معنى كلمة استمارة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- تَكْوينٌ : (مصدر)
(مصدر: كَوَّنَ).
1 - جَميلُ التَّكْوينِ : جَميلُ الصُّورَةِ وَالهَيْأَةِ.
2 - تَكْوينُ العالَمِ كانَ بِإِرادَةِ الخالِقِ : خَلْقُهُ، أَيْ إِخْراجُهُ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)استمارة
- ورقة تتضمّن بيانات معيّنة خاصَّة بمن يقوم بملئها، وتقدَّم عند الالتحاق بمدرسة أو وظيفة أو أي أغراض أخرى.
- ملأ استمارة الشهادة الثانويَّة.
- استمارة قبول: استمارة خاصّة تقدَّم للالتحاق بمعهد.
(ب)امتارَ
- امتارَ لـ يمتار ، امْتَرْ ، امتِيارًا ، فهو مُمْتَار ، والمفعول مُمتار له.
- امتار الرَّجلُ لأهله أو لنفسه جمعَ المِيرَةَ، أي: الطَّعامَ من الحبِّ والقوت.
- قصد المدينةَ يمتار لصغاره.
معجم الرائد
+
مائر
- ج، ميار وميارة ، -مؤ، مائرة ج، مائرات وموائر.
- مائر خفيف عقل.
- مائر [ سهم مائر ] : خفيف نافذ.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَيَّارُ
- المَيَّارُ جامع المِيرَة.
(ب)المِيرَةُ
- المِيرَةُ الطَّعامُ يُجمع للسَّفر ونحوه.
المحيط في اللغة
+
(أ)مَرَّ
- ـ مَرَّ مَرّاً ومُروراً: جازَ، وذَهَبَ، كاسْتَمَرَّ.
- ـ مَرَّهُ ومَرَّ به: جازَ عليه.
- ـ امْتَرَّ به وامْتَرَّ عليه: كَمَرَّ.
- ـ قَوْلُ الله تعالى: {حَمَلَتْ حَمْلاً خَفيفاً فَمَرَّتْ به}: اسْتَمَرَّتْ به.
- ـ أمَرَّهُ على الجِسْرِ: سَلَكَهُ فيه.
- ـ أمَرَّهُ به: جَعَلَهُ يَمُرُّ به.
- ـ مَارَّهُ: مَرَّ مَعَهُ.
- ـ اسْتَمَرَّ: مَضَى على طَريقَةٍ واحدَةٍ.
- ـ اسْتَمَرَّ بالشيءِ: قَوِيَ على حَمْلِهِ.
- ـ مَرَّةُ: الفَعْلَةُ الواحِدَةُ، ج: مَرٌّ ومِرارٌ ومِررٌ ومُرُورٌ.
- ـ لَقِيَهُ ذاتَ مَرَّةٍ: لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ ظَرْفاً.
- ـ ذاتَ المِرارِ: مِراراً كثيرَةً.
- ـ جِئْتُهُ مَرًّا أو مَرَّيْنِ: مَرَّةً أو مَرَّتَيْنِ.
- ـ مُرُّ: ضِدُّ الحُلْوِ، مَرَّ يَمَرُّ، مَرارَةً وأمَرَّ، ودَواءٌ معروفٌ، نافِعٌ للسُّعالِ، ولَسْعِ العقارِبِ، ولدِيدانِ الأَمْعاءِ، ج: أمْرارٌ.
- ـ مَرُّ: الحَبْلُ، والمِسْحاةُ، أو مَقْبِضُها.
- ـ مُرَّةُ: شَجَرَةٌ، أو بَقْلَةٌ، ج: مُرٌّ وأمْرارٌ.
- ـ مُرِّيُّ: إِدامٌ كالكَامَخِ.
- ـ ما يُمِرُّ وما يُحْلِي: ما يَضُرُّ وما يَنْفُعُ.
- ـ لَقِي منه الأَمَرَّيْنِ والأَمَرِّيْنِ والمُرَّتَيْن: الشَّرَّ، والأَمْرَ العظيمَ.
- ـ مُرارُ: شَجَرٌ مُرٌّ من أفْضَلِ العُشْبِ وأضْخَمِهِ، إذا أكَلَتْها الإِبِلُ، قَلَصَتْ مَشافِرُها، فَبَدَتْ أسْنَانُها، ولذلك قيلَ لجَدِّ امْرِئِ القَيْسِ: آكِلُ المُرارِ، لكَشْرٍ كان به.
- ـ ذو المُرارِ: أرْضٌ.
- ـ ثَنِيَّةُ المُرارِ: مَهْبِطُ الحُدَيْبِيَةِ.
- ـ مَرارَةُ: هَنَةٌ لازِقَةٌ بالكَبِدِ، لِكُلِّ ذي رُوحٍ إِلاَّ النَّعامَ والإِبِلَ.
- ـ مُرَيْراءُ: حَبٌّ أسْوَدُ يَكونُ في الطَّعامِ، يُرْمَى به.
- ـ أمَرَّ الطَّعامُ: صارَ فيه.
- ـ مِرَّةُ: مِزاجٌ من أمْزِجَةِ البَدَنِ، ومُررْتُ به، مَجْهولاً، أُمَرُّ مَرًّا ومِرَّةً: غَلَبَتْ عليَّ المِرَّةُ، وقُوَّةُ الخَلْقِ وشِدَّتُهُ، ج: مِرَرٌ وأمْرَارٌ، والعَقْلُ، والأَصالَةُ، والإِحْكامُ، والقُوَّةُ، وطاقَةُ الحَبْلِ، كالمَريرَةِ.
- ـ يُمارُّهُ: يَتَلَوَّى عليه ويُدِيرُهُ ليَصْرَعَهُ.
- ـ {ذو مِرَّةٍ}: جِبريلُ عليه السلامُ.
- ـ مَرِيرَةُ: الحَبْلُ الشديدُ الفَتْلِ، أو الطويلُ الدَّقيقُ، وعِزَّةُ النَّفْسِ، والعَزيمَةُ، كالمَرِيرِ.
- ـ مَريرُ: أرْضٌ لا شَيءَ فيها، ج: مَرائرُ، وما لَطُفَ من الحِبالِ.
- ـ قِرْبَةٌ مَمْرورَةٌ: مملُوءَةٌ.
- ـ أَمَرُّ: المَصارينُ يَجْتَمِعُ فيها الفَرْثُ، كالأعَمِّ للجماعَةِ.
- ـ مَرَّانُ شَنُوءَةَ: موضع باليمن.
- ـ بَطْنُ مَرٍّ، ويُقالُ له: مَرُّ الظَّهْرانِ: ع على مَرْحَلَةٍ من مكةَ.
- ـ تَمَرْمَرَ الرَّمْلُ: مارَ.
- ـ مَرْمَرُ: الرُّخامُ، وضَرْبٌ من تَقْطيعِ ثِيابِ النِّساءِ.
- ـ أَمَرَّانِ: الفَقْرُ والهَرَمُ، أو الصَّبْرُ والثُّفَّاءُ.
- ـ مُرَّيانِ: الأَلاءُ والشِّيحُ.
- ـ وبالضم: تَميمُ بنُ مُرِّ بنَ أُدِّ بنِ طابِخَةَ.
- ـ مُرُّ بنُ عَمْرٍو: من طَيِّئٍ.
- ـ مُرَّةُ بنُ كَعْب: أبو قبيلةٍ من قُرَيْشٍ، وأبو قبيلةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ.
- ـ أبو مُرَّةَ: كُنْيَةُ إِبليسَ، لَعَنَهُ اللّهُ تعالى.
- ـ مُرَّانُ: شَجَرٌ باسِقٌ، ورِماحُ القَنَا.
- ـ عَقَبَةُ المُرَّانِ: مُشْرِفَةٌ على غُوطَةِ دِمَشْقَ.
- ـ مَرْمَرُ ومَرْمارُ: الرُّمانُ الكثيرُ الماءِ، لا شَحْمَ له، والناعِمُ المُرْتَجُّ، كالمُرامِرِ.
- ـ مَرْمَرَةُ: المَطَرُ الكثيرُ.
- ـ مَرْمَرَ: غَضِبَ.
- ـ مَرْمَرَ الماءَ: جَعَلَهُ يَمُرُّ على وجْهِ الأرضِ.
- ـ مارُورَةُ ومُرَيْراءُ ومُرْمُورَةُ ومَرْمارَةُ: الجاريَةُ الناعِمَةُ الرَّجْراجَةُ.
- ـ مَرٌّ المُؤَذِّنُ: محدِّثٌ.
- ـ ذاتٌ الأَمْرار: موضع.
- ـ مَرَّ بعيرَه: شَدَّ عليه الحَبْلَ.
- ـ مَرَّارُ: المَرَّارُ الكَلْبِيُّ، وابنُ سَعيدٍ الفَقْعَسِيُّ، وابنُ مُنْقِذٍ التَّمِيمِيُّ، وابنُ سَلامَةَ العِجْلِيُّ، وابنُ بَشيرٍ الشَّيْبانِيُّ، وابنُ مُعاذٍ الحَرَشِيُّ: شُعَراءُ.
- ـ مُرامِرُ بنُ مُرَّةَ: أوَّلُ من وَضَعَ الخَطَّ العَرَبِيَّ.
- ـ مُرامِرُ: الباطِلُ.
- ـ مُمَرُّ: الذي يَتَغَفَّلُ البَكْرَةَ الصَّعْبَةَ، فَيَتَمَكَّنُ من ذَنَبِها، ثم يُوتِدُ قَدَمَيْهِ في الأرضِ لئَلاَّ تَجُرَّهُ، إذا أرادَتِ الإِفْلاتَ منه.
- ـ أمَرَّها بذَنَبِها: صَرَفَها شِقًّا بِشِقٍّ، حتى يُذَلِّلَها بذلك.
- ـ مَرَّرَهُ: جَعَلَهُ مُرًّا، ودَحاهُ على وجْهِ الأرضِ.
- ـ تَمَرْمَرَ: اهْتَزَّ وتَرَجْرَجَ.
- ـ {سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ}: مُحْكَمٌ قَوِيٌّ، أو ذاهِبٌ باطِلٌ.
- ـ {في يومِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ}: قَوِيٍّ في نُحوسَتِهِ، أو دائِم الشَّرِّ، أو مُرٍّ، أو نافِذٍ، أو ماضٍ فيما أُمِرَ به وسُخِّرَ له، أو هو يومُ الأَرْبِعاءِ الذي لا يَدُورُ في الشَّهْرِ.
- ـ اسْتَمَرَّتْ مَرِيرَتُهُ عليه: اسْتَحْكَمَ عليه، وقَوِيَتْ شَكِيمَتُهُ.
- ـ هو بعيدُ المُسْتَمَرِّ: قَوِيٌّ في الخُصومَةِ، لا يَسْأَمُ المِراسَ.
- ـ مارَّ الشيءُ مِراراً: انْجَرَّ.
(ب)مَرَنَ
- ـ مَرَنَ مَرَانَةً ومُرُونَةً ومُرُوناً: لانَ في صَلابَةٍ.
- ـ مَرَّنْتُهُ تَمْريناً: لَيَّنْتُهُ.
- ـ رُمْحٌ مارِنُ: صُلْبٌ لَدْنٌ.
- ـ مَرَنَ وجْهُهُ على الأمْرِ: صَلُبَ.
- ـ إنَّهُ لَمُمَرَّنُ الوَجْهِ: صُلْبُهُ.
- ـ مَرَنَ على الشَّيْءِ مُرُوناً ومَرانَةً: تَعَوَّدَهُ.
- ـ مَرَنَ بَعيرَهُ مَرْناً: دَهَنَ أسْفَلَ قوائِمِهِ مِنْ حَفاً به.
- ـ مَرَنَ به الأَرْض: ضَرَبَها به، كَمَرَّنَها.
- ـ مُرَّانُ: الرِّماحُ الصُّلْبَةُ اللَّدْنَةُ، الواحِدَةُ: مُرَّانَةٌ، وشَجَرٌ.
- ـ وعُمَيْرُ بنُ ذي مُرَّانٍ: صَحابِيٌّ.
- ـ ذُهْلُ بنُ مُرَّانٍ: جُعْفِيٌّ.
- ـ مَرْنُ: نباتٌ، والأديمُ المُلَيَّنُ، والفِراءُ، والجانِبُ، والكِسْوَةُ، والعَطاءُ، والفِرارُ من العَدُوِّ.
- ـ مَرِنُ: العادَةُ، والصَّخَبُ، والقِتالُ.
- ـ مَرَنُ: خَشَبَتَانِ وَسَطَ الجِذْعِ يَنامُ عَلَيْهِمَا النَّاطُورُ.
- ـ مَرَانَةُ: موضع، وناقَةٌ.
- ـ تَّمَرُّنُ: التَّفَضُّلُ، والتَّظَرُّفُ.
- ـ مارِنُ: الأنْفُ، أو طَرَفُهُ، أَو ما لانَ مِنْهُ، ومن الرُّمْحِ.
- ـ أمْرانُ الذِّراعِ: عَصَبٌ فيها.
- ـ أبُو مَرِينَا: سَمَكٌ.
- ـ بَنُو مَرِينَا: قَوْمٌ من أهْلِ الحِيرَةِ.
- ـ مَرَّنَهُ تَمْرِيناً فَتَمَرَّنَ: دَرَّبَهُ فَتَدَرَّبَ.
- ـ مارَنَتِ النَّاقَةُ مُمَارَنَةً ومِراناً، وهي مُمارِنٌ: ظَهَرَ لَهُمْ أنها لاقِحٌ، ولم تَكُنْ، أو التي يَكْثُرُ ضِرابُها ثمَّ لا تَلْقَحُ، أو التي لا تَلْقَحُ حتى يَكُرَّ عليها الفَحْلُ.
- ـ مَرَّانُ: قرية قُرْبَ مَكَّةَ.
- ـ مُرِّينُ: قرية بِمِصْرَ.
- ـ مُرَيْنُ: قرية بِمَرْوَ.
- ـ تَّمارُنُ: انْقِطاعُ لَبَنِ الناقَةِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)مرن
- مَرَنَ يَمْرُنُ مَرَانةً ومُرُونةً: وهو لِينٌ في صَلابة ومَرَّنْتُه: أَلَنْتُه وصَلَّبْتُه.
- ومَرَنَ الشيءُ يَمْرُنُ مُرُوناً إِذ استمرّ، وهو لَيِّنٌ في صلابة.
- ومَرَنَتْ يَدُ فلانٍ على العمل أَي صَلُبت واستمَرَّتْ.
- والمَرَانةُ: اللِّينُ.
- والتَّمْرينُ: التَّلْيينُ.
- ومَرَن الشيءُ يَمْرُنُ مُرُوناً إِذا لانَ مثل جَرَنَ.
- ورمْحٌ مارِنٌ: صُلْب لَيِّنٌ، وكذلك الثوبُ.
- والمُرّانُ، بالضم وهو فُعّالٌ: الرماح الصُّلْب اللَّدْنةُ، واحدتُها مُرَّانة.
- وقال أَبو عبيد: المُرّانُ نبات الرماح قال ابن سيده: ولا أَدري ما عنى به المصدرَ أَم الجوهرَ النابت.
- اب الأَعرابي: سُمِّي جماعةُ القَنَا المُرّانَ للينه، ولذلك يقال قنا لَدْنَةٌ.
- ورجل مُمَرَّنُ الوجه: أَسِيلُه.
- ومَرَنَ وجهُ الرجل على هذا الأَمر وإِنه لَمُمَرَّنُ الوجهِ أَي صُلْبُ الوجه؛ قال رؤبة لِزَازُ خَصْمٍ مَعِلٍ مُمَرَّن قال ابن بري: صوابه مَعِكٍ، بالكاف.
- يقال: رجل مَعِكٌ أَي مماطل؛ وبعده أَلْيَسَ مَلْوِيِّ المَلاوِي مِثْفَن والمصدر المُرُونة.
- ومَرَدَ فلانٌ على الكلام ومَرَنَ إِذا استمَرّ فل يَنْجَعْ فيه.
- ومَرَن على الشيء يَمْرُن مُرُوناً ومَرَانة: تعوَّده واستمرَّ عليه.
- ابن سيده مَرَنَ على كذا يَمْرُنُ مُرُونة ومُرُوناً دَرَبَ؛ قال قد أَكْنَبَتْ يَداك بَعدَ لِينِ وبعد دُهْنِ الْبانِ والمَضْنُونِ وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُون ومَرَّنه عليه فتمَرَّن: دَرَّبه فتدَرَّب.
- ولا أَدري أَيُّ مَن مَرَّنَ الجِلْدَ هو أَي أَيُّ الوَرى هُوَ.
- والمَرْنُ: الأَديمُ المُلَيَّ المَدْلوك.
- ومَرَنْتُ الجلدَ أَمرُنه مَرْناً ومَرَّنْتُه تمريناً، وق مَرَنَ الجِلدُ أَي لانَ.
- وأَمرَنْتُ الرجلَ بالقول حتى مَرَنَ أَي لانَ وقد مَرَّنوه أَي لَيَّنُوه.
- والمَرْنُ: ضرب من الثياب؛ قال ابن الأَعرابي هي ثيابٌ قُوهِيَّة؛ وأَنشد للنمر خفيفاتُ الشُّخُوصِ، وهُنَّ خُوصٌ كأَنَّ جُلُودَهُنَّ ثيابُ مَرْن وقال الجوهري: المَرْنُ الفِرَاء في قول النمر كأَن جُلُودَهُنَّ ثيابُ مَرْن ومَرَنَ به الأَرضَ مَرْناً ومَرَّنَها: ضربها به.
- وما زالَ ذلك مَرِنَ أَي دَأْبَكَ.
- قال أَبو عبيد: يقال ما زال ذلك دِينَك ودَأْبَك ومَرِنَ ودَيْدَنَك أَي عادَتَك.
- والقومُ على مَرِنٍ واحدٍ: على خُلُق مُسْتوٍ، واسْتَوَتْ أَخلاقُهم.
- قال ابن جني: المَرِنُ مصدرٌ كالحَلِف والكَذِبِ، والفعل منه مَرَنَ على الشيء إِذا أَلِفَه فدَرِبَ فيه ولانَ له وإِذا قال لأَضْرِبَنَّ فلاناً ولأَقْتُلنه، قلت أَنت: أَو مَرِناً م أُخْرَى أَي عسى أَن يكون غير ما تقول أَو يكون أَجْرَأَ له عليك.
- الجوهري والمَرِنُ، بكسر الراء، الحالُ والخُلُق.
- يقال: ما زال ذلك مَرِِني أَ حالي.
- والمارِن: الأَنف، وقيل: طَرفه، وقيل: المارِنُ ما لان من الأَنف وقيل: ما لان من الأَنف مُنْحَدِراً عن العظم وفَضَلَ عن القصبة، وما لان م الرُّمْح؛ قال عُبيد يذكر ناقتَه هاتِيكَ تحْمِلُني وأَبْيضَ صارِماً ومُذَرَّباً في مارِنٍ مَخْمو ومَرْنا الأَنفِ: جانباه؛ قال رؤبة لم يُدْمِ مَرْنَيْهِ خِشاشُ الزَّمّ أَراد زَمَّ الخِشاش فقلب، ويجوز أَن يكون خِشَاشُ ذي الزم فحذف، وف حديث النخعي: في المارِنِ الدِّيَةُ؛ المارِن من الأَنف: ما دون القَصبة.
- والمارنان: المُنْخُران ومارَنَتِ الناقةُ ممارنةً ومِراناً وهي ممارِنٌ: ظهر لهم أَنها ق لَقِحَت ولم يكن بها لِقاحٌ، وقيل: هي التي يُكْثر الفحلُ ضِرابَها ثم لا تَلْقَح، وقيل: هي التي لا تَلْقَح حتى يُكرَّ عليها الفحل.
- وناقة مِمْرانٌ إِذا كانت لا تَلْقَح.
- ومَرَن البعيرَ والناقةَ يمرُنهما مَرْناً: دَهَنَ أَسفل خُفِّهما بدُهْنٍ م حَفىً به.
- والتَّمْرين: أَن يَحْفَى الدابةُ فيَرِقَّ حافرُه فتَدْهَنَ بدُهْنٍ أَو تَطْليه بأَخْثاء البقر وهي حارَّة؛ وقال ابن مقبل يصف باطن مَنسِم البعير فرُحْنا بَرَى كلُّ أَيديهم سَريحاً تَخَدَّم بعدَ المُرُو وقال أَبو الهيثم: المَرْنُ العمَل بما يُمَرِّنُها، وهو أَن يَدْهَن خُفَّها بالوَدك.
- وقال ابن حبيب: المَرْنُ الحَفاءُ، وجمعه أَمْرانٌ؛ قا جرير رَفَّعْتُ مائِرَةَ الدُّفُوفِ أَمَلَّه طُولُ الوَجِيفِ على وَجَى الأَمْرا وناقة مُمارِنٌ: ذَلُولٌ مَرْكوبة.
- قال الجوهري: والمُمارِنُ من النُّو مثلُ المُماجِنِ.
- يقال: مارَنَتِ الناقةُ إِذا ضُرِبَتْ فلم تَلْقَحْ والمَرَنُ: عَصَبُ باطِن العَضُدَين من البعير، وجمعه أَمرانٌ؛ وأَنشد أَبو عبيد قول الجعدي فأَدَلَّ العَيْرُ حتى خِلْت قَفَصَ الأَمْرانِ يَعْدُو في شَكَل قال صَحْبي، إِذْ رأَوْه مُقْبِلاً ما تَراه شَأْنَه؟ قُلْتُ: أَدَل قال: أَدلّ من الإِدلال؛ وأَنشد غيره لطَلْقِ بن عَدِي نَهْدُ التَّلِيل سالِمُ الأَمْران الجوهري: أَمرانُ الذراع عَصَبٌ يكون فيها؛ وقول ابن مقبل يا دار سَلْمى خَلاء لا أُكَلِّفُه إِلا المَرانَةَ حتى تَعْرِفَ الدِّين قال الفارسي: المَرانَة اسم ناقته وهو أَجودُ ما فسِّرَ به، وقيل: ه موضع، وقيل: هي هَضْبة من هضَبات بني عَجْلانَ، يريد لا أُكَلِّفها أَ تَبْرَحَ ذلك المكان وتذهب إِلى موضع آخر.
- وقال الأَصمعي: المرانة اسم ناق كانت هادية بالطريق، وقال: الدِّينُ العَهْدُ والأَمرُ الذي كانت تعهده ويقال: المَرانة السُّكوتُ الذي مَرَنَتْ عليه الدار، وقيل: المران مَعْرُِفتُها؛ قال الجوهري: أَراد المُرُون والعادَة أَي بكثرة وُقُوف وسَلامي عليها لتَعْرِفَ طاعتي لها ومَرَّانُ شَنُوأَة: موضع باليمن.
- وبنو مَرِينا: الذين ذكرهم امرؤ القي فقال فلو في يوْمِ مَعْرَكَةٍ أُصِيبُوا ولكِنْ في دِيارِ بني مَرِين هم قوم من أَهل الحِيرَة من العُبّاد، وليس مَرِينا بكلمة عربية.
- وأَب مَرينا: ضرب من السمك.
- ومُرَيْنةُ: اسم موضع؛ قال الزاري تَعاطى كَباثاً من مُرَيْنةَ أَسْوَد والمَرانة: موضع لبني عَقِيلٍ؛ قال لبيد لمن طَلَلٌ تَضَمَّنهُ أُثالُ فشَرْجَهُ فالمَرانةُ فالحِبال (* قوله [ فشرجه فالحبال ] كذا بالأصل، وهو ما صوّبه المجد تبعا للصاغاني، وقال الرواية: فالحبال بكسر المهملة وبالباء الموحدة وشرجة بالشي المعجمة والجيم.
- وقول الجوهري: والخيال أرض لبني تغلب صحيح والكلام في رواي البيت) وهو في الصحاح مَرَانة، وأَنشد بيت لبيد.
- ابن الأَعرابي: يوْمُ مَرْن إِذا كان ذا كِسْوَة وخِلَعٍ، ويوم مَرْنٍ إِذا كان ذا فِرارٍ من العدوّ ومَرَّان، بالفتح: موضع على ليلتين من مكة، شرفها الله تعالى، على طري البصرة، وبه قبر تميم بن مُرٍّ؛ قال جرير إِني: إِذا الشاعِرُ المَغْرُورُ حَرَّبَني جارٌ لقَبْر على مَرّانَ مَرْمُوس أَي أَذُبُّ عنه الشعراء: وقوله حَرَّبَني أَغضبني؛ يقول: تميم بن مُر جاري الذي أَعْتَزُّ به، فتميم كلها تحميني فلا أُبالي بمن يُغْضِبُني م الشعراء لفخري بتميم؛ وأَما قول منصور قَبْرٌ مَرَرْتُ به على مَرَّان فإِنما يعني قبر عمرو بن عُبَيد، قال خَلاَّدٌ الأَرْقَطُ: حدثن زَمِيلُ عمرو بن عُبيْد قال سمعته في الليلة التي مات فيها يقول: اللهم إن تَعْلم أَنه لم يَعْرِضْ لي أَمرانِ قَطّ أَحدُهما لك فيه رِضاً والآخرُ ل فيه هَوىً إِلاَّ قدَّمْتُ رضاك على هوايَ، فاغْفِرْ لي؛ ومر أَبو جعف المنصورُ على قبره بمَرّان، وهو موضع على أَميالٍ من مكة على طريق البصرة فقال صَلَّى الإِلهُ عليكَ من مُتَوَسِّد قَبْراً مَرَرْتُ به على مَرَّان قَبْراً تضَمَّنِ مُؤْمِناً مُتخَشِّعاً عَبَدَ الإِلهَ ودانَ بالقُرْآن فإِذا الرجالُ تَنازَعوا في شُبْهةٍ فصَلَ الخِطابَ بحِكْمَةٍ وبَيان فلو انَّ هذا الدَّهْرَ أَبْقَى مُؤْمِناً أَبْقَى لنا عَمْراً أَبا عُثْمان قال: وروى صلَّى الإِلهُ على شَخْصٍ تضَمَّن قبرٌ مَرَرْتُ به على مَرَّان.
(ب)مرت
- المَرْتُ: مفازة لا نبات فيها.
- أَرْضٌ مَرْتٌ، ومكان مَرتٌ: قَفْر لا نبات فيه؛ وقيل: الأَرضُ التي لا نَبْتَ فيها؛ وقيل: المَرْتُ الذ ليس به قليل ولا كثير؛ وقيل: هو الذي لا يَجفُّ ثَرَاه، ولا يَنْبُ مَرْعاه.
- وقيل: المَرْتُ الأَرضُ التي لا كلأَ بها وإِن مُطِرَتْ، والجم أَمْراتٌ ومُرُوتٌ؛ قال خِطامٌ المُجاشِعِيُّ ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنِ ظَهْرَاهُما مثلُ ظُهورِ التُّرْسَيْن جُبْتُهما بالنَّعْتِ لا بالنَّعْتَيْ والاسم: المُروتةُ.
- وحكى بعضهم: أَرضٌ مَرُوتٌ كمَرْتٍ؛ قال كثير وقَحَّمَ سَيْرَنا من قُورِ حِسْمَ مَرُوتُ الرِّعْيِ، ضاحيةُ الظِّلال هكذا رواه أَبو سعيد السُّكَّري بالفتح، وغيره يَرْوِيه مُرُوت الرِّعْيِ، بالضم؛ وقيل أَيضاً: أَرضٌ مَمْرُوتةٌ؛ قال ابن هَرْمَةَ كم قد طَوَيْنَ، إِليك، من مَمْرُوتَة ومَناقِلٍ مَوْصُولةٍ بِمَناقِل وأَرضٌ مَرْتٌ ومَرُوتٌ، فإِنْ مُطِرَتْ في الشتاء فإِنها لا يقال له مَرْتٌ، لأَِن بها حينئذ رَصَداً؛ والرَّصَدُ الرَّجاءُ لها، كما تُرْجَ الحاملة؛ ويقال: أَرضٌ مُرْصِدة، وهي قد مُطِرَتْ، وهي تُرْجَى لأَ تُنْبِتَ؛ قال رؤْبة مَرْتٌ يُنَّاصِي خَرْقَها مَرُوت وقول ذي الرمة يَطْرَحْنَ، بالمهَارِقِ الأَغْفَالِ كلَّ جَنِينٍ لَثِقِ السِّرْبال حَيِّ الشَّهِيقِ، مَيِّتِ الأَوْصالِ مَرْتِ الحَجاجَيْنِ من الإِعْجال يصف إِبلاً أَجهَضَت أَولادَها قبلَ نَبات الوَبر عليها، يقول: ل يَنْبُتْ شَعَرُ حَجاجَيْهِ؛ قال أَبو منصور: كأَنَّ التاء مبدلة من المَرْثِ ورجلٌ مَرْتُ الحاجب إِذا لم يكن على حاجبه شعر؛ وأَنشد بيت ذي الرمة مَرْتِ الحَجاجَينِ من الإِعْجال والمَرُّوتُ: بلد لباهلةَ، وعَزاه الفَرَزدَقُ والبَعِيثُ إِل كُلَيْبٍ؛ فقال الفرزدق تقول كليبٌ، حينَ مَتَّتْ جُلُودُها وأَخْصَبَ مِنْ مَرُّوتِها كلُّ جانِب وقال البَعِيثُ أَأَنْ أَخْصَبَتْ مِعْزَى عَطِيَّةَ، وارْتَعَت تِلاعاً من المَرُّوتِ أَحْوَى جَمِيمُه إِلى أَبيات كثيرة نسبا فيها المَرُّوت إِلى كُلَيْبٍ.
- الصحاح المَرُّوتُ، بالتشديد، اسم وادٍ؛ قال أَوسٌ وما خَليجٌ من المَرُّوتِ ذو شُعَبٍ يَرْمِي الضَّريرَ بخُشْبِ الطَّلْحِ والضَّال ومنه: يوم المَرُّوت، بين بني قُشَيرٍ وتَميم.
- ومَرَتَ الخُبْزَ ف الماء: كمَرَدَه، حكاه يعقوب؛ وفي المُصَنَّف: مَرَثَه، بالثاء والمَرْمَريتُ: الداهيةُ؛ وقال بعضهم: إِنَّ التاءَ بدل من السين.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)استمارة تقديم
- وثيقة مطبوعة تقدمها الشركات إلى مقدمي الطلبات تسألهم حول خلفيتهم , خبراتهم , إلخ.
(ب)استمارة تقديم
- وثيقة مطبوعة تقدمها الشركات إلى مقدمي الطلبات تسألهم حول خلفيتهم , خبراتهم , إلخ.
ترجمة استمارة باللغة الإنجليزية
استمارة
Form
استمارة في سياق الكلام
المرضى ذوو الاستمارات الزرقاء يخرجون إلى ساحة انتظار السيارات
Patients with blue forms must immediately exit to the parking lot.
لأيهما الأولوية؟ ستة أطفال يموتون أم استمارة موافقة مفقودة؟
Which takes precedence six dying babies or a missing consent form?
و عندما تقابلون طبيباً سيعطيكم إما استمارة زرقاء أو صفراء
When you see a doctor, you will receive a blue or yellow form
عندما تقابلون طبيباً سيعطيكم إما استمارة زرقاء أو صفراء
When you see a doctor, you will receive a blue or yellow form.
أنا مصاب به إذاً؟ خذ الاستمارة الصفراء للطابق الثاني
So I have it? Take the yellow form to the second floor.
كنت أبحث ببريد و كان على استمارة، عيد ميلاد سعيد
I was going through your mail, and it was on a form. Happy birthday.
إن استلمت استمارة زرقاء أرجوك اخرج من المستشفى
If you receive a blue form, please exit the area.
و أظهري هذه الاستمارة الزرقاء للأمن عند خروجك
And show this blue slip to Security on your way out.
خذي المصعد للطابق الثالث انتظر، استمارة خاطئة
Take the elevator to the third floor Whoa, whoa, whoa. Wrong form.
لكنك لا تحمل استمارة زرقاء عندي شئ آخر، صحيح؟
But you're not carrying a blue form. I have something else, don't I?
و إن استلمت استمارة صفراء توجه للطابق الثاني
If you receive a yellow form, please proceed to the second floor.
خذي هذه، هناك مياه هناك استمارة زرقاء للحارس
Take these. There's water over there. Blue form to the guard.
لا يغادر أحد منطقة الحجر دون استمارة زرقاء
No one leaves the quarantine area without a blue slip.
جو)، دكتور (هاوس) لا يحمل استمارة زرقاء)
Joe. Dr. House doesn't have a blue slip.
استمارة زرقاء لرجل الأمن لن يعجبك أحداً
Blue form to the security guard. You're not gonna be happy with anyone.