معنى كلمة الخدر في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)خدَرَ
- خدَرَ يَخدُر ، خَدْرًا ، فهو خادِر وخَدُور ، والمفعول مخدور (للمتعدِّي).
- خدَرتِ المرأةُ استترت في الخِدْر، وهو سِتْر يُمَدُّ للمرأة في ناحية البيت.
- فتاةٌ خدور.
- خَدَر الأسدُ: لزِم عرينَه وأقام به.
- خدَر الشَّيءَ: ستره.
- خدَر عيوبَه.
- خدَر الهَوْدَجَ: ألقى عليه السِّتْرَ.
- خدَر المرأةَ: ألزمَها خِدْرَها وصانها عن الخدمة لقضاء الحوائج.
(ب)خدَّرَ
- خدَّرَ يخدِّر ، تخديرًا ، فهو مخدِّر ، والمفعول مخدَّر.
- خدَّر الطَّبيبُ المريضَ أعطاه مادَّةً مخدِّرةً؛ لتعطيل إحساسه.
- خدَّرَ الرَّأيَ العامّ: سيطر على تفكيره وعطّل ردّ الفعل عنده، ألهاه وصرف نظرَه بالوعود والتسويفات.
- خدَّره الشَّرابُ/ خدَّره المرضُ: سبّب له الفتور والاسترخاء، جعله يسترخي ويفتُر.
- خدَّر المرأةَ: ألزمها الخِدْرَ.
معجم الغني
+
(أ)خَدِرٌ
- [خ د ر]. (صِيغَةُ فَعِل). :رَجُلٌ خَدِرٌ : مُصَابٌ بِالْخَدَرِ.
(ب)خَدِرَ
- [خ د ر]. (فعل: ثلاثي لازم). خَدِرَ، يَخْدَرُ، مصدر خَدَرٌ.
- :خَدِرَتْ يَدُهُ : أصَابَهَا تَشَنُّجٌ وَلَمْ تَعُدْ قَادِرَةً عَلَى الْحَرَكَةِ، ضَعُفَتْ، فَتَرَتْ.
- :خَدِرَ جِسْمُهُ : أَصَابَهُ الاسْترْخَاءُ.
- :خَدَّرَتْ الْعِظَامُ : فَتَرَتْ ضَعُفَتْ.
- :خَدِرَتِ العَيْنُ : ثَقُلَتْ.
- :خَدِرَ الْبَرْدُ أوِ الْحَرُّ : اِشْتدَّ.
- :خَدِرَ اللَّيْلُ : أظْلَمَ. :خَدَّرَتْ الغَابَةُ وَتَعَالَتْ أَصْوَاتُ الْحَيَوَانَاتِ.
معجم الرائد
+
(أ)خَدَر
- خدر.
- يخدر ، خدرا.
- خدر إستتر.
- خدر بالمكان : أقام به.
- خدر الأسد في عرينه : لزمه.
- خدرت المرأة : لزمت خدرها.
- خدر المرأة الزمها الخدر.
- خدر تحير.
- خدر الحيوان : تخلف عن القطيع.
(ب)خدر
- يخدر ، خدرا.
- خدر أصابه الخدر والاسترخاء.
- خدرت العظام : فترت، ضعفت.
- خدرت العين : ثقلت.
- خدر الحر أو البرد : اشتد، تعاظم.
- خدر الليل أو المكان : أظلم.
المعجم الوسيط
+
(أ)الخَدَر
- الخَدَر المظلم الغامض من الأمكنة.
- و الخَدَر الغيم.
- و الخَدَر المطر.
- و الخَدَر (في الفلسفة) : فقْد الإحساس، عاًّما كان أو موضعيًّا، وقد يكون نتيجة لحالة نفسية أَو عضوية.
(ب)الخَدِرُ
- الخَدِرُ الليل المظلم.
المحيط في اللغة
+
خِدْرُ
- ـ خِدْرُ: ستْرٌ يُمَدُّ للجارِيَةِ في ناحِيَةِ البيتِ، كالأُخْدُورِ، كُلُّ ما وَارَاكَ من بَيْتٍ ونَحْوِهِ، ج: خُدورُ وأخدارُ، جج: أخادِيرُ، وخَشَباتٌ تُنْصَبُ فَوْقَ قَتَبِ البَعيرِ، مَسْتورَةً بِثَوْبٍ، وأجَمَةُ الأَسَدِ، ومنه أسَدٌ خادِرٌ.
- ـ خَذْرُ: إلزامُ البنتِ الخِدْرَ، كالإِخْدَارِ والتَّخْديرِ، وهي مَخْدورَةٌ ومُخْدَرَةٌ ومُخَدَّرَةٌ، والإِقامَةُ بالمَكانِ، كالإِخْدارِ، وتَخَلُّفُ الظَّبْيَةِ عن القَطيعِ، والتَّحَيُّرُ.
- ـ خَذَرُ: امْذِلالٌ يَغْشَى الأَعْضاءَ. وخَدِرَ، فهو خَدِرٌ، وأخدَرَهُ، وفُتُورُ العينِ، أو ثِقَلٌ فيها من قَذًى، والكَسَلُ، والمَطَرُ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ، واللَّيْلُ المُظْلِمُ، كالأَخْدَرِ والخَدِرِ والخَدُرِ والخُدَارِيِّ، والمكانُ المُظْلِمُ، واشْتِدادُ الحَرِّ والبَرْدِ.
- ـ خُدارِيَّةُ: العُقابُ.
- ـ خُدْرَةُ: الظُّلْمَةُ الشَّديدَةُ، وأتانٌ معروفٌ.
- ـ وبِلا لامٍ: حَيٌّ من الأَنْصارِ، وابنُ كاهِلٍ في بَلِيٍّ.
- ـ حَبيبُ بنُ خُدْرَةَ: تابعيٌّ محدِّثٌ.
- ـ خِدْرَةُ: لَقَبُ عَمْرِو ابنِ ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ.
- ـ خَدْرَةُ: محدِّثَةٌ مَوْلاةُ عَبِيدَةَ، وعاصِمُ بنُ خَدْرَةَ: له رِوايَةٌ.
- ـ خَدَرِيُّ: محمدُ بنُ الحسنِ المحدِّثُ.
- ـ خُدَرِيُّ: الحِمارُ الأَسْوَدُ.
- ـ أَخْدَرِيُّ: وحْشِيُّهُ.
- ـ خُدَارُ: فَرَسُ القَتَّالِ الكلابِيِّ.
- ـ خِدَارٌ: قَلْعَةٌ بِصَنْعاءَ.
- ـ خَدَرْنَى: العَنْكبوتُ.
- ـ خَدوراءُ: موضع بِبِلادِ بَلْحَارِثِ بنِ كَعْبٍ.
- ـ أخْدَرُ: فَحْلٌ أُفْلتَ، فَضَرَبَ في حُمُرٍ بكاظمَةَ.
- ـ أَخْدَرِيَّةُ من الخَيْلِ: منه.
- ـ تَخَدَّرَ واخْتَدَرَ: اسْتَتَرَ.
- ـ أخْدَرُوا: دَخَلُوا في يومِ مَطَرٍ وغَيْمٍ ورِيحٍ.
- ـ أخْدَرَ الأسَدُ: لَزِمَ الأَجَمَةَ.
- ـ أخْدَرَ العَرينُ الأَسَدَ: سَتَرَهُ، فهو مُخْدَرٌ ومُخْدِرٌ.
- ـ بَعيرٌ خُدَارِيُّ: شَديدُ السوادِ.
- ـ خَدِرَةُ: التمرةُ تَقَعُ من النَّخْلِ قَبْلَ أن تَنْضَجَ.
مختار الصحاح
+
خدر
- خ د ر: الِدْرُ الستر وجارية مُخَدَّرَةٌ إذا لزمت الخدر و الخَدَرُ في الرجل وبابه طرب.
معجم لسان العرب
+
خدر
- الخِدْرُ: سِتْرٌ يُمَدُّ للجارية في ناحية البيت ثم صار كلُّ م واراك من بَيْتِ ونحوه خِدْراً.
- ، والجمع خُدُورٌ وأَخْدارٌ، وأَخادِير جمع الجمع؛ وأَنشد حتى تَغَامَزَ رَبَّاتُ الأَخادِير وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام؛ كان إِذا خُطِبَ إِليه إِحد بناته أَتى الخِدْرَ فقال ]: إِن فلاناً يَخْطُبُ، فإِن طَعَنَتْ ف الخِدْرِ لم يزوّجها؛ معنى طعنت في الخدر دخلت وذهبت كما يقال طعن في المفاز إِذا دخل فيها؛ وقيل: معناه ضربت بيدها على الخِدْرِ، ويشهد له ما جاء ف رواية أُخْرَى: نَقَرَت الخِدْرَ مكانَ طعنت.
- وجارية مُخَدَّرَةٌ إِذ أُلزمت الخِدْرَ، ومَخْدُورَة.
- والخِدْرُ: خشبات تنصب فوق قَتَبِ البعي مستورة بثوب، وهو الهَوْدَجُ؛ وهودج مَخْدُورٌ ومُخَدَّر: ذو خِدْرٍ؛ أَنش ابن الأَعرابي صَوَّى لها ذا كَذْنَةٍ في ظَهْرِه كأَنه مُخَدَّرٌ في خِدْرِه أَراد في ظهره سَنامٌ تامك.
- كأَنه هَوْدَجٌ مُخَدَّرٌ، فأَقام الصف التي هي قوله كأَنه مُخَدَّر مقام الموصوف الذي هو قوله سنام، كما قال كأَنَّكَ من جِمالٍ بَني أُقَيْشٍ يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيْهِ بِشَنّ أَي كأَنك جمل من جمال بني أُقيش، فحذف الموصوف واجتزأَ منه بالصفة لعل المخاطب بما يعني.
- وقد أَخْدَرَ الجاريةَ إِخْداراً وخَدَّرَه وخَدَرَتْ في خِدْرِها وتَخَدَّرَتْ هي واخْتَدَرَتْ؛ قال ابن أَحمر وضَعْنَ بِذِي الجَذاءِ فُصُولَ رَيْطٍ لكَيْمَا يَخْتَدِرْنَ ويَرْتَدِين ويروى: بذي الجذاةِ.
- واخْتَدَرَتِ القارَةُ بالسَّرَابِ: استترت به فصا لها كالخِدْرِ؛ قال ذو الرمة حتى أَتى فَلَكَ الدَّهْناءُ دُونَهُمُ واعْتَمَّ قُورُ الضُّخعى بالآلِ واخْتَدَر وخَدَّرَت الظبيةُ خِشْفَها في الخَمَرِ والهَبَطِ: سَتَرَتْهُ هنالك وخِدْرُ الأَسدِ: أَجَمَتُه.
- وخَدَرَ الأَسدُ خُدُوراً وأَخْدَرَ: لز خِدْرَه وأَقام، وأَخْدَرَه عَرِينُه: واراه.
- والمُخْدِرُ: الذي اتخ الأَجَمَةَ خُِدْراً؛ أَنشد ثعلب مَحَلاًّ كَوَعْثاء القَنافِذِ ضارِبا به كَنَفاً، كالمُخْدِرِ المُتَأَجِّم والخادِرُ: الذي خَدَرَ فيها.
- وأَسَدٌ خادِرٌ: مقيم في عَرِينهِ داخل في الخِدْرِ، ومُخْدِرٌ أَيضاً.
- وخَدَرَ الأَسدُ في عَرِينهِ، ويعن بالخِدْرِ الأَجَمَةَ؛ وفي قصيد كعب بن زهير مِنْ خادِرٍ مِنْ لُيُوثِ الأُسْدِ، مَسْكَنُهُ بِبَطْنِ عَثَّرَ، غِيلٌ دونه غِيل خَدَرَ الأَسَدُ وأَخْدَرَ، فهو خادِرٌ ومُخْدِرٌ إِذا كان في خِدْرِه وهو بيته، وخَدَرَ بالمكان وأَخْدَرَ: أَقام؛ قال إِنِّي لأَرْجو من شَبِيبٍ بِرّا والجَزْءَ إِنْ أَخْدَرْتُ يوماً قَرَّ وأَخْدَرَ فلان في أَهله أَي أَقام فيهم؛ وأَنشد الفراء كأَنَّ تَحْتِي بازِياً رَكَّاضَا أَخْدَرَ خَمْساً لم يَذُقْ عَضَاضَ يعني أَقام في وٍكْرِه.
- والخَدَرُ: المَطَرُ لأَنه يُخَدِّرُ الناسَ ف بيوتهم؛ قال الراجز ويَسْتُرونَ النَّارَ من غيرِ خَدَر والخَدْرَةُ: المَطْرَةُ.
- ابن السكيت: الخَدَرُ الغيم والمطر؛ وأَنش الراجز أَيضاً لا يُوقِدُونَ النَّارَ إِلاَّ لِسَحَرْ ثُمَّتَ لا تُوقَدُ إِلاَّ بالبَعَرْ ويَسْتُرون النَّارَ من غيرِ خَدَر يقول: يسترون النار مخافة الأَضياف من غير غيم ولا مطر.
- وقد أَخْدَر القوم: أَظلهم المطر؛ وقال شمسُ النَّهارِ أَلاحَهَا الإِخْدار ويوم خَدِرٌ: بارِدٌ نَدٍ، وليلة خَدِرَةٌ؛ قال ابن بري: لم يذك الجوهري شاهداً على ذلك؛ قال: وفي الحاشية بيت شاهد عليه وقد ذكره غيره وهو:وبِلاد زَعِل ظُلِمْانُها كالمَخاضِ الجُرْبِ في اليومِ الخَدِر قال ابن بري: البيت لطرفة بن العبد.
- والظلمان: ذكور النعام، الواح ظليم.
- والزَّعِلُ: النشيط والمَرِحُ.
- والمخاض: الحوامل؛ شبه النعام بالمخا الجُرْبِ لأَن الجُرْبَ تطلى بالقَطِرانِ ويصير لونها كلون النعام، وخ اليومَ النَّدِيَّ البارد لأَن الجَرْبَى يجتمع فيه بعضُها إِلى بعض؛ ومن قيل للعُقابِ: خُدارِيَّة لشدّة سوادها؛ قال العجاج وخَدَرَ الليل فَيجْتابُ الخَدَ وقال ابن الأَعرابي: أَصل الخُداري أَن الليل يخدر الناس أَ يُلْبِسهُم؛ ومنه قوله [ والدَّجْنُ مُخْدِرٌ ] أَي ملبس؛ ومنه قيل للأَسد.
- خادر؛ قال الأَزهري: وأَنشدني عمارة لنفسه فِيهِنَّ جائِلَةُ الوِشَاحِ كأَنَّه شَمسُ النَّهارِ، أَكَلَّها الإِخْدار أَكلها: أَبرزها، وأَصله من الانكِلالِ وهو التبسم.
- والخَدَر والخَدِرُ: الظلمة.
- والخُدْرَةُ: الظلمة الشديدة، وليل أَخْدَرُ وخَدِرٌ وخَدُر وخُدارِيُّ: مظلم؛ وقال بعضهم: الليل خمسة أَجزاء: سُدْفَةٌ وسُتْفَة وهَجْمَةٌ ويَعْفُورٌ وخُدْرَةٌ؛ فالخُدْرَةُ على هذا آخر الليل.
- وأَخْدَر القومُ: كأَلْيَلُوا.
- وأَخْدَرَهُ الليلُ إِذا حبسه، والليل مُخْدِرٌ قال العجاج يصف الليل ومُخْدِرُ الأَخْدارِ أَخْدَرِيّ والخُدارِيُّ: السحاب الأَسودُ.
- وبعير خُدارِيُّ أَي شديد السسواد وناقةٌ خُدارِيَّة والعُقابُ الخُدارِيَّةُ والجارية الخُدارِيَّة الشَّعَرِ.
- وعُقابٌ خُدارِيَّةٌ: سوداء؛ قال ذو الرمة ولم يَلْفِظِ الغَرْثَى الخُدارِيَّةَ الوَكْرِ قال شمر: يعني الوكر لم يلفظ العُقابَ، جعل خروجها من الوكر لفظاً مث خروج الكلام من الفم، يقول: بَكَرَتْ هذه المرأَة قبل أَن تطير العُقاب من وَكْرِها؛ وقوله كأَنَّ عُقاباً خُدارِيَّة تُنَشَّرُ في الجَوِّ منها جَناحَ فسره ثعلب فقال: تكون العُقابُ الطائرة، وتكون الرايَةَ لأَن الراي يقال لها عُقابٌ.
- وتكون أَبْراداً أَي أَنهم يبسطون أَبْرادَهُمْ فوقهم وشَعَرٌ خُدارِيُّ: أَسود.
- وكل ما منع بصراً عن شيء، فقد أَخْدَرَهُ والخَدَرُ: المكان المظلم الغامض؛ قال هدبة إِنِّي إِذا اسْتَخَفَى الجَبانُ بالخَدَر والخَدَرُ: امْذِلالٌ يغشى الأَعضاء: الرِّجلَ واليدَ والجسدَ.
- وق خَدِرَتِ الرِّجْلُ تَخْدَرُ؛ والخَدَرُ من الشراب والدواء: فُتُورٌ يعتر الشاربَ وضَعْفٌ.
- ابن الأَعرابي: الخُدْرَةُ ثقل الرِّجل وامتناعها م المشي.
- خَدِرَ خَدَراً، فهو خَدِرٌ، وأَخْدَرَهُ ذلك.
- والخَدَرُ في العين فتورها، وقيل: هو ثِقَلٌ فيها من قَذًى يصيبها؛ وعين خَدْراءُ: خَدِرَةٌ والخَدَرُ: الكسَلُ والفُتور؛ وخَدِرَتْ عظامه؛ قال طرفة جازَتِ البِيدَ إِلى أَرْحُلِنَا آخِرَ الليلِ، بِيَعْفُورٍ خَدِر خَدِرٌ: كأَنه ناعس.
- والخَدِرُ من الظباء: الفاتر العظام.
- والخادِرُ الفاتِرُ الكَسْلانُ.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه رَزَقَ الناس الطِّلاءَ فشربه رجل فَتَخَدَّر أَي ضَعُفَ وفَتَرَ كما يصيب الشاربَ قب السكر، ومنه خَدَرُ اليدِ والرِّجْلِ.
- وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما أَنه خَدِرَتْ رِجْلُه فقيل له: ما لرجْلكَ؟ قال: اجتمع عَصَبُها، قيل اذْكُرْ أَحَبَّ الناسِ إِليك، قال: يا محمدُ، فَبَسَطَها.
- والخادِرُ المُتَحَيِّرُ.
- والخادِرُ والخَدُورُ من الدواب وغيرها: المُتَخَلِّفُ الذي ل يَلْحَقْ، وقد خَدَرَ.
- وخَدَرَتِ الظَّبْيَةُ خَدْراً: تخلفت عن القطي مثل خَذَلَتْ.
- والخَدُورُ من الظباء والإِبل: المتخلفة عن القَطِيع والخَدُورُ من الإِبل: التي تكون في آخر الإِبل؛ وقول طرفة وتَقْصِير يومِ الدَّجْنِ، والدَّجْنُ مُخْدِرٌ بِبَهْكَنَةٍ تحتَ الخِباءِ المُمَدَّد (* رواية ديوان طرفة لهذا البيت وتقصيرُ يومِ الدَّجْنِ والدَّجنُ مُعْجِب ببَهكِنةٍ تحتَ الطَّرافِ المعَّمدِ) أَراد: تقصير يوم الدَّجْنِ، والدَّجْنُ مُخْدِرٌ، الواو واو الحال أَ في حال إِخْدارِ الدَّجْنِ؛ وقوله ومَرَّتْ على ذاتِ التَّنانِيرِ غُدْوَةً وقد رَفَعَتْ أَذْيالَ كُلِّ خَدُور الخَدُورُ: التي تخلفت عن الإِبل فلما نظرت إِلى التي تسير سارت معها قال ومثله واحْتَثَّ مُحْتَثَّاتُها الخَدُورَ قال: ومثله إِذْ حُثَّ كُلُّ بازِلٍ دَفُونِ حتى رَفَعْنَ سَيْرَةَ اللَّجُون وخَدِرَ النهارُ خَدَراً، فهو خَدِرٌ: اشتد حره وسكنت ريحه ولم تتحر فيه ريح ولا يوجد فيه رَوْحٌ.
- الليث: يوم خَدِرٌ شديد الحر؛ وأَنشد كالمَخاضِ الجُرْبِ في اليوم الخَدِر قال أَبو منصور: لأَراد باليوم الخَدِرِ المَطِيرَ ذا الغيم؛ قال اب السكيت: وإِنما خص اليوم المطير بالمخاض الجُرْبِ لأَنها إِذا جَرِبَت تَوَسَّفَتْ أَوبارُها فالبَرْدُ إِليها أَسرع والخِدارُ: عُودٌ يجمع الدُّجْرَيْن إِلى اللُّؤَمَةِ وخُدارُ: اسم فرس؛ أَنشد ابن الأَعرابي لِلقَتَّالِ الكِلابِيِّ وتَحْمِلُني وبِزَّةَ مَضْرَحِيٍّ إِذا ما ثَوَّبَ الدَّاعِي، خُدار وأَخْدَرُ: فحل من الخيل أُفْلِتَ فَتَوَحَّشَ وحَمَى عدَّةَ غابات وضَرَبَ فيها، قيل إِنه كان لسليمان بن داود، على نبينا وعليه الصلا والسلام؛ والأَخْدَرِيَّةُ من الخيل: منسوبة إِليه.
- والأَخْدَرِيَّةُ م الحُمُرِ: منسوبة إِلى فحل يقال له الأَخْدَرُ: قيل: هو فرس، وقيل: هو حمار وقيل: الأَخْدَرِيَّةُ منسوبة إِلى العراق؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كي ذلك.
- ويقال للأَخْدَرِيَّة من الحُمُرِ: بناتُ الأَخْدَرِ.
- والأَخْدَرِيُّ الحمارُ الوَحْشِيُّ؛ وفي التهذيب: والأَخْدَريُّ من نَعْتِ حمار الوحش كأَنه نسب إِلى فحل اسمه أَخْدَرُ؛ قال: والخُدْرَةُ اسم أَتان كان قديمة فيجوز أَن يكون الأَخْدَرِيُّ منسوباً إِليها.
- الأَصمعي: إِذا تخل الوحشي عن القطيع قيل: خَدَرَ وخَذَلَ؛ وقال ابن الأَعرابي: الخُدَرِيّ الحمار الأَسود الأَصمعي: يقول عاملُ الصدقات: ليس لي حَشَفَةٌ ولا خَدِرَةٌ؛ فالحشفة اليابسة، والخَدِرَةُ: التي تقع من النخل قبل أَن تَنْضَجَ.
- وفي حدي الأَنصار: اشْتَرَطَ أَن لا يأْخذ ثَمْرَةً خَدِرَةً؛ أَي عَفِنَةً، وه التي اسودّ باطنها وبنو خُدْرَةَ: بطن من الأَنصار منهم أَبو سعيد الخُدْرِيُّ وخَدُورَةُ: موضع ببلاد بني الحرث بن كعب؛ قال لبيد دَعَتْني، وفاضَتْ عَيْنُها بِخَدُورَةٍ فَجِئتُ غِشاشاً، إِذْ دَعَتْ أُمُّ طارِق.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)خدر الشّخص
- (طب) فتر واسترخى، اعتراه الفتورُ والاسترخاء نتيجة تعاطيه مخدّرًا-خدِرت عظامُه- عامِلٌ خدِر.
(ب)خدر الشّيء
- ستره.
- خدَر عيوبَه- خدَر الهَوْدَجَ.
ترجمة الخدر باللغة الإنجليزية
الخدر
Torpidity