معنى كلمة أضئ في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
أضاءَ
- أضاءَ يُضيء ، أَضِئْ ، إضاءةً ، فهو مُضِيء ، والمفعول مُضاء (للمتعدِّي).
- أضاءَ القَمرُ ونحوُه ضاء؛ أنار وأشرق.
- أضاء وجهها عند سماعها النبأ السعيد.
- {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ}.
- {كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ}.
- أضاء المِصباحَ ونحوَه: نوَّره.
- أضاء قناديلَ المسجد.
- أن تضيء شمعة واحدة وسط الظلام خير من أن تلعن الظلمة ألف مرّة.
- تذيب الشمعةُ نفسها لتضيء لسواها [مثل].
- أضاءتِ النَّارُ الشَّيءَ: أظهرته.
- {فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ}.
المعجم الوسيط
+
(أ)ضَأَى
- ضَأَى ضَأَى َ ضَأْيًا: ضَؤُلَ ودَقَّ جِسْمُهُ.
- فهو ضاءِ.
(ب) الأَضَاةُ
- الأَضَاةُ المستنقَع. والجمع : أَضَوَات، وأَضَيَات.
المحيط في اللغة
+
(أ)ضَأى
- ـ ضَأى: دَقَّ جِسْمُهُ.
(ب) ضَوْء
- ـ ضَوْء وضُوْءُ: النُّورُ، كالضِّواءِ والضِّيَاءِ، ضَاءَ ضَوْءاً وضُوءاً، وأَضاءَ وأَضَأْتُهُ وضَوَّأْتُهُ واسْتَضَأْتُ به.
- ـ ضَوَّأَ عن الأَمرِ تَضْوِئَةً: بلد.
- ـ تَضَوَّأَ: قامَ في ظُلْمَةٍ ليَرَى بِضَوْءِ النَّارِ أهْلَهَا.
- ـ أَضَاءَ بِبَوْلِهِ: حَذَفَ.
- ـ ضَوْءُ بنُ سَلَمَةَ، وابنُ اللَّجْلاجِ: شاعِرانِ.
- ـ ' لا تَسْتَضِيؤُوا بِنارِ أهْلِ الشِّرْكِ': مَنْعٌ مِنْ اسْتِشارَتِهِمْ في الأُمورِ.
- ـ مُسْتَضِيءُ بِنُورِ اللَّهِ: الحَسَنُ بنُ يوسُفَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)ضأي
- ابن الأَعرابي: ضأَى الرَّجُلُ إِذا دَقَّ جِسمُه.
(ب) ضوأ
- الضَّوءُ والضُّوءُ، بالضم، معروف: الضِّياءُ، وجمعه أَضْواءٌ.
- وهو الضِّواءُ والضِّياءُ.
- وفي حديث بَدْءِ الوَحْيِ: يَسْمَعُ الصَّوْتَ وَيَرَى الضَّؤْءَ، أَي ما كان يَسمع من صوت الـمَلَك ويراه مِن نُوره وأَنْوارِ آياتِ رَبِّه.
- التهذيب، الليث: الضَّوْءُ والضِّياءُ: ما أضاءَ لك وقال الزجاج في قوله تعالى: كُلَّما أَضاءَ لهم مَشَوْا فِيهِ.
- يقال: ضاءَ السِّراجُ يَضوءُ وأَضاءَ يُضِيءُ.
- قال: واللغة الثانية هي الـمُختارة، وقد يكون الضِّياءُ جمعاً.
- وقد ضاءَتِ النارُ وضاءَ الشيءُ يَضُوءُ ضَوْءاً وضُوءاً وأَضاءَ يُضِيءُ.
- وفي شعر العباس وأَنْتَ، لـمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَت الأَرضُ، * وضاءَتْ، بِنُورِك، الأُفُق يقال: ضاءَتْ وأَضاءَتْ بمعنى أَي اسْتَنارَتْ، وصارَت مُضِيئةً وأَضَاءَتْه، يَتعدَّى ولا يَتعدَّى.
- قال الجعديّ أضاءَتْ لنا النارُ وَجْهاً أَغَرَّ، * مُلْتَبِساً، بالفُؤَادِ، التِباس أَبو عبيد: أَضاءَتِ النارُ وأَضاءَها غيرُها، وهو الضَّوْءُ والضُّوءُ، وأَمَّا الضِّياءُ، فلا همز في يائه.
- وأَضاءَه له واسْتَضَأْتُ به.
- وفي حديث علي كرَّم اللّه وجهه: <ص:113 لم يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ العِلم ولم يَلْجَؤُوا إِلى رُكْنٍ وثِيقٍ.
- وفي الحديث: لا تَسْتَضِيئُوا بنار الـمُشْرِكِين، أَي لا تَسْتَشِيرُوهم ولا تأْخُذُوا آراءَهم.
- جَعَل الضوءَ مثلاً للرأْي عند الحَيْرَةِ.
- وأَضأْتُ به البيتَ وضَوَّأْتُه به وضَوَّأْتُ عنه.
- الليث: ضَوَّأْتُ عن الأَمر تَضْوِئَةً أَي حِدْتُ.
- قال أَبو منصور: لم أَسمعه من غيره أَبو زيد في نوادره: التَّضَوُّؤُ أَن يَقومَ الإنسانُ في ظُلْمَةٍ حي يَرى بِضَوْءِ النار أَهْلَها ولا يَرَوْنه.
- قال: وعَلِقَ رجل من العَرَ امرأَةً، فإِذا كان الليل اجْتَنَح إِلى حيث يَرَى ضَوْءَ نارِه فَتَضَوَّأَها، فَقيل لَها إِن فلاناً يَتَضَوَّؤُكِ، لِكَيْما تَحْذَره، فل تُريه إِلاَّ حَسَناً.
- فلما سمعت ذلك حَسَرَتْ عن يَدِها إِلى مَنْكِبها ث ضَرَبتْ بِكَفِّها الأُخْرى إِبْطَها، وقالت: يا مُتَضَوِّئاهْ ! هذه ف اسْتِكَ إِلى الإِبْطِ.
- فلما رأَى ذلك رَفَضَها.
- يقال ذلك عند تعيير مَن لا يُبَالي ما ظَهَر منه من قَبِيح وأَضاءَ بِبَوْلِه: حَذَف به، حكاه عن كراع في الـمُنَجَّد.
ترجمة أضئ باللغة الإنجليزية
أضئ
Irradiate