معنى كلمة أليل في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
أَلْيَلَالمصدر
ليل
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أَلْيَلُ
- مؤ لَيْلاءُ: شديد الظلمة.
- ليلٌ أليل.
- زارني في ليلة لَيْلاء.
(ب)لايلَ
- لايلَ يلايل ، مُلايَلةً ، فهو مُلايِل ، والمفعول مُلايَل.
- لايله.
- استأجره لليلةٍ واحدة.
- لايل شابًّا على نقل بعض الأثاث.
- عامله ليلةً ليلةً.
- لايله في أجره.
- لايل التّاجرُ الحارسَ اللَّيليَّ لمخزنه.
معجم الغني
+
ألْيَلَ
- [ل ي ل]. (فعل: رباعي لازم). ألْيَلْتُ، أُلْيِلُ، مصدر إلْيَالٌ. :أَليْلَ الرَّجُلُ : دَخَلَ فِي اللَّيْلِ.
المعجم الوسيط
+
(أ) الأَلِيل
- الأَلِيل صَلِيل الحصَى.
- و الأَلِيل الثُّكْل.
- و الأَلِيل قلق المحموم واضطرابه.
- و الأَلِيل الأَنينُ.
(ب) الأَلْيَلُ
- الأَلْيَلُ الأَلْيَلُ ليلٌ أَلْيَلُ: شديدُ الظلمة.
المحيط في اللغة
+
لَيْلُ
- ـ لَيْلُ ولَيْلاةُ: من مَغْرِبِ الشمسِ إلى طُلوعِ الفَجْرِ الصادِقِ أو الشمسِ، ج: لَيالٍ ولَيائِلُ.
- ـ لَيْلَةٌ لَيْلاءُ، ولَيْلَةٌ لَيْلى: طَويلَةٌ شَديدَةٌ، أَو هي أشَدُّ لَيالي الشَّهْرِ ظُلْمَةً، أو لَيْلَةُ ثَلاثينَ.
- ـ لَيْلٌ ألْيَلُ ولائِلٌ ومُلَيَّلٌ: كذلك.
- ـ أَلالُوا وألْيَلُوا: دَخَلوا في اللَّيلِ.
- ـ اللَّيْلُ: الحُبارَى، أو فَرْخُها، وفَرْخُ الكَرَوانِ، وسَيْفُ عَرْفَجَةَ بنِ سَلامَةَ الكِنْدِيِّ.
- ـ أُمُّ لَيْلَى: الخَمْرُ السَّوْداءُ.
- ـ لَيْلَى: نَشْوَتُها وبَدْءُ سُكْرِها، وامرأةٌ، ج: لَيالٍ.
- ـ حَرَّةُ لَيْلَى: بالبادِيَةِ، وابنُ لَيْلَى المِرْمانِيُّ، وأبو لَيْلَى الأشْعَرِيُّ، والخُزاعِيُّ، والجَعْدِيُّ، والمازِنِيُّ، والغِفارِيُّ: صَحابِيُّونَ.
- ـ ألْبَسَ لَيْلٌ لَيْلاً: ركِبَ بعضُه بعضاً.
- ـ لايَلْتُه: اسْتأجَرْتُه لِلَيْلَةٍ.
- ـ عامَلَه مُلاَيَلَةً: كمُياوَمَةٍ.
معجم لسان العرب
+
(أ) ألل
- الأَلُّ: السرعة، والأَلُّ الإِسراع.
- وأَلَّ في سيره ومشيه يَؤُلّ ويَئِلُّ أَلاًّ إِذا أَسرع واهْتَزَّ؛ فأَما قوله أَنشده ابن جني وإِذْ أَؤُلُّ المَشْيَ أَلاًّ أَلاّ قال ابن سيده: إِما أَن يكون أَراد أَؤُلُّ في المشي فحذف وأَوصل، وإِم أَن يكون أَؤُلُّ متعدياً في موضعه بغير حرف جر.
- وفرس مِئَلَّ أَي سريع وقد أَلَّ يَؤُلُّ أَلاًّ: بمعنى أَسرع؛ قال أَبو الخضر اليربوعي يمد عبد الملك بن مروان وكان أَجرى مُهْراً فَسَبَق مُهْرَ أَبي الحَبْحابِ لا تَشَلِّي بارَكَ فيكَ اٍٍّّللهُ من ذي أَلّ أَي من فرس ذي سرعة.
- وأَلَّ الفرسُ يَئِلُّ أَلاًّ: اضطرب.
- وأَلَّ لونُ يَؤُلُّ أَلاًّ وأَلِيلاً إِذا صفا وبرَقَ، والأَلُّ صفاء اللون.
- وأَلّ الشيءُ يَؤُلُّ ويَئِلُّ؛ الأَخيرة عن ابن دريد، أَلاًّ: برق.
- وأَلَّت فرائصُه تَئِلُّ: لمعت في عَدْو؛ قال حتى رَمَيْت بها يَئِلُّ فَرِيصُها وكأَنَّ صَهْوَتَها مَدَاكُ رُخَا وأَنشد الأَزهري لأَبي دُوادٍ يصف الفرس والوحش فلَهَزْتُهُنَّ بها يَؤُلُّ فَرِيصُه من لَمْعِ رايَتِنا، وهُنَّ غَوَاد والأَلَّة: الحَرْبة العظيمة النَّصْل، سميت بذلك لبريقها ولَمَعانها وفرَق بعضهم بين الأَلَّة والحَرْبة فقال: الأَلَّة كلها حديدة، والحَرْب بعضها خشب وبعضها حديد، والجمع أَلٌّ، بالفتح، وإِلالٌ؛ وأَلِيلُها لَمَعانها.
- والأَلُّ: مصدر أَلَّه يؤُلُّه أَلاًّ طعنه بالأَلَّة.
- الجوهري الأَلُّ، بالفتح، جمع أَلَّة وهي الحَرْبة في نصلها عِرَضٌ؛ قا الأَعشى:تَدَارَكَه في مُنْصِلِ الأَلِّ بعدَم مَضى غيرَ دَأْدَاءٍ، وقد كاد يَعْطَ ويجمع أَيضاً على إِلالٍ مثل جَفْنَة وجِفَان.
- والأَلَّة: السِّلا وجميع أَداة الحرب.
- ويقال: ما لَه أُلَّ وغُلَّ؛ قال ابن بري: أُلَّ دُفع ف قفاه، وغُلَّ أَي جُنَّ والمِئَلُّ: القَرْنُ الذي يُطْعَنُ به، وكانوا في الجاهلية يتخذو أَسِنَّة من قرون البقر الوحشي.
- التهذيب: والمِئَلاَّنِ القَرْنانِ؛ قال رؤب يصف الثور إِذا مِئَلاًّ قَرْنِه تَزَعْزَع قال أَبو عمرو: المِئَلُّ حَدُّ رَوْقه وهو مأْخوذ من الأَلَّة وه الحَرْبة والتَّأْليل: التحديد والتحريف.
- وأُذن مُؤَلَّلة: محدّدة منصوب مُلَطَّفة.
- وإِنه لمُؤَلَّل الوجه أَي حَسَنه سَهْله؛ عن اللحياني، كأَنه ق أُلِّل وأَلَلا السِّكين والكتفِ وكل شيء عَريض: وَجْهَاه.
- وقيل: أَلَلا الكت اللَّحمتان المتطابقتان بينهما فَجْوة على وجه الكتف، فإِذا قُشر إِحداهما عن الأُخرى سال من بينهما ماء، وهما الأَلَلان.
- وحكى الأَصمعي ع عيسىبن أَبي إِسحق أَنه قال: قالت امرأَة من العرب لابنتها لا تُهْدِي إِل ضَرَّتِك الكتفَ فإِن الماءَ يَجْري بين أَلَلَيْها أَي أَهْدي شَرًّ منها؛ قال أَبو منصور: وإِحدى هاتين اللَّحمتين الرُّقَّى وهي كالشحم البيضاء تكون في مَرْجِع الكَتِف، وعليها أُخرى مثلُها تسمى المأْتَى التهذيب: والأَلَلُ والأَلَلانِ وَجْها السِّكين ووَجْها كل شيء عَرِيض وأَلَّلت الشيءَ تَأْليلاً أَي حدّدت طَرَفه؛ ومنه قول طَرَف بن العبد يصف أُذني ناقته بالحِدَّة والانتصاب مُؤَلَّلتانِ يُعْرَف العِتْقُ فيهما كَسَامِعَتَيْ شاةٍ بحَوْمَلَ مُفْرَد الفراء: الأُلَّة الراعِية البعيدة المَرْعَى من الرُّعاة.
- والإِلّة القرابة.
- وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: عَجِبَ ربكم من إِلِّكم وقُنوطِكم وسرع إِجابته إِياكم؛ قال أَبو عبيد: المحدثون رووه من إِلِّكم، بكسر الأَلف والمحفوظ عندنا من أَلِّكم، بالفتح، وهو أَشبه بالمصادر كأَنه أَراد م شدة قنوطكم، ويجوز أَن يكون من قولك أَلَّ يئِلُّ أَلاًّ وأَلَلا وأَلِيلاَ، وهو أَن يرفع الرجل صوته بالدعاء ويَجْأَر؛ وقال الكميت يص رجلاً:وأَنتَ ما أَنتَ، في غَبْراءَ مُظْلِمةٍ إِذا دَعَتْ أَلَلَيْها الكاعِبُ الفُضُ قال: وقد يكون أَلَلَيها أَنه يريد الأَلَل المصدر ثم ثَنّاه وهو ناد كأَنه يريد صوتاً بعد صوت، ويكون قوله أَلَلَيْها أَن يريد حكاية أَصوا النساء بالنَّبَطية إِذا صَرَخْنَ؛ قال ابن بري: قوله في غبراء في موض نصب على الحال، والعامل في الحال ما في قوله ما أَنت من معنى التعظيم كأَن قال عَظُمْتَ حالاً في غَبْراء.
- والأَلُّ: الصِّيَاحُ.
- ابن سيده والأَلَلُ والأَلِيلُ والأَلِيلة والأَلِيلة والأَلَلانُ كله الأَنين، وقيل عَلَزُ الحُمَّى.
- التهذيب: الأَلِيل الأَنين؛ قال الشاعر أَما تراني أَشتكي الأَلِيل أَبو عمرو: يقال له الوَيْل والأَلِيل، والأَليل الأَنين؛ وأَنشد لاب مَيّادة وقُولا لها: ما تَأْمُرينَ بوامقٍ له بَعْدَ نَوْماتِ العُيُونِ أَلِيلُ أَي تَوَجُّع وأَنين؛ وقد أَلَّ يَئِلُّ أَلاًّ وأَلِيلاً.
- قال ابن بري فسر الشيباني الأَلِيل بالحَنين؛ وأَنشد المرّار دَنَوْنَ، فكُلُّهنَّ كَذَاتِ بَوٍٍّّ إِذا حُشِيَت سَمِعْتَ لها أَلِيل وقد أَلَّ يئِلُّ وأَلَّ يؤُلُّ أَلاًّ وأَلَلاً وأَلِيلاً: رفع صوت بالدعاء.
- وفي حديث عائشة: أَن امرأَة سأَلت عن المرأَة تَحْتَلِم فقالت له عائشة: تَرِبَتْ يَدَاك وأَلَّتْ وهل ترى المرأَة ذلك؟ أَلَّتْ أَ صاحت لما أَصابها من شدّة هذا الكلام، ويروى بضم الهمزة مع تشديد اللام، أَ طُعِنَت بالألَّة وهي الحَرْبة؛ قال ابن الأَثير: وفيه بُعد لأَنه ل يلائم لفظ الحديث.
- والأَلِيلُ والأَلِيلة: الثُّكْلُ؛ قال الشاعر فَلِيَ الأَلِيلةُ، إِن قَتَلْتُ خُؤُولتي ولِيَ الأَلِيلَة إِنْ هُمُ لم يُقْتَلو وقال آخر يا أَيها الذِّئْبُ، لك الأَلِيل هل لك في باعٍ كما تقول (* قوله [ في باع ] كذا في الأصل، وفي شرح القاموس: في راع، بالراء) قال: معناه ثَكِلتك أُمُّك هل لك في باع كما تُحِبُّ؛ قال الكُمَيت وضِياءُ الأُمُور في كل خَطْبٍ قيل للأُمَّهاتِ منه الأَلِي أَي بكاء وصياح من الأَلَلِيِّ؛ وقال الكميتُ أَيضاً بضَرْبٍ يُتْبِعُ الأَلَلِيّ من فَتاة الحَيِّ، وَسْطَهُمُ، الرَّنِين والأَلُّ، بالفتح: السُّرْعةُ والبريق ورفع الصوت، وجمع أَلَّ للحَرْبة.
- والأَلِيلُ: صَلِيلُ الحَصَى، وقيل: هو صليل الحَجَر أَيًّا كان الأُولى عن ثعلب.
- والأَلِيل: خَرِيرُ الماءِ.
- وأَلِيلُ الماءِ: خَرِيرُ وقَسِيبُه.
- وأَلِلَ السِّقاء، بالكسر، أَي تغيرت ريحه، وهذا أَحد ما جا بإِظهار التضعيف.
- التهذيب: قال عب الوهاب أَلَّ فلان فأَطال المسأَلة إِذا سأَل، وقد أَطال الأَلَّ إِذ أَطال السؤَال؛ وقول بعض الرُّجّاز قَامَ إِلى حَمْراءَ كالطِّرْبال فَهَمَّ بالصَّحْن بلا ائتِلال غَمامةً تَرْعُدُ من دَلا يقول: هَمَّ اللبَن في الصَّحن وهو القَدَح، ومعنى هَمَّ حَلَب، وقول بلا ائتلال أَي بلا رفق ولا حُسْن تَأَتٍّ للحَلْب، ونَصَب الغَمامة بِهَمَّ فشَبَّه حَلب اللبن بسحابة تُمْطِر التهذيب: اللحياني: في أَسنانه يَلَلٌ وأَلَلٌ، وهو أَن تُقْبل الأَسنا على باطن الفم.
- وأَلِلَتْ أَسنانُه أَيضاً: فسدت.
- وحكى ابن بري: رج مِئَلٌّ يقع في الناس والإِلُّ: الحِلْف والعَهْد.
- وبه فسَّر أَبو عبيدة قوله تعالى: ل يَرْقُبون في مؤمن إِلاٍّ ولا ذمة.
- وفي حديث أُم زرع: وَفِيُّ الإِلِّ كرِيم الخِلِّ؛ أَرادت أَنها وَفِيَّة العهد، وإِنما ذُكِّر لأَنه إِنما ذُهِب به إِلى معنى التشبيه أَي هي مثل الرجل الوَفيِّ العهد.
- والإِلُّ القرابة.
- وفي حديث علي، عليه السلام: يخون العَهْد ويقطع الإِلَّ؛ قال اب دريد: وقد خَفَّفَت العرب الإِلَّ؛ قال الأَعشى أَبيض لا يَرْهَب الهُزالَ، ول يَقْطعُ رُحْماً، ولا يَخُون إِلاّ قال أَبو سعيد السيرافي: في هذا البيت وجه آخر وهو أَن يكون إِلاَّ ف معنى نِعْمة، وهو واحد آلاء الله، فإِن كان ذلك فليس من هذا الباب وسيأْتي ذكره في موضعه.
- والإِلُّ: القرابة؛ قال حَسّا بن ثابت لَعَمْرُك إِنَّ إِلَّك، من قُرَيْش كإِلِّ السَّقْبِ من رَأْلِ النَّعَا وقال مجاهد والشعبي: لا يرقبون في مؤمن إِلاٍّ ولا ذمة، قيل: الإِلّ العهد، والذمة ما يُتَذَمَّم به؛ وقال الفراء: الإِلُّ القرابة، والذِّم العَهد، وقيل: هو من أَسماء الله عز وجل، قال: وهذا ليس بالوجه لأَ أَسماء الله تعالى معروفة كما جاءت في القرآن وتليت في الأَخبار.
- قال: ول نسمع الداعي يقول في الدعاء يا إِلُّ كما يقول يا الله ويا رحمن ويا رحيم ي مؤمن يا مهيمن، قال: وحقيقةُ الإِلِّ على ما توجبه اللغة تحديدُ الشيء فمن ذلك الأَلَّة الحَرْبة لأَنها محدّدة، ومن ذلك أُذن مُؤلَّلة إِذ كانت محددة، فالإِلُّ يخرج في جميع ما فسر من العهد والقرابة والجِوَار على هذا إِذا قلت في العهد بينها الإِلُّ، فتأْويله أَنهما قد حدّدا ف أَخذ العهد، وإِذا قلت في الجِوَار بينهما إِلٌّ، فتأْويله جِوَار يحاد الإِنسان، وإِذا قلته في القرابة فتأْويله القرابة التي تُحادّ الإِنسان والإِلُّ: الجار.
- ابن سيده: والإِلُّ الله عز وجل، بالكسر.
- وفي حديث أَب بكر، رضي الله عنه، لما تلي عليه سَجْع مُسَيْلِمة: إِنَّ هذا لَشَيْءٌ م جاء من إِلّ ولا برٍٍّّ فَأَيْن ذُهِب بكم، أَي من ربوبية؛ وقيل الإِلُّ الأَصل الجيد، أَي لم يَجئ من الأَصل الذي جاء منه القرآن، وقيل الإِلُّ النَّسَب والقرابة فيكون المعنى إِن هذا كلام غير صادر من مناسب الحق والإِدلاء بسبب بينه وبين الصّدِّيق.
- وفي حديث لَقيط: أُنبئك بمثل ذل في إِلِّ الله أَي في ربوبيته وإِلَهيته وقدرته، ويجوز أَن يكون في عه الله من الإِلِّ العهدِ.
- التهذيب: جاء في التفسير أَن يعقوب بن إِسحق، عل نبينا وعليهما الصلاة والسلام، كان شديداً فجاءه مَلَك فقال: صارِعْني فصارعه يعقوب، فقال له الملك: إِسْرَإِلّ، وإِلّ اسم من أَسماء الله ع وجل بِلُغَتهم وإِسْر شدة، وسمي يعقوب إِسْرَإِلّ بذلك ولما عُرِّب قي إِسرائيل؛ قال ابن الكلبي: كل اسم في العرب آخره إِلّ أَو إِيل فهو مضا إِلى الله عز وجل كَشُرَحْبِيل وشَرَاحيل وشِهْمِيل، وهو كقولك عبدالل وعبيدالله، وهذا ليس بقويّ إِذ لو كان كذلك لصرف جبريل وما أَشبهه والإِلُّ: الربوبية والأُلُّ، بالضم: الأَوّل في بعض اللغات وليس من لفظ الأَوّل؛ قال امر القيس لِمَنْ زُحْلوقَةٌ زُلُّ بها العَيْنان تَنْهلّ ينادي الآخِرَ الأُلُّ أَلا حُلُّوا، أَلا حُلّو وإِن شئت قلت: إِنما أَراد الأَوَّل فبَنَى من الكلمة على مِثال فُعْ فقال وُلّ، ثم هَمَزَ الواو لأَنها مضمومة غير أَنا لم نسمعهم قالوا وُلّ قال المفضل في قول امرئ القيس أَلا حُلُّوا، قال: هذا معنى لُعْب للصبيان يجتمعون فيأْخذون خشبة فيضعونها على قَوْزٍ من رمل، ثم يجلس على أَح طَرَفيها جماعة وعلى الآخر جماعة، فأَيُّ الجماعتين كانت أَرزن ارتفع الأُخرى، فينادون أَصحاب الطرف الآخر أَلا حُلُّوا أَي خففوا عن عددكم حت نساويكم في التعديل، قال: وهذه التي تسميها العرب الدَّوْدَاة والزُّحْلوقة، قال: تسمى أُرْجوحة الحضر المطوّحة التهذيب: الأَلِيلة الدُّبَيْلة، والأَلَلة الهَوْدَج الصغير، والإِلّ الحِقد.
- ابن سيده: وهو الضَّلال بنُ الأَلال بن التَّلال؛ وأَنشد أَصبحتَ تَنْهَضُ في ضَلالِك سادِراً إِن الضَّلال ابْنُ الأَلال، فَأَقْصِ وإِلالٌ وأَلالٌ: جبل بمكة؛ قال النابغة بمُصْطَحَباتٍ من لَصَاف وثَبْرَة يَزُرْنَ أَلالاً، سَيْرُهنّ التَّدافُع والأَلالُ، بالفتح: جبل بعرفات.
- قال ابن جني: قال ابن حبيب الإِلّ حَبْل من رمل به يقف الناس من عرفات عن يمين الإِمام.
- وفي الحديث ذكر إِلالٍ بكسر الهمزة وتخفيف اللام الأُولى، جَبَل عن يمين الإِمام بعرفة وإِلا حرف استثناء وهي الناصبة في قولك جاءني القوم إِلاَّ زيداً لأَنها نائبة عن أَستثني وعن لا أَعني؛ هذا قول أَبي العباس المبرد؛ وقال اب جني: هذا مردود عندنا لما في ذلك من تدافع الأَمرين الإِعمال المبقي حك الفعل والانصراف عنه إِلى الحرف المختص به القول قال ابن سيده: ومن خفيف هذا الباب أُولو بمعنى ذَوو لا يُفْرد له واح ولا يتكلم به إِلا مضافاً، كقولك أُولو بأْس شديد وأُولو كرم، كأَن واح أُلٌ، والواو للجمع، أَلا ترى أَنها تكون في الرفع واواً وفي النص والجرياء؟ وقوله عز وجل: وأُولي الأَمر منكم؛ قال أَبو إِسحق: هم أَصحا النبي،صلى الله عليه وسلم، ومن اتبعهم من أَهل العلم، وقد قيل: إِنهم الأُمراء والأُمراء إِذا كانوا أُولي علم ودين وآخذين بما يقوله أَهل العل فطاعتهم فريضة، وجملة أُولي الأَمر من المسلمين من يقوم بشأْنهم في أَمر دينه وجميع ما أَدّى إِلى صلاحهم.
(ب)ليل
- اللَّيْلُ: عقيب النهار ومَبْدَؤُه من غروب الشمس.
- التهذيب اللَّيْلُ ضد النهار واللَّيْلُ ظلام الليل والنهارُ الضِّياءُ، فإِذا أَفرَدْ أَحدهما من الآخر قلت ليلة يوم، وتصغير ليلةٍ لُيَيْلِيَةٌ، أَخرجو الياء الأَخيرة من مَخْرَجها في الليالي، يقول بعضهم: إِنما كان أَصل تأْسي بِنائها لَيْلاً مقصور، وقال الفراء: ليلة كانت في الأَصل لَيْلِية ولذلك صغِّرت لُيَيْلِيَة، ومثلها الكَيْكَةُ البَيْضة كانت في الأَص كَيْكِية، وجمعها الكَياكي.
- أَبو الهيثم: النَّهار اسم وهو ضدُّ الليل والنهارُ اسم لكل يوم، واللَّيْل اسم لكل ليلة، لا يقال نَهار ونَهاران ولا لي ولَيْلان، إِنما واحد النهار يوم وتثنيته يومان وجمعه أَيام، وضدّ اليو ليلة وجمعها لَيال، وكان الواحد لَيْلاة في الأَصل، يدلُّ على ذلك جمعه إِياها اللَّيالي وتصغيرهم إِياها لُيَيْلِيَة، قال: وربما وضعت العر النهار في موضع اليوم فيجمعونه حينئذ نُهُر؛ وقال دُرَيْد بن الصِّمَّة وَغارة بين اليوم والليلِ فَلْتَةً تَدارَكْتُها وَحْدي بسِيدٍ عَمَرَّ فقال: بين اليوم والليلِ، وكان حقُّه بين اليوم والليلة لأَن الليلة ضد اليوم واليوم ضد الليلة، وإِنما الليلة ضد النهار كأَنه قال بين النها وبين الليل، والعرب تستَجِيز في كلامها: تعالى النهارُ، في معنى تعال اليوم.
- قال ابن سيده: فأَما ما حكاه سيبويه من قولهم سير عليه لَيْلٌ، وه يريدون ليل طويل، فإِنما حذف الصفة لما دل من الحال على موضعها، واحدت لَيلة والجمع لَيالٍ على غير قياس، توهَّموا واحدته لَيْلاة، ونظير مَلامِح ونحوها مما حكاه سيبويه، وتصغيرها لُيَيْلِيَة، شذّ التحقير كما شذ التكسير؛ هذا مذهب سيبويه في كل ذلك، وحكى ابن الأَعرابي لَيْلاة وأَنشد:في كلِّ يَوْمٍ ما وكلِّ لَيْلاه حتى يقولَ كلُّ راءٍ إِذ رَاهْ يا وَيْحَهُ من جَمَلٍ ما أَشْقاه وحكى الكسائي: لَيايِل جمع لَيْلة، وهو شاذ؛ وأَنشد ابن بري للكميت جَمَعْتُك والبَدْرَ بنَ عائشةَ الذ أَضاءتْ به مُسْحَنْكِكاتُ اللَّيَايِ الجوهري: الليل واحد بمعنى جمع، وواحده ليلة مثل تَمْرة وتَمْر، وقد جم على لَيالٍ فزادوا فيه الياء على غير قياس، قال: ونظيره أَهل وأَهالٍ ويقال: كأَنَّ الأَصل فيها لَيْلاة فحذفت.
- واللَّيْنُ: اللَّيْل عل البدل؛ حكاه يعقوب؛ وأَنشد بَناتُ وُطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْنْ لا يَشْتَكِينَ عَمَلاً ما أَنْقَيْنْ ما دامَ مُخٌّ في سُلامَى أَو عَيْن قال ابن سيده: هكذا أَنشده يعقوب في البدل ورواه غيره بَناتُ وُطّاءٍ على خَدّ اللَّيْل لأُمِّ مَنْ لم يَتَّخِذْهُنَّ الوَيْل وليلة لَيْلاءُ ولَيْلى: طويلة شديدة صعبة، وقيل: هي أَشد لَيالي الشه ظلمة، وبه سميت المرأَة ليلى، وقيل: اللَّيْلاء ليلة ثلاثين، ولَيْل أَلْيَلُ ولائلٌ ومُلَيَّلٌ كذلك، قال: وأَظنهم أَرادوا بِمُلَيَّل الكثر كأَنهم توهَّموا لُيِّل أَي ضُعِّف ليالي؛ قال عمرو بن شَأْس وكان مجُودٌ كالجَلامِيدِ بعدَم مَضى نصفُ لَيْلٍ، بعد لَيْلٍ مُلَيَّل (* قوله [ وكان مجود ] هكذا في الأصل) التهذيب: الليث تقول العرب هذه لَيْلةٌ لَيْلاءُ إِذا اشتدَّت ظُلمتها ولَيْلٌ أَلْيَل.
- وأَنشد للكُميت: ولَيْلهم الأَليَل؛ قال: وهذا في ضرور الشعر وأَما في الكلام فلَيْلاء.
- وليلٌ أَلْيَلُ: شديد الظلمة؛ قا الفرزدق قالوا وخاثِرُهُ يُرَدُّ عليهمُ والليلُ مُخْتَلِطُ الغَياطِلِ أَلْيَل ولَيْلٌ أَليَلُ: مثل يَوْم أَيْوَمُ وأَلالَ القومُ وأَليَلوا: دخلوا في الليل ولايَلْتُه مُلايَلةً ولِيالاً: استأْجرته لليلة؛ عن اللحياني.
- وعامَل مُلايَلةً: من الليل، كما تقول مُياوَمة من اليوم.
- النضر: أَلْيَلْت صِرْت في الليل؛ وقال في قوله لَسْتُ بِلَيْلِيٍّ ولكِنِّي نَهِر يقول: أَسير بالنهار ولا أَستطيع سُرى الليل.
- قال: وإِلى نصف النها تقول فعلتُ الليلةَ، وإِذا زالت الشمس قلتَ فعلتُ البارحةَ لِلَّيْلةِ الت قد مضت.
- أَبو زيد: العرب تقول رأَيت الليلةَ في منامي مُذْ غُدْوةٍ إِل زَوال الشمس، فإِذا زالت قالوا رأَيت البارحةَ في منامي، قال: ويقا تَقْدَمُ الإِبلُ هذه الليلةَ التي في السماء إِنما تعني أَقربَ الليلي م يومك، وهي الليلةُ التي تليه.
- وقال أَبو مالك: الهِلالُ في هذه الليلة التي في السماء يعني الليلةَ التي تدخلها، يُتَكَلَّم بهذا في النهار.
- اب السكيت: يقال لِلَيْلة ثمانٍ وعشرين الدَّعْجاءُ، ولليلة تسعٍ وعشري الدَّهماءُ، ولليلة الثلاثين اللَّيْلاءُ، وذلك أَظلمها، وليلةٌ ليْلاءُ أَنشد ابن بري كم ليلةٍ لَيْلاءَ مُلْبِسة الدُّجَ أُفْقَ السماء سَرَيْت غير مُهَيَّ واللَّيْلُ: الذكَر والأُنثى جميعاً من الحُبارَى، ويقال: هو فَرْخُهما وكذلك فَرْخ الكَرَوان؛ وقول الفرزدق والشَّيْب ينْهَضُ في الشَّبابِ، كأَن لَيْلٌ يَصِيحُ بِجانِبَيْهِ نَهار قيل: عنى باللَّيْل فَرْخَ الكَرَوان أَو الحُبارَى، وبالنَّهار فر القَطاة، فحُكِيَ ذلك ليونس فقال: اللَّيْل ليلُكم والنَّهار نَهاركم هذا الجوهري: وذكر قوم أَن اللَّيْل ولد الكَروان، والنَّهار ولد الحُبارى قال: وقد جاء في ذلك في بعض الأَشعار، قال: وذكر الأَصمعي في كتاب الفَرْق النَّهارَ ولم يذكُر الليلَ؛ قال ابن بري: الشعر الذي عَناه الجوهريّ بقوله وقد جاء ذلك في بعض الأَشعار هو قول الشاعر أَكَلْتُ النَّهارَ بنِصْفِ النَّهار ولَيْلاً أَكَلْتُ بليلٍ بَهِي وأُمُّ لَيْلى: الخمرُ السَّوْداء؛ عن أَبي حنيفة.
- التهذيب: وأُم ليل الخمر، ولم يقيِّدها بلون، قال: وليلى هي النَّشْوَةُ، وهو ابتداء السُّكْر.
- وحَرَّةُ لَيْلى: معروفة في البادية وهي إِحْدَى الحِرَار.
- ولَيْلى من أَسماء النساء؛ قال الجوهري: هو اسم امرأَة، والجمع لَيَالي؛ قا الراجز لم أَرَ في صَواحِبِ النِّعالِ اللاَّبِساتِ البُدَّنِ الحَوَالي شِبْهاً لِلَيْلى خِيرةِ اللَّيَال قال ابن بري: يقال لَيْلى من أَسماء الخمرة، وبها سميت المرأَة؛ قال وقال الجوهري وجمعه ليالي، قال: وصوابه والجمع لَيالٍ.
- ويقال للْمُضَعَّف والمُحَمَّقِ: أَبو لَيْلى.
- قال الأَخفش علي بن سليمان: الذي صح عنده أَ معاوية بن يزيد كان يُكْنى أَبا لَيْلى؛ وقد قال ابن همام السَّلُولِيّ إِنِّي أَرَى فِتْنةً تَغْلي مَرَاجِلُها والمُلْكُ بعد أَبي لَيْلى لمن غَلَب قال: ويحكى أَن معاوية هذا لما دُفِن قام مَرْوان بن الحَكَم على قبر ثم قال: أَتَدْرُون مَن دفنتم؟ قالوا: معاوية فقال: هذا أَبو ليلى؛ فقا أَزْنَمُ الفَزَارِي لا تخْدَعَنَّ بآباءٍ ونِسْبَتِها فالمُلْكُ بعدَ أَبي لَيْلى لمن غَلَب وقال المدايني: يقال إِنَّ القُرَشِيَّ إِذا كان ضعيفاً يقال له أَب لَيْلى، وإِنما ضعف معاوية لأَنَّ وِلايته كانت ثلاثة أَشهر؛ قال: وأَم عثمان بن عفان، رضي الله عنه، فيقال له أَبو لَيْلى لأَنَّ له ابنة يقا لها لَيْلى، ولما قتل قال بعض الناس إِنِّي أَرَى فتنةً تَغْلي مَراجِلُها والمُلْكُ بعد أَبي لَيْلى لِمن غَلَب قال: ويقال أَبو لَيْلى أَيضاً كُنْيةُ الذكَر؛ قال نوفل بن ضمر الضَّمْري إِذا ما لَيْلِي ادْجَوْجَى، رَمان أَبو لَيْلى بِمُخْزِيةٍ وعَار ولَيْلٌ ولَيْلى: موضعان؛ وقول النابغة ما اضْطَرَّك الحِرْزُ من لَيْلى إِلى بَرَ تَخْتارُه مَعْقِلاً عن جُشِّ أَعْيار (* قوله [ وقول النابغة ما اضطرك إلخ ] كذا بالأصل هنا، وفي مادة جشش وف ياقوت هنا ومادة برد: قال بدر بن حزان) يروى: من لَيْلٍ ومن لَيْلى.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)اللّيل
- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 92 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها إحدى وعشرون آية.
(ب)اللّيلان
- اللَّيل والنَّهار.
ترجمة أليل باللغة الإنجليزية
أليل
Allele