معنى كلمة البودرة في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) بودرة
- بودرة.
- بُدْرَة؛ كلُّ مسحوق أو مطحون بشكل دقيق.
- سُكّر بُودرة.
- مسحوق يُوضع على الجلد وغيره للزينة والتبريد.
- وضعت الأم البودرة على قدم طفلها المصابة.
(ب)بدَرَ
- بدَرَ / بدَرَ إلى / بدَرَ عن / بدَرَ من يَبدُر ، بُدورًا ، فهو بادِر ، والمفعول مبدور.
- بدَر الشَّخصَ بالأمر عاجَله به.
- بدَر صديقَه بالتحيّة والسّؤال عن حاله.
- بدَر الشَّخصُ إلى الأمر: أَسْرَع إليه.
- بدَر إلى نجدة الغريق.
- بدَر إلى الزَّرع: بكَّر به أوّل الزَّمان.
- بدَرت عنه كلمةٌ ونحوها/ بدَرتْ منه كلمةٌ ونحوُها: سبقتْ، صدرتْ بلا تروٍّ.
- بدرتْ منه بادِرةُ غَضَبٍ/ ملاحظة.
- بدَر عنه ما ساء زملاءَه.
معجم الرائد
+
(أ)بَدرة
- بدرة.
- جمع بدر وبدور.
- بدرة كيس توضع فيه كمية من الدراهم.
- بدرة كمية عظيمة من النقود.
- بدرة عشرة آلاف درهم.
(ب)بدر
- يبدر بدورا.
- بدر الى الشيء : أسرع إليه.
- بدره الأمر أو إليه : عجل إليه الأمر.
- بدره بالشيء : عاجله به.
- بدره سبقه.
- بدر الثمر : بلغ، نضج.
المحيط في اللغة
+
بادَرَهُ
- ـ بادَرَهُ مُبادَرَةً وبِداراً، وابْتَدَرَهُ، وبَدَرَ غيرَهُ إليه: عاجَلَهُ.
- ـ بَدَرَهُ الأَمْرُ، وإليه: عَجِلَ إليه، واسْتَبَقَ.
- ـ اسْتَبَقْنا البَدَرَى: مُبادِرينَ.
- ـ بادِرَةُ: ما يَبْدُرُ من حِدَّتِكَ في الغَضَبِ من قولٍ أو فِعْلٍ، وشَباةُ السَّيْفِ، والبَديهَةُ، ووَرَقُ الحُوَّاءَةِ، وأوَّلُ ما يَتَفَطَّرُ من النَّباتِ، وأجْوَدُ الوَرْسِ، وأحْدَثُهُ، واللَّحْمَةُ بينَ المَنْكِبِ والعُنُقِ.
- ـ بادِرَةُ من الإِنْسانِ: اللَّحْمتانِ فَوْقَ الرُّغَثاوَيْنِ وأسْفَلَ الثُّنْدُوَةِ، ج: البَوادِرُ.
- ـ بَدْرُ: القَمَرُ المُمْتَلِئُ، كالبادِرِ، والسَّيِّدُ، والغُلامُ المُبادِرُ، والطَّبَقُ.
- ـ بَدْرٌ: موضع بينَ الحَرَمَيْنِ مَعْرِفَةٌ، ويُذَكَّرُ، أو اسمُ بِئْرٍ هناكَ حَفَرَها بَدْرُ بنُ قُرَيْشٍ، ومِخْلافٌ باليَمَنِ، وجَبَلٌ لِباهِلَةَ، وآخَرُ قُرْبَ الوارِدَةِ، وموْضِعٌ بالبادِيَةِ، وجَبَلٌ بِبِلادِ مُعاوِيَةَ بنِ حَفْصٍ، وصَحابِيَّانِ.
- ـ بَدْرِيُّ: من شَهِدَ بَدْراً. وأبو مَسْعودٍ عُقْبَةُ بنُ عَمْرٍو البَدْرِيُّ: لم يَشْهَدْها، وإنما نَزَلَ ماءٌ يقالُ له: بَدْرٌ.
- ـ بَدْرُ بنُ عَمْرٍو: بَطْنٌ من فَزارَةَ، إليه نُسِبَ للعَلاَّمَةُ تاجُ الدينِ عبدُ الرحمنِ بنُ إبراهيمَ بنِ سِباعٍ البَدْرِيُّ الفَزارِيُّ.
- ـ بَدْرُ وبَدْرَةُ: جِلْدَةُ السَّخْلَةِ، ج: بُدُورٌ وبِدَرٌ، وكيسٌ فيه ألْفٌ أو عَشَرَةُ آلافِ دِرْهَمٍ، أو سَبْعَةُ آلافِ دينارٍ، وموضع.
- ـ عَيْنٌ بَدْرَةٌ: تَبْدُرُ بالنَّظَرِ، أو تامَّةٌ، كالبَدْرِ.
- ـ بَيْدَرُ: الكُدْسُ.
- ـ أبْدَرْنا: طَلَعَ لنا البَدْرُ، أو سِرْنا في لَيْلَتِهِ.
- ـ أبْدَرَ الوَصِيُّ في مالِ اليَتِيمِ: بادَرَ كِبَرَهُ.
- ـ بَيْدَرَ الطَّعامَ: كَوَّمَهُ.
- ـ البَيْدَرُ: مَوْضِعُهُ الذي يُداسُ فيه.
- ـ لِسانٌ بَيْدَرَى: مُسْتَوِيَةٌ.
- ـ بَدْرِيُّ من الغَيْثِ: ما كانَ قُبَيْلَ الشِّتاءِ.
- ـ بَدْرِيُّ من الفُصْلانِ: السَّمينُ.
- ـ بَدْرِيَّةُ: مَحَلَّةٌ ببَغْدادَ، منها: يَحْيَى بن المُظَفَّرِ اللاَّمِيُّ البَدْرِيُّ.
معجم لسان العرب
+
بدر
- بَدَرْتُ إِلى الشيء أَبْدُرُ بُدُوراً: أَسْرَعْتُ، وكذل بادَرْتُ إِليه.
- وتَبادَرَ القومُ: أَسرعوا.
- وابْتَدَروا السلاحَ: تَبادَرُو إِلى أَخذه.
- وبادَرَ الشيءَ مبادَرَةً وبِداراً وابْتَدَرَهُ وبَدَرَ غيرَ إِليه يَبْدُرُه: عاجَلَهُ؛ وقول أَبي المُثَلَّمِ فَيَبْدُرُها شَرائِعَها فَيَرْم مَقاتِلَها، فَيَسْقِيها الزُّؤَامَ أَراد إِلى شرائعها فحذف وأَوصل.
- وبادَرَهُ إِليه: كَبَدَرَهُ وبَدَرَني الأَمرُ وبَدَرَ إِليَّ: عَجِلَ إِليَّ واستبق.
- واسْتَبَقْنا البَدَرَ أَي مُبادِرِينَ.
- وأَبْدَرَ الوصيُّ في مال اليتيم: بمعنى بادَر وبَدَرَ.
- ويقال: ابْتَدَرَ القومُ أَمراً وتَبادَرُوهُ أَي بادَرَ بعضُهم بعضا إِليه أَيُّهُمْ يَسْبِقُ إِليه فَيَغْلِبُ عليه.
- وبادَرَ فلانٌ فلانا مُوَلِّياً ذاهباً في فراره.
- وفي حديث اعتزال النبي، صلى الله عليه وسلم نساءَه قال عُمَرُ فابْتَدَرَتْ عيناي؛ أَي سالتا بالدموع وناقةٌ بَدْرِيَّةٌ: بَدَرَتْ أُمُّها الإِبلَ في النِّتاج فجاءت بها ف أَول الزمان، فهو أَغزر لها وأَكرم والبادِرَةُ: الحِدَّةُ، وهو ما يَبْدُرُ من حِدَّةِ الرجل عند غضبه م قول أَو فعل.
- وبادِرَةُ الشَّرِّ: ما يَبْدُرُكَ منه؛ يقال: أَخشى علي بادِرَتَهُ.
- وبَدَرَتْ منه بَوادِرُ غضَبٍ أَي خَطَأٌ وسَقَطاتٌ عندم احْتَدَّ.
- والبادِرَةُ: البَدِيهةُ.
- والبادِرَةُ من الكلام: التي تَسْبِق من الإِنسان في الغضب؛ ومنه قول النابغة ولا خَيْرَ في حِلْمٍ، إِذا لم تَكُنْ ل بَوادِرُ تَحْمِي صَفْوَهُ أَنْ يُكَدَّرَ وبادِرَةُ السيف: شَباتُه.
- وبادِرَةُ النَّبات: رأْسُه أَوَّل م يَنْفَطِرُ عنه.
- وبادِرَةُ الحِنَّاءِ: أَولُ ما يَبْدأُ منه.
- والبادِرَةُ أَجْوَدُ الوَرْس وأَحْدَثُه نباتاً وعَيْنٌ حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ؛ وحَدْرَةٌ: مكْتَنِزَةٌ صُلْبَةٌ وبَدْرَةٌ: تَبْدُرُ بالنظر، وقيل: حَدْرَةٌ واسعةٌ وبَدْرَةٌ تامةٌ كالبَدْرِ قال امرؤ القيس وعيْنٌ لها حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ شُقَّتْ مَآقِيهِما مِنْ أُخُر وقيل: عين بَدْرَةٌ يَبْدُر نظرها نظرَ الخيل؛ عن ابن الأَعرابي، وقيل هي الحديدة النظر، وقيل: هي المدوّرة العظيمة، والصحيح في ذلك ما قال ابن الأَعرابي.
- والبَدْرُ: القَمَرُ إِذا امْتَلأَ، وإِنما سُمِّيَ بَدْرا لأَنه يبادر بالغروب طلوعَ الشمس، وفي المحكم: لأَنه يبادر بطلوعه غروب الشمس لأَنهما يَتراقَبانِ في الأُفُقِ صُبْحاً؛ وقال الجوهري: سم بَدْراً لِمُبادرته الشمس بالطُّلُوع كأَنَّه يُعَجِّلُها المَغِيبَ، وسم بدراً لتمامه، وسميت ليلةَ البَدْرِ لتمام قمرها.
- وقوله في الحديث عن جابر إِن النبي، صلى الله عليه وسلم، أُتيَ ببدر فيه خَضِراتٌ من البُقول قال ابن وهب: يعني بالبَدْرِ الطبقَ، شبه بالبَدْرِ لاستدارته؛ قا الأَزهري: وهو صحيح.
- قال: وأَحسبه سُمي بَدْراً لأَنه مدوَّر، وجمعُ البَدْ بُدُورٌ وأَبْدَرَ القومُ: طلع لهم البَدْرُ؛ ونحن مُبْدِرُونَ.
- وأَبْدَر الرجلُ إِذا سرى في ليلة البَدْرِ، وسمي بَدْراً لامتلائه.
- وليلةُ البَدْر ليلةُ أَربع عشرة.
- وبَدْرُ القومِ: سَيِّدُهم، على التشبيه بالبَدْرِ؛ قا ابن أَحمر وَقَدْ نَضْرِبُ البَدْرَ اللَّجُوجَ بِكَفِّ عَلَيْهِ، ونُعْطِي رَغْبَةَ المُتَودِّد ويروى البَدْءَ.
- والبادِرُ: القمر.
- والبادِرَةُ: الكلمةُ العَوْراءُ والبادِرَةُ: الغَضْبَةُ السَّرِيعَةُ؛ يقال: احذروا بادِرَتَهُ والبَدْرُ: الغلامُ المبادِر.
- وغلامٌ بَدْرٌ: ممتلئ.
- وفي حديث جابر: كنا ل نَبِيعُ الثَّمَرَ حتى يَبْدُرَ أَي يبلغ.
- يقال: بَدَرَ الغلامُ إِذا ت واستدار، تشبيهاً بالبدر في تمامه وكماله، وقيل: إِذا احمرّ البُسْرُ يقال له قد أَبْدَرَ والبَدْرَةُ: جِلْدُ السَّخْلَة إِذا فُطِمَ، والجمع بُدورٌ وبِدَرٌ قال الفارسي: ولا نظير لبَدْرَةٍ وبِدَر إِلا بَضْعَةٌ وبِضَعٌ وهَضْبَة وهِضَبٌ.
- الجوهري: والبَدْرَةُ مَسْكُ السَّخْلَةِ لأَنها ما دام تَرْضَعُ فَمَسْكُها لِلَّبَنِ شَكْوَةٌ، وللسَّمْنِ عُكَّةٌ، فإِذا فُطم فَمَسْكُها للبن بَدْرَةٌ، وللسَّمنِ مِسْأَدٌ، فإِذا أَجذعت فَمَسْكُها للب وَطْبٌ، وللسمن نِحْيٌ.
- والبَدْرَةُ: كيس فيه أَلف أَو عشرة آلاف، سمي ببَدْرَةِ السَّخْلَةِ، والجمع البُدورُ، وثلاثُ بَدرات.
- أَبو زيد: يقا لِمَسْك السخلة ما دامت تَرْضَعُ الشَّكْوَةُ، فإِذا فُطم فَمَسْكُه البَدْرَةُ، فإِذا أَجذع فَمَسكه السِّقاءُ والبادِرَتانِ من الإِنسان: لَحْمتانِ فوق الرُّغَثاوَيْنِ وأَسفل الثُّنْدُوَةِ، وقيل: هما جانبا الكِرْكِرَةِ، وقيل: هما عِرْقا يَكْتَنِفانِها؛ قال الشاعر تَمْري بَوادِرَها منها فَوارِقُه يعني فوارق الإِبل، وهي التي أَخذها المخاض ففَرِقتْ نادَّةً، فكلم أَخذها وجع في بطنها مَرَتْ أَي ضربت بخفها بادرَةَ كِركِرَتِها وقد تفع ذلك عند العطش.
- والبادِرَةُ من الإِنسان وغيره: اللحمة التي بين المنك والعُنق، والجمعُ البَوادِرُ؛ قال خِراشَةُ بنُ عَمْرٍو العَبْسِيُّ هَلاَّ سأَلْتِ، ابنةَ العَبْسِيِّ: ما حَسَب عِنْدَ الطِّعانِ، إِذا ما غُصَّ بالرِّيقِ وجاءَت الخيلُ مُحَمَّراً بَوادِرُها زُوراً، وَزَلَّتْ يَدُ الرَّامي عَنِ الفُوق يقول: هلاَّ سأَلت عني وعن شجاعتي إِذا اشتدّت الحرب واحمرّت بواد الخيل من الدم الذي يسيل من فرسانها عليها، ولما يقع فيها من زلل الرامي ع الفوق فلا يهتدي لوضعه في الوتر دَهَشاً وحَيْرَةً؛ وقوله زوراً يعن مائلة أَي تميل لشدّة ما تلاقي.
- وفي الحديث: أَنه لما أُنزلت عليه سورة اقرأْ باسم ربك، جاء بها، صلى الله عليه وسلم، تُرْعَدُ بَوادِرُه، فقال زَمِّلُوني زَمِّلُوني قال الجوهري: في هذا الموضع البَوادِرُ من الإِنسا اللحمة التي بين المنكب والعنق؛ قال ابن بري: وهذا القول ليس بصواب والصواب أَن يقول البوادر جمع بادرة: اللحمة التي بين المنكب والعنق والبَيْدَرُ: الأَنْدَرُ؛ وخص كُراعٌ به أَنْدَرَ القمح يعني الكُدْسَ منه وبذلك فسره الجوهري.
- البَيْدَرُ: الموضع الذي يداس فيه الطعام وبَدْرٌ: ماءٌ بِعَيْنِهِ، قال الجوهري: يذكر ويؤنث.
- قال الشَّعْبي بَدْرٌ بئر كانت لرجل يُدْعى بَدْراً؛ ومنه يومُ بَدْرٍ.
- وبَدْرٌ: اسم رجل.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)البدريّ من الزّرع
- ما بدَر به الزَّارع أوّل الموسم.
(ب)البدريّ من الغيْث
- ما كان أوّل الشِّتاء.
ترجمة البودرة باللغة الإنجليزية
البودرة
Talcs
البودرة في سياق الكلام
سكر بودرة على ساقك اليمنى
Powdered sugar on the right pant leg.