اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)خضَعَ

  • خضَعَ بـ / خضَعَ لـ يَخضَع ، خُضُوعًا ، فهو خاضع ، والمفعول مخضوع به.
  • خضَعَ بالقول ليَّنه، جاء به ليِّنًا.
  • {فَلاَ تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ}.
  • خضَع لله: خشع وذلَّ له، أطاعه، تواضع له.
  • {فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ}.
  • خضَع لرئيسه.
  • انقاد له وسكن وذلَّ، تبِعه في ذِلّة.
  • خضع للنظام: استكان وعنا له.
  • خاضع للضَّريبة: يجب عليه أداء الضرائب.
  • خضع للمناقشة: طُرِح على بساط البحث.
  • احترمه وحيّاه بإجلال.
  • خضعت الحكومةُ للمعارضة.

(ب)أخضعَ

  • أخضعَ يُخضع ، إخضاعًا ، فهو مخضِع ، والمفعول مخضَع.
  • أخضع المتمردين أذلَّهم، أرغمهم على الخضوع، قهرهم بقوَّة.
  • أخضعه الفقرُ.
  • أخضعتني إليك الحاجةُ: ألجأتني.
معجم الغني +

خَاضِعٌ

  • جمع: ـون، ـات، خُضَّعٌ. [خ ض ع]. (فاعل مِنْ خَضَعَ). :خَاضِعٌ لَهُ : خَاشِعٌ، تَابِعٌ، سَاكِنٌ، لاَ يُحَرِّكُ سَاكِناً.
معجم الرائد +

(أ)تَخَضَّع

  • تخضع.
  • تخضعا.
  • تخضع تكلف الخضوع.
  • تخضع خضع، ذل.

(ب)خَضع

  • خضع.
  • يخضع ، خضوعا وخضعا وخضعانا.
  • خضع ذل.
  • خضع تواضع.
  • خضع له : لان كلامه.
  • خضع لهالكلام : لينه.
  • خضعه الى الشر : دعاه.
  • خضع النجم : مال إلى الغروب.
  • خضع كان فيه انحناء.
المعجم الوسيط +

(أ)تَخَضَّعَ

  • تَخَضَّعَ تكلَّفَ الخُضوع.
  • و تَخَضَّعَ تضرَّع.

(ب)الخَضيعةُ

  • الخَضيعةُ صوتٌ يُسْمَع من بطن الدَّابَّة.
  • و الخَضيعةُ صوتُ السَّيلِ ونحوِه. والجمع : خضائعُ.
المحيط في اللغة +

خَضَعَ

  • ـ خَضَعَ خُضوعاً: تطَامَنَ، وتَواضَعَ، كاخْتَضَعَ، وَسَكَنَ وسَكَّنَ.
  • ـ خَضَعَ فلاناً إلى السُّوءِ: دَعاهُ.
  • ـ خَضَعَ النَّجْمُ: مالَ للغروبِ.
  • ـ خَضَعَتِ الإِبِلُ: جَدَّتْ في سَيْرِهَا.
  • ـ خُضَعَةٌ: من يَخْضَعُ لكلِّ أحَد، ونَخْلَةٌ تَنْبُتُ من النَّواةِ، ومن يَقْهَرُ أقْرَانَهُ.
  • ـ خَضُوعٌ: الخاضِعُ، ج: خُضُعٌ، والمرأةُ التي لِخَواصرها صوتٌ.
  • ـ خَضيعَةٌ: صوتٌ يُسْمَعُ من بَطْنِ الفرسِ، أو لَحْمَتانِ مُجَوَّفَتَانِ يُسْمَعُ الصوتُ منهما، وصوتُ السَّيْلِ.
  • ـ خَيْضَعَةُ: اخْتِلافُ الأصواتِ في الحَرْبِ، والغُبَارُ، والمَعْرَكَةُ.
  • ـ أخْضَعُ: الراضي بالذُّل، وهي خَضْعَاءُ، ومَن في عُنُقِه تطامُنٌ خِلْقَةً.
  • ـ وَخَضَعَه الكِبَرُ، وأخضَعَهُ: جعلَهُ كذلك.
  • ـ أخْضَعَ: لاَنَ كلامُهُ للمرأةِ، كخَاضَعَها.
  • ـ تَخْضيعُ: تقطيعُ اللحمِ.
  • ـ اخْتَضَعَ: خَضَعَ، كاخْضَوْضَعَ.
  • ـ اخْتَضَعَ: مَرَّ سريعاً.
  • ـ اخْتَضَعَ الفحلُ الناقَةَ: سانَّها.
  • ـ وسَمَّوْا: مَخْضَعَةَ.
معجم لسان العرب +

خضع

  • الخُضُوع: التواضُع والتَّطامُن.
  • خَضَع يَخْضَع خَضْعاً وخُضُوعا واخْتَضَع: ذلّ.
  • ورجل أَخْضَعُ وامرأَة خَضْعاء: وهما الرَّاضِيان بالذلّ؛ وأَخْضَعَتْني إِليك الحاجةُ، ورجل خيْضَعٌ؛ قال العجاج وصِرْت عَبْداً للبَعوضِ أَخْضَعا تَمَصُّني مَصَّ الصَّبيِّ المُرْضِع وفي حديث اسْتِراق السمْعِ: خُضْعاناً لقوله؛ الخُضْعانُ: مصدر خَضَع يَخْضَعُ خُضُوعاً وخُضْعاناً كالغُفران والكُفْران، ويروى بالكس كالوِجدانِ، ويجوز أَن يكون جمع خاضِع، وفي رواية: خُضَّعاً لقوله، جمع خاضِع وخَضَعَ الرَّجلُ وأَخْضَع: أَلان كَلِمه للمرأَة.
  • وفي حديث عمر، رضي الل عنه: أَن رجلاً في زمانه مرَّ برجل وامرأَة قد خَضعا بينهما حديثا فضَربه حتى شَجَّه فرُفِع إِلى عمر، رضي الله عنه، فأَهْدَره، أَي ليَّن بينهما الحديثَ وتكلما بما يُطْمِعُ كلاًّ منهما في الآخر.
  • والعرب تقول اللهم إِني أَعُوذ بك من الخُنُوع والخُضُوع؛ فالخانِعُ الذي يدْعو إِل السوأَة، والخاضِعُ نحوه؛ وقال رؤبة من خالِباتٍ يَخْتَلِبْنَ الخُضَّع قال ابن الأَعرابي: الخُضَّع اللواتي قد خَضَعْن بالقول ومِلْن؛ قال والزجل يُخاضِع المرأَةَ وهي تُخاضِعُه إِذا خَضع لها بكلامه وخضَعت ل ويَطْمع فيها، ومن هذا قوله: ولا تَخْضَعْن بالقول فيطْمَع الذي في قلب مرض؛ الخُضوع: الانْقِيادُ والمُطاوعةُ، ويكون لازماً كهذا القول ومتعدياً قال الكميت يصف نساء بالعَفاف إِذْ هُنَّ لا خُضُعُ الحَدِي ـثِ، ولا تَكَشَّفَتِ المَفاصِل وفي الحديث: أَنه نهى أَن يَخْضَع الرجل لغير امرأَته أَي يَلِين لها ف القول بما يُطْمِعُها منه والخَضَعُ: تَطامُن في العنق ودُنُوّ من الرأْس إِلى الأَرض، خَضِع خَضَعاً، فهو أَخْضَعُ بيِّن الخَضَع، والأُنثى خَضْعاء، وكذلك البعي والفرس.
  • وخَضَع الإِنسان خَضْعاً: أَمالَ رأْسَه إِلى الأَرض أَو دنا منها والأَخْضعُ: الذي في عُنقه خُضُوع وتطامُن خلقة.
  • يقال: فرس أَخضَعُ بيِّ الخَضَعِ.
  • وفي التنزيل: فظَلَّت أَعْناقُهم لها خاضِعين؛ قال أَبو عمرو خاضِعين ليست من صفة الأَعناق إِنما هي من صفة الكناية عن القوم الذي ف آخر الأَعناق فكأَنه في التمثيل: فظلت أَعناق القوم لها خاضعين، والقوم ف موضع هم؛ وقال الكسائي: أَراد فظلت أَعناقُهم خاضِعيها هم كما تقول يدُ باسِطُها، تريد أَنت فاكتفَيْتَ بما ابتدأْت من الاسم أَن تُكَرِّره قال الأَزهري: وهذا غير ما قاله أَبو عمرو؛ وقال الفراء: الأَعناق إِذ خَضَعَت فأَربابها خاضِعُون، فجعل الفعل أَوّلاً للأَعْناق ثم جعل خاضِعِي للرِّجال، قال: وهذا كما تقول خَضَعْت لك فتكتفي من قولك خَضَعَتْ ل رقبتي.
  • وقال أَبو إِسحق: قال خاضعين وذكَّر الأَعناق لأَن معنى خُضو الأَعناق هو خضوع أَصحاب الأَعناق، لما لم يكن الخُضوع إِلا خُضوع الأَعناق جا أَن يخبر عن المضاف إِليه كما قال الشاعر رأَتْ مَرَّ السِّنين أَخَذْنَ منِّي كما أَخَذ السِّرارُ من الهِلال لما كانت السنون لا تكون إِلا بمَرٍّ أَخْبر عن السنين، وإِن كان أَضا إِليها المرور، قال: وذكر بعضهم وجهاً آخر قالوا: معناه فظلت أَعناقه لها خاضعين هم وأَضمر هم؛ وأَنشد ترى أَرْباقَهم مُتَقَلِّديها كما صَدِئ الحَدِيدُ عن الكُماة قال: وهذا لا يجوز مثله في القرآن وهو على بدل الغَلط يجوز في الشع كأَنه قال: ترى أَرْباقَهم، ترى مُتَقَلِّديها كأَنه قال: ترى قوما مُتقلدين أَرباقهم.
  • قال الأَزهري: وهذا الذي قاله الزجاج مذهب الخليل ومذه سيبويه، قال: وخَضَع في كلام العرب يكون لازماً ويكون متعدياً واقعاً، تقول خَضَعْتُه فخضَع؛ ومنه قول جرير أَعدَّ الله للشُّعراء من صَواعِقَ يَخْضَعُون لها الرِّقاب فجعله واقعاً مُتعدّياً.
  • ويقال: خضَع الرجلُ رقبَته فاخْتَضَعَت وخَضَعَتْ؛ قال ذو الرمة يظَلُّ مُخْتَضِعاً يبدو فتُنْكِرُ حالاً، ويَسْطَعُ أَحياناً فيَنْتَسِب (* قوله [ يظل ] سيأتي في سطع فظل.
  • مُخْتَضِعاً: مُطأْطِئ الرأْس.
  • والسطُوعُ: الانْتصاب، ومنه قيل للرج الأَعْنقِ: أَسْطَعُ.
  • ومَنْكِب خاضِع وأَخضع: مطمئن.
  • ونعام خواضِعُ مُمِيلات رؤوسَها إِلى الأَرض في مراعيها، وظليم أَخضَع، وكذلك الظّباء قال:تَوَهَّمْتها يوماً، فقُلت لصاحِبي وليس بها إِلاَّ الظِّباء الخَواضِع وقوم خُضُعُ الرّقاب: جمع خَضُوعٍ أَي خاضِع؛ قال الفرزدق وإِذا الرِّجالُ رَأَوْا يَزِيدَ، رأَيْتَه خُضُعَ الرِّقاب، نَواكِسَ الأَبْصار وخَضَعَه الكِبَرُ يخْضَعُه خَضْعاً وخُضوعاً وأَخْضَعه: حَناه.
  • وخَضَ هو وأَخْضَع أَي انحَنى.
  • والأَخْضَع من الرجال: الذي فيه جَنَأٌ، وق خَضِعَ يخْضَعُ خَضَعاً، فهو أَخْضَعُ، وفي حديث الزبير: أَنه كان أَخْضَ أَي فيه انحِناء.
  • ورجل خُضَعةٌ إِذا كان يخضَع أَقْرانَه ويَقْهَرُهم ورجل خُضَعةٌ، مثال هُمَزة: يخْضَعُ لكل أَحد.
  • وخَضَع النجمُ أَي ما للمَغيب.
  • ونبات خَضِعٌ: مُتَثنٍّ من النَّعْمةِ كأَنه مُنْحَنٍ؛ قال ابن سيده وهو عندي على النسَب لأَنه لا فِعْلَ له يَصْلُح أَن يكون خَضِع محمولاًعليه؛ ومنه قول أَبي فَقْعس يصف الكَلأَ: خَضِعٌ مَضِعٌ ضافٍ رَتِعٌ؛ كذ حكاه ابن جني مضع، بالعين المهملة؛ قال: أَراد مَضِغٌ فأَبدل العين مكا الغين للسجع، أَلا ترى أَن قبله خَضِع وبعده رَتِع أَبو عمرو: الخُضَعة من النخل التي تَنْبُت من النواة، لغة بني حنيفة والجمع الخُضَعُ.
  • والخَضَعةُ: السياط لانصِبابها على مَن تَقَع عليه وقيل: الخَضْعةُ والخَضَعة السيوف، قال: ويقال للسيوف خَضْعة، وهي صو وقْعها.
  • وقولهم: سمعت للسياط خَضْعةً وللسيوف بَضْعة؛ فالخضْعةُ وقع السياط والبَضْعُ القَطْع.
  • قال ابن بري: وقيل الخَضْعة أَصوات السيوف، والبَضْعة أَصوات السياط؛ وقد جاء في الشعر محركاً كما قال أَرْبعةٌ وأَرْبَعه اجْتَمَعا بالبَلْقَعَهْ لمالِكِ بنِ بَرْذعهْ وللسيوفِ خَضَعَهْ وللسِّياطِ بَضَعَه والخَيْضَعةُ: المعركةُ، وقيل غُبارها، وقيل اختلاط الأَصوات فيها الأَوَّل عن كراع، قال: لأَن الكُماة يَخْضع بعضها لبعض.
  • والخَيضَعةُ: حي يَخْضَعُ الأَقْرانُ بعضُهم لبعض.
  • والخَيْضَعةُ: صوت القتال والخيضعة: البيضة؛ فأَما قول لبيد نحنُ بَنُو أُمِّ البَنِينَ الأَرْبَعَهْ ونحنُ خَيْرُ عامِرِ بنِ صَعْصَعَهْ المُطْعِمون الجَفْنةَ المُدَعْدَعَهْ الضارِبونَ الهامَ تحتَ الخَيْضَعَه فقيل: أَراد البيضة، وقيل: أَراد الْتِفافَ الأَصوات في الحرب، وقيل أَراد الخَضَعةَ من السيوف فزاد الياء هَرَباً من الطّيِّ، ويقال لبيض الحرب الخَيْضَعة والرَّبِيعةُ، وأَنكر علي بن حمزة أَن تكون الخَيْضَع اسماً للبيضة، وقال: هي اختلاط الأَصوات في الحرب.
  • وخَضَعَت أَيدي الكواك إِذا مالت لتَغيب؛ وقال ابن أَحمر تَكادُ الشمسُ تَخْضَعُ حينَ تَبْدُ لهنَّ، وما وُبِدْنَ، وما لُحِين (* قوله: وُبِدْنَ، هكذا في الأصل؛ ولم يرد وبَد متعدّياً إلا بعل حينما يكون بمعنى غضب.
  • وقال ذو الرمة إِذا جَعَلَتْ أَيْدِي الكَواكِبِ تَخْضَع والخَضِيعةُ: الصوتُ يُسْمَع من بطنِ الدابة ولا فِعْل لها، وقيل: ه صوت قُنْبِه، وقال ثعلب: هو صوت قُنْب الفرس الجَواد؛ وأَنشد لامر القيس:كأَنَّ خَضِيعةَ بَطْنِ الجَو دِ وَعْوَعةُ الذِّئب بالفَدْفَد وقيل: هو صوت الأَجوف منها، وقال أَبو زيد: هو صوت يخرج من قُنْب الفرَ الحِصان، وهو الوَقِيبُ.
  • قال ابن بري: الخَضِيعةُ والوَقِيبُ الصوت الذ يسمع من بطن الفرس ولا يُعلم ما هو، ويقال: هو تَقَلْقُل مِقْلَم الفرَ في قُنْبه، ويقال لهذا الصوت أَيضاً: الذُّعاق، وهو غريب والاخْتِضاعُ: المَرُّ السريعُ.
  • والاختِضاعُ: سُرْعةُ سير الفرس؛ عن اب الأَعرابي؛ وأَنشد في صفة فرس سريعة إِذا اخْتَلَط المَسِيحُ بها توَلَّت بِسَوْمي، بين جَرْيٍ واخْتِضاع (* قوله [ بسومي ] كذا بالأصل.
  • يقول: إِذا عَرِقَتْ أَخرجت أَفانِينَ جَرْيِها.
  • وخَضَعَتِ الإِبل إِذ جَدَّتْ في سَيرها؛ وقال الكميت خَواضِع في كُلِّ دَيْمومةٍ يَكادُ الظَّلِيمُ بها يَنْحَل وإِنما قيل ذلك لأَنها خَضَعتْ أَعناقها حين جَدَّ بها السيْرُ؛ وقا جرير ولقد ذَكَرْتُكِ، والمَطِيُّ خَواضِعٌ وكأَنَّهُنَّ قَطا فَلاةٍ مَجْهَل ومَخْضَعٌ ومَخْضَعةُ: اسمان.
معجم الأصوات +

(أ)الخَضَعة

  • صوت السيوف عند الضرب.

(ب)الخَيْضَعة

  • صوت القتال.

ترجمة التخضع باللغة الإنجليزية

التخضع
Crouch

كلمات شبيهة ومرادفات