلَ الحيوانُ: وَحِلَ فبقي متحيرًا.
- ويقال: خَجلَ فلانٌ بأمره: عَيَّ به فلا يدري ماذا يصنَع.
- و خَجِلَ فلانٌ: ضَجر وبَرِم.
- ـ و خَجِلَ بَطِرَ.
- و خَجِلَ مَرِحَ.
- و خَجِلَ النباتُ: كَثُرَ والتف.
- ويقال: خَجِل الوادي.
- و خَجِلَ بالحِمل: ثَقُل عليه واضطرب.
- ويقال: خَجل على فرسه: اضطرب عليه من سَعَته.
- و خَجِلَ الثوبُ ونحوه: كان واسعًا يضطَرب على لابسه.
- يقال: ثوبٌ خجِلٌ، وجُلٌّ خَجِلٌ.
- و خَجِلَ الشيءُ: فسد.
- ويقال: خجِلَ الثوبُ: أخْلَقَ.
- فهو خَجِلٌ.
(ب)اختَجَلَهُ
- اختَجَلَهُ جعله يخْجَلُ.
المحيط في اللغة
+
خَجِلَ
- ـ خَجِلَ: اسْتَحْيا، ودُهِشَ، وبَقِيَ ساكتاً لا يَتَكَلَّمُ ولا يَتَحَرَّكُ.
- ـ خَجِلَ البَعيرُ: سارَ في الطينِ، فَبَقِيَ كالمُتَحَيِّرِ.
- ـ خَجِلَ بالحِمْل: ثَقُلَ عليه.
- ـ خَجِلَ النَّبْتُ: طالَ والْتَفَّ.
- ـ خَجَلُ: أن يَلْتَبِسَ الأمرُ على الرَّجُلِ، فَلا يَدْرِي كَيْفَ المَخْرَجُ منه، وسوءُ احْتِمالِ الغِنَى، كأَنْ يأشَرَ ويَبْطَرَ عندَه، والبَرَمُ، والتَّواني عن طَلَبِ الرِّزْقِ، والكَسَلُ، والفَسادُ، وكثْرَةُ تَشَقُّقِ أسافِلِ القَمِيصِ وذَلاذِلِهِ.
- ـ وادٍ خَجِلٌ ومُخْجِلٌ: مُفْرِطُ النَّباتِ، أو مُلْتَفٌّ به.
- ـ خَجِلُ: الثَّوْبُ الخَلَقُ، والواسِعُ الطَّويلُ، والعُشْبُ إذا طالَ، والجُلُّ إذا اضْطَرَبَ على الفَرَسِ.
- ـ أخْجَلَه: خَجَّلَهُ.
مختار الصحاح
+
خجل
- خ ج ل: الخَجَلُ التحير والدهش من الاستحياء وقد خَجِلَ من باب طرب و الخَجَلُ أيضا سوء احتمال الغنى وفي الحديث {إذا شبعتن خجلتن} أي أشرتن وبطرتن ورجل خَجِلٌ وبه خَجْلَةٌ أي حياء و الخَجِلُ بكسر الجيم المكان الكثير العشب الملتف وهو في حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه.
معجم لسان العرب
+
خجل
- الفراء: الخَجَل الاسترخاء من الحياء ويكون من الذُّلِّ.
- رجل خَجِ وبه خَجْلة أَي حياء.
- والخَجَل: التحيُّر والدِّهَش من الاستحياء وخَجِْل الرَّجلُ خَجَلاً: فَعَل فعلاً فاستحى منه ودَهِشَ وتَحَيَّر وأَخْجَلَه ذلك الأَمر وخَجَّله.
- وخَجِلَ البعيرُ خَجَلاً: سار في الطين فبق كالمُتَحَيِّر؛ والبعيرُ إِذا ارْتَطَم في الوَحَل فقد خَجِل.
- الليث الخَجَل أَن يفعل الإِنسان فعلاً يَتَشَوَّر منه فيَسْتَحي؛ وأَخْجَله غير وقد خَجَّلْته وأَخجلته.
- ابن شميل: خَجِلَ الرجلُ إِذا الْتَبَسَ علي أَمرُه.
- ابن سيده: الخَجَل أَن يلتبس الأَمر على الرجل فلا يَدْري كي المَخْرج منه.
- يقال: خَجِلَ فما يَدْري كيف يصنع.
- وخَجِل بأَمره: عَيَّ.
- وخَجِ البعيرُ بالحِمْل: ثَقُل عليه واضطرب.
- ورجل خَجِلٌ: يضطرب على الفرس م سَعَته.
- وثوب خَجِلٌ: فَضْفَاض.
- ويقال: جَلَّلْت البعيرَ جُلاًّ خَجِلا أَي واسعاً يضطرب عليه.
- والخَجِلُ: الثوب الواسع الطويل.
- والخَجَل: كثر تَشَقُّق الدَّنادِن؛ وأَنشد عَلَيَّ ثوبٌ خَجِلٌ خَبِي مِدْرَعةٌ، كِسَاؤُها مَثْلو والخَجَل: البَطَر.
- ابن سيده: الخَجَل سُوء احتمال الغنى كأَن يَأْشَر ويَبْطَر عند الغِنى، وقيل: هو التَّخَرُّق في الغِنى، وقد خَجِ خَجَلاً.
- وفي الحديث: أَنه قال للنساء إِنَّكُنَّ إِذا جُعْتُنَّ دَقِعْتُنّ وإِذا شَبِعْتُنَّ خَجِلْتُنَّ أَي أَشِرْتُنَّ وبَطِرْتُنَّ.
- وقال أَب عمرو: الخَجَلُ الكَسَل والتواني عن طلب الرزق، قال: وهو مأْخوذ م الإِنسان الخَجِل يبقى ساكناً لا يتحرك ولا يتكلم، ومنه قيل للإِنسان: قد خَجِ إِذا بقي كذلك، والدَّقَع: سوء احتمال الفقر؛ قال الكميت ولم يَدْفَعُوا، عندما نابَه لِوَقْعِ الحُروب، ولم يَخْجَلو يقول: لم يَخْضَعُوا للحرب ولم يَستَكِينوا ولم يَخْجَلوا أَي ل يَبْقَوْا فيها باهتين كالإِنسان المُتَحَيِّر الدَّهِشِ، ولكنهم جَدُّوا فيها وقال غيره: لم يَخْجَلوا لم يَبْطَروا ولم يَأْشَروا؛ قال أَبو عبيد وهذا أَشبه الوجهين بالصواب، قال: وأَما حديث أَبي هريرة أَن رجلاً ضَلَّ له أَيْنُقٌ فأَتى على واد خَجِل مُغِنٍّ مُعْشِب فوَجَد أَيْنُقَه فيه الخَجِل في الأَصل: الكثير النَّبات المُلْتَفّ المتكاثِف.
- وخَجِل الوادي والنباتُ: كثر صوت ذبابه لكثرة عُشْبه.
- والخَجَل: البَرَمُ، خَجِ خَجَلاً وأَخْجَله.
- والخَجَل: التواني عن طلب الرزق والكسلُ.
- وخَجِل خَجَلاً بقي ساكتاً لا يتكلم ولا يتحرك.
- والخَجَل: الفَساد.
- وخَجِل النَّبت خَجَلاً: طال والْتَفَّ.
- وواد خَجِلٌ: مُلْتَفُّ النبات، وقيل مُفْرِ النبات، والجمع خجل (* قوله [ خجل ] هكذا في الأصل غير مضبوط بالتحريك) ووا مُخْجِلٌ؛ قال أَبو النجم تَظَلُّ حِفْرَاهُ من التِّهَدُّ في رَوْض ذَفْراء، ورُغْلٍ مُخْجِ أَي حابس للإِبل من كثرته.
- والحِفْراة: شجرة مَلْحاء مثل القُنْفُذة قال: والذَّفْراء والرُّغْل شجرتان.
- والخَجَل: الْتِفاف النبات وحُسْنُه والخَجِل: المكان الكثير العُشْب.
- وحَمْضٌ مُخْجِلٌ: أَشِبٌ طويل؛ قا أَبو حنيفة: كَلأٌ مَخْجِل واسع كثيرٌ نامٍ حابسٌ يُقام فيه ولا يُجاوَز وقيل: الخَجِل العُشْب إِذا طال وبَلَغ غايته.
- وأَخْجَلَ الحَمْضُ إِذا طا والْتفَّ، فهو مُخْجِل.
- وقال أَبو حنيفة: ثوب خَجِلٌ يَعْتَقل لابسَ فيَتَلبَّد فيه.
- والخَجِل: الثوب الخَلَق، قال شمر: والخَجِل المَرِح وأَنشد قد يَهْتَدي لصَوْتيَ الحادي الخَجِ أَي المَرِح.
- وفلان يَمْشِي الخَوْجَلى: وهو مشي للنساء بتَكَسُّر.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)خجّل الشّخص
- جعله يضطرب حياءً، جعله يَخجَل ويستحيي.
- مضى يعدِّد عيوبَه فخجَّله.
(ب)الخجول
- (نت) نبات استوائيّ أمريكيّ له رءوس زهريَّة بنفسجيَّة زاهية وأوراق مركَّبة بوريْقات وسيقان تنطوي وتتدلَّى إذا لُمِستْ.
ترجمة الخجل باللغة الإنجليزية
الخجل
Diffidence