معنى كلمة ييأس في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- يَأْسٌ : (جامد)
يَأْسٌ - يَأْسٌ [ي أ س].
1 - سُدَّتِ الأَبْوَابُ فِي وَجْهِهِ فَاسْتَبَدَّ بِهِ الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ. الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ كِلاَهُمَا يَعْنِي الْفَنَاءَ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)يئِسَ
- يئِسَ / يئِسَ من ييأس وييئِس ، يَأْسًا ويآسةً ، فهو يائِس ويَئِس ، والمفعول ميئوس منه.
- يَئِست المرأةُ عقَمت.
- {وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ}: الّلائي انقطع حيضُهن لكبر سنّهن أو لعلّة أخرى غير الحمل والرضاع.
- يَئِس فلانٌ: عَلِم وتبيَّن.
- {أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ ءَامَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا}.
- يئِس من الأمر: قنط منه، انقطع أملُه منه وانتفى طمعُه فيه.
- يئِس من النجاح.
- شخص ميئوس منه: فاشل.
- مريض ميئوس منه: لا أمل في شفائه.
- وضع/ موقف ميئوس منه: يتعذّر التراجع عنه.
- لا حياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة.
- {وَلاَ تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللهِ}.
(ب)استيأسَ
- استيأسَ من يَستيئِس ، استيئاسًا ، فهو مُستيئِس ، والمفعول مستيأَس منه.
- استيأس منه يئِس؛ قطع الأملَ منه.
- استيأس من نجاحه.
- {فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا}.
معجم الغني
+
مَيْؤُوسٌ
- جمع: ـون، ـات. [ي أ س]. (مفعول من يَئِسَ). :مَرِيضٌ مَيْؤُوسٌ مِنْ شِفَائِهِ : لاَ أَمَلَ مِنْ. :مَيْؤُوسٌ مِنْ شِفَائِهِ :مَيْؤُوسٌ مِنْ عَمَلِهِ :مَشْرُوعٌ مَيْؤُوسٌ مِنْهُ.
معجم الرائد
+
(أ)يَئِس
- يئس.
- ييأس وييئس ، يأسا ويآسة.
- يئس منه : قطع الأمل والرجاء.
- يئست المرأة : عقمت، كانت عاقرا لا تلد.
(ب)إِستَيأَس
- إستيأس.
- استيئاسا.
- يئس.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَيْأَسَهُ
- أَيْأَسَهُ منه إيئاسًا: جعله يَيْأَس.
(ب)اليَأْسُ
- اليَأْسُ اليَأْسُ سنُّ اليأْس: السنُّ التي ينقطع فيها الحيضُ عن المرأة فتعقُم.
المحيط في اللغة
+
يَأْسُ
- ـ يَأْسُ واليآسَةُ: القُنُوطُ، ضِدُّ الرجاءِ، أو قَطْعُ الأَمَلِ، يَئِسَ يَيْأَسُ، كيَمْنَعُ ويضْرِبُ شاذٌّ.
- ـ هو يَؤُسٌ يَؤُوسٌ: قَنِطَ كاسْتَيْأَسَ واتَّأسَ.
- ـ يَئِسَ: عَلِمَ، ومنه: {أفَلَم يَيْأسِ الذين آمنوا}.
- ـ في صِفَةِ النبيّ، صلى الله عليه وسلم: لا يَأْسٌ من طُولٍ: قامَتُهُ لا تُؤْيِسُ من طُولِهِ، لأنه كان إلى الطُّولِ أقْرَبَ، ويُرْوَى: لا يائِسٌ من طُولٍ، أي: لا مَيْؤُوسٌ منه من أجْلِ طُولِه، أي: لا يَيْأسُ مُطاوِلُه منه لإِفْراطِ طُولِه.
- ـ يَأْسُ بنُ مُضَرَ بنِ نِزارٍ أوَّلُ من أصابَهُ اليأَسُ: السِّلُّ.
- ـ أيْأَسْتُهُ وآيَسْتُهُ: قَنَّطْتُهُ.
- ـ وقرَأ ابنُ عباسٍ: {لا يِيْأَسُ من رَوْحِ الله} على لغةِ من يَكْسِرُ أوَّلَ المُسْتَقْبَل، إلا ما كان بالياءِ. وإنما كَسَرُوا في يِيْأَسُ ويِيجَلُ لِتَقَوِّي إحْدَى الياءَينِ بالأُخْرَى.
مختار الصحاح
+
يئس
- ي إِ س: اليَأْسُ القنوط وقد يَئِسَ من الشيء من باب فهم وفيه لغة أخرى يَئِسَ ييئس بالكسر فيهما وهو شاذ ورجل يَئُوسٌ و يَئِسَ أيضا بمعنى علم في لغة النخع ومنه قوله تعالى {أفلم ييئس الذين آمنوا} و آيَسَهُ الله من كذا فاسْتَيْأَس منه بمعنى أَيِسَ.
معجم لسان العرب
+
يأس
- اليَأْس: القُنوط، وقيل: اليَأْس نقيض الرجاء، يَئِسَ من الشي يَيْأَس ويَيْئِس؛ نادر عن سيبويه، ويَئِسَ ويَؤُس عنه أَيضاً، وهو شاذ قال: وإِنما حذفوا كراهية الكسرة مع الياء وهو قليل، والمصدر اليَأْس واليَآسَة واليَأَس، وقد استَيْأَسَ وأَيْأَسْته وإِنه لَيَائِسٌ ويَئِ ويَؤُوس ويَؤُس، والجمع يُؤُوس.
- قال ابن سيده في خطبة كتابه: وأَما يَئِس وأَيِسَ فالأَخيرة مقلوبة عن الأَوْسِ لأَنه لا مصدرَ لأَيِسَ، ولا يحت بإِياس اسم رَجُل فإِنه فِعالٌ من الأَوْس وهو العطاء، كما يُسَمى الرج عَطِيَّةَ اللَّه وهِبَة اللَّه والفَضْلَ.
- قال أَبو زيد: علياء مضر تقو يَحْسِبُ ويَنْعِم ويَيْئِس، وسفلاها بالفتح.
- قال سيبويه: وهذا عن أَصحابنا إِنما يجيء على لغتين يعني يَئِسَ يَيْأَس ويأَس يَيْئِس لغتان ثم يرك منهما لغة، وأَما ومِقَ يَمِق ووَفِقَ يَفِقُ ووَرِمَ يَرِمُ ووَلي يَل ووَثِقَ يَثِق ووَرِثَ يَرِث فلا يجوز فيهن إِلا الكسر لغة واحدة وآيَسَه فلان من كذا فاسْتَيْأَس منه بمعنى أَيِسَ واتَّأَسَ أَيضاً، وه افتَعَل فأُدغم مثل اتَّعَدَ.
- وفي حديث أُم معبد: لا يَأْسَ من طُولٍ أَ أَنه لا يُؤْيَسُ من طوله لأَنه كان إِلى الطول أَقرب منه إِلى القصر واليَأْسُ: ضد الرَّجاء، وهو في الحديث اسم نكرة مفتوح بلا النافية ورواه اب الأَنباري في كتابه: لا يائِس من طول، قال: معناه لا يُؤْيَس من أَج طوله أَي لا يَأْيَسُ مُطاوِلُه منه لإِفراط طوله، فَيائِس بمعنى مَيْؤُو كماء دافِق بمعنى مَدْفُوق.
- واليَأْسُ من السِّلُ لأَن صاحبه مَيْؤُوس منه.
- ويَئِسَ يَيْئِسُ ويَيْأَس: عَلِمَ مثل حَسِب يَحْسِبُ ويَحْسَب: قا سُحَيْم ابن وَثِيلٍ اليَرْبُوعي، وذكر بعض العلَماء أَنه لولده جابر ب سُحَيْم بدليل قوله فيه: أَني ابنُ فارس زَهْدَم، وزهدم فرس سحيم أَقُولُ لَهُمْ بالشِّعْبِ إِذ يَيْسِرُونَني أَلم تَيْأَسُوا أَني ابْنُ فارِسِ زَهْدَم يقول: أَلم تعْلموا، وقوله يَيْسرونني من أَيسار الجَزُور أَ يَجْتَزِرُونني ويَقْتَسمونني، ويروى يَأْسِرونني من الأَسْر، وأَما قوله إِ يَيْسِرونني فإِنما ذكر ذلك لأَنه كان وقع عليه سِباءٌ فضربوا علي بالمَيْسِر يتحاسبون على قسمة فِدائه، وزهدم اسم فرس، وروي: أَني ابن قاتل زهدم وهو رجل من عبس، فعلى هذا يصح أَن يكون الشعر لسحيم؛ وروي هذا البي أَيضاً في قصيدة أُخرى على هذا الرويِّ وهو أَقول لأَهل الشَّعب إِذ ييسرونني أَلم تيأَسوا أَني ابن فارس لازِمِ وصاحِب أَصْحابِ الكَنِيفِ، كأَنَّم سَقاهم بِكَفَّيْهِ سِمامَ الأَراقِم وعلى هذه الرواية أَيضاً يكون الشعر له دون ولده لعدم ذكر زَهْدَم ف البيت.
- وقال القاسم بن مَعْن: يَئِسْتُ بمعنى عَلِمْت لغة هَوازِن، وقا الكلبي: هي لغةَ وَهْبِيل حيّ من النَّخَع وهم رهط شَريكٍ، وفي الصحاح ف لغة النَّخَع.
- وفي التنزيل العزيز: أَفَلَمْ يَيْأَس الذين آمنوا أَن ل يَشاء اللَّه لَهَدى الناسَ جميعاً؛ أَي أَفَلم يَعْلَم، وقال أَهل اللغة معناه أَفلم يعلم الذين آمنوا علماً يَئِسوا معه أَن يكون غير ما علموه وقيل معناه: أَفلم يَيْأَس الذين آمنوا من إِيمان هؤُلاء الذين وصفه اللّه بأَنهم لا يؤمنون؟ قال أَبو عبيد: كان ابن عباس يقرأُ: أَفلم يتبي الذين آمنوا أَن لو يشاء اللَّه لهدى الناس جميعاً؛ قال ابن عباس: كت الكاتب أَفلم يَيْأَس الذين آمنوا، وهو ناعس، وقال المفسرون: هو في المعن على تفسيرهم إِلا أَن اللّه تبارك وتعالى قد أَوقع إِلى المؤمنين أَنه ل شاء لهدى الناس جميعاً، فقال: أَفلم ييأَسوا علماً، يقول يُؤْيِسهم العل فكان فيه العلم مضمراً كما تقول في الكلام: قد يَئِسْتُ منك أَن ل تُفْلح، كأَنك قلت: قد علمته علماً.
- وروي عن ابن عباس أَنه قال: يَيْأَ بمعنى عَلِم لغة للنَّخَع، قال: ولم نجدها في العربية إِلا على ما فسرت، وقا أَبو إِسحق: القول عندي في قوله: أَفلم يَيْأَس الذين آمنوا من إِيما هؤلاء الذين وصفهم اللَّه بأَنهم لا يؤْمنون لأَنه قال: لو يشاء اللَّ لهدى الناس جميعاً، ولغة أُخرى: أَيِسَ يَأْيَسُ وآيَسْتُه أَ أَيْأَسْتُه، وهو اليَأْسُ والإِياسُ، وكان في الأَصل الإِيياسُ بوزن الإِيعاس ويقال: اسْتَيْأَس بمعنى يَئِسَ، والقرآن نزل بلغة من قرأَ يَئِسَ، وقد رو بعضهم عن ابن كثير أَنه قرأَ فلا تَايَسُوا، بلا همز، وقال الكسائي: سمع غير قبيلة يقولون أَيِس يايَسُ، بغير همز.
- وإِلْياس: اسم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أيأس فلان فلانا
- جعله يفقد الأملَ.
- أيأسَ الطالبُ زميلَه الكسولَ من النجاح.
(ب)استيأس منه
- يئِس؛ قطع الأملَ منه.
- استيأس من نجاحه- {فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا}.
ترجمة ييأس باللغة الإنجليزية
ييأس
Despair