معنى كلمة يقارن في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قوَّرَ
- قوَّرَ يقوِّر ، تقْويرًا ، فهو مُقَوِّر ، والمفعول مُقَوَّر.
- قوَّر النَّحّاتُ الخشبةَ جعل في وسطها خرقًا مستديرًا.
- نشطتِ المرأةُ في تقوير الباذنجان لحشوه.
- قوَّر الجيبَ/ قبَّةَ فستان/ بطِّيخة.
(ب)تقوَّرَ
- تقوَّرَ يتقوَّر ، تقوُّرًا ، فهو مُتقوِّر.
- تقوَّرتِ الحيَّةُ تثنَّت وتجمَّعت.
- تقوَّرتْ قبَّةُ فستان: صار في وسطها خرق مستدير.
- تقوَّر اللَّوحُ الخشبيّ.
- تقوَّر السَّحابُ: تقطَّع وتفرَّق فِرَقًا مستديرة.
معجم الغني
+
مُقَوَّرٌ
- [ق و ر]. (مفعول من قَوَّرَ).
- :ثَوْبٌ مُقَوَّرٌ : مَفْتُوحٌ، مَكْشُوفٌ.
- :أَثْوَابٌ مُقَوَّرَةٌ : مَقْطُوعَةٌ أَطْرَافاً.
معجم الرائد
+
(أ)قار
- يقور ، قورا.
- قار مشى على أطراف قدميه.
- قار الشيء : خرقه من وسطه خرقا مستديرا كتقوير الثوب أو غيره.
- قار الصيد : خدعه.
- قاره : فقأ عينه.
(ب)إِقوَرّ
- إقور.
- اقورارا.
- إقور تشنج جلده وتقبض من الضعف أو الكبر.
- إقور الجلد : تقبض وتجعد.
- إقور الفرس : هزل وضعف وقل لحمه.
- إقور سمن.
- إقور إسترخى.
- إقورت الأرض : ذهب نباتها.
- إقور النبات : ذبل.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأَقْوَرُ
- الأَقْوَرُ الأَقْوَرُ يقال: لقيت منه الأَقْوَرِينَ: الدَّواهيَ العظام.
(ب)المِقْوَرةُ
- المِقْوَرةُأَداةٌ لتقويرالباذنجان ونحوه.
المحيط في اللغة
+
(أ)قارَ
- ـ قارَ: مَشَى على أطرافِ قدَمَيهِ لئَلا يُسْمَعَ صَوْتُهُما.
- ـ قارَ الصَّيْدَ: خَتَلَهُ.
- ـ قارَ الشيءَ: قَطَعَهُ مِنْ وَسَطِهِ خَرْقَاً مُسْتَديراً، كقَوَّرَهُ. واقْتَارَهُ واقْتَوَرَهُ.
- ـ اقْتَارَ المرأةَ: خَتَنَها.
- ـ قَارَةُ: الجُبَيْلُ الصغيرُ المُنْقَطِعُ عن الجبالِ، أوِ الصَّخْرَةُ العظيمةُ، أوِ الأرضُ ذاتُ الحجارةِ السُّودِ، أوِ الصَّخْرَةُ السَّوْدَاءُ، ج: قاراتٌ وقارٌ وقورٌ وقِيرانٌ، والدُّبَّةُ، وقَبيلَةٌ، وهُمْ رُماةٌ، ومنه: ‘‘أنْصَفَ القارَةَ مَنْ رَامَاها’‘، وقرية بالشَّام، وبالبَحْرينِ، وحصْنٌ قُرْبَ دَوْمَةَ، وجُبَيْلٌ بين الأَطِيطِ والشَّبْعَاءِ.
- ـ قارُ: القِيرُ، والإِبِلُ، أو القَطيعُ الضَّخْمُ منها، وشَجَرٌ مُرٌّ، وقرية بالمدينةِ الشَّريفةِ.
- ـ قُوَارَةُ: ما قُوِّرَ من الثَّوْبِ وغيرِهِ، أو يُخَصُّ بالأَديمِ، وما قَطَعْتَ من جَوانِبِ الشيءِ، والشيءُ الذي قُطِع من جَوانِبِه، ضِدٌّ، وموضع بينَ البَصْرَةِ والمدينةِ.
- ـ قَوْراءُ: الواسِعَةُ.
- ـ اقْوِرارُ: الضُّمْرُ، والتَّغَيُّرُ، والتَّشَنَّجُ، والسِمَنُ، وذَهابُ نَباتِ الأرضِ.
- ـ قَوْرُ: الحَبْلُ الجَيِّدُ الحديثُ من القُطْنِ، أو القُطْنُ الحديثُ، أو ما زُرِعَ من عامِهِ.
- ـ لقِيتُ منه الأَقْوَرِينَ والأَقْوَرِيّاتِ: الدَّواهي.
- ـ قَوَرُ: العَوَرُ.
- ـ قاراتُ الحُبَلِ: موضع باليمامةِ.
- ـ قَوْرَةُ: قرية بإِشْبِيلِيَّةَ.
- ـ قُورِينُ: بلد بالجَزِيرَةِ.
- ـ قُورِيَةُ: موضع بالأَنْدَلُسِ.
- ـ قَوْرَى: موضع بالمدينةِ.
- ـ قَوْرَانُ: موضع.
- ـ مُقَوَّرُ: المَطْلِيُّ بالقَطِرانِ.
- ـ اقْتارَ: احْتاجَ.
- ـ انْقَارَ: وقَعَ.
- ـ انْقَارَ به: مالَ.
- ـ تَقَوَّرَ الليلُ: تَهَوَّرَ.
- ـ تَقَوَّرَتِ الحَيَّةُ: تَثَنَّتْ.
- ـ ذُو قارٍ: موضع بين الكوفةِ وواسِطَ، وقرية بالرَّيِّ.
- ـ يومُ ذِي قارٍ: يومٌ لبني شَيْبانَ، أوَّلُ يَوْمٍ انْتَصَرَتْ فيه العَرَبُ من العَجَمِ.
- ـ هذا أقْيَرُ منه: أشَدُّ مَرَارَةً.
(ب)قَرَتَ
- ـ قَرَتَ وقَرِتَ الدَّمُ قُرُوتاً: يَبِسَ بعضُهُ على بعضٍ، أو اخْضَرَّ تحتَ الجِلدِ من الضَّرْبِ.
- ـ قَرِتَ: تَغَيَّرَ وجْهُهُ من حُزْنٍ أو غَيْظٍ.
- ـ قارِتُ من المِسْكِ: أجْوَدُهُ، وأجَفُّهُ، والذي يأكُلُ كُلَّ شيءٍ وجَدَه، كالمُقْتَرِتِ.
- ـ قَرَتَيًّا: بلد بِفَلَسْطِينَ.
- ـ قَرَتانُ: موضع معروف.
- ـ قاروتُ: حِصْنٌ.
- ـ قَرَتُ: الجَمَدُ.
- ـ قَريتُ: القَريسُ.
- ـ قُرَاتٌ: وادٍ بينَ تِهامَةَ والشَّام معروف.
معجم لسان العرب
+
(أ)قور
- قارَ الرجلُ يَقُورُ: مَشَى على أَطراف قدميه ليُخْفِيَ مَشْيَه قال زَحَفْتُ إِليها، بَعْدَما كنتُ مُزْمِعا على صَرْمِها، وانْسَبْتُ بالليلِ قائِر وقارَ القانصُ الصيدَ يَقُورُه قَوْراً: خَتَله والقارَةُ: الجُبَيْلُ الصغير، وقال اللحياني: هو الجُبَيْلُ الصغي المُنْقَطع عن الجبال.
- والقارَةُ: الصخرة السوداء، وقيل: هي الصخرة العظيمة وهي أَصغر من الجبل، وقيل: هي الجبيل الصغير الأَسود المنفردُ شِبْه الأَكَمَة.
- وفي الحديث: صَعِدَ قارَةَ الجبل، كأَنه أَراد جبلاً صغيراً فو الجبل، كما يقال صَعِدَ قُنَّةَ الجبل أَي أَعلاه.
- ابن شميل: القارَة جُبَيْلٌ مُسْتَدِقٌّ مَلْمُومٌ طويل في السماء لا يَقُودُ في الأَر كأَنه جُثْوَةٌ، وهو عَظِيمٌ مُسْتَدِير.
- والقارَةُ: الأَكَمَةُ؛ قال منظو بن مَرْثَدٍ الأَسَدِيّ هل تَعْرِفُ الدارَ بأَعلى ذي القُورْ قد دَرَسَتْ، غَيْرَ رَمادٍ مَكْفُور مُكْتَئِبِ اللَّوْنِ، مَرُوحٍ مَمْطُورْ أَزْمانَ عَيْناءُ سُرُورُ المَسْرُور قوله: بأَعلى ذي القور أَي بأَعلى المكان الذي بالقور، وقوله: قد درس غير رماد مكفور أَي دَرَسَتْ مَعالِمُ الدار إِلا رماداً مكفوراً، وه الذي سَفَتْ عليه الريحُ الترابَ فغطاه وكَفَره، وقوله: مكتئب اللون يري أَنه يَضْرِبُ إِلى السواد كما يكونُ وَجْهُ الكئيب، ومَروحٌ: أَصابت الريح، وممطور: أَصابه المطر، وعيناء مبتدأٌ وسُرور المَسْرورِ خبره، والجمل في موضع خفض بإِضافة أَزمان إِليها، والمعنى: هل تعرف الدار في الزما الذي كانت فيه عيناء سُرور من رآها وأَحبهاف والقارَةُ: الحَرَّةُ، وه أَرض ذات حجارة سود، والجمع قاراتٌ وقارٌ وقُورٌ وقِيرانٌ.
- وفي الحديث: فل مِثْلُ قُورِ حِسْمَى؛ وفي قَصِيد كعب وقد تَلَفَّعَ بالقُورِ العَساقِيل وفي حديث أُم زرع: على رأْسِ قُورٍ وَعْثٍ.
- قال الليث: القُورُ جم القارة والقِيرانُ جمعُ القارَة، وهي الأَصاغر من الجبال والأَعاظم م الآكام، وهي متفرقة خشنة كثيرة الحجارة ودار قَوْراءُ: واسعة الجوف والقار: القطيع الضخم من الإِبل.
- والقارُ أَيضاً: اسم للإِبل، قا الأَغْلَبُ العِجْلي ما إِن رأَينا مَلِكاً أَغار أَكثَرَ منه قِرَةً وقارا وفارِساً يَسْتَلِبُ الهِجار القِرَة والقارُ: الغنم.
- والهِجار: طَوْقُ المَلِكِ، بلغة حِمْيَر؛ قا ابن سيده: وهذا كله بالواو لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَكثر م انقلابها عن الياء وقارَ الشيءَ قَوْراً وقَوَّرَه: قطع من وَسَطه خرفاً مستديراً وقَوَّرَ الجَيْبَ: فعل به مثل ذلك.
- الجوهري: قَوَّرَه واقْتَوَره واقْتاره كل بمعنى قطعه.
- وفي حديث الاستسقاء: فتَقَوَّرَ السحابُ أَي تَقَطَّ وتَفَرَّقَ فِرَقاً مستديرة؛ ومنه قُوارَةُ القميص والجَيْبِ والبِطِّيخ.
- وف حديث معاوية: في فِنائِه أَعْنُزٌ دَرُّهُن غُبْرٌ يُحْلَبْنَ في مث قُوارَةِ حافِر البعير أَي ما استدار من باطن حافره يعني صِغَرَ المِحْلَ وضِيقَه، وصفه باللُّؤم والفقر واستعار للبعير حافراً مجازاً،وإِنما يقا له خف والقُوارَة: ما قُوِّرَ من الثوب وغيره، وخص اللحياني به قُوارة الأَديم.
- وفي أَمثال العرب: قَوِّرِي والْطُفي؛ إِنما يقوله الذي يُرْكَب بالظُّلْم فيسأَل صاحبه فيقول: ارْفُقْ أَبْقِ أَحْسِنْ؛ التهذيب: قال هذ المثل رجل كان لامرأَته خِدْنٌ فطلب إِليها أَن تتخذ له شِراكَيْن م شَرَجِ اسْتِ زوجها، قال: ففَظِعَتْ بذلك فأَب أَن يَرْضَى دون فعل ما سأَلها فنظرت فلم تجد لها وجهاً ترجو به السبيل إِليه إِلا بفساد ابن لها فَعَمَدَتْ فعَصَبَتْ على مبَالِه عَقَبَةً فأَخْفَتْها فعَسُرَ عليه البول فاستغاث بالبكاء، فسأَلها أَبوه عَمَّ أَبكاه، فقالت: أَخذه الأُسْرُ وق نُعِتَ له دواؤه، فقال: وما هو؟ فقالت: طَرِيدَةٌ تُقَدُّ له من شَرَج اسْتِك، فاستعظم ذلك والصبي يَتَضَوَّرُ، فلما رأَى ذلك نَجِعَ لها ب وقال لها: قَوِّرِي والْطُفي، فقطعتْ منه طَرِيدةً تَرْضِيَةً لخليلها، ول تَنْظُرْ سَدادَ بَعْلِها وأَطلقت عن الصبي وسَلَّمَتِ الطَّريدةَ إِل خليلها؛ يقال ذلك عند الأَمر بالاسْتِبْقاءِ من الغَرِير أَو عن المَرْزِئة في سُوء التدبير وطَلَبِ ما لا يُوصَلُ إِليه.
- وقارَ المرأَة خَتَنها، وهو من ذلك؛ قال جرير تَفَلَّقَ عن أَنْفِ الفَرَزْدَقِ عارِدٌ له فَضَلاتٌ لم يَجِدْ من يَقُورُه والقارَة: الدُّبَّةُ.
- والقارَةُ: قومٌ رُماة من العرب.
- وفي المثل: ق أَنْصَفَ القارَةَ مَنْ راماها.
- وقارَةُ: قبيلة وهم عَضَلٌ والدِّيشُ ابن الهُونِ بن خُزَيْمَةَ من كِنانَةَ، سُمُّوا قارَةً لاجتماعه والْتِفافِهم لما أَراد ابن الشَّدَّاخ أَن يُفَرِّقَهم في بني كنانة؛ قا شاعرهم:دَعَوْنا قارَةً لا تُنْفِرُونا فَنُجْفِلَ مثلَ إِجْفالِ الظَّلِيم وهم رُماةٌ.
- وفي حديث الهجرة: حتى إذا بَلَغَ بَرْكَ الغَِمَادِ لقي ابن الدَّغِنَةِ وهو سَيِّدُ القارة؛ وفي التهذيب وغيره: وكانوا رُماة الحَدَقِ في الجاهلية وهم اليوم في اليمن ينسبون إلى أَسْدٍ، والنسبة إِليه قارِيٌّ، وزعموا أَن رجلين التقيا: أَحدهما قارِيٌّ والآخر أَسْدِيّ فقال القارِيّ: إن شئتَ صارعتُك وإِن شئتَ سابقتُك وإِن شئتَ راميتُك فقال: اخْتَرْتُ المُراماةَ، فقال القارِيُّ: أَنْصَفْتَني؛ وأَنشد قد أَنْصَفَ القارَةَ من راماها إِنَّا، إِذا ما فِئَةٌ نَلْقاها نَرُدُّ أُولاها على أُخْراه ثم انتزع له سهماً فَشَكَّ فُؤادَه؛ وقيل: القارَةُ في هذا المث الدُّبَّةُ، وذكر ابن بري قال: بعض أَهل اللغة إِنما قيل: [ أَنْصَفَ القارَة من راماها ] لحرب كانت بين قريش وبين بكر بن عبد مناة بن كنانة، قال: وكان القارَةُ مع قريش فلما التقى الفريقان راماهم الآخرون حين رَمَتْهُ القارَةُ، فقيل: قد أَنصفكم هؤلاء الذين ساوَوْكم في العمل الذي ه صناعَتُكم، وأَراد الشَّدَّاخُ أَن يُفَرِّق القارَةَ في قبائل كنانة فأَبَوْا وقيل في مثلٍ: لا يَفْطُنُ الدُّبُّ الحجارَة ابن الأَعرابي: القَيِّرُ الأُسْوارُ من الرُّماةِ الحاذقُ، من قار يَقُور ويقال: قُرْتُ خُفَّ البعير قَوْراً واقْتَرْتُه إِذا قَوَّرْتَه وقُرْتُ البطيخة قَوَّرتها.
- والقُوارَة: مشتقة من قُوارَة الأَدِي والقِرْطاس، وهو ما قَوَّرْتَ من وسطه ورَمَيْتَ ما حَوالَيْه كقُوارة الجَيْب إِذ قَوَّرْته وقُرْتَه.
- والقُوارة أَيضاً: اسم لما قطعت من جوانب الشي المُقَوَّر.
- وكل شيء قطعت من وسطه خرقاً مستديراً، فقد قَوَّرْتَه والاقْورارُ: تَشَنُّجُ الجلد وانحناءُ الصلب هُزالاً وكِبَراً واقْوَرَّ الجلدُ اقوراراً: تَشَنَّجَ؛ كما قال رُؤبةُ بن العَجَّاج وانْعاجَ عُودِي كالشَّظِيفِ الأَخْشَنِ بعد اقْورارِ الجِلْدِ والتَّشَنُّن يقال: عُجْتُه فانعاج أَي عطفته فانعطف.
- والشظيف من الشجر: الذي ل يَجِدْ رِيَّه فصَلُبَ وفيه نُدُوَّةٌ.
- والتَّشَنُّنُ: هو الإِخلاقُ، ومن الشَّنَّةُ القِرْبةُ البالية؛ وناقة مُقوَرَّةٌ وقد اقْوَرَّ جلدُه وانحنَت وهُزِلَتْ.
- وفي حديث الصدقة: ولا مُقْوَرَّةُ الأَلْياطِ الاقْوِرارُ: الاسترخاء في الجُلُود، والأَلْياطُ: جمعُ لِيطٍ، وهو قشر العُودِ شبهه بالجلد لالتزاقه باللحم؛ أَراد غير مسترخية الجلود لهُزالها.
- وفي حدي أَبي سعيد: كجلد البعير المُقْوَرِّ.
- واقْتَرْتُ حديثَ القوم إذ بَحَثْتَ عنه.
- وتَقَوَّرَ الليلُ إِذا تَهَوَّرَ؛ قال ذو الرمة حتى تَرَى أَعْجازَه تَقَوَّر أَي تَذْهَبُ وتُدْبِرُ.
- وانقارتِ الرَّكِيَّة انْقِياراً إِذ تَهَدَّمتِ؛ قال الأَزهري: وهو مأَخوذ من قولك قُرْتُه فانْقارَ؛ قا الهُذَلي:جادَ وعَقَّتْ مُزْنَهُ الريحُ ، وانْ ـقارَ به العَرْضُ ولم يَشْمَل أَراد: كأَنَّ عَرْضَ السحاب انْقارَ أَي وقعت منه قطعة لكثرة انصبا الماء، وأَصله من قُرْتُ عَيْنَه إِذا قلعتها والقَوَرُ: العَوَرُ، وقد قُرْتُ فلاناً فقأْت عينه، وتَقَوَّرَت الحيةُ إذا تَثَنَّت؛ قال الشاعر يصف حية تَسْرِي إلى الصَّوْتِ، والظلماءُ داجِنَةٌ تَقَوُّرَ السِّيْلِ لاقى الحَيْدَ فاطَّلَع وانْقارَتِ البئرُ: انهدمت ويومُ ذي قارٍ: يومٌ لبني شَيْبانَ وكان أَبْرَوِيزُ أَغْزاهُمْ جيشا فظَفِرَتْ بنو شيبان، وهو أَول يوم انتصرت فيه العرب من العجم وفلانٌ ابنُ عبدٍ القاريُّ: منسوب إلى القارَة، وعبد مُنَوَّنٌ ول يضاف.
- والاقْورِارُ: الضُّمْرُ والتَّغيُّر، وهو أَيضاً السِّمَنُ ضِدٌّ قال:قَرَّبْنَ مُقْوَرّاً كأَنَّ وَضِينَه بِنِيقٍ ، إذا ما رامَه العُقْرَ أَحْجَم والقَوْرُ: الحَبْلُ الجَيِّدُ الحديثُ من القطن؛ حكاه أَبو حنيفة وقا مرة: هو من القطن ما زرع من عامه.
- ولقيت منه الأَقْوَرِينَ والأَمَرِّين والبُرَحِينَ والأَقْوَرِيَّاتِ: وهي الدواهي العظام؛ قال نَهارُ اب تَوْسِعَةَ وكنا ، قَبْلَ مُلْكِ بني سُلَيْمٍ نَسُومُهُمُ الدَّواهِي الأَقْوَرِين والقُورُ: الترابُ المجتمع.
- وقَوْرانُ: موضع الليث القارِيَةُ طائر من السُّودانِيَّاتِ أَكْثَرُ ما تأْكل العِنَب والزيتونُ، وجمعها قَوارِي، سميت قارِيَةً لسَوادها؛ قال أَبو منصور: هذ غَلط، لو كان كما قال سميت قارِيةً لسوادها تشبيهاً بالقارِ لقي قارِيَّة، بتشديد الياء، كما قالوا عارِيَّةٌ من أَعار يُعير، وهي عند العر قاريَةٌ، بتخفيف الياء.
- وروي عن الكسائي: القارِيَةُ طير خُضْر، وهي الت تُدْعَى القَوارِيرَ.
- قال: والقَرِيِّ أَولُ طير قُطُوعاً، خُضْرٌ سود المناقير طِوالُها أَضْخَمُ من الخُطَّافِ، وروى أَبو حاتم عن الأَصمعي القارِيَةُ طير أَخضر وليس بالطائر الذي نعرف نحن، وقال ابن الأَعرابي القارِيَةُ طائر مشؤوم عند العرب، وهو الشِّقِرَّاق واقْوَرَّت الأَرضُ اقْوِراراً إذا ذهب نباتها.
- وجاءت الإِبل مُقْوَرَّ أَي شاسِفَةً؛ وأَنشد ثم قَفَلْنَ قَفَلاً مُقْوَرّ قَفَلْنَ أَي ضَمَرْنَ ويَبِسْنَ؛ قال أَبو وَجْزةَ يصف ناقة ق ضَمُرَتْ كأَنما اقْوَرَّ في أَنْساعِها لَهَق مُرَمَّعٌ، بسوادِ الليلِ، مَكْحُول والمُقْوَرُّ أَيضاً من الخيل: الضامر؛ قال بشر يُضَمَّرُ بالأَصائِل فهو نَهْد أَقَبُّ مُقَلَّصٌ، فيه اقْوِرار.
(ب)قير
- القيرُ والقارُ: لغتان، وهو صُعُدٌ يذابُ فيُسْتَخْرَجُ منه القار وهو شيء أَسود تطلى به الإِبل والسفن يمنع الماء أَن يدخل، ومنه ضر تُحْشَى به الخَلاخيل والأَسْوِرَةُ.
- وقَيَّرْتُ السفينةَ: طليتها بالقارِ وقيل: هو الزِّفت؛ وقد قَيَّرَ الحُبَّ والزِّقَّ، وصاحبه قَيَّارٌ وذكره الجوهري في قور.
- والقارُ: شجر مُرٌّ؛ قال بِشْرُ بنُ أَبي خازم يَسُومونَ الصَّلاحَ بذات كَهْفِ وما فيها لهم سَلَعٌ وقار وحكى أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي: هذا أَقْيَرُ من ذلك أَي أَمَرُّ ورجل قَيُّورٌ: خامل النَّسَب.
- وقَيَّارٌ: اسم رجل وهو أَيضاً اسم فرس قال ضابِئٌ البُرْجُمِيُّ فمن يَكُ أَمْسَى بالمدينة رَحْلُه فإِني ، وقَيَّاراً بها ، لغَرِيب وما عاجلاتُ الطير تُدْني من الفَت نَجاحاً ، ولا عن رَيْثِهِنَّ نَحِيب ورُبَّ أُمورِ لا تَضِيرُك ضَيْرَةً وللْقلب من مَخْشاتهنَّ وَجِيب ولا خَيْرَ فيمن لا يُوَطِّنُ نَفْسَه على نائباتِ الدَّهْرِ ، حينَ تَنُوب وفي الشَّكِّ تَفْريطٌ وفي الحزْمِ قُوَّةٌ ويُخْطِئُ في الحَدْسِ الفَتى ويُصِيب قوله: وما عاجلات الطير يريد التي تُقَدَّمُ للطيران فَيَزْجُرُ به الإِنسانُ إذا خَرَجَ وإن أَبطأَت عليه وانتظرها فقد راثَتْ، والأَول عنده محمود والثاني مذموم؛ يقول: ليس النُّجْحُ بأَن تُعَجِّلَ الطيرُ ولي الخَيْبَةُ في إبطائها.
- التهذيب: سمي الفرس قيَّاراً لسواده.
- الجوهري وقَيَّار قيل اسم جمل ضابئ بن الحرث البُرْجُمِيِّ؛ وأَنشد فإني وقَيَّارٌ بها لَغَريب قال: فيرفع قَيَّارٌ على الموضع، قال ابن بري: قَيّار قيل هو اسم لجمله وقيل: هو اسم لفرسه؛ يقول: من كان بالمدينة بيته ومنزله فلست منها ول لي بها منزل، وكان عثمان، رضي الله عنه، حَبَسهُ لفِرْيَة افترَاها وذل أَنه استعار كلباً من بعض بني نَهْشَل يقال له قرْحانُ، فطال مكثه عند وطلبوه، فامتنع عليهم فعَرَضُوا له وأَخذوه منه، فغضب فرَمَى أُمَّه بالكلب، وله في ذلك شعر معروف، فاعْتَقَله عثمانُ في حبسه إلى أَن مات عثمان رضي الله عنه، وكان هَمَّ بقتل عثمان لما أَمر بحبسه؛ ولهذا يقول هَمَمْتُ ، ولم أَفْعَلْ ، وكِدْتُ ولَيْتَن تَرَكْتُ على عثمانَ تَبْكِي حَلائِلُه وفي حديث مجاهد: يَغْدُو الشيطانُ بقَيْرَوانِه إلى السُّوق فلا يزا يهتز العرش مما يَعْلَم اللهُ ما لا يَعْلَم؛ قال ابن الأَثير: القَيْرَوا معظمُ العسكرِ والقافِلة من الجماعة، وقيل: إِنه مُعَرَّب [ كارَوان ] وه بالفارسية القافلة، وأَراد بالقَيْرَوانِ أَصحابَ الشيطان وأَعوانه وقوله: يعلم الله ما لا يعلم يعني أَنه يحمل الناس على أَن يقولوا يعلم الل كذا لأَشياءِ يعلم الله خلافها، فينسبون إلى الله علم ما يعلم خلافَه ويعلم اللهُ من أَلفاظ القَسَم.
ترجمة يقارن باللغة الإنجليزية
يقارن
Compares