معنى كلمة أقلمة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أقلمة
- مصدر أقلمَ.
(ب)قلَمَ
- قلَمَ يَقْلِم ، قَلْمًا ، فهو قَالِم ، والمفعول مَقْلوم.
- قلَم الظُّفُرَ قصَّ ما طال منه.
- قلَم القَلمَ: براه.
- قلَم الغصنَ: قطعه.
معجم الرائد
+
قلم
- ج، أقلام وقلام.
- قلم قصبة تبرى ويكتب بها.
- قلم خشبة اسطوانية مستطيلة تتوسطها مادة رصاصية، سوداء أو ملونة، تتخذ للكتابة والرسم.
- قلم سهم يجال بين القوم للقمار.
- قلم [ القلم ] : سورة من سور القرآن الكريم.
المعجم الوسيط
+
(أ)الإِقليمُ
- الإِقليمُ جزء من الأَرض تجتمع فيه صفات طبيعية أو اجتماعية تجعله وَحدة خاصَة.
(ب)الإِقْلِيمُ
- الإِقْلِيمُ عند القدماء: واحدُ الأَقاليمِ السبعة، وهى أَقسامُ الأَرض.
- و الإِقْلِيمُ بلادٌ تُسَمَّى باسم خاص كَإِقليم الهند وإِقليم اليمن.
- و الإِقْلِيمُ منطقةٌ من مناطق الأَرض تكاد تتحد فيها الأَحوالُ المناخيةُ والنُّظُمُ الاجتماعية، كالإِقليم الشمالي، والإِقليم الجنوبى.
المحيط في اللغة
+
القَلَمُ
- ـ القَلَمُ: اليَراعةُ، أو إذا بُرِيَتْ, ج: أقْلامٌ وقِلامٌ، والزَّلَمُ، والجَلَمُ، وطولُ أيْمَةِ المرأةِ.
- ـ هي مُقَلَّمَةٌ: أيِّمٌ، والسَّهْمُ يُجالُ بين القَومِ في القِمارِ.
- ـ قَلَمَ الظُّفْرَ وغيرَه يَقْلِمُه وقَلَّمَهُ: قَطَعَهُ.
- ـ القُلامَةُ: ما سَقَطَ منه.
- ـ ألْفٌ مُقَلَّمَةٌ، أي: كتيبةٌ شاكَةُ السِّلاحِ.
- ـ مَقالِمُ الرُّمْحِ: كُعوبُه.
- ـ مِقْلَمٌ: وِعاءُ قَضيبِ البَعيرِ، ومِقْلَمه: وعاءُ قَلَمِ الكِتابَةِ.
- ـ قُلاَّمٌ: القاقُلَّى.
- ـ الإِقْليمُ: واحِدُ الأقاليمِ السَّبْعَةِ، وموضع بِمِصْرَ.
- ـ إقْلِيمِيَّةُ: بلد للرُّومِ.
- ـ قَلَمونُ: موضع بِدِمَشْقَ.
- ـ دَيْرُ القَلَمُون: بالفَيُّومِ.
- ـ أبو قَلَمُونَ: ثَوْبٌ رُومِيٌّ يَتَلَوَّنُ ألْوَاناً.
- ـ القالِمُ: العَزَبُ, ج: قَلَمَةٌ.
- ـ قَلَمْيَةُ: كُورةٌ بالرومِ.
- ـ إقْلِيمياءُ: بِنْتُ آدَمَ عليه السلامُ.
- ـ إقْلِيمياءُ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ: ثُفْلٌ يَعْلُو السَّبْكَ، أو دُخانٌ.
- ـ أقْلامٌ: بلد بإفْرِيقِيَّةَ، وجَبَلٌ بِفاسَ.
معجم لسان العرب
+
قلم
- القَلَم: الذي يُكتب به، والجمع أقلام وقِلام.
- قال ابن بري: وجم أَقلام أَقاليم؛ وأَنشد ابن الأَعرابي كأَنَّني، حِينَ آتِيها لتُخْبِرَن وما تُبَيّنُ لي شَيْئاً بِتَكْلِيمِ صَحِيفةٌ كُتِبَتْ سِرّاً إلى رَجُلٍ لم يَدْرِ ما خُطَّ فيها بالأَقالِي والمِقْلَمة: وعاء الأَقْلام.
- قال ابن سيده: والقَلَمُ الذي في التنزي لا أعرف كَيفيته؛ قال أَبو زيد: سمعت أعرابيّاً مُحرِماً يقول سَبَقَ القَضاءُ وجَفَّتِ الأَقْلام والقَلَمُ: الزَّلَمُ.
- والقَلَم: السَّهْم الذي يُجال بين القوم ف القِمار، وجمعهما أقلام.
- وفي التنزيل العزيز: وما كنتَ لديهم إذ يُلقو أقلامهم أَيُّهم يَكفل مريم؛ قيل: معناه سهامهم، وقيل: أَقلامهم التي كانو يكتبون بها التوراة؛ قال الزجاج: الأَقلام ههنا القِداح، وهي قِداح جعلو عليها علامات يعرفون بها من يكفل مريم على جهة القرعة، وإنما قيل للسه القلم لأَنه يُقْلم أي يُبْرى.
- وكلُّ ما قطَعت منه شيئاً بعد شيء فق قَلَمْته؛ من ذلك القلم الذي يكتب به، وإنما سمي قَلَماً لأَنه قلِمَ مرة بع مرة، ومن هذا قيل: قَلَمت أَظفاري.
- وقَلَمت الشيء: بَرَيْته وفيه عال قلمُ زكريا؛ هو ههنا القِدْح والسهم الذي يُتقارَع به، سمي بذلك لأَن يُبرى كبَرْي القلم.
- ويقال للمِقْراض: المِقْلامُ.
- والقَلَمُ: الجَلَمُ والقَلَمانِ: الجَلَمانِ لا يفرد له واحد؛ وأَنشد ابن بري لعَمْرِيَ لو يُعْطِي الأَميرُ على اللِّحَى لأُلْفِيتُ قد أَيْسَرْتُ مُنْذُ زَمان إذا كشَفَتْني لِحْيَتي من عِصابةٍ لهُمُ عندَه ألفٌ ولي مائتان لهَا دِرْهَمُ الرحمنِ في كلِّ جُمعةٍ وآخَرُ للِخَناء يَبْتَدِران إذا نُشِرتْ في يَوْمِ عِيدٍ رأَيْتَِها على النَّحْرِ، مِرْماتيْنِ كالقَفَدان ولوْلا أَيادٍ مِنْ يَزِيدَ تتابَعتْ لَصَبَّحَ في حافاتِها القَلمان والمِقْلَم: قَضِيب الجمل والتيس والثور، وقيل: هو طرَفه.
- شمر: المِقْل طَرف قضيب البعير، وفي طرفه حَجَنةٌ فتلك الحَجَنة المِقْلم، وجمع مَقالِمُ.
- والمِقْلَمة: وعاء قضيب البعير.
- ومقالِم الرمح: كُعوبه؛ قال وعادِلاً مارِناً صُمّاً مَقالِمُه فيه سِنانٌ حَلِيفُ الحَدِّ مَطْرُور ويروى: وعاملاً.
- وقَلَم الظُّفُر والحافر والعُود يَقْلِمُه قَلْما وقَلَّمه: قطَعه بالقَلَمَيْن، واسم ما قُطِع منه القُلامة.
- الليث: القَلْ قطع الظفر بالقلمين، وهو واحد كله.
- والقُلامة: هي المَقْلومة عن طر الظفر؛ وأَنشد لَمَّا أَتَيْتُم فلم تَنْجُوا بِمَظْلِمةٍ قِيسَ القُلامةِ مما جَزَّه القَلَم قال الجوهري: قَلَمْت ظُفري وقَلَّمت أظفاري، شدد للكثرة.
- ويقال للضعيف مَقْلُوم الظفر وكَلِيل الظفر.
- والقَلَمُ: طول أَيْمةِ المرأَة.
- وامرأَ مُقَلَّمة أي أَيّم.
- وفي الحديث: اجتاز النبي، صلى الله عليه وسلم بنسوة فقال أَظنُّكُنَّ مُقَلَّماتٍ أي ليس عليكن حافظ؛ قال ابن الأثير: كذ قال ابن الأَعرابي في نوادره، قال ابن الأَعرابي وخَطَب رجل إلى نسوة فل يُزَوِّجنَه، فقال: أَظنكنّ مُقَلَّماتٍ أي ليس لكنّ رجل ولا أحد يدف عنكن.
- ابن الأَعرابي: القَلَمة العُزّاب من الرجال، الواحد قالِمٌ.
- ونسا مُقَلَّمات: بغير أَزواج.
- وأَلفٌ مُقَلَّمةٌ: يعني الكَتِيبة الشاكَّة ف السلاح والقُلاَّم، بالتشديد: ضرب من الحَمْض، يذكر ويؤنث، وقيل: ه القاقُلَّى.
- التهذيب: القُلاَّم القاقُلى؛ قال لبيد مَسْجُورةً متجاوِراً قُلاَّمه وقال أَبو حنيفة: قال شُبَيل بن عَزْرة القُلاَّم مثل الأَشنان إلا أَ القلام أَعظم، قال: وقال غيره ورقه كورق الحُرْف؛ وأَنشد أَتوْني بِقُلاَّمٍ فَقالوا: تَعَشّه وهل يأْكُلُ القُلاَّمَ إلا الأَباعِرُ والإقْلِيمُ: واحد أقالِيم الأَرض السبعة.
- وأَقاليمُ الأرضِ: أَقْسامها واحدها إقلِيم؛ قال ابن دريد: لا أَحسب الإقْلِيم عربيّاً؛ قا الأَزهري: وأَحسبه عربيّاً.
- وأَهل الحِساب يزعمون أَن الدُّنيا سبعة أقاليم ك إقْليم معلوم، كأَنه سمي إِقْلِيماً لأَنه مَقْلوم من الإقلِيم الذ يُتاخِمه أي مقطوع.
- وإقْلِيم: موضع بمصر؛ عن اللحياني وأَبو قَلَمُون: ضرب من ثِياب الروم يتلوّن ألواناً للعيون.
- قال اب بري: قَلَمُون، فَعَلُول، مثل قَرَبُوسٍ.
- وقال الأَزهري: قَلَمون ثو يُتراءى إذا طلعت الشمس عليه بأَلوان شتى.
- وقال بعضهم: أَبو قلمون طائر يُتراء بأَلوان شتى يشبَّه الثوب به.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)قلم القلم
- براه.
(ب)الإقليم
- هي الرقعة الجغرافية التي يستقر عليها شعب الدولة بصورة دائمة و هو عنصر أساسي لأنه تعبير عن شخصيتها و طمأنينة لسكانها و جمال لتطبيق سيادتها و ملكية لها.
ترجمة أقلمة باللغة الإنجليزية
أقلمة
Acclimatization Acclimation