اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم الغني +

وَعِقٌ

  • [و ع ق]. (صِيغَةُ فَعِل). :وَلَدٌ وَعِقٌ : لَئِيمُ الْخُلُقِ، شَرِسٌ، نَزِقٌ.
معجم الرائد +

(أ)أعق

  • الذي يستخف بوالده ويعصى أوامره ويترك الإحسان إليه.

(ب)أعق

  • إعقاقا.
  • أعق جاء بالعصيان والاستخفاف وعدم الطاعة للوالد والعقوق.
  • أعق الكرم أو النخل : أخرج [ العقان ]، وهو ما يخرج من أصولهما.
  • أعقت الفرس : حملت.
  • أعق الماء : جعله مرا.
المعجم الوسيط +

(أ)الوَعِقَةُ

  • الوَعِقَةُ من الرِّجال: الوَعْقَة.

(ب)الوَعِقُ

  • الوَعِقُ الوَعِقُ يقال: رجل وَعِقٌ: وَعْقٌ.
  • و الوَعِقُ النَّزِق.
المحيط في اللغة +

وَعيقُ

  • ـ وَعيقُ ووُعَاقُ: صَوْتٌ يُسْمَعُ من بَطْنِ الدابَّةِ إذا مَشَتْ، فِعْلُهُ: وَعَقَ.
  • ـ رجُلٌ وَعْقٌ، ووَعْقَةُ ووَعِقُ: شَرِسٌ، سَيِّئُ الخُلُقِ، ضَجِرٌ مُتَبَرِّمٌ.
  • ـ به وَعْقَةٌ: شَراسَةٌ.
  • ـ وَعِقْتَ عليَّ يا رجُلُ: عَجِلْتَ.
  • ـ ما أوْعَقَكَ: ما أعْجَلَكَ.
  • ـ واعِقَةُ: موضع.
  • ـ تَوْعيقُ: التَّعويق، والخِلافُ، والعَيْثُ، والنِسْبَةُ إلى الشَّراسَةِ.
معجم لسان العرب +

(أ)وعق

  • رجل وَعُقة لَعْقة: نَكِد لئيم الخلق، ويقال وَعِقة أيضاً، وق تَوَعَّق واسْتَوعق، والإسم الوَعْق والوَعْقة.
  • ورجل وَعِقٌ لَعِقٌ: حري جاهل، وقيل: فيه حرص ووقوع في الأَمر بالجهل، وقيل: رجل وَعِقٌ، بكس العين، أَي عسر وبه وَعْقة، قال الجوهري: وهي الشراسة وشدة الخلق.
  • وقد وعَّقَ الطمع والجهلُ، ووَعَّقه: نسبه إلى ذلك؛ قال رؤبة مَخافة الله، وأَن يُوَعَّق على امْرِئٍ ضَلَّ الهُدَى وأَوْبق أَي أَن ينسب إلى ذلك ويقال له إنك لَوَعِقٌ، وأَوْبقا أَي أَوْبَق نفسه.
  • ابن الأَعرابي: الوَعِقُ السيِّء الخلق الضيق؛ وأَنشد قو الأَخطل:مُوَطَّأ البيتِ مَحْمود شَمائِلُهُ عند الحَمالة، لا كَزّ ولا وَعِ وفي حديث عمرو: ذكر الزبير فقال وَعْقَة لِقس؛ قال: الوَعْقة، بالسكون الذي يَضْجَر ويتَبَرَّم مع كثرة صَخب وسوء خلق؛ قال رؤبة قَتْلاً وتَوْعِيقاً على مَنْ وَعَّق وقال شمر: التَّوْعِيق الخلاف والفساد.
  • والوَعْقةُ: الخفيف.
  • قا الأَزهري: كل هذا جمعه شمرفي تفسير الحديث: وقال أَبو عبيدة: الوعْقة الصخَّابة والوَعِيقُ والوُعاق: صوت كل شيء.
  • والوَعِيقُ والرَّعِيقُ والوُعاق والرُّعاقُ: صوت قُنْب الدابة إذا مشت، وقيل: الوَعِيقُ صوت يسمع من ظَبْي الأُنثى من الخيل إذا مشت كالخَقيقِ من قُنْبِ الذكر، وقيل: هو من بط الفرس المُقْرِب وقد وَعَق يَعِقُ.
  • وقال اللحياني: ليس له فعل وأَراه حك الوَغِيق، بالغين المعجمة، وهو هذا الوَعِيق الذي ذكرناه.
  • ابن الأَعرابي الوَعِيقُ والوُعاقُ الذي يسمع من بطن الدابة وهو صوت جُرْدَانه إذ تقلقل في قُنْبه؛ قال الليث: يقال منه وَعَق يَعِقُ وعيقاً ووُعاقاً وهوصو يخرج من حَياء الدابة إذا مشت، قال:وهو الخقيق من قُنب الذكر؛ قا الأَزهري: جميع ما قاله الليث في الوَعِيق والخَقِيق خطأٌ، لأَن الوَعِي والوُعاق صوت الجُرْدان إذا تقلقل في قُنْب الحِصان كما قال ابن الأَعراب وغيره، وأَما الخَقِيقُ فهو صوت الحَياء إذا هُزِلَت الأُنثى لا صوت القُنْب وقد أَخطأَ فيما فسر، قال: ويقال له عُوَاق ووُعَاق، قال: وهو العَوِي والوَعِيق.

(ب)عقا

  • العَقْوةُ والعَقَاةُ: الساحة وما حوْلَ الدارِ والمَحَلَّة وجمعُهما عِقاءٌ.
  • وعَقْوَةُ الدار: ساحَتُها؛ يقال: نَزَل بعَقْوَته، ويقال ما بِعَقْوةِ هذه الدَّار مثل فلانٍ، وتقول: ما يَطُورُ أَحد بعقوَة هذ الأسدِ، ونَزَلَت الخيلُ بعَقْوة العَدُؤِّ.
  • وفي حديث ابن عمر، رضي الل عنهما: المؤمنُ الذي يأْمَنُ مَن أَمْسى بعَقْوتِه؛ عَقْوةُ الدارِ حَوْلَه وقريباً منها.
  • وعَقَا يَعْقُو واعْتَقَى: احْتَقفَرَ البئر فأَنْبَطَ م جانبها.
  • والاعتقاء: أَن يأْخذَ الحافِرُ في البئر يمنَةً ويَسْرَةً إذ لم يُمكِنُه أَن يُنْبِطَ الماءَ من قَعْرِها، والرجلُ يحفرُ البئرَ فإذ لم يُنْبِطِ الماءَ من قَعْرها اعْتَقَى يَمْنَةً ويَسْرَةً.
  • واعْتَقَ في كلامه: استَوْفاه ولم يَقْصِدْ، وكذلك الأَخذ في شُعَبِ الكلامِ ويَشْتَقُّ الإنسانُ الكلامَ فيَعْتَقي فيه، والعاقي كذلك، قال: وقَلَّم يقولون عَقَا يَعْقُو؛ وأَنشد لبعضهم ولقد دَرِبْتُ بالاعتِق ءِ والاعْتقامِ، فنِلْت نُجْحَ وقال رؤبة بشَيْظَمِيٍّ يفهمُ التَّفهيما ويَعْتَقي بالعُقَمِ التَّعْقيم وقال غيره: معنى قوله ويَعْتَقي بالعُقَمِ التَّعْقيم معنى يعْتَقي أي يحبِسُ ويمنَع بالعُقم التَّعْقيمَ أَي بالشرِّ الشرَّ قال الأزهري: أَما الاعْتقام في الحَفْر فقد فسرناه في موضعه من عَقَم وأَما الاعتقاء في الحفر بمعنى الاعتقامِ فما سمعتُه لغير الليث؛ قال اب بري البيت بشُطَسِيٍّ يفهم التَّفْهيم قال: ويَعْتَقِي يَرُدُّ أَي يردُّ أَمر من عَلا عليه، قال: وقي التعقيمُ هنا القَهْرُ ويقال: عَقَّ الرجلُ بسَهْمِه إذا رَمى به في السماء فارتَفع، ويُسَمَّ ذلك السهمُ العَقيقة.
  • وقال أَبو عبيدة: عَقَّى الرامي بسهمِه فجعله م عَقَّق.
  • وعَقَّى بالسهم: رَمى به في الهواء فارتفع، لغة في عَقَّه؛ قا المُتَنَخَّل الهذ عَقَّوا بسَهْمٍ فلم يَشْعُرْ به أَحدٌ ثم اسْتَفاؤُوا وقالوا: حَبَّذا الوَضَح يقول: رَمَوْا بسهمٍ نحو الهواءِ إِشْعاراً أَنهم قد قَبِلوا الدِّي ورَضُوا بها عِوَضاً عن الدَّمِ، والوَضَحُ اللَّبنَ أَي قالوا حَبَّذ الإِبل التي نأْخُذُها بدَلاً من دَمِ قَتِيلنا فنشرَبَ أَلبْانَها، وق تَقَدَّم ذلك وعَقَا العَلَمُ، وهو البَنْدُ: عَلا في الهواء؛ وأَنشد ابن الأَعرابي وهْوَ، إذا الحَرْبُ عَقَا عُقَابُهُ كُرْهَ اللِّقاء تَلْتَظي حِرابُه ذكّر الحَرْب على معنى القِتال، ويروى: عَفَا عُقابُه أَي كثُر.
  • وعَقَّ الطائِرُ إذا ارْتَفَع في طَيَرانه.
  • وعَقَّتِ العُقاب: ارْتَفَعَت وكذلك النَّسْر.
  • والمُعَقِّي: الحائِمُ على الشيء المُرْتَفِعُ كم تَرْتَفِعُ العُقابُ، وقيل: المُعَقِّي الحائِمُ المُسْتَدِيرُ من العِقْبَا بالشيء.
  • وعَقَّتِ الدَّلْوُ إذا ارْتَفَعت في البِئْر وهي تَسْتَديرُ؛ وأَنش في صفة دلو لا دَلْوَ إلاَّ مِثْلُ دَلْوِ أُهْبانْ واسِعَة الفَرْغ أَدِيمانِ اثْنان مما تَبَقَّى من عُكاظِ الرُّكْبانْ إذا الكُفاةُ اضطَجَعُوا للأَذْقان (* قوله [ الكفاة ] هكذا في الأصل، وفي كثير من المواد: السقاة.
  • عَقَّت كما عَقَّتْ دَلُوفُ العِقْبانْ بها فَنَاهِبْ كلَّ ساقٍ عَجْلان عقَّتْ أَي حامَتْ، وقيل: ارْتَفَعتْ، يعني الدَّلْوَ، كما تَرْتَفِع العُقابُ في السماء، قال: وأَصله عَقَّقَتْ، فلمَّا توالْتَ ثلاثُ قافَات قُلِبت إحداهنَّ ياءً؛ كما قال العجاج تَقَضِّيَ البازي إذا البازي كَسَر ومثله قولهم: التظَنِّي من الظَّنّ والتَّلَعِّي من اللُّعاعَةِ، قال وأَصل تَعْقِيَةِ الدَّلْوِ من العَقِّ وهو الشَّقُّ؛ أَنشد أَبو عمر لعَطاءٍ الأَسَدي وعَقَّتْ دَلْوُهُ حينَ اسْتَقَلَّ بما فيها، كَتَعْقِيَةِ العُقاب واعْتَقى الشيءَ وعَقَاه: احْتَبَسَه، مقلوب عن اعْتاقَه؛ ومنه قو الراعي صَباً تَعْتَقِيها تارَةً وتُقِيمُه وقال بعضهم: معنى تَعْتَقيها تُمْضِيها، وقال الأَصمعي: تَحْتَبِسُها والاعْتِقاءُ: الاحْتِباسُ، وهو قَلْبُ الاعْتِيَاق؛ قال ابن بري: ومن قول مزاحم صَباً وشَمالاً نَيْرَجاً يَعْتَقِيهم أَحايين نَوْبات الجَنُوبِ الزَّفازِ وقال ابن الرقاع ودُونَ ذلِكَ غُولٌ يَعْتَقي الأَجَل وقالوا: عاقٍ على تَوَهُّمِ عَقَوْتُه.
  • الجوهري: عَقَاه يَعْقُوه إذ عاقَه، على القَلْب، وعاقَني وعاقاني وعَقَاني بمعنىً واحدٍ؛ وأَنشد أَب عبيد لذي الخِرَقِ الطُّهَوي أَلَمْ تَعْجَبْ لذِئْبٍ باتَ يَسْر ليُؤْذِنَ صاحِبًا لهُ باللَّحاق حَسِبْتَ بُغامَ راحِلتي عَناقًا وما هِيَ، ويْبَ غَيْرِكَ بالعَناق ولَوْ أَني رَمَيْتُكَ من قَريبٍ لعَاقَك عن دُعاءِ الذِّئْبِ عاق ولكنِّي رَمَيتُك من بَعِيدٍ فلَمْ أَفْعَلْ وقدْ أَوهَتْ بساق عليكَ الشاءَ شاءَ بني تَمِيمٍ فعَافِقْهُ فإنَّكَ ذو عِفاق أراد بقوله عاقِ عائِقٌ فقَلَبه، وقيل: هو على توهم عَقَوْتُه.
  • قا الأَزهري: يجوز عاقَني عنْك عائِقٌ وعَقاني عنكَ عاقٍ بمعنىً واحد عل القَلْب؛ وهذا الشعر اسْتَشْهد الجوهري بقوله ولو أَني رميتك من قريب وقال في إيراده: ولو أَني رميتك من بَعيدٍ، لعاقَك.
  • قال ابن بري وصوا إنشاده ولو أَنيَ رَمَيْتُك من قَريب لعَاقَك عن دُعاءِ الذِّئْبِ عاق كما أَوردناه.
  • وعَقَا يَعْقُو ويَعْقِي إذا كَرِه شيئاً.
  • والعاقي الكارِهُ للشيء والعِقْيُ، بالكسر: أولُ ما يَخْرُجُ من بَطْن الصَّبي يَخْرَؤُه حي يولد إذا أَحْدَثَ أَولَ ما يُحْدِثُ؛ قال الجوهري: وبعد ذلك ما دا صغيراً.
  • يقال في المثل: أَحْرَصُ من كَلْبٍ على عِقْيِ صَبيٍّ؛ وهو الرَّدَج من السَّخْلة والمُهْر.
  • قال ابن شميل: الحُوَلاءُ مضمَنة لما يَخْرُجُ م جَوْف الوَلد وهو فيها، وهو أَعْقاؤه، والواحد عِقْيٌ، وهو شيء يخرُج م دُبُره وهو في بطنِ أُمّه أَسْودُ بَعْضِه وأَصْفَرُ بَعْضٍ، وقد عَق يَعْقي يَعني الحُوارَ إذا نُتِجَتْ أُمُّه، فما خرج من دُبُره عِقْيٌ حت يأْكل الشَّجَر.
  • وفي حديث ابن عباس وسُئل عن امْرَأَةٍ أَرضعَت صَبيا رَضْعةً فقال: إذا عَقَى حَرُمَت عليه المرأَةُ وما ولَدَتْ، العِقْيُ: م يَخْرُِج من بَطْنِ الصَّبيِّ حين يُولَدُ أَسودُ لزجٌ كالغِراءِ قبل أَن يَطْعَم، وإنما شرطَ العَقْيَ ليُعْلم أَن اللبَن قد صارَ في جَوف ولأَنْه لا يَعْقي من ذلك اللَّبنِ حتى يصير في جوفه؛ قال ابن سيده: وه كذلك من المُهْر والجَحْشِ والفَصيلَ والجَدْي، والجمع أَعْقاءٌ، وق عَقَى المَوْلُودُ يَعْقي من الإنْس والدوابِّ عَقْياً، فإذا رَضَع فما بع ذلك فهو الطَّوْفُ.
  • وعَقَّاه: سَقاه دواءً يُسْقِط عِقْيَه.
  • يقال: ه عَقَّيْتُم صبيَّكُم أَي سقَيتُموه عَسَلاً ليَسْقُط عِقْيُه.
  • والعِقْيانُ ذهبٌ ينبتُ نَباتاً وليس مما يُستَذابُ ويُحصَّلُ من الحجارة، وقيل: ه الذَّهبُ الخالصُ.
  • وفي حديث عليٍّ: لو أَراد الله أَن يَفْتَحَ عليه مَعادن العِقْيان؛ قيل: هو الذَّهبَ الخالصُ، وقيل: هو ما ينبُتُ منه نَباتاً والأَلف والنون زائدتان وأَعْقى الشيءُ يُعْقي إعْقاء: صار مُرّاً، وقيل: اشْتَدَّتْ مَرارَتُ.
  • ويقال في مَثلٍ: لا تكُنْ مَرًّا فتُعْقِيَ ولا حُلْواً فتُزْدَرَدَ ويقال: فتُعْقَى، فمن رواه فتُعْقِيَ على تُفْعِل فمعناه فتَشْتَدّ مرارَتُك، ومن رواه فتُعْقَى فمعناه فتُلْفَظَ لمرارَتِكَ.
  • وأَعْقَيْتُ الشي إذا أَزَلْته من فيك لِمَرارَتِه، كما تقولُ: أَشْكَيْتُ الرجلَ إذ أَزَلْتَه عما يَشْكُو.
  • وفي النوادر: يقال ما أَدْري مِنْ أَيْنَ عُقِيت ول من أَيْنَ طُبِيت، واعْتُقِيت واطُّبِيت، ولا مِنْ أَيْنَ أُتِيت ول مِنْ أَيْنَ اغْتُيِلْت بمعنى واحد.
  • قال الأزهري: وجه الكلام اغْتِلْت وبَنُو العِقْيِ: قبيلةٌ وهُم العُقاةُ.
معجم الأصوات +

(أ)الوَعِيق

  • صوت الأنثى من الخيل إذا مشت.

(ب)الوَعِيق

  • صوت ثَفْرِ الأُنثى.

ترجمة أعق باللغة الإنجليزية

أعق
Hinder

كلمات شبيهة ومرادفات