معنى كلمة التهادي في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) استهدَّ
- استهدَّ يستهدّ ، استَهْدِدْ / استَهِدَّ ، استهدادًا ، فهو مُسْتهِدّ ، والمفعول مُستهَدّ.
- استهدَّ فلانٌ فلانًا استضعفه، أي: وجده قليلَ القوَّة.
- استهدَّه فسلبه حَقَّه.
(ب)هدَّدَ
- هدَّدَ يهدِّد ، تهديدًا ، فهو مُهدِّد ، والمفعول مُهدَّد.
- هدَّد فلانًا تهدّده؛ خوَّفه وتوعَّده بالعقوبة.
- هدَّد سلامتَه.
- هدَّده بالاستقالة.
- يشكل تهديدًا خطيرًا للسلام.
- اعترف تحت التَّهديد.
- الابتزاز التَّهديديّ: انتزاع المال من شخص عن طريق التّهديد بكشف عمل إجراميّ أو معلومة ضارّة بالسُّمعة.
معجم الغني
+
(أ) تَهَادٍ
- [هـ د ي]. (مصدر تَهَادى).
- :كَانَتْ تَسِيرُ فِي تَهَادٍ : فِي تَمَايُلٍ وتَبَخْتُرٍ.
- :التَّهَادِي بَيْنَ رَفِيقَيْنِ : الاِعْتِمَادُ عَلَيْهِما فِي الْمَشْيِ.
- :يَكُونُ العِيدُ مُنَاسَبَةً لِلتَّهَادِي : لِتَبَادُلِ الهَدَايَا.
(ب) فَهْدٌ
- جمع: فُهُودٌ، أَفْهُدٌ. (حيوان). : حَيَوَانٌ مُفْتَرِسٌ مِنْ فَصِيلَةِالسِّنَّوْرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي، أَشْقَرُ اللَّوْنِ مُنَقَّطٌ بِنُقَطٍ سُودٍ، قَوَائِمُهُ أَطْوَلُ مِنْ قَوَائِمِ النَّمِرِ، لَهُ ذَنَبٌ طَوِيلٌ، كَثِيرُ النَّوْمِ.
معجم الرائد
+
(أ)وَهدة
- وهدة.
- ج، وهاد ووهد.
- وهدة أرض منخفضة مطمئنة.
- وهدةه وة وحفرة في الأرض.
(ب) هَدّ
- هد.
- يهد ، هدا وهدودا.
- هد البناء : هدمه بشدة.
- هدته المصيبة : أضعفته.
- هده الأمر، أو هد ركنه : بلغ منه وكسره.
- هد الأرض برجله : وطئها بها بشدة.
المحيط في اللغة
+
(أ)هادَهُ
- ـ هادَهُ الشيءُ يَهيدُه هَيْداً وهاداً: أفْزَعَهُ، وكَرَبَهُ، وحَرَّكَهُ، وأصْلَحَهُ، كهَيَّدَهُ في الكُلِّ، وأزالَهُ، وصَرَفَه، وأزْعَجَه، وزَجَرَه، وقيل: لا يُنْطَقُ بِيَهيدُ إلاَّ بحَرْفِ جَحْدٍ.
- ـ هَيْدٌ وهِيدٌ وهادٌ: زَجْرٌ للإِبِلِ.
- ـ هَيْدَ مالَكَ: إذا اسْتَفْهَموا عن شأنِهِ.
- ـ يُعْطي الهَيْدانَ والزَّيْدانَ: من عَرَفَ ومَنْ لم يَعْرِفْ.
- ـ ما لَهُ هيْدٌ وهادٌ: حركةٌ.
- ـ تَهْييدُ: الإِسْراعُ.
- ـ هَيودٌ: جبلٌ.
- ـ أيامُ هَيْدٍ: أيَّامُ مُوْتانٍ كانتْ في الجاهليَّةِ.
- ـ هَيْدُ: المُضْطَرِبُ.
- ـ هَيْدَةُ: وَهْدَةٌ بأعْلى المَضْجَعِ.
(ب)وَهْدَةُ
- ـ وَهْدَةُ: الأرضُ المُنْخَفِضَةُ، كالوَهْدِ، الجمع: أوهُدٌ ووِهادٌ ووُهْدانٌ، والهُوَّةُ في الأرضِ.
- ـ أوْهَدُ: يومُ الاثنينِ، الجمع: أواهِدُ.
- ـ وهَّدَ الفِراشَ: مَهَّدَهُ.
- ـ تَوَهَّدَ المرأةَ: جامَعَها.
معجم لسان العرب
+
(أ)هدد
- الهَدُّ: الهَدْمُ الشديد والكسر كحائِط يُهَدُّ بمرَّ فَيَنْهَدِم؛ هَدَّه يَهُدُّه هَدًّا وهُدُودا؛ قال كثير عزة فَلَوْ كان ما بي بالجِبال لَهَدَّها وإِن كان في الدُّنيا شَدِيداً هدُوُدُه الأَصمعي: هَدَّ البِناءَ يَهُدُّه هَدًّا إِذا كسره وضَعْضَعَه.
- قال وسمعت هادًّا أَي سمعت صوت هَدِّهِ.
- وانهدَّ الحبَلُ أَي انكسر.
- وهَدَّن الأَمرُ وهدَّ رُكْني إِذا بلغ منه وكسَره؛ وقول أَبي ذؤيب يَقولوا قَدْ رأَيْنا خَيْرَ طِرْف بِزَقْيَةَ لا يُهَدُّ ولا يَخِيب قال ابن سيده: هو من هذا.
- وروي عن بعضهم أَنه قال: ما هَدَّني موتُ أَح ما هدَّني موتُ الأَقْران.
- وقولهم: ما هدَّه كذا أَي ما كَسَره كذا وهدَّته المصيبةُ أَي أَوهَنَت رُكْنه والهَدّة: صوت شديد تسمعه من سقوط ركن أَو حائط أَو ناحية جبل، تقو منه: هَدَّ يَهِدُّ، بالكسر، هديداً؛ وفي الحديث عن النبي، صلى الله علي وسلم، أَنه كان يقول: اللهم إني أَعوذ بك من الهَدِّ والهِدَّة؛ قال أَحم بن غياث المروزي: الهَدُّ الهَدْمُ والهَدءة الخُسوف.
- وفي حدي الاستسقاء: ثم هَدّتْ ودَرَّتْ؛ الهَدَّةُ صوت ما يقع من السماء، ويروى: هَدَأَت أَي سكنت.
- وهَدُّ البعير: هَدِيرُه؛ عن اللحياني.
- والهَدُّ والهَدَدُ الصوت الغليظ، والهادُّ: صوت يسمعه أَهل السواحل يأْتيهم من قِبَلِ البح له دَوِيٌّ في الأَرض وربما كانت منه الزَّلْزَلةُ، وهَدِيدُه دَوِيُّه وفي التهذيب: ودَوِيُّه هَدِيدُه؛ وأَنشد داعٍ شَدِيدُ الصَّوْتُ ذُو هَدِيد وقد هَدَّ يَهِدُّ.
- وما سمعنا العامَ هادّةً أَي رَعْداً.
- والهَدُّ م الرجال: الضعيف البدن، والجمع هَدُّونَ ولا يُكْسَرُ؛ قال العباس بن عب المطلب ليسوا بِهَدِّينَ في الحُروبِ، إِذ تُعْقَدُ فَوْقَ الْحراقِفِ النُّطُق وقد هدَّ يَهَدُّ ويَهِدُّ هَدًّا.
- والأَهَدُّ: الجبان.
- ويقول الرج للرجل إِذا أَوعده: إِني لغيرُ هَدٍّ أَي غيرُ ضعيف.
- وقال ابن الأَعرابي الهَدُّ من الرجال الجَوادُ الكريم، وأَما الجبان الضعيف، فهو الهِدّ بالكسر.
- ابن الأَعرابي: الهَدّ، بفتح الهاء، الرجل القَويّ، قال: وإِذا أَرد الذم يالضعف قلت: الهِدُّب بالكسر.
- وقال الأَصمعي: الهَدُّ من الرجا الضعيف؛ وأَباها ابن الأَعرابي بالفتح.
- شمر: يقال رجل هدٌّ وهَدادةٌ وقو هَدادٌ أَي جُبناء؛ وأَنشد قول أُمية فأَدْخَلَهُم على رَبِذٍ يداه بِفعْلِ الخَيْرِ لَيْسَ من الهَداد والهَدِيدُ والفَدِيدُ: الصوتُ واسْتَهْدَدْتُ فلاناً أَي اسْتَضْعَفْتُه؛ وقال عدي بن زيد لم أَطْلُبِ الخُطَّةَ النَّبِيلَة بالْ ـقُوَّةِ، إن يُسْتَهَدَّ طالِبُه وقال الأَصمعي: يقال للوعيدِ: من ورَاءُ ورَاءُ الفَدِيدُ والهَدِيدُ وأَكَمَةٌ هَدُودٌ: صَعْبَةُ المُنْحَدَر.
- والهَدُودُ: العَقَبة الشاقَّةُ والهَدِيدُ: الرجل الطويلُ ومررت برجل هَدَّكَ من رجل أَي حَسْبُك، وهو مدح؛ وقيل: معنا أَثْقَلَكَ وصْف محاسنِه، وفيه لغتان: منهم مَنْ يُجْرِيه مُجْرى المصدر فلا يؤنث ولا يثنيه ولا يجمعه، ومنهم من يجعله فِعْلاً فيثنى ويجمع، فيقال: مرر برجل هَدّكَ من رجل، وبامرأَة هَدَّتْكَ من امرأَة، كقولك كفَاك وكفَتْك؛ وبرجلين هدّاك وبرجال هَدُّوك، وبامرأَتين هَدَّتاك وبِنسوة هَدَّتَاك؛ وأَنشد ابن الأَعرابي ولي صاحبٌ في الغارِ هَدَّكَ صاحِبا قال: هَدّك صاحباً أَي ما أَجَلَّه ما أَنْبَلَهُ ما أَعلمه، يَصِف ذِئْباً.
- وفي الحديث: أَن أَبا لهب قال: لَهَدَّ ما يَحَرَكم صاحِبُكُم قال: لَهَدَّ كلمة يتعجب بها؛ يقال: لَهَدَّ الرجلُ أَي ما أَجْلَدَه.
- غيره وفلان يُهَدُّ، على ما لم يُسمّ فاعله، إِذا أُثْنِيَ عَلَيْه بالجَلَ والقُوّة.
- ويقال: إِنه لهَدّ الرَّجلُ أَي لَنِعْمَ الرجلُ وذلك إِذ أُثني عليه بِجَلَدٍ وشدّة، واللام للتأْكيد.
- ابن سيده: هَدَّ الرجلُ كم تقول: نِعمَ الرجل ومَهْلاً هَدادَيْك أَي تَمَهَّلْ يَكْفِكَ والتَّهَدُّدُ والتهْديدُ والتَّهْدادُ: من الوعيد والتخوف.
- وهُدَدُ اسم لملك من ملوكِ حِمْيَر وهو هُدَدُ بن هَمَّال (* قوله [ هدد بن همال الذي اقتصر عليه البخاري في التفسير من صحيحه وصاحب القاموس هدد بن بدد راجع القسطلاني تقف على الخلاف في ضبط هدد وبدد) ويروى أَن سليمان بن داود، عليهما السلام، زَوَّجَه بَلْقَه وهي بلقي بنت بَلْبَشْرَح (* قوله [ بنت بلبشرح ] كذا في الأصل مضبوطاً والذي ف البيضاوي والخطيب بنت شراحيل ولعل في اسمه خلافاً أو أحدهما لقب.
- ) ؛ وقو العجاج سَيْباً ونُعْمى من إِلهٍ في دِرَرْ لا عَصْفَ جارٍ هَدَّ جارُ المُعْتَصَر قوله: لا عَصْف جارٍ أَي ليسَ من كسْب جارٍ إنما الله تعالى، ثم قال هَدَّ جارُ المعتَصرْ كقولك هَدَّ الرجلُ جَلُدَ الرجل جارُ المُعْتَصَر أَي نِعْم جارُ الملتَجَإِ وفي النوادر: يُهَدْهَدُ إِليَّ كذا ويُهَدَّى إِليَّ كذا ويُسَوَّل إِليَّ كذا ويُهَدى لي كذا ويُهَوَّلُ إِليَّ كذا ولي ويُوَسْوَسُ إِليّ كذا ويُخَيَّلُ إِليَّ ولي ويُخالُ لي كذا: تفسيره إِذا شَبَّه الإِنسا في نفسه بالظن ما لم يُثْبِتْه ولم يَعْقِد عليه إِلا التشبيه.
- وهَدْهَد الطائرُ: قَرْقَر.
- وكلُّ ما قَرْقَرَ من الطير: هُدْهُدٌ وهُداهِدٌ؛ قال الأَزهري: والهُداهِدُ طائر يشبه الخَمان؛ قال الراعي كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جَناحَه يَدْعُو بقارِعةِ الطَّريقِ هَدِيل والجمع هَداهِدُ، بالفتح، وهَداهِيدُ؛ الأَخيرة عن كراع؛ قال ابن سيده ولا أَعرف لها وجهاً إِلا أَن يكون الواحد هَدْهاداً.
- وقال الأَصمعي الهُداهِد يعْني به الفاخِتَةُ أَو الدُّبْسِيُّ أَو الوَرَشانُ أَ الهُدْهُدُ أَو الدُّخَّلُ أَو الأَيْكُ؛ وقال اللحياني: قال الكسائي: إِنم أَراد الراعي في شعره بِهُداهِدٍ تصغير هُدْهُد فأَنكر الأَصمعي ذلك، قال ولا أَعرفه تصغيراً، قال: وإِنما يقال ذلك في كل ما هَدَلَ وهَدَرَ؛ قا ابن سيده: وهو الصحيح لأَنه ليس فيه ياء تصغير إِلا أَنَّ من العرب م يقول دُوابَّة وشُوابَّة في دُوَيْبّة وشُوَيْبّة، قال: فعلى هذا إِنما ه هُدَيْهِدٌ ثم أَبدل الأَلف مكان الياء على ذلك الحدّ، غير أَن الذي يقولون دُوابَّة لا يجاوزون بناء المدغم.
- وقال أَبو حنيفة: الهُدهُد والهُداهِد الكثيرُ الهَديرِ من الحمام.
- وفَحْلٌ هُداهدٌ: كثير الهَدْهَدَة يَهْدِرُ في الإِبل ولا يَقْرَعُها؛ قال فَحَسْبُكَ مِنْ هُداهِدَةٍ وزَغْد جعله اسماً للمصدر وقد يكون على الحذف أَي من هَدِيد هُداهِد أَو هَدْهَدَةِ هُداهِدٍ الجوهري: وهَدْهَدَةُ الحَمامِ إِذا سمعت دَوِيَّ هَدِيرِه، والفح يُهَدْهِدُ في هَدِيرِه هَدْهَدة، وجمع الهَدْهَدَةِ هَداهِدُ؛ قا الشاعر:يَتْبَعْنَ ذا هَداهِدٍ عَجَنَّس مُواصِلا قُفّاً، ورَمْلا أَدْهَسَ والهُدْهُدُ: طائر معروف، وهو مما يُقَرْقِرُ، وهَدْهَدَتُه: صوته والهُداهِدُ مثله؛ وأَنشد بيت الراعي أَيضاً كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جنَاحَه يَدْعُو بقارعةِ الطَّرِيقِ هَدِيل قال ابن بري: الهَدِيل صوته، وانتصابه على المصدر على تقدير يَهْدِل هَديلاً لأَنَّ يَدْعو يدل عليه، والمُشَيَّهُ بالهدهد الذي كُسِر جَناحُه، هو رجل أَخذ المُصَدِّقُ إِبله بدليل قوله في البيت قبله أَخَذوا حَمُولَته فأَصبَحَ قاعِداً لا يَسْتَطِيعُ عن الدِّيارِ حَوِيل يَدْعُو أَميرَ المؤمِنِينَ، ودونَ خَرْقٌ تَجُرُّ به الرِّياحُ ذُيُول قال ابن سيده: وبيت ابن أَحمر ثم اقْتَحَمْتُ مُناجِداً ولَزِمْتُه وفؤَادُه زَجِل كعَزْفِ الهُدْهُد يروى: كعَزْفِ الهُدْهُد، وكعَزْف الهَدْهَد، فالهُدهُدُ: ما تقدم والهَدْهَدُ قيل في تفسيره: أَصواتُ الجنِّ ولا واحد له وهَدْهَدَ الشيءَ مِنْ عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ: حَدَرَه.
- وهَدْهَدَهُ حرَّكه كما يُهِدْهَدُ الصبيُّ في المَهْدِ.
- وهَدْهَدَت المرأَةُ ابنها أَ حرَّكَتْه لِينام، وهي الهَدْهَدَةُ.
- وفي الحديث عن النبي، صلى الله علي وسلم، أَنه قال: جاء شيطان فَحَمَلَ بلالاً فجعل يُهَدْهِدُه كم يُهَدْهَدُ الصبيُّ؛ وذلك حين نام عن إَِيقاظه القَوْمَ للصلاة.
- والهَدْهَدَةُ تحريك الأُم ولدها لينام وهُداهِد: حي من اليمن.
- وهَدْهادٌ: اسم.
- وهَداد: حَيٌّ من اليمن.
(ب) هدن
- الأَزهري عن الهَوَازنيّ: الهُدْنَة انتقاضُ عَزْم الرجل بخب يأْتيه فيَهْدِنُه عما كان عليه فيقال انْهَدَنَ عن ذلك، وهَدَنَه خَبَر أَتاه هَدْناً شديداً.
- ابن سيده: الهُدْنة والهِدَانَةُ المصالحة بعد الحرب قال أُسامة الهذلي فسامونا الهِدانَةَ من قريبٍ وهُنَّ معاً قيامٌ كالشُّجُوب والمَهْدُون: الذي يُْطْمَعُ منه في الصلح؛ قال الراجز ولم يَعَوَّدْ نَوْمَةَ المَهْدُون وهَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً: سَكَنَ.
- وهِدَنَِ أَي سكَّنه، يتعدَّى ول يتعدَّى.
- وهادَنه مُهادنَةً: صالحه، والاسم منهما الهُدْنَة.
- وفي الحديث أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، ذكر الفتَنَ فقال: يكون بعدها هُدْنَة على دَخَنٍ وجماعة على أَقْذاءٍ؛ وتفسيره في الحديث؛ لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه وأَصل الهُدْنةِ السكونُ بعد الهَيْج.
- ويقال للصلح بعد القتال والمُوادع بين المسلمين والكفار وبين كل متحاربين: هُدْنَةٌ، وربما جعلت للهُدْن مُدّة معلومة، فإذا انقضت المدة عادوا إلى القتال، والدَّخَنُ قد مض تفسيره؛ وقوله هُدْنَة على دَخَنٍ أَي سكون على غِلّ.
- وفي حديث علي، عليه السلام: عُمْياناً في غَيْبِ الهُدْنة أَ لا يعرفون ما في الفتنة من الشر ولا ما في السكون من الخير.
- وفي حدي سلمان: مَلْغاةُ أَوّل الليل مَهْدَنَة لآخره؛ معناه إذا سَهِر أَوّلَ الليل ولَغا في الحديث لم يستيقظ في آخر للتهجد والصلاة أَي نومه في آخر الليل بسبب سهره في أَوّله.
- والمَلْغا والمَهْدَنة: مَفْعَلة من اللَّغْو، والهُدُونُ: السكون أَي مَظِنّة لهم (* قوله [ لهما ] هكذا في الأصل والنهاية).
- والهُدْنَة والهُدُو والمَهْدَنة: الدَّعة والسكون.
- هَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً: سَكَنَ.
- الليث المَهْدَنة من الهُدْنة وهو السكون، يقال منه: هَدَنْتُ أَهْدِنُ هُدُوناً إذ سَكَنْتَ فلم تتحرّك.
- شَمِرٌ: هَدَّنْتُ الرجلَ سَكَّنته وخَدَعْتُه كم يُهْدَن الصبي؛ قال رؤبة ثُقِّفْتَ تَثْقِيفَ امْرِئٍ لم يُهْدَن أَي لم يُخْدَعْ ولم يُسَكَّنْ فيطمع فيه.
- وهادَنَ القومَ: وادَعهم وهَدَنَهم يَهْدِنُهم هَدْناً رَبَّثَهم بكلام وأَعطاهم عهداً لا ينوي أَ يَفِيَ به؛ قال يَظَلُّ نَهارُ الوالِهين صَبابةً وتَهْدِنُهم في النائمين المَضاجع وهو من التسكين.
- وهَدَنَ الصبيَّ وغيره يَهْدِنه وهَدَّنه: سكَّن وأَرضاه.
- وهُدِنَ عنك فلانٌ: أَرضاه منك الشيءُ اليسير.
- ويقال: هَدَّنت المرأَةُ صبيَّها إذا أَهْدَأَته لينام، فهو مُهَدَّنٌ.
- وقال ابن الأَعرابي هَدَنَ عَدُوَّه إذا كافَّه، وهَدَنَ إذا حَمُقَ.
- وتَهْدِينُ المرأَ ولدها: تسكينها له بكلام إذا أَرادت إنامته.
- والتَّهْدِينُ البُطْءُ وتَهادَنت الأُمورُ: استقامت والهَوْدَناتُ: النُّوقُ ورجل هِدانٌ، وفي التهذيب مَهْدُونٌ: بليد يرضيه الكلام، والاس الهَدْنُ والهُدْنةُ.
- ويقال: قد هَدَنوه بالقول دون الفعل.
- والهِدانُ: الأَحمق الجافي الوَخِمُ الثقيل في الحرب، والجمع الهُدونُ؛ قال رؤبة قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافي من غير ما عَقْلٍ ولا اصْطِراف وفي حديث عثمان: جَباناً هِداناً، الهِدانُ: الأَحمقُ الثقيل، وقيل الهِدان والمَهْدُون النَّوَّام الذي لا يُصَلِّي ولا يُبَكِّر في حاجة؛ ع ابن الأَعرابي؛ وأَنشد هِدَانٌ كشحم الأُرْنةِ المُتَرَجْرِ وقد تَهَدَّنَ، ويقال: هو مَهْدُونٌ؛ وقال ولم يُعَوَّدْ نومةَ المَهْدُون والاسم من كل ذلك الهَدْنُ؛ وأَنشد الأَزهري في المَهْدُون إنَّ العَواويرَ مأْكولٌ حظُوظَتُها وذو الكَهامةِ بالأَقْوالِ مَهْدُون والهَدِنُ المُسْتَرْخِي.
- وإنَّه عنك لَهَيْدان إذا كانَ يهابه.
- أَبو عبيد في النوادر: الهَيْدانُ والهِدَانُ واحد قال: والأَصل الهِدانُ، فزادوا الياء؛ قال الأَزهري: وهو فَيْعالٌ مث عَيْدانِ النخل، النون أَصلية والياء زائدة والهَدْنَةُ: القليل الضعيف من المطر؛ عن ابن الأَعرابي، وقال: ه الرَّكُّ والمعروف الدَّهْنَةُ.
ترجمة التهادي باللغة الإنجليزية
التهادي
Strutting