معنى كلمة أصل في القاموس
الفعل
أَصُلَالمصدر
أصلفي القواميس
- أًصْلٌ : (جامد)
1 - هُوَ مِنْ أَصْلٍ شَريفٍ: مِنْ مَنْبِتٍ، مَنْشَإٍ شَريفٍ.
2 - لاَ أَصْلَ لَهُ ولاَ فَصْلَ : لَيْسَ لَهُ نَسَبٌ أَصيلٌ.
3 - صورَةٌ طِبْقَ الأَصْلِ للِشَّهادَةِ : نُسْخَةٌ مُصادَقٌ عَلَيْها.
4 - هَذَا الأمْرُ ما فَعَلْتُهُ أَصْلاً : لَمْ أَقُمْ بِهِ إِطْلاقاً، نِهائِيّاً. - أصل : (صيغة مبالغة)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أصَّلَ
- أصَّلَ يُؤصِّل ، تأصيلاً ، فهو مُؤصِّل ، والمفعول مُؤصَّل.
- أصَّل الموضوعَ.
- جعل له أصلاً ثابتًا يُبنى عليه.
- أصَّل فكرة في العقل.
- أصَّل الثقافة في الوطن العربي.
- بيّن أصالتَه.
- أصّل الباحثُ في دراسته تطوّر العلم على أيدي العرب.
- أصَّل الكلمةَ: (العلوم اللغوية) تتبَّع أصلها اللغويّ عبر فتراتٍ تاريخيّةٍ مختلفةٍ.
(ب)أصُلَ
- أصُلَ يَأصُل ، أَصالةً ، فهو أَصيل.
- أصُل النَّسبُ شرُف، كان أصيلاً.
- أصُل الرَّجُلُ: كان من أصل شريف.
- أصُل الأسلوبُ: كان مُبتكرًا مميَّزًا وجيِّدًا.
- بحث أصيل.
- فكرة أصيلة.
- اعتمد أسلوب الأديب أوّلا على المحاكاة، ثم أخذ يأصُل شيئًا فشيئًا.
- أصُل الرَّأيُ: جاد واستحكم.
- من أصُل رأيُه استشاره الناس.
- *أصالةُ الرَّأي صانتني عن الخَطَل*.
معجم الرائد
+
(أ)أصَل
- أصل.
- يأصل ، أصالة.
- أصل صار له أصل.
- أصل كان من أصل شريف.
- أصل الرأي : جاد، ثبت، وضح.
(ب)أصل
- إصلالا.
- أصل اللحم أو الماء : أنتن، فسدت رائحته.
- أصل القدم الماء أو نحوه : غيره وأفسده.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَصَلَ
- أَصَلَ الشيءَ أَصَلَ ُ أَصْلاً: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله.
(ب)أَصَلَّ
- أَصَلَّ اللَّحْمُ أو الماءُ ونحوُه: تَغَيَّرَ وأَنْتَنَ.
المحيط في اللغة
+
أَصْلُ
- ـ أَصْلُ: أسْفَلُ الشيءِ، كاليأْصول، ج: أُصولٌ وآصُلٌ.
- ـ أَصُلَ: صار ذا أصْلٍ، أَو ثَبَتَ ورسَخَ أصْلُهُ، كتَأَصَّلَ.
- ـ أَصُلَ الرأيُ: جادَ.
- ـ أَصيلُ: الهَلاكُ والمَوْتُ، كالأَصيلَةِ فيهما، وبلد بالأَنْدَلُسِ، ومَنْ له أصْلٌ، والعاقِبُ الثابِتُ الرأيِ، وقد أصُلَ، والعَشِيُّ، ج: أُصُلٌ وأُصْلانٌ وآصالٌ وأصائِلُ. وتَصْغيرُ أُصْلانٍ: أُصَيْلانٌ نادِرٌ، ورُبما قيلَ: أُصَيْلالٌ.
- ـ آصَلَ: دَخَلَ فيه.
- ـ أخَذَهُ بأَصيلَتِهِ وأَصَلَتِهِ: كُلَّهُ بأصْلِهِ.
- ـ أُصَيْلُ، ابنُ عبدِ اللهِ الهُذَلِيُّ أَو الغِفارِيُّ: صَحابيٌّ.
- ـ أَصَلَةُ: حَيَّةٌ صَغيرةٌ، أَو عَظِيمةٌ تُهْلِكُ بِنَفْخِها، ج: أصَلٌ.
- ـ أصِلَ الماءُ: أسِنَ من حَمْأَةٍ.
- ـ أصِلَ اللَّحْمُ: تَغَيَّرَ.
- ـ أَصيلَتُكَ: جَميعُ مالِكَ، أَو نَخْلَتُكَ.
- ـ أَصَلَهُ عِلْماً: قَتَلَهُ.
- ـ أَصَلَتْهُ الأَصَلَةُ: وثَبَتْ عليه.
- ـ أَصِلُ: المُسْتَأْصِلُ.
مختار الصحاح
+
أصل
- أ ص ل: الأَصْلُ واحد الأُصُول يقال أصل مُؤَصَّلٌ و اسْتَأْصَلَهُ قلعه من أصله وقولهم لا أصل له ولا فضل الأَصْلُ الحسب والفصل اللسان و الأَصِيلُ الوقت بعد العصر إلى المغرب وجمعه أُصُلٌ و آصَالٌ و أصَائِلُ كأنه جمع أصيلة و أصْلانٌ أيضا مثل بعير وبعران وقد آصَلَ دخل في الأصيل وجاء مُؤْصِلاً ورجل أصيلُ الرأي أي محكم الرأي وقد أصُلَ من باب ظرف ومجد أصِيلأٌ ذو أصَالةٍ [ ص 19 ] و الأَصَلَةُ بفتحتين جنس من الحيات وهي أخبثها وفي الحديث في ذكر الدجال {كأن رأسه أصلة}.
معجم لسان العرب
+
أصل
- الأَصْلُ: أَسفل كل شيء وجمعه أُصول لا يُكَسَّر على غير ذلك، وه اليأْصُول.
- يقال: أَصل مُؤَصَّل؛ واستعمل ابن جني الأَصلية موض التأَصُّل فقال: الأَلف وإِن كانت في أَكثر أَحوالها بدلاً أَو زائدة فإِنها إِذ كانت بدلاً من أَصل جرت في الأَصلية مجراه، وهذا لم تنطق به العرب إِنم هو شيء استعملته الأَوائل في بعض كلامها.
- وأَصُل الشيءُ: صار ذا أَصل قال أُمية الهذلي وما الشُّغْلُ إِلا أَنَّني مُتَهَيِّب لعِرْضِكَ، ما لم تجْعَلِ الشيءَ يَأْصُل وكذلك تَأَصَّل ويقال: اسْتَأْصَلَتْ هذه الشجرةُ أَي ثبت أَصلها.
- واستأْصل افيفي ُ بن فلان إِذا لم يَدَعْ لهم أَصْلاً.
- واستأْصله أَي قَلَعه من أَصله.
- وف حديث الأُضحية: أَنه نهى عن المُسْتَأْصَلة؛ هي التي أُخِذ قَرْنُها م أَصله، وقيل هو من الأَصِيلة بمعنى الهلاك.
- واسْتَأْصَلَ القومَ: قَطَع أَصلَهم.
- واستأْصل افيفي شَأْفَتَه: وهي قَرْحة تخرج بالقَدَم فتُكْوى فتذهب فدَعا افيفي أَن يذهب ذلك عنه (* قوله [ ان يذهب ذلك عنه ] كذا بالأصل وعبارته في ش ا ف: فيقال في الدعاء: اذهبهم افيفي كما اذهب ذلك الدا بالكي).
- وقَطْعٌ أَصِيل: مُسْتَأْصِل.
- وأَصَل الشيءَ: قَتَله عِلْماً فعَرَ أَصلَه.
- ويقال: إِنَّ النخلَ بأَرضِنا لأَصِيلٌ أَي هو به لا يزال ول يَفْنى.
- ورجل أَصيِيل: له أَصْل.
- ورَأْيٌ أَصيل: له أَصل.
- ورجل أَصيل: ثاب الرأْي عاقل.
- وقد أَصُل أَصالة، مثل ضَخُم ضَخامة، وفلان أَصِيلُ الرأْ وقد أَصُل رأْيُه أَصالة، وإِنه لأَصِيل الرأْي والعقل.
- ومجد أَصِيل أَي ذ أَصالة.
- ابن الكسيت: جاؤوا بأَصِيلتهم أَي بأَجمعهم.
- والأَصِيلُ العَشِيُّ، والجمع أُصُل وأُصْلان مثل بعير وبُعران وآصال وأُصائل كأَنه جم أَصِيلة؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي لعَمْري لأَنتَ البَيْتُ أُكْرِمُ أَهْلَه وأَقْعُدُ في أَفيائه بالأَصائ وقال الزجاج: آصال جمخع أُصُل، فهو على هذا جمع الجمع، ويجوز أَن يكو أُصُل واحداً كطُنُب؛ أَنشد ثعلب فتَمَذَّرَتْ نفسي لذاك، ولم أَزَل بَدِلاً نِهارِيَ كُلَّه حَتى الأُصُل فقوله بَدِلاً نهاري كله يدل على أَن الأُصُل ههنا واحد، وتصغير أُصَيْلان وأُصَيْلال على البدل أَبدلوا من النون لاماً؛ ومنه قو النابغة:وَقَفْتُ فيها أُصَيْلالاً أُسائِلُها عَيَّتْ جَواباً، وما بالرَّبْع من أَحَ قال السيرافي: إِن كان أُصَيْلان تصغير أُصْلان وأُصْلان جممع أَصِي فتصغيره نادر، لأَنه إِنما يصغر من الجمع ما كان على بناء أَدنى العدد وأَبنية أَدنى العدد أَربعة: أَفعال وأَفعُل وأَفعِلة وفعْلة، وليست أُصْلا واحدة منها فوجب أَن يحكم عليه بالشذوذ، وإِن كان أُصْلان واحدا كرُمَّان وقُرْبان فتصغيره على بابه؛ وأَما قول دَهْبَل إِنِّي الذي أَعْمَل أَخْفافَ المَطِي حَتَّى أَناخَ عِنْدَ بابِ الحِمْيَرِي فَأُعْطِي الحِلْقَ أُصَيْلالَ العَشِ قال ابن سيده: عندي أَنه من إِضافة الشيء إلى نفسه، إِذ الأَصِي والعَشِيُّ سواء لا فائدة في أَحدهما إِلا ما في الآخر.
- وآصَلْنا: دَخَلْنا ف الأَصِيل.
- ولقيته أُصَيْلالاً وأُصَيلاناً إِذا لقِيتَه بالعَشِيِّ ولَقيتُه مُؤْصِلاً.
- والأَصِيلُ: الهلاك؛ قال أَوس خافوا الأَصِيلَ وقد أَعْيَتْ ملوكُهُمُ وحُمِّلوا من أَذَى غُرْمٍ بأَثقا وأَتَيْنا مُؤْصِلِين (* قوله [ وأتينا مؤصلين ] كذا بالأصل) وقولهم ل أَصْل له ولا فَصْل؛ الأَصْل: الحَسَب، والفَصْل اللسان.
- والأَصِيلُ: الوق بعد العصر إِلى المغرب والأَصَلة: حَيَّة قصيرة كالرِّئَة حمراء ليست بشدية الحمرة لها رج واحدة تقوم عليها وتُساور الإِنسان وتنفخ فلا تصيب شيئاً بنفختها إِل أَهلكته، وقيل: هي مثل الرحى مستديرة حمراءُ لا تَمَس شجرة ولا عوداً إِل سَمَّته، ليست بالشديدة الحمرة لها قائمة تَخُطُّ بها في الأَرض وتَطْحَ طحن الرحى، وقيل: الأَصَلة حية صغيرة تكون في الرمال لونها كلون الرِّئَ ولها رجل واحدة تقف عليها تَثِب إِلى الإِنسان ولا تصيب شيئاً إِلا هلك وقيل: الأَصَلة الحية العظيمة، وجمعها أَصَل؛ وفي الصحاح: الأَصَلة بالتحريك، جنس من الحيات وهو أَخبثها.
- وفي الحديث في ذكر الدجال: أَعور جع كأَن رأْسه أَصَلة، بفتح الهمزة والصاد؛ قال ابن الأَنباري: الأَصَل الأَفْعَى، وقيل: حية ضَخْمة عظيمة قصيرة الجسم تَثِب على الفارس فتقتله فشب رسول افيفي صفيفيى افيفي عليه وسلم، رأْس الدجال بها لِعِظَمِه واستدارته، وف الأَصَلة مع عظمها استدارة؛ وأَنشد يا ربِّ إِنْ كان يَزيدُ قد أَكَ لَحْمَ الصَّديق عَلَلاً بعد نَهَ ودَبَّ بالشَّرِّ دبيباً ونَشَل فاقْدُر له أَصَلةً من الأَصَ (* قوله [ ونشل ] كذا بالأصل بالشين المعجمة، ولعله بالمهملة من النسلا المناسب للدبيب) كَبْساءَ، كالقُرْصة أَو خُفِّ الجَمَل لها سَحِيفٌ وفَحِيحٌ وزَجَ السحيف: صوت جلدها، والفَحِيح من فمها، والكبساء: العظيمة الرأْس؛ رج أَكبس وكُبَاس، والعرب تشبه الرأْس الصغير الكثير الحركة برأْس الحية؛ قا طَرَفة خَشَاشٌ كرأْسِ الحَيّة المُتَوَقِّد (* قوله [ خشاش إلخ ] هو عجز بيت صدره كما في الصحاح انا الرجل الضرب الذي تعرفونه والخشاش: هو الماضي من الرجال) وأَخذ الشيء بأَصَلته وأَصيلته أَي بجميعه لم يَدَعْ منه شيئاً؛ الأَو عن ابن الأَعرابي وأَصِلَ الماءُ يأْصَل أَصَلاً كأَسِن إِذا تغير طعمه وريحه من حَمْأَ فيه.
- ويقال: إِني لأَجِد من ماء حُبِّكم طَعْمَ أَصَلٍ.
- وأَصِيلة الرجل جميع ماله.
- ويقال: أَصِل فلان يفعل كذا وكذا كقولك طَفِق وعَلِق.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أصل
- النبات الذي يتم الصاق الطعم به مثل استعمال اللوز المر كأصل لأشجاراللوزيات.
(ب)أصل الأسلوب
- كان مُبتكرًا مميَّزًا وجيِّدًا.
- بحث أصيل- فكرة أصيلة- اعتمد أسلوب الأديب أوّلا على المحاكاة، ثم أخذ يأصُل شيئًا فشيئًا.
ترجمة أصل باللغة الإنجليزية
أصل
Genealogy Destination Descent Pedigree Parentage Race Ancestry Derivation Strain Germ Paternity Stock Origin Birth Source Principle Seed Root Taproot Parent Extraction Provenance Provenience Genesis Rise
مرادفات أصل
- أَسَاس
- تَأَصَّلَ
أصل في سياق الكلام
حمى ذات أصل مجهول الحرارة 101، و تزداد
Fever of unknown origin, 101 degrees, trending upwards.