معنى كلمة يلحق في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)لاحقَ
- لاحقَ يلاحق ، مُلاحَقةً ولِحاقًا ، فهو مُلاحِق ، والمفعول مُلاحَق.
- لاحق الضابطُ اللِّصَّ تابعه وطارده بقصد القبض عليه.
- لاحَقتِ الشُّرطةُ الهاربين.
- لاحَق الكلبُ الأرنبَ.
- لاحَق المجرمُ ضحيَّتَه.
(ب)لحِقَ
- لحِقَ / لحِقَ بـ يَلحَق ، لَحْقًا ولَحَاقًا ، فهو لاحق ، والمفعول مَلْحوق.
- لحِقه/ لحِق به أدركه في زمان أو مكان.
- لحِق الشُّرطيُّ اللِّصَّ.
- لحِق بالقطار.
- لَحِق ما فاته.
- لحِق بالخدمة العسكريّة: دخل الجيشَ.
- {وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}.
- عاد يَلْحق باللّطيف الخبير: كناية عن الشيخوخة.
- لا يُلْحق غُبارُه: سابق، متقدِّم على غيره.
- لحِق بالرَّفيق الأعلى: مات، تُوُفِّي.
معجم الغني
+
(أ)مُتَلاَحِقٌ
- جمع: ـون، ـات. [ل ح ق]. (فاعل مِنْ تَلاَحَقَ). :جُهْدٌ مُتَلاَحِقٌ : مُتَوَاصِلٌ، مُتَتَابِعٌ. :أَنْفَاسٌ مُتَلاَحِقَةٌ.
(ب)مُلْتَحِقٌ
- جمع: ـون، ـات. [ل ح ق]. (فاعل من اِلْتَحَقَ).
- :مُلْتَحِقٌ بِالرَّكْبِ : مُدْرِكُهُ.
- :مُلْتَحِقٌ بِالْجَمَاعَةِ : مُنْضَمٌّ إِلَيْهَا.
المعجم الوسيط
+
(أ)اللاَّحِقَةُ
- اللاَّحِقَةُ الثمرُ بعد الثمر الأول. والجمع : لواحقُ.
(ب)اللاَّحِقُ
- اللاَّحِقُ اللاَّحِقُ أبو لاحق: البازي.
المحيط في اللغة
+
لَحِقَ
- ـ لَحِقَ به، ولَحِقَهُ لَحْقاً ولَحاقاً: أدرَكَهُ، كأَلْحَقَهُ، وهذا لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
- ـ ''إنَّ عَذَابَكَ بالكُفَّارِ مُلْحِقٌ'': لاحِقٌ، والفتحُ أحْسَنُ، أو الصَّوابُ.
- ـ لَحِقَ لُحوقاً: ضَمُرَ.
- ـ لاحِقٌ: أفْراسٌ لمُعاوِيَةَ ابن أبي سُفْيانَ، ولغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ، وللحازوقِ الخارِجِيِّ، ولعُيَيْنَةَ بنِ الحَارِثِ.
- ـ لاحِقٌ الأَصْغَرُ: لِبنِي أسَدٍ.
- ـ أبو لاحِقٍ: البازي.
- ـ لُوَيْحِقُ: طائِرٌ يصيدُ اليَعَاقيبَ.
- ـ مِلْحاقُ: الناقَةُ لا تَكادُ الإِبِلُ تَفوقُها.
- ـ مُلْحَقُ: الدَّعِيُّ المُلْصَقُ.
- ـ لِحاقُ: غِلافُ القَوْسِ.
- ـ أَلْحاقُ: مَواضِعُ من الوادي يَنْضُبُ عنها الماءُ، فَيُلْقَى فيها البَذْرُ، الواحِدُ: لَحَقٌ.
- ـ اسْتَلْحَقَ: زَرَعَها.
- ـ اسْتَلْحَقَ فلاناً: ادَّعاهُ.
- ـ لَحَقُ: شيءٌ يُلْحَقُ بالأوّلِ.
- ـ لَحَقُ من التَّمْرِ: الذي يُلْحَقُ بعدَ الأوّلِ.
- ـ تَلاَحَقَتِ المَطايا: لَحِقَ بعضُها بعضاً.
معجم لسان العرب
+
لحق
- اللَّحْقُ واللُّحُوق والإلْحاقُ: الإدراك.
- لَحِقَ الشيء وأَلْحَقَهُ وكذلك لَحِقَ به وأَلْحَقَ لَحاقاً، بالفتح، أي أدركه؛ قال ابن بري شاهده لأبي دواد فأَلْحَقَهُ، وهو سَاطٍ بها كما تُلْحِقُ القوسُ سَهْمَ الغَرَب واللَّحاقُ: مصدر لَحِقَ يَلْحَقُ لَحاقاً.
- وفي القنوت: إن عذاب بالكافرين مُلْحِقٌ بمعنى لاحِق، ومنهم من يقول إن عذابك بالكافرين مُلْحَقٌ قال الجوهري: والفتح أَيضاً صواب؛ قال ابن الأَثير: الرواية بكسر الحاء أَي من نزل به عذابُك أَلْحَقَهُ بالكفار، وقيل: هو بمعنى لاحق لغة ف لَحِقَ.
- يقال: لَحِقْتُه وأَلْحَقْته بمعنىً كتَبعتْه وأَتْبَعْته، ويرو بفتح الحاء على المفعول أي إن عذابك مُلْحَقٌ بالكفار ويصابون به، وفي دعا زيارة القبور: وإنا إن شاء الله بكم لاحِقُونَ؛ قيل: معناه إذا شا الله، وقيل: إن شرطية والمعنى لاحقُونَ بكم في الموافاة على الإيمان، وقيل هو على التَّبَرّي والتفويض كقوله تعالى: لتدْخُلُنَّ المسجد الحرام إ شاء الله آمنين، وقيل: هو على التأَدب كقوله تعالى: ولا تقولَنَّ لشي إن فاعل ذلك غداً إلا أَن يشاء الله.
- وأَلْحَقَ فلانٌ فلاناً وألْحَقَهُ به كلاهما: جعله مُلْحَقَهُ.
- وتَلاحَقَ القوم: أَدرك بعضهم بعضاً.
- وتلاحَقَ الرِّكاب والمَطايا أَي لَحِقَ بعضُها بعضاً؛ وأَنشد أقولُ، وقد تَلاحَقَت المَطايا كَفاك القَوْل إن عَلَيكَ عَيْن كفاك القول أَي ارْفُقْ وأَمسك عن القول.
- ولَحِقْتُه وأَلْحَقْتُه بمعن واحد الأَزهري: واللَّحَقُ ما يُلْحَقُ بالكتاب بعد الفراغ منه فتُلْحِق ب ما سقط عنه ويجمع أَلْحاقاً، وإن خْقّف فقيل لَحْق كان جائزاً.
- الجوهري اللّحَقُ، بالتحريك، شيء يُلْحَقُ بالأول.
- وقوس لُحُقٌ ومِلْحاق: سريع السهم لا تريد شيئاً إلا لَحِقتْه.
- وناقة مِلْحَاق: تَلْحَقُ الإبل فل تكاد الإبل تفوتها في السير؛ قال رؤبة فهي ضَروُحُ الرَّكْض مِلْحاق اللَّح واللَّحَقُ: كل شيء لَحِقَ شيئاً أَو لُحِقَ به من الحيوان والنبات وحم النخل، وقيل: اللَّحَقُ في النَّخل أَن تُرْطب وتُتَمّر ثم يخرج في بطن شيء يكون أَخضر قلما يُرْطب حتى يدركه الشتاء فيُسْقطه المطر، وقد يكو نحو ذلك في الكَرْم يسمى لَحَقَاً؛ وقد قال الطرماح في مثل ذلك يصف نخل أَثْلَعت بعد يَنْع ما كان خرج منها في وقته فقال أَلْحَقَتْ ما اسْتَلْعَبَتْ بالذ قد أَنى، إذْ حانَ حينُ الصِّرا أَي أَلحقت طَلْعاً غَريضاً كأَنها لعبت به إذ أَطلعته في غير حينه وذلك أن النخلة إنما تُطْلِعُ في الربيع فإذا أَخرجت في آخر الصيف ما ل يكون له يَنْعٌ فكأَنها غير جادّة فيما أَطْلَعَتْ.
- واللَّحَق أَيضاً م الثمر: الذي يأْتي بعد الأَول، وكل ثمرة تجيء بعد ثمرة، فهي لَحَقٌ، والجم أَلْحاق؛ حكاه أَبو حنيفة.
- وقد أَلْحَقَ الشجر؛ واللَّحَقُ أَيضاً م الناس كذلك: قوم يَلْحَقُون بقوم بعد مضيهم؛ قال يُغْنِيكَ عن بُصْرى وعن أَبوابها وعن حِصارِ الرّومِ واغْتِرابه ولَحَقٍ يَلْحَق من أَعرابها تحت لِواء الموت أَو عُقَابِه قال الأَزهري: يجوز أَن يكون اللَّحَقُ مصدراً لِلَحِقَ، ويجوز أَن يكو جمعاً للاحِقٍ كما يقال خادم وخَدَم وعاش وعسَسَ.
- ولَحَقُ الغنم أَولادها التي كادت تَلْحَقُ بها.
- واللَّحَقُ: الشيء الزائد؛ قال اب عيينة:كأَنَّهُ بين أَسْطُرٍ لَحَق والجمع كالجمع: واللَّحقُ: الزرع العِذْي وهو ما سقته السماء، وجمع الأَلحاقُ.
- الكسائي: يقال زرعوا الأَلْحاقَ، والواحد لَحَقٌ، وذلك أَ الوادي يَنْضُب فيُلْقي البَذْر في كل موضع نضَبَ عنه الماء فيقال اسْتَلْحَقُوا إذا زرعوا.
- وقال ابن الأَعرابي: اللَّحَقُ أَن يزرع القوم في جان الوادي؛ يقال: قد زرعوا الأَلْحاقَ ولَحِق لُحُوقاً أَي ضَمُر.
- الأَزهري: فرس لاحقُ الأَيْطَلِ من خي لُحْق الأَياطل إذا ضُمّرت؛ وفي قصيد كعب تَخْدي على يَسَراتٍ، وهي لاحقةٌ ذوابلٌ وقْعُهُنَّ الأَرْضَ تَحليل اللاحِقةُ: الضامرة.
- والمُلْحَقُ: الدَّعِيّ المُلْصَق.
- واسْتَلْحَقَ أَي ادعاه.
- الأَزهري عن الليث: اللَّحَقُ الدعيّ المُوصَل بغير أَبيه؛ قا الأَزهري: سمعت بعضهم يقول له المُلْحَق.
- وفي حديث عمرو بن شعيب: أ النبي، صلى الله عليه وسلم، قضى أَن كل مُسْتَلْحَق اسْتُلْحِقَ بعد أَبي الذي يُدْعى له فقد لَحِق بمن اسْتَلْحَقه؛ قال ابن الأَثير: قال الخطاب هذه أحكام وقعت في أَول زمان الشريعة، وذلك أَنه كان لأَهل الجاهلية إما بغايا، وكان سادتهن يُلِمُّونَ بهن، فإذا جاءت إحداهن بولد ربما ادّعا السيد والزاني، فأَلحقه النبي، صلى الله عليه وسلم، بالسيد لأن الأَم فراش كالحرَّة، فإن مات السيد ولم يَسْتَلْحِقُهُ ثم اسْتَلْحَقَهُ ورثت بعده لَحِق بأَبيه، وفي ميراثه خلاف.
- ولاحِقٌ: اسم فرس معروف من خي العرب؛ قال النابغة فيهم بنات الأَعْوَجِيّ ولاحِقٍ وُرْقاً مَراكِلُها من المِضْمار وفي الصحاح: ولاحِق اسم فرس كان لمعاوية بن أَبي سفيان.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الملحق بالمثنى
- (نح) ما دلّ على اثنين أو اثنتين وعومل معاملة المثنى في الرفع بالألف وفي النَّصب والجرّ بالياء.
(ب)الملحق بجمع المؤنث
- (نح) ما دل على أكثر من اثنتين وعومل معاملة جمع المؤنّث السَّالم في الرفع بالضّمة وفي النَّصب والجرّ بالكسرة.
ترجمة يلحق باللغة الإنجليزية
يلحق
Subjoins
يلحق في سياق الكلام
أحاول على الأقل و مادمت تحاول أن تكون صالحاً فلك الحق في فعل ما تريد
At least I try. As long as you're trying to be good, you can do whatever you want.
ليس لدي الحق في إبداء إعجابي بأحد؟ لديكِ الحق بالتأكيد
I don't have the right to show interest in someone? You absolutely do.
بيرجين) لديه الحق في معرفة ما يجري عليه الجراحة) صحيح
Bergin has a right to know what he is operating on. True.
لدي الحق في مواجهة من اتهمني هذا ما قاله القاضي
I have the right to face my accuser. Judge said so.
أظنه طلباً معقولاً .أظن لديه الحق في معرفة
I think that's a reasonable request. I think he should have the right to know.
لديكما الحق في التزام الصمت ماذا فعلنا؟
You have the right to remain silent. What did we do?
و لدي الحق الكامل في أن أذلك بهذا
And I absolutely have the right to humiliate you for it.
ماذا ألحقتِ بـ(ميرديانا)؟
What did you do with Meridiana?
لم يكن لديها الحق في ذلك
She had no right to do that.
آسف ليست الحقنة
Sorry. It wasn't the shot.