معنى كلمة إرما في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
أرَمَ
- أرَمَ / أرَمَ على يَأرِم ، أَرْمًا ، فهو آرِم ، والمفعول مَأْروم.
- أرَم الطَّعامَ أكله ولم يترك منه شيئًا.
- أرمتِ الماشيةُ الكلأَ.
- أرَم على الشّيء: عضَّ عليه.
المعجم الوسيط
+
(أ)أرْمَكَه
- أرْمَكَه جَعَله يَرْمُكُ.
(ب)الإِرَم
- الإِرَم حجارة أَو نحوها تنصب في المفازة ليُهْتَدَى بها. والجمع : آرام، وأُرُوم.
المحيط في اللغة
+
(أ) أرَمَ
- ـ أرَمَ ما على المائدةِ: أكَلَهُ فَلَمْ يَدَعْ شيئاً.
- ـ أرَمَ فلاناً: لَيَّنَهُ.
- ـ أرَمَ السَّنَةُ القَوْمَ: قَطَعَتْهُم، فهي أرِمةٌ.
- ـ أرَمَ الشيءَ: شَدَّهُ.
- ـ أرَمَ عليه: عَضَّ.
- ـ أرَمَ الحَبْلَ: فَتَلَه شديداً. وكرُكَّعٍ: الأَضْراسُ، وأطْرافُ الأَصابعِ، والحِجارَةُ، والحَصَى.
- ـ أرضٌ مَأرومةٌ وأرْماءُ: لم يُتْرَكْ فيها أصلٌ ولا فَرْعٌ.
- ـ الآرام: الأَعْلامُ، أَو خاصٌّ بعادٍ، الواحدُ: إِرَمٌ، وإِرَمِيٌّ، وأَرَمَيٌ، وأيْرَمِيٌّ ويَرَمِيٌّ.
- ـ الأرُومُ: الأَعْلامُ، وقُبور عادٍ.
- ـ الأرُومُ من الرأسِ: حُروفُه.
- ـ إرَمٍ وأَرام: والدُ عادٍ الأولى أَو الأَخِيرةِ، أَو اسْمُ بَلْدَتِهِم، أَو أُمِّهِم، أَو قَبِيلَتِهم. وإِرَمُ ذاتُ العماد دمَشْقُ، أَو الإِسْكَنْدَرِيَّةُ، أو موضع بفارِسَ. وإرَمُ الكَلْبَةِ، أو إِرَمِيُّ الكَلْبَةِ: ع بين البَصْرَة ومكةَ. وكسَحابٍ: جَبَلٌ وماءٌ بديارِ جُذامَ بأطْرافِ الشامِ ومُلْتَقَى قَبائِل الرأسِ.
- ـ الأَرومةُ، الأُرومةُ: الأصلُ ,ج: أرومٌ.
- ـ رأسٌ مُؤَرَّمٌ: ضَخْمُ القَبائلِ.
- ـ بَيْضَةٌ مُؤَرَّمَةٌ: واسِعةُ الأَعْلى.
- ـ ما به أرَمٌ، وأريمٌ، وإِرَمِيٌّ، وأَرَمَيٌ، أيْرَمِيٌّ، وإيْرَمِيٌ: أَحدٌ، ولا عَلَمٌ.
- ـ جارِيةٌ مَأْرومةٌ: حَسَنَةُ الأَرْمِ، أَي: مَجْدولةُ الخَلْقِ.
- ـ أرَما واللهِ وأرَمَ والله بمعنى: أَما واللهِ وأَمَ والله.
- ـ أُرْمُ: موضع بِطَبَرِسْتانَ.
- ـ أُرْمِيَةُ: بلد بأَذْرَبيجانَ.
- ـ أَرومٍ: جَبَلٌ لِبَنِي سُلَيمٍ.
- ـ أَأرَمَ َ: موضع.
- ـ بِئْرُ إِرْمَى: قُرْبَ المدينةِ.
- ـ الأوْرَمُ: في و ر م.
- ـ آرِمُ: بلد بمازَنْدَرانَ، منه: خُسْرُو بنُ حَمْزَةَ المُؤَدِّبُ، وقرية قُرْبَ دِهِسْتانَ.
- ـ آرامٌ: جَبَلٌ بين الحَرَمَينِ.
- ـ ذاتُ آرامٍ: جَبَلٌ بديارِ الضِّباب.
- ـ ذو آرامٍ: حَزنٌ به آرامٌ، جَمَعَتْها عادٌ.
(ب) الرُّمَّانُ
- ـ الرُّمَّانُ: معروف، الواحِدةُ: رُّمَّانَةُ، وحُلْوُهُ مُلَيِّنٌ للطَّبيعَةِ والسُّعالِ، وحامضُه بالعَكْس، ومُزُّهُ نافِعٌ لالتِهابِ المَعِدَةِ، ووَجَعِ الفُؤادِ. وللرُّمَّانِ ستَّةُ طُعُومٍ، كما للتُّفَّاحِ، وهو مَحْمُودٌ لِرِقَّته وسُرْعَة انْحلالِهِ ولَطَافَتِهِ.
- ـ مَرْمَنَةُ: مَنْبِتُهُ إذا كَثُرَ فيه.
- ـ رُمَّانُ السَّعَالِي: الخَشْخاش الأبْيَضُ، أو صِنْفٌ منه.
- ـ رُمَّانُ الأنْهارِ: هو النوعُ الكثيرُ من الهَيُوفارِيقُونَ.
- ـ رُّمَّانَتانِ: موضع دونَ هَجَرَ.
- ـ قَصْرُ الرُّمَّانِ: بواسِطَ، منه: يَحْيَى بنُ دينارٍ أبو هاشِمٍ، وعلِيُّ بنُ عيسى النَّحْوِيُّ، وصَدَقَةُ، والحَسَنُ ابنُ مَنْصورٍ، وعَبْدُ الكريمِ بنُ محمدٍ، وطَلْحَةُ بنُ عبد السَّلامِ، ومحمدُ بنُ إبراهيمَ الرُّمَّانِيُّونَ المحدِّثُونَ.
- ـ رَمَّانٌ: ابنُ كَعْبٍ في مَذْحِجٍ، وابنُ مُعاوِيَةَ: في السَّكُونِ، وجبلٌ لطَيِّئٍ.
- ـ إرْمِينِيَةُ, وإرْمِينِيَّةُ: كُورَةٌ بالرُّوم، أو أربعةُ أقاليمَ، أو أرْبَعُ كُوَرٍ مُتَّصلٌ بعضُها ببعضٍ، يقالُ لكُلِّ كُورَةٍ منها: إرْمِينِيَةُ، والنِّسْبَةُ أَرْمَنِيٌّ، بالفتح.
- ـ عبدُ الوهاب بنُ محمدِ بنِ عُمَرَ بنِ محمدِ بن رُومينَ: شيخُ الشيخ أبي إسحاقَ.
- ـ حَسَنُ بنُ الحُسَيْنِ بنِ رامِينَ: فَقيهُ.
معجم لسان العرب
+
(أ) أرم
- أَرَمَ ما على المائدة يَأْرِمهُ: أَكله؛ عن ثعلب.
- وأَرَمَت الإِبِلُ تَأْرِمُ أَرْماً: أَكَلَتْ.
- وأَرَمَ على الشيء يَأْرِمُ، بالكسر أَي عَضَّ عليه.
- وأَرَمَه أَيضاً: أَكَلَه؛ قال الكميت ويَأْرِمُ كلَّ نابِتَةٍ رِعاءً وحُشَّاشاً لهنَّ وحاطِبين أَي من كثرتها؛ قال ابن بري: صوابه ونأْرِم، بالنون، لأَن قبله تَضِيقُ بنا الفِجاجُ، وهُنَّ فِيجٌ ونَجْهَرُ ماءَها السَّدِمَ الدَّفِين ومنه سنَةٌ آرِمةٌ أَي مُسْتأْصِلة.
- ويقال: أَرَمَتِ السنَةُ بأَموالن أَي أَكَلت كل شيء.
- وقال أَبو حنيفة: أَرَمَتِ السائمة المَرْعَ تَأْرِمُه أَتَتْ عليه حتى لم تَدَعْ منه شيئاً وما فيه إِرْمٌ وأَرْمٌ أَي ضِرس.
- والأُرَّمُ: الأَضراس؛ قال الجوهري كأَنه جمع آرِمٍ.
- ويقال: فلان يَحْرُقُ عليك الأُرَّم إِذا تغَيَّظ فَحكّ أَضْراسه بعضها ببعض، وقيل: الأُرّمُ أَطراف الأَصابع.
- ابن سيده: وقالو هو يَعْلُك عليه الأُرَّم أَي يَصْرِف بأَنيابه عليه حَنَقاً؛ قال أُنْبِئْتُ أَحْمَاءَ سُلَيْمَى إِنَّم أَضْحَوا غِضاباً، يَحْرُقُونَ الأُرَّم أَنْ قُلْت: أَسْقَى الحَرَّتَيْنِ الدِّيمَ قال ابن بري: لا يصحُّ فتح أَنَّما إِلاّ على أَن تجعل أَحْماء مفعولا ثانياً بإِسقاط حرف الجر، تقديره نُبّئتُ عن أَحْماء سُلَيمْى أَنَّه فَعلوا ذلك، فإِن جعلت أَحْماء مفعولاً ثانياً من غير إِسقاط حرف الجر كسر إِنَّما لا غير لأَنها المفعولُ الثالثُ، وقال أَبو رياش: الأُرَّم الأَنيابُ؛ وأَنشد لعامر بن شقيق الضبيّ بِذِي فِرْقَيْنِ يَوْمَ بَنُو حَبيبٍ نُيُوبَهم علينا يَحْرُقُونَ قال ابن بري: كذا ذكره الجوهري في فصل حَرَق فقال: حَرَقَ نابَ يَحْرُقه ويَحْرِقُه إِذا سَحَقَه حتى يسمع له صَرِيف.
- الجوهري: ويقال الأُرَّ الحِجارة؛ قال النضر بن شميل: سأَلت نوحَ بن جرير بن الخَطَفَى عن قو الشاعر يَلُوكُ من حَرْدٍ عليَّ الأُرَّمَ قال: الحَصَى.
- قال ابن بري: ويقال الأُرَّم الأَنياب هنا لقولهم يَحْرُ عَليَّ الأُرَّمَ، من قولهم حَرَقَ نابُ البعير إِذا صوَّت والأَرْمُ: القطع.
- وأَرَمَتْهم السنَةُ أَرْماً: قطعتهم.
- وأَرَمَ الرجل يَأْْرِمهُ أَرْماً: ليَّنَه؛ عن كُراع.
- وأَرْض أَرْماءُ ومَأْرُومَةٌ لم يُتْرَك فيها أَصل ولا فَرْعٌ والأَرُومةُ: الأَصْل.
- وفي حديث عُمير بن أَفْصى: أَنا من العرب ف أَرُومة بِنائها؛ قال ابن الأَثير: الأَرُومةُ بوزن الأَكولة الأَصْل وفيه كيف تَبْلُغك صَلاتُنا وقد أَرِمْتَ أَي بَلِيت؛ أَرِمَ المال إِذا فَنِيَ.
- وأَرض أَرِمةٌ: لا تنبت شيئاً، وقيل: إِنما هو أُرِمْتَ م الأَرْمِ الأَكل، ومنه قيل للأَسْنان الأُرَّم؛ وقال الخطابي: أَصل أَرْمَمْت أَي بَلِيت وصرت رَمِيماً، فحذف إِحدى الميمين كقولهم ظَلْت ف ظَلِلْت؛ قال ابن الأَثير: وكثيراً ما تروى هذه اللفظة بتشديد الميم، وه لغة ناسٍ من بكر بن وائل، وسنذكره في رمم والإِرَمُ: حِجارة تنصب عَلَماً في المَفازة، والجمع آرامٌ وأُرُومٌ مث ضِلَع وأَضْلاع وضُلوع.
- وفي الحديث: ما يوجَد في آرامِ الجاهليَّ وخِرَبها فيه الخُمْس؛ الآرام: الأَعْلام، وهي حجارة تُجْمَع وتنصَب ف المَفازة يُهْتَدَى بها، واحدها إِرَم كعِنَب.
- قال: وكان من عادة الجاهلي أَنهم إِذا وجدوا شيئاً في طريقهم ولا يمكنهم اسْتِصْحابُه تركوا عليه حجارة يعرفُونه بها، حتى إِذا عادوا أَخذوه.
- وفي حديث سلمة بن الأَكْوَع: ل يطرحون شيئاً إِلاَّ جَعَلْت عليه آراماً.
- ابن سيده: الإِرَمُ والأَرِم الحجارة، والآرامُ الأَعْلام، وخص بعضهم به أَعْلام عادٍ، واحدُها إِرَم وأَرِمٌ وأَيْرَمِيٌّ؛ وقال اللحياني: أَرَمِيّ ويَرَمِيّ وإِرَمِيّ والأُرومُ أَيضاً: الأَعْلام، وقيل: هي قُبُور عادٍ؛ وعَمَّ به أَبو عبيد ف تفسير قول ذي الرمة وساحِرة العُيون من المَوامي تَرَقَّصُ في نَواشِرِها الأُرُوم فقال: هي الأَعْلام؛ وقوله أَنشده ثعلب حتى تَعالى النِّيُّ في آرامه قال: يعني في أَسْنِمَتِها؛ قال ابن سيده: فلا أَدْري إِن كانت الآرا في الأَصل الأَسْمة، أو شبَّهها بالآرام التي هي الأَعْلام لعِظَمِه وطُولها وإِرَمٌ: والِدُ عادٍ الأُولَى، ومن ترَك صرف إِرَمٍ جعله اسما للقبيلة، وقيل: إِرَمُ عادٌ الأَخيرة، وقيل: إرَم لبَلْدَتِهم التي كانوا فيها وفي التنزيل: بِعادٍ إِرَمَ ذاتِ العِمادِ، وقل فيها أَيضاً أَرامٌ.
- قا الجوهري في قوله عز وجل: إِرَمَ ذاتِ العِمادِ، قال: من لم يُضِف جع إِرَم اسمَه ولم يَصْرِفه لأَنه جعل عاداً اسم أَبيهم، ومن قرأَة بالإِضاف ولم يَصْرف جعله اسم أُمّهم أَو اسم بَلدةٍ.
- وفي الحديث ذكر إِرَمَ ذات العِماد، وقد اختلف فيها فقيل دِمَشق، وقيل غيرها والأَرُوم، بفتح الهمزة: أَصْل الشجرة والقَرْن؛ قال صخر الغيّ يهج رجلاً تَيْسَ تُيُوسٍ، إِذا يُناطِحُه يَأْلَمُ قَرْناً، أَرُومه نَقِد قوله: يَأْلَمُ قَرْناً أَي يَأْلَمُ قَرْنَه، وقد جاء على هذا حرو منها قولهم: يَيْجَع ظَهراً، ويَشْتكي عيناً أَي يَشْتَكي عَينَه، ونص تَيْسَ على الذَّمِّ؛ وأَنشد ابن بري لأَبي جندب الهذلي أَولئك ناصري وهُمُ أُرُومِي وبَعْضُ القوم ليس بذِي أُرُوم وقولهم: جارية مَأْرُومَةٌ حسَنة الأَرْمِ إِذا كانت مَجْدُولة الخَلْق وإِرَمٌ: اسم جبل؛ قال مُرَقِّش الأَكْبَرُ فاذْهَبْ فِدىً لك ابن عَمّك لائح (* هنا بياض في الأصل).
- الأَشيبة وإِرَم والأُرُومةُ والأَرُومة، الأَخيرة تميمة: الأَصلُ، والجمع أُرُومٌ؛ قا زهير لَهُم في الذّاهِبِينَ أُرُومُ صِدْقٍ وكان لِكُلِّ ذي حَسَب أُرُوم والأَرامُ: مُلْتقى قَبائِل الرأْس.
- ورَأْس مُؤَرَّمٌ: ضخْم القَبائل.
- وبَيْضَةٌ مُؤَرَّمة واسِعَةُ الأَعْلى.
- وما بالدَّارِ أَرِمٌ وأَرِيمٌ وإِرَميٌّ وأَيْرَمي وإِيْرَمِيّ؛ عن ثعلب وأَبي عبيد، أَي ما بها أَحَدٌ، لا يستعمل إِلا ف الجَحْد؛ قال زهير دارٌ لأَسْماء بالغَمْرَيْنِ ماثِلةٌ كالوَحْيِ ليس بها من أَهْلِها أَرِم ومثله قول الآخر تلك القُرونُ وَرِثْنا الأَرضَ بَعْدَهُمُ فما يُحَسُّ عليها منهمُ أَرِم قال ابن بري: كان ابن دَرَسْتَوَيْه يُخالف أَهل اللغة فيقول: ما به آرِم، على فاعل، قال: وهو الذي يَنْصِب الأَرَمَ وهو العَلَم، أَي ما به ناصِبُ عَلَم، قال: والمشهور عند أَهل اللغة ما بها أَرِمٌ، على وز حَذِرٍ، وبيتُ زهير وغيره يشهد بصحة قولهم، قال: وعلى أَنه أَيضاً حك القَزَّاز وغيره آرِم، قال: ويقال ما بها أَرَمٌ أَيضاً أَي ما به علَم.
- وأَرَمَ الرجلَ يَأْرِمُه أَرْماً: لَيَّنه.
- وأَرَمْتُ الحَبْل آرِمُ أَرْماً إِذا فَتَلْتَه فَتْلاً شديداً.
- وأَرَمَ الشيءَ يَأْرِمُ أَرْماً: شدَّه؛ قال رؤبة يَمْسُدُ أَعْلى لَحْمِه ويَأْرِمُه ويروى بالزاي، وقد ذكر في أَجم وآرام: موضع؛ قال مِن ذاتِ آرامٍ فجَنبَي أَلعس (* قوله [ فجني ألعسا ] هكذا في الأصل وشرح القاموس) وفي الحديث ذِكْر إِرَمٍ، بكسر الهمزة وفتح الراء الخفيفة، وهو موضع م ديار جُذام، أَقْطَعَه سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بني جِعا بن رَبيعة.
(ب) رمأ
- رَمَأَتِ الإِبلُ بالمكان تَرْمَأُ رَمْأً ورُمُوءاً: أَقامت فيه وخص بعضُهم به إِقامتها في العُشْبِ.
- وَرَمَأَ الرجلُ بالمكانِ: أَقامَ وهل رَمأَ إليك خَبَرٌ، وهو، مِن الأَخبار، ظَنٌّ في حَقيقة وَرَمَأَ الخَبَرَ: ظَنَّه وقَدَّره.
- قال أَوس بن حجر أَجْلَتْ مُرَمَّأَةُ الأَخْبارِ، إِذ وَلَدَتْ، * عن يومِ سَوءٍ، لعبْدِالقَيْسِ، مَذْكُور.
ترجمة إرما باللغة الإنجليزية
إرما
Irma