معنى كلمة بودرة في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
زَرَّالمصدر
زررفي القواميس
- زِرٌّ : (جامد)
ج: أَزْرارٌ.
1 - زِرُّ الوَركِ : وَهُما زِرَّانِ.
2 - زِرُّ القَلْبِ : عُظَيْمٌ تَحْتَ القَلْبِ وَهُوَ قِوامُهُ.
3 - عَقَدَ زِرَّ مِعْطَفِهِ: صَدَفَتَهُ.
4 - ضَغَطَ على الزِّرِّ الكَهْرَبائِيِّ : آلَةُ المِفْتاحِ الَّتِي مِنْها يُشْعَلُ الضَّوْءُ.
5 - زِرُّ الْجَرَسِ: الآلَةُ الَّتِي يُضْغَطُ عَلَيْها فَيَرِنُّ الْجَرَسُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)بودرة
- بُدْرَة؛ كلُّ مسحوق أو مطحون بشكل دقيق.
- سُكّر بُودرة.
- مسحوق يُوضع على الجلد وغيره للزينة والتبريد.
- وضعت الأم البودرة على قدم طفلها المصابة.
(ب)درِنَ
- درِنَ يَدرَن ، دَرَنًا ، فهو درِن وأَدْرَنُ.
- درِن الثَّوبُ/ درِن الجلدُ وسِخَ وتلطَّخ.
- تُذْهِبُ الذُّنُوبَ كَمَا يُذْهِبُ الْمَاءُ الدَّرَنَ [حديث]: من حديث الصَّلوات الخمس.
- درِن الإنسانُ: أُصِيبَتْ رِئتُه بالدَّرن.
معجم الرائد
+
(أ)دَرّ
- در.
- يدر ، دريرا.
- در الفرس : عدا بسرعة.
- در الفرس : عدا عدوا سهلا.
(ب)دَرّ
- در.
- يدر ويدر ، درا.
- در السائل : كثر وسال.
- درت الدنيا على أهلها : كثر خيرها.
- درت السماء بالمطر : كثر مطرها.
- درت الناقة بلبنها : أجرته.
- در النبات : طلع والتف.
المحيط في اللغة
+
دَّرَنُ
- ـ الدَّرَنُ: جبلٌ ببَرْبَرِ الغَرْبِ، والوَسَخُ أو تَلَطُّخُه، دَرِنَ الثَّوْبُ، وأدْرَنَ وأدْرَنْتُهُ، فهو دَرِنٌ ومِدْرانٌ، للذَكَرِ والأُنْثَى.
- ـ دَرينٌ ودُرانَةٌ: يَبيسُ كلِّ حُطامٍ حَمْضٍ أو شَجرٍ أو بَقْلٍ.
- ـ أدْرَنَتِ الإِبِلُ: رَعَتْهُ.
- ـ ظَبْيٌ مِدْرانٌ: يأكُلُهُ.
- ـ حَطَبٌ مُدْرِنٌ: يابِسٌ.
- ـ إِدْرَوْنُ: المَعْلَفُ، والآرِيُّ، والدَّرَنُ، والوَطَنُ، والأصلُ.
- ـ دَرانٌ: الثَّعْلَبُ.
- ـ دُرْنَى: موضع، ودَرْنَى، والنِسْبَةُ: دُرْنِيٌّ، وبِنْتُ عَبْعَبَةَ الشاعِرَةُ.
- ـ أُمُّ دَرَنٍ: الدُّنْيا.
- ـ أُمُّ دَرِينٍ: الأرضُ المُجْدِبَةُ.
- ـ دَارِينُ: موضع بالبَحْرَيْنِ، منه المِسْكُ الدارِيُّ.
- ـ دُرَيْنَةٌ: أَحْمَقُ.
- ـ وثِقَةُ الدَّوْلَةِ، عَلِيُّ بنُ محمدٍ الدُّرَيْنِيُّ، واقِفُ المَدْرَسَةِ الثِقَتِيَّةِ: حَدَّثَ وَرَوَى.
- ـ دُرَّانَةٌ: امرأةٌ.
- ـ دَرِنٌ ودَرينُ: الثَّوْبُ الخَلَقُ.
- ـ دَرِنَتْ يَدُهُ بالشيء: تَلَطَّخَتْ. ويَداهُ دَرِنَتانِ بالخَيْرِ، وأيديهم دِرانٌ، وهو دَرِنُ اليَدَيْنِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)ودر
- وَدَّر الرجلَ تَوْدِيراً: أَوقعه في مَهْلَكَةٍ، وقيل: هو أَ يُغْرِيَهُ حتى يتكلف ما يقع منه في هَلكَةٍ، يكون ذلك في الصدق والكذب وقيل: إِنما هو إِيرادك صاحبك الهَلَكَةَ.
- ابن شميل: تقول وَدَّرْتُ رسول قِبَلَ بَلْخٍ إِذا بعثته.
- قال الأَزهري: وسمعت غير واحد يقول للرجل إِذ تَجَهَّم له وردّه ردّاً قبيحاً: ودِّرْ وجهك عني أَي نَحِّه وبَعِّدْه ابن الأَعرابي: تَهَوَّل في الأَمر وتَورَّطَ وتَوَدَّرَ بمعنى مال.
(ب)دري
- دَرَى الشيءَ دَرْباً ودِرْباً؛ عن اللحياني، ودِرْيَةً ودِرْيانا ودِرايَةً: عَلِمَهُ.
- قال سيبويه: الدَّرْيَةُ كالدِّرْيَةِ لا يُذْهَب به إلى المَرَّةِ الواحدة ولكنه على معنى الحال.
- ويقال: أَتى هذ الأَمْرَ من غير دِرْية أَي من غير عِلْمٍ.
- ويقال: دَرَيْت الشيءَ أَدْرِيه عَرَفْته، وأَدْرَيْتُه غيري إذا أَعْلَمْته.
- الجوهري: دَرَيْته ودَرَيْ به دَرْياً ودَرْية ودِرْيةً ودِراية أَي علمت له؛ وأَنشد لاهُمَّ لا أَدْرِي، وأَنْت الدَّارِي كُلُّ امْرِئٍ مِنْك على مِقْدار وأَدْراه به: أَعْلَمه.
- وفي التنزيل العزيز: ولا أَدْرَاكُمْ به، فأَم من قرأَ: أَدْرَأَكُم به، مهموز، فلَحْنٌ.
- قال الجوهري: وقرئ ول أَدْرَأَكُم به؛ قال: والوجه فيه تَرْك الهمز؛ قال ابن بري: يريد أَنّ أَدْرَيْته وأَدْرَاهُ، بغير همز، هو الصحيح؛ قال: وإنما ذكر ذلك لقوله فيما بع مُدَاراة الناس، يهمز ولا يهمز.
- ابن سيده: قال سيبويه وقالوا لا أَدْر فحذفوا الياءَ لكثرة استعمالهم له كقولهم لَم أُبَلْ ولَم يكُ، قال ونظيره ما حكاه اللحياني عن الكسائي: أَقْبَلَ يَضْرِبُه لا يَأْلُ، مضموم اللامِ بلا واو؛ قال الأَزهري: والعرب ربما حذفوا الياء من قولهم ل أَدْرِ في موضع لا أَدْرِي، يكتَفُون بالكسرة منها كقوله تعالى: والليل إذ يَسْرِ؛ والأَصل يَسْري؛ قال الجوهري: وإنما قالوا لا أَدْرِ بحذف اليا لكثرة الاستعمال كما قالوا لَمْ أُبَلْ ولم يَكُ.
- وقوله تعالى: وما أَدراك ما الحُطَمة؛ تأْويله أَيُّ شيء أَعْلَمَك ما الحُطَمة.
- قال: وقوله يُصيبُ وما يَدْرِي ويُخْطِئُ وما يدرِي أَي إصابَتَه أَي هو جاهلٌ، إ أَخطأَ لم يَعْرِفْ وإن أَصاب لم يَعْرِفْ أَي ما اخْتل (* قوله [ أي م اختل إلخ ] هكذا في الأصل)، من قولك دَرَيْت الظباء إذا خَتَلْتَها.
- وحكى اب الأَعرابي: ما تَدْرِي ما دِرْيَتُها أَي ما تَعْلَمُ ما علْمُها ودَرَى الصيدَ دَرْياً وادَّرَاه وتَدَرَّاه: خَتَلَه؛ قال فإن كنتُ لا أَدْرِي الظِّباءَ، فإنَّن أَدُسُّ لها، تحتَ التُّرابِ، الدَّواهِي وقال: كيفَ تَرانِي أَذَّرِي وأَدَّرِ غِرَّاتِ جُمْلٍ، وتَدَّرَى غِرَرِي فالأَول إنما هو بالذال معجمة، وهو أَفْتَعِل من ذَرَيْت تراب المعدن والثاني بدال غير معجمة، وهو أَفْتَعِل من ادَّراه أَي خَتَلَه، والثال تَتَفَعَّل من تَدَرَّاه أَي خَتَلَه فأَسقط إحدى التاءين، يقول: كي تراني أَذَّرِي التراب وأَخْتِل مع ذلك هذه المرأَة بالنظر إليها إذ اغتَرَّت أَي غَفَلَت.
- قال ابن بري: يقول أَذَّرِي التراب وأَنا قاعد أتشاغ بذلك لئلا ترتاب بي، وأَنا في ذلك أَنظر إليها وأَخْتِلُها، وهي أَيضاً تفع كما أَفعل أَي أَغْتَرُّها بالنظر إذا غَفَلَت فتراني وتَغْتَرُّني إذ غَفَلْت فتَخْتِلُني وأَخْتِلُها.
- ابن السكيت: دَرَيْت فلاناً أَدْرِي دَرْياً إذا خَتَلْتَه؛ وأَنشد للأَخطل فإن كُنت قَدْ أَقْصَدْتني، إذ رَمَيْتن بسَهْمِك، فالرَّامي يَصِيدُ ولا يَدْرِ أَي ولا يَخْتِلُ ولا يَسْتَتِرُ.
- وقد دارَيْته إذا خاتَلْته والدَّرِيَّة: الناقة والبقرة يَسْتَتِرُ بها من الصيد فيختِلُ، وقال أَبو زيد: ه مهموزة لأَنها تُدْرأُ للصيد أَي تدفع، فإن كان هذا فليس من هذا الباب وقد أْدَّرَيْت دَرِيَّة وتَدَرَّيت.
- والدَّرِيّة: الوحش من الصيد خاصة التهذيب: الأَصمعي الدَّرِيّة، غير مهموز، دابَّة يستتر بها الصائد الذ يرمي الصيد ليصيده، فإذا أَمكنَه رمى، قال: ويقال من الدَّرِيّ ادَّرَيْت ودَرَيْت.
- ابن السكيت: انْدَرَأْتُ عليه انْدِراءً، قال: والعامة تقو انْدَرَيْت.
- الجوهري: وتَدَرَّاه وادَّراه بمعنى خَتَله، تَفَعَّ وافْتَعَل بمعنى؛ قال سُحَيم وماذا يَدَّرِي الشُّعَراءُ مِنِّي وقَدْ جاوَزْتُ رَأْسَ الأَرْبَعِينِ قال يعقوب: كسر نون الجمع لأَن القوافي مخفوضة، أَلا ترى إلى قوله أَخو خَمْسِين مُجْتَمعٌ أَشُدِّي ونَجَّذَني مُداوَرَةُ الشُّؤُون وادَّرَوْا مكاناً: اعْتَمَدوه بالغارة والغَزْو.
- التهذيب: بنو فلا ادَّرَوْا فلاناً كأَنَّهم اعْتَمَدوه بالغارة والغزو؛ وقال سُحَيم بن وَثي الرياحي أَتَتْنا عامِرٌ من أَرْضِ رامٍ مُعَلِّقَةَ الكَنائِنِ تَدَّرِين والمُدَارَاةُ في حُسْن الخُلُق والمُعاشَرةِ مع الناس يكونُ مهموزا وغير مهموز، فمن همزه كان معناه الاتِّقاءَ لشَرِّه، ومن لم يهمزه جعله م دَرَيْت الظَّبْي أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصِيدَه.
- ودَارَيْته م دَرَيْت أَي خَتَلْت.
- الجوهري: ومُدَارَاة الناس المُداجا والمُلايَنَة؛ ومنه الحديث: رأْس العَقْلِ بعدَ الإيمانِ بالله مُدَارَاةُ الناسِ أَ مُلايَنَتُهُم وحُسنُ صُحْبَتِهِم واحْتِمالُهُم لئَلاَّ يَنْفِرو عَنْكَ.
- ودَارَيت الرجلَ: لايَنْته ورَفَقْت به، وأَصله من دَرَيْت الظَّبْ أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصيدَه.
- ودَارَيْتُه ودَارأْته أَبْقَيْته، وقد ذكرناه في الهمز أَيضاً.
- ودارأْت الرجلَ إذا دَافَعْتَه، بالهمز والأَصل في التداري التَّدارُؤُ، فَتُرِكَ الهَمْز ونُقِلَ الحرف إل التشبيه بالتقاضي والتداعي والدَّرْوانُ: ولَدُ الضِّبْعانِ من الذِّئْبة؛ عن كراع والمِدْرَى والمِدْراة والمَدْرِيَةُ: القَرْنُ، والجمع مَدار ومَدارَى، الأَلف بدل من الياء.
- ودَرَى رَأْسَه بالمِدْرى: مَشَطَه.
- اب الأََثير: المِدْرَى والمِدْرَاةُ شيء يُعْمَل من حديد أَو خشب على شكل سنٍّ م أَسْنان المُشْطِ وأَطْولُ منه، يُسَرَّحُ به الشَّعَر المُتَلَبِّد ويَستَعمله من لم يكن له مُشْط؛ ومنه حديث أُبيٍّ: أَن جاريةً له كانَ تَدَّري رأْسَهُ بِمِدْراها أَي تُسَرِّحُه.
- يقال: ادَّرَت المرأَة تَدَّرِ ادِّراءً إذا سَرَّحَتْ شعرها به، وأَصلها تَدْتَري، تَفْتَعِل من استعما المِدْرى، فأُدغمت التاء في الدال.
- وقال الليث: المِدْراةُ حديد يُحَكُّ بها الرأْس يقال لها سَرْخارَهْ، ويقال مِدْرىً، بغير هاء، ويُشَبَّ قَرْنُ الثَّوْرِ به؛ ومنه قول النابغة شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرى فأَنْفَذَها شَكَّ المُبَيْطِرِ إذْ يَشْفِيِ مِنَ العَضَد وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان في يَدِهِ مِدْرى يَحُكُّ بها رأْسَه فَنَظَر إلَيْه رَجلٌ من شَقِّ بابهِ قال: لو عَلِمْت أَنَّك تَنْظُر لَطَعَنْتُ به في عَيْنِكَ.
- فقال: وربما قالوا للمِدْراة مَدْرِيَة، وهي التي حدِّدَت حتى صارت مِدْراةً؛ وحدث المنذري أَن الحرب أَنشده ولا صُوار مُدَرَّاةٍ مَناسِجُها مثلُ الفريدِ الذي يَجْري مِنَ النِّظْم قال: وقوله مُدَرَّاة كأَنها هُيِّئَت بالمِدْرى من طول شعرها، قال والفَرِيدُ جمع الفريدة، وهي شَذْرة من فضة كاللؤلؤ، شَبَّه بياض أَجساده كأَنها الفضة.
- الجوهري في المِدْراةِ قال: وربما تُصْلِحُ بها الماشط قُرُونَ المِّساء، وهي شيء كالمِسَلَّة يكون مَعَها؛ قال تَهْلِكُ المِدْراةُ في أَكّْنافِه وإِذا ما أَرْسَلَتْهُ يَعْتَفِر ويقال: تَدَرَّت المرأَة أَي سَرَّحت شعَرها.
- وقولهم جَأْبُ المِدْر أَي غَلِيظ القَرْنِ، يُدَلّ بذلك على صِغَر سِنِّ الغزال لأَن قَرْنَه ف أَول ما يطلع يغلظ ثم يدق بعد ذلك؛ وقول الهذلي وبالترك قد دمه وذات المُدارأَة الغائ (* قوله [ وبالترك قد دمها إلخ ] هذا البيت هو هكذا في الأصل.
- المدمومة: المطلية كأَنها طليت بشحم.
- وذات المدارأَة: هي الشديدة النف فهي تُدْرأُ؛ قال ويروى وذات المداراة والغائ قال: وهذا يدل على أَن الهمز فيه وترك الهمز جائز.
مصطلحات عربية عامة
+
درن الثّوب/ درن الجلد
- وسِخَ وتلطَّخ.
- تُذْهِبُ الذُّنُوبَ كَمَا يُذْهِبُ الْمَاءُ الدَّرَنَ [حديث].
ترجمة بودرة باللغة الإنجليزية
بودرة
Powder
بودرة في سياق الكلام
سكر بودرة على ساقك اليمنى
Powdered sugar on the right pant leg.