معنى كلمة يعض في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)عَضَّ
- عَضَّ / عَضَّ على عَضِضْتُ / عَضَضْتُ ، يَعَضّ ويعُضّ ، اعْضَضْ / عَضَّ واعْضُضْ / عُضَّ ، عضًّا ، فهو عاضّ ، والمفعول مَعْضوض.
- عضَّه كلبٌ أمسكه بأسنانه وشدَّ عليه.
- {وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ}.
- عضَّ أنامله غيظًا: غضب غضبًا شديدًا مع الحسرة والندم.
- عضَّ اليدَ التي أطعمته: أساء إلى مَنْ أحسن إليه.
- عضَّ فلانًا بلسانه: تناوله، شتمَه، ذكره بسوء.
- عضَّه الدَّهْرُ بنابه: أصابه بشرّه.
- عضَّه الدَّهْرُ والزَّمانُ: اشتدّ وقسى عليه.
- عضَّ على الأمر بأسنانه: حافظ عليه? عضَّ عليه بالنَّواجذ: استمسك به، حرَص عليه.
- عضَّ في الأمر بناجذه: أتقنه.
- عضَّ على يَدَيْه: ندِم.
- {وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ}.
- ? عضَّ بَنان النَّدم: تندّم، تحسَّر على شيء لم يفعله وظهرت قيمة فعله مستقبلاً.
- عضَّ على نواجذه: كبت شعورَه، كظم غيظَه.
- عضَّ على يديه حنقًا: بالغ في عداوته.
(ب)عاضَ
- عاضَ يَعوض ، عُضْ ، عَوَضًا وعِياضًا وعَوْضًا ، فهو عائض ، والمفعول مَعوض.
- عاضه اللهُ أعطاه إيّاه عِوَضًا، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه.
- عاض صديقَه بكتابٍ.
- عاضه اللهُ عن خسارته بالصِّحَّة.
- عاضتهم الدَّولةُ من دُورهم التي هدمتها دُورًا جديدة.
معجم الرائد
+
عاض
- يعوض ، عوضا وعوضا وعياضا.
- عاضه بالشيء أو عنه أو منه : أعطاه إياه عوض شيء آخر.
- عاضه من الشيء : أعطاه عوضا.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَعاضَهُ
- أَعاضَهُ مِنْه: عاضه منه.
(ب)اسْتَعَاضَهُ
- اسْتَعَاضَهُ ، ومنهُ: سَأَلَهُ العِوَضَ.
المحيط في اللغة
+
عَوْضُ
- ـ عَوْضُ وعَوْضِ وعَوْضَ: ظَرْفٌ لاِسْتِغْرَاقِ المُسْتَقْبَلِ فقط، لا أُفَارِقُكَ عَوْضَ، أو الماضِي أيضاً، أي: أبداً، يقالُ: ما رأيتُ مِثْلَهُ عَوْضَ، مُخْتَصٌّ بالنَّفْيِ ويُعْرَبُ إن أُضِيفَ، كَلاَ أفْعَلُهُ عَوْضَ العائِضِينَ.
- ـ عَوْضُ: معناه أبداً، أو الدَّهْرُ سُمِّيَ به لأنه كُلَّما مَضَى جُزْءٌ، عَوَّضَهُ جُزْءٌ، أو قَسَمٌ، أو اسمُ صَنَمٍ لبكْرِ بنِ وائل. ويقالُ: افْعَلْ ذلك من ذِي عَوْضٍ، كما تقولُ: من ذي أُنُفٍ، أي: فيما تَسْتَأْنِفُ.
- ـ عِوَضُ: الخَلَفُ. أعاضَنِي اللّهُ منه عِوَضاً وعَوْضاً وعِياضاً، وأصْلُهُ عِواضٌ، وعَوَّضنِي، والاسْمُ: العِوَضُ والمَعُوضَةُ.
- ـ تَعَوَّضَ: أخَذَ العِوَضَ.
- ـ اسْتَعاضَهُ: سألَهُ العِوَضَ.
- ـ عاوَضَهُ: أعْطَاهُ إياهُ.
- ـ اعْتَاضَهُ: جاءهُ طالِباً للعِوَضِ.
- ـ العائِضُ في قَوْلِ أبي محمدٍ الفَقْعَسِيِّ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ، كعيشَةٍ راضِيَةٍ.
معجم لسان العرب
+
عوض
- العِوَضُ: البَدَلُ؛ قال ابن سيده: وبينهما فَرْقٌ لا يليق ذكره ف هذا المكان، والجمع أَعْواضٌ، عاضَه منه وبه.
- والعَوْضُ: مصدر قول عاضَه عَوْضاً وعِياضاً ومَعُوضةً وعَوَّضَه وأَعاضَه؛ عن ابن جني.
- وعاوَضَه والاسم المَعُوضةُ.
- وفي حديث أَبي هريرة: فلما أَحل اللّه ذلك للمسلمين يعني الجزية، عرفوا أَنه قد عاضَهم أَفضل مما خافُوا.
- تقول: عُضْت فلاناً وأَعَضْتُه وعَوَّضْتُه إِذا أَعطيته بدل ما ذهب منه، وقد تكرر ف الحديث.
- والمستقبل التعويض (* قوله [ والمستقبل التعويض ] كذا بالأصل.
- ) وتَعَوَّضَ منه، واعْتاضَ: أَخذ العِوَضَ، واعْتاضَه منه واسْتَعاضَ وتَعَوَّضَه، كلُّه: سأَلَه العِوَضَ.
- وتقول: اعْتاضَني فلان إِذا جاء طالبا للعوض والصِّلة، واستعاضني كذلك؛ وأَنشد نِعْمَ الفَتى ومَرْغَبُ المُعْتاضِ واللّهُ يَجْزِي القَِرِْضَ بالاقْراض وعاضَه: أَصاب منه العِوَضَ.
- وعُضْتُ: أَصَبْتُ عِوَضاً؛ قال أَبو محم الفقعسي هل لكِ، والعارِضُ مِنْكِ عائِضُ في هَجْمةٍ يُسْئِرُ منها القابِضُ ويروى: في مائة، ويروى: يُغْدِرُ أَي يُخَلِّفُ.
- يقال: غَدَرَتِ الناقة إِذا تَخَلَّفَتْ عن الإِبل، وأَغْدَرَها الراعي.
- والقابض: السائ الشديد السوق.
- قال الأَزهري: أَي هل لك في العارِضِ منك على الفضل في مائ يُسْئِرُ منها القابض؟ قال: هذا رجل خطب امرأَة فقال أُعطيك مائة من الإِب يَدَعُ منها الذي يقبضها من كثرتها، يدع بعضها فلا يطيق شَلَّها، وأَن مُعارِضُك أُعطي الإِبل وآخُذُ نفسَكِ فأَنا عائض أَي قد صار العوض من كله لي؛ قال الأَزهري: قوله عائض من عِضْتُ أَي أَخذت عوضاً، قال: ل أَسمعه لغير الليث.
- وعائضٌ من عاضَ يَعوض إِذا أَعطى، والمعنى هل لك في هجم أَتزوّجك عليها.
- والعارضُ منكِ: المُعْطي عِوَضاً، عائِضٌ أَي مُعَوِّض عِوَضاً تَرْضَيْنَه وهو الهجمة من الإِبل، وقيل: عائض في هذا البيت فاع بمعنى مفعول مثل عيشة راضِية بمعنى مَرْضِيَّة.
- وتقول: عَوَّضْتُه م هِبَتِه خيراً.
- وعاوَضْتُ فلاناً بعوض في المبيع والأَخذ والإِعطاء، تقول اعْتَضْتُه كما تقول أَعطيته، وتقول: تعاوَضَ القومُ تعاوُضاً أَي ثاب مالُهم وحالُهم بعد قِلَّةٍ وعَوْض يبنى على الحركات الثلاث: الدَّهْر، معرفة، علم بغير تنوين والنصب أَكثر وأَفشَى؛ وقال الأَزهري: تفتح وتضم، ولم يذكر الحركة الثالثة وحكي عن الكسائي عوضُ، بضم الضاد غير منون، دَهْرٌ، قال الجوهري: عَوْض معناه الأَبد وهو للمستقبل من الزمان كما أَنَّ قَطّ للماضي من الزما لأَنك تقول عوض لا أُفارقك، تريد لا أُفارقك أَبداً، كما تقول قطّ م فارقتك، ولا يجوز أَن تقول عوض ما فارقتك كما لا يجوز أَن تقول قطّ ما أُفارقك قال ابن كيسان: قط وعوض حرفان مبنيان على الضم، قط لما مضى من الزما وعوض لما يستقبل، تقول: ما رأَيته قطّ يا فتى، ولا أُكلمك عوض يا فتى وأَنشد الأَعشى، رحمه اللّه تعالى رضِيعَيْ لِبانٍ ثَدْيَ أُمٍّ تَحالَف بأَسْحَمَ داجٍ، عَوْضَ لا نَتَفرَّق أَي لا نتفرق أَبدأً، وقيل: هو بمعنى قَسَم.
- يقال: عَوْض لا أَفْعَله يحلف بالدهر والزمان.
- وقال أَبو زيد: عوض في بيت الأَعشى أَي أَبداً، قال وأَراد بأَسْحَمَ داجٍ الليل، وقيل: أَراد بأَسْحم داج سواد حَلَمَة ثدي أُمه، وقيل: أَراد بالأَسحم هنا الرَّحِمَ، وقيل: سواد الحلمة؛ يقول هو والنَّدَى رضَعا من ثدي واحد؛ وقال ابن الكلبي: عَوْض في بيت الأَعش اسم صنم كان لبكر بن وائل؛ وأَنشد لرُشَيْدِ بن رُمَيْضٍ العنزي حَلَفْتُ بمائراتٍ حَوْلَ عَوْض وأَنْصابٍ تُرِكْنَ لدَى السَّعِير قال: والسعِيرُ اسم صنم لعنزةَ خاصَّة، وقيل: عوض كلمة تجري مجر اليمين.
- ومن كلامهم: لا أَفْعَلُهُ عَوْضَ العائضينَ ولا دَهْرَ الدَّاهِرين أَي لا أَفعله أَبداً.
- قال: ويقال ما رأَيت مثله عَوْض أَي لم أَرَ مثل قَط؛ وأَنشد فَلَمْ أَرَ عاماً عَوْضُ أَكْثَرَ هالِكاً ووَجْهَ غُلامٍ يُشْتَرَى وغُلامَه ويقال: عاهَدَه أَن لا يُفارِقَه عَوْضُ أَي أَبداً.
- ويقول الرج لصاحبه: عوض لا يكون ذلك أَبداً، فلو كان عوض اسماً للزمان إِذاً لجر بالتنوين، ولكنه حرف يراد به القسم كما أَن أَجَلْ ونحوها مما لم يتمكن ف التصريف حُمِلَ على غير الإِعراب.
- وقولهم: لا أَفعلُه من ذي عوضِ أَي أَبدا كما تقول من ذي قبْلُ ومن ذي أُنُفٍ أَي فيما يُسْتَقْبَلُ، أَضاف الده إِلى نفسه.
- قال ابن جني: ينبغي أَن تعلم أَنَّ العِوَضَ من لفظ عَوْضُ الذ هو الدهر، ومعناه أَن الدهر إِنما هو مرور النهار والليل والتقاؤُهم وتَصَرُّمُ أَجزائهما، وكلَّما مضَى جزء منه خلفه جزء آخر يكون عوَضاً منه فالوقت الكائن الثاني غير الوقت الماضي الأَوّل، قال: فلهذا كا العِوَضُ أَشدّ مخالفة للمُعَوَّضِ منه من البدل؛ قال ابن بري: شاهد عوضُ بالضم، قول جابر بن رَأْلانَ السِّنْبسِيّ يَرْضَى الخَلِيطُ ويَرْضَى الجارُ مَنْزِلَه ولا يُرَى عَوْضُ صَلْدا يَرْصُدُ العَلَل قال: وهذا البيت مع غيره في الحماسة.
- وعَوْضُ: صنم.
- وبنو عَوْضٍ: قبيلة وعياضٌ: اسم رجل، وكله راجع إِلى معنى العِوَضِ الذي هو الخلَفُ.
- قا ابن جني في عياض اسم رجل: إِنما أَصله مصدر عُضْتُه أَي أَعطيته.
- وقال اب بري في ترجمة عوص: عَوْصٌ: قبيلة، وعَوْضٌ، بالضاد، قبيلة من العرب؛ قا تأَبط شرّاً ولَمَّا سَمِعْتُ العَوْضَ تَدْعُو، تَنَفَّرَت عَصافِيرُ رأْسي مِنْ نَوىً وتَوانِي.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)التّعويضات التّقاعديّة
- ما يُدْفَع للعُمّال أو الموظَّفين حين صرفهم من الخدمة.
(ب)عوّضه الله عن خسارته خيرا/ عوّضه الله من خسارته خيرا
- أبدله بها خيرًا.
- عوّضه اللهُ من مرضه صحَّةً وعافية- لُطْفُه يُعوِّض عن قُبحه.
مصطلحات مالية
+
(أ)عوّض/ يُعوّض
- يًصفّي- يُقفل- مقاصّة.
- يعوّض أو يصفّي أو يقفل عقداً مستقبلياًّ أو عقد خيار.
- إلغاء مركز قصير أو طويل من خلال تنفيذ معاملة مقابلة ، في الإنجليزية، هي offset.
(ب)التعويض
- التزام تعاقدي بتعويض طرف آخر في حالة تكبّده لخسارة لسبب محدّد من الأسباب تلتزم به شركة التأمين مقابل تسلّمها لأقساط التأمين. ، في الإنجليزية، هي indemnity.
ترجمة يعض باللغة الإنجليزية
يعض
Bite