معنى كلمة أشلاء في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- أَشْلاءٌ : (جامد)
1 - صارَتْ أَعْضاؤُهُ أَشْلاءً: أَعْضاءُ الجِسْمِ بَعْدَ التَّفَرُّقِ وَالتَّشَتُّتِ.
2 - صارَ أَثاثُ البَيْتِ أَشْلاءً: مُبَعْثَراً. تَحَطَّمَ البَيْتُ أَشْلاءً. - أَشْلاَءٌ : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أشلاء
- مفرد شِلْو.
- أعضاء.
- تصدَّق الرجلُ بشِلو من الأضحية.
- بقايا كلّ شيء.
- أشلاءُ الإنسان وغيره.
- بقيت أشلاء من العُربان في الجبال.
(ب)شلَّلَ
- شلَّلَ يشلِّل ، تشليلاً ، فهو مُشلِّل ، والمفعول مُشلَّل.
- شلَّل الخيّاطُ الثوبَ شلّه، خاطه خياطة خفيفة متباعدة.
معجم الغني
+
(أ)أَشْلاءٌ
- جمع: شِلْو. [ش ل و].
- :صارَتْ أَعْضاؤُهُ أَشْلاءً : أَعْضاءُ الجِسْمِ بَعْدَ التَّفَرُّقِ وَالتَّشَتُّتِ.
- :صارَ أَثاثُ البَيْتِ أَشْلاءً : مُبَعْثَراً. :تَحَطَّمَ البَيْتُ أَشْلاءً.
(ب)مَشْلُولٌ
- جمع: ـون، ـات. [ش ل ل]. (مفعول مِن شَلَّ).
- :مَشْلُولَ اليَدِ : أَيْ أُصِيبَ بِالشَّلَلِ فِي يَدِهِ. :يَدٌ مَشْلُولَةٌ.
- :مَشْلُولُ التَّفْكيرِ : مُتَوَقِّفٌ، مُتَعَطِّلٌ. :ظَلَّ زَائِغَ البَصَرِ، مَشْلُولَ التَّفْكِيرِ. (ع. غلاب).
معجم الرائد
+
(أ)أشلاء
- أشلاء [ أشلاء اللجام ] : سيوره التي مضى عليها زمن طويل.
- أشلاء [ أشلاء الإنسان ] : أعضاؤه بعد التفرق والبلى.
(ب) شَليّة
- شلية.
- ج، شلايا.
- شلية بقية من المال.
- شلية قطعة اللحم.
المعجم الوسيط
+
(أ)الشَّلِيّة
- الشَّلِيّة البقيَّةُ من المال ونحوه.
- يقال: لم يبْقَ من ماله إِلا شَلِيَّةٌ.
- و الشَّلِيّة الفِدْرَةُ، أَي القطعة من اللَّحم. والجمع : شَلاَيَا.
(ب)الشَّلاَّلُ
- الشَّلاَّلُ سقُوط فجائيٌّ في مَجْرَى النَّهْر، ينشأ من اختلاف مقاومة صخور قاعه للنَّحْت.
- و الشَّلاَّلُ (شلاَّلُ العين) : مرض يصيبها فَتَضْعُفُ قدرتها على الإبصار.
المحيط في اللغة
+
(أ)شَلَلُ
- ـ شَلَلُ: أن يُصيبَ الثوبَ سَوادٌ ولا يَذْهَبَ بغَسْلِهِ، والطَّرْدُ، كالشَّلِّ، شَلَّهُ فانْشَلَّ، واليُبْسُ في اليَدِ، أو ذَهابُها، شَلَّتْ تَشَلُّ، شَلاًّ وشَلَلاً، وأُشلَّتْ وشُلَّتْ، مَجْهولَيْنِ، ورجُلٌ أشَلُّ، وقد أشَلَّ يَدَهُ.
- ـ لا شَلَلاً ولا شَلالِ: لا تَشْلَلْ يَدُكَ.
- ـ عَيْنٌ شَلاَّءُ: قد ذَهَبَ بَصَرُها.
- ـ شَلِيلُ: بلد، ومِسْحٌ مِنْ صُوفٍ أو شَعَرٍ، يُجْعَلُ على عَجُزِ البَعيرِ من وَرَاءِ الرَّحْلِ، والغِلالَةُ تُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ، والدِرْعُ الصَّغيرَةُ تَحْتَ الكبيرَة، أو عامٌّ، ج: شِلَّةٌ، ومَجْرَى الماءِ في الوادِي، أو وَسَطُه، والنُّخاعُ، وطَرائِقُ طِوالٌ من لَحْمٍ تكونُ مُمْتَدَّةً مَعَ الظَّهْرِ، وجَدُّ جَريرِ بنِ عبدِ الله البَجَلِيِّ.
- ـ شَليلُ بنُ مُهَلْهِلٍ: شَيْخٌ للحافِظِ عبدِ المُؤْمِنِ الدِمْياطِيِّ.
- ـ شُلَيْلٌ: ابنُ إسحاقَ الزِنْبَقِيُّ.
- ـ أبو الشُّلَيْلِ النُّفاثِيُّ: لِصٌّ شاعِرٌ مِنْ بَني كِلابٍ.
- ـ حِمارٌ مِشَلٌّ: كثيرُ الطَّرْدِ.
- ـ رَجُلٌ مِشَلٌّ وشَلولٌ، وشُلُلٌ وشُلَلٌ وشُلْشُلٌ وشَلْشَلٌ: خَفيفٌ في الحاجَةِ سَريعٌ، حَسَنُ الصُّحْبَةِ، طَيِّبُ النَّفْسِ.
- ـ شُلْشُلٌ، ومُتَشَلْشِلٌ: قَليلُ اللحمِ، خَفيفٌ فيما أخَذَ فيه.
- ـ الشَّلْشَلَةُ: قَطَرانُ الماءِ.
- ـ ماءٌ شَلْشَلٌ، ومُتَشَلْشِلٌ: مُتَتابعُ القَطْرِ، وكذلكَ الدَّمُ.
- ـ شَلْشَلَ السَّيفُ الدَّمَ، وتَشَلْشَلَ به: صَبَّهُ.
- ـ شَلْشَلَ بَوْلَهُ، وشَلْشَلَ به شَلْشَلَةً وشِلْشالاً: فَرَّقَهُ وأرْسَلَهُ مُنْتَشِراً، والاسمُ: الشَّلْشالُ.
- ـ شَلَّتِ العينُ دَمْعَها: أَرْسَلَتْهُ.
- ـ شُلَّةُ: النِيَّةُ، أو النِّيةُ في السَّفَرِ، والأمرُ البعيدُ تَطْلُبُه.
- ـ مُشَلِّلُ: الحِمارُ النهارُ في العِناية بأُتُنِهِ.
- ـ مُشَلَّلُ: جَبَلٌ يُهْبَطُ منه إلى قُدَيْدٍ.
- ـ انْشَلَّ السَّيْلُ: ابْتَدَأ في الانْدِفاعِ قَبْلَ أن يَشْتَدَّ.
- ـ انْشَلَّ المطرُ: انْحَدَرَ.
- ـ شَلولُ: من إناثِ الإِبِلِ والشاءِ نحوُ النابِ، وماءٌ لبني العَجْلانِ.
(ب) الشِّلْوُ
- ـ الشِّلْوُ: العُضْوُ، والجَسَدُ من كلِّ شيءٍ، كالشَّلاَ، وكلُّ مَسْلوخٍ أُكِلَ منه شيءٌ وبَقِيَتْ منه بَقِيَّةٌ، ج: أشْلاءٌ.
- ـ أشْلَى دابَّتَهُ: أرَاها المِخْلاةَ لتأتِيَهُ.
- ـ أشْلَى الناقَةَ: دَعَاها للحَلْبِ.
- ـ اسْتَشْلَى: غَضِبَ.
- ـ اسْتَشْلَى غيرَهُ: دعاهُ ليُنْجِيَهُ من ضِيقٍ أو هَلاكٍ، كاشْتَلاهُ، واسْتَنْقَذَهُ.
- ـ مُشَلَّى: القَضيفُ.
- ـ شَلا: سارَ، ورَفَعَ شيئاً.
- ـ شَلِيَّةُ: الفِدْرَةُ، وبَقِيَّةُ المالِ.
- ـ أشْلاءُ اللِّجامِ: سُيورُهُ، أو التي تَقَادَمَتْ فَدَقَّ حَديدُها.
معجم لسان العرب
+
شلل
- الشَّلَلُ: يُبْسُ اليَدِ وذَهابُها، وقيل: هو فَساد في اليد شَلَّتْ يَدُه تَشَلُّ بالفتح شَلاًّ وشَلَلاً وأَشَلَّها اللهُ.
- قا اللحياني: شَلَّ عَشْرُه وشَلَّ خَمْسُه، قال: وبعضهم يقول شَلَّت، قال: وه أَقَلُّ، يعني أَن حذف علامة التأْنيث في مثل هذا أَكثر من إِثباتها وأَنشد:فَشَلَّتْ يَميني، يَوْمَ أَعْلُو ابْنَ جَعْفَر وشَلَّ بَناناها، وشَلَّ الخَناصِر ورَجُلٌ أَشَلُّ، وقد أَشَلَّ يَدَه، ولا شَلَلاً ولا شَلالِ مَبْنِيَّة كَحَذَامِ أَي لا تَشْلَلْ يَدُك.
- ويقال في الدعاء: لا تَشْلَلْ يَدُ ولا تَكْلَلْ.
- وقد شَلِلْتَ يا رَجُل، بالكسر، تَشَلُّ شَلَلاً أَي صِرْ أَشَلَّ، والمرأَة شَلاَّء.
- ويقال لمن أَجاد الرَّمْيَ أَو الطَّعْن: ل شَلَلاً ولا عَمًى، ولا شَلَّ عَشْرُك أَي أَصابِعُك؛ قال أَب الخُضْريِّ اليَرْبُوعي مُهْرَ أَبي الحَبْحابِ لا تَشَلِّ بارَكَ فيكَ اللهُ مِنْ ذِي أَلّ (* قوله [ مهر ابي الحبحاب ] قال في التكملة: والرواية مهر أبي الحرث) حَرَّك تَشَلِّي للقافية والياء من صلة الكسر؛ وهو كما قال امرؤ القيس أَلا أَيُّها اللَّيْلُ الطَّويل أَلا انْجَل بصُبْحٍ، وما الإِصْباحُ مِنكَ بأَمْثَ الفراء: لا يقال شُلَّتْ يَدُه، وإِنما يقال أَشَلَّها اللهُ.
- الليث ويقال لا شَلَلِ في معنى لا تَشْلَلْ، لأَنه وَقَع مَوْقِع الأَمر فشُبِّ به وجُرَّ، ولو كان نَعْتاً لنُصِب؛ وأَنشد ضَرْباً على الهاماتِ لا شَلَل قال: وقال نصربن سَيَّار إِني أَقول لمن جَدَّتْ صَرِيمَتُه يَوْماً، لِغانِيَةٍ: تَصْرِمْ ولا شَلَل قال: ولم أَسمع الكسر لا شَلَلِ لغيره.
- الأَزهري: وسمعت العرب تقو للرجل يُمارِسُ عَمَلاً وهو ذو حِذقٍ به: لا قَطْعاً ولا شَلَلاً أَي ل شَلِلْتَ على الدعاء، وهو مصدر؛ وقوله: تَصْرِم معناه في هذا اصْرِم، ول شَلَلِ أَي ولا شَلِلْتَ، وقال لا شَلَلِ، فكَسَرَ لأَنه نَوى الجَزْم ث جَرَّتْه القافية؛ وأَنشد ابن السكيت مُهْرَ أَبي الحَبْحاب لا تَشَلِّ قال الأَزهري: معناه لا شَلِلْتَ كقوله أَلَيْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري إِذا أَنْتِ انْقَضَيْتِ فلا تَحُور أَي لا حُرْتِ.
- قال الأَزهري: وسمعت أَعرابيّاً يقول شُلَّ يَدُ فلا بمعنى قُطِعَتْ، قال: ولم أَسمعه من غيره.
- وقال ثعلب: شَلَّتْ يَدُه لغة فصيحة، وشُلَّت لغة رديئة.
- قال: ويقال أُشِلَّت يدُه.
- وفي الحديث: وف اليد الشَّلاَّءِ إِذا قُطِعَتْ ثُلُثُ دِيتها؛ هي المُنْتَشِرة العصب الت لا تُواتي صاحِبَها على ما يُريد لِما بها من الآفة.
- قال ابن الأَثير يقال شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ شَلَلاً، ولا تضم الشين.
- وفي الحديث: شَلَّت يدُه يَوْمَ أُحُدٍ.
- وفي حديث بَيْعَةِ عَليٍّ، عليه السلام: يَدٌ شَلاَّء وبَيْعَةٌ لا تَتِمُّ؛ يريد طلحة، كانت أُصيبت يَدُه يوم أُحُد وه أَوّل من بايَعَه والشَّلَلُ في الثوب: أَن يصيبه سوادٌ أَو غيره فإِذا غُسِل لم يَذْهَب يقال: ما هذا الشَّلَلُ في ثوبك والشَّلِيلُ: مِسْحٌ من صوف أَو شَعَر يُجْعَل على عَجُزِ البعير م وراء الرِّحْل؛ قال جَمِيل تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ لَمَّا تَحَسَّرَت مَناكِبُها، وابْتُزَّ عنها شَلِيلُه والشَّلِيلُ: الحِلْسُ؛ قال إِلَيْك سارَ العِيسُ في الأَشِلَّ والشَّلِيلُ: الغِلالة التي تُلْبَسُ فوق الدِّرْع، وقيل: هي الدِّرْ الصغيرة القصيرة تكون تحت الكبيرة، وقيل: تحت الدِّرْع من ثوب أَو غيره وقيل: هي الدِّرْع ما كانت، والجمع الأَشِلَّة؛ قال أَوس وجِئْنا بها شَهْباءَ ذاتَ أَشِلَّةٍ لها عارِضٌ فيه المَنِيَّةُ تَلْمَ ابن شميل: شَلَّ الدِّرْعَ يَشُلُّها شَلاًّ إِذا لَبِسها، وشَلَّه عليه.
- ويقال للدِّرْع نفسِها شَلِيلٌ.
- والشُّلَّة: الدِّرْع.
- والشَّلِيلُ النُّخاعُ وهو العِرْقُ الأَبيض الذي في فِقَرِ الظَّهْر.
- والشَّلِيلُ طرائق طِوالٌ من لحم تكون ممتدَّة مع الظَّهْر، واحدتها شَلِيلةٌ؛ كلاهم عن كراع (* قوله [ كلاهما عن كراع إلخ ] عبارة المحكم: والشليل مجرى الما في الوادي وقيل وسطه الذي يجري فيه الماء، والشليل النخاع وهو العر الابيض الذي في فقر الظهر، واحدتها شليلة، كلاهما عن كراع، والسين فيهما أعلى والسين فيها أَعلى والشَّلُّ والشَّلَلُ: الطَّرْد، شَلَّه يَشُلُّه شَلاًّ فانشَلَّ وكذلك شَلَّ العَيْرُ أُتُنَه والسائق إِبله.
- وحمارٌ مِشَلٌّ: كثير الطرْد والشَّلَّة: الطَّرْدُ.
- وشَلَلْت الإِبِلَ أَشُلُّها شَلاًّ إِذا طَرَدته فانشَلَّت.
- ومَرَّ فلان يَشُلُّهم بالسيف أَي يَكْسَؤُهم ويطرُدُهم وذهبَ القومُ شِلالاً أَي انشَلُّوا مطرودين.
- وجاؤوا شِلالاً إِذا جاؤو يَطرُدون الإِبل.
- والشِّلالُ: القومُ المتفرقون؛ قال ابن الدُّمَيْنة أَما والذي حجَّتْ قُرَيْشٌ قَطِينَ شِلالاً، ومَوْلى كُلِّ باقٍ وهالِك والقَطِين: سَكْنُ الدار.
- ابن الأَعرابي: شَلَّ يَشُلُّ إِذا طَرَد وشَلَّ يَشِلُّ إِذا اعْوَجَّت يدُه بالكسر.
- والأَشَلُّ: المُعْوَجّ المِعْصَم المتَعَطِّل الكَفِّ.
- قال الأَزهري: المعروف شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ بالفتح، فهي شَلاَّءِ.
- وعَينٌ شَلاَّء: للتي ذهب بَصرُها، وفي العي عِرْقٌ إِذا قُطِع ذهب بصرُها أَو أَشَلَّها.
- ورجل مِشَلٌّ وشَلولٌ وشُلُل وشُلْشُل: خفيف سريع؛ قال الأَعشى وقد غَدَوْتُ إِلى الحانوتِ يَتْبَعُن شاوٍ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِل قال سيبويه: جمع الشُّلُلِ شُلُلونَ، ولا يُكَسَّر لقِلة فُعُلٍ ف الصفات؛ وقال أَبو بكر في بيت الأَعشى: الشّاوِي الذي شَوى، والشَّلو الخفيف، والمِشَلُّ المِطْرَد، والشُّلْشُل الخفيف القليل، وكذلك الشَّوِل والأَلفاظ متقاربةٌ أُريد بذكرها والجمع بينها المبالغة.
- ابن الأَعرابي المُشَلِّل الحمار النِّهايةُ في العِناية بأُتُنِه.
- ويقال: إِنه لَمُشِلّ مِشَلٌّ مُشَلِّل لعانته ثم ينقل فيُضرب مَثَلاً للكاتب النِّحْري الكافي، يقال: إِنه لمِشَلٌّ عُونٍ.
- ابن الأَعرابي: يقال للغلام الحارّ الرأْس الخفيف الروح النشيط في عمله شُلْشُلٌ وشُنْشُن وسُلْسُل ولُسْلُ وشُعْشُعٌ وجُلْجُل.
- والمُتَشَلْشِل: الذي قد تخَدَّد لحمُه.
- ورجل شُلشُلٌ بالضم، ومُتَشَلْشِل: قليل اللحم خفيف فما أَخَذَ فيه من عَمل أَو غيره وقال تأَبَّط شرًّا ولكِنَّني أُرْوِي من الخَمْرِ هامَتي وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِب المُتَشَلشِ إِنما يعني الرجل الخفيف المتخدِّد القليل اللحم، والشاحب على هذا يري به الصاحب، وقيل: يريد به السيف؛ وقال الأَصمعي: هو سيف يَقْطُر من الدمُ، والشاحِبُ: الذي أَخْلَقَ جَفْنُه، قال: ورجل مُتَشَلْشِل إِذ تخَدَّد لحمُه، ورجل شَلْشالٌ مثله.
- ابن الأَعرابي: شَلَلْت الثوبَ خِطْتُ خِياطةً خفيفة.
- والشَّلْشَلة: قَطَرانُ الماء وقد تشَلْشَل.
- وماءٌ شَلْشَل ومُتَشَلْشِلٌ: تشَلْشَل يَتْبَع قَطَرانُ بعضه بعضاً وسَيَلانُه، وكذل الدَّمُ؛ ومنه قول ذي الرُّمّة وَفْراءَ غَرْفيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزَه مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتُه، بينها، الكُتَب والشَّلْشَل: الزِّقُّ السائل.
- وشَلْشَلْتُ الماء أَي قَطَّرته، فه مُشَلْشَل.
- وماء ذو شَلْشَلٍ وشَلْشالٍ أَي ذو قَطَرانٍ؛ وأَنش الأَصمعي:واهْتَمَّتِ النَّفْسُ اهْتِمامَ ذي السَّقَم ووافَتِ اللَّيْلَ بِشَلْشالٍ سَجَ وفي الحديث: فإِنه يأْتي يومَ القيامة وجرحُه يتَشلْشل أَي يَتقاطَر دَماً.
- يقال: شَلشَلَ الماءَ فتَشَلْشَل.
- وشَلْشل السيفُ الدمَ وتشَلشَ به: صَبَّه، وقيل لنُصَيبٍ: ما الشَّلْشالُ؟ في بيتٍ قاله، فقال: لا أَدري سمعته يقال فقُلته.
- وشلشَلَ بوله وببوله شلشلة وشِلشالاً: فرَّق وأَرسله منتشراً، والاسم الشَّلشالُ، والصبيُّ يُشَلشِلُ ببوله.
- وشَلَّت العينُ دَمْعَها كشَنَّتْه: أَرْسَلته، وزعم يعقوب أَنه من البدل.
- والشَّليل من الوادي: وَسَطه حيث يَسيل مُعْظم الماء.
- شمر: انسَلَّ السَّيْل وانشَلَّ، وذلك أَوَّلَ ما يبتدئ حين يَسيل قبلَ أَن يشتدَّ.
- والشَّليلُ الكساء الذي تحت الرَّحْل.
- والشَّليل: الحِلْس الذي يكون على عَجُز البعير وقال حاجب المازني صَحا قَلبي وأَقْصَرَ غَيرَ أَنِّ أَهَشُّ، إِذا مَرَرتُ على الحُمو كَسَوْنَ الفارِسِيَّةَ كُلَّ قَرْنٍ وزَيَّنَّ الأَشِلَّةَ بالسُّدُول ورواه ابن الغرقي: القادِسِيّة؛ والقرنُ: قرن الهَوْدَج، والسُّدول: جم سَدِيل وهو ما أُسْبِل على الهودج والشُّلَّى: النِّيّة في السفر والصوم والحرب، يقال: أَينَ شُلاَّهم ابن سيده: والشُّلَّة النّية حيث انتَوى القومُ، وفي التهذيب: النيّة ف السفر.
- والشَّلَّة والشُّلَّة: الأَمر البعيد تطلبه؛ قال أَبو ذؤيب نَهَيْتُكَ عن طلابِكَ أُمَّ عَمْر بِعاقِبةٍ، وأَنْتَ إِذٍ صَحِيح وقلتُ: تجَنَّبَنْ سُخْطَ ابنِ عَمٍّ ومَطْلَبَ شُلَّةٍ، وهي الطَّروح ورواه الأَخفش: سُخْطَ ابن عمرو، وقال: يعني ابن عُوَيمر، ويروى: ونوً طَروح، والطَّروح: النِّيَّة البعيدة والشُّلاشِلُ: الغَضُّ من النبات؛ قال جرير يَرْعَيْن بالصُّلْب بذي شُلاشِل وقول الشاعر كَرِهْتُ العَقْرَ عَقْرَ بني شَلِي (* قوله [ كرهت العقر إلخ ] صدر بيت تقدم في ترجمة عقر وتمامه: [ إذا هب لقاريها الرياح ] وضبط هناك شليل كزبير خطأ والصواب ما هنا) شَلِيلٌ: جَدُّ جرير بن عبد الله البَجَلي.
- التهذيب في ترجمة شغغ: اب الأَعرابي انشَغَّ الذئبُ في الغَنم وانشَلَّ فيها وانشَنَّ وأَغار فيه واسْتَغار بمعنى واحد.
- وشَلِيلُ: اسم بلد؛ قال النابغة الجعدي حتى غَلَبْنا، ولولا نحن قدْ عَلِموا حَلَّتْ شَلِيلاً عَذاراهُم وجَمّال (* قوله [ حتى غلبنا ] تقدم في ترجمة جمل: علمنا).
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الشّلل الدّماغيّ
- (طب) خلل ناتج عادة من تلف دماغيّ يحدث قبل الولادة أو أثناءها، يتّسم بإعاقة عضليَّة، وعدم القدرة على الضَّبط والتَّحكُّم في وظائف المخّ.
(ب)الشّلل المخيّ
- (طب) الخلل الناتج عادة عن تلف دماغيّ يحدث قبل أو عند الولادة ويتّسم بإعاقة عضليَّة.
ترجمة أشلاء باللغة الإنجليزية
أشلاء
Carnage