معنى كلمة البيه في القاموس
في اللغة العربية
معجم الغني
+
(أ)بَهَّتَ
- [ ب هـ ت]. (فعل: رباعي متعد). بَهَّتُّ، أُبَهِّتُ، مصدر تَبْهيتٌ. :بَهَّتَ الولَدَ : أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ.
(ب)بَهِتَ
- [ب هـ ت]. (فعل: ثلاثي لازم). بَهِتَ، يَبْهَتُ، مصدر بَهَتٌ.
- :بَهِتَ لَوْنُ القَمِيصِ : شَحُبَ، صَارَ بَاهِتاً، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ. :وَالسَّمَاءُ قَدْ بَهِتَ عَلَيْهَا حِجَابُ اللَّيْلِ الهَزِيمِ. (م. ح. هيكل).
- :بَهِتَ الوَلَدُ : بُهِتَ، أُخِذَ بِالحُجَّةِ فَدَهَشَ وَتَغيَّرَ لَوْنُهُ. :بَهِتَ لِما رَآهُ مِنْ أمْرٍ غَرِيبٍ : دَهِشَ، سَكَتَ مُتَحَيِّراً.
المعجم الوسيط
+
(أ)استباه
- استباه السّيلُ الشجرةَ: نحَّاها من منبتها.
(ب)استُبِيهَ
- استُبِيهَ الرجلُ: جُنّ.
مختار الصحاح
+
بهت
- ب ه ت: بَهَتَهُ أخذه بغتة وبابه قطع ومنه قوله تعالى {بل تأتيهم بغتة فتبهتهم} وبتهته أيضا قال عليه ما لم يفعله فهو مَبْهوتٌ وبابه قطع و بَهَتاً أيضا بفتح الهاء و بُهْتاناً فهو بَهَّاتٌ بالتشديد والآخر مَبْهوتٌ و بَهِتَ بوزن علم أي دهش وتحير و بَهُتَ بوزن ظرف مثله وأفصح منهما بُهِتَ كما قال الله تعالى {فَبُهِت الذي كفر} لأنه يقال رجل مَبْهوتٌ ولا يقال باهت ولا بَهِيتٌ.
معجم لسان العرب
+
بهت
- بَهَتَ الرجلَ يَبْهَتُه بَهْتاً، وبَهَتاً، وبُهْتاناً، فه بَهَّات أَي قال عليه ما لم يفعله، فهو مَبْهُوتٌ.
- وبَهَتَه بَهْتاً: أَخذ بَغْتَةً.
- وفي التنزيل العزيز: بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم؛ وأَما قو أَبي النجم سُبِّي الحَماةَ وابْهَتِي عليها (* قوله [ وابهتي عليها ] قال الصاغان في التكملة: هو تصحيف وتحريف، والرواية وانهتي عليها، بالنون من النهي وهو الصوت اهـ.
- فإِنَّ على مقحمة، لا يقال بَهَتَ عليه، وإِنما الكلامُ بَهَتَه والبَهِيتَةُ البُهْتانُ.
- قال ابن بري: زعم الجوهري أَنَّ على في البيت مقحم أَي زائدة؛ قال: إِنما عَدَّى ابْهَتي بعلى، لأَنه بمعنى افتَرِي عليها والبُهْتانُ: افتراءٌ.
- وفي التنزيل العزيز: ولا يَأْتِينَ ببُهْتان يَفْتَرِينَه؛ قال: ومثله مما عُدِّيَ بحرف الجَرِّ، حملاً على معنى فِعْ يُقاربه بالمعنى، قوله عز وجلّ: فلْيَحْذَرِ الذين يُخالِفُون عن أَمره تقديره: يَخْرُجون عن أَمره، لأَنَّ المُخالفة خروجٌ عن الطاعة.
- قال: ويج على قول الجوهري أَنْ تجعل عن في الآية زائدةً، كما جعل على في البي زائدة، وعن وعلى ليستا مما يزاد كالباء وباهَتَه: اسْتقْبله بأَمر يَقْذِفُه به، وهو منه بريء، لا يعلم فَيَبْهَتُ منه، والاسم البُهْتانُ وبَهَتُّ الرجلَ أَبْهَتُهُ بَهْتاً إِذا قابلته بالكذب.
- وقوله عز وجلّ أَتأْخُذُونه بُهْتاناً وإِثماً مُبِيناً؛ أَي مُباهِتين آثِمِين.
- قا أَبو إِسحق: البُهْتانُ الباطلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه، وهو م البَهْتِ التَّحَيُّر، والأَلف والنون زائدتان، وبُهْتاناً موضعُ المصدر وهو حال؛ المعنى: أَتأْخذونه مُباهِتين وآثِمِين وبَهَتَ فلانٌ فلاناً إِذا كَذَب عليه، وبَهِتَ وبُهِتَ إِذا تَحَيَّر وقولُه عز وجل: ولا يأْتينَ ببُهْتانٍ يَفْتَرينه؛ أَي لا يأْتين بولد ع معارضة من غير أَزواجهنّ، فيَنْسُبْنه إِلى الزوج، فإِن ذلك بُهْتان وفِرْيةٌ؛ ويقال: كانت المرأَةُ تَلْتَقِطُه فتَتَبَنَّاه.
- وقال الزجاج ف قوله: بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم؛ قال: تُحَيِّرُهم حين تَفْجأُه بَغْتةً والبَهُوتُ: المُباهِتُ، والجمع بُهُتٌ وبُهوتٌ؛ قال ابن سيده: وعند أَن بُهُوتاً جمع باهِت، لا جمع بَهُوت، لأَن فاعِلاً مما يجمع على فُعُول وليس فُعُولٌ مما يُجْمَع عليه.
- قال: فأَما ما حكاه أَبو عبيد، مِن أَ عُذُوباً جمع عَذُوبٍ فغَلَطٌ، إِنما هو جمع عاذِبٍ، فأَما عَذوبٌ، فجم عُذُبٌ والبُهْتُ والبَهِيتَةُ: الكَذِبُ.
- وفي حديث الغِيبةِ: وإِن لم يكن في ما نقول، فقد بَهَتَّه أَي كذَبْتَ وافْتَرَيْتَ عليه.
- وفي حديث اب سَلام في ذكر اليهود: أَنهم قومٌ بُهْتٌ؛ قال ابن الأَثير: هو جمع بَهُوتٍ مِن بناء المبالغة في البَهْتِ، مثل صَبُورٍ وصُبُرٍ، ثم يسكن تخفيفاً والبَهْتُ: الانقطاعُ والحَيْرَة.
- رأَى شيئاً فبُهِتَ: يَنْظُرُ نَظَ المُتَعَجِّب؛ وأَنشد أَأَنْ رأَيْتَ هامَتِي كالطَّسْتِ ظَلِلْتَ تَرْمِيني بقَوْلٍ بُهْتِ وقد بَهُتَ وبَهِتَ وبُهِتَ الخَّصْمُ: اسْتَوْلَتْ عليه الحجَّة.
- وف التنزيل العزيز: فبُهِتَ الذي كَفَر؛ تأْويلُه: انْقَطَع وسكتَ متحيرا عنها.
- ابن جني: قرأَه ابن السَّمَيْفَع: فبَهَتَ الذي كفر؛ أَراد فبَهَت إِبراهيمُ الكافرَ، فالذي على هذا في موضع نصب.
- قال: وقرأَه ابن حَيْوَة فبَهُتَ، بضم الهاء، لغة في بَهِتَ.
- قال: وقد يجوز أَن يكون بَهَتَ بالفتح، لغةً في بَهِتَ.
- قال: وحكى أَبو الحسن الأَخفشُ قراءة فبَهِتَ كَخَرِقَ، ودَهِشَ؛ قال: وبَهُتَ، بالضم، أَكثر من بَهِتَ، بالكسر، يعني أَ الضمة تكون للمبالغة، كقولهم لَقَضُوَ الرجلُ.
- الجوهري: بَهِتَ الرجلُ بالكسر، وعَرِسَ وبَطِرَ إِذا دَهِشَ وَتحَيَّر.
- وبَهُتَ، بالضم، مثله وأَفصحُ منهما بُهِتَ، كما قال عز وجل: فبُهِتَ الذي كَفَر؛ لأَِنه يقال رج مَبْهُوتٌ، ولا يقال باهِتٌ، ولا بَهِيتٌ وبَهَتَ الفَحْلَ عن الناقة: نَحّاه ليَحْمِلَ عليها فَحْلٌ أَكرمُ منه ويقال: يا لِلْبَهِيتَةِ، بكسر اللام، وهو استغاثة.
- والبَهْتُ: حِساب من حِسابِ النجوم، وهو مَسيرها المُسْتوي في يوم؛ قال الأَزهري: ما أُرا عَرَبياً، ولا أَحْفَظُه لغيره.
- والبَهْتُ: حَجَرٌ معروف.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)بهت الرّجل
- دَهِش وتحيّر مأخوذًا بالحجّة.
- ظلّ مبهوتًا ممّا سمع- {فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ}.
(ب)بهت الشّخص
- قذفه بالباطل، افترى عليه كذبًا وقال عليه مالم يحدث.
- إنه مستقيم صادق لا يبهَت أحدًا- وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ فَقَدْ بَهَتَّهُ [حديث].
مصطلحات مالية
+
تقرير به تحفّظات
- تقرير محاسب أو مدقّق حسابات عن بيانات مالية أو ميزانية عمومية تتضمّن بعض التحفّظات بشأن عدم القدرة على جمع معلومات معيّنة أو خلاف ذلك. ، في الإنجليزية، هي qualified opinion.
ترجمة البيه باللغة الإنجليزية
البيه
Bey
البيه في سياق الكلام
حالته غير مستقرة، لن يمكنه الخروج من الباب حتى هذا ما قلت له
He's not stable enough. He'd never make it through the door. That's what I told him.
كنت أبحث عنه بعدما رأيت إفطارك الأرز البني و الخضروات
I was looking for it after I saw what you had for breakfast: brown rice, vegetables.
أريدها أن تخرج من الباب الأمامي لا الخلفي
I want her going out the front door and not the back.
بعض الممرضين لا يوصدون الباب ليدخنوا
Some of the orderlies keep the door propped open so they can grab a smoke.
.تسرك النبرة التي تُلبيكَ بِها
You like how she responds to you.
اغلقت الباب على يدي بالخطأ
Accidentally closed the car door on it.
مرحباً اغلق الباب
Hey. Close the door.
اغلق الباب
Close the door.