معنى كلمة أطاق في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
أَطَاقَالمصدر
طوق
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أطاقَ
- أطاقَ يُطيق ، أَطِقْ ، إطاقةً ، فهو مُطيق ، والمفعول مُطاق.
- أطاق العملَ الصَّعب طاقَه، قدر عليه، احتمله بمشقّة.
- كان لا يُطيق الظلم.
- أطاق العذاب في الأَسْر.
- {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ}.
- أمرٌ لا يُطاق: لا يُحتمل.
- لم يُطِق صبرًا: لم يستطع أن يصبر.
(ب)طاقَ
- طاقَ يَطوق ، طُقْ ، طَوْقًا وطاقةً ، فهو طائِق ، والمفعول مَطُوق.
- طاق الأمرَ قدر عليه، احتمله بمشقَّة.
- هذا أمر لا أطوقه.
- طاق عملاً شاقًّا.
- طاق حملَ المسئوليَّة.
معجم الغني
+
أَطاقَ
- [ط و ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَطَقْتُ، أُطيقُ، أَطِقْ، مصدر إِطاقَةٌ.
- :أَطاقَ عَمَلاً كانَ فَوْقَ طاقَتِهِ : تَحَمَّلَهُ، قَدِرَ عَلَيْهِ. :أطاقَ على العَمَلِ وَلَهُ.
- :حرارَةٌ لاَ تُطاقُ : لا تُحْتَمَلُ.
- :لَمْ يُطِقْ صَبْراً : لَمْ يَسْتَطِع التَّحَمُّلَ أَكْثَرَ.
معجم الرائد
+
(أ)أَطاق
- أطاق.
- إطاقة.
- أطاق الشيء أو عليه او له : قدر عليه.
(ب)طاق
- ج، أطواق وطيقان وطاقات.
- طاق طوق.
- طاق ما جعل من الأبنية كالقوس في القناطر والنوافذ.
- طاق طيلسان أخضر.
- طاق صخر ناشز بارز من الجبل.
المحيط في اللغة
+
طَوْقُ
- ـ طَوْقُ: حَلْيٌ للعُنُقِ، وكُلُّ ما اسْتدارَ بشيءٍ، ج: أطْواقٌ. الوُسْعُ والطاقَةُ، وحابولُ النَّخْلِ.
- ـ تَطَوَّقَ: لَبِسَ الطَّوْقُ.
- ـ مالكُ بنُ طَوْقٍ: كان في زَمَنِ هارونَ، وهو صاحبُ رَحَبَةِ الفُراتِ.
- ـ ''كَبِرَ عَمْرٌو عن الطَّوْقِ'': يُضْرَبُ لمُلابِسِ ما هو دون قَدْرِه، وهو عَمْرُو بنُ عَدِيٍّ، وكان خالُه جَذِيْمَةُ جَمَعَ غِلْمَاناً من أبْناء المُلوكِ يَخْدِمونَهُ، منهم عَدِيٌّ، وكان جميلاً، فَعَشِقَتْه رَقاشِ أخْتُ جَذِيمَةَ، فقالت له: إذا سَقَيْتَ المَلِكَ فَسَكِرَ فاخْطُبْنِي إليه، فَسَقَى عَدِيٌّ جَذِيمَةَ، وألْطَفَ له، فلما سَكِرَ قال له: سَلْني ما أحْبَبْتَ، فقالَ: زَوِّجْنِي رَقاشِ أخْتَكَ، قال: قد فَعَلْتُ، فَعَلِمَتْ رَقاشِ أنه سَيُنْكِرُ إذا أفاقَ، فقالت للغُلامِ: ادْخُلْ على أهْلِكَ، فَفَعَلَ، وأصْبَحَ في ثيابٍ جُددٍ وطيبٍ، فلما رَآهُ جَذِيْمَةُ، قال: ما هذا؟ قال: أنْكَحْتَنِي أخْتَكَ البارِحَةَ، فقال: ما فَعَلْتُ، وجَعَلَ يَضْرِبُ وَجْهَهُ ورأسَه، وأقْبَلَ على رَقاشِ، وقال.
- حَدِّثِيني وأنتِ غيرُ كَذُوبٍ **** أبِحُرٍّ زَنَيْتِ أمْ بهَجينِ.
- أمْ بعَبْدٍ وأنتِ أهْلٌ لعَبْدٍ **** أمْ بدونٍ وأنتِ أهْلٌ لدُونِ.
- قالتْ: بل زَوَّجتَني كُفُؤاً كريماً من أبناءِ المُلوكِ، فأطْرَقَ جَذيمةُ، فلما أُخْبِرَ عَدِيٌّ بذلك خافَ، فَهَرَبَ، ولَحِقَ بِقَوْمِهِ، وماتَ هُنالِكَ وعَلِقَتْ منهُ رَقاشِ، فأتَتْ بابْنٍ سَمَّاهُ جَذيمَةُ عَمْراً، وتَبَنَّاهُ، وأحَبَّهُ حُبّاً شَديداً، وكانَ لا يولَدُ له، فلمَّا تَرَعْرَعَ كانَ يَخْرُجُ مع الخَدَمِ يَجْتَنونَ للمَلِكِ الكَمْأَةَ، فَكانوا إذا وَجَدوا كَمْأَةً خِياراً أكَلوها، وأتَوا بالباقي إلى المَلِكِ، وكانَ عَمْرٌو لا يأكُلُ منه، ويَأتِي به كما هو، ويقولُ.
- هذا جَنايَ وخِيارُهُ فيهِ **** إذْ كُلُّ جانٍ يَدُهُ إلى فِيهِ.
- ثم إِنَّهُ خَرَجَ يَوْماً وعليه حَلْيٌ وثِيابٌ، فاسْتُطيرَ، فَفُقِدَ زَماناً، فَضُرِبَ في الآفاقِ، فلم يوجَدْ، ثم وجَدَهُ مالِكٌ وعَقيلٌ ابنا فارِجٍ، رَجُلانِ من بَلْقَيْنِ كانا مُتَوَجِّهَيْنِ إلى جَذيمَةَ بِهَدايا، فبينما هُما بوادٍ في السَّماوَةِ، انْتهَى إليهما عَمرُو بنُ عَدِيٍّ، فَسألاهُ مَنْ أنْتَ؟ فقالَ: ابنُ التَّنوخِيَّة، فقالا لجارِيَةٍ مَعَهُما: أطْعِمينا، فأطْعَمَتْهُما، فأشارَ عَمْرٌو إليها: أنْ أطْعِميني، فأطْعَمَتْهُ ثم سَقَتْهُما، فقال عَمْرٌو: اسْقيني، فقالت الجارِيَةُ: ''لا تُطْعِمِ العَبْدَ الكُراعَ فَيطَمَعَ في الذراعِ''، ثُمَّ إِنَّهما حَمَلاهُ إلى جَذيمَةَ، فَعَرَفَهُ وضَمَّهُ وقَبَّلَهُ، وقالَ لَهُما: حُكْمَكُما! فَسألاهُ مُنادَمَتَهُ، فَلَمْ يَزالا نَديمَيْهِ، وبَعَثَ عَمْراً إلى أُمِّهِ، فأدْخَلَتْهُ الحَمَّامَ، وألْبَسَتْهُ وطَوَّقَتْهُ طَوْقاً كانَ له مِنْ ذَهبٍ، فَلَمَّا رآه جَذيمَة، قالَ: كَبِرَ عَمْرٌو عَنِ الطَّوْقِ.
- ـ أَطْواقُ: لَبَنُ النارِجيلِ، وهو مُسْكِرٌ جِدّاً سُكْراً مُعْتَدِلاً ما لَم يَبْرُزْ شارِبُهُ للريحِ، فإِنْ بَرَزَ أفْرَطَ سُكْرُهُ، وإذا أدامَهُ منْ لَم يَعْتَدْهُ أفْسَدَ عَقْلَهُ، فإنْ بَقِيَ إلى الغَدِ كانَ أثْقَفَ خَلٍّ.
- ـ طَوْقَةُ: أرْضٌ تَسْتَديرُ سَهْلَةٌ بين أرَضينَ غِلاظٍ.
- ـ طاقُ: ما عُطِفَ من الأَبْنِيَةِ، ج: طاقاتٌ وطيقانٌ، وضَرْبٌ من الثيابِ، والطَّيْلَسانُ أوِ الأَخْضَرُ، وبلد بِسِجِسْتانَ، وحِصْنٌ بطَبَرِسْتانَ، وبه سَكَنَ محمدُ بنُ النُّعْمانِ شَيطانُ الطاقِ، وناشِزٌ يَنْدُرُ من الجَبَلِ، كالطائِق، وكذلك في البِئْرِ، وفيما بين كُلِّ خَشَبَتَينِ من السَّفينَةِ، ويُقالُ: طاقُ نَعْلٍ، وطاقَةُ رَيْحانٍ.
- ـ طائقانُ: قرية بِبَلْخَ.
- ـ طَوَّقْتُكَهُ: كَلَّفْتُكَهُ.
- ـ طَوَّقَني اللّهُ أداءَ حَقِّهِ: قَوَّاني عليه.
- ـ طَوَّقَتْ له نفسُه: طَوَّعَتْ، أي: رَخَّصَتْ وسَهَّلَتْ.
- ـ قُرِئَ: {وعلى الذينَ يُطَوَّقونَهُ}: يُجْعَلُ كالطَّوْقِ في أعْناقِهِم.
- ـ يَطَّوَّقُونَهُ: أَصلُهُ: يَتَطَوَّقُونَهُ، قُلِبَتِ التّاءُ طاءً وأُدْغِمَتْ.
- ـ يُطَيَّقُونه: أَصلُهُ: يُطَيْوَقُونَهُ، قُلِبَتِ الواوُ ياءً.
- ـ يَطَّيَّقونَهُ: أَصلُهُ: يَتَطَيْوَقُونَهُ، قُلِبَت الواوُ ياءً.
- ـ مُطَوَّقَةُ: الحَمَامَةُ ذاتُ الطَّوْقِ، والقارورةُ الكَبيرةُ لها عُنُقٌ مُطَوَّقَةٌ.
- ـ إِطاقَةُ: القُدْرَةُ على الشَّيْءِ. وقد طاقَهُ طَوْقاً، وأَطاقَهُ، وعليه، والاسمُ: الطاقَةُ.
معجم لسان العرب
+
طوق
- الطَّوْقُ: حَلْيٌ يجعل في العنق.
- وكل شيء استدار فهو طَوْق كطَوْق الرَّحى الذي يُدِير القُطْب ونحو ذلك.
- والطَّوْقُ: واحدُ الأَطْواق وقد طَوَّقْتُه فتَطَوَّق أَي أَلبسته الطَّوْقَ فلَبِسه، وقيل: الطَّوْقُ ما استدار بالشيء والجمع أَطْواقٌ والمُطَوَّقةُ: الحمامة التي في عنقها طَوْقٌ.
- والمُطَوَّقُ من الحمام: ما كان له طَوْقٌ وطَوَّقَه بالسيف وغيره وطَوَّقه إِيّاه: جعله له طَوْقاً.
- وفي التنزيل سَيُطَوَّقُون ما بَخِلوا به يوم القيامة؛ يعني مانع الزكاة يُطَوَّقُ ما بخ به من حق الفقراء من النار يوم القيامة، نعوذ بالله من سخط الله.
- ويرو في حديث: مَنْ غَصَبَ جارَه شِبْراً من الأرض طُوِّقَه من سبع أَرَضِين يقول: جُعِل له طَوْقاً في عنقه أَي يخسف الله به الأَرض فتصير البقع المغصوبة منها في عنقه كالطَّوْق، وقيل: هو أَن يُطَوَّقَ حملَها يو القيامة أَي يُكلَّف فيكون من طَوْق التكليف لا من طَوْق التقليد؛ ومن الأَو حديث الزكاة: يُطَوَّقُ مالَه شُجاعاً أَقرعَ أَي يجعل له كالطَّوْق ف عنقه؛ ومنه الحديث: والنخلُ مُطَوقة بثمرها أَي صارت أَعذاقُها كالأَطْوا في الأعناق؛ ومن الثاني حديث أَبي قتادة ومُراجعة النبي، صلى الله عليه وسلم، في الصوم فقال، صلى الله عليه وسلم: ودِدْ أَنِّي طُوِّقْتُ ذلك أي ليته جُعِل داخلاً في طاقَتي وقدرتي، ولم يكن صلى الله عليه وسلم، عاجزاً عن ذلك غيرَ قادر عليه لضعف منه ولكن يحتم أَنه خافَ العجز عنه للحقوق التي تلتزمه لنسائه، فإِن إِدامة الصوم تُخِلّ بحظوظهن منه.
- وتَطَوَّقَت الحيّةُ على عنقه: صارت علي كالطَّوْق والطَّوْقة: أَرض سهلة مستديرة في غِلَظ.
- وطائقُ كلّ شيء مثل طوقه، وف التهذيب: طائق كل شيءٍ ما استدار به من حَبْل أَو أَكمة، والجم الأَطْواق.
- ابن سيده: ومن الشاذ قراءة ابن عباس ومجاهد وعكرمة: وعلى الذي يُطَوَّقُونه، ويُطَيَّقُونه ويَطَّيَّقُونَهُ، فيُطَوَّقُونه يجعل كالطَّوْ في أَعناقهم، ويَطَّوَّقونه أَصله يتطوَّقونه فقلَبْت التاء طاء وأُدغمت في الطاء، ويُطَيَّقونه أَصله يُطَيْوَقونه فقلبت الواو ياء كما قلبتَه في سيّد وميّت، وقد يجوز أَن يكون القلب على المعاقبة كتَهوّر وتهيّر على أَن أَبا الحسن قد حكى هارَ يَهير، فهذا يُؤنِس أَن ياء تهيّر وضْع وليست على المعاقبة، قال: ولا تحملن هارَ يَهِير على الواو قياساً على م ذهب إِليه الخليل في تاهَ يَتِيه وطاحَ يَطيح فإِن ذلك قليل، ومن قرأ يَطَّيَّقونه جاز أَن يكون يَتَفَيْعلونه، أَصله يَتَطَيْوَقونه فقلب الواو ياء كما تقدم في ميّت وسيّد، وتجوز فيه المعاقبة أيضاً على تهيّر ويجوز أَن يكون يُطَوَّقُونه بالواو، وصيغة ما لم يسم فاعله يُفَوْعَلون إِلا أَن بناءَ فَعَّلْت أَكثر من بناء فَوْعَلْت.
- وطَوَّقْتُك الشيء أَ كلَّفْتكَه.
- وطَوَّقَني اللهُ أَداءَ حَقِّك أَي قَوّاني.
- وطوَّقتْ ل نفسُه: لغة في طَوَّعَت أَي رَخَّصت وسَهَّلت؛ حكاها الأَخفش والطَّائِقُ: حجر أَو نَشَزٌ يَنْشُز في الجبل نادر، منه، وفي البئر ذل ما نَشَزَ من حال البئر من صخرة ناتئة؛ وقال عمارة بن طارق في صف الغرب:مُوقَّر مِنْ بَقَرِ الرَّ ساتِق ذي كِدْنةٍ على جِحافِ الطَّائِق أَخْضَر لم يُنْهَكْ بُموسَى الحالِ أَي ذو قوة على مُكاوَحةِ تلك الصخرة؛ وقال في جمعه على مُتونِ صَخَرٍ طَوائِ والطائِقُ: ما بين كل خشبتين من السفينة.
- أَبو عبيد: الطَّائِقُ ما بي كل خشبتين.
- ويقال: الطائِق إِحدى خشبات بطن الزَّوْرَق.
- أَبو عمر الشيباني: الطائِقُ وسط السفينة؛ وأَنشد للبيد فالْتامَ طائِقُها القديمُ، فأَصْبَحَت ما إِنْ يُقَوِّمُ درْأَها رِدْفان الأصمعي: الطائِقُ ما شَخَصَ من السفينة كالحَيْدِ الذي ينحدر من الجبل قال ذو الرمة قَرْواء طائِقُها بالآلِ مَحْزُوم قال: وهو حرف نادر في القُنّة.
- الليث: طائِقُ كل شيء ما استدار به م حَبْل أَو أَكمة، وجمعه أَطْواقٌ، والطَّاقاتُ جمع طاقةٍ.
- ويقال للكَرّ الذي يُصْعَد به إِلى النخلة الطَّوْق، وهو البَرْوَنْد بالفارسية؛ قا الشاعر يصف نخلة ومَيّالة في رأْسها الشَّحْمُ والنَّدَى وسائرُها خالٍ من الخير يابِس تَهَيَّبها الفِتْيانُ حتى انْبَرَى له قَصِيرُ الخُطى، في طَوْقِه، مُتَقاعِس يعني البروند؛ التهذيب: أَنشد عمر بن بكر بَنى بالغَمْر أَرْعَنَ مُشْمَخِرّاًّ يُغَنِّي، في طَوائِقه، الحَمام قال: طَوائِقه عُقوده؛ قال الأَزهري: وصف قَصْراً.
- والطَّوائِقُ: جم الطَّاقِ الذي يُعْقَد بالآجُرّ، وأَصله طائِقٌ وجمعه طَوائِقُ على الأَص مثل الحاجة جمعها حوائج لأَن أَصلها حائجة؛ وأَنشد لعمرو بن حسان أَجِدَّكَ هل رأَيتَ أَبا قُبَيْسٍ أَطالَ حياتَه النَّعَمُ الرُّكامُ بنى بالغَمْرِ أَرْعَنَ مُشْمَخِرّاً يُغَنِّي في طوائقه الحَمام قال: ويجمع أَيضاً أَطْواقاً.
- والطَّوْقُ والإِطاقةُ: القدرة على الشيء والطَّوْقُ: الطَّاقةُ.
- وقد طاقَه طَوْقاً وأَطاقَه إِطاقةً وأَطاق عليه، والاسم الطَّاقةُ.
- وهو في طَوْقي أَي في وَسْعي؛ قال ابن بري: وقو عمرو بن أُمامة لقد عَرَفْتُ الموتَ قبل ذَوْقِه إِنّ الجَبان حَتْفُه مِنْ فَوْقِ كلُّ امرئ مُقاتِلٌ عن طَوْقِه كالثَّوْرِ يَحْمي جِلْدَه بِرَوْقِ أَراد بالطَّوْق العُنق، ورواه الليث كل امرئ مجاهد بطوق قال: والطَّوْقُ الطاقةُ أَي أَقصى غايته، وهو اسم لمقدار ما يمكن أَ يفعله بمشقَّة منه.
- ابن الأَعرابي: يقال طُقْ طُقْ من طاقَ يَطُوق إِذ أَطاق.
- الليث: الطَّوْقُ مصدر من الطَّاقِة؛ وأَنشد كل امرئ مُجاهِد بطوقه والثور يحمي أَنفه بروق يقول: كل امرئ مُكلّف ما أَطاق؛ قال أَبو منصور: يقال طاقَ يَطُو طَوْقاً وأَطاقَ يُطيقُ إِطاقةً وطاقةً، كما يقال طاعَ يَطُوع طَوْعا وأَطاعَ يُطيع إِطاعةً وطاعةً.
- والطَّاقةُ والطاعةُ: اسمان يوضَعان موض المصدر؛ قال سيبويه: وقالوا طَلَبْتَه طاقَتَك، أَضافوا المصدر وإِن كان ف موضع الحال، كما ادخلوا فيه الألف واللام حين قالوا أَرسلَها العِراكَ وأَما طَلَبْتُه طاقَتي فلا يكون إِلا معرفة كما أَن سبحانَ الله لا يكو إِلا كذلك.
- والطاقةُ: شُعْبَةٌ من رَيْحان أَو شَعَر وقُوَّةٌ من الخيط أَ نحو ذلك.
- ويقال: طاقُ نعلٍ وطاقةُ رَيْحانٍ، والطاقُ: ما عطف م الأَبنية، والجمع الطَّاقات.
- والطَّيقان: فارسي معرب.
- والطاق: عَقْدُ البناء حي كان، والجمع أَطواق وطِيقانٌ.
- والطَّاقُ: ضَرْبٌ من الملابس.
- قال اب الأَعرابي: هو الطَّيْلَسان، وقيل هو الطيلسان الأَخضر؛ عن كراع؛ قا رؤبة:ولو تَرَى، إِذْ جُبَّتي مِنْ طاقِ ولِمَّتي مِثْلُ جَناحِ غاق وقال الشاعر لقد تَرَكتْ خُزَيْبَةُ كلَّ وغْد تَمَشَّى بينَ خاتامٍ وطاق والطَّيقانُ جمع طاق: الطَّيْلَسان مثل ساج وسِيجان؛ قال مليح الهذلي من الرَّيْطِ والطَّيقانِ تُنْشَرُ فَوْقَهم كأَجْنِحةِ العِقْبانِ تَدْنُو وتَخْطِف والطَّاقُ: ضَرْبٌ من الثياب؛ قال الراجز يَكْفِيك، من طاقٍ كثير الأَثْمان جُمَّازَةٌ شُمِّرَ منها الكُمَّا قال ابن بري: الطَّاقُ الكساء، والطَّاقُ الخِمارُ؛ وأَنشد اب الأََعرابي سائِلَة الأَصداغ يَهْفُو طاقُها كأَنَّما ساقُ غُرابٍ ساقُه وفسره فقال أَي خمارها يطير وأَصداغها تتطاير من مخاصمتها.
- ورأَي أَرضاً كأَنَّها الطيقانُ إِذا كثر نباتها وشراب الأَطْواق: حَلَبُ النارَجِيل، وهو أَخبث من كل شراب يُشْرَ وأَشدُّ إِفساداً للعقل وذات الطُِّوَق: أَرض معروفة؛ قال رؤبة تَرْمي ذِراعَيْهِ بجَثْجاثِ السُّوَق ضَرْحاً، وقد أَنْجَدْنَ من ذاتِ الطُّوَق والطَّوْقُ: أَرض سهلة مستديرة.
- وطاقُ القوس: سِيَتُها، وقال ابن حمزة طائِقُها لا غير، ولا يقال طاقُها.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أطاق العمل الصّعب
- طاقَه، قدر عليه، احتمله بمشقّة.
- كان لا يُطيق الظلم- أطاق العذاب في الأَسْر- {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ}.
- ° أمرٌ لا يُطاق.
(ب)الطّاقة الذّرّيّة/ الطّاقة النّوويّة
- (فز) الطَّاقة النَّاتجة عن تفتيت نوى الذَّرَّات في الانشطار النَّوويّ أو النَّاتجة عن تجميعها في الاندماج النَّوويّ.
مصطلحات مالية
+
(أ)الطاقة غير المستغلة
- الطاقة العاطلة أو المعطّلة ، في الإنجليزية، هي idle capacity.
(ب)الطاقة؛ القدرة على الوفاء بالتزام؛ السعة؛ الصفة، الملاءة
- قدرة المدين على سداد الدين.
- قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات (د) أهلية التقاعد و ، في الإنجليزية، هي capacity.
ترجمة أطاق باللغة الإنجليزية
أطاق
Bear Stand Tolerate Put up Endure Sustain Brook Stomach