اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)صاتَ

  • صاتَ يَصُوت ، صُتْ ، صَوْتًا وصُواتًا ، فهو صائِت.
  • صاتَ الشَّخصُ/ صاتَ الشَّيءُ صاح، أحدث صوتًا.
  • صات الجرسُ.

(ب) صوَّتَ

  • صوَّتَ / صوَّتَ بـ / صوَّتَ على / صوَّتَ في / صوَّتَ لـ يصوِّت ، تصويتًا ، فهو مُصوِّت ، والمفعول مصوَّت به.
  • صوَّت الشَّخصُ وغيرُه صات، صاح بصوت حادّ، أحدث صَوْتًا قويًّا.
  • صَوَّتتِ المرأةُ.
  • صوَّت بفلانٍ: ناداه.
  • صوَّت الولدُ بأبيه مستغيثًا عندما أحسّ بالخطر.
  • صوَّت على كذا: أَدْلى برأيه وأعرب عنه من خلال عمليّة انتخابيّة.
  • صوَّت على القانون.
  • صوَّت في الانتخابات: انتخب؛ أعطى صوتَه للمرشَّح الذي اختارَه.
  • له حقّ التَّصويت.
  • مُنِحَت النِّساءُ حقَّ التَّصويت.
  • صَوَّت لمرشَّحه: أيَّده بإعطائه صوته في الانتخاب، عكسه: صَوَّت ضِدّه.
  • صوَّت للحزب الحاكم.
معجم الغني +

تَصْوِيتٌ

  • [ص و ت]. (مصدر صَوَّتَ). :شَارَكَ فِي التَّصْوِيتِ : الإِدْلاَءُ بِصَوْتِهِ فِي الانْتِخَابَاتِ للتَّعْبِيرِ عَنِ الرَّأْيِ، الاقْتِرَاعُ. :سَيَبْدَأُ التَّصْوِيتُ صَبَاحاً وَيَنْتَهِي مَسَاءً.
معجم الرائد +

(أ) تصويت

  • تصويت.
  • مصدر صوت.
  • إنتخاب، إقتراع.

(ب)صات

  • يصوت ويصات ، صوتا وصواتا.
  • صات أحدث صوتا.
  • صات صاح.
المعجم الوسيط +

الصَّوْتُ

  • الصَّوْتُ الأَثر السَّمْعِيُّ الذي تُحْدِثُه تَمَوُّجاتٌ ناشئةٌ من اهتزاز جسْمٍ مّا.
  • و الصَّوْتُ اللَّحن.
  • يقال: غَنَّى صَوْتًا، (وهو مذكَّرٌ، وقد أَنَّثَه بعضهم).
  • و الصَّوْتُ الذَّكر الحَسَنُ.
  • و الصَّوْتُ الرأْي تبديه كتابة أو مشافهةً في موضوع يقرَّر أو شخص ينتخب. والجمع : أصو اتٌ.
  • و(اسمُ الصوتِ) : (عند النحاة) : كلُّ لفظٍ حُكِيَ به صوتٌ، أو صُوِّتَ به لزجرٍ، أو دعاءٍ، أو تعحُّب، أَو توجُّع، أو تحسُّر.
معجم لسان العرب +

(أ) صوت

  • الصَّوتُ: الجَرْسُ، معروف، مذكر؛ فأَما قول رُوَيْشِدِ بن كَثير الطائي يا أَيُّها الراكبُ المُزْجِي مَطِيَّتَه سائلْ بَني أَسَدٍ: ما هذه الصَّوْتُ فإِنَّما أَنثه، لأَنه أَراد به الضَّوضاءَ والجَلَبة، على معن الصَّيْحةِ، أَو الاستغاثة؛ قال ابن سيده: وهذا قبيح من الضرورة، أَعني تأْني المذكر، لأَنه خروجٌ عن أَصلٍ إِلى فَرْعٍ، وإِنما المُسْتَجاز من ذل رَدُّ التأْنيث إِلى التذكير، لأَن التذكير هو الأَصْلُ، بدلالة أَن الشي مذكر، وهو يقع على المذكر والمؤنث، فعُلم بهذا عُمومُ التذكير، وأَنه ه الأَصل الذي لا يُنْكَر؛ ونظير هذا في الشذوذ قوله، وهو من أَبيا الكتاب:إِذا بَعْضُ السِّنينَ تَعَرَّقَتْنا كفَى الأَيتامَ فَقْدُ أَبي اليَتي قال: وهذا أَسهل من تأْنيثِ الصوتِ، لأَن بعضَ السنين: سنة، وهي مؤَنثة وهي من لفظ السنين، وليس الصوتُ بعضَ الاستغاثة، ولا مِن لفظها، والجمع أَصْواتٌ وقد صاتَ يَصُوتَ ويَصاتُ صَوتاً، وأَصاتَ، وصَوَّتَ به: كلُّه نادَى ويقال: صَوَّتَ يُصَوِّتُ تصْويتاً، فهو مُصَوِّتٌ، وذلك إِذا صَوَّ بإِنسانٍ فدعاه.
  • ويقال: صاتَ يَصُوتُ صَوتاً، فهو صائت، معناه صائح.
  • اب السكين: الصوتُ صوتُ الإِنسان وغيره.
  • والصائتُ: الصائح.
  • ابن بُزُرْجَ: أَصات الرجلُ بالرجل إِذا شَهَّره بأَمر لا يَشْتَهيه.
  • وانْصاتَ الزمانُ ب انْصِياتاً إِذا اشْتَهر وفي الحديث: فَصْلُ ما بين الحلال والحرام الصَّوتُ والدُّفُّ؛ يري إِعلانَ النكاح.
  • وذَهابَ الصَّوتِ، والذِّكرَ به في الناس؛ يقال: له صَوت وصِيتٌ أَي ذِكْرٌ.
  • والدُّفُّ: الذي يُطََّبَلُ به، ويُفتح ويضم.
  • وف الحديث: أَنهم كانوا يكرهون الصَّوتَ عند القتال؛ هو أَن يُناديَ بعضُه بعضاً، أَو يفعل أَحدُهم فِعْلاً له أَثر، فيَصِيحَ ويُعَرِّفَ بنفسه على طري الفَخْر والعُجْب وفي الحديث: كان العباس رجلاً صَيِّتاً أَي شديدَ الصوت، عاليه؛ يقال هو طيِّتٌ وصائِتٌ، كمَيِّتٍ ومائِتٍ، وأَصله الواو، وبناؤُه فَيْعِلٌ فقلب وأُدغم؛ ورجل صَيِّتٌّ وصاتٌ؛ وحمارٌ صاتٌ: شديدُ الصَّوتِ.
  • قال اب سيده: يجوز أَن يكون صاتٌ فاعلاً ذَهَبَتْ عينه، وأَن يكون فَعِلاً مكسو العين؛ قال النَّظَّارُ الفَقْعَسِيّ كأَنَّني فوقَ أَقَبّ سَهْوَق جَأْبٍ، إِذا عَشَّرَ، صاتِ الإِرْنان قال الجوهري: وهذا مَثَلٌ، كقولهم رجلٌ مالٌ: كثيرُ المال، ورجلٌ نالٌ كثير النَّوال، وكبشٌ صافٌ، ويوم طانٌ، وبئر ماهةٌ، ورجل هاعٌ لاعٌ، ورج خَافٌ، قال: وأَصل هذه الأَوصافِ كلِّها فَعِل، بكسر العين والعرب تقول: أَسمعُ صَوتاً وأَرى فَوتاً أَي أَسْمَعُ صَوتاً ولا أَر فِعلاً.
  • ومثله إِذا كنتَ تَسمعُ بالشيء ثم لا تَرى تَحْقِيقاً؛ يقال ذِكْرٌ ولا حِساسَ، ينصب على التبرئة، ومنهم من يقول: لا حِساسٌ، ومنهم م يقول: لا حِساسٍ، ومنهم من يقول: ذِكْرٌ ولا حَسِيسَ، فينصب بغير نون ويرفع بنون.
  • ومن أَمثالهم في هذا المعنى: لا خيرَ في رَزَمَة لا دِرَّة معه أَي لا خير في قول ولا فِعْلَ معه.
  • وكلُّ ضَرْبٍ من الغِناء صوتٌ والجمع الأَصْوات.
  • وقوله عز وجل: واسْتَفْزِزْ من اسْتَطَعْتَ منهم بصَوتِك قيل: بأَصوات الغِناء والمَزامير وأَصاتَ القَوسَ: جَعَلَها تُصَوِّتُ والصِّيتُ: الذِّكْرُ؛ يقال: ذَهَب صِيتُه في الناس أَي ذِكْرُه والصِّيتُ والصَّاتُ: الذِّكْرُ الحَسَنُ.
  • الجوهري: الصِّيتُ الذِّكْر الجميل الذي يَنْتَشِرُ في الناس، دون القبيح.
  • يقال: ذهب صِيتُه في الناس وأَصله من الواو، وإِنما انقلبت ياء لانكسار ما قبلها، كما قالوا: رِيحٌ م الرُّوحِ، كأَنهم بَنَوه على فِعْلٍ، بكسر الفاء، للفرق بين الصَّوت المسموع، وبين الذِّكْر المعلوم، وربما قالوا: انْتَشَرَ صَوتُه في الناس بمعنى الصِّيتِ.
  • قال ابن سيده: والصَّوْتُ لغةٌ في الصِّيتِ.
  • وفي الحديث: م من عبدٍ إِلاّ له صِيتٌ في السماء أَي ذِكْرٌ وشُهْرة وعِرفان؛ قال ويكون في الخير والشر والصِّيتَةُ، بالهاء: مثلُ الصِّيتِ؛ قال لبيد وكم مُشْتَرٍ من مالهِ حُسنَ صِيتة لآبائِهِ، في كلِّ مَبْدًى ومَحْضَر وانْصاتَ للأَمْر إِذا اسْتَقَامَ.
  • وقولُهم: دُعيَ فانْصاتَ أَي أَجاب وأَقْبل، وهو انْفَعلَ مِن الصَّوْت.
  • والمُنْصاتُ: القَويم القامة.
  • وق انْصاتَ الرجلُ إِذا اسْتَوَتْ قامَتُهُ بعد انْحنَاءٍ، كأَنه اقْتَبَ شَبابُهُ؛ قال سلمة بن الخُرْشُبِ الأَنْبارِيُّ ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَه وتِسْعِينَ حَوْلاً، ثُمَّ قُوِّمَ فانْصاتَ وعادَ سوادُ الرأْسِ بعد ابْيضاضِه وراجَعهُ شَرْخُ الشَّبابِ الذي فاتَ وراجَعَ أَيْداً، بعد ضَعفٍ وقُوَّةٍ ولكنه، من بعدِ ذا كلِه، ماتَ.

(ب)صتت

  • الصَّتُّ: شَبْه الصَّدْم، والدَّفْعِ بقَهْرٍ وقيل: هو الضَّرْبُ باليد، أَو الدَّفْعُ وصَتَّه بالعصا صَتّاً: ضَرَبَه؛ قال رؤبة طَأْطَأَ مَن شَيطانه التَعَتِّي صَكِّي عَرانِينَ العِدى، وصَتِّ طَأْطَأَ: خَفَّضَ من أَمره.
  • والتَعَتِّي: أَن يَعْتُوَ أَي صَكِّ طأْطأَ منه العَرانينُ، وهي الأُنوفُ.
  • وصَتِّي، من الضَّربِ؛ يقال: صَتَّ صَتّاً إِذا ضَرَبه.
  • والصَّتِيتُ: الفِرْقة من الناس في جَلَبة ونحوها وتركتهم صَتِيتَيْنِ أَي فِرْقَتَيْن.
  • وفي حديث ابن عباس: أَن بني إِسرائيل لما أُمروا أَن يقتلوا أَنفسهم، قاموا صِتَّيْنِ؛ وأَخرجه الهروي ع قتادة: أَن بني إِسرائيل قاموا صَتِيتَيْن؛ قال أَبو عبيد: أَي جَماعَتَيْن ويقال: صاتَّ القومُ.
  • وقال أَبو عمرو: ما زِلْتُ أُصاتُّه وأُعاتُّه صِتاتاً وعِتاتاً، وهي الخصومة أَبو عمرو: الصُّتَّةُ الجماعة من الناس؛ وقيل: هو الصَّفُّ منهم والصَّتِيتُ: الصَّوْتُ والجَلَبة؛ قال الهذلي تُيوساً، خيرُها تَيسٌ شآمٍ له، بسَوائلِ المَرْعى صَتِيت أَي صوتٌ وصاتَّهُ مُصاتَّةَ وصِتاتاً: نازَعه وخاصَمه ورجل مِصْتِيتٌ: ماضٍ مُنْكَمِشٌ وهو بصَتَتِ كذا أَي بصَدَدِ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) تصويت

  • تصويت يلجأ اليه رئيس مجلس الأدارة لاتخاذ القرار في قضية يحدث حولها انقسام.

(ب) تصويت

  • صوت يعبر عن خياره في اجتماع أو انتخابات.
مصطلحات مالية +

(أ)التصويت التراكمي

  • أصوات يمكن تجميعها أو تجزئتها حسب رغبة المساهم. فإن لمالك أربعمائة سهم في حالة التصويت لأربعة أعضاء مرشّحين حقّ إعطاء قوة تصويتية مائة سهم لكلّ منهم ، في الإنجليزية، هي cumulative voting.

(ب)التصويت العادي

  • أن يكون للمساهم صوت واحد عن كلّ سهم في انتخاب أعضاء مجلس إدارة الشركة. ، في الإنجليزية، هي ordinary voting.

ترجمة التصويت باللغة الإنجليزية

التصويت
Suffrage

التصويت في سياق الكلام

أي تصويت لعزلي من منصبي يجب أن يكون بالإجماع (لدي أنت و ربما حتى (كادي
Any vote to revoke my tenure has to be unanimous. I've got you and maybe even Cuddy.
لا يمكنني فعلها لا يمكنك الامتناع عن التصويت
I can't do it. You can't abstain.
(هذا التصويت لأجل طرد دكتور (جايمس ويلسون
This vote is whether to dismiss Dr. James Wilson.
.نحتاج لوقت بدأت التصويت، من يوافق؟
We need time The vote is on the table. All in favor?
قمت بالتصويت على التخلص منه
You voted to get rid of him.
ماذا؟ سنجري تصويتاً آحر
Excuse me? We're going to take another vote.

كلمات شبيهة ومرادفات