معنى كلمة الاطمئنان في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) اطمأنَّ
- اطمأنَّ / اطمأنَّ إلى / اطمأنَّ بـ / اطمأنَّ لـ يطمئنّ ، اطمئنانًا ، فهو مُطْمَئِنّ ، والمفعول مُطْمَأَنّ إليه.
- اطمأنَّ القلبُ ونحوُه أمِن، سكَن بعد انزعاج ولم يقلق.
- اطمأن على مصير عائلته بعد أن تلقّى رسالة من زوجته.
- اطمأنّ على زواج ابنته.
- {أَلاَ بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}.
- اطمأنَّ إلى جارِه/ اطمأنَّ بجارِه/ اطمأنَّ لجارِه: ارتاح إليه وسكَن، ووثق به.
- {فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ}.
- اطمأنَّ إلى نجاحه: تأكَّد منه بعد شكّ.
(ب) طمأنَ
- طمأنَ يُطمئِن ، طمأنةً ، فهو مُطَمْئِن ، والمفعول مُطمأَن.
- طمأنه على النَّتيجة سكّنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة.
- طَمأَنَهُ مديرهُ بأنه لن يفقد وظيفته.
- طَمأنه الطبيبُ على صحَّته.
- نبأ مُطَمْئِن.
معجم الغني
+
(أ) اِطْمِئْنانٌ
- [ط م ن]. (مصدر اِطْمَأَنَّ). :عاشَ في اطْمِئْنانٍ كامِلٍ : في راحَةٍ وَسُكونٍ.
(ب) طَمْأَنَ
- [ط م ن]. (فعل: رباعي متعد). طَمْأَنْتُ، أُطَمْئِنُ، طَمْئِنْ، مصدر طَمْأَنَةٌ.
- :طَمْأَنَهُ بَعْدَمَا وَجَدَهُ مُرْتَبِكاً : هَدَّأَهُ وَسَكَّنَ مِنْ رَوْعِهِ.
- :طَمْأَنَ ظَهْرَهُ : خَفَضَهُ وَحَنَاهُ.
معجم الرائد
+
(أ) طَمأَن
- طمأن.
- طمأنة.
- طمأن ظهره : حناه، خفضه.
- طمأنه : سكنه، هدأه.
(ب) مُطمَئِنّ
- مطمئن.
- مطمئن ساكن، مرتاح النفس.
- مطمئن من الأرض السهل المنخفض.
المعجم الوسيط
+
(أ) طَمأَنَهُ
- طَمأَنَهُ سكَّنَه.
- و طَمأَنَهُ خفضه وحَنَاه.
- و يقال: طأمَنَه، وطامَنَه.
(ب) اطْمأَنّ
- اطْمأَنّ سكن وثَبَتَ واسْتقر.
- يقال: اطمأنّ به القرار، واطمأن جالسًا.
- واطمأنّ القلب ونحوه: سَكن بعد انزعاج: ولم يقلق.
- و اطْمأَنّ المكان وغيرُه : انخفض وهَبَط.
- و اطْمأَنّ بالمكَان، وفيه: أقام واتَّخذه وَطَنًا.
- و اطْمأَنّ عَمَّا كان يفعله: تركه.
المحيط في اللغة
+
الطَّمْنُ
- ـ الطَّمْنُ: الساكِنُ، كالمُطْمَئِنِّ,ج: طُمونٌ. واطْمأَنَّ إلى كذا اطْمِئْناناً وطُمَأْنينَةً، وهو مُطْمَئِنٌّ، وذاكَ مُطْمأَنٌّ، وتصغيرُه: طُمَيْئِنٌ.
- ـ طَمْأنَ ظَهْرَهُ: طَامَنَه.
- ـ طَمْأنَ من الأمرِ: سَكَّنَ.
- ـ طِمئِّنٌ: بلد بالرُّوم.
معجم لسان العرب
+
طمن
- طَأْمَنَ الشيءَ: سَكَّنه.
- والطُّمَأْنِينَةُ: السُّكونُ واطْمَأَنَّ الرجل اطْمِئناناً وطُمَأْنينة أَي سَكَن، ذهب سيبويه إلى أَ اطْمَأَنَّ مقلوب، وأَن أَصله من طَأْمَنَ، وخالفه أَبو عمرو فرأَى ضِدَّ ذلك وحجة سيبويه أَن طَأْمَن غير ذي زيادة، واطْمَأَنَّ ذو زيادة، والزيادة إذا لحقت الكلمة لحقها ضرب من الوَهْنِ لذلك، وذلك أَن مخالطتها شيء لي من أَصلها مُزاحَمةٌ لها وتسوية في التزامه بينها وبينه، وهو وإن تبل الزيادةُ على الأُصول فَحُشَ الحذفُ منها، فإِنه على كل حال على صَدَدٍ م التَّوْهين لها، إذ كان زيادة عليها يحتاج إلى تحملها كما تتحامل بحذف ما حذف منها، وإذا كان ف الزيادة حرف من الإعلال كان ( ) (كذا بياض بالأصل).... أَن يكون القلب م الزيادة أَولى، وذلك أَن الكلمة إذا لحقها ضرب من الضعف أَسرع إليها ضعف آخر وذلك كحذفهم ياء حنيفة في الإضافة إليها لحذف يائها في قولهم حَنَفِيّ ولما لم يكن في حنيف تاء تحذف فتحذف ياؤُها، جاء في الإضافة إليها عل أَصله فقالوا حنيفي، فإِن قال أَبو عمرو جَرْيُ المصدرِ على اطْمَأَنَّ يد على أَنه هو الأَصل، وذلك من قولهم الاطْمئنان، قيل قولهم الطَّأْمَن بإِزاء قولك الاطمئنان، فمَصْدَرٌ بمصدرٍ، وبقي على أَبي عمرو أَن الزياد جرت في المصدر جريها في الفعل، فالعلة في الموضعين واحدة، وكذل الطُّمَأْنينة ذات زيادة، فهي إلى الاعتلال أَقرب، ولم يُقْنِع أَبا عمرو أَن قا إنهما أَصلان متقاربان كجَذَبَ وجَبَذَ حتى مَكَّنَ خلافَه لصاحب الكتا بأَن عَكَسَ عليه الأَمْرَ.
- وقوله عز وجل: الذين آمنوا وتَطْمَئِنّ قُلوبُهم بذكر الله؛ معناه إذا ذكر الله بوحدانيته آمنوا به غير شاكِّين وقوله تعالى: قل لو كان في الأَرض ملائكة يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ؛ قال الزجاج: معناه مُسْتَوْطِنين في الأَرض واطْمَأَنَّت الأَرضُ وتَطَأْمَنَتْ: انخفضت.
- وطَمْأَنَ ظهره وطَأْمَن بمعنى، على القلب.
- التهذيب في الثلاثي: اطْمَأَنَّ قلبه إذا سكن واطْمَأَنَّتْ نفسه، وهو مُطْمَئِنّ إلى كذا، وذلك مُطْمَأَنٌّ، واطْبَأَنَّ مثل على الإِبدال، وتصغير مُطْمَئِنٍّ طُمَيْئِنٌ، بحذف الميم من أَول وإِحدى النونين من آخره.
- وتصغير طُمَأْنِينَةُ طُمَيْئِنَةٌ بحذف إحد النونين من آخره لأَنها زائدة.
- وقيل في تفسير قوله تعالى: يا أَيتها النف المُطْمَئِنَّة؛ هي التي قد اطمَأَنَّتْ بالإِيمانِ وأَخْبَتَتْ لربها وقولُه عز وجل: ولكن ليَطْمَئِنّ قلبي؛ أَي ليسكن إلى المعاينة بعد الإِيما بالغيب، والاسم الطمَأْنينة.
- ويقال: طَامَنَ ظهره إذا حَنى ظهره، بغير هم لأَن الهمزة التي في اطْمَأَنَّ أُدخلت فيها حِذَارَ الجمع بي الساكنين.
- قال أَبو إسحق في قوله تعالى: فإِذا اطْمَأْنَنْتُمْ فأَقِيمُو الصلاة؛ أَي إذا سكنت قلوبكم، يقال: اطْمَأَنَّ الشيءُ إذا سكن، وطَأْمَنْتُ وطَمْأَنْتُه إذا سكَّنْته، وقد روي اطْبَأَنَّ.
- وطَأْمَنْتُ منه سَكَّنْت.
- قال أَبو منصور: اطْمَأَنَّ، الهمزة فيها مُجْتَلَبة لالتقا الساكنين إذا قلت اطْمَأَنَّ، فإِذا قلت طامَنْتُ على فاعَلْتُ فلا همز فيه والله أَعلم، إلاَّ أَن يقول قائل: إن الهمزة لما لزمت اطْمَأَنَّ، وهمزو الطُّمَأْنينةَ، همزوا كل فعل فيه، وطَمَنَ غير مستعمل في الكلام، والل أَعلم.
معجم لغة الفقهاء
+
(أ)الاطمئنان في الصلاة
- أن يؤدي المصلي الصلاة على أكمل وجه في الركوع والسجود والقيام مع سكون الجوارح وعدم التعجل في القيام.
(ب) اطمأن جالسا
- استقرت كل جوارحه على الأرض مع إقامة الظهر واستوائه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) اطمأنّ إلى جاره/ اطمأنّ بجاره/ اطمأنّ لجاره
- ارتاح إليه وسكَن، ووثق به.
- {فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ}.
(ب) طمأنه على النّتيجة
- سكّنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة.
- طَمأَنَهُ مديرهُ بأنه لن يفقد وظيفته- طَمأنه الطبيبُ على صحَّته- نبأ مُطَمْئِن.
ترجمة الاطمئنان باللغة الإنجليزية
الاطمئنان
Bullishness