معنى كلمة الأردن في القاموس
معجم الغني
+
الأُرْدُنُ
- : مِنَ البُلْدَانِ العَرَبِيَّةِ (الْمَمْلَكَةُ الأرْدُنِيَّةُ الهاشِمِيَّةُ) عاصِمَتُهَا عَمَّان.
معجم الرائد
+
(أ) أَرْدَن
- أردن.
- إردانا.
- أردن الشيء : دام [ أردن المرض ].
- أردن العرق : فسدت رائحته.
- أردن القميص : جعل له [ ردنا ]،أي كما.
(ب) أَرْدَن
- أردن.
- نوع من الحرير الأحمر.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأَرْدَنُ
- الأَرْدَنُ ضربٌ من الخزِّ الأَحمر.
(ب) أَرْدَنَ
- أَرْدَنَ دامَ.
- و أَرْدَنَ العَرَقُ: أَنْتَن.
- و أَرْدَنَ القميصَ ونحوه: جعل له رُدْناً.
المحيط في اللغة
+
(أ)الرُّدْنُ
- ـ الرُّدْنُ: أصْلُ الكُمِّ,ج: أرْدَانٌ.
- ـ أرْدَنَ القَميصَ ورَدَّنَه: جَعَلَ له رُدْناً.
- ـ مُردِنُ: المُظْلِمُ.
- ـ مِرْدَنٌ: المِغْزَلُ.
- ـ رَدِنَ: تَقَبَّضَ، وتَشَنَّجَ.
- ـ رَّدْنُ: صَوْتُ وَقْعِ السِلاحِ بعضِه على بعضٍ، والتَّدْخِينُ، ونَضْدُ المَتاعِ.
- ـ رَدَنَ: الغِرْسُ يَخْرُجُ مع الوَلَدِ، والغَزْلُ، والخَزُّ.
- ـ رادِنٌ: الزَّعْفرانُ.
- ـ أَرْدَنُ، كالأَحْمَرِ: ضَرْبٌ من الخَزِّ.
- ـ أُرْدُنُّ: النُّعاسُ، وكُورَةٌ بالشامِ، منها: عُبادةُ بنُ نُسَيٍّ، والحَكَمُ بنُ عبدِ اللهِ، وآخَرونَ.
- ـ أحْمَرُ رادِنِيٌّ: خالَطَتْ حُمْرَتَهُ صُفْرَةٌ.
- ـ رُدَيْنٌ: فَرَسُ بِشْرِ بنِ عَمْرِو بنِ مَرْثَدٍ.
- ـ عَرَقٌ مُرْدِنٌ: مُنْتِنٌ.
- ـ رَوْدَنَ: أعْيا.
- ـ ارْتَدَنَتْ: اتَّخَذَتْ مِرْدَناً.
- ـ مَرْدونُ: المَوْصولُ.
- ـ رُدَيْنى: اسْمٌ.
(ب) وَرْدُ
- ـ وَرْدُ منْ كُلِّ شَجَرةٍ: نَوْرُها، وغَلَبَ على الحَوْجَمِ.
- ـ وَرْدُ من الخَيْلِ: بينَ الكُمَيْتِ والأَشْقَرِ، الجمع: وُرْدٌ وَوِرادٌ وأورادٌ، وفِعْلُهُ: وَرُدَ.
- ـ وَرْدُ: الجَرِيءُ، كالوارِدِ، والزَّعْفَرانُ، والأَسَدُ، كالمُتَوَرِّدِ.
- ـ وبِلا لامٍ: حِصْنٌ، وشاعِرٌ.
- ـ أبو الوَرْدِ: الذَّكَرُ، وشاعِرٌ، وكاتِبُ المُغيرة، وأفْراسٌ لِعَدِيِّ بنِ عَمْرٍو الطائِيّ، ولِلهُذَيْلِ بن هُبَيْرَةَ، ولحارِثَةَ بنِ مُشَمِّتٍ العَنْبَرِيِّ، ولِعامِر بنِ الطُّفَيْلِ بنِ مالِكٍ.
- ـ وِرْدُ: من أسْماءِ الحُمَّى، أو هو يَوْمُها، والإِشْرافُ على الماءِ وغيرِهِ، دَخَلَهُ أو لم يَدْخُلْهُ، كالتَّوَرُّدِ والاسْتِيرادِ، وهو وارِدٌ ووَرَّادٌ من وُرَّادٍ وَوارِدِينَ، والجُزْءُ من القرآنِ، والقَطيعُ من الطَّيْرِ، والجَيْشُ، والنَّصيبُ من الماءِ، والقومُ يَرِدونَ الماءَ، كالوارِدَةِ.
- ـ وارَدَهُ: ورَدَ مَعَهُ.
- ـ مَوْرِدَةُ: مَأْتاةُ الماءِ، والجادَّةُ، كالوارِدَةِ.
- ـ وَريدانِ: عِرْقانِ في العُنُقِ، الجمع: أورِدَةٌ ووُرودٌ.
- ـ عَشِيَّةٌ ورْدَةٌ: احْمَرَّ أُفُقُها.
- ـ وقَعَ في ورْدَةٍ: هَلَكَةٍ.
- ـ عَيْنُ الوَرْدَةِ: رأسُ عينٍ.
- ـ أَورادُ: موضع.
- ـ ورْدٌ وورَّادٌ ووَرْدانُ: أسماءٌ.
- ـ بَناتُ ورْدانَ: دَوابُّ معروف.
- ـ أورَدَهُ: أحْضَرَهُ المَوْرِدَ، كاسْتَورَدَهُ.
- ـ تَوَرَّدَ: طَلَبَ الوِرْدَ.
- ـ تَوَرَّدَ البَلْدَةَ: دَخَلَها قليلاً.
- ـ ورَّدَتِ الشجَرَةُ تَوْريداً: نَوَّرَتْ.
- ـ ورَّدَتِ المرأةُ: حَمَّرَتْ خَدَّها.
- ـ وارِدُ: السابِقُ، والشُّجاعُ.
- ـ وارِدُ من الشَّعَرِ: الطويلُ المُسْتَرْسِلُ.
- ـ وارِدَةُ: بلد.
- ـ وَرْدانُ: وادٍ، ومَوْلًى لرسولِ الله صلى الله عليه وسلم، ومَوْلًى لعَمْرِو بنِ العاص، له سُوقُ ورْدانَ: بِمصْرَ.
- ـ ورْدانَةُ: قرية بِبُخارَى.
- ـ وَرْدانِيَّةُ: قرية.
- ـ وَرْدِيَّةُ: مَقْبُرَةٌ ببَغْدادَ.
- ـ ورْدَةُ: أُمُّ طَرَفَةَ الشاعِرِ.
- ـ وارِداتُ: موضع.
- ـ فلانٌ وارِدُ الأَرْنَبَةِ: طَويلُها.
- ـ إيرادَّ الفَرسُ: صارَ ورْداً، أصْلُها: إورادَّ، صارَ ياءً لكسرِ ما قَبْلَها.
- ـ مُسْتَوْرِدُ بنُ شَدَّادٍ: صَحابيٌّ.
- ـ زُماوَرْدُ: طَعامٌ من البَيْضِ واللَّحْمِ، مُعَرَّبٌ، والعامَّةُ يقولون: بَزْماوَرْدُ.
معجم لسان العرب
+
(أ) ردن
- الرُّدْنُ، بالضم: أَصل الكُمّ.
- يقال: قميص واسع الرُّدْن.
- اب سيده: الرُّدْن مقدّم كمّ القميص، وقيل: هو أَسفله، وقيل: هو الكمّ كله والجمع أَرْدانٌ وأَرْدِنَة.
- وأَرْدَنْتُ القميصَ ورَدّنْته تَرْديناً: جعل له رُدْناً، وفي المحكم: جعلت له أَرْداناً؛ قال قيس بن الخَطِي الأَنصاري وعَمْرَةُ من سَرَواتِ النِّس ءِ تَنْفَحُ بالمسكِ أَرْدانُه والأَرْدَنُ: ضرب من الخز الأَحمر.
- والرَّدَنُ، بالتحريك: القَزّ، وقيل الخَزّ، وقيل: الحرير؛ قال عدي بن زيد ولقد أَلْهُو ببِكْرٍ شادِنٍ مَسُّها أَلْيَنُ من مسِّ الرَّدَنْ وقال الأَعشى يَشُقُّ الأُمورَ ويَجْتابُها كشقِّ القَرارِيّ ثَوْبَ الرَّدَن القراري: الخياط.
- وقال الليث في تفسير البيت: الرَّدَنُ الخز الأَصفر والرَّدَنُ الغزل يفتل إلى قدام، وقيل: هو الغزل المنكوس.
- وثوب مَرْدُونٌ منسوج بالغزل المَرْدُونِ.
- والمِرْدَنُ: المِغْزَلُ الذي يغزل ب الرَّدَنُ.
- والمُرْدِنُ: المُظْلم.
- وليل مُرْدِنٌ: مظلم.
- وعَرَقٌ مُرْدِن ومَرْدُون: قد نَمَّسَ الجسدَ كله؛ وأَما قول أَبي دُواد أَسْأَدَتْ ليلةً ويوماً، فلم دخَلَتْ في مُسَرْبَخٍ مَرْدُونِ فإ بعضهم قال: أَراد بالمردون المَرْدومَ، فأَبدل من الميم نوناً والمُسَرْبَخ: الواسع.
- وقال بعضهم: المَرْدُونُ الموصول.
- وقال شمر: المَرْدُون المنسوج، قال: والرَّدَنُ الغزل، أَراد بقوله في مسربخ مردون الأَرض الت فيها السراب، وقيل: الرَّدَنُ الغزل الذي ليس بمستقيم.
- وأَرْدَنَت الحُمَّى: مثل أَرْدَمَتْ.
- وقال الفراء: رَدِنَ جلدُه، بالكسر، يَرْدَن رَدَناً إذا تقبض وتشنج.
- وجمل رادِنيّ؛ جَعْدُ الوَبر كريم جميل يضرب إل السواد قليلاً.
- والرَّادِنيّ أَيضاً من الإبل: الشديدُ الحمرة؛ قال الأَصمعي ولا أَدري إلى أَي شيء نسب، قال أَبو الحسن: وقد يكون من باب قُمْرِي وبُخْتِيّ فلا يكون منسوباً إلى شيء.
- الأَصمعي وغيره: إذا خالط حُمْرة البعير صفرةٌ كالوَرْسِ قيل أَحمر رادِنيّ وبعير رادنيّ، وناقة رادِنيّ إذا خالطت حمرتها صفرة كالورس.
- ويقال للشيء إذا خالط حمرته صفرة: أَحمر رادِنيّ.
- والرَّدَنُ: الغِرْسُ الذي يخرج مع الولد في بطن أُمه.
- تقو العرب: هذا مِدْرَعُ الرَّدَنِ.
- ورَدَنْتُ المَتاعَ رَدْناً: نَضَدْتُه والرَّدْنُ: صوتُ وَقْع السلاح بعضه على بعض.
- وأَرْمَكُ رادِنيّ: بالَغُوا ب كما قالوا أَبيضُ ناصِعٌ؛ عن ابن الأَعرابي.
- ورُدَيْنة: اسم امرأَة والرِّماحُ الرُّدَيْنِيَّةُ منسوبة إليها.
- الجوهري: القناةُ الرُّدَيْنيَّ والرمح الرُّدَيْنيُّ زعموا أَنه منسوب إلى امرأَة السَّمْهَرِيّ، تسم رُدَيْنة، وكانا يُقَوِّمانِ القَنا بخَطِّ هَجَرَ.
- قال: وفي كلام بعضه خَطِّيَّة رُدْنٌ ورماح لُدْنٌ.
- والرَّادِنُ: الزعفران؛ وينشد للأَغلب وأَخَذَتْ من رَادِنٍ وكُرْكُم قال ابن بري: صواب إنشاده بالفاء؛ وهو فبَصُرَتْ بعَزَبٍ مُلأّمِ فأَخَذَتْ من رادِنٍ وكُرْكُم ابن السكيت: الأُرْدُنُّ النُّعاس الغالب، بالضم والتشديد؛ قال الجوهري ولم يسمع منه فعل.
- ونَعْسَةٌ أُرْدُنّ: شديدة؛ قال أَبّاقٌ الدُّبيري قد أَخْذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ قوله: مُبز أَي قوي عليها؛ يقول: إن مَوْهَباً صبور على دفع النوم وإ كان شديد النعاس؛ قال: وبه سمي الأُرْدُنُّ البلدُ.
- والأُرْدُنُّ: أَح أَجناد الشام، وبعضهم يخففها.
- التهذيب: الأُرْدُنّ أَرض بالشام.
- الجوهري الأُرْدُن اسم نهر وكُورةٍ بأَعلى الشام، والله أَعلم.
(ب) ورد
- وَرْدُ كلّ شجرة: نَوْرُها، وقد غلبت على نوع الحَوْجَم.
- قال أَب حنيفة: الوَرْدُ نَوْرُ كل شجرة وزَهْرُ كل نَبْتَة، واحدته وَرْدة؛ قال والورد ببلاد العرب كثير، رِيفِيَّةً وبَرِّيةً وجَبَليّةً ووَرَّدَ الشجرُ: نوّر.
- وَوَرَّدت الشجرة إذا خرج نَوْرُها.
- الجوهري الوَرد، بالفتح، الذي يُشمّ، الواحدة وردة، وبلونه قيل للأَسد وَرْدٌ وللفرس ورْد، وهو بين الكُمَيْت والأَشْقَر.
- ابن سيده: الوَرْد لون أَحم يَضْرِبُ الى صُفرة حَسَنة في كل شيء؛ فَرَس وَرْدٌ، والجمع وُرْد ووِراد والأُنثى ورْدة.
- وقد وَرُد الفرسُ يَوْرُدُ وُرُودةً أَي صار وَرْداً.
- وف المحكم: وقد وَرُدَ وُرْدةً واوْرادّ؛ قال الأَزهري: ويقال إِيرادّ يَوْرادُّ على قياس ادْهامَّ واكْماتَّ، وأَصله إِوْرادَّ صارت الواو يا لكسرة ما قبلها.
- وقال الزجاج في قوله تعالى: فكانت وَرْدةً كالدِّهان؛ أَ صارت كلون الوَرْد؛ وقيل: فكانت وَرْدة كلونِ فرسٍ وَرْدةٍ؛ والورد يتلو فيكون في الشتاء خلاف لونه في الصيف، وأَراد أَنها تتلون من الفز الأَكبر كما تتلون الدهان المختلفة.
- واللون وُرْدةٌ، مثل غُبْسة وشُقْرة وقوله تَنازَعَها لَوْنانِ: وَرْدٌ وجُؤوةٌ تَرَى لأَياءِ الشَّمْسِ فيها تَحَدُّر إِنما أَراد وُرْدةً وجُؤوةً أَو وَرْداً وجَأًى.
- قال ابن سيده: وإِنم قلنا ذلك لأَن ورداً صفة وجؤوة مصدر، والحكم أَن تقابل الصفة بالصف والمصدر بالمصدر ووَرَّدَ الثوبَ: جعله وَرْداً.
- ويقال: وَرَّدَتِ المرأَةُ خدَّها إِذ عالجته بصبغ القطنة المصبوغة.
- وعَشِيّةٌ وَرْدةٌ إِذا احمَرَّ أُفُقه عند غُروب الشمس، وكذلك عند طُلوع الشمس، وذلك علامة الجَدْب.
- وقمي مُوَرَّد: صُبِغَ على لون الورد، وهو دون المضَرَّجِ.
- والوِرْدُ: من أَسماء الحُمَّى، وقيل: هو يَوْمُها.
- الأَصمعي: الوِرْدُ يوم الحُمَّى إِذا أَخذ صاحبها لوقت، وقد وَرَدَتْه الحُمَّى، فهو مَوْرُودٌ؛ قال أَعرابي لآخر ما أَمارُ إِفْراقِ المَوْرُودِ (* قوله [ إفراق المورود ] في الصحاح قا الأَصمعي: أفرق المريض من مرضه والمحموم من حماه أي أَقبل.
- وحكى قو الأعرابي هذا ثم قال: يقول ما علامة برء المحموم؟ فقال العرق.
- ) فقال الرُّحضاءُ.
- وقد وُرِدَ على صيغة ما لم يُسَمّ فاعله.
- ويقال: أَكْلُ الرُّطَب مَوْرِدةٌ أَي مَحَمَّةٌ؛ عن ثعلب والوِرْدُ وُوردُ القوم: الماء.
- والوِرْدُ: الماء الذي يُورَدُ والوِرْدُ: الابل الوارِدة؛ قال رؤبة لو دَقَّ وِرْدي حَوْضَه لم يَنْدَه وقال الآخر يا عَمْرُو عَمْرَ الماء وِرْدٌ يَدْهَمُه وأَنشد قول جرير في الماء لا وِرْدَ للقَوْمِ، إِن لم يَعْرِفُوا بَرَدى إِذا تكَشَّفَ عن أَعْناقِها السَّدَف بَرَدى: نهر دِمَشْقَ، حرسها الله تعالى.
- والوِرْدُ: العَطَشُ والمَوارِدُ: المَناهِلُ، واحِدُها مَوْرِدٌ.
- وَوَرَدَ مَوْرِداً أَ وُرُوداً.
- والمَوْرِدةُ: الطريق إِلى الماء.
- والوِرْدُ: وقتُ يومِ الوِرْد بين الظِّمْأَيْنِ، والمَصْدَرُ الوُرُودُ.
- والوِرْدُ: اسم من وِرْد يومِ الوِرْدِ.
- وما وَرَدَ من جماعة الطير والإِبل وما كان، فهو وِرْدٌ تقول: وَرَدَتِ الإِبل والطير هذا الماءَ وِرْداً، وَوَرَدَتْهُ أَوْراداً وأَنشد فأَوْراد القَطا سَهْلَ البِطاح وإِنما سُمِّيَ النصيبُ من قراءَة القرآن وِرْداً من هذا.
- ابن سيده ووَرَدَ الماءَ وغيره وَرْداً ووُرُوداً وَوَرَدَ عليه: أَشرَفَ عليه، دخل أَو لم يدخله؛ قال زهير فَلَمَّا وَرَدْنَ الماءَ زُرْقاً جِمامُه وضَعْنَ عِصِيَّ الحاضِرِ المُتَخَيّم معناه لما بلغن الماء أَقَمْنَ عليه.
- ورجل وارِدٌ من قوم وُرّادٌ وورَّادٌ من قومٍ وَرّادين، وكل من أَتى مكاناً منهلاً أَو غيره، فقد وَرَدَه وقوله تعالى: وإِنْ منكم إِلاَّ واردُها؛ فسره ثعلب فقال: يردونها م الكفار فيدخلها الكفار ولا يَدْخلُها المسلمون؛ والدليل على ذلك قول الل عز وجل: إِنَّ الذين سَبَقَتْ لهم منا الحُسْنى أُولئك عنها مُبْعَدون وقال الزجاج: هذه آية كثر اختلاف المفسرين فيها، وحكى كثير من الناس أَ الخلق جميعاً يردون النار فينجو المتقي ويُتْرَك الظالم، وكلهم يدخلها والوِرْد: خلاف الصَدَر.
- وقال بعضهم: قد علمنا الوُرُودَ ولم نعل الصُّدور، ودليل مَن قال هذا قوله تعالى: ثم نُنَجِّي الذين اتَّقَوْا ونَذَر الظالمين فيها جُثِيّاً.
- وقال قوم: الخلق يَرِدُونها فتكون على المؤم بَرْداً وسلاماً؛ وقال ابن مسعود والحسن وقتادة: إِنّ وُروُدَها لي دُخولها وحجتهم في ذلك قوية جدّاً لأَن العرب تقول ورَدْنا ماء كذا ول يَدْخُلوه.
- قال الله عز وجل: ولمَّا ورَدَ ماءَ مَدْيَنَ.
- ويقال إِذا بَلَغْت إِلى البلد ولم تَدْخله: قد وَرَدْتَ بلد كذا وكذا.
- قال أَبو إِسحق والحجة قاطعة عندي في هذا ما قال الله تعالى: إِنَّ الذين سبقت لهم من الحسنى أُولئك عنها مبعدون لا يَسْمَعون حَسيسَها؛ قال: فهذا، والله أَعلم دليل أَن أَهل الحسنى لا يدخلون النار.
- وفي اللغة: ورد بلد كذا وماء كذ إِذا أَشرف عليه، دخله أَو لم يدخله، قال: فالوُرودُ، بالإِجماع، لي بدخول.
- الجوهري: ورَدَ فلان وُروُداً حَضَر، وأَورده غيره واسْتَوْرَده أَ أَحْضَره.
- ابن سيده: توَرَّدَه واسْتَوْرَدَه كَوَرَّده كما قالوا: عل قِرْنَه واسْتَعْلاه.
- ووارَدَه: ورد معَهَ؛ وأَنشد ومُتَّ مِنِّي هَلَلاً، إِنَّم مَوْتُكَ، لو وارَدْتُ، وُرَّادِيَه والوارِدةُ: وُرّادُ الماءِ.
- والوِرْدُ: الوارِدة.
- وفي التنزيل العزيز ونسوق المجرمين إِلى جهنم وِرْداً؛ وقال الزجاج: أَي مُشاةً عِطاشاً والجمع أَوْرادٌ.
- والوِرْدُ: الوُرّادُ وهم الذين يَرِدُون الماء؛ قال يص قليباً صَبَّحْنَ مِنْ وَشْحَا قَلِبياً سُكّا يَطْمُو إِذا الوِرْدُ عليه الْتَكّ وكذكل الإِبل وصُبِّحَ الماءُ بِوِرْدٍ عَكْنا والوِرْدُ: النصيبُ من الماء.
- وأَوْرَدَه الماءَ: جَعَله يَرِدُه والموْرِدةُ: مَأْتاهُ الماءِ، وقيل: الجادّةُ؛ قال طرفة كأَنَّ عُلوبَ النِّسْعِ، في دَأَياتِها مَوارِدُ من خَقاءَ في ظَهْرِ قَرْدَد ويقال: ما لك توَرَّدُني أَي تقدَّم عليّ؛ وقال في قول طرفة كَسِيدِ الغَضَا نَبَّهْتَه المُتَوَرِّد هو المتقدِّم على قِرْنِه الذي لا يدفعه شيء.
- وفي الحديث: اتَّقُو البَرازَ في المَوارِدِ أَي المجارِي والطُّرُق إِلى الماء، واحدها مَوْرِدٌ وهو مَفْعِلٌ من الوُرُودِ.
- يقال: ورَدْتُ الماءَ أَرِدُه وُرُوداً إذ حضرته لتشرب.
- والوِرد: الماء الذي ترد عليه.
- وفي حديث أَبي بكر: أَخ بلسانه وقال: هذا الذي أَورَدَني المَوارِدَ؛ أَراد الموارد المُهْلِكةَ واحدها مَوْرِدة؛ وقول أَبي ذؤيب يصف القبر يَقُولونَ لمَّا جُشَّتِ البِئْرُ: أَوْرِدُو وليسَ بها أَدْنَى ذِفافٍ لِوارِد استعار الإِيرادٍ لإِتْيان القبر؛ يقول: ليس فيها ماء، وكلُّ م أَتَيْتَه فقد وَرَدْتَه؛ وقوله كأَنَّه بِذِي القِفافِ سِيدُ وبالرِّشاءِ مُسْبِلٌ وَرُود وَرُود هنا يريد أَن يخرج إِذا ضُرِب به.
- وأَوْرَدَ عليه الخَبر: قصَّه والوِرْدُ: القطيعُ من الطَّيْرِ.
- والوِرْدُ: الجَيْشُ على التشبيه به قال رؤبة كم دَقَّ مِن أَعتاقِ وِرْدٍ مكْمَه وقول جرير أَنشده ابن حبيب سَأَحْمَدُ يَرْبُوعاً، على أَنَّ وِرْدَها إِذا ذِيدَ لم يُحْبَسْ، وإِن ذادَ حُكِّم قال: الوِرْدُ ههنا الجيش، شبهه بالوِرْدِ من الإِبل بعينها.
- والوِرْدُ الإِبل بعينها والوِرْدُ: النصيب من القرآن؛ يقول: قرأْتُ وِرْدِي.
- وفي الحديث أَ الحسن وابن سيرين كانا يقرآنِ القرآنَ من أَوَّله إِلى آخره ويَكْرهان الأَورادَ؛ الأَورادُ جمع وِرْدٍ، بالكسر، وهو الجزء، يقال: قرأْت وِرْدِي قال أَبو عبيد: تأْويل الأَوراد أَنهم كانوا أَحْدثوا أَنْ جعلوا القرآ أَجزاء، كل جزء منها فيه سُوَر مختلفة من القرآن على غير التأْليف، جعلو السورة الطويلة مع أُخرى دونها في الطول ثم يَزيدُون كذلك، حت يُعَدِّلوا بين الأَجزاءِ ويُتِمُّوا الجزء، ولا يكون فيه سُورة منقطعة ولكن تكو كلها سُوَراً تامة، وكانوا يسمونها الأَوراد.
- ويقال: لفلان كلَّ ليلة وِرْد من القرآن يقرؤه أَي مقدارٌ معلوم إِما سُبْعٌ أَو نصف السبع أَو م أَشبه ذلك.
- يقال: قرأَ وِرْده وحِزْبه بمعنى واحد.
- والوِرْد: الجزء م الليل يكون على الرجل يصليه وأَرْنَبَةٌ واردةٌ إِذا كانت مقبلة على السبَلة.
- وفلان وارد الأَرنب إِذا كان طويل الأَنف.
- وكل طويل: وارد وتَوَرَّدَتِ الخيل البلدة إِذا دخلتها قليلاً قليلاً قطعة قطعة وشَعَر وارد: مسترسل طويل؛ قال طرفة وعلى المَتْنَيْنِ منها وارِدٌ حَسَنُ النَّبْتِ أَثِيثٌ مُسْبَكِر وكذلك الشَّفَةُ واللثةُ.
- والأَصل في ذلك أَن الأَنف إِذا طال يصل إِل الماء إِذا شرب بفيه لطوله، والشعر من المرأَة يَرِدُ كَفَلَها.
- وشجر واردةُ الأَغصان إِذا تدلت أَغصانُها؛ وقال الراعي يصف نخلاً أَو كرماً يُلْقَى نَواطِيرُه، في كل مَرْقَبَةٍ يَرْمُونَ عن وارِدِ الأَفنانِ مُنْهَصِ (* قوله [ يلقى ] في الأساس تلقى) أَي يرمون الطير عنه.
- وقوله تعالى: فأَرْسَلوا وارِدَهم أَي سابِقَهم وقوله تعالى: ونحن أَقرب إِليه من حبل الوريد؛ قال أَهل اللغة الوَرِيدُ عِرْق تحت اللسان، وهو في العَضُد فَلِيقٌ، وفي الذراع الأَكْحَل، وهم فيما تفرق من ظهر الكَفِّ الأَشاجِعُ، وفي بطن الذراع الرَّواهِشُ ويقال: إِنها أَربعة عروق في الرأْس، فمنها اثنان يَنْحَدِران قُدّام الأُذنين، ومنها الوَرِيدان في العُنق.
- وقال أَبو الهيثم: الورِيدان تح الوَدَجَيْنِ، والوَدَجانِ عِرْقانِ غليظان عن يمين ثُغْرَةِ النَّحْر ويَسارِها.
- قال: والوَرِيدانِ يَنْبِضان أَبداً منَ الإِنسان.
- وكل عِرْ يَنْبِضُ، فهو من الأَوْرِدةِ التي فيها مجرى الحياة.
- والوَرِيدُ من العُرُوق ما جَرَى فيه النَّفَسُ ولم يجرِ فيه الدّمُ، والجَداوِلُ التي فيه الدِّماءُ كالأَكْحَلِ والصَّافِن، وهي العُروقُ التي تُفْصَدُ.
- أَبو زيد: ف العُنُق الوَرِيدان وهما عِرْقان بين الأَوداج وبين اللَّبَّتَيْنِ وهما من البعير الودجان، وفيه الأَوداج وهي ما أَحاطَ بالحُلْقُوم م العروق؛ قال الأَزهري: والقول في الوريدين ما قال أَبو الهيثم.
- غيره والوَرِيدانِ عِرْقان في العُنُق، والجمع أَوْرِدَةٌ ووُرودٌ.
- ويقال للغَضْبَانِ قد انتفخ وريده.
- الجوهري: حَبْل الوَرِيدِ عِرْق تزعم العرب أَنه م الوَتِين، قال: وهما وريدان مكتنفا صَفْقَي العُنُق مما يَلي مُقَدَّم غَلِيظان.
- وفي حديث المغيرة: مُنْتَفِخة الوَرِيدِ، هو العرقُ الذي في صَفْح العُنق يَنْتَفِخُ عند الغضَب، وهما وريدانِ؛ يَصِفُها بسوء الخَلُ وكثرة الغضب والوارِدُ: الطريق؛ قال لبيد ثم أَصْدَرْناهُما في وارِد صادِرٍ وهَمٍ، صُواهُ قد مَثَل يقول: أَصْدَرْنا بَعِيرَيْنا في طريق صادِرٍ، وكذلك المَوْرِدُ؛ قا جرير أَمِيرُ المؤمِنينَ على صِراطٍ إِذا اعْوَجَّ المَوارِدُ مُسْتَقِيم وأَلقاهُ في وَرْدةٍ أَي في هَلَكَةٍ كَوَرْطَةٍ، والطاء أَعلى والزُّماوَرْدُ: معرَّب والعامة تقول: بَزْماوَرْد ووَرْد: بطن من جَعْدَة.
- ووَرْدَةُ: اسم امرأَة؛ قال طرفة ما يَنْظُرون بِحَقِّ وَرْدةَ فِيكُمُ صَغُرَ البَنُونَ وَرَهطُ وَرْدَةَ غُيَّب والأَورادُ: موضعٌ عند حُنَيْن؛ قال عباس بن (* قوله [ ابن ] كتب بهام الأصل كذا يعني بالأصل ويحتمل أن يكون ابن مرداس أو غيره) رَكَضْنَ الخَيْلَ فيها، بين بُسّ إِلى الأَوْرادِ، تَنْحِطُ بالنِّهاب وَوَرْدٌ وَوَرَّادٌ: اسمان وكذلك وَرْدانُ.
- وبناتُ وَرْدانَ: دَوابّ معروفة.
- وَوَرْدٌ: اسم فَرَس حَمْزة بن عبد المطلب، رضي الله عنه.
ترجمة الأردن باللغة الإنجليزية
الأردن
Jordan