معنى كلمة إزاء في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)إزاء
- مُقابل وأمام، مُحاذٍ، تجاه.
- جلس إزاءَه/ بإزائه.
- بيتُه إزاء بيتي.
- عاقبه إزَاء هذا التصرف: حذاء.
- هو إزاء الأمر: خبير به، قيّم عليه.
(ب)أَزُوت
- (الكيمياء والصيدلة) غاز شفّاف لا لون له ولا رائحة ولا طعم يُعتبر من أهم العناصر الطبيعيّة الحياتيّة وهو أكثر غازات الهواء مقدارا، يدخل في تركيب المواد البروتينيّة والأنسجة الحيّة الحيوانيّة والنباتيّة.
معجم الغني
+
(أ)إِزَاءَ
- [أ ز ي]. :جَلَسَ إِزَاءهُ يَنْظُرُ حَرَكَاتِهِ : أَمَامَهُ، مُقَابِلاً إِيَّاهُ، حِذَاءَهُ.
(ب)أُوزُونٌ
- : جِسْمٌ بَسِيطٌ غَازيٌّ تَنْبَعِثُ مِنْهُ رائِحةٌ قَوِيَّةٌ مُؤَكْسَدَةٌ، يَمِيلُ إلَى الزُّرْقَةِ، وَيَتَكَوَّنُ مِنَ الأُكْسِجِينِ؛ كَمَا تُنْتِجُهُ الشَّرَارَاتُ الكَهْرَبَائِيَّةُ، يُوجَدُ فِي الأجْوَاءِ العُلْيَا حَيْثُ يَحولُ دُونَ نَفَاذِ الأشِعَّةِ مَا فَوْقَ البَنَفْسَجِيَّةِ. يُسْتَعْمَلُ الأوزُونُ لِتَطْهِيرِ المِيَاهِ أوْ تَبْيِيضِ النَّسِيجِ، أَوْ فِي تَرْكِيبِ بَعْضِ الأَنْواعِ النَّباتِيَّةِ ؛كَما يُسْتَخْدَمُ في عِلاجِ بَعضِ الأَمْرَاضِ الجِلْدِيَّةِ.
معجم الرائد
+
(أ)إِزاء
- إزاء.
- مقابل، حذاء : [ وقف إزاءه ].
(ب) أَزَى
- أزى.
- مؤازاة.
- أزىه : حاذاه وداناه.
المعجم الوسيط
+
(أ) الإِزَاءُ
- الإِزَاءُ : الحذاء، يقال: جلس إِزاءه وبإِزائه: بحذائه.
- ويقال: هو إِزاءُ الأَمر.
- خبير به، قيِّم عليه.
- وهو إِزاءُ مالٍ، وإِزاءُ حرب.
- و الإِزَاءُ مصبُّ الماء في الحوض.
- و الإِزَاءُ ما يوضع على فم الحوض وقايةً له إِذا صُبّ فيه الماء.
(ب)أَزا
- أَزا الظلُّ أَزا ُ أَزْوًا: تقلَّص.
- و أَزا اليومُ: اشتد.
المحيط في اللغة
+
(أ) أزَى
- ـ أزَى الظِّلُّ يَأْزُو: قَلَصَ.
- ـ ي: أَزَى إليه أَزْياً وأُزِيًّا: انْضَمَّ، وضَمَّ.
- ـ يَأْزُو الظِّلُّ أُزِيًّا: قَلَصَ، كأَزِيَ.
- ـ أَزَى له أَزْياً: أَتاهُ من وجهِ مَأْمَنِهِ لِيَخْتِلَهُ.
- ـ أَزَى الرَّجلَ: أَجْهَدَهُ، كآزاهُ، فهوَ مَأْزُوٌّ ومُؤْزًى.
- ـ أَزَى مالَه: نَقَصَه.
- ـ يومٌ آزٍ: شديدُ الحَرِّ.
- ـ تَآزَى القومُ: تَدَانَوُا، أَو خاصٌّ بالجُلوسِ.
- ـ إِزاءُ: سَبَبُ العَيْشِ، أَو ما سُبِّبَ من رَغدِهِ وفَضْلِهِ.
- ـ إِزاءُ لِلْحَرْبِ: مُقيمُها.
- ـ إِزاءُ لِلمالِ: سائِسُها، وجميعُ ما بين الحَوْضِ إلى مَهْوَى الرَّكِيَّةِ مِن الطَّيِّ، أَو حَجَرٌ، أَو جِلْدٌ، أَو جُلَّةٌ يُوضَعُ عليها الحَوْضُ، أو مَصَبُّ الماءِ في الحَوْضِ.
- ـ هُمْ إزاؤُهُم: أَقْرانُهُم.
- ـ آزَى على صَنِيعِه إيزاءً: أفْضَلَ.
- ـ آزَى عن فُلانٍ: هابَه.
- ـ آزَى الشيءَ: حاذاهُ وجَاراهُ.
- ـ تَأَزَّى عنه: نَكَصَ.
- ـ تَأَزَّى القِدْحُ: أصابَ الرَّمِيَّةَ فاهْتَزَّ فيها.
- ـ تَأَزَّى الحَوْضَ: جَعَلَ له إزاءً، كأَزَّاهُ تَأْزِيَةً.
(ب) أزَّتِ
- ـ أزَّتِ القِدْرُ تَئِزُّ وتَؤُزُّ أزًّا وأزيزًا وأزازًا وائْتَزَّتْ وتَأَزَّتْ: اشْتَدَّ غَلَيَانُهَا، أَو هو غَلَيَانٌ ليس بالشَّديدِ.
- ـ أزَّتِ النارَ: أوْقَدَهَا.
- ـ أزَّتِ السَّحَابَةُ: صَوَّتَتْ من بَعِيدٍ.
- ـ أزَّ الشيءَ: حركهُ شديداً.
- ـ أَزَرُ: امْتِلاءُ المَجْلِسِ، والضِّيقُ، والمُمْتَلِئُ، وحِسابٌ من مَجارِي القَمَر، وهو فُضولُ ما يَدْخُلُ بين الشُّهورِ والسِّنينَ، والجَمْعُ الكثيرُ.
- ـ أَزيزُ: البَرْدُ، والبارِدُ، وشِدَّةُ السَّيْرِ.
- ـ أَزُّ: ضَرَبانُ العِرْقِ، ووَجَعٌ في خُراجٍ ونحوِه، والجِماعُ، وحَلْبُ الناقةِ شديدًا، وصَبُّ الماءِ، وإِغْلاؤُه.
- ـ ائْتَزَّ: اسْتَعْجَلَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)أزا
- الأَزْوُ: الضيِّق؛ عن كراع.
- وأَزَيْتُ إليه أَزْياً وأُزِيّاً انضممت.
- وآزاني هو: ضَمَّني؛ قال رؤبة تَغْرِفُ من ذي غَيِّثٍ وتُوز وأَزى يأْزي أَزْياً وأُزِيّاً: انقبض واجتمع.
- ورَجُل مُتَآزي الخَلْ ومُتَآزِف الخَلْق إذا تَدانى بعضهُ إلى بعض.
- وأَزى الظِّلُّ أُزِيّاً قَلَص وتَقَبَّض ودنا بعضه إلى بعض، فهو آزٍ؛ وأَنشد ابن بري لعبد الله ب رِبْعي الأَسدي وغَلَّسَتْ والظِّلُّ آزٍ ما زَحَلْ وحاضِرُ الماء هَجُودٌ ومُصَلّ وأَنشد لكثير المحاربي ونابحة كَلَّفْتُها العِيسَ، بَعْدَم أَزى الظِّلُّ والحِرباءُ مُوفٍ على جِذْ (* قوله [ ونابحة ] هكذا في الأصل من غير نقط، وفي شرح القاموس: نائحة بالنون والهمز والمهملة، ولعلها نابخة بالنون والباء والمعجمة وهي الأر البعيدة.
- وقوله بعد [ إذا زاء محلوقاً إلى قوله الليث ] هو كذلك في الأص وشرح القاموس) ابنُ بُزُرْج: أَزى الظِّلُّ يَأْزُو ويَأْزي ويَأْزَى؛ وأَنشد الظِّلُّ آزٍ والسُّقاةُ تَنْتَح وقال أَبو النجم إذا زاء مَحْلُوقاً أَكَبَّ برأْسه وأَبْصَرْته يأْزي إليَّ ويَزْحَ أَي ينقبض لك ويَنْضَمُّ.
- الليث: أَزى الشيءُ بعضهُ إلى بعض يأْزي، نح اكتناز اللحم وما انضَمَّ من نحوه؛ قال رؤبة عَضّ السِّفار فهو آزٍ زِيَمه وهو يومٌ أَزٍ إذا كان يَغُمُّ الأَنفاسَ ويُضَيِّقها لشدَّة الحر؛ قا الباهلي ظَلَّ لها يَوْمٌ مِنَ الشِّعْرى أَزي نَعُوذُ منه بِزرانِيقِ الرَّك قال ابن بري: يقال يَوْمٌ آزٍ وأَزٍ مثل آسِنٍ وأَسِنٍ أَي ضَيِّق قلي الخير؛ قال عمارة هذا الزَّمانُ مُوَلٍّ خَيْرُه آز وأَزى مالُه: نَقَصَ.
- وأَزى له أَزْياً: أَتاه لِيَخْتِلَه.
- الليث أَزَيْتُ لفلان آزي له أَزْىاً إذا أَتَيته من وجه مَأْمَنِ لِتَخْتِله.
- ويقال: هو بإزاء فلان أَي بِحِذائه ممدوادن.
- وقد آزَيْتُه إذ حاذَيْتَه، ولا تقل وازَيْتُه.
- وقعَدَ إزاءه أَي قُبالَتَه.
- وآزاه: قابَلَه.
- وف الحديث: اختلف مَنْ كان قَبْلنا ثنتين وسبعين فِرْقةً نَجا منها ثَلاث وهلك سائرُها.
- وفِرْقةٌ آزَتِ الملُوكَ فقاتَلَتْهم على دِين الله أَ قاوَمَتْهم، مِنْ آزَيْتُه إذا حاذَيْتَه.
- يقال: فلان إزاءٌ لفلان إذا كا مُقاوماً له.
- وفي الحديث: فرَفَع يديه حتى آزَتا شَحْمة أُذُنيه أَ حاذَتا.
- والإزاءُ: المُحاذاةُ والمُقابَلة؛ قال: ويقال فيه وازَتا.
- وفي حدي صلاة الخوف: فَوازَيْنا العَدوَّ أَي قابلناهم، وأَنكر الجوهري أَن يقا وازَيْنا.
- وتَآزى القَوْمُ: دَنا بعضُهم إلى بعض؛ قال اللحياني: هو ف الجلوس خاصة؛ وأَنشد لَمَّا تآزَيْنا إلى دِفْءِ الكُنُف وأَنشد ابن بري لشاعر وإنْ أَزى مالُه لم يَأْزِ نائِلُه وإنْ أَصابَ غِنىً لم يُلْفَ غَضْبان (* قوله [ وإن أزى ماله إلخ ] كذا وقع هذا البيت هنا في الأصل، ومحله كم صنع شارح القاموس بعد قوله فيما تقدم: وأزى ماله نقص، فلعله هنا مؤخر م تقديم) والثوب يَأْزي إذا غُسِل، والشَّمْسُ أُزِيّاً: دَنَتْ للمَغيب والإزاء: سبب العيش، وقيل: هو ما سُبِّبَ من رَغَدِه وفَضْلِه.
- وإنَّه لإزاء مالٍ إذا كان يُحْسِنُ رِعْيَته ويَقُومُ عليه؛ قال الشاعر ولَكِني جُعِلْت إزاءَ مالٍ فأَمْنَع بَعْدَ ذلك أَو أُنِي قال ابن جني: هو فِعالٌ من أَزى الشيءُ يأْزي إذا تَقَبَّض واجتمع فكذلك هذا الراعي يَشُِحُّ عليها ويمنع مِنْ تَسَرُّبِها، وكذلك الأُنثى بغي هاء؛ قال حُمَيْدٌ يصف امرأَة تقوم بمعاشها إزاءٌ مَعاشٍ لا يَزالُ نِطاقُه شَديداً، وفيها سَوْرةٌ وهي قاعِد وهذا البيت في المحكم إزاءُ مَعاشٍ ما تَحُلُّ إزارَه مِنَ الكَيْس، فيها سَوْرَةٌ وهْي قاع وفلان إزاءُ فلان إذا كان قِرْناً له يُقاوِمه.
- وإزاءُ الحَرْب مُقِيمُها؛ قال زهير يمدح قوماً تَجِدْهُمْ على ما خَيَّلَتْ هم إزاءَها وإن أَفْسَدَ المالَ الجماعاتُ والأَزْل أَي تجدهم الذين يقومون بها.
- وكلُّ من جُعِل قَيِّماً بأَمر فهو إزاؤه ومنه قول ابن الخَطِيم ثَأَرْتُ عَدِيّاً والخَطِيمَ، فلم أُضِع وَصِيَّةَ أَقوامٍ جُعِلْتُ إزاءَه أَي جُعِلْتُ القَيِّم بها.
- وإنِّه لإزاءُ خير وشرٍّ أَي صاحبه.
- وه إزاءٌ لقومهم أَي يُصْلِحُون أَمرهم؛ قال الكميت لقدْ عَلِمَ الشَّعْبُ أَنَّا له إزاءٌ، وأَنَّا لهُم مَعْقِل قال ابن بري: البيت لعبد الله بن سليم.
- وبنو فلان إزاءُ بني فلان أَ أَقْرانُهم.
- وآزى على صَنِيعه إيزاءً: أَفْضَلَ وأَضْعَفَ عليه؛ قا رؤبة:تَغْرِفُ من ذي غَيِّثٍ وتُوز قال ابن سيده: هكذا روي وتُوزي، بالتخفيف، على أَن هذا الشعر كله غي مُرْدَفٍ أَي تُفْضِل عليه.
- والإزاءُ: مَصَبُّ الماء في الحوض؛ وأَنش الأَصمعي ما بَيْنَ صُنْبُور إلى إزا وقيل: هو جمع ما بين الحوض إلى مَهْوى الرَّكِيَّة من الطَّيّ، وقيل: ه حَجَرٌ أو جُلَّةٌ أَو جِلْدٌ يوضع عليه.
- وأَزَّيْته تأَزِّياً (* قول [ وأزيته تأزياً إلخ ] هكذا في الأصل.
- وعبارة القاموس وشرحه: تأزى الحو جعل له إزاء كأزاه تأزية: عن الجوهري، وهو نادر).
- وتَأْزِيَةً، الأَخير نادرة، وآزَيْتُه: جعلت له إزاءً.
- قال أَبو زيد: آزَيْتُ الحوضَ إيزاءً عل أَفْعَلْت، وأَزَّيْتُ الحوض تأْزِيَةً وتوزِيئاً: جعلت له إزاءً، وه أَن يوضع على فمه حَجَر أو جُلَّةٌ أو نحو ذلك.
- قال أَبو زيد: هو صخرة أَ ما جَعَلْت وِقايةً على مَصَبِّ الماء حين يُفَرَّغ الماء؛ قال امر القيس فَرَماها في مَرابِضِه بإزاءِ الحَوْضِ أو عُقُرِ (* قوله [ مرابضها ] كذا في الأصل، والذي في ديوان امرئ القيس وتقدم ف ترجمة عقر: فرائصها) وآزاهُ: صَبَّ الماءَ من إزائه.
- وآزى فيه: صَبِّ على إزائه.
- وآزا أَيضاً: أَصلح إزاءه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد يُعْجِزُ عن إيزائه ومَدْرِ مَدْرُه: إصلاحه بالمَدَر.
- وناقة آزِيَةٌ وأَزِيَةٌ، على فَعِلة، كلاهم على النَّسب: تشرب من الإزاء.
- ابن الأَعرابي: يقال للناقة التي ل تَرِدُ النَّضِيحَ حتى يخلو لها الأَزيَةُ، والآزِيةُ على فاعلة، والأَزْيَ على فَعْلة (* قوله [ والازية على فعله ] كذا في الأصل مضبوطاً والذي نقل صاحب التكملة عن ابن الأعرابي آزية وأزية بالمد والقصر فقط)، والقَذُور ويقال للناقة إذا لم تشرب إلا من الإزاء: أَزِيَة، وإذا لم تشرب إلا م العُقْر: عَقِرَة.
- ويقال للقَيِّم بالأَمر: هو إزاؤه؛ وأَنشد ابن بري يا جَفْنَةً كإزاء الحَوْضِ قد كَفَؤُوا ومَنْطِقاً مِثْلَ وَشْي اليُمْنَةِ الحِبَرَ وقال خُفاف بن نُدْبة كأنَّ محافين السِّباعِ حفاضه لِتَعْريسِها جَنْبَ الإزاء المُمَزَّ (* قوله [ كأن محافين السباع حفاضه ] كذا في الأصل محافين بالنون، وفي شر القاموس: محافير بالراء، ولفظ حفاضه غير مضبوط في الأصل، وهكذا هو ف شرح القاموس ولعله حفافه أو نحو ذلك) مُعَرَّسُ رَكْبٍ قافِلين بصَرَّة صِرادٍ، إذا ما نارُهم لم تُخَرَّ وفي قصة موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: أَنه وقف بإزاءِ الحوْض وهو مَصَبُّ الدَّلْو، وعُقْرُه مُؤِّخَّرُه؛ وأَما قول الشاعر في صف الحوض إزاؤه كالظَّرِبانِ المُوف فإنما عَنى به القيِّم؛ قال ابن بري: قال ابن قتيبة حدثني أَب العَمَيْثَل الأَعرابي وقد روى عنه الأَصمعي قال: سأَلني الأَصمعي عن قول الراج في وصف ماء إزاؤه كالظَّرِبانِ المُوف فقال: كيف يُشَبِّه مَصَبَّ الماء بالظِّرِبان؟ فقلت له: ما عندك فيه فقال لي: إنما أَراد المُسْتَقِيَ، من قولك فلان إزاءُ مال إذا قام ب وولِيَه، وشبَّهه بالظِّرِبانِ لدَفَر رائحته وعَرَقِه؛ وبالظِّرِبان يُضْرَبُ المثل في النَّتْن.
- وأَزَوْتُ الرجلَ وآزَيْته فهو مَأْزُوٌّ ومُؤزى أَي جَهَدته فهو مَجْهُود؛ قال الطِّرِمَّاح وقَدْ باتَ يَأْزُوه نَدىً وصَقِيع أَي يَجْهَده ويُشْئِزه.
- أَبو عمرو: تَأَزَّى القِدْحُ إذا أَصا الرَّمِيَّة فاهْتَزَّ فيها.
- وتَأَزَّى فلان عن فلان إذا هابه.
- وروى ابن السكي قال: قال أَبو حازم العُكْلي جاء رجل إلى حلقة يونس فأَنشدَنا هذ القصيدة فاستحسنها أَصحابه؛ وهي أُزِّيَ مُسْتَهْنئٌ في البديء فَيَرْمَأُ فيه ولا يَبْذَؤُ وعِنْدي زُؤازِيَةٌ وَأْبةٌ تُزَأْزِئُ بالدَّات ما تَهْجَؤُ (* قوله [ بالدات ] كذا بالأصل بالتاء المثناة بدون همز، ولعلها بالدأ بالمثلثة مهموزاً) قال: أُزِّيَ جُعلَ في مكان صَلَح.
- والمُسْتَهْنئُ.
- المُسْتعطي؛ أَرا أَن الذي جاء يطلب خَيري أَجْعلهُ في البَديء أَي في أَوَّل من يجيء فيَرْمَأُ: يقيم فيه، ولا يَبْذَؤُه أَي لا يَكْرَهه، وزُؤَازِيَةٌ: قِدْر ضَخْمة وكذلك الوَأْبَةُ، تُزَأْزِئُ أَي تَضُمُّ، والدات: اللح والوَدَك، ما تَهْجَؤُه أَي ما تأْكله.
(ب) أزز
- أزّت القِدْرُ تَؤُزُّ وتَئِزُّ أَزّاً وأَزِيزاً وأَزازا وائْتَزَّتِ ائْتِزازاً إِذا اشتدّ غليانها، وقيل: هو غليان ليس بالشديد.
- وف الحديث عن مُطَرِّفٍ عن أَبيه، رضي الله عنه، قال: أَتيت النبي، صلى الل عليه وسلم، وهو يصلي ولجوفه أَزِيزٌ كأَزِيزِ المِرْجَلِ من البكاءِ يعن يبكي، أَي أَن جوفه يَجِيش ويغلي بالبكاءِ؛ وقال ابن الأَعرابي ف تفسيره: خَنِين، بالخاء المعجمة، في الجوف إِذا سمعه كأَنه يبكي.
- وأَزَّ به أَزّاً: أَوقد النار تحتها لتغلي.
- أَبو عبيدة: الأَزِيزُ الالتهابُ والحرك كالتهاب النار في الحطب.
- يقال: أُزَّ قِدْرَك أَي أَلْهِبِ النار تحتها.
- والأَزَّةُ: الصوتُ.
- والأَزِيزُ: النَّشِيشُ.
- والأَزِيزُ: صوت غليا القدر.
- والأَزِيزُ: صوت الرعد من بعيد، أَزَّت السحابةُ تَئِزُّ أَزّا وأَزِيزاً وأَما حديث سَمُرَة: كَسَفَتِ الشمسُ على عهد رسول الله، صلى الله علي وسلم، فانتهيت إِلى المسجد فإِذا هو يأْزَزُ، فإِن أَبا إِسحق الحَرْبيّ قال في تفسيره: الأَزَزُ الامتلاءُ من الناس يريد امتلاءَ المجلس، قا ابن سيده: وأُراه مما تقدّم من الصوت لأَن المجلس إِذا امتلأَ كثرت في الأَصوات وارتفعت.
- وقوله يأْزَزُ، بإظهار التضعيف، هو من باب لَحِحَت عينُه وأَللَ السِّقاءُ ومَشِشَت الدابةُ، وقد يوصف بالمصدر منه فيقال: بي أَزَز، والأَزَزُ الجمعُ الكثير من الناس.
- وقوله: المسجد يأْزَزُ أَ مُنْغَصٌّ بالناس.
- ويقال: البيت منهم بأَزَزٍ إِذا لم يكن فيه مُتَّسَعٌ، ول يشتق منه فعل؛ يقال: أَتيت الوالي والمجلسُ أَزَزٌ أَي كثير الزحام لي فيه متسع، والناس أَزَزٌ إِذا انضم بعضهم إِلى بعض.
- وقد جاءَ حديث سَمُر في سنن أَبي داود فقال: وهو بارِزٌ من البُروز والظهور، قل: وهو خطأٌ م الراوي؛ قاله الخطابي في المعالم وكذا قاله الأَزهري في التهذيب.
- وف الحديث: فإِذا المجلس يَتَأَزَّزُ أَي تموج فيه الناس، مأْخوذ من أَزِيز المِرْجَل، وهو الغليان.
- وبيت أَزَزٌ: ممتلئ بالناس، وليس له جمع ول فعل.
- والأَزَزُ: الضِّيق.
- أَبو الجَزْلِ الأَعرابي: أَتيت السُّوق فرأَي النساءَ أَزَزاً، قيل: ما الأَزَزُ؟ قال كأَزَزِ الرُّمَّانة المحتشية وقال الأَسَدِيُّ في كلامه: أَتيت الوالي والمجلس أَزَزٌ أَي ضَيِّق كثي الزِّحام؛ قال أَبو النجم أَنا أَبو النَّجْمِ إِذا شُدَّ الحُجَزْ واجْتَمَع الأَقْدامُ في ضَيْقٍ أَزَز والأَزُّ: ضَرَبانُ عِرْق يَأْتَزُّ أَو وجَعٌ في خُراج.
- وأَزُّ العروق ضَرَبانُها.
- والعرب تقول: اللهم اغفر لي قبل حَشَكِ النَّفْسِ وأَزّ العروق؛ الحَشَكُ: اجتهادها في النَّزْعِ، والأَزُّ: الاختلاطُ.
- والأَزُّ التَّهْيِيجُ والإِغراءُ.
- وأَزَّهُ يَؤُزُّهُ أَزّاً: أَغراه وهيجه وأَزَّهُ: حَثَّه.
- وفي التنزيل العزيز: إِنا أَرسلنا الشياطين على الكافري تَؤُزُّهم أَزّاً؛ قال الفراء أَي تُزْعِجُهم إِلى المعاصي وتُغْرِيه بها، وقال مجاهد: تُشْليهم إِشْلاءً، وقال الضحاك: تغريهم إِغراءً.
- اب الأَعرابي: الأُزَّازُ الشياطين الذين يَؤُزُّونَ الكفارَ.
- وأَزَّه أَزَّا وأَزِيزاً مثل هَزَّه.
- وأَزَّ يَؤُزُّ أَزّاً، وهو الحركة الشديدة، قا ابن سيده: هكذا حكاه ابن دريد؛ وقول رؤْبة لا يأْخُذُ التأْفِيكُ والتَّحَزِّ فينا، ولا قَوْلُ العِدَى ذُو الأَزّ يجوز أَن يكون من التحريك ومن التهييج.
- وفي حديث الأَشْتَرِ: كان الذ أَزَّ أُمَّ المؤْمنين على الخروج ابنَ الزبير أَي هو الذي حركها وأَزعجه وحملها على الخروج.
- وقال الحَرْبِيُّ: الأَزُّ أَن تحمل إِنساناً عل أَمْر بحيلة ورفق حتى يفعله.
- وفي رواية: أَنَّ طلحة والزبير، رضي الل عنهما، أَزَّا عائشة حتى خرجت وغَداةٌ ذاتُ أَزِيزٍ أَي بَرْدٍ، وعَمَّ ابنُ الأَعرابي به البَرْد فقال: الأَزِيزُ البردُ ولم يَخُصَّ بَرْدَ غَداةٍ ولا غيرها فقال: وقي لأَعرابي ولَبِسَ جَوْرَبَيْن لِمَ تَلْبَسُهما؟ فقال: إِذا وجدت أَزِيزا لبستهما.
- ويومٌ أَزِيزٌ: بارد، وحكاه ثعلب أَرِيزٌ وأَزَّ الشيءَ يَؤُزُّه إِذا ضم بعضه إِلى بعض.
- أَبو عمرو: أَزّ الكتائبَ إِذا أَضاف بعضها إِلى بعض؛ قال الأَخطل ونَقْضُ العُهُودِ بِإِثْرِ العُهو يَؤُزُّ الكتائبَ حتى حَمِين الأَصمعي: أَزَزْتُ الشيءَ أَؤُزُّه أَزّاً إِذا ضممت بعضه إِلى بعض وأَزَّ المرأَةَ أَزّاً إِذا نكحها، والراء أَعلى، والزاي صحيحة ف الاشتقاق لأَن الأَزَّ شِدَّةُ الحركة.
- وفي حديث جَمَلِ جابر، رضي الله عنه فَنَخَسَه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، بقَضِيب فإِذا تحتي ل أَزِيزٌ أَي حركةٌ واهتياجٌ وحِدَّةٌ.
- وأَزَّ الناقةَ أَزّاً: حلبها حلبا شديداً؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنش كأَنْ لم يُبَرِّكْ بالقُنَيْنِيِّ نيبُها ولم يَرْتَكِبْ منها الزِّمِكَّاءَ حافِل شديدَةُ أَزِّ الآخِرَيْنِ كأَنها إِذا ابْتَدَّها العِلْجانِ، زَجْلَةُ قافِل قال: الآخِرَينِ ولم يقل القادِمَيْنِ لأَن بعض الحيوان يختار آخِرَي أُمِّهِ على قادِمَيْها، وذلك إِذا كان ضعيفاً يجثو عليه القادما لجَثْمِهما، والآخران أَدَقُّ.
- والزَّجْلَةُ: صوت الناس، شَبَّهَ حَفِيف شَخْبِها بحفيف الزَّجْلَةِ.
- وأَزَّ الماءَ يَؤُزُّه أَزّاً: صَبَّهُ.
- وفي كلا بعض الأَوائل: أُزَّ ماءً ثم غَلِّه؛ قال ابن سيده: هذه رواية اب الكلبي وزعم أَنّ أُزَّ خَطَأٌ.
- وروى المُفَضَّلُ أَنَّ لُقْمانَ قا لِلُقَيْم: اذهبْ فَعَشِّ الإِبلَ حتى تَرَى النجمَ قِمَّ رأْسٍ، وحتى تَر الشِّعْرَى كأَنها نارٌ، وإِلاَّ تكن عَشَّيْتَ فقد آنَيْتَ؛ وقالَ ل لُقَيْمٌ: واطْبُخْ أَنت جَزُورَك فأُزَّ ماءً وغَلِّهِ حتى ترى الكَرادِيس كأَنها رُؤُوس شُيوخٍ صُلْعٍ، وحتى ترى اللحم يدعو غُطَيْفاً وغَطَفان وإِلاَّ تكن أَنْضَجْتَ فقد آنَيْتَ؛ قال: يقول إِن لم تُنْضِجْ فقد آني وأَبطأْتَ إِذا بلغت بها هذا وإِن لم تنضج.
- وأَزَزْتُ القِدْرَ آؤُزُّه أَزّاً إِذا جمعت تحتها الحطب حتى تلتهب النار؛ قال ابن الطَّثَرِيَّةِ يص البرق كأَنَّ حَيْرِيَّةً غَيْرَى مُلاحِيَة باتتْ تَؤُزُّ به من تَحْتِه القُضُب الليث: الأَزَزُ حسابٌ من مَجاري القمر، وهو فُضُولُ ما يدخل بين الشهو والسنين.
- أَبو زيد: ائْتَرَّ الرجلُ ائتِراراً إِذا استعجل، قال أَب منصور: لا أَدري أَبالزاي هو أَم بالراء.
ترجمة إزاء باللغة الإنجليزية
إزاء
In the face of
مرادفات إزاء
- حِيَالَ
- قُبَالَة