اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)تخوَّلَ

  • تخوَّلَ يتخوَّل ، تخوُّلاً ، فهو مُتخوِّل ، والمفعول مُتخَوَّل.
  • تخوَّل الرَّجلَ وغيرَه دعاه خالاً، اتَّخذه خالاً له.
  • تخوَّل اليتيمُ الرجلَ الذي حنّ عليه.
  • تخَوَّل خالاً.
  • تخوَّله بالرِّعاية: اعتنى به وتعهَّده بها.
  • تخوَّله بالتربية الحسنة.
  • إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَخَوَّلُنَا بِالْمَوْعِظَةِ [حديث].
  • تخوَّلَ فيه الخيرَ: أخاله، توسَّمه فيه.

(ب)أخولَ

  • أخولَ يُخوِل ، إخوالاً ، فهو مُخوِل.
  • أخول الشَّخصُ كان كثير الأخوال.
  • رَجُل مُعِمّ مُخوِل/ رَجُلٌ مُعَمّ مُخوَل: كريم الأعمام والأخوال.
معجم الغني +

تَخْوِيلٌ

  • [خ و ل]. (مصدر خَوَّلَ). :اِتَّفَقُوا عَلَى تَخْوِيلِهِ حَقّاً مِنْ حُقوقِهِ : مَنْحُهُ إِيَّاهُ، إِعْطَاؤُهُ.
معجم الرائد +

(أ)خال

  • يخول ، خولا وخيالا.
  • خال على أهله : دبر أمورهم وكفاهم.
  • خال الماشية : أحسن العناية بها.
  • خال الشيء : عني به وسهر عليه.

(ب)خال

  • يخال ويخول ، خولا.
  • صار ذا [ خول ]، أي خدم.
المعجم الوسيط +

(أ)الأَخْوَل

  • الأَخْوَل الأَخْوَل يقال: جاءُوا الأَولَ فالأول، ثم تفرّقوا أَخْوَلَ أَخْوَلَ: منتشرين متفرِّقين.
  • وتطاير الشررُ أَخْوَلَ أَخْوَلَ: متفرِّقًا.

(ب)الخالَةُ

  • الخالَةُ امرأة خالة: مُخْتالة.
المحيط في اللغة +

خالُ

  • ـ خالُ: أخُو الأُمِّ، ج: أخْوالٌ وأخْوِلَةٌ وخُؤولٌ وخُوَّلٌ وخُؤولَةٌ، وهي: خالَةُ، وما تَوَسَّمْتَ من خيرٍ، ولِواءُ الجَيْشِ، وبُرْدٌ معروفُ، والفَحْلُ الأَسْوَدُ من الإِبِلِ.
  • ـ أنا خالُ هذا الفرس: صاحبُها.
  • ـ أخالَ فيه خالاً من الخيرِ، وتَخَيَّلَ وتَخَوَّلَ: تَفَرَّسَ.
  • ـ وهو خالُ مالٍ، وخائِلُهُ: إِزاؤُه قائِمٌ عليه.
  • ـ تَخَوَّلَ خالاً: اتَّخَذَه.
  • ـ تَخَوَّلَ فلاناً: تَعَهَّده.
  • ـ أخْوَلَ وأُخْوِلَ: إذا كان ذا أخْوالٍ.
  • ـ رجُلٌ مُعَـمٌّ مُخْوَلٌ ومُخْوِلٌ ومُخالٌ مُعَمٌّ: كَريمُ الأَعْمامِ والأَخْوالِ، لا يُسْتَعْمَلُ إلا مَعَ مُعَمٍّ.
  • ـ خَوَلُ: أصْلُ فأْسِ اللِّجامِ، وما أعطاكَ الله تعالى من النَّعَمِ والعَبيدِ والإِماءِ، وغيرِهِم من الحاشِية، للواحِدِ والجَميعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، ويقالُ للواحِدِ: خائِلٌ.
  • ـ اسْتَخْوَلَهُم: اتَّخَذَهُم خَولاً.
  • ـ اسْتَخْوَلَ فيهم: اتَّخَذَهُم أخْوالاً، (كاسْتَخالَ)، وبَيْني وبَيْنَه خُؤولَةٌ، ويقالُ: خالٌ بَيِّنُ الخُؤولَةِ، وهُما ابْنا خالَةٍ، ولا تَقُل: ابْنا عَمَّةٍ.
  • ـ خَوَّلَه اللّهُ تعالى المالَ: أعْطاهُ إيَّاهُ مُتَفَضِّلاً.
  • ـ خَوْلِيُّ: الراعِي الحَسنُ القِيامِ على المالِ، ج: خَوَلٌ، وقد خالَ خَوْلاً وخِيالاً.
  • ـ ذَهَبوا أخْوَلَ أخْوَلَ: مُتَفَرِّقينَ.
  • ـ إنه لَمَخيلٌ للخَيْرِ: خَليقٌ.
  • ـ أوسُ بنُ خَوَلِيٍّ، وأوسُ بنُ خَوْلِيٍّ، وخَوْلِيٍّ: خَوْلِيُّ بنُ أبي خَوْلِيٍّ، وخَوْلِيٌّ بنُ أوْسٍ: صحابيُّونَ.
  • ـ مُخَوَّلُ: محدِّثٌ، وسَيْفُ بِسْطَامَ بنِ قَيْسٍ.
  • ـ خُوَيْلاءُ: موضع.
  • ـ خَوْلانُ: قَبيلَةٌ باليمنِ.
  • ـ كُحْلُ الخَوْلانِ: عُصارَةُ الحُضُضِ.
  • ـ خَوْلَةُ: الظَّبْيَةُ، وبلا لامٍ: عَشْرُ صَحابِيَّاتٍ، أو أربعٌ، منهنَّ: خُوَيْلَةُ، بِنْتُ حَكيمٍ، وبِنتُ ناجي، وبِنْتُ قَيْسٍ، وبِنْتُ ثَعْلَبَةَ المُجادِلَةُ. ****.
معجم لسان العرب +

خول

  • الخالُ: أَخو الأُم، والخالة أُخْتُها، يقال: خالٌ بَيِّ الخُؤُولة.
  • وبَيْني وبين فلان خُؤُولة، والجمع أَخوال وأَخْوِلة؛ هذه ع اللحياني، وهي شاذة، والكثير خُؤُول وخُؤُولة؛ كلاهما عن اللحياني؛ والأُنث بالهاء، والعُمُومة: جمع العَمِّ، وهما ابْنا خالةٍ ولا يقال ابْنا عَمَّة وهما ابْنَا عَمٍّ ولا يقال ابْنا خال، والمصدر الخُؤُولة ولا فعل له.
  • وق تَخَوَّل خالاً وتَعَمَّم عَمًّا إِذا اتخذَ عَمًّا أَو خالاً وتَخَوَّلَتْني المرأَةُ: دَعَتْني خالَها.
  • ويقال: اسْتَخِلْ خالاً غير خالك واسْتَخْوِل خالاً غير خالك أَي اتَّخِذْ.
  • والاسْتِخْوال أَيضاً: مث الاستخبال من أَخْبَلته المال إِذا أَعرته ناقة لينتفع بأَلبانها وأَوبارها أَ فرساً يغزو عليه؛ ومنه قول زهير هنالك إِن يُسْتَخْوَلوا المالَ يُخْوِلوا وإِن يُسْأَلوا يُعْصُوا، وإِن يَيْسِروا يَغْلو وأَخْوَلَ الرجلُ وأُخْوِل إِذا كان ذا أَخوال، فهو مُخْوِل ومُخْوَل ورجل مُعِمٌّ مُخْوِلٌ ومُعَمٌّ مُخْوَل: كريم الأَعمام والأَخوال، ل يكاد يستعمل إِلا مع مُعِمٍّ ومُعَمٍّ.
  • الأَصمعي وغيره: غلام مُعَمّ مُخْوَل، ولا يقال مُعِمٌّ ولا مُخْوِل.
  • واسْتَخْوَل في بني فلان: اتَّخَذه أَخوالاً وخَوَلُ الرجلِ: حَشَمُه، الواحد خائل، وقد يكوْن الخَوَل واحداً وه اسم يقع على العبد والأَمة؛ قال الفراء: هو جمع خائل وهو الراعي، وقا غيره: هو مأْخوذ من التخويل وهو التمليك؛ قال ابن سيده: والخَوَل ما أَعط اللهُ سبحانه وتعالى الإِنسانَ من النِّعَم.
  • والخَوَل: العبيد والإِماء وغيرهم من الحاشية، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء، وهو مم جاء شاذّاً عن القياس وإِن اطَّرد في الاستعمال، ولا يكون مثل هذا في اليا أَعني أَنه لا يجيء مثل البَيَعة والسَّيَرة في جمع بائع وسائر، وعل ذلك قرب الأَلف من الياء وبُعْدُها عن الواو، فإِذا صحت نحو الخَوَ والحَوَكة والخَوَنة كان أَسهل من تصحيح نحو البَيَعة، وذلك أَن الأَلف لم قَرُبت من الياء أَسْرَع انقلابُ الياء إِليها، وكان ذلك أَسْوَغ من انقلا الواو إِليها لبعد الواو عنها، أَلا ترى إِلى كثرة قلب الياء أَلفا استحساناً لا وجوباً في طَيِّءٍ طائِيٌّ، وفي الحِيرَة حارِيٌّ، وفي قوله عَيْعَيْت وحَيحَيْت وهَيْهَيْت عاعَيْت وحاحَيْت وهاهَيْت؟ وقَلَّما ير في الواو مثل هذا، فإِذا كان مثل هذه القُرْبَى بين الأَلف والياء، كا تصحيح نحو بَيَعة وسَيَرة أَشقَّ عليهم من تصحيح نحو الخَوَل والحَوَك والخَوَنة لبعد الواو من الأَلف، وبقدر بُعْدها عنها ما يَقِلُّ انقلابه إِليها، ولأَجل هذا الذي ذكرنا ما كثر عنهم نحو اجْتَوروا واعْتَوَنو واحْتَوَشوا، ولم يأْت عنهم شيء من هذا التصحيح في الياء، لم يقولو ابْتَيَعوا ولا اشْتَرَيُوا، وإِن كان في معنى تبايعوا وتشاريوا، على أَنه قد جا حرف واحد من الياء في هذا فلم يأْت إِلاَّ مُعَلاًّ، وهو قوله اسْتَافوا بمعنى تَسَايفوا، ولم يقولوا اسْتَيَفوا لما ذكرناه من جفاء ترك قل الياء في هذا الموضع الذي قَوِيَت عنه داعيةُ القلب.
  • والخَوَل: ما أَعْطَ اللهُ تعالى الإِنسانَ من العبيد والخَدَم؛ قال أَبو النجم كُومُ الذُّرى من خَوَل المُخَوَّ ويقال: هؤُلاء خَوَل فلان إِذا اتخذهم كالعبيد وقَهَرهم.
  • وقال الفراء ف قولهم: القوم خَوَل فلان، معناه أَتباعه، وقال: خَوَل الرجل الذي يمل أُمورهم.
  • وخَوَّلك اللهُ مالاً أَي مَلَّكك.
  • وخالَ يَخَالُ خَوْلاً إِذ صار ذا خَوَل بعد انفراد.
  • وفي حديث العبيد: هم إِخوانكم وخَوَلُكم الخَوَل حَشَمُ الرجل وأَتباعُه، ويقع على العبد والأَمة، وهو مأْخوذ م التخويل والتمليك، وقيل من الرِّعاية؛ ومنه حديث أَبي هريرة: إِذا بلغ بَنُ العاص ثلاثين كان عِبَاد الله خَوَلاً أَي خَدَماً وعبيداً، يعني أَنه يستخدمونهم ويستعبدونهم.
  • واسْتَخْوَل في بني فلان: اتخذهم خَوَلاً وخَوَّله المالَ: أَعْطاه إِياه، وقيل أَعطاه إِياه تَفَضُّلاً؛ وقو الهذلي وخَوَّال لِمَوْلاه، إِذا م أَتاه عائلاً قَرِع المُرا يدل على أَنهم قد قالوا خالَه، ولا يكون على النسب لأَنه قد عدّا باللام، فافْهَمْ.
  • وخَوَّله اللهُ نِعْمة: مَلَّكه إِياها.
  • والخائل: الحاف للشيء؛ يقال: فلان يَخُول على أَهله وعياله أَي يَرْعَى عليهم.
  • ورَاعِ القوم يَخُول عليهم أَي يَحْلُب ويَسْعَى ويَرْعَى.
  • وخال المالَ يَخُول إِذا ساسه وأَحسن القيام عليه، وكذلك خلته أَخوله.
  • والخَوْلِيُّ: القائ بأَمر الناس السائس له.
  • والخائل: الراعي للشيء الحافظ له، وقد خال يَخُو خَوْلاً؛ وأَنشد فهو لَهُنَّ خائل وفارِ قال أَبو منصور: والعرب تقول مَنْ خالُ هذا الفرس أَي مَنْ صاحبُها ومنه قول الشاعر يَصُبُّ لها نِطَافَ القوم سِرًّا ويَشْهَدُ خالُها أَمْرَ الزَّعِي يقول: لفارسها قَدْرٌ فالرئيس يشاوره في تدبيره؛ وأَنشد الأَزهري ف مكان آخر أَلا لا تُبالي الإِبْلُ مَنْ كان خالَها إِذا شَبِعَتْ من قَرْمَلٍ وأُثا والخُوال: الرِّعاء الحُفَّاظ للمال.
  • والخَوَل: الرُّعاة والخَوَلِيُّ: الراعي الحسن القيام على المال والغنم، والجمع خَوَل كَعَرَبِيٍّ وعَرَب.
  • وفي حديث ابن عمر: أَنه دعا خَوَلِيّه.
  • قال اب الأَثير: الخَوَلِيُّ عند أَهل الشام القَيِّم بأَمر الإِبل وإِصلاحها، م التَّخَوُّل التعهُّد وحُسْنِ الرِّعاية.
  • وإِنه لخالُ مالٍ وخائلُ مال وخَوَلُ مالٍ أَي حَسَنُ القيام على نَعَمه يدبره ويقوم عليه.
  • والخَوَل أَيضاً اسم لجمع خائل كرائح ورَوَح، وليس بجمع خائل، لأَن فاعلاً لا يُكَسَّ على فَعَل، وقد خالَ يَخُولُ خَوْلاً، وخال على أَهله خَوْلا وخِيَالاً.
  • والتَّخَوُّل: التعهد.
  • وتَخَوَّل الرجلَ: تَعَهَّدَه.
  • وفي الحديث: كا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يَتخوَّلنا بالمَوْعِظة أَي يتعهدنا به مخافة السآمة علينا، وكان الأَصمعي يقول يَتَخَوَّننا، بالنون، أَ يتعهدنا، وربما قالوا تَخَوَّلت الريحُ الأَرضَ إِذا تعَهَّدَتْها.
  • والخائل المتعهد للشيء والمصلح له القائم به؛ قال ابن الأَثير: قال أَبو عمرو الصواب يَتَحَوَّلنا، بالحاء، أَي يطلب الحال التي يَنْشَطون فيها للموعظ فيَعِظهم فيها ولا يُكْثر عليهم فَيَملُّوا والخَوَل: أَصل فأْس اللِّجام والخالُ: لواءُ الجيش؛ وأَنشد ابن بري للأَعشى بأَسيافنا حتى تَوَجَّه خالُه والخالُ: نوع من البُرود؛ قال الشماخ وبُرْدَانِ من خال وسَبْعُون دِرْهَماً على ذاك مَقْرُوظٌ من القَدِّ ماع وقال امرؤ القيس وأَكرعه وَشْي البُرود من الخا والخالُ: اللِّواء والبُرُود؛ ذكرهما الجوهري هنا وذكرهما في خيل وسنذكرهما أَيضاً هناك.
  • وفي حديث طلحة: قال لعمر، رضي الله عنهما: إِنَّا ل نَنْبُو في يدك ولا نَخُول عليك أَي لا نتكبر؛ يقال: خالَ الرجلُ يَخُو خَوْلاً واخْتال إِذا تكبر وهو ذو مَخِيلة وتَطايَرَ الشَّرَرُ أَخْوَلَ أَخْوَلَ أَي متفرقاً، وهو الشَّررُ الذ يتطاير من الحديد الحار إِذا ضُرِب.
  • وذهب القوم أَخْوَلَ أَخْوَل أَ متفرقين واحداً بعد واحد، وكان الغالب إِنما هو إِذا نَجَل الفرسُ الحص برجله وشرار النار إِذا تتابع؛ قال ضابئ البُرْجُمي يصف الكلاب والثور يُسَاقِط عنه رَوْقُه ضارِيَاتِها سِقَاطَ حديدِ القَيْنِ أَخْوَل أَخْوَل قال سيبويه: يجوز أَن يكون أَخْوَل أَخْوَل كشَغَر بَغَر، وأَن يكو كيَوْمَ يَوْمَ.
  • الجوهري: ذهب القوم أَخْوَلَ أَخْوَلَ إِذا تفرقوا شَتَّى وهما اسمان جُعِلا اسماً واحداً وبُنِيا على الفتح.
  • ابن الأَعرابي الخَوْلة الظَّبْية.
  • وإِنَّه لمَخِيلٌ للخير أَي خَلِيق له.
  • والخال: م تَوَسَّمت فيه من الخير.
  • وأَخال فيه خالاً وتَخَوَّل: تَفَرَّس.
  • وتَخَوَّلْت في بني فلان خالاً من الخير أَي اخْتَلْت وتَوَسَّمت، وتَخَيَّل يُذكر ف الياء.
  • التهذيب: وخَوَلُ اللِّجامِ أَصلُ فَأْسه؛ قال أَبو منصور: ل أَعرف خَوَل اللِّجام ولا أَدري ما هو والخُوَيْلاء: موضع.
  • وخَوَلِيٌّ: اسم.
  • وخَوْلانُ: قبيلة من اليمن وكُحْل الخَوْلان: ضرب من الأَكحال، قال: لا أَدري لِمَ سمي ذلك.
  • وخَوْلة: اس امرأَة من كلب شَبَّب بها طَرَفة.
  • وخُوَيْلة: اسم امرأَة.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)تخوّله بالرّعاية

  • اعتنى به وتعهَّده بها.
  • تخوَّله بالتربية الحسنة- إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَخَوَّلُنَا بِالْمَوْعِظَةِ [حديث].

(ب)خوّله الشّيء

  • أعطاه إيَّاه تفضُّلاً ومِنَّةً، ملَّكه إيّاه.
  • خوَّله جائزة مالية.

ترجمة التخويل باللغة الإنجليزية

التخويل
Mandating

كلمات شبيهة ومرادفات