معنى كلمة أدن في القاموس
في اللغة العربية
معجم الرائد
+
(أ)أَدَن
- أدن.
- ج، دن ، -مؤ، دناء.
- أدن به انحناء في الظهر.
- أدن من البيوت المنخفض.
(ب)أدن
- إدنانا.
- أدن بالمكان : أقام به.
المحيط في اللغة
+
(أ)ودَنَهُ
- ـ ودَنَهُ، وَدْناً ووِداناً: بَلَّهُ، ونَقَعَهُ، فهو وَدِينٌ ومَوْدُونٌ، كَوَدَّنَهُ واتَّدَنَه، فاتَّدَنَ هو: انْتَقَعَ.
- ـ وَدَنَ العَرُوسَ وَدْناً ووِداناً: أحْسَنَ القِيَامَ عليها.
- ـ وَدَنَ الشيءَ وَدْناً: قَصَدَهُ، كَوَدَّنَهُ وأوْدَنَهُ.
- ـ وَدَنَهُ بالعَصَا: ضَرَبَهُ.
- ـ أَوْدَنُ: الناعِمُ، وقرية بينَ مَرْعَشَ والفُراتِ.
- ـ أَوْدَنَةُ: قرية ببُخَارَى، منها داوُدُ بنُ محمدٍ المحدِّثُ الأَوْدَنِيُّ.
- ـ تَوَدَّنَ الجِلْدُ: لانَ.
- ـ مَوْدُونُ: القصيرُ العُنُقِ والأَلْواحِ واليَدَيْنِ، الناقِصُ الخَلْقِ، الضَّيِّقُ المَنْكِبَيْنِ.
- ـ مَوْدُونَةُ: لِلمُؤَنَّثِ، ودُخَّلَةٌ قصيرةُ العُنُقِ، صَغيرَةُ الجُثَّةِ.
- ـ وَدِنَتْ: وَلَدَتْ ولَداً ضاوِياً، كأوْدَنَتْ، فهو مَوْدونٌ ومُودَنٌ.
(ب)دَنا
- ـ دَنا دُنُوًّا ودَناوَةً: قَرُبَ، كأَدْنَى.
- ـ دَنَّاه تَدْنِيَةً وأدْناهُ: قَرَّبَه.
- ـ اسْتَدْناهُ: طَلَبَ منه الدُّنُوُّ.
- ـ دَّناوَةُ: القَرابَةُ، والقُرْبَى.
- ـ دُّنْيا: نَقِيضُ الآخِرةِ، وقد تُنَوَّنُ,ج: دُنًى.
- ـ هو ابنُ عَمِيٍّ، أو ابنُ خالِي، أو عَمَّتِي، أو خالَتِي، أو ابنُ أخِي، أو أُخْتِي دِنْيَةً ودِنْياً ودُنْيا ودِنْيَا: لَحًّا.
- ـ دانَيْتُ القَيْدَ: ضَيَّقْتُه.
- ـ ناقَةٌ مُدْنِيَةٌ ومُدْنٍ: دَنا نِتاجُها.
- ـ دَّنِيُّ: الساقطُ الضَّعيفُ، وما كان دَنِيًّا، ولقد دَنِيَ دَناً ودنايَةً.
- ـ دَّنا: موضع.
- ـ أدْنَيانِ: وادِيانِ.
- ـ لَقِيتُه أدْنَى دَنِيٍّ، وأدْنَى دَناً: أوَّلَ شيءٍ.
- ـ أدْنَى إدْناءً: عاشَ عَيْشاً ضَيِّقاً.
- ـ دَنَّى في الأمور تَدْنِيَةً: تَتَبَّعَ صَغيرَها وكبيرَها.
- ـ تَدَنَّى: دَنا قلِيلاً.
- ـ تَدَانَوْا: دنَا بعضُهم من بعضٍ.
- ـ دانِيَةُ: بلد بالمَغْرِبِ، منه جماعةٌ عُلَماءُ، منهم أبو عَمْرٍو المُقْرِئُ.
مختار الصحاح
+
(أ)دنا
- د ن ا: دَنَا منه من باب سما وسميت الدُّنْيا لدنوها والجمع الدُّنَا مثل الكبرى والكبر وأصله دنو فحذفت الواو لاجتماع الساكنين والنسبة إليها دُنْيَاوِيٌّ وقيل دُنْيَوِيٌّ و دُنْيِيٌّ و دَانَى بين الأمرين قارب وبينهما دَنَاوَةٌ أي قرابة أو قرب و الدَّنِيءُ بمعنى الدون مهموز وقد سبق في د ن أ وفي الحديث {إذا أكلتم فَدَنُّوا} أي كلوا مما يليكم و تَدَنَّى فلان أي دنا قليلا قليلا و تَدَانَوْا دنا بعضهم من بعض.
(ب)دنن
- د ن ن: الدَّنُّ واحد الدِّنَانِ وهي الحباب و الدَّنْدَنَةُ أن تسمع من الرجل نغمة ولا تفهم ما يقول وفي الحديث {حولها ندندن}.
معجم لسان العرب
+
(أ)أدن
- المُؤْدَنُ من الناس: القصيرُ العنُقِ الضَّيِّقُ المَنْكِبين م قِصَر الأَلواحِ واليدين، وقيل: هو الذي يولد ضاوِياً.
- والمُؤْدَنة طُوَيِّرةٌ صغيرةٌ قصيرةُ العنُق نحو القُبَّرة.
- ابن بري: المُؤ؟ْدَنُ الفاحش القِصَر؛ قال رِبْعِيّ الدُّبَيري لما رَأَتْهُ مُؤْدَناً عِظْيَرَّاً قالت: أُريد العَتْعَتَ الذِّفِرّ.
(ب)دنن
- الدَّنّ: ما عَظُم من الرَّواقِيد، وهو كهيئة الحُبّ إلا أَن أَطول مُسْتَوي الصَّنْعة في أَسفله كهيئة قَوْنَس البيضة، والجمع الدِّنا وهي الحِباب، وقيل: الدَّنُّ أَصغر من الحُبّ، له عُسْعُس فلا يقعد إل أَن يُحْفَر له.
- قال ابن دريد: الدَّنُّ عربيّ صحيح؛ وأَنشد وقابلَها الرِّيحُ في دَنِّها وصلَّى على دَنِّها وارْتَسَمْ وجمعه دِنان.
- قال ابن بري: ويقال للدَّنِّ الإِقنيز، عربية.
- والدَّنَن انحناءٌ في الظهر، وهو في العُنُق والصَّدر دُنُوٌّ وتطأْطُؤ وتطامُن م أَصلها خلقةً؛ رجل أَدَنُّ وامرأَة دَنَّاء، وكذلك الدابَّة وكلّ ذ أَربع.
- وكان الأَصمعيّ يقول: لم يَسْبِق أَدَنّ قطّ إِلا أَدَنَّ بن يَرْبوع.
- أَبو الهيثم: الأَدَنُّ من الدوابّ الذي يداه قصيرتان وعنقُه قريب م الأَرض؛ وأَنشد بَرَّحَ بالصِّينيّ طُولُ المَنِّ وسَيْرُ كلِّ راكبٍ أَدَنِّ مُعْتَرضٍ مثل اعتراضِ الطُّنّ الطُّنّ: العِلاوة التي تكون فوق العِدْلين؛ وقال الراجز لا دَنَنٌ فيه ولا إخْطاف والإِخْطاف: صِغَر الجوف، وهو شَرُّ عُيُوب الخيل.
- ابن الأَعرابي الأَدَنّ الذي كأَن صُلْبَه دَنّ؛ وأَنشد قد خَطِئَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَدَنْ بناتِئ الجَبْهة مَفْسُوءِ القَطَنْ قال: والفَسأُ دُخول الصلب، والفَقَأْ خروج الصدْر.
- ويقال: دَنّ وأَدْنَنُ وأَدَنُّ ودِنَّانٌ ودِنَنَةٌ.
- أَبو زيد: الأَدَنُّ البعير المائِ قُدُماً وفي يديه قِصَرٌ، وهو الدَّنَن.
- وفرس أَدَنّ بيِّن الدَّنَن: قصي اليدين؛ قال الأَصمعي: ومن أَسوإ العيوب الدَّنَنُ في كل ذي أَربع، وه دُنُوّ الصدر من الأَرض.
- ورجل أَدَنُّ أَي مُنْحني الظهر.
- وبيت أَدَن أَي متطامن.
- والدَّنِين والدَّنْدِن والدَّنْدنة: صو الذباب والنح والزنابير ونحوها من هَيْنَمة الكلام الذي لا يُفهم؛ وأَنشد كدَنْدنةِ النَّحلِ في الخَشْرَمِ الجوهري: الدَّنْدَنة أَن تسمع من الرجل نَغْمة ولا تفهم ما يقول، وقيل الدَّنْدنة الكلام الخفيّ.
- وسأَل النبيّ، صلى الله عليه وسلم، رجلاً: م تقول في التشهد؟ قال: أَسأَل الله الجنّة وأَعُوذُ به من النار، فأَمَّ دَنْدنتك ودَنْدَنةُ معاذ فلا نحسنها، فقال، عليه السلام: حولهم نُدَنْدِن، وروي: عنهما نُدَنْدِن.
- وقال أَبو عبيد: الدَّنْدنة أَن يَتكلَّ الرجل بالكلام تسمع نَغْمته ولا تفهمه عنه لأَنه يُخْفيه، والهَيْنم نَحْوٌ منها؛ وقال ابن الأَثير: وهو الدَّنْدنة أَرفع من الهيْنمة قليلاً والضمير في حولَهما للجنة والنار أَي في طلبهما نُدَنْدن، ومنه: دَنْدَن إذ اختلف في مكان واحد مجيئاً وذَهاباً، وأَمّا عنهما نُدَنْدِن فمعناه أَ دَنْدَنتنا صادرة عنهما وكائنة بسببهما.
- شمر: طَنْطَن طَنْطَنة ودَنْد دَنْدَنة بمعنى واحد؛ وأَنشد نُدَنْدِن مِثْلَ دَنْدَنةِ الذُّباب وقال ابن خالويه في قوله حولهما ندندن: أَي ندور.
- يقال: نُدَنْدِنُ حو الماء ونَحُوم ونُرَهْسِم.
- والدِّندنة: الصوت والكلام الذي لا يُفْهَمُ وكذلك الدَّنْدان مثل الدَّنْدنة؛ وقال رؤبة وللبَعوضِ فوقنا دِنْدان قال الأَصمعي: يحتمل أَن يكونَ من الصوت ومن الدَّوَران.
- والدِّنْدِن بالكسر: ما بَلِي واسودّ من النبات والشجر، وخصّ به بعضُهم حُطا البُهْمَى إذا اسودّ وقَدُم، وقيل: هي أُصول الشجر البالي؛ قال حسان بن ثابت المالُ يَغْشَى أُناساً لا طباخَ لهُم كالسَّيْل يَغْشَى أُصولَ الدِّنْدِن البالي الأَصمعي: إذا اسْودَّ اليبيس من القِدَم فهو الدِّنْدِن؛ وأَنشد مثل الدِّنْدِن البالي والدِّنْدِن: أُصول الشجر.
- ابن الفرج: أَدَنَّ الرجلُ بالمكان إدْنانا وأَبَنَّ إِبْناناً إذا أَقام، ومثله مما تعاقب فيه الباء والدا انْدَرَى وانْبَرَى بمعنى واحد.
- وقال أَبو حنيفة: قال أَبو عمرو الدِّنْدِ الصِّلِّبان المُحِيل، تميمية ثابتة.
- والدَّنَنُ اسم بلد بعينه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)دنا إلى الشّيء/ دنا للشّيء/ دنا من الشّيء
- قرب.
- دنتِ الشَّمسُ إلى الغروب- دنت السَّفينةُ من الشاطئ.
(ب)دنا الرّجل
- دنأ، لؤُم فعلُه وخبُث.
ترجمة أدن باللغة الإنجليزية
أدن
Condemn