اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة أساس في القاموس

في اللغة العربية

  • أسَاسٌ : (جامد)
    1 - وَضَعُوا أَسَاسَ الجِدَارِ: أَصْلَهُ، دِعَامَتَهُ، قَاعِدَتَهُ. أسَاسُ البِنَاءِ أَسَاسُ العَمَلِ الصِّدْقُ.
    2 - جَاءَ بِأخْبَارٍ لاَ أَسَاسَ لَهَا مِنَ الصِّحَّةِ : غَيْرِ مَوْثُوقٍ بِهَا.
    3 - عَلَى أَسَاسِ تَجْرِبَتِهِ أَخْبَرْتُهُ : بِنَاءً عَلَى..
  • أَسَاسٌ : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة +

أساس

  • جمع أُسُس.
  • مبدأ عام تعتمد عليه طائفة من الظواهر أو القضايا.
  • تعامل الإنسان مع الآخرين هو أساس العلوم الاجتماعيَّة.
  • لم يجد المجلس أساسًا مشتركًا للمفاوضات.
  • عُقدت المفاوضات على أساس تقرير مصير الشعوب.
  • مُرتكز البناء وقاعدته.
  • انتهى العُمّال من وضع أساس المصنع.
  • العدل أساس الملك [مثل].
  • خبر لا أساس له من الصِّحَّة: كاذب.
  • أصل الشَّيء ومبدؤه.
  • أساس الإنسان الطِّين.
  • العائلة أساس المجتمع البشريّ وخليّته الأولى.
  • المعاملة الحسنة أساس العلاقات الإنسانيّة الطيّبة.
  • أساسًا: أصلاً.
  • على أساسه: وفقًا له أو اعتمادًا عليه.
  • في الأساس: في الأصل.
  • (الكيمياء والصيدلة) جسم كالصودا أو البوتاس مركَّب من امتزاج معدن بالأكسجين يتَّحد مع الحامض فيكوِّن ملحًا.
  • أساس المتوالية: (الجبر والإحصاء) الزيادة الثابتة.
  • أساس قانونيّ: (القانون) القاعدة القانونيّة التي تشكِّل أساسًا يرتكز عليه الحلّ القانونيّ للمسائل المعروضة.
  • حَجَر الأساس: حجر يوضع إيذانًا ببدء إنشاء بناءٍ ما.
  • دعامة أساس: دعامة تُستخدم لتثبيت هيكل أو بناء.
معجم الغني +

أسَاسٌ

  • جمع: أُسُسٌ. [أ س س].
  • :وَضَعُوا أَسَاسَ الجِدَارِ : أَصْلَهُ، دِعَامَتَهُ، قَاعِدَتَهُ. :أسَاسُ البِنَاءِ :أَسَاسُ العَمَلِ الصِّدْقُ.
  • :جَاءَ بِأخْبَارٍ لاَ أَسَاسَ لَهَا مِنَ الصِّحَّةِ : غَيْرِ مَوْثُوقٍ بِهَا.
  • :عَلَى أَسَاسِ تَجْرِبَتِهِ أَخْبَرْتُهُ : بِنَاءً عَلَى..
معجم الرائد +

(أ)أساس

  • إساسة.
  • أساس الحب أو نحوه : وقع فيه السوس.
  • أساسه القوم : رأسوه عليهم وولوه قيادتهم.
  • أساست الشاة : كثر قملها.

(ب)أساس

  • نمام، مفسد.
المعجم الوسيط +

(أ)أسَاسَ

  • أسَاسَ الحبُّ وغيرُه: سَاسَ.
  • و أسَاسَ القومُ فلانًا: ولَّوْه رياسَتهم وقيادتَهم.
  • ويقال: أَسَاسُوا فلانا أُمورَهم: ولَّوْه إياها.

(ب) الأَسَاسُ

  • الأَسَاسُ : قاعدة البناء التي يُقام عليها.
  • و الأَسَاسُ أَصل كلِّ شيء ومبدؤه.
  • ومنه: أَساس الفكرة، وأَساس البحْث.
  • والتعليم الأَساسيّ: الخِبرة العلمية والعملية التي لا غنى عنها للناشئ.
  • والنظام الأَساسيّ: هو النظام الذي يمثله دستور الدولة.
معجم لسان العرب +

(أ) أسس

  • الأُسُّ والأَسَس والأَساس: كل مُبْتَدَإِ شيءٍ.
  • والأُسّ والأَساس: أَصل البناء، والأَسَسُ مقصور منه، وجمع الأُسِّ إِساس مثل عُس وعِساس، وجمع الأَساس أُسس مثل قَذال وقُذُل، وجمع الأَسَس آساس مثل سبب وأَسباب.
  • والأَسيس: أَصل كل شيء.
  • وأُسّ الإِنسان: قلبه لأَنه أَول مُتَكَوّ في الرحم، وهو من الأَسماء المشتركة.
  • وأُسُّ البناء: مُبْتَدَؤُه؛ أَنش ابن دريد، قال: وأَحْسِبُه لكذاب بني الحِرْماز وأُسُّ مَجْدٍ ثابتٌ وَطيدُ نالَ السماءَ، فَرْعُه مَدِيد وقد أَسَّ البناءَ يَؤُسُّه أَسّاً وأَسَّسَه تأْسيساً، الليث: أَسَّسْ داراً إِذا بنيت حدودها ورفعت من قواعدها، وهذا تأْسيس حسن.
  • وأُسّ الإِنسان وأَسُّه أَصله، وقيل: هو أَصل كل شيء.
  • وفي المثل: أَلْصِقُو الحَسَّ بالأَسِّ؛ الحَسُّ في هذا الموضع: الشر، والأَسُّ: الأَصل؛ يقول أَلْصِقوا الشَّر بأُصول من عاديتم أَو عاداكم.
  • وكان ذلك على أُسِّ الده وأَسِّ الدهر وإِسِّ الدهر، ثلاث لغات، أَي على قِدَم الدهر ووجهه، ويقال على است الدهر.
  • والأَسيسُ: العِوَضُ.
  • التهذيب: والتَّأسيس في الشِّعْ أَلِفٌ تلزم القافية وبينها وبين حرف الروي حرف يجوز كسره ورفعه ونصبه نح مفاعلن، ويجوز إِبدال هذا الحرف بغيره، وأَما مثل محمد لو جاء في قافية ل يكن فيه حرف تأْسيس حتى يكون نحو مجاهد فالأَلف تأْسيس، وقال أَبو عبيد الروي حرف القافية نفسها، ومنها التأْسيس؛ وأَنشد أَلا طال هذا الليلُ واخْضَلَّ جانِبُ فالقافية هي الباء والأَلف فيها هي التأْسيس والهاء هي الصلة، ويروى واخْضَرَّ جانبه؛ قال الليث: وإِن جاء شيء من غير تأْسيس فهو المُؤَسَّس وهو عيب في الشعر غير أَنه ربما اضطر بعضهم، قال: وأَحسن ما يكون ذلك إِذ كان الحرف الذي بعده مفتوحاً لأَن فتحه يغلب على فتحة الأَلف كأَنه تزال من الوَهم؛ قال العجّاج مُبارَكٌ للأَنبياء خاتَمُ مُعَلِّمٌ آيَ الهُدى مُعَلَّم ولو قال خاتِم، بكسر التاء، لم يحسن، وقيل: إن لغة العجاج خأْتم بالهمزة، ولذلك أَجازه، وهو مثل السَّأْسَم، وهي شجرة جاء في قصيدة المِيسَ والسَّأْسَم؛ وفي المحكم: التأْسيس في القافية الحرف الذي قبل الدخيل، وه أَول جزء في القافية كأَلف ناصب؛ وقيل: التأْسيس في القافية هو الأَل التي ليس بينها وبين حرف الروي إِلا حرف واحد، كقوله كِليني لِهَمٍّ، يا أُمَيْمَة، ناصِب فلا بد من هذه الأَلف إِلى آخر القصيدة.
  • قال ابن سيده: هكذا سماء الخلي تأْسيساً جعل المصدر اسماً له، وبعضهم يقول أَلف التأْسيس، فإِذا كا ذلك احتمل أَن يريد الاسم والمصدر.
  • وقالوا في الجمع: تأْسيسات فهذا يؤْذ بأَن التأْسيس عندهم قد أَجروه مجرى الأَسماء، لأَن الجمع في المصادر لي بكثير ولا أَصل فيكون هذا محمولاً عليه.
  • قال: ورأى أَهل العروض إِنم تسمحوا بجمعه، وإِلا فإِن الأَصل إِنما هو المصدر، والمصدر قلما يجمع إِل ما قد حدّ النحويون من المحفوظ كالأَمراض والأَشغال والعقول وأَسَّسَ بالحرف: جعله تأْسيساً، وإِنما سمي تأْسيساً لأَنه اشتق م أُسِّ الشيء؛ قال ابن جني: أَلف التأْسيس كأَنها أَلف وأَصلها أُخذ من أُسّ الحائط وأَساسه، وذلك أَن أَلف التأْسيس لتقدّمها والعناية به والمحافظة عليها كأَنها أُسُّ القافية اشتق (* قوله [ كأنها اس القافية اشتق إلخ هكذا في الأصل.
  • ) من أَلف التأْسيس، فأَما الفتحة قبلها فجزء منها والأَسُّ والإِسُّ والأُسُّ: الإِفساد بين الناس، أَسَّ بينهم يَؤُ أَسّاً.
  • ورجل أَسَّاسٌ: نَمّام مفسد الأُمَويُّ: إِذا كانت البقية من لحم قيل أَسَيْتُ له من اللحم أَسْيا أَي أَبْقَيْتُ له، وهذا في اللحم خاصة.
  • والأُسُّ: بقية الرَّماد بي الأَثافيّ.
  • والأُسُّ: المُزَيِّن للكذب وإِسْ إِسْ: من زجر الشاة، أَسَّها يَؤُسُّها أَسّاً، وقال بعضهم نَسّاً.
  • وأَسَّ بها: زجرها وقال: إِسْ إِسْ، وإِسْ إِسْ: زجر للغنم كإِسّ إِسَّ.
  • وأُسْ أُسْ: من رُقى الحَيَّاتِ.
  • قال الليث: الرَّاقون إِذا رقَو الحية ليأْخذوها ففَرَغَ أَحدُهم من رُقْيَتِه قال لها: أُسْ، فإِنها تخضَ له وتَلين.
  • وفي الحديث: كتب عمر إِلى أَبي موسى: أَسَّسْ بين الناس ف وَجْهِك وعَدْلِك أَي سَوِّ بينهم.
  • قال ابن الأَثير: وهو من ساس الناس يَسوسُهم، والهمزة فيه زائدة، ويروى: آسِ بين الناس من المُواساة.

(ب)سوس

  • السُّوسُ والسَّاسُ: لغتان، وهما العُثَّة التي تقع في الصو والثياب والطعام.
  • الكسائي: ساس الطعامُ يَساسُ وأَساسَ يُسِيسُ وسَوَّس يُسَوِّسُ إِذا وقع فيه السُّوسُ؛ وأَنشد لزُرارة بن صَعْب بن دَهْرٍ ودَهْرٌ: بطنٌ من كلاب، وكان زُرارةُ خرج مع العامرية في سفر يَمْتارون م اليَمامة، فلما امتاروا وصَدَروا جعل زُرارةُ بن صَعْب يأْخذه بطنُه فكا يتخلف خلف القوم فقالت العامرية لقد رأَيتُ رجلاً دُهْرِيًّا يَمْشِي وَراء القوم سَيْتَهِيَّا كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيًّ تريد أَنه قد امتلأَ بطنه وصار كأَنه مُضْطَغِنٌ صبيّاً من ضِخَّمِه وقيل: هو الجاعل الشيء على بطنه يَضُمُّ عليه يَدَه اليسرى؛ فأَجابه زُرارة قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيَّا مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّ الدقَلُ: ضَرْبٌ رَديءٌ من التمر.
  • وحَجْرِيَّا: يريد أَنه منسوب إِل حَجْر اليمامة، وهو قصبتها.
  • ابن سيده: السُّوس العُثُّ، وهو الدود الذ يأْكل الحبَّ، واحدته سُوسة، حكاه سيبويه.
  • وكل آكلِ شيء، فهو سُوسُه، دودا كان أَو غيره والسَّوْس، بالفتح: مصدر ساسَ الطعامُ يَساسُ ويَسُوسُ؛ ع كراع، سَوْساً إِذا وقع فيه السُّوسُ، وسِيسَ وأَساسَ وسَوَّسَ واسْتاس وتَسَوَّسَ؛ وقول العجاج يَجْلُو، بِعُودِ الإِسْحِل المُفَصَّمِ غُروبَ لا ساسٍ ولا مُثَلَّم والمُفَصَّم: المُكَسَّر.
  • والساسُ: الذي قد ائتكَل، وأَصله سائسٌ، وه مثل هائر وهارٍ وصائفٍ وصافٍ؛ قال العجاج صافي النُّحاسِ لم يُوَشَّغْ بالكَدَرْ ولم يُخالِطْ عُودَه ساسُ النَّخَر ساسُ النخر أَي أَكل النخر.
  • يقال: نَخِرَ يَنْخَر نَخَراً.
  • وطعام وأَرْْضٌ ساسَةٌ ومَسُوسَة.
  • وساسَت الشاة تَساسُ سَوساً وإِساسَةً، وه مُسِيسٌ: كَثُرَ قملُها.
  • وأَساسَتْ مثله؛ وقال أَبو حنيفة: ساسَت الشجرة تَساسُ سِياساً وأَساسَتْ أَيضاً، فهيَ مُسِيسٌ أَبو زيد: الساسُ، غير مهموز ولا ثقيل، القادحُ في السنّ والسَّوَسُ: مصدر الأَسْوَس، وهو داءٌ يكون في عَجْزِ الدابة بين الور والفخذُ يورِثُه ضَعْفَ الرِّجْل.
  • ابن شميل: السُّواسُ داء يأْخذ الخي في أَعناقها فيُيَبِّسُها حتى تموت.
  • ابن سيده: والسَّوَسُ داء في عَجُ الدابة، وقيل: هو داء يأْخذ الدابة في قوائمها.
  • والسَّوْسُ: الرِّياسَةُ يقال ساسوهم سَوْساً، وإِذا رَأَّسُوه قيل: سَوَّسُوه وأَساسوه.
  • وسَا الأَمرَ سِياسةً: قام به، ورجل ساسٌ من قوم ساسة وسُوَّاس؛ أَنشد ثعلب سادَة قادة لكل جَمِيعٍ ساسَة للرجال يومَ القِتال وسَوَّسَه القومُ: جَعَلوه يَسُوسُهم.
  • ويقال: سُوِّسَ فلانٌ أَمرَ بن فلان أَي كُلِّف سِياستهم.
  • الجوهري: سُسْتُ الرعية سِياسَة.
  • وسُوِّس الرجلُ أُمور الناس، على ما لم يُسَمَّ فاعله، إِذا مُلِّكَ أَمرَهم؛ ويرو قول الحطيئة لقد سُوِّسْت أَمرَ بَنِيك، حت تركتهُم أَدقَّ من الطَّحِي وقال الفراء: سُوِّسْت خطأٌ.
  • وفلان مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه أَ أَمَرَ وأُمِرَ عليه.
  • وفي الحديث: كان بنو إِسرائيل يَسُوسُهم أَنبياه أَي تتولى أُمورَهم كما يفعل الأُمَراء والوُلاة بالرَّعِيَّة والسِّياسةُ: القيامُ على الشيء بما يُصْلِحه.
  • والسياسةُ: فعل السائس يقال: هو يَسُوسُ الدوابَّ إِذا قام عليها وراضَها، والوالي يَسُوس رَعِيَّتَه.
  • أَبو زيد: سَوَّسَ فلانٌ لفلان أَمراً فركبه كما يقول سَوَّلَ ل وزَيَّنَ له.
  • وقال غيره: سَوَّسَ له أَمراً أَي رَوَّضَه وذلَّلَه والسُّوسُ: الأَصل.
  • والسُّوسُ: الطبْع والخُلُق والسَجِيَّة.
  • يقال الفصاحة من سُوسِه.
  • قال اللحياني: الكرم من سُوسِه أَي من طبعه.
  • وفلان م سُوسِ صِدْقٍ وتُوسِ صِدْقٍ أَي من أَصل صدْق وسَوْ يكون وسَوْ يفعل: يريدون سوف؛ حكاه ثعلب، وقد يجوز أَن تكون الفا مزيدة فيها ثم تحذف لكثرة الاستعمال، وقد زعموا أَن قولهم سأَفعل مم يريدون به سوف نفعل فحذفوا لكثرة استعمالهم إِياه، فهذا أَشذ من قولهم سَو نفعل والسُّوسُ: حَشيشة تشبه القَتَّ؛ ابن سيده: السُّوسُ شجر ينبت ورقاً ف غير أَفنان؛ ويقال أَبو حنيفة؛ هو شجر يغمى به البيوت ويدخل عصيره في ( كذا بياض بالأصل، ولعل محله في الأدوية، كما يؤخذ من ابن البيطار). ... وفي عروقه حلاوة شديدة، في فروعه مرارة، وهو ببلاد العرب كثير والسَّوَاسُ: شجر، واحدته سَواسَة؛ قال أَبو حنيفة: السَّواسُ من العضا وهو شبيه بالمَرْخ له سَنِفَةٌ مثل سَنِفَة المَرْخ وليس له شوك ول ورق، يطول في السماء ويُستظل تحته.
  • وقال بعض العرب: هي السَّواسِي، قال أَب حنيفة: فسأَلته عنها، فقال: السَّواسِي والمَرْخُ هؤلاء الثلاث متشابهة، وهي أَفضل ما اتخذ منه زَنْدٌ يقتدح به ولا يَصْلِدُ؛ وقا الطِّرِمَّاح وأَخْرَجَ أُمُّه لسَواسِ سَلْمَى لِمَعْفُورِ الضَّبا ضَرِمِ الجَنِين والواحدة: سَواسَة.
  • وقال غيره: أَراد بالأَخْرَج الرَّمادَ، وأَرا بأُمه الزنْدَةَ أَنه قطع من سَواسِ سَلْمَى، وهي شجرة تنبت في جبل سلمى وقوله لمعفور الضبا أَراد أَن الزندة شجرة إِذا قِيلَ الزَّنْدُ فيها أُخرج شيئاً أَسود فينعفر في التراب ولا يَرِي، لأَنه لا نار فيه، فهو الول المعفور النار فذلك الجنين الضَّرِمُ، وذكر معفور الضبا لأَنه نسبه إِل أَبيه، وهو الزند الأَعلى.
  • وسَوَاسُ: موضع؛ أَنشد ثعلب وإِنَّ امْرأً أَمسى، ودُونَ حَبيبه سَواسٌ، فَوادي الرَّسِّ والهَمَيانِ لَمُعْتَرفٌ بالنأْي بعد اقْتِرابِه ومَعْذُورَةٌ عيناه بالهَمَلان.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أساس المتوالية

  • (جب) الزيادة الثابتة.

(ب)أساس شمعي

  • قطعة من الشمع مصممة بمقاسات معينة عليها أشكال سداسية يقوم النحل بمطها مكونا العيون السداسية.
مصطلحات مالية +

(أ) الأساس

  • سعر الشراء بما فيه العمولة والنفقات الأخرى يستخدم لتحديد الأرباح والخسائر الرأسمالية.
  • الفرق بين السعر المستقبلي لورقة مالية وسعرها الفوري. يضيق هذا الفرق كلما أوشكت تسوية العقد على الإنهاء.
  • عدد أيام حساب الفائدة على استثمار أو على قرض مصرفي (د) تعديل سعر السوق الآجل لعملة مع أخذ فروق أسعار الفائدة في الاعتبار ، في الإنجليزية، هي basis.

(ب) الأساس

  • القاعدة.
  • أساس حاب حركة أسعار الأسهم وهو الفرق بين السعر الآجل والسعر الفوري.
  • قيمة مرجعية.
  • عملة معدنية مزورة base coin (د) رقم مضروب في نفسه (إحصاء) (هـ) عائد السندات حتى تاريخ استحقاقها (و) التكلفة المستخدمة كأساس لتحديد الربح الرأسمالي أو الخسارة الرأسمالية (ز) العلاقة غير المؤكدة بين السعر في سوق والسعر في سوق أخرى.
  • نمط بياني يوضح مدى سعر ضيق نسبياً خلال فترة طويلة من الزمن ، في الإنجليزية، هي base.

ترجمة أساس باللغة الإنجليزية

أساس
Base

مرادفات أساس

  • أَصْل

أساس في سياق الكلام

أتريد التشخيص على أساس عرض لم يظهر بعد؟
You want to do a differential based on symptoms that might happen?
ليس لدينا أساس لا خلاصة لعلاج طبي
We have no baseline, no context for medical treatment.
لا يشغلني سوى أن أسكن ألمي
I get off on not being in pain.

كلمات شبيهة ومرادفات

أساس في المصطلحات بالإنجليزي