معنى كلمة البريق في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)بَريق
- مصدر برَقَ.
- بريق عينين: لمعان، توقُّد، إشراق.
- (الطبيعة والفيزياء) درجة انعكاس الضَّوء في المعادن.
- ذو بريق معدنيّ.
(ب)برَقَ
- برَقَ يَبرُق ، بَرْقًا وبَريقًا وبُروقًا ، فهو بارِق.
- برَقتِ السَّماءُ لمع فيها البَرْقُ.
- بارِق الأمل: ما يلوح في الفكر من إشراقة عابرة.
- برَق الصُّبحُ ونحوُه: لمع وتلألأ.
- برَق المعدنُ/ السّيفُ.
- ? بَرْقت أساريرُ وجهه: تهلَّلت.
- برَق البصرُ: شخَص فلم يَطْرِفْ دَهَشًا، تحيّر، لمَع من شدَّة الشُّخوص عند الموت أو البعث.
- {فَإِذَا بَرَقَ الْبَصَرُ} [قرآن].
- برَق الرَّجلُ: تهدّد وتوعّد.
- برَقتِ المرأةُ: تحسَّنت وتزيّنت.
معجم الغني
+
بَريقٌ
- [ب ر ق]. (مصدر بَرَقَ).
- :كانَ يَرَى في ذَلِكَ بَريقَ أَمَلٍ : شُعاعٌ، وَميضٌ، بَصيصٌ، ضَوْءٌ خافِتٌ.
- :كُنْتُ أَرَى في بَريقِ عَيْنَيْهِ انْدِهاشاً : في لَمَعانِهِما.
معجم الرائد
+
(أ)بَريق
- بريق.
- مصدر برق.
- لمعان، وميض، تلألؤ.
(ب)بَرق
- برق.
- يبرق برقا وبريقا وبروقا وبرقانا.
- برق البرق ظهر، لمع.
- برقت السماء أو السحابة : لمع فيها البرق.
- برق النجم : طلع.
- برق الشيء : لمع، تلألأ [ برق السلاح ].
- برقته دد.
- برقت المرأة : تزينت.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَبْرَقَتِ
- أَبْرَقَتِ السَّمَاءُ: بَرَقَتْ.
- و أَبْرَقَتِ فلانٌ: بَرَق.
- و أَبْرَقَتِ أصَابَهُ ضوءُ البَرْق.
- و أَبْرَقَتِ أرسل بَرْقِيَّة.
- و أَبْرَقَتِ تَهَدَّدَ وأَوْعَد.
- و أَبْرَقَتِ السحابُ على البلد: أَمْطر.
- ويقال: أَبْرَقَ بالسيف وبالشيء: أَلْمَعَ به.
- وأَبْرَقَتِ الْمَرْأَةُ بِوَجْههَا وبِعَينها.
- و أَبْرَقَتِ فلان البَرْقَ: رَآه.
(ب)البارِقَةُ
- البارِقَةُ مؤنث البارق.
- و البارِقَةُ بريق السلاح؛ وفي الحديث: حديث شريف كفى بِبَارِقَةِ السيوف على رأسه فتنة //.
المحيط في اللغة
+
بَرْقُ
- ـ بَرْقُ: فرسُ ابنِ العَرَقَةِ، وواحدُ بُروقِ السحابِ، أو ضَرْبُ مَلَكِ السحابِ وتَحْريكُه إياهُ ليَنْسَاقَ فَتُرَى النيرانُ.
- ـ بَرَقَت السماءُ بُروقاً وبَرَقاناً: لَمَعَتْ، أو جاءَتْ ببَرقٍ.
- ـ بَرَقَ البَرْقُ: بَدا.
- ـ بَرَقَ الرجلُ: تَهَدّدَ وتَوَعَّدَ، كأَبْرَقَ.
- ـ بَرَقَ الشيءُ بَرْقاً وبَريقاً وبَرَقاناً: لَمَعَ.
- ـ بَرَقَ طعامَه بِزَيْتٍ أو سَمْنٍ: جَعَلَ فيه منه قليلاً.
- ـ بَرَقَ النَّجْمُ: طَلَعَ.
- ـ بَرَقَ المرأةُ بَرْقاً: تَحَسَّنَتْ وتَزَيَّنَتْ، كبَرَّقَتْ.
- ـ بَرَقَتِ الناقةُ: شالَتْ بذَنَبِها وتَلَقَّحَتْ، وليستْ بِلاقِحٍ، كأبْرَقَتْ فيهما، فهي بَروقٌ ومُبْرِقٌ من مَباريقَ.
- ـ بَرَقَ بَصَرُهُ: تَلألأَ.
- ـ بَرِقَ وبَرَقَ بَرْقاً وبُروقاً: تَحَيَّرَ حتى لا يَطْرِفُ، أو دَهِشَ فلم يُبْصِرْ.
- ـ بَرِقَ السِقاءُ: أصابَه الحَرُّ، فَذابَ زُبْدُه وتَقَطَّعَ فلم يجْتَمِعْ. وسِقاءٌ بَرِقٌ.
- ـ بَرِقَ الغَنَمُ: اشْتَكَتْ بُطونَها من أكْلِ البَرْوَقِ.
- ـ بُرْقانُ: البَرَّاقُ البَدَنِ، والجَرادُ المُتَلَوِّنُ، الواحدةُ: بُرْقانَةٌ.
- ـ بِرْقانُ: قرية بخُوارَزْمَ، وقرية بجُرْجانَ.
- ـ جاءَ عندَ مَبْرَقِ الصُّبْحِ: حينَ بَرَقَ.
- ـ بَرَقَ نَحْرُه: لَقَبُ رجلٍ.
- ـ ذو البَرْقَةِ: عليُّ بنُ أبي طالِبٍ، رضي الله تعالى عنه، لَقَّبَهُ به العباسُ، رضي الله تعالى عنه، يومَ حُنَيْنٍ.
- ـ بَرْقَةُ: الدَّهْشَةُ، وقرية بقُمَّ، وقرية تُجاهَ واسِطِ القَصَبِ، وقَلْعَةٌ حَصينةٌ بنواحي دُوانَ، وإقْليمٌ، أو ناحيةٌ بين الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وإفْرِيقِيَّةَ.
- ـ بُرَيْقَةُ: اسمٌ للعَنْز تُدْعَى به للحَلَبِ.
- ـ ذو بارِقٍ الهَمْدانيُّ: جَعْوَنَةُ بنُ مالِكٍ.
- ـ بارِقُ: سحابٌ ذو بَرْقٍ، وموضع بالكوفةِ، ولَقَبُ سعدِ بنِ عَدِيٍّ أبي قبيلةٍ باليمَنِ.
- ـ بارِقةُ: السُّيوفُ.
- ـ بَرْوَقُ: شُجَيْرَةٌ ضعيفةٌ، إذا غامَتِ السماءُ اخْضَرَّتْ، الواحدةُ: بَرْوَقَةٌ، ومنه: ''أَشْكَرُ من بَرْوَقَةٍ''.
- ـ بَرْواقُ: نباتٌ يُعْرَفُ بالخُنْثَى، وأكْلُ ساقِه الغَضِّ مَسْلوقاً بزَيْتٍ وخَلٍّ تِرْياقُ اليَرَقانِ، وأصْلُهُ يُطْلَى به البَهَقانِ فَيُزيلُهُما.
- ـ إِبْرِيقُ: مُعَرَّبُ: آبْ ري، ج: أباريقُ، والسيفُ البَرَّاقُ، والقوس فيها تلاميعُ، والمرأةُ الحَسْناءُ البَرَّاقةُ.
- ـ أَبْرَقُ: غِلَظٌ فيه حِجارَةٌ ورَمْلٌ وطينٌ مُخْتَلِطَةٌ، ج: أَبارِقُ، كالبَرْقاءِ، ج: بَرْقاواتٌ، وجَبَلٌ فيه لَوْنانِ، أَو كُلُّ شَيْءٍ اجْتَمَعَ فيه سَوادٌ وبَياضٌ، تَيْسٌ أبْرَقُ، وعَنْزٌ بَرْقاءُ، ودَواءٌ فارِسِيٌّ، جَيِّدٌ للحِفْظِ، وطائِرٌ.
- ـ أبْرَقا زيادٍ: موضع.
- ـ أبْرَقانِ، إذا ثَنَّوا، فالمُرادُ غالِباً: أبْرَقَا حِجْر اليمامَةِ، وهو مَنْزِلٌ بين رُمَيْلَةِ اللِّوَى بِطَريق البَصْرَةِ إلى مَكةَ. وماءٌ لبَني جَعْفَرٍ.
- ـ أَبْرَقُ: البادي.
- ـ أَبْرَقُ ذي الجُموعِ، والحَنَّانِ، والدَّآثِ، وذي جُدَدٍ، والرَّبَذَةِ، والرَّوحانِ، وضَحْيانَ، والأَجْدَلِ، والأَعْشاشِ، وأليَةَ، والثُّوَيْرِ، والحَزْنِ، وذاتِ سَلاسِلَ، ومازِنٍ، والعَزَّافِ، وعَمْرانَ، والعَيْشومِ، والأَبْرَقُ الفَرْدُ، وأبْرَقُ الكِبْريتِ، والمُدى، والمَرْدُومِ، والنَّعَّارِ، والوَضَّاحِ، والهَيْجِ: مَواضِعُ.
- ـ أبْراقٌ: جَبَلٌ بِنَجْدٍ.
- ـ أَبْرَقَةُ: من مِياهِ نَمْلَةَ.
- ـ أُبْروقُ: موضع بِبلادِ الرومِ، يَزورُهُ المُسْلِمونَ والنَّصارَى.
- ـ أبارِقُ: موضع بِكِرْمانَ.
- ـ أبارِقُ الثَّمَدَيْنِ، وطِلْخَامٍ، والنَّسْرِ، واللِكاكِ، وهَضْبُ الأَبارِقِ: مَواضِعُ.
- ـ البَرَقُ: الحَمَلُ، مُعَرَّبُ: بَرَه، ج: أبْراقٌ وبُـرْقانٌ وبِرْقانٌ، والفَزَعُ، والدَّهَشُ، والحَيْرَةُ.
- ـ بَرَّاقُ: جَبَلٌ بين سَميراءَ وحاجِرٍ.
- ـ عَمْرُو بنُ بَرَّاقٍ: من العَدَّائِينَ.
- ـ بَرَّاقةُ: المرأةُ لها بَهْجَةٌ وبَريقٌ.
- ـ جَعْفَرُ بنُ بِرقانَ وبُـرْقانَ: مُحدِّثٌ كِلابِيٌّ.
- ـ بُراقُ: دابَّةٌ رَكِبَهَا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، لَيْلَةَ المعْراجِ، وكانت دونَ البَغْلِ وفوقَ الحِمارِ، وقرية بِحَلَبَ.
- ـ بُرْقَةُ: غِلَظٌ، كالأَبْرَقِ.
- ـ بُرَقُ دِيارِ العَرَبِ: تُنِيفُ على مئةٍ، منها: بُرْقَةُ الأَثْمادِ، والأَجاوِلِ، والأَجْدَادِ، والأَجْوَلِ، وأحْجَارٍ، وأحْدَبَ، وأحْواذٍ، وأخْرَمَ، وأرْمامٍ، وأروَى، وأظْلَمَ، وأعْيارٍ، وأفْعَى، والأَمالِحِ، والأَمْهارِ، وأنْقَدَ، والأَوْجَرِ، وذِي الأَوْداثِ، وإيرٍ، وبارِقٍ، وثادِقٍ، وثَمْثَمٍ، والثَّوْرِ، وثَهْمَدٍ، والجَبا، وحارِبٍ، والخُرضِ، وحَسْلَةَ، وحِسْمَى أو حُسْنَى، والحَصَّاءِ، وحِلِّيتٍ، والحِمَى، وحَوْزَةَ، وخاخٍ، والخالِ، والخُبَيْبَة، والخَرْجاءِ، وخِنْزِيرٍ، وخَوٍّ، وخَيْنَفٍ، والدَّآَّثِ، ودَمْخٍ، ورامَتَيْنِ، ورَحْرَحانَ، وَرَعْمٍ، والرَّكاءِ، ورُواوَةَ، والرَّوْحانِ، وسُعْدٍ، وسِعْرٍ، وسُلْمانَينِ، وسُمْنانَ، وشَمَّاءَ، والشَّواجِنِ، وصادِرٍ، والصَّراةِ، والصَّفا، وضاحِكٍ، وضارِجٍ، وطِحالٍ، وعاذِبٍ، وعاقِلٍ، وعالجٍ، وعَسْعَسٍ، وذي عَلْقَى، والعُنابِ، كغُرابٍ، وعَوْهَقٍ، والعِيرَاتِ، وعَيْهَلٍ، وعَيْهَمٍ، وذي غانٍ، والغَضى، وغَضْوَرٍ، وقادِمِ، وذي قارٍ، والقُلاخِ، والكَبَوانِ، ولَعْلَعٍ، (ولَفْلَفٍ) واللَّكِيكِ، واللِّوَى، ومأسَلٍ، ومِجْوَلٍ، ومَرَوراةَ، ومُكَتَّلٍ، ومُنْشِدٍ، ومَلْحوبٍ، والنَّجْدِ، ونُعْمِيٍّ، والنِّيرِ، ووَاحِفٍ، وواسِطٍ، وواكِفٍ، والودَّاءِ، وهارِبٍ، وهَجينٍ، وهولَى، ويَتْرَبَ، واليمامةِ: هذه بُرَقُ العَرَبِ.
- ـ بُرْقُ: الضِّبابُ، جمعُ ضَبٍّ.
- ـ بَريقُ: التَّلأُلُؤُ.
- ـ بَرِيقَةُ: اللَّبَنُ يُصَبُّ عليه إهالَةٌ أو سَمْنٌ قليلٌ، ج: بَرائِقُ.
- ـ بُورَقُ: أصْنافٌ: مائِيٌّ وجَبَلِيٌّ وأرْمَنِيٌّ ومِصْرِيٌّ، وهو النَّطْرون، مَسْحوقُه يُلْطَخُ به البَطْنُ قَريباً من نارٍ، فإنه يُخْرِجُ الدودَ، ومَدُوفاً بِعَسَلٍ أو دُهْنِ زَنْبَقٍ، تُطْلَى به المذَاكيرُ، فإِنه عَجيبٌ للباءَة.
- ـ إِسْتَبْرَقُ: الديباجُ الغَليظُ، مُعَرَّبُ: اسْتَرْوَه، أو ديباجٌ يُعْمَلُ بالذَّهبِ، أو ثيابُ حَريرٍ صِفاقٌ نَحْوُ الديباج، أو قِدَّةٌ حَمْراءُ كأَنَّها قِطَعُ الأَوْتارِ، وتَصْغيرُهُ: أُبَيْرِقٌ.
- ـ بُرَيْقُ بنُ عياضٍ: شاعِرٌ هُذَليٌّ.
- ـ أرْعَدوا وأبْرَقوا: أصابَهُمْ رَعْدٌ وبَرْقٌ.
- ـ أرْعَدَتِ السَّماءُ: أتتْ بهما.
- ـ أرْعَدَ فُلانٌ: تَهَدَّدَ وأوْعَدَ.
- ـ أبْرَقَ: ألْمَعَ بِسَيْفِهِ.
- ـ أبْرَقَ عَنِ الأَمْرِ: تَرَكَهُ.
- ـ أبْرَقَتِ المَرْأةُ عَن وَجهِها: أبْرَزَتْهُ.
- ـ أبْرَقَ الصَّيْدَ: أثارَهُ.
- ـ أبْرَقَ المُضَحِّي: ضَحَّى بالشاةِ.
- ـ بَرْقاءِ: التي يَشُقُّ صوفَها الأَبْيَضَ طاقاتٌ سودٌ.
- ـ بَرَّقَ عَيْنَيْهِ تَبْريقاً: وَسَّعَهُما، وأحَدَّ النَّظَرَ.
- ـ بَرَّقَ فُلانٌ: سافَرَ بَعيداً.
- ـ بَرَّقَ مَنْزِلَهُ: زَيَّنَهُ وزَوَّقَهُ.
- ـ بَرَّقَ في المَعاصي: لَجَّ.
- ـ بَرَّقَ بِي الأَمْرُ: أعْيَا عَلَيَّ.
- ـ بُرْقوقُ: إجَّاصٌ صِغارٌ، والمِشْمِشُ، مُوَلَّدَةٌ.
معجم لسان العرب
+
برق
- قال ابن عباس: البَرْقُ سَوط من نور يَزجرُ به الملَكُ السحاب والبَرْقُ: واحد بُروق السحاب.
- والبَرقُ الذي يَلمع في الغيم، وجمعه بُروق وبرَقت السماء تَبْرُق بَرْقاً وأَبْرَقتْ: جاءَت بِبَرق.
- والبُرْقةُ المِقْدار من البَرْق، وقرئ: يكاد سنَا بُرَقِه، فهذا لا محالة جم بُرْقة.
- ومرت بنا الليلةَ سحابة برّاقة وبارقةٌ أَي سحابة ذات بَرْق؛ ع اللحياني.
- وأَبْرَق القوم: دخلوا في البَرْق، وأَبرقُوا البرْق: رأَوْه؛ قا طُفَيْل ظعائن أَبْرَقْنَ الخَرِيفَ وشِمْنَه وخِفْنَ الهُمامَ أَن تُقاد قَنَابِلُه قال الفارسي: أَراد أَبْرَقْن بَرْقه.
- ويقال: أَبرقَ الرجل إذا أَمّ البرقَ أَي قصَده.
- والبارِقُ: سحاب ذو بَرْق.
- والسحابة بارقةٌ، وسحابة بارقة: ذات بَرق.
- ويقال: ما فعلت البارقة التي رأَيتَها البارحة؟ يعن السحابة التي يكون فيها بَرق؛ عن الأَصمعي.
- بَرَقَت السماء ورعَدَت بَرَقانا أَي لَمَعَت.
- وبرَق الرَّجل ورعَد يرعُد إذا تهدّد؛ قال ابن أَحمر يا جَلَّ ما بَعُدَتْ عليكَ بِلادُن وطِلابُنا، فابْرُقْ بأَرْضِكَ وارْعُد وبرَق الرجل وأبرَق: تهدَّد وأَوْعد، وهو من ذلك، كأَنه أَرا مَخِيلةَ الأَذى كما يُري البرقُ مخيلةَ المطَر؛ قال ذو الرمة إذا خَشِيَتْ منه الصَّرِيمة، أَبرَقَت له بَرْقةً من خُلَّبٍ غير ماطِر جاء بالمصدر على برَقَ لإن أَبْرَقَ وبرَق سواء، وكان الأَصمعي ينك أَبْرق وأَرعد ولم يك يرى ذا الرُّمة حُجةً؛ وكذلك أَنشد بيت الكميت أَبْرِقْ وأَرْعِد يا يزي ـدُ، فما وَعِيدُك لي بِضائر فقال: هو جُرْمُقانِيّ.
- الليث: البَرق دخِيل في العربية وقد استعملوه وجمعه البِرْقان.
- وأَرْعَدْنا وأَبْرَقْنا بمكان كذا وكذا أَي رأَين البرق والرعد.
- ويقال: برْق الخُلَّبِ وبرقُ خُلَّبٍ، بالإضافة، وبرقٌ خُلَّب بالصفة، وهو الذي ليس فيه مطر.
- وأَرعَد القومُ وأَبرَقُوا أَي أَصابه رَعْد وبَرق.
- واستَبْرَقَ المكانُ إذا لَمَع بالبرق؛ قال الشاعر يَسْتَبْرِقُ الأُفُقُ الأَقصَى، إذا ابْتَسَمَتْ لَمْعَ السُّيُوفِ، سِوَى أَغْمادِها، القُضُب وفي صفة أَبي إدريسَ: دخلْت مسجد دِمَشْقَ فإذا فتى بَرّاقُ الثنايا وصَف ثناياه بالحُسن والضِّياء (*قوله [ والضياء ] الذي في النهاية: والصفاء وأنها تَلْمَع إذا تبسَّم كالبرق، أَراد صفة وجهه بالبِشْر والطَّلاقة ومنه الحديث: تَبْرقُ أَساريرُ وجههِ أَي تلمع وتَسْتَنِيرُ كالبَرْق بَرق السيفُ وغيره يَبْرُق بَرْقاً وبَرِيقاً وبرُوقاً وبَرَقاناً: لمَ وتَلأْلأَ، والاسم البَريق.
- وسيفٌ إبْريق: كثير اللَّمَعان والماء؛ قال اب أَحمر تَعَلَّق إبْرِيقاً، وأَظهر جَعْبة ليُهْلِكَ حَيّاً ذا زُهاء وجامِل والإبْريقُ: السيفُ الشديدُ البَرِيق؛ عن كراع، قال: سمي به لفعله وأَنشد البيت المتقدم؛ وقال بعضهم: الإبريق السيف ههنا، سمي به لبَرِيقِه وقال غيره: الإبريق ههنا قَوْس فيه تَلامِيعُ.
- وجاريةٌ إبريقٌ: برّاق الجسم.
- والبارِقةُ: السيوفُ على التشبيه بها لبياضها.
- ورأَيت البارِقةَ أ بريقَ السلاح؛ عن اللحياني.
- وفي الحديث: كفى ببارقة السيوف على رأْس فتنةً أي لَمَعانِها.
- وفي حديث عَمّار، رضي الله عنه: الجنةُ تحت البارقة أ تحت السيوف.
- يقال للسلاح إذا رأيت برِيقَه: رأيتُ البارقة.
- وأبرَق الرج إذا لمع بسيفه وبَرق به أيضاً، وأبرَق بسيفه يُبْرق إذا لمع به.
- ول أَفعله ما برَق في السماء نجم أَي ما طلع، عنه أَيضاً، وكله من البرق والبُراق: دابّة يركبها الأَنبياء، عليهم السلام، مشتقة من البَرْق وقيل: البراق فرس جبريل، صلى الله على نبينا وعليه وسلم.
- الجوهري: البرا اسم دابة ركبها سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ليلة المِعْراج وذُكر في الحديث قال: وهو الدابة التي ركبها ليلة الإسْراء؛ سمي بذلك لنُصو لونه وشدَّة بريقه، وقيل: لسُرعة حركته شبهه فيها بالبَرْق وشيءٌ برّاقٌ: ذو بَرِيق.
- والبُرقانة: دُفْعة (*قوله [ والبرقانة دفعة ضبطت في الأصل الباء بالضم.
- ) البريق.
- ورجل بُرْقانٌ: بَرَّاقُ البدن وبرَّقَ بصَرَه: لأْلأَ به.
- الليث: برَّق فلان بعينيه تَبْريقاً إذا لأْلأ بهما من شدَّة النظر؛ وأَنشد وطَفِقَتْ بعَيْنِها تَبْريق نحوَ الأَميرِ، تَبْتَغي تَطْليق وبرَّقَ عينيه تبريقاً إذا أَوسَعَهما وأَحدَّ النظر.
- وبرَّق: لوَّ بشيء ليس له مِصْداق، تقول العرب: برَّقْت وعرَّقْت؛ عرَّقْتُ أَي قلَّلت وعَمِل رجل عَمَلاً فقال له صاحبه: عرَّفْتَ وبرَّقت لوَّحتَ بشيء ليس ل مِصداق.
- وبَرِقَ بصرُه بَرَقاً وبرَق يبرُق بُرُوقاً؛ الأَخيرة ع اللحياني: دَهِشَ فلم يبصر، وقيل: تحيَّر فلم يَطْرِفْ؛ قال ذو الرمة ولو أنَّ لُقمانَ الحَكيمَ تَعَرَّضَت لعَينيْهِ مَيٌّ سافِراً، كادَ يَبْرَق وفي التنزيل: فإذا بَرِقَ البصر، وبَرَقَ، قُرئ بهما جميعاً؛ قا الفراء: قرأَ عاصم وأَهل المدينة برِق، بكسر الراء، وقرأَها نافع وحده برَق بفتح الراء، من البَريق أَي شخَص، ومن قرأَ بَرِقَ فمعناه فَزِع؛ وأَنش قول طرَفة فنَفْسَكَ فانْعَ ولا تَنْعَني وداوِ الكُلومَ ولا تَبْرَق يقول: لا تَفزَعْ من هَوْل الجِراح التي بك، قال: ومن قرأَ بَرَق يقو فتح عينيه من الفزَع، وبرَقَ بصرُه أيضاً كذلك وأَبرَقَه الفزَعُ.
- والبَرَقُ أيضاً: الفزع.
- ورجل بَرُوقٌ: جَبان.
- ثعل عن ابن الأَعرابي: البُرْقُ الضِّبابُ، والبُرْقُ العين المُنْفتحة.
- وف حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: لكل داخل بَرْقة أَي دَهْشة، والبَرَقُ الدهِشُ.
- وفي حديث عَمرو: أَنه كتب إلى عمر، رضي الله عنهما: إنَّ البح خَلْق عظيم يَرْكبه خَلق ضَعيف دُود على عُود بين غرَق وبَرَق؛ البَرَقُ بالتحريك: الحَيْرة والدهَش.
- وفي حديث الدعاء: إذا برقت الأَبصار، يجو كسر الراء وفتحها، فالكسر بمعنى الحَيْرة، والفتح بمعنى البريق اللُّموع وفي حديث وَحْشِيّ: فاحتمله حتى إذا برِقَت قدماه رمَى به أَي ضَعُفت وهو من قولهم برَق بصره أَي ضعف وناقة بارق: تَشَذَّرُ بذنبها من غير لقَح؛ عن ابن الأَعرابي.
- وأَبرَقَ الناقةُ بذَنبها، وهي مُبرِق وبَرُوقٌ؛ الأَخيرة شاذة: شالت به عن اللَّقاح، وبرَقت أَيضاً، ونُوق مَبارِيقُ؛ وقال اللحياني: هو إذا شالَ بذنبها وتلقَّحت وليست بلاقح.
- وتقول العرب: دَعْني من تَكْذابِك وتأْثام شَوَلانَ البَرُوق؛ نصب شولان على المصدر أَي أَنك بمنزلة الناقة الت تُبْرِق بذنبها اي تشولُ به فتوهمك أَنها لاقح، وهي غير لاقح، وجمع البَرُو بُرْقٌ.
- وقول ابن الأَعرابي، وقد ذكر شهرَزُورَ: قبّحها الله إنّ رجاله لنُزْق وإنَّ عقاربها لبُرْق أَي أَنها تشول بأَذنابها كما تشول الناق البَروق.
- وأَبرقت المرأَة بوجهها وسائر جسمها وبرَقت؛ الأَخيرة (*قول [ الاخيرة إلخ ] ضبطت في الأصل بتخفيف الراء، ونسب في شرح القاموس برّق مشددة للحياني.
- ) عن اللحياني، وبرَّقَت إذا تعرَّضت وتحسَّنت، وقيل أَظْهرته على عَمْد؛ قال رؤبة يَخْدَعْنَ بالتبْريق والتأَنُّ وامرأَة برَّاقة وإبْريق: تفعل ذلك.
- اللحياني: امرأَة إبريق إذا كان برَّاقة.
- ورعَدت المرأَة وبرَقَت أَي تزيَّنت والبُرْقانةُ: الجَرادة المتلوّنة، وجمعها بُرْقانٌ والبُرْقةُ والبَرْقاء: أَرض غليظة مختلطة بحجارة ورمل، وجمعها بُرَق وبِراقٌ، شبهوه بِصِحاف لأَنه قد استعمل استعمال الأَسماء، فإذا اتسع البُرقة فهي الأَبْرَقُ، وجمعه أَبارق، كسِّر تكسير الأَسماء لغلبته الأَصمعي: الأَبْرقُ والبَرْقاء غِلَظ فيه حجارة ورمل وطين مختلطة، وكذل البُرْقة، وجمع البَرقاء بَرْقاوات، وتجمع البُرقة بِراقاً.
- ويقال: قُنْفُذ بُرْقةٍ كما يقال ضَبُّ كُدْية، والجمع بُرَقٌ وتَيْسٌ أَبرقُ: فيه سواد وبياض.
- قال اللحياني: من الغنم أَبرق وبَرقا للأُنثى، وهو من الدوابّ أَبلَق وبَلْقاء، ومن الكلاب أَبقَع وبَقْعاء وفي الحديث: أَبْرِقُوا فإنَّ دمَ عَفْراء أَزكى عند الله من د سَوْداوين، أَي ضَحُّوا بالبرقاء، وهي الشاة التي في خِلال صوفها الأَبيض طاقا سود، وقيل: معناه اطلُبوا الدَّسَمَ والسِّمَن، من بَرَقْت له إذا دسَّمْت طعامه بالسمْن.
- وجبَل أَبرقُ: فيه لونانِ من سواد وبياض، ويقال للجبَ أَبرقُ لبُرْقة الرمل الذي تحته.
- ابن الأَعرابي: الأَبرقُ الجبل مخلوطا برمل، وهي البُرْقةُ ذاتُ حجارة وتراب، وحجارتها الغالب عليها البيا وفيها حجارة حُمر وسود، والترابُ أَبيض وأَعْفر وهو يَبْرُقُ لك بلوْ حجارتها وترابها، وإنما بَرْقُها اختلافُ ألوانها، وتُنْبِت أَسنادُها وظهرُه البقْلَ والشجر نباتاً كثيراً يكون إلى جنبها الرَّوضُ أحياناً؛ ويقا للعين بَرْقاء لسواد الحَدقة مع بياض الشحْمة؛ وقول الشاعر بمُنْحَدِرٍ من رأْسِ بَرْقاءَ، حَطَّ تذَكُّرُ بَيْنٍ من حَبِيبٍ مُزايِلِ (*قوله [ تذكر ] في الصحاح: مخافة) يعني دَمْعاً انحدَرَ من العين، وفي المحكم: أَراد العين لاختلاطه بلونين من سواد وبياض.
- ورَوْضة بَرْقاء: فيها لونان من النبْت؛ أَنش ثعلب:لدى رَوْضةٍ قَرْحاءَ بَرْقاء جادَها من الدَّلْوِ والوَسْمِيِّ، طَلٌّ وهاضِب ويقال للجراد إذا كان فيه بياض وسواد: بُرْقانٌ؛ وكلُّ شيء اجتمع في سواد وبياض، فهو أَبْرق.
- قال ابن برّي: ويقال للجَنادِب البُرْقُ؛ قا طَهْمان الكلابي قَطَعْت، وحِرْباء الضُّحى مُتَشَوِّسٌ ولِلْبُرْقِ يَرْمَحْنَ المِتانَ نَقِيق والنَّقِيق: الصَّرِير.
- أبو زيد: إذا أَدَمْتَ الطعام بدَسَم قليل قل بَرَقْتُه أَبْرُقُه بَرْقاً.
- والبُرْقةُ: قِلَّة الدسَم في الطعام وبَرَقَ الأُدْمَ بالزيت والدسَم يَبْرُقُه بَرْقاً وبُروقاً: جعل فيه شيئا يسيراً، وهي البَريقة، وجمعها بَرائقُ، وكذلك التبارِيقُ.
- وبرَق الطعام يبرُقه إذا صب فيه الزيت والبَريقةُ: طعام فيه لبن وماء يُبْرَقُ بالسمْن والإهالةِ؛ ابن السكي عن أَبي صاعد: البَرِيقةُ وجمعها بَرائقُ وهي اللبن يُصَبُّ عليه إهالة أو سمن قليل.
- ويقال: ابْرُقوا الماء بزيت أي صبُّوا عليه زيتاً قليلاً وقد بَرَقُوا لنا طعاماً بزيت أو سمْن برْقاً: وهو شيء منه قليل ل يُسَغْسِغُوه أَي لم يُكثروا دُهْنه.
- المُؤرِّج: بَرَّق فلان تبريقاً إذا ساف سفراً بعيداً، وبَرَّقَ منزله أي زَيَّنه وزَوَّقَه، وبرَّقَ فلان ف المعاصي إذا أَلَحَّ فيها، وبَرَّق لي الأَمْرُ أي أعْيا علَيَّ.
- وبَرَ السِّقاءُ يَبْرُق بَرْقاً وبُروقاً: أصابه حرٌّ فذابَ زُبْده وتقطَّع فل يجتمع.
- يقال: سِقاء بَرِقٌ والبُرَقِيُّ: الطُّفَيْلِيُّ، حجازيَّة والبَرَقُ: الحَمَلُ، فارسيّ معرّب، وجمعه أبْراقٌ وبِرْقانٌ وبُرقان وفي حديث الدجال: أن صاحِبَ رايتِه في عَجْب ذَنبه مثل أَلْيةِ البَرَق وفيه هُلْباتٌ كهُلْبات الفرس؛ البرق، بفتح الباء والراء: الحمَل، وه تعريب بَرَهْ بالفارسية.
- وفي حديث قتادة: تسُوقُهم النارُ سَوقَ البَرَق الكَسِير أي المكسور القَوائم يعني تسوقهم النار سَوْقاً رَفِيقاً كم يُساق الحَمَل الظالع والإبْرِيقُ: إناء، وجمعه أبارِيقُ، فارسي معرب؛ قال ابن بري: شاهده قو عديّ بن زيد ودَعا بالصَّبُوحِ، يوماً، فجاءَت قَيْنةٌ في يَمينِها إبْرِيق وقال كراع: هو الكُوز.
- وقال أبو حنيفة مرة: هو الكوز، وقال مرة: هو مث الكوز وهو في كل ذلك فارسي.
- وفي التنزيل: يَطُوف عليهم وِلدان مُخلَّدو بأَكْواب وأَبارِيقَ؛ وأَنشد أبو حنيفة لشُبْرُمةَ الضَّبِّي كأَنَّ أَبارِيقَ الشَّمُولِ عَشِيّة إوَزٌّ بأَعْلى الطَّفِّ، عُوجُ الحناجِر والعرب تشبه أبارِيقَ الخمر برقاب طير الماء؛ قال أبو الهِنْدِيّ مُفَدَّمة قَزّاً، كأنَّ رِقابَه رِقابُ بناتِ الماء أَفْزَعَها الرَّعْ وقال عدي بن زيد بأَبارِيقَ شِبْهِ أَعْناقِ طَيْرِ ال ـماءِ قد جِيبَ، فوْقَهُنَّ، حَنِيف ويشبهون الإبْرِيق أيضاً بالظبي؛ قال عَلْقَمةُ بن عَبْدة كأَنَّ إبْرِيقَهم ظبيٌ على شَرَفٍ مُفَدَّمٌ بِسَبا الكَتّانِ مَلْثُوم وقال آخ كأنَّ أبارِيقَ المُدامِ لدَيْهِم ظِباء، بأعْلى الرَّقْمَتَيْنِ، قِيام وشبّه بعضُ بني أسد أُذن الكُوز بياء حطِّي؛ فقال أبو الهند اليَرْبوعِيّ وصُبِّي في أُبَيْرِقٍ مَلِيحٍ كأنَّ الأُذْن منه رَجْعُ حُطِّ والبَرْوَقُ: ما يكْسُو الأَرض من أَوّل خُضْرة النبات، وقيل: هو نب معروف؛ قال أبو حنيفة: البَرْوَقُ شجر ضعيف له ثمر حبٌّ أسود صغار، قال أَخبرني أَعرابي قال: البَرْوَقُ نبت ضعيف رَيّانُ له خِطَرةٌ دِقاقٌ، ف رُؤوسِها قَماعِيلُ صِغار مثل الحِمَّص، فيها حبّ أسود ولا يرعاها شيء ول تؤكل وحدها لأَنها تُورِث التَّهَبُّجَ؛ وقال بعضهم: هي بقلة سَوْ تَنْبُت في أوّل البقل لها قَصبة مثل السِّياط وثمرة سَوْداء، واحدت بَرْوَقة.
- وتقول العرب: هو أشكَرُ من بَرْوقٍ، وذلك أنه يَعِيشُ بأدْنى ندَّ يقع من السماء، وقيل: لأَنه يخضرّ إذا رأى السحاب.
- وبَرِقَت الإبل والغنم بالكسر، تَبْرَق بَرَقاً إذا اشْتَكت بُطونها من أكل البَرْوَق؛ ويقا أيضاً: أضْعفُ من بَرْوقةٍ؛ قال جرير كأَنَّ سُيوفَ التَّيْمِ عيدانُ بَرْوَقٍ إذا نُضِيَت عنها لحَرْبٍ جُفُونُه وبارِقٌ وبُرَيْرِقٌ وبُرَيْقٌ وبُرْقان وبَرّاقة: أَسماء.
- وبن أبارِقَ: قبيلة.
- وبارِقٌ: موضع إليه تُنسب الصِّحافُ البارقية؛ قال أب ذؤيب:فما إنْ هُما في صَحْفةٍ بارِقِيّة جَديدٍ، أُمِرَّتْ بالقَدُومِ وبالصَّقْل أَراد وبالمِصْقلة، ولولا ذلك ما عطَف العرَض على الجَوْهَر.
- وبِراقٌ ماء بالشام؛ قال فأَحْمَى رأْسَه بِصَعيدِ عَكٍّ وسائرَ خَلْقِه بَجبا بِراق وبارق: قبيلة من اليمن منهم مُعَقَّر بن حِمار البارِقي الشاعر وبارِقٌ: موضع قريب من الكوفة؛ ومنه قول أسْود بن يَعْفُرَ أرضُ الخَوَرْنَقِ والسَّديرِ وبارِقٍ والقَصْرِ ذي الشُّرفاتِ من سِنْداد قال ابن بري: الذي في شعر الأَسود: أَهلِ الخورنق بالخفض؛ وقبله ماذا أُؤمِّلُ بعدَ آلِ مُحَرِّقٍ تركوا مَنازِلَهم، وبعدَ إيادِ أهلِ الخورنق.
- البيت، وخفضُه على البدل من آل، وإن صحت الرواية بأَر فينبغي أن تكون منصوبة بدلاً من منازِلَهم.
- وتُبارِقُ: اسم موضع أيضاً عن أبي عمرو؛ وقال عِمْران بن حِطَّانَ عَفا كَنَفا حَوْرانَ من أُمِّ مَعْفَسٍ وأقْفَر منها تُسْتَرٌ وتُبارِقُ (*قوله [ حوران ] كذا هو في الأصل وشر القاموس بالراء، وهي من أعمال دمشق الشام، وحوران ايضاً: ماء بنجد، وأم حوزان، بالزاي: فناحية من نواحي مرو الروذ من نواحي خراسان، أفاده ياقو ولعلها أنسب لقوله تستر) وبُرْقة: موضع.
- وفي الحديث ذكر بُرْقةَ، وهو بضم الباء وسكون الراء موضع بالمدينة به مال كانت صدَقاتُ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم منها.
- وذكر الجوهري هنا: الإسْتبرقُ الدّيباجُ الغليظُ، فارسي معرَّب وتصغيره أُبَيْرِق برزق: البَرازِيقُ: الجماعات، وفي المحكم: جَماعاتُ الناس، وقيل: جماعا الخيل، وقيل: هم الفُرسان، واحدهم بِرْزِيق، فارسي معرَّب، وقد تحذ الياء في الجمع؛ قال عُمارة أَرْض بها الثِّيرانُ كالبَرازِقِ كأَنما يَمْشِينَ في اليَلامِق وفي الحديث: لا تَقوم الساعة حتى يكون الناسُ بَرازِيقَ يعني جماعاتٍ ويروى بَرازِقَ، واحده بِرْزاق وبَرْزَقٌ.
- وفي حديث زياد: ألم تكن منك نُهاةٌ يمنعون الناسَ عن كذا وكذا وهذه البَرازِيق؛ وقال جُهَيْنة ب جُنْدَب بن العَنْبر بن عمرو بن تميم رَدَدْنا جَمْعَ سابُورٍ، وأَنت بِمَهْواةٍ، مَتالِفُها كثير تَظَلُّ جِيادنا مُتَمَطِّرات بَرازِيقاً، تُصَبِّحُ أو تُغِير يعني جماعات الخيل.
- وقال زياد: ما هذه البَرازِيقُ التي تتردّد وتَبَرْزَق القومُ: اجتمعوا بلا خيل ولا رِكاب؛ عن الهَجَرِيّ والبَرْزَق: نبات؛ قال أبو منصور: هذا منكر وأراه بَرْوقٌ فغُيِّر.
ترجمة البريق باللغة الإنجليزية
البريق
Lustering