معنى كلمة إرين في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
رنَّ
- رنَّ رنَنْتُ ، يَرِنّ ، ارْنِنْ / رِنَّ ، رَنَّةً ورَنينًا ، فهو رانّ.
- رنَّ الشَّيءُ صوَّت، أصدر أصواتًا.
- رنين المعادن.
- رنَّ جرسُ الهاتف/ الباب.
المحيط في اللغة
+
(أ) أرِنَ
- ـ أرِنَ، أرَناً وأرِيناً وإِراناً، فهو أرِنٌ وأرُونٌ: نَشِطَ.
- ـ إرانٌ: سَريرُ المَيِّتِ، أو تابوتُه، والسَّيْفُ، وكِناسُ الوَحْشِ,ج:أُرُنٌ، كالمِئْرانِ, ج: مآرينُ، وموضع يُنْسَبُ إليه البَقَرُ.
- ـ الأرونُ: السَّمُّ، أو دِماغُ الفيلِ، ويَموتُ آكلُه, ج: أُرُنٌ.
- ـ آرَنَه: باهاهُ.
- ـ آرَنَ الثَّوْرُ البَقَرَةَ مُؤارَنَةً وإِراناً: طَلَبَها.
- ـ شاةُ إرانٍ: الثَّوْرُ.
- ـ الأرْنَةُ: الجُبْنُ الرَّطْبُ، والشَّرابُ، وحَبُّ يُطْرَحُ في اللَّبَنِ فيُجَبِّنُه، كالأُرانَى، وأُرَيِنٌ والأرَبَى.
- ـ الأرينُ: الهَدَرُ، والمكانُ.
- ـ أرَنَهُ: عَضَّهُ.
- ـ أَرونٌ: بلد بطَبَرِسْتانَ.
- ـ أَرَنٌ: بلد.
- ـ أَرينٌ: موضع.
- ـ أُرَيْنَةٌ: ناحيَةٌ بالمَدينَةِ.
- ـ أُرَيْنِيَّةُ: ماءٌ لغَنِيٍّ قُرْبَ ضَرِيَّةَ.
- ـ أرونٌ وخَيْفُ الأرينِ وأُرَيْنَةُ: مَواضِعُ.
- ـ أَرِنٌ: فَرَسُ عُمَيْرِ بنِ جَبَلٍ البَجَلِيِّ.
- ـ أرَّانُ: إِقْليمٌ بأَذْرَبيجانَ، وقَلْعةٌ بقَزْوِينَ، واسْمٌ لمَدينةِ حَرَّانَ بديارِ مُضَرَ.
- ـ الأرانِيَةُ: ما يَطولُ ساقُه من شجرِ الحَمْضِ.
(ب) الرَّوْنُ
- ـ الرَّوْنُ: أقصَى المَشارَةِ.
- ـ رُّوْنُ: الشِّدَّةُ,ج: رُوُونٌ.
- ـ رُّوْنَةُ: مُعْظَمُ الشيءِ.
- ـ أرْوَنانُ: الصوتُ، والصَّعْبُ من الأيَّامِ.
- ـ يَوْمُ أرْوَنانٍ، مُضافاً ومَنْعُوتاً: صَعْبٌ، وسَهْلٌ، ضِدٌّ. وليلَةٌ أرْونَانَة.
- ـ رَاوَنُ:بلد بطَخَارِسْتانَ.
- ـ هو مَرُونٌ به: مَغْلُوبٌ مَقْهورٌ.
- ـ محمدُ بنُ رُوَيْنٍ: حَدَّثَ عن شُعْبَةَ.
- ـ رَاوَانُ: قرية بالحِجازِ، أوْ وَادٍ.
- ـ رَيْوَنُ: أحدُ أرْباعِ نَيْسابُورَ.
معجم لسان العرب
+
(أ) رون
- الرُّونُ: الشِّدَّة، وجمعها رُوُون.
- والرُّونَة: الشِّدَّة.
- اب سيده: رُونة الشيء شِدَّته ومُعْظَمُه؛ وأَنشد ابن بري إن يُسْرِ عَنْكَ اللهُ رُونَتَها فعَظِيمُ كلّ مُصيبةٍ جَلَل وكشف الله عنك رُونَة هذا الأَمر أَي شدَّته وغُمَّته ويقال: رُونَة الشيء غايته في حر أَو برد أَو غيره من حزن أَو حرب وشبهه؛ ومنه يوم أَرْوَنانٌ (* قوله [ أرونان ] يجوز إضافة اليوم إليه أيضاً كما في القاموس وسيشير إليه المؤلف فيما بعد).
- ويقال: منه أُخذتِ الرُّنَةُ اسم لجماد الآخرة لشدة برده.
- والرَّوْن: الصياح والجَلَبة، يقال منه: يومٌ ذو أَرْوَنا وزَجَلٍ؛ قال الشاعر فهي تُغَنِّيني بأَرْوَنان أَي بصياحٍ وجلبة.
- والرَّوْن أَيضاً: أَقصى المَشارَةِ؛ وأَنشد يونس والنَّقْبُ مِفْتَحُ مائها والرَّوْ ويومٌ أَرْوَنانٌ وأَرْوَنانيٌّ: شديد الحر والغم، وفي المحكم: بل الغاية في فرح أَو حزن أَو حر، وقيل: هو الشديد في كل شيءٍ من حر أَو برد أَ جلبة أَو صياح؛ قال النابغة الجَعْديّ فظَلَّ لنِسوَةِ النُّعمانِ منا على سَفَوانَ، يومٌ أَرْوَنان قال ابن سيده: هكذا أَنشده سيبويه، والرواية المعروفة يومٌ أَرْونان لأَنَّ القوافي مجرورة؛ وبعده فأَرْدَفْنا حَليلتَه وجِئْنا بما قد كان جَمَّعَ من هِجان وقد تقدم أَنَّ أَرْوَناناً أَفْوَعَال من الرَّنين؛ التهذيب: أَراد أَرْوَنانيّ بتشديد ياء النسبة كما قا الآخر لم يَبْقَ من سُنَّة الفارُوق تعرف إلاَّ الدُّنَيْنيُّ وإلاَّ الدِّرَّةُ الخَلَق (* قوله [ الدنيني ] كذا بالأصل).
- قال الجوهري: إنما كسر النون على أَ أَصله أَرْونانيّ على النعت فحذفت ياء النسبة؛ قال الشاعر ولم يَجِبْ ولم يَكَعْ ولم يَغِب عن كلِّ يومٍ أَرْوَنانيّ عَصِب وأَما قول الشاعر حَرَّقَها وارِسُ عُنْظُوانِ فاليومُ منها يومُ أَرْوَنان فيحتمل الإضافة إلى صفته ويحتمل ما ذكرنا.
- وليلة أَرْوَنان وأَرْوَنانيَّة: شديدة الحر والغم.
- وحكى ثعلب: رَانَتْ ليلَتَنا اشتدَّ حرها وغمها قال ابن سيده: وإنما حملناه على أَفَْعَلان، كما ذهب إليه سيبويه، دو أَن يكون أَفْوَعالاً من الرَّنَّةِ التي هي الصوت، أَو فَعْوَلاناً م الأَرَنِ الذي هو النَّشَاط، لأَن أَفْوَعالاً عَدَمٌ وإِنَّ فَعْوَلانا قليل، لأَن مثل جَحْوَش لا يلحقه مثل هذه الزيادة، فلما عدم الأَول وقلّ هذا الثاني وصحَّ الاشتقاق حملناه على أَفْعَلان.
- التهذيب عن شمر قال يومٌ أَرْوَنان إذا كان ناعماً؛ وأَنشد فيه بيتاً للنابغة الجعدي هذا ويومٌ لنا قَصِيرٌ جَمُّ المَلاهِي أَرْوَنان صوابه جمٌّ ملاهيه؛ قال: وهذا من الأَضداد، فهذا البيت في الفرح، وكا أَبو الهيثم ينكر أَن يكون الأَرْوَنان في غير معنى الغم والشدَّة، وأَنك البيت الذي احتج به شمر.
- وقال ابن الأَعرابي: يومٌ أَرْوَنانٌ مأْخوذ م الرَّوْنِ، وهو الشدة، وجمعه رُوُون.
- وفي حديث عائشة، رضي الله عنها أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، طُبَّ أَي سُحِرَ ودُفِنَ سِحْرُه في بئ ذي أَرْوانَ؛ قال الأَصمعي: هي بئر معروفة؛ قال: وبعضهم يخطئ فيقو ذَرْوَانَ.
- والأَرْوَنانُ: الصوت؛ وقال: بها حاضِرٌ من غيرِ جِنٍّ يَرُوعُه ولا أَنَسٍ ذُو أَرْونانٍ وذُو زَجَل ويومٌ أَرْوَنان وليلة أَرْوَنانة: شديدة صعبة.
- وأَرْوَنان مشتق م الرَّون وهو الشدة.
- ورَانَ الأَمْرُ رَوْناً أَي اشتد.
(ب) أرن
- الأَرَنُ: النشاطُ، أَرِنَ يأْرَنُ أَرَناً وإرِاناً وأَرِيناً أَنشد ثعلب للحَذْلميّ مَتى يُنازِعْهُنَّ في الأَرِينِ يَذْرَعْنَ أَو يُعْطِينَ بالماعون وهو أَرِنٌ وأَرُونٌ، مثل مَرِحٍ ومروحٍ؛ قال حُميد الأَرْقَط أقَبَّ ميفاءٍ على الرُّزون حدّ الرَّبيع أَرِنٍ أَرُون والجمع آرانٌ.
- التهذيب: الأَرَنُ البطَرُ، وجمعه آرانٌ.
- والإرانُ النَّشاطُ؛ وأَنشد ابن بري لابن أَحمر يصف ثَوْراً فانْقَضَّ مُنْحَدِباً، كأَنَّ إرانَ قَبَسٌ تَقَطَّع دون كفِّ المُوقِ وجمعه أُرُنٌ.
- وأَرِنَ البعيرُ، بالكسر، يأْرَنُ أَرَناً إذا مَرِح مَرَحاً، فهو أَرِنٌ أَي نشيطٌ.
- والإرانُ: الثورُ، وجمعه أُرُنٌ.
- غيره الإرانُ الثورُ الوحشيُّ لأنه يُؤارِنُ البقرةَ أَي يطلبُها؛ قال الشاعر وكم من إرانٍ قد سَلَبْتُ مقِيلَه إذا ضَنَّ بالوَحْشِ العِتاقِ مَعاقِلُ وآرَنَ الثورُ البقرةَ مُؤارَنَةً وإراناً: طلبَها، وبه سُمِّي الرج إراناً، وشاةُ إرانٍ: الثورُ لذلك؛ قال لبيد فكأَنها هي، بعدَ غِبِّ كلالِه أَو أَسْفعِ الخَدَّيْنِ، شاةُ إران وقيل: إرانٌ موضعٌ ينسب إليه البقرُ كما قالوا: ليْثُ خفيَّةٍ وجنّ عَبْقَر.
- والمِئْرانُ: كِناسُ الثورِ الوحشيّ، وجمعُه الميَارينُ والمآرينُ الجوهري: الإرانُ كِناسُ الوحش؛ قال الشاعر كأَنه تَيْسُ إرانِ مُنْبَتِل أَي مُنْبَتّ؛ وشاهد الجمع قول جرير قد بُدِّلَتْ ساكن الآرام بَعْدهم والباقِر الخِيس يَنْحينَ المَآرِين وقال سُؤْرُ الذِّئب قَطَعْتُها، إذا المَها تَجَوَّفَتْ مآرِناً إلى ذُراها أَهْدَفَتْ والإرانُ: الجنازةُ، وجمعه أُرُنٌ.
- وقال أَبو عبيد: الإرانُ خشب يُشدُّ بعضه إلى بعض تُحْمَل فيه الموتى؛ قال الأَعشى أثَّرَتْ في جَناجِنٍ كإرانِ ال ـمَيتِ عُولِينَ فوقَ عُوجٍ رِسال وقيل: الإران تابوت الموتى.
- أَبو عمرو: الإرانُ تابوتُ خشب؛ قال طرفة أَمُونٍ كأَلواحِ الإرانِ نَسَأْتُه على لاحبٍ، كأَنه ظَهْرُ بُرْجُد ابن سيده: الإرانُ سرير الميت؛ وقول الراجز إذا ظُبَيُّ الكُنُساتِ انْغَلاّ تحتَ الإرانِ، سَلَبَتْه الظِّلاّ يجوز أَن يعني به شجرةً شِبْه النعْش، وأَن يعني به النشاط أَي أَن هذ المرأَة سريعة خفيفة، وذلك فيهن مذموم.
- والأُرْنةُ: الجُبن الرَّطْب وجمعها أُرَنٌ، وقيل: حبٌّ يُلقى في اللبن فينتفخُ ويسمّى ذلك البياض الأُرْنةَ؛ وأَنشد هِدانٌ كشَحْمِ الأُرْنةِ المُتَرَجْرِ وحكي الأُرنى أَيضاً ( قوله [ وحكي الأرنى أيضاً ] هكذا في الأصل هنا وفيما بعد مع نقط النون وفي القاموس بالباء مضبوطاً بضم الهمزة وفتح الراء والباء).
- والأُرانى الجُبن الرَّطبُ، على وزن فُعالى، وجمعه أَرانيّ.
- قال: ويقال للرجل إنم أَنتَ كالأُرْنةِ وكالأُرْنى.
- والأُرانى: حبُّ بقْلٍ يُطرَح في اللب فيُجبِّنُه؛ وقول ابن أَحمر وتَقَنَّعَ الحِرْباءُ أُرْنَتَ قيل: يعني السَّرابَ والشمس؛ عن ابن الأَعرابي.
- وقال ثعلب: يعني شعر رأْسه، وفي التهذيب: وتقنَّع الحرباء أُرْتَته، بتاءَين، قال: وه الشَّعرات التي في رأْسه.
- وقوله: هِدانٌ نَوَّامٌ لا يُصلِّي ولا يُبكِّر لحاجت وقد تَهَدَّن، ويقال: هو مَهْدونٌ؛ قال ولم يُعَوَّدْ نَوْمةَ المَهْدُون الجوهري: وأُرْنةُ الحِرباء، بالضم، موضعه من العود إذا انتصب عليه وأَنشد بيت ابن أَحمر وتَعَلَّلَ الحِرْباءُ أُرْنَتَ مُتَشاوِساً لِوَريدِهِ نَقْر وكنى بالأُرْنة عن السَّراب لأَنه أَبيض، ويروى: أُرْبَته، بالباء وأُرْبَتُه: قِلادته، وأَراد سَلْخَه لأَن الحِرْباء يُسْلَخ كما يُسل الحيّة، فإذا سُلخ بقي في عُنُقِهِ منه شيء كأَنه قلادة، وقيل: الأُرْنة م لُفَّ على الرأْس.
- والأَرُون: السّمُّ، وقيل: هو دماغُ الفيل وهو سمٌّ أَنشد ثعلب وأَنتَ الغَيْثُ ينفعُ ما يَليه وأَنتَ السَّمُّ خالَطه الأَرُون أَي خالطه دماغُ الفيل، وجمعه أُرُنٌ.
- وقال ابن الأَعرابي: هو حبّ بقْلةٍ يقال له الأُراني، والأُراني أُصول ثمر الضَّعة؛ وقال أَبو حنيفة: ه جناتُها.
- والأَرانيةُ: ما يطول ساقُه من شجر الحَمْض وغيره، وفي نسخة: م لا يطول ساقُه من شجر الحمض وغيره.
- وفي حديث اسْتسقاء عمر، رضي الل عنه: حتى رأَيت الأَرِينةَ تأْكلها صغارُ الإبل؛ الأَرينةُ: نبتٌ معرو يُشْبه الخِطميّ، وقد روي هذا الحديث: حتى رأَيْتُ الأَرْنبةَ.
- قال شمر: قا بعضهم: سأَلت الأَصمعي عن الأَرينة فقال: نبتٌ، قال: وهي عندي الأَرْنبة قال: وسمعت في الفصيح من أَعراب سَعْد بن بكر ببطن مُرٍّ قال: ورأَيتُ نباتاً يُشبَّه بالخطميّ عريض الورق.
- قال شمر: وسمعت غيره من أَعرا كنانة يقولون: هو الأَرِين، وقالت أَعرابيَّة من بطن مُرٍّ: هي الأَرينةُ وهي خِطْمِيُّنا وغَسولُ الرأْس؛ قال أَبو منصور: والذي حكاه شمر صحيح والذي روي عن الأَصمعي أَنه الأَرْنَبة من الأَرانب غيرُ صحيح، وشم مُتْقِن، وقد عُنِيَ بهذا الحرف وسأَل عنه غيرَ واحدٍ من الأَعراب حتى أَحكمه والرُّواة ربما صحَّفوا وغيَّروا، قال: ولم أَسمع الأَرينةَ في باب النبا من واحد ولا رأَيته في نُبوت البادية، قال: وهو خطأ عندي، قال: وأحس القتيبي ذكرَ عن الأَصمعي أَيضاً الأَرْنبة، وهو غير صحيح، وحكى ابن بري الأَرين، على فَعِيل، نبتٌ بالحجاز له ورق كالخِيريّ، قال: ويقال أَرَن يأْرُنُ أُروناً دنا للحج.
- النهاية: وفي حديث الذبيحة أَرِنْ أَو اعْجَل ما أَنَهَر الدمَ؛ قال ابن الأَثير: هذه اللفظة قد اختُلف في ضبطه ومعناها، قال الخطابي: هذا حرف طال ما اسْتَثْبَتُّ فيه الرُّواةَ وسأَلتُ عن أَهلَ العلم فلم أَجدْ عند واحد منهم شيئاً يُقْطعُ بصحته، وقد طلبت ل مَخْرَجاً فرأَيته يتجه لوجوه: أَحدها أَن يكون من قولهم أَرانَ القو فهم مُرينون إذا هلكت مواشيهم، فيكون معناه أَهلِكْها ذَبحاً وأَزْهِق نفْسَها بكل ما أَنَهَرَ الدمَ غير السنّ والظفر، على ما رواه أَبو داود ف السُّنن، بفتح الهمزة وكسر الراء وسكون النون، والثاني أَن يكون إئْرَنْ بوزن أَعْرَبْ، من أَرِنَ يأْرَنُ إذا نَشِط وخَفَّ، يقول: خِفّ واعْجَلْ لئلا تقتُلَها خَنْقاً، وذلك أَن غير الحديد لا يمورُ في الذكا مَوْرَه، والثالث أَن يكون بمعنى أَدِمِ الحَزَّ ولا تَفْتُرْ من قول رَنَوْتُ النظرَ إلى الشيء إذا أَدَمْتَه، أَو يكون أَراد أَدِمِ النظرَ إلي وراعِه ببصرِك لئلا يَزلَّ عن المذبح، وتكون الكلمة بكسر الهمزة (* قول [ وتكون الكلمة بكسر الهمزة إلخ ] كذا في الأصل والنهاية وتأمله مع قولهم قبل من قولك رنوت النظر إلخ، فإن مقتضى ذلك أن يكون بضم الهمزة والنون م سكون الراء بوزن اغز إلا أن يكون ورد يائياً أيضاً).
- والنون وسكون الرا بوزن ارْمِ.
- قال الزمخشري: كلُّ مَن علاكَ وغَلَبكَ فقد رانَ بك.
- ورِين بفلان: ذهبَ به الموتُ وأَرانَ القومُ إذا رِينَ بمواشيهم أَي هلكت وصارو ذَوي رَيْنٍ في مواشيهم، فمعنى أَرِنْ أَي صِرْ ذا رَيْنٍ في ذبيحتك قال: ويجوز أَن يكون أَرانَ تَعْدِيةَ رانَ أَي أَزْهِقْ نَفْسَها؛ ومن حديث الشعبي: اجتمع جوارٍ فأَرِنَّ أَي نَشِطْنَ، من الأَرَنِ النَّشاطِ وذكر ابن الأَثير في حديث عبد الرحمن النخعي: لو كان رأْيُ الناسِ مثل رأْيك ما ادِّيَ الأَرْيانُ، وهو الخراجُ والإتاوةُ، وهو اسم واحد كالشيْطان.
- قال الخطابي: الأَشْبَهُ بكلام العرب أَن يكون الأُرْبانَ، بض الهمزة والباء المعجمة بواحدة، وهو الزيادة على الحقّ، يقال فيه أُرْبان وعُرْبانٌ، فإن كانت معجمة باثنتين فهو من التأْرية لأَنه شيء قُرّر عل الناس وأُلْزِموه.
ترجمة إرين باللغة الإنجليزية
إرين
Irene