اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أسنَّ

  • أسنَّ يُسنّ ، أسْنِنْ / أسِنَّ ، إسنانًا ، فهو مُسِنّ ، والمفعول مُسَنّ (للمتعدِّي).
  • أسنَّ الطِّفلُ نبتت أسنانُه.
  • أسنَّ الرَّجلُ: كبرت سِنُّه، تقدَّم في العُمْر.
  • أسنَّ الرُّمحَ: سنَّه، ركَّب فيه السِّنان.
  • أسنَّ اللهُ سِنَّه: أنْبَتَه.

(ب)أَسَن

  • مصدر أسِنَ.
معجم الغني +

(أ)أَسِنَ

  • [أ س ن]. (فعل: ثلاثي لازم). أَسِنَ، يَأْسَنُ، مصدر أَسَنٌ. :أَسِنَ الماءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَريحُهُ.

(ب)أَسَنَّ

  • [س ن ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَسَنَّ، يُسِنُّ، مصدر إِسْنانٌ.
  • :أَسَنَّ الرَّجُلُ : شَاخَ.
  • :أَسَنَّ الرُّمْحَ اسْتِعْداداً لِلْمَعْرَكَةِ : جَعَلَ لَهُ سِناناً حادَّةً.
  • :أَسَنَّ الصَّبِيُّ وَهُوَ في شَهْرِهِ الخامِسِ : نَبَتَتْ أَسْنانُهُ.
  • :أَسَنَّ الماءَ : صَبَّهُ.
معجم الرائد +

أسنّ

  • أسن.
  • إسنانا.
  • أسن كبر في السن، شاخ.
  • أسن نبتت سنه.
  • أسن الله سنه : أنبتها.
  • أسن الرمح : جعل له [ سنانا ]، أي نصلا.
  • أسن الماء : صبه.
المعجم الوسيط +

(أ)أَسَنَ

  • أَسَنَ الماءُ أَسَنَ أسْناً، وأُسُوناً: تغيَّر فلا يُشْرَب.

(ب)أَسَنَّ

  • أَسَنَّ نَبَتَتْ سِنُّهُ.
  • و أَسَنَّ كَبِرتْ سِنَّهُ: أَي عُمْرُهُ.
  • و أَسَنَّ اللهُ سِنَّهُ: أَنْبَتها.
  • و أَسَنَّ الرُّمْحَ: جعل له سِنَانًا.
مختار الصحاح +

أسن

  • أ س ن: الآسِنُ من الماء مثل الآجن وقد أسَنَ من باب ضرب ودخل و أسِنَ فهو أسِنٌ من باب طرب لغة فيه.
معجم لسان العرب +

أسن

  • الآسِنُ من الماء: مثلُ الآجِن.
  • أَسَنَ الماءُ يأْسِنُ ويأْسُن أَسْناً وأُسوناً وأَسِنَ، بالكسر، يأْسَنُ أَسَناً: تغيَّر غير أَن شروبٌ، وفي نسخة: تغيَّرت ريحُه، ومياهٌ آسانٌ؛ قال عوْفُ بن الخَرِع وتشْربُ آسانَ الحِياضِ تَسوفُها ولوْ ورَدَتْ ماءَ المُرَيرةِ آجِم أَرادَ آجِناً، فقلبَ وأَبدلَ.
  • التهذيب: أَسَنَ الماءُ يأْسِنُ أَسْنا وأُسوناً، وهو الذي لا يشربه أَحدٌ من نَتْنِه.
  • قال الله تعالى: من ماء غيرِ آسِنٍ؛ قال الفراء: غير متغيّرٍ وآجِنٍ، وروى الأَعمش عن شَقِي قال: قال رجل يقال له نَهيك بن سنان: يا أَبا عبد الرحمن، أَياء تجدُ هذه الآية أَم أَلفاً من ماءٍ غيرِ آسِنٍ؟ قال عبد الله: وقد علمت القرآنُ كله غير هذه، قال: إني أَقرأُ المفصَّل في ركعة واحدة، فقال عب الله: كهذِّ الشِّعْر، قال الشيخ: أَراد غيرَ آسِنٍ أَم ياسِنٍ، وهي لغ لبعض العرب.
  • وفي حديث عمر: أَن قَبيصةَ بن جابر أَتاه فقال: إنِّ دَمَّيْتُ ظَبياً وأَنا مُحْرِم فأَصَبْتُ خُشَشَاءَه فأَسِنَ فمات؛ قال أَب عبيد: قوله فأَسِنَ فمات يعني دِيرَ به فأَخذه دُوارٌ، وهو الغَشْيُ ولهذا قيل للرجل إذا دخل بِئراً فاشتدَّت عليه ريحُها حتى يُصيبَه دُوار فيسقط: قد أَسِنَ؛ وقال زهير يُغادِرُ القِرْنَ مُصْفرَّا أَنامِلُه يميدُ في الرُّمْحِ مَيْدَ المائحِ الأَسِن قال أَبو منصور: هو اليَسِنُ والآَسِنُ؛ قال: سمعته من غير واحد م العرب مثلَ اليَزَنِيِّ والأَزَنِيّ، واليَلَنْدَدِ والأَلَنْدَدِ، ويرو الوَسِن.
  • قال ابن بري: أَسِنَ الرجلُ من ريح البئر، بالكسر، لا غير.
  • قال والذي في شعره يميل في الرمح مثلَ المائح، وأَورده الجوهري: قد أَتر القرن، وصوابه يغادر القرن، وكذا في شعره لأَنه من صفة الممدوح؛ وقبله أَلَمْ ترَ ابنَ سِنانٍ كيفَ فَضَّلَه ما يُشْتَرى فيه حَمْدُ الناسِ بالثَّمن قال: وإنّما غلَّط الجوهريّ قولُ الآخر قد أَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه كأَنَّ أَثوابَه مُجَّت بفِرْصا وأَسِنَ الرجلُ أَسَناً، فهو أَسِنٌ، وأَسِنَ يأْسَنُ ووَسِنَ: غُشِي عليه من خُبْث ريحِ البئر.
  • وأَسِنَ لا غير: استدارَ رأْسُه من ريح تُصيبه أَبو زيد: ركيّة مُوسِنةٌ يَوْسَنُ فيها الإنسانُ وَسَناً، وهو غَشْي يأْخذه، وبعضهم يهمز فيقول أَسِن.
  • الجوهري: أَسِنَ الرجلُ إذا دخل البئ فأَصابته ريحٌ مُنْتِنة من ريح البئر أَو غير ذلك فغُشِيَ عليه أَو دا رأْسُه، وأَنشد بيت زهير أَيضاً.
  • وتأَسَّنَ الماءُ: تغيّر.
  • وتأَّسَّنَ علي فلانٌ تأَسناً: اعْتَلَّ وأَبْطَأَ، ويروى تأَسَّرَ، بالراء.
  • وتأَسَّن عَهْدُ فلان ووُدُّه إذا تغيَّر؛ قال رؤبة راجَعَه عهداً عن التأّسُّ التهذيب: والأَسينةُ سَيْرٌ واحد من سُيور تُضْفَر جميعُها فتُجع نِسعاً أَو عِناناً، وكلُّ قُوَّة من قُوَى الوَتَر أَسِينةٌ، والجم أَسائِنُ.
  • والأُسونُ: وهي الآسانُ (* قوله [ والأسون وهي الآسان أيضاً ] هذه الجمل ليست من عبارة التهذيب وهما جمعان لآسن كحمل لا لأسينة).
  • أَيضاً الجوهري: الأُسُن جمع الآسان، وهي طاقات النِّسْع والحَبْل؛ عن أَبي عمرو وأَنشد الفراء لسعد بن زيد مناة لقد كنتُ أَهْوَى الناقِميَّة حِقْبةً وقد جعلَتْ آسانُ وَصْلٍ تَقطَّع قال ابن بري: جعل قُوَى الوصْلِ بمنزلة قُوى الحبْل، وصواب قول الجوهر أَن يقول: والآسان جمع الأُسُن، والأُسُنُ جمع أَسينة، وتجمع أَسين أَيضاً على أَسائنَ فتصير مثل سفينة وسُفُن وسَفائنَ، وقيل: الواحد إسْنٌ والجمع أُسُونٌ وآسانٌ؛ قال: وكذا فسر بيت الطرماح كحلْقومِ القَطاة أُمِرَّ شَزْراً كإمْرارِ المُحَدْرَجِ ذي الأُسون ويقال: أَعطِني إسْناً من عَقَبٍ.
  • والإسْنُ: العَقَبةُ، والجمعُ أُسونٌ ومنه قوله ولا أَخا طريدةٍ وإسْن وأَسَنَ الرجلُ لأَخيه يأْسِنُه ويأْسُنُه إذا كسَعَه برجلِه.
  • أَب عمرو: الأََسْنُ لُعْبة لهم يسمونها الضَّبْطَة والمَسَّة.
  • وآسانُ الرجل مَذاهبُه وأَخلاقُه؛ قال ضابئٌ البُرْجُمِيّ في الآسانِ الأَخلاق وقائلةٍ لا يُبْعِدُ اللهُ ضابئاً ولا تبْعَدَنْ آسانه وشمائل والآسانُ والإسانُ: الآثار القديمةُ.
  • والأُسُن: بقيَّة الشحم القديم وسَمِنت على أُسُنٍ أَي على أَثارةَ شحم قديم كان قبل ذلك.
  • وقال يعقوب الأُسُنُ الشحمُ القديم والجمع آسانٌ.
  • الفراء: إذا أَبقيتَ من شحم الناق ولحمها بقيةً فاسمُها الأُسُنُ والعُسُنُ، وجمعها آسانٌ وأَعْسانٌ.
  • يقال سَمِنَت ناقتُه عن أُسُنٍ أَي عن شحمٍ قديم.
  • وآسانُ الثّيابِ: ما تقطَّ منها وبَلِيَ.
  • يقال: ما بقي من الثوب إلا آسانٌ أَي بقايا، والواح أُسُنٌ؛ قال الشاعر يا أَخَوَيْنا من تَميمٍ، عَرِّج نَسْتَخْبِر الرَّبْعَ كآسانِ الخَلَقْ وهو على آسانٍ من أَبيه أَي مَشابِهَ، واحدُها أُسُنٌ كعُسُنٍ.
  • وق تأَسَّنَ أَباه إذا تَقَيّله.
  • أَبو عمرو: تأَسَّنَ الرجلُ أَباه إذا أَخ أَخْلاقَه؛ قال اللحياني: إذا نزَعَ إليه في الشَّبَه.
  • يقال: هو على آسان من أَبيه أَي على شَمائلَ من أَبيه وأَخْلاقٍ من أَبيه، واحدُها أُسُن مثل خُلُقٍ وأَخلاق؛ قال ابن بري: شاهد تأَسَّنَ الرجلُ أَباه قول بشي الفريري تأَسَّنَ زيدٌ فِعْلَ عَمْرو وخالدٍ أُبُوّة صِدْقٍ من فريرٍ وبُحْتُر وقال ابن الأَعرابي: الأُسُنُ الشبَهُ، وجمعُه آسانٌ؛ وأَنشد تعْرِفُ، في أَوْجُهِها البَشائِرِ آسانَ كلِّ أَفِقٍ مُشاجِرِ وفي حديث العباس في موت النبي، صلى الله عليه وسلم: قال لعُمَرَ خَلّ بيننا وبين صاحبنا فإنه يأْسَنُ كما يأْسَنُ الناسُ أَي يتغيَّر، وذلك أَ عمر كان قد قال: إن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لم يَمُتْ ولكن صَعِقَ كما صَعِقَ موسى، ومنعهم عن دَفْنِه.
  • وما أَسَنَ لذلك يأْسُن أَسْناً أَي ما فَطَنَ.
  • والتأَسُّنُ: التوهُّم والنِّسْيانُ.
  • وأَسَنَ الشيءَ أَثْبَتَه.
  • والمآسِنُ: منابتُ العَرْفجِ.
  • وأُسُنٌ: ماءٌ لبني تميم؛ قا ابن مقبل قالت سُلَيْمَى ببَطْنِ القاعِ من أُسُنٍ لا خَيْرَ في العَيْشِ بعدَ الشَّيْبِ والكِبَ وروي عن ابن عمر: أَنه كان في بيتِه الميْسُوسَنُ، فقال: أَخْرِجُو فإنه رِجْسٌ؛ قال شمر: قال البكراوي المَيْسُوسَنُ شيء تجعله النساء ف الغِسْلة لرؤوسهن.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أسن الماء

  • أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب.

(ب)أسن الماء

  • فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب.
  • {فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ ءَاسِنٍ}.

ترجمة أسن باللغة الإنجليزية

أسن
Assen

مرادفات أسن

  • فَسَدَ

كلمات شبيهة ومرادفات