معنى كلمة التخبيل في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)خبَلَ
- خبَلَ يَخبُل ويَخبِل ، خَبْلاً ، فهو خابِل ، والمفعول مَخْبول.
- خبَله الحزنُ وغيرُه أفسد عقلَه وأذهب فؤادَه.
- خبَله الدَّهرَ/ الشيطانَ/ الحُبّ.
- خبَل الحُبُّ قلبَه: فتنه.
- شابّ مخبول: مضطرب عقليًّا وعاطفيًّا.
- خبَل أعضاءَه: أفسدَها بقطع أو داءٍ فلا تؤدِّي عملها.
- خبل المرضُ يدَه: شَلّها.
- خبَله عن السَّفر وغيرِه: حبَسه عنه ومنعه.
- خبله عن الإضرار بنفسه.
(ب)خبِلَ
- خبِلَ يَخبَل ، خَبَلاً وخَبالاً ، فهو خَبِل وأخبلُ.
- خبِل فلانٌ.
- فسد عقلُه وجُنّ.
- هام بالفتاة حتى خبِل.
- فسد عضوٌ من جسده من داءٍ أو قطع.
- سقط من عُلُوٍّ فخبلت ساقُه.
- خَبِلت يدُه: أصابها الشلل.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَخْبَلَهُ
- أَخْبَلَهُ أعطاهُ الناقَةَ ونحوها لينتفعَ بها.
(ب)اسْتَخْبَلَهُ
- اسْتَخْبَلَهُ ناقةً أو نحوها: استعارَها منه لينتفِعَ بها.
المحيط في اللغة
+
(أ)خَبْلُ
- ـ خَبْلُ: فَسادُ الأَعْضاءِ، والفالِجُ، وقَطْعُ الأَيْدي والأَرْجُلِ، ج: خُبولٌ، وذَهابُ السينِ والفاءِ من ''مُسْتَفْعِلُنْ'' في البَسيطِ والرَّجَزِ، لأن الساكِنَ كأنه يَدُ السَّبَبِ، فإذا ذهَبَ فكأَنه قُطِعَتْ يَدُه، والحَبْسُ، والمَنْعُ، والقَرْضُ، والاسْتِعارةُ، وما زِدْتَه على شَرْطِكَ الذي يَشْتَرِطُهُ الجَمَّالُ.
- ـ خَبْلُ: الجِنُّ، كالخابِلِ، وفَسادٌ في القَوائِمِ، والجُنونُ، وطائرٌ يَصيحُ الليلَ كلَّه، يَحْكِي: ما تَتْ خَبَلْ، والمَزادةُ، والقِرْبَةُ المَلأْى.
- ـ خابِلُ: المُفْسِدُ، والشيطانُ.
- ـ خَبالُ: النُّقْصانُ، والهَلاكُ، والعَناءُ، والكَلُّ، والعِيالُ، والسَّمُّ القاتِلُ، وصَديدُ أهْلِ النارِ، وأن تكونَ البِئْرُ مُتَلَجِّفَة، فَرُبَّما دَخَلَتِ الدَّلْوُ في تَلْجِيفها فَتَتَخَرَّقُ. وأما اسمُ فرسِ لَبيدٍ المذكورُ في قوله: تَكاثَرَ قُرْزُلٌ والجَوْنُ فيها****وعَجْلَى والنَّعامَةُ والخَيالُ، فبالمُثَنَّاةِ التحتيةِ، ووَهِمَ الجوهريُّ، كما وَهِمَ في ''عَجْلَى'' وجَعَلَها: تَحْجُلُ.
- ـ خَبَلَه الحُزْنُ، وخَبَّلَه واخْتَبَلَهُ: جَنَّنَه، وأفْسَدَ عُضْوَهُ أو عَقْلَهُ.
- ـ خَبَلَه عنه يَخْبِلُه: منَعه.
- ـ خَبَلَ عنْ فِعْلِ أبيهِ: قَصَّرَ.
- ـ خَبِلَ خَبالاً، فهو أخْبَلُ وخَبِلٌ: جُنَّ.
- ـ خَبِلَتْ يَدُهُ: شَلَّتْ.
- ـ دَهْرٌ خَبِلٌ: مُلْتَوٍ على أهْلِهِ.
- ـ اخْتَبَلَتِ الدابَّةُ: لم تَثْبُتْ في مَوْطِنِها.
- ـ اسْتَخْبَلَنِي ناقةً فأَخْبَلْتُها: اسْتَعارَنيها فأعَرْتُها، أو أعَرْتُها ليَنْتَفِعَ بلَبَنِها ووَبَرِها، أو فَرَساً لِيَغْزُوَ عليه.
- ـ مُخَبَّلُ: شُعَراءُ: ثُـمالِيٌّ، وقُرَيْعِيٌّ، وسَعْدِيٌّ. وكذا كَعْبٌ المُخَبَّلُ.
- ـ مُخَبِّلُ: اسمٌ للدَّهْرِ.
- ـ وَقَعَ في خَبْلِي، وخُبْلِي: في نَفْسي وخَلَدي، بمعنى سُقِطَ في يَدي.
- ـ إِخْبالُ: أن تَجْعَلَ إبِلَكَ نِصْفين، تُنْتَجُ كلَّ عامٍ نِصْفاً، كفِعْلِكَ بالأرضِ للزِّراعَةِ.
(ب)خَبْتَلُ
- ـ خَبْتَلُ: المرأةُ القصيرةُ.
- ـ خُبْتُلُ: الأَهْوجُ الأَبْلَهُ المُقْدِمُ على مَكْروهِ الناسِ، وفِعْلُه: الخَبْتَلَةُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)خبل
- الخَبْلُ، بالتسكين: الفسادُ.
- ابن سيده: الخَبْل فساد الأَعضاء حت لا يَدْري كيف يمشي فهو مُتَخَبِّل خَبِل مُخْتَبَل.
- وبَنُو فلا يُطالبون بني فلان بدماء وخَبْلٍ أَي بقطع أَيد وأَرجل والجمع خُبُول؛ عن اب جني.
- ويقال: لنا في بني فلان دِماء وخُبُول، فالخُبُول قَطْعُ الأَيد والأَرجل.
- وقال رجل من العرب: إِن لنا في بني فلان خَبْلاً في الجاهلية أَ قطع أَيد وأَرجل وجراحات، وروي عنه، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: م أُصيب بدَمٍ أَو خَبْل؛ الخَبْل: الجِرَاح، أَي من أُصيب بقتل نفس أَو قط عضو فهو بالخيار بين إِحدى ثلاث فإِن أَراد الرابعة فخذوا على يديه بي أَن يَقْتَصَّ أَو يأْخذ العَقْل أَو يعفو، فمن قَبِل من ذلك شيئاً ثم عد بعد ذلك فقَتَل فله النار خالداً فيها مخلداً.
- ويقال: خَبَل الحُبّ قلبَه إِذا أَفسده بخُبْلة.
- ابن الأَعرابي: الخُبْلة الفساد من جراحة أَ كلمة.
- ورجل مُخَبَّل: كأَنه قد قطعت أَطرافه.
- والخَبْل، بالجزم: قَطْع اليد أَو الرجل.
- ابن الأَعرابي: الخَبَل، بالتحريك، الجنُّ والخَبَل الإِنْ والخَبَل الجراحة والخَبَل المَزَادة والخَبَل جَوْدة الحُمْق بلا جنو والخَبَل القِرْبة المَلأَى.
- وخَبِلَت يدُه إِذا شَلَّت.
- والخَبْل ف عَروض البسيط والرجز: ذهاب السين والتاء (* قوله [ والتاء ] هكذا في الأصل قال شارح القاموس: وكذا في المحكم وكأنه غلط والصواب والفاء كما ف القاموس) من مستفعلن، مشتق من الخَبْل الذي هو قطع اليد؛ قال أَبو إِسحق: لأَ الساكن كأَنه يد السبب فإِذا حذف الساكنان صار الجزء كأَنه قطعت يداه فبق مضطرباً، وقد خَبَل الجزءَ وخَبَّله.
- وأَصابه خَبْل أَي فالج وفسا أَعضاء وعقل والخَبَل، بالتحريك: الجنُّ وهم الخابِل، وقيل: الخابل الجِنُّ والخَبَل اسم الجمع كالقَعَد والرَّوَح اسمان لجمع قاعد ورائح، وقيل: هو جمع قال ابن بري: ومنه قول حاتم الطائي ولا تَقُولي لشيءٍ كنتُ مُهْلِكَهُ مَهْلاً ولو كنتُ أُعطي الجِنَّ والخَبَل قال: الخَبَل ضرب من الجن يقال لهم الخابل، أَي لا تَعْذُلِيني في مال ولو كنت أُعطيه الجن ومن لا يُثْني عَليَّ؛ قال: وأَما قول مُهَلْهِل لو كنت أَقتل جِنّ الخابِلَينِ كم أَقتُل بَكْراً، لأَضْحَى الجنُّ قد نَفِدو نَفِد يَنْفَد: فَنِيَ.
- قال الله تعالى: لنَفِد البحرُ قبل أَن تَنْفَ كلمات ربي.
- ونَفَذَ يَنْفُذ خَرَج.
- قال الله تعالى: فانْفُذوا ل تَنْفُذون إِلاَّ بسلطان والخابِلانِ: الليلُ والنهارُ لأَنهما لا يأْتيان عل أَحد إِلاَّ خَبَلاه بهَرَمٍ.
- والخابل: الشيطان.
- والخابل: المُفْسِد والخَبَال: الفساد.
- وفي حديث ابن مسعود: أَن قوماً بَنَوْا مسجدا بظَهْر الكوفة فأَتاهم وقال: جئت لأَكْسِرَ مسجد الخَبَال، فكسره ثم رجع؛ قا شمر: الخَبَال والخَبْل الفساد والحبس والمنع.
- وفي الحديث: وبِطانة ل تَأْلوه خَبَالاً أَي لا تُقَصِّر في إِفساد أَمره.
- وقالوا: خَبْلٌ خابل يذهبون إِلى المبالغة؛ قال مَعْقِل بن خويلد نُدَافِع قوماً مُغْضَبِينَ عليكُم فَعَلْتم بهم خَبْلاً من الشَّرِّ خابِل والخَبْل والخُبْل والخَبَل والخَبَال: الجنون.
- ويقال: به خَبَال أَ مَسٌّ، وبه خَبَل أَي شيء من أَهل الأَرض.
- وقال الليث: الخَبَل جنون أَ شبهه في القلب.
- ورجل مَخْبُول وبه خَبَل وهو مُخَبَّل: لا فؤَاد معه.
- اب الأَعرابي: المُخَبَّل المجنون، وبه سمي المُخَبَّل الشاعر وه المُخْتَبَل؛ قال الشاعر وأَراني طَرِباً في إِثْرِهِم طَرَبَ الوالهِ أَو كالمُخْتَبَ المُخْتَبَل: الذي اخْتُبِل عقلُه أَي جُنَّ.
- وقد خَبَله الحزن واخْتَبَله وخَبِل خَبَالاً، فهو أَخْبَل وخَبِلٌ.
- ودهر خَبِل: مُلْتَوٍ عل أَهله لا يرون فيه سروراً.
- التهذيب: وقد خَبَله الدهرُ والحزنُ والشيطان والحُبُّ والداءُ خَبْلاً؛ وأَنشد يَكُرُّ عليه الدَّهْرُ حتى يَرُدَّه دَوىً، شَنَّجَتْه جِنُّ دهر وخابِلُ ومن أَمثالهم: عاد غَيْثٌ على ما خَبَل أَي أَفْسَد.
- وقد خَبَل وخَبَّله واخْتَبَلَه إِذا أَفْسَد عقلَه وعضوَه.
- والخَبَال: النقصان، وه الأَصل، ثم سُمِّي الهلاك خَبَالاً؛ واستعاره بعض الشعراء للدَّلْو فقا يصفها:أَخُذِمَتْ أَم وُذِمَتْ أَم مالَها أَم صادَفَتْ في قَعْرها خَبَالَها وقد تقدمت جِبَالَها، بالجيم، يعني ما أَفسدها وخَرَّقها.
- الفراء الخَبَال أَن تكون البئر مُتَلَجِّفة فربما دَخَلَت الدلوُ في تَلجيفه فتتخرَّق.
- والخَبَال: عُصَارة أَهل النار.
- ابن الأَعرابي: الخَبَال السَّمّ القاتل.
- وفي الحديث: من شَرِبَ الخَمر سَقاه الله من طينة الخَبَال يو القيامة؛ جاء في تفسيره أَن الخَبَال عُصارة أَهل النار.
- والخَبَال ف الأَصل: الفساد، ويكون في الأَفعال والأَبدان والعقول.
- وطينة الخَبَال: م سالَ من جلود أَهل النار.
- وفي الحديث: من أَكل الرِّبا أَطعمه الله من طِين الخَبَال يوم القيامة.
- وأَما الذي في الحديث: مَنْ قَفَا مُؤْمناً بم ليس فيه وقَفَه اللهُ تعالى في رَدْغَة الخَبَال حتى يجيء بالمَخْرَج منه فيقال: هو صديد أَهل النار؛ قوله قَفَا أَي قَذَف، والرَّدْغة الطِّينة وفلان خَبَال على أَهله أَي عَناء.
- وقوله في التنزيل العزيز: ل يَأْلُونكم خَبَالاً؛ قال الزجاج: الخَبَال الفساد وذهاب الشيء؛ وأَنشد بي أَوس:أَبَني لُبَيْنَى، لَسْتُم بِيَد إِلاَّ يَداً مَخْبُولة العَضُ وقال ابن الأَعرابي: أَي لا يُقَصِّرون في فسادكم.
- وفي الحديث: بي يَدَي الساعة خَبْل أَي فساد الفتنة والهَرْج والقتل.
- والخَبْل: الفساد ف الثمر.
- وفي الحديث: أَن الأَنصار شَكَوْا إِلى رسول الله، صلى الله علي وسلم، أَن رجلاً صاحب خَبْل يأْتي إِلى نخلهم فيُفْسدُ، أَي صاحب فساد والخَبَل: فساد في القوائم.
- واخْتَبَلَت الدابةُ: لم تَثْبُت في مَوْطِئها والإِخْبال: أَن يُعْطَى الرجلُ البعيرَ أَو الناقةَ ليركبها ويَجْتَزّ وبرها وينتفع بها ثم يردّها، يقال منه: أَخْبَلْت الرجلَ أُخْبِل إِخبالاً.
- واسْتَخْبَل الرجلَ إِبلاً وغنماً فأَخْبَلَه: استعار منه ناق لينتفع بأَلبانها وأَوبارها أَو فرساً يغزو عليه فأَعاره، وهو مثل الإِكْفاء قال زهير هُنالك إِن يُسْتَخْبَلوا المالَ يُخْبِلوا وإِن يُسْأَلوا يُعْطُوا، وإِن يَيْسِروا يَغْلو والإِكْفاء: أَن يعطيه الناقة لينتفع بلبنها ووَبَرها وما تَلِده ف عامها، والإِخْبال مثل الإِكْفاء في اللبَّن والوبر دون الولد؛ ذكره ابن بر وروى بيت لبيد في صفة الفرس: غير طويل المُخْتَبَل، بالخاء المعجمة، م هذا أَي غير طويل مدة العارِيّة، ومن قال غير طويل المُحْتَبَل، بالحا المهملة، أَراد أَنه غير طويل الرُّسغ، وهو موضع الحَبل من يده؛ وقا الليث: مُخْتَبَله قوائمه واختبالها أَن لا تثبت في مواطئها.
- والخَبْل في ك شيء: القَرْض والاستعارةُ.
- والخَبْل: ما زدته على شرطك الذي يشترطه ل الجَمّال.
- وخَبَل الرجلَ عن كذا وكذا يَخْبُله خَبْلاً: عَقَله وحَبَس ومَنَعه.
- وما خَبَلك عنا خَبْلاً أَي ما حَبَسك؛ قال الشاعر فيرى كذلك أَن يُفَرِّدَ راكِب أَبداً، وما خَبَلَ الرياحَ الخابِل واللهُ سبحانه وتعالى خابِلُ الرِّياح أَي حابسُها، فإِذا شاء عز وج أَرْسَلَها والمُخَبَّل من الوَجَع: الذي يمنعه وَجَعُه من الانبساط في المشي والخَبَل: طائر يَصِيح الليل كُلَّه صوتاً واحداً يَحْكي ماتت خَبْلَ والمُخَبَّل: شاعر من بني سَعْد.
- ومُخَبِّل، بكسر الباء: اسم الدَّهْر قال الحرث بن حِلِّزَة فَضَعي قِناعَك، إِنَّ رَيْ ـبَ مُخَبِّلٍ أَفْنى مَعَدَّ والخَبَال الذي في شعر لبيد: اسمُ فرَس؛ قال ابن بري يعني قول لبيد تَكاثَرَ قُرْزُلٌ والجَوْنُ فيها وتَحْجُل والنَّعامةُ والخَبَا.
(ب)خبتل
- رجل خُبْتُلٌ: فيه شبه الهَوَج والبَلَه والإِقدام على مَكْرو الناس، وهي الخُبْتُلة.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)خبّله الحزن/ خبّله الحبّ/ خبّله الشيطان/ خبّله الداء/ خبّله الكبر
- خبَله، أفسد عقلَه وأذهب فؤادَه.
- خبَّلته المِحَنُ.
- ° خبّل الغرامُ قلبَه.
(ب)اختبله الحزن
- أفسد عقلَه.
- اختبله داءٌ/ هَمُّ- اختبلته بجمالها.
ترجمة التخبيل باللغة الإنجليزية
التخبيل
Maddening