معنى كلمة استمد في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
اِشْتَقَّالمصدر
شقق
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)استمدَّ
- استمدَّ يستمدّ ، اسْتَمْدِدْ / اسْتَمِدَّ ، استمدادًا ، فهو مُستمِدّ ، والمفعول مُستمَدّ.
- استمدَّ الشَّيءَ حصل عليه وأخذه.
- يستمدّ القمرُ نورَه من الشَّمس.
- يستمدّ آراءَه من كتب التُّراث.
- استمدّ سلطتَه من الشَّعب.
- استمدَّ المتضرِّرون الدَّولةَ على عُسْرِهم: طلبوا منها المدَد والمعونةَ.
- استمدّوا العونَ من الله.
- استمدَّه أجَلَ الدَّيْن أو القرض: طلب أن يؤجِّل له موعدَ السَّداد.
(ب)مادَ
- مادَ / مادَ بـ يَميد ، مِدْ ، مَيْدًا ومَيَدَانًا ، فهو مائِد ، والمفعول مميد به.
- ماد الشَّيءُ تحرَّك واضطرب.
- مادتِ السَّفينةُ في البحر.
- ماد الغُصنُ: تمايَلَ.
- مَادَ الشَّخصُ: تبختر وتثنَّى.
- مادتِ الحَسْناءُ.
- مادت به الأرضُ: دارت كأنّها اضطربت.
- {وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ}.
معجم الغني
+
(أ)اِسْتَمَدَّ
- [م د د]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَمْدَدْتُ، أَسْتَمِدُّ، اِسْتَمِدَّ، مصدر اِسْتِمْدادٌ.
- :يَسْتَمِدُّ مِنَ الدَّواةِ : يَأْخُذُ المِدادَ مِنْها.
- :أَسْتَمِدُّ قُوَّتي مِنْ عَزْمي : كُلُّ ما أُظْهِرُهُ مِنْ قُوَّةٍ آخُذُهُ مِنْ عَزْمِي وَإِرادَتِي. :يَسْتَمِدُّ مِنَ العِلْمِ القُوَّةَ.
- :اِسْتَمَدَّهُ على العَدُوِّ : طَلَبَ مِنْهُ الْمَدَدَ، العَوْنَ.
(ب)مَائِدٌ
- جمع: مَيْدَى. [م ي د]. (فاعل من مَادَ).
- :غُصْنٌ مَائِدٌ : مَائِلٌ.
- :هُوَ مَائِدٌ : مَنْ يُصِيبُهُ دُوَارٌ مِنْ رُكُوبِ الطَّائِرَةِ أَوِ البَحْرِ.
المعجم الوسيط
+
(أ)اسْتَمَدَّ
- اسْتَمَدَّ القومُ الأميرَ: طلبوا منه مَدَدًا ومَعُونةً.
(ب)المائِدَةُ
- المائِدَةُ الخِوان: عليه الطَّعام والشراب.
- وفى التنزيل العزيز:المائدة آية 112 هَلْ يَسْتطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ ) ).
- و المائِدَةُ الطعامُ نفسُه. والجمع : موائِدُ.
المحيط في اللغة
+
مادَ
- ـ مادَ يَميدُ مَيْداً ومَيَداناً: تَحَرَّكَ، وزاغَ، وزَكا.
- ـ مادَ السَّرابُ: اضْطَرَب.
- ـ مادَ الرجلُ: تَبَخْتَرَ، وزارَ.
- ـ مادَ قومَهُ: مارَهُمْ، وأصابَهُ غَثَيانٌ ودُوارٌ من سُكْرٍ أو رُكوبِ بَحْرٍ.
- ـ مادَ الحَنْظَلَةُ: أصابَهَا نَدًى فَتَغَيَّرَتْ.
- ـ مائِدَةُ: الطعامُ، والخِوانُ عليه الطعامُ، كالمَيْدَةِ فيهما، والدائرَةُ من الأرض.
- ـ فَعَلَهُ مَيْدَى ذلك: من أجْلِهِ.
- ـ مِيداءُ الشيءِ: مَبْلَغُهُ، وقِياسُهُ.
- ـ مِيداءُ من الطريق: جانِباهُ وبُعْدُهُ.
- ـ هذا مِيداؤُهُ وبِميدائِهِ وبِميداهُ: بِحِذائِهِ.
- ـ مَيَّادَةُ: أمَةٌ سَوْداءُ، وهي أمُّ الرَّمَّاحِ بنِ أبْرَدَ بنِ ثَوْبانَ الشاعِرِ، نُسِبَ إليها.
- ـ مِيْدانُ ومَيْدانُ: معروف، الجمع: المَيادينُ، ومَحَلَّةٌ بِنيسابورَ، منها: أبو الفَضْلِ محمدُ بنُ أحمد، ومَحَلَّةٌ بأصْفَهانَ، منها: أبو الفَضْلِ المُطَهَّرُ بنُ أحمدَ، ومَحَلَّةٌ ببغداد، منها: عبدُ الرحمن بنُ جامعٍ، وصَدَقَةُ بنُ أبي الحُسَيْنِ، وجَماعَةٌ، ومَحَلَّةٌ عظيمةٌ بخُوارَزْمَ، وشاعرٌ فَقْعَسِيٌّ.
- ـ شارعُ المَيْدانِ: مَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ خَرِبَتْ.
- ـ مُمْتادُ: المُسْتَعْطِي والمُسْتَعْطَى، وقولُ الجوهريِّ: مائِدٌ اسمُ جبلٍ، غَلَطٌ صريحٌ، والصوابُ: مَأْبِدٌ.
معجم لسان العرب
+
مدن
- مَدَنَ بالمكان: أَقام به، فِعْلٌ مُمات، ومنه المَدِينة، وه فَعِيلة، وتجمع على مَدَائن، بالهمز، ومُدْنٍ ومُدُن بالتخفيف والتثقيل؛ وفي قول آخر: أَنه مَفْعِلة من دِنْتُ أَي مُلِكْتُ؛ قال ابن بري: لو كان الميم في مدينة زائدة لم يجز جمعها على مُدْنٍ.
- وفلان مَدَّنَ المَدائنَ كما يقال مَصَّرَ الأَمصارَ.
- قال وسئل أَبو عليّ الفَسَوِيُّ عن همز مدائن فقال: فيه قولان، من جعله فَعِيلة من قولك مَدَنَ بالمكان أَي أَقا به همزه، ومن جعله مَفْعِلة من قولك دِينَ أَي مُلِكَ لم يهمزه كما ل يهمز معايش.
- والمَدِينة: الحِصْنُ يبنى في أُصطُمَّةِ الأَرض، مشتق من ذلك وكلُّ أَرض يبنى بها حِصْنٌ في أُصطُمَّتِها فهي مدينة، والنسبة إِليه مَدِينّي، والجمع مَدائنُ ومُدُنٌ.
- قال ابن سيده: ومن هنا حكم أَبو الحس فيما حكاه الفارسي أَن مَدِينة فعيلة.
- الفراء وغيره: المدينة فعيلة، تهم في الفعائل لأَن الياء زائدة، ولا تهمز ياء المعايش لأَن الياء أَصلية والمدينة: اسم مدينة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، خاصة غلب عليها تفخيماً لها، شرَّفها الله وصانها، وإِذا نسبت إِلى المدينة فالرج والثوب مَدَنيٌّ، والطير ونحوه مَدِينّي، لا يقال غير ذلك.
- قال سيبويه فأَما قولهم مَدَائِني فإِنهم جعلوا هذا البناء اسماً للبلد، وحمامة مَدِينيَّة وجارية مَدِينيَّة.
- ويقال للرجل العالم بالأَمر الفَطِنِ: هو اب بَجْدَتِها وابنُ مَدِينتها وابن بَلْدَتها وابن بُعْثُطها واب سُرْسُورها؛ قال الأَخطل رَبَتْ ورَبا في كَرْمِها ابنُ مَدِينة يَظَلُّ على مِسْحاته يتَرَكَّل ابنُ مَدِينةٍ أَي العالم بأَمرها.
- ويقال للأَمة: مَدِينة أَي مملوكة والميم ميم مَفْعُول، وذكر الأَحولُ أَنه يقال للأَمة ابنُ مَدِينة وأَنشد بيت الأَخطل، قال: وكذلك قال ابن الأَعرابي ابنُ مَدِينة ابنُ أَمة قال ابن خالويه: يقال للعبد مَدِينٌ وللأَمة مَدِينة، وقد فسر قوله تعالى إِنا لمَدِينُون؛ أَي مملوكون بعد الموت، والذي قاله أَهل التفسي لمَجْزِيُّون.
- ومَدَنَ الرجلُ إِذا أَتى المدينة.
- قال أَبو منصور: هذا يدل عل أَن الميم أَصلية.
- قال: وقال بعض من لا يوثق بعلمه مَدَن بالمكان أَ أَقام به.
- قال: ولا أَدري ما صحته، وإِذا نسبت إِلى مدينة الرسول، علي الصلاة والسلام، قلت مَدَنيٌّ، وإِلى مدينة المنصور مَدِينيّ، وإِلى مدائ كِسْرَى مَدائِنيٌّ، للفرق بين النسب لئلا يختلط ومَدْيَنُ: اسم أَعجمي، وإِن اشتققته من العربية فالياء زائدة، وقد يكو مَفْعَلاً وهو أَظهر.
- ومَدْيَنُ: اسم قرية شعيب، على نبينا وعليه أَفض الصلاة والسلام، والنسب إِليها مَدْيَنِيٌّ.
- والمَدَانُ: صنم.
- وبَنُ المَدَانِ: بطْنٌ، على أَن الميم في المَدَان قد تكون زائدة.
- وفي الحدي ذِكْرُ مَدَان، بفتح الميم، له ذكر في غزوة زيد بن حارثة بني جُذَام، ويقا له فَيْفاءُ مَدَانَ؛ قال: وهو وادٍ في بلاد قُضاعَة.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)استمدّ الشّيء
- حصل عليه وأخذه.
- يستمدّ القمرُ نورَه من الشَّمس- يستمدّ آراءَه من كتب التُّراث- استمدّ سلطتَه من الشَّعب.
(ب)استمدّ المتضرّرون الدّولة على عسْرهم
- طلبوا منها المدَد والمعونةَ.
- استمدّوا العونَ من الله.
ترجمة استمد باللغة الإنجليزية
استمد
Derive
استمد في سياق الكلام
بدأ يستمد جسده الطاقة من مصدر آخر
his body had to get its energy somewhere else.