اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)اقتلعَ

  • اقتلعَ يقْتلع ، اقْتلاعًا ، فهو مُقْتلِع ، والمفعول مُقْتلَع.
  • اقتلع الشَّجرةَ قلعها؛ انتزعها من أصلها.
  • اقْتلع الدَّاءَ من أصله.
  • اقْتلع الحشائشَ.

(ب)انقلعَ

  • انقلعَ / انقلعَ من ينقلع ، انقِلاعًا ، فهو مُنْقلِع ، والمفعول منقلَعٌ منه.
  • انقلع النَّباتُ مُطاوع قلَعَ: انتُزِع من مكانه.
  • انقلعَتِ الشَّجرةُ/ السِّنُّ.
  • انقلع فلانٌ من مكانه: عُزِل منه.
معجم الرائد +

قَلع

  • قلع.
  • يقلع ، قلعا وقلعة.
  • قلع الراكب : لم يثبت على السرج.
  • قلع المصارع : لم تثبت قدمه عند الصراع.
المعجم الوسيط +

(أ)اقْتَلَعَهُ

  • اقْتَلَعَهُ قَلَعَه.
  • و اقْتَلَعَهُ الشيءَ: استلبه.

(ب)القَلاَّعُ

  • القَلاَّعُ الشُّرْطِيُّ.
  • و القَلاَّعُ الساعي إِلى السلطان بالباطل في حقِّ الناس.
  • و القَلاَّعُ النبّاشُ.
  • و القَلاَّعُ الكذَّابُ.
المحيط في اللغة +

(أ)قَلَعَه

  • ـ قَلَعَه: انْتَزَعَه من أصلِهِ، كقَلَّعَه واقْتَلَعَه، فانْقَلَعَ وتَقَلَّعَ واقْتَلَعَ، أو حَوَّلَهُ عن مَوْضِعِهِ.
  • ـ مَقْلُوعُ: الأميرُ المَعْزُولُ، وقد قُلِعَ.
  • ـ دائرَةُ قالِعِ، من الفَرَسِ: تكونُ تحتَ اللِّبْدِ، تُكْرَهُ.
  • ـ ذلك الفَرَسُ: مَقْلوعٌ.
  • ـ قَلْعُ وقَلَعُ: شِبْهُ الكِنْفِ، فيه زادُ الراعِي وتَواديهِ وأصِرَّتُهُ، كالقَلْعَةِ، ج: قُلُوعٌ وأقْلُعٌ.
  • ـ ''شَحْمَتِي في قَلْعِي'': يُضْرَبُ للشيء يكونُ في مِلْكِكَ، تَتَصَرَّفُ فيه مَتَى شِئْتَ وكَيْفَ شِئْتَ، ج: قِلاَعٌ وقِلَعَةٌ، وفَأسٌ صغيرَةٌ تكونُ مع البَنَّاءِ، ومَعْدِنٌ يُنْسَبُ إليه الرَّصاصُ الجَيِّدُ.
  • ـ قَلْعانِ من بنِي نُمَيْرٍ: صَلاءَةُ، وشُرَيْحُ ابْنا عَمْرِو بنِ خُوَيْلِفَةَ.
  • ـ قَلْعَةُ: الفَسيلَةُ تُقْتَلَعُ من أصْلِ النَّخْلَةِ، أو النَّخْلَةُ التي تُجْتَثُّ من أصْلِهَا، والقِطْعَةُ من السَّنامِ، والحِصْنُ المُمْتَنِعُ على الجَبَلِ، ج: قِلاعٌ وقُلُوعٌ، وبلد بِبلادِ الهِنْد قيلَ: وإليه يُنْسَبُ الرَّصاصُ والسُّيوفُ، وكُورَةٌ بالأَنْدَلُس قيلَ: وإليها يُنْسَبُ الرَّصاصُ، وموضع باليَمَن، وقَلْعَةُ رَباحٍ بالأَنْدَلُس، وكذا قَلْعَةُ أيُّوبَ، لكنْ يُنْسَبُ إليها: بالثَّغْرِي، لأَنَّها في ثَغْرِ العَدوِّ، وقَلْعَةُ الجِصِّ بِأَرَّجانَ قُرْبَ كازَرُونَ، وقَلْعَةُ أبي الحَسَنِ قربَ صَيْداءَ، وقَلْعَةُ أبي طَويلٍ بإفرِيقِيَةَ، وقَلْعَةُ عبدِ السلامِ بالأَنْدَلُس، منها: إبراهيمُ بنُ سَعْدٍ المحدِّثُ القَلْعِيُّ، وقَلْعَةُ بني حَمَّادٍ: بلد بِجِبالِ البَرْبَرِ، وقَلْعَةُ نَجْمٍ على الفُراتِ، وقَلْعَةُ يَحْصُبَ بالأَنْدَلُس، وقَلْعَةُ الرومِ قربَ البيرَةِ، وتُدْعَى الآن: قَلْعَةَ المُسْلمينَ.
  • ـ قِلْعَةُ: الشِّقَّةُ، ج: القِلَعُ.
  • ـ قُلَيْعَةُ: موضع في طَرَفِ الحِجَازِ، وقرية بالبَحْرَيْن، وموضع بِبَغْدَادَ.
  • ـ قَلَعَةُ: صَخْرَةٌ تَنْقَلِعُ عن الجَبَلِ مُنْفَرِدَةً يَصْعُبُ مَرَامُها، أو الحِجارةُ الضخمةُ، ج: قِلاعٌ وقِلَعٌ، والقِطْعَةُ العظيمةُ من السحابِ كأَنها جبلٌ، أو سحابةٌ ضخمةٌ تأخُذُ جانِبَ السماءِ، ج: قَلَعٌ، والناقةُ العظيمةُ، كالقَلُوع، وموضع، وبلا لام: موضع آخَرُ.
  • ـ مَرْجُ القَلَعَةِ: موضع بالبادية إليه تُنْسَبُ السُّيوفُ، أو قرية دونَ حُلْوَانِ العِرَاقِ.
  • ـ قَلَعُ: الدَّمُ، كالعَلَقِ، وما على جِلْدِ الأجْرَبِ كالقِشْرِ، واسمُ زمانِ إقْلاعِ الحُمَّى، والجِحَرَةُ تكونُ تحتَ الصَّخْرِ، عن القَزَّازِ، ومصدرُ قَلِعَ، قَلَعَةً، فهو قِلْعٌ.
  • ـ قَلِعُ وقُلْعَةُ وقُلَعَةُ وقُلُعَّةُ والقَلَّاعُ: إذا لم يَثْبُتْ على السَّرْجِ، أو لم يَثْبُتْ قَدَمُهُ عندَ الصِّراعِ، أو لم يَفْهَمِ الكلامَ بَلادةً.
  • ـ تَرَكْتُه في قَلْعٍ من حُمَّاهُ، وقِلْعٍ وقَلَعٍ: في إقْلاعٍ منها.
  • ـ قَلُوعُ: قَوْسٌ إذا نُزِعَ فيها انْقَلَبَتْ، ج: قُلْعٌ.
  • ـ قَيْلَعُ: المرأةُ الضَّخْمَةُ الرِّجْلَيْنِ والقَوامِ.
  • ـ قَلَّاعُ: الكَذَّابُ، والقَوَّادُ، والنَّبَّاشُ، والشُّرَطِيُّ، والساعي إلى السُّلْطَانِ بالباطِلِ.
  • ـ قِلْعُ: الشِراعُ، كالقِلاعَةِ، وصُدَيْرٌ يَلْبَسُه الرجلُ على صَدْرِهِ، والكِنْفُ، لغةٌ في الفتح، ج: قِلَعَةٌ.
  • ـ قُلْعُ: الرجلُ القَوِيُّ المَشْيِ.
  • ـ قُلْعَةُ: العَزْلُ، كالقَلْعِ، والمالُ العارِيَّةُ، أو ما لاَ يَدُومُ، والضعيفُ الذي إذا بُطِشَ به لم يَثْبُتْ، وما يُقْلَعُ من الشجرةِ كالأُكْلَةِ.
  • ـ مَنْزِلُنَا مَنْزِلُ قُلْعَةٍ، وقُلُعَةٍ وقُلَعَةٍ: ليس بمُسْتَوْطَنٍ، أو مَعْنَاهُ لاَ نَمْلِكُهُ، أو لاَ نَدْرِي متى نَتَحَوَّلُ عنه.
  • ـ مَجْلِسُ قُلْعَةٍ: يَحْتَاجُ صاحِبُه إلى أن يَقومَ مَرَّةً بعدَ مرَّةٍ.
  • ـ الدنيا دار قُلْعَةٍ: انْقِلاَعٍ.
  • ـ هو على قُلْعَةٍ: أي رِحْلَةٍ.
  • ـ في صِفَتِه، صلى الله عليه وسلم، إذا زالَ زالَ قُلْعاً، رُوِيَ قُلْعاً وقَلَعاً وقَلِعاً: إذا مشَى كانَ يَرْفَعُ رِجْلَيْهِ رَفْعاً بائناً لاَ يَمْشِي اخْتِيَالاً وتَنَعُّماً.
  • ـ قُلاعُ: الطينُ يَتَشَقَّقُ إذا نَضَبَ عنه الماءُ، وقِشْرُ الأرضِ يَرْتَفِعُ عن الكَمْأَةِ فَيَدُلُّ عليها، وداءٌ في الفَمِ، وأن يكونَ البعيرُ صحيحاً فَيَقَعَ مَيِّتاً.
  • ـ قُلاعَةُ: صَخْرَةٌ عظيمةٌ في فضاءٍ سَهْلٍ، وكذلك الحَجَرُ والمَدَرُ يُقْتَلَعُ من الأرضِ فَيُرْمَى به.
  • ـ قُلَّاعُ: نَبْتٌ من الجَنْبَةِ نِعْمَ المَرْتَعُ رَطْباً ويابساً.
  • ـ إِقْلاَعُ عن الأمرِ: الكَفُّ، كالمُقْلَعِ.
  • ـ أقْلَعَتْ عنه الحُمَّى: تَرَكَتْهُ.
  • ـ أقْلَعَتِ الإِبِلُ: خَرَجَتْ من إِثْناءٍ إلى إِرْبَاعٍ.
  • ـ أقْلَعَ السفينَةَ: رَفَعَ شِراعَها.
  • ـ أقْلَعَ فلانٌ: بَنَى قَلْعَةً، وغَرَضُ المُقالَعَةِ هو أوّلُ الأَغْراضِ. التي تُرْمَى، وهو الذي يَقْرُبُ من الأرضِ فلا يَحْتَاجُ الرامي إلى أن يَمُدّ به اليَدَ مَدّاً شديداً.
  • ـ اقْتَلَعَهُ: اسْتَلَبَهُ.

(ب)اقْلَعَتَّ

  • ـ اقْلَعَتَّ الشَّعَرُ اقْلِعْتاتاً: اقْلَعَدَّ.
معجم لسان العرب +

(أ)قلع

  • القلعُ: انْتِزاعُ الشيء من أَصله، قَلَعَه يَقْلَعه قَلْعا وقَلَّعَه واقْتَلَعَه وانْقَلَعَ واقْتَلَعَ وتَقَلَّعَ.
  • قال سيبويه قَلَعْتُ الشيءَ حوَّلْتُه من موضعه، واقْتَلَعْتُه اسْتَلَبْتُه والقُلاعُ والقُلاعةُ والقُلاَّعة، بالتشديد والتخفيف: قِشْرُ الأَر الذي يرتفع عن الكَمْأَةِ فيدل عليها وهي القِلْفَعةُ والقِلْفِعةُ والقُلاعُ أَيضاً: الطين الذي يَنْشَقُّ إِذا نَضَبَ عنه الماءُ، فكل قِطْعة منه قُلاعةٌ.
  • والقُلاعُ أَيضاً: الطين اليابس، واحدته قُلاعةٌ والقُلاعةُ: المَدرةُ المُقْتَلَعةُ أَو الحجر يُقْتَلَعُ من الأَرض ويُرْمَى به ورُمِيَ بقُلاعةٍ أَي بجُجَّةٍ تُسْكِتُه، وهو على المَثَلِ والقُلاَّعُ: الحِجارةُ.
  • والقُلاَّعُ: صُخُورٌ عِظامٌ مُتَقَلِّعَةٌ واحدته قُلاَّعَةٌ، والحجارة الضَّخْمةُ هي القَلَعُ أَيضاً.
  • والقُلاعةُ صخرة عظيمة وسط فضاء سهل.
  • والقَلَعَةُ: صخرةٌ عظيمة تَنْقَلِعُ عن الجب صَعْبةُ المُرْتَقَى، قال الأَزهري: تُهالُ إِذا رأَيتَها ذاهِبةً ف السماء، وربما كانت كالمسجد الجامع ومثل الدار ومثل البيت، منفردة صعبة ل تُرْتَقَى والقَلْعَةُ: الحِصْنُ الممتنع في جبل، وجمعها قِلاعٌ وقَلَعٌ وقِلَعٌ قال ابن بري: غير الجوهري يقول القَلَعَةُ، بفتح اللام، الحصن في الجبل وجمعه قِلاعٌ وقَلَعٌ وقِلَعٌ.
  • وأَقْلَعُوا بهذه البلاد إِقْلاعاً: بنوه فَجَعَلُوها كالقَلَعةِ، وقيل: القَلْعَةُ، بسكون اللام، حِصْنٌ مُشْرِف وجمعه قُلُوعٌ.
  • والقَلْعة، بسكون اللام: النخلة التي تُجْتَثُّ من أَصله قَلْعاً أَو قَطعاً؛ عن أَبي حنيفة وقُلِعَ الوالي قَلْعاً وقُلْعةً فانْقَلَعَ: عُزِلَ.
  • والمَقْلُوعُ الأَميرُ المَعْزُولُ.
  • والدنيا دار قُلْعَةٍ أَي انْقِلاعٍ.
  • ومنزلنا منز قُلْعَةٍ، بالضم، أَي لا نملكه.
  • ومجلس قُلْعَةٍ إِذا كان صاحبه يحتاج إِل أَن يقوم مرة بعد مرة.
  • وهذا منزل قُلْعةٍ أَي ليس بِمُسْتَوْطَنٍ.
  • ويقال هم على قُلْعةٍ أَي على رِحْلةٍ.
  • وفي حديث علي، كرم الله وجهه: أُحَذِّرُكُ الدنيا فإِنها منزل قُلْعةٍ أَين تَحَوُّلٍ وارْتِحالٍ.
  • والقُلْعةُ م المال: ما لا يَدُومُ.
  • والقُلْعَةُ أَيضاً: المالُ العارِيَّةُ.
  • وف الحديث: بِئْسَ المالُ القُلْعةُ؛ قال ابن الأَثير: هو العارية لأَنه غير ثاب في يد المستعير ومُنْقَلِعٌ إِلى مالكه.
  • والقُلْعةُ أَيضاً: الرجُل الضعيف.
  • وقُلِعَ الرجل قَلْعاً، وهو قَلِعٌ وقِلْعٌ وقُلْعَةٌ وقَلاَّعٌ: ل يثبت في البَطْشِ ولا على السرْج.
  • والقِلْعُ: الذي لا يثبت على الخيل.
  • وف حديث جرير قال: يا رسول الله إِني رجل قِلْعٌ فادْعُ اللهَ لي؛ قال الهروي القِلْعُ الذي لا يثبت على السرج، قال: ورواه بعضهم بفتح القاف وكسر اللا بمعناه، قال: وسَماعِي القِلْعُ.
  • والقَلَعُ: مصدر قولك قَلِعَ القَدَمُ بالكسر، إِذا كانت قدمه لا تثبت عند الصِّراعِ، فهو قَلِعٌ.
  • والقِلْع والقَلِعُ: الرجل البَلِيدُ الذي لا يفهم.
  • وشيخ قَلِعٌ: يَتَقَلَّعُ إِذ قام؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد إِنِّي لأَرْجُو مُحْرِزاً أَنْ يَنْفَع إِيَّايَ، لَمَّا صِرْتُ شَيْخاً قَلِع وتَقَلَّعَ في مَشْيَتِه: مشَى كأَنه يَنْحَدِرُ.
  • وفي الحديث في صفته، صل الله عليه وسلم: أَنه كان إِذا مشى تَقَلَّعَ.
  • وفي حديث ابن أَبي هالة إِذا زالَ زالَ قَلْعاً، والمعنى واحد، قيل: أَراد قوّة مشيه وأَنه كا يرفع رجليه من الأَرض إِذا مشى رَفْعاً بائناً بقوّة، لا كمن يَمْشِ اخْتِيالاً وتَنَعُّماً ويُقارِبُ خُطاه فإِنّ ذلك من مَشْي النساء ويُوصَفْن به، وأَما إِذا زال قلعاً فيروى بالفتح والضم، فبالفتح هو مصدر بمعن الفاعل أَي يزول قالعاً لرجله من الأَرض، وهو بالضم إِما مصدر أَو اسم وه بمعنى الفتح، وحكى ابن الأَثير عن الهروي قال: قرأَت هذا الحرف غري الحديث لابن الأَنباري قَلِعاً بفتح القاف وكسر اللام، قال: وكذلك قرأَته بخ الأَزهري وهو كما جاء، وقال الأزهريّ: يقال هو كقوله كأَنما يَنْحَطُّ ف صَبَبٍ، وقال ابن الأَثير: الانْحِدارُ من الصَّبَبِ، والتَّقَلُّعُ م الأَرض قريب بعضه من بعض، أَراد أَنه كان يستعمل التَّثَبُّت ولا يَبِين منه في هذه الحال اسْتعجال ومُبادرة شديدة والقُلاعُ والخُراعُ واحد: وهو أَن يكون البعير صحيحاً فَيَقَعَ ميتاً ويقال: انْقَلَعَ وانْخَرَع.
  • والقَلْعُ والقِلْعُ: الكِنْفُ يكونُ في الأَدَواتُ، وفي المحكم: يكون فيه زادُ الراعِي وتَوادِيه وأَصِرَّتُه.
  • وف حديث سعدٍ قال: لَمّا نُودِيَ: لِيَخْرُجْ مَنْ في المسجد إِلاَّ آل رسولِ الله وآلَ عليّ، خرجنا من المسجد نَجُرُّ قِلاعَنا أَي كنفنا (* قوله أي كنفنا ] كذا بالأصل، والذي في النهاية: أي خرجنا ننقل أمتعتنا وأمتعتنا، واحدها قَلْعٌ، بالفتح، وهو الكِنْفُ يكون فيه زادُ الراعي ومتاعُه قال أَبو محمد الفقعسي يا لَيْتَ أَني وقُشاماً نَلْتَقِي وهْو على ظَهْرِ البَعِيرِ الأَوْرَقِ وأَنا فَوْقَ ذاتِ غَرْبٍ خَيْفَق ثم اتَّقَى، وأَيَّ عَصْرٍ يَتَّقِ بعُلْبَةٍ وقَلْعهِ المُعَلَّقِ أَي وأَيَّ زمانٍ يَتَّقي، وجمعه قِلَعةٌ وقِلاعٌ.
  • وفي المثل: شَحْمَتي ف قَلْعي؛ يضرب مثلاً لمن حَصَّلَ ما يريد.
  • وقيل للذئب: ما تقول في غن فيها غُلَيِّمٌ فقال: شَعْراء في إِبْطي أَخافُ إِحْدى حُظَيَّاتِه، قيل: فم تقول في غنم فيها جُوَيْرِيةٌ فقال: شَحْمَتي في قَلْعي؛ الشَّعْراءُ ذُبابٌ يَلْسَعُ، وحُظَيّاتُه: سِهامُه، تصغير حَظَواتٍ والقَلَعُ: قِطَعٌ من السَّحاب كأَنها الجبالُ، واحدتها قَلَعةٌ؛ قا ابن أَحمر تَفَقَّأَ فَوْقَه القَلَعُ السَّواري وجُنَّ الخازِبازُ به جُنُون وقيل: القَلَعةُ من السّحابِ التي تأْخذ جانب السماء، وقيل: هي السحاب الضَّخْمةُ، والجمع من كل ذلك قَلَعٌ والقَلُوعُ: الناقةُ الضَّخْمةُ الجافِيةُ ولا يُوصَفُ به الجمل، وه الدَّلُوحُ أَيضاً والقَيْلَعُ: المرأَة الضخْمةُ الجافِيةُ.
  • قال الأَزهري: وهذا كل مأْخوذ من القَلَعةِ، وهي السحابة الضخْمةُ، وكذلك قَلْعةُ الجبَ والحجارة.
  • والقِلْعُ: شِراعُ السَّفِينةِ، والجمع قِلاعٌ.
  • وفي حديث علي، كرم الل وجهه: كأَنه قِلْعُ دارِيٍّ؛ القِلْعُ، بالكسر: شِراعُ السفينة والدّارِيُّ: البَحَّارُ والمَلاَّحُ؛ وقال الأَعشى يَكُبُّ الخَلِيّةَ ذاتَ القِلاع وقد كادَ جُؤْجُؤُها يَنْحَطِم وقد يكون القِلاعُ واحداً، وفي التهذيب: الجمع القُلُعُ؛ قال ابن سيده وأَرى أَن كراعاً حكى قِلَعَ السفينةِ على مثال قِمَعٍ.
  • وأَقْلَع السفينةَ: عَمِلَ لها قِلاعاً أَو كساها إِيّاه، وقيل: المُقْلَعةُ من السف العظيمة تشبه بالقِلَعِ من الجبالِ؛ قال يصف السفن مَواخِرٌ في سماء اليَمِّ مُقْلَعةٌ إِذا علوا ظَهْرَ مَوْجٍ ثُمَّتَ انْحَدَرُو (* قوله[ سماء إلخ ] في شرح القاموس: سواء بدل سماء، وقف بدل موج.
  • قال الليث: شبهها بالقَلَعةِ أُقْلِعَتْ جعلت كأَنها قَلَعةٌ؛ قا الأَزهري: أَخطأَ الليث التفسير ولم يصب، ومعنى السُّفُنِ المُقْلَعةِ الت مُدَّتْ عليها القِلاعُ،وهي الشِّراعُ والجِلالُ التي تَسُوقُها الريح بها وقال ابن بري: ليس في قوله مُقْلَعةٌ ما يدل على السير من جهة اللف إِنما يفهم ذلك من فَحْوى الكلامِ، لأَنه قد أَحاط العلم بأَن السفينة مت رُفع قِلْعُها فإِنها سائرة، فهذا شيء حصل من جهة المعنى لا من جهة أَ اللفظ يقتضي ذلك، وكذلك إِذا قلت أَقْلَعَ أَصحابُ السفُنِ وأَنت تريد أَنه ساوا من موضع متوجهين إِلى آخر، وإِنما الأَصل فيه أَقْلَعُوا سفنهم أَ رفعوا قِلاعَها، وقد عُلِمَ أَنهم متى رفعوا قِلاعَ سفنهم فإِنهم سائرو من ذلك الموضع متوجهون إِلى غيره، وإِلا فليس يوجد في اللغة أَنه يقا أَقْلَعَ الرجل إِذا سار، وإِنما يقال أَقلع عن الشيء إِذا كَفَّ عنه.
  • وف حديث مجاهد في قوله تعالى: وله الجَواري المُنْشَآتُ في البحر كالأَعْلامِ، ه ما رُفِعَ قِلْعُه، والجَواري السُّفُنُ والمَراكِبُ، وسُفُن مُقْلَعاتٌ.
  • قال ابن بري: يقال أَقْلَعْتُ السفينةَ إِذا رَفَعْت قِلْعَها عن المسير، ولا يقال أَقْلَعَتِ السفينةُ لأَن الفعل ليس لها وإِنما ه لصاحبها.
  • وقَوْسٌ قَلُوعٌ: تَنْفَلِتُ في النَّزْعِ فَتَنْقَلِبُ؛ أَنشد اب الأَعرابي لا كَزّةُ السَّهْمِ ولا قَلُوعُ يَدْرُجُ تَحْتَ عَجْسِها اليَرْبُوع وفي التهذيب: القَلُوعُ القَوْسُ التي إِذا نُزِعَ فيها انْقَلَبَتْ قال أَبو سعيد: الأَغراض التي تُرْمى أَوّلُها غَرَضُ المُقالعةِ، وه الذي يَقْرُب من الأَرض فلا يحتاجُ الرَّامي أَنْ يَمُدّ به اليدَ مَدًّ شديداً، ثم غَرَضُ الفُقْرةِ والإِقْلاعُ عن الأَمر: الكَفُّ عنه.
  • يقال: أَقْلَعَ فلان عما كان علي أَي كفَّ عنه.
  • وفي حديث المَزادَتَيْن: لقد أَقْلَعَ عنها أَي كَفّ وتَرَكَ.
  • وأَقْلَع الشيءُ: انْجَلَى، وأَقْلَعَ السحابُ كذلك.
  • وفي التنزيل: وي سَماءُ أَقْلِعي؛ أَي أَمْسِكي عن المطر؛ وقال خالد بن زهير فأَقْصِرْ، ولم تأْخُذْكَ مِنِّي سَحابة يُنَفِّرُ شاءَ المُقْلَعِينَ خَواتُه قيل: عنى بالمُقْلَعِينَ الذين لم تُصِبْهُم السحابةُ، كذلك فسّر السُّكَّرِيُّ، وأَقْلَعَتْ عنه الحُمَّى كذلك، والقَلَعُ حِينُ إِقْلاعِها يقال: تركت فلاناً في قَلَعٍ وقَلْعٍ من حُمّاه، يسكن ويحرك، أَي ف إِقْلاعٍ من حُمّاه.
  • الأَصمعي: القَلَعُ الوقتُ الذي تُقْلِعُ فيه الحُمَّى والقُلُوعُ اسم من القُلاع؛ ومنه قول الشاعر كأَنَّ نَطاةَ خَيْبَرَ زَوَّدَتْ بُكُورَ الوِرْدِ رَيِّثَةَ القُلُوع والقِلْعةُ: الشِّقَّةُ، وجَمْعُها قِلَعٌ والقالِعُ: دائِرَةٌ بمَنْسَجِ الدابَّة يُتَشاءَمُ بها، وهو اسم؛ قا أَبو عبيد: دائرة القالِعِ وهي التي تكون تحت اللِّبْدِ وهي تُكره ول تستحب.
  • وفي الحديث: لا يدخل الجنةَ قَلاَّعٌ ولا دَيْبوبٌ؛ القَلاَّعُ الساعِي إِلى السلطانِ بالباطلِ في حقِّ الناسِ، والقَلاَّعُ القَوَّادُ والقَلاَّعُ النبَّاشُ، والقَلاّعُ الكذَّابُ.
  • ابن الأَعرابي: القَلاَّعُ الذ يقع في الناس عند الأُمَراء، سمي قَلاَّعاً لأَنه يأْتي الرجلَ المتمك عند الأَمير، فلا يزال يشِي به حتى يَقْلَعَه ويُزِيلَه عن مرتبته كم يُقْلَعُ النباتُ من الأَرض ونحوُه؛ ومنه حديث الحجاج: قال لأَنس، رضي الل عنه: لأَقْلَعَنَّكَ قَلْعَ الصَّمْغةِ أَي لأَسْتَأْصِلَنَّكَ كم يَسْتَأْصِلُ الصَّمْغَةَ قالِعُها من الشجرة.
  • والدَّيْبوبُ: النَّمَّام القَتَّابُ والقُلاعُ، بالتخفيف: من أَدْواءِ الفم والحلْقِ معروف، وقيل: هو داء يصيب الصبيان في أَفْواهِهم.
  • وبعير مَقْلُوعٌ إِذا كان بين يديك قائما فسقط ميتاً،وهو القُلاعُ؛ عن ابن الأَعرابي، وقد انْقَلَع والقَوْلَعُ: طائرٌ أَحمر الرجلين كأَنَّ ريشَه شَيْبٌ مصبوغ، ومنها م يكون أَسودَ الرأْسِ وسائرُ خَلْقِه أغْبَرَ وهو يُوَطْوِطُ؛ حكاه كراع ف باب فَوْعَلَ والقَلْعَةُ وقَلَعةُ والقُلَيْعةُ، كلها: مواضعُ.
  • وسيفٌ قَلَعِيّ منسوب إِليه لِعِتْقِه.
  • وفي الحديث: سيوفُنا قَلَعِيَّةٌ؛ قال ابن الأَثير منسوبةٌ إِلى القَلَعةِ، بفتح القاف واللام، وهي موضع بالبادية تنسب السيوف إِليه؛ قال الراجز مُحارَفٌ بالشَّاءِ والأَباعِرِ مُبارَكٌ بالقَلَعيِّ الباتِر والقَلْعيُّ: الرَّصاصُ الجَيِّدُ، وقيل: هو الشديد البياض.
  • والقَلْعُ اسم المَعْدِنِ الذي ينسب إِليه الرصاص الجيد.
  • والقَلْعانِ من بن نُمَيْرٍ: صَلاءَةُ وشُرَيْحٌ ابنا عَمْرو بن خُوَيْلِفةَ بن عبد الله بن الحر بن نمير؛ وقال رَغِبْنا عن دِماءِ بَني قُرَيْع إِلى القَلْعَيْنِ، إِنَّهما اللُّباب وقُلْنا للدَّلِيلِ: أَقِمْ إِليهم فلا تَلْغَى لغَيْرِهِمُ كِلاب تَلْغَى: تَنْبَحُ.
  • وقَلاعٌ: اسم رجل؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد لبئْسَ ما مارَسْتَ يا قَلاَّعُ جِئْتَ به في صَدْرِه اخْتِضاع ومَرْجُ القَلَعةِ، بالتحريك: موضع بالبادية، وقال الفراءُ: مَرْج القلعة، بالتحريك، القرْبةُ التي دون حُلْوان، ولا يقال القَلْعةُ.
  • اب الأعرابي القُلاَّع نبت من الجَنْبةِ، وهو نعم المَرْتَعُ، رطْباً كان أَ يابساً.
  • والمِقْلاعُ: الذي يُرْمَى به الحَجَرُ.
  • والقَلاَّع الشُّرَطِيُّ.

(ب)قلعت

  • اقْلَعَتَّ الشَّعَرُ، كاقْلَعَدَّ: جَعُدَ.
مصطلحات عربية عامة +

قلعه المدير من الشّركة

  • عزله، خلعه.

ترجمة يقتلع باللغة الإنجليزية

يقتلع
Extract

كلمات شبيهة ومرادفات