اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أختمَ

  • أختمَ يختم ، إختامًا ، فهو مُختِم ، والمفعول مُختَم.
  • أختم الشَّيءَ رسم، وضع عليه علامة ليميِّزه عن غيره.

(ب)تختَّمَ

  • تختَّمَ / تختَّمَ بـ يتختّم ، تختُّمًا ، فهو متختِّم ، والمفعول متَختَّمٌ به.
  • تختَّم فلانٌ مُطاوع ختَّمَ: لبس الخاتَم.
  • تزيَّنتِ المرأةُ وتختَّمت.
  • تختَّم بالذَّهب: اتّخذه خاتمًا.
معجم الرائد +

(أ)أَختم

  • أختم.
  • إختاما.
  • أختم الكتاب : بلغ أن يختم.
  • أختم الكتاب : قارب خاتمته.

(ب) ختم

  • ختم.
  • يختم ، ختما وختاما.
  • ختم الشيء بلغ نهايته.
  • ختم الكتاب : حفظ ما فيه وفرغ منه.
  • ختم الشيء أو عليه : طبعه بالخاتم.
  • ختم الله على قلبه : جعله لا يفهم.
  • ختم على فمه من عه الكلام.
  • ختم الزرع أو عليه : سقاه أول سقية بعد البذر.
  • ختم البذر : غطاه.
  • ختم الله له الخير : أتمه.
  • ختم الإناء : سده بالطين أو نحوه.
المعجم الوسيط +

(أ)الخَمِيمٌ

  • الخَمِيمٌ الثَّقِيلُ الرُّوح.
  • و الخَمِيمٌ.
  • اللَّبَن ساعةَ يُحْلَب.
  • و الخَمِيمٌ المَمْدُوحُ.

(ب)الخُمَامَةُ

  • الخُمَامَةُ ما يُكْسَحُ من البئر وغيرها.
  • و الخُمَامَةُ الكُنَاسَةُ.
  • و الخُمَامَةُ من المائدة: ما ينتثِر من طعامِها.
المحيط في اللغة +

خَتَمَهُ

  • ـ خَتَمَهُ يَخْتِمُهُ خَتْمَاً وخِتاماً، طَبَعَهُ.
  • ـ خَتَمَ على قَلْبهِ: جَعَلَهُ لا يَفْهَمُ شيئاً، ولا يَخْرُجُ منه شيء.
  • ـ خَتَمَ الشيءَ خَتْماً: بَلَغَ آخِرَهُ.
  • ـ خَتَمَ الزَّرْعَ، وخَتَمَ عليه: سَقاهُ أول سَقْيَةٍ.
  • ـ خِتام: الطينُ يُخْتَمُ به على الشيء.
  • ـ الخاتَمُ: ما يوضَعُ على الطينَةِ، وحَلْيٌ للإِصْبَعِ كالخاتِمِ والخاتامِ والخَيْتَامِ والخِيتامِ والخَتَمِ، والخاتِيامِ, ج: خَواتِمُ وخواتِيمُ، وقد تَخَتَّمَ به.
  • ـ الخاتَمُ من كلِّ شيء: عاقِبتُهُ، وآخرَتُهُ، كخاتِمَتِهِ، وآخِرُ القَوْمِ، كالخاتِمِ.
  • ـ الخاتَمُ من القَفا: نُقْرَتُهُ، وأقَلُّ وضَحِ القَوائِمِ، وهو مُخَتَّمٌ,.
  • ـ الخاتَمُ من الفرس الأُنْثَى: الخِلْفَةُ الدُّنْيا من طُبْيَيْها.
  • ـ تَخَتَّم عنه: تَغافَلَ، وَسَكَتَ.
  • ـ تَخَتَّم بأمْرِه: كَتَمَه، وتَعَمَّم، والاسمُ: التَّخْتِمَةُ.
  • ـ مِخْتَمٍ ٍ: الجَوْزَةُ تُدْلَكُ لِتَمْلاسَّ ويُنْقَدَ بها، فارِسِيَّتُهُ، تير.
  • ـ الخَتْمُ: العَسَلُ، وأفْواهُ خَلايا النَّحْلِ، وأن تَجْمَعَ النَّحْلُ شيئاً من الشَّمَعِ رقيقاً أرَقَّ من شَمَعِ القُرْصِ، فَتَطْلِيَهُ به.
  • ـ المَخْتُومُ: الصاعُ.
  • ـ الخُتُمُ: فُصوصُ مَفاصِلِ الخَيْلِ، الواحِدُ: خَتامٍ وخاتَمٍ.
مختار الصحاح +

خمم

  • خ م م: لحم خَامٌّ ومخم أي منتن وقد خَمَّ اللحم يخم بالكسر خُمُوماً أي أنتن وهو شواء أو طبيخ و أخَمَّ أيضا مثله وقلب مَخْمُومٌ أي نقي من الغل والحسد.
معجم لسان العرب +

(أ) ختم

  • خَتَمَه يَخْتِمُه خَتْماً وخِتاماً؛ الأَخيرة عن اللحياني طَبَعَه، فهو مَختوم ومُخَتَّمٌ، شُدِّد للمبالغة، والخاتِمُ الفاعِلُ والخَتْم على القَلْب: أَن لا يَفهَم شيئاً ولا يَخرُج منه شيء كأَنه طبع.
  • وف التنزيل العزيز: خَتَم اللهُ على قلوبهم؛ هو كقوله: طَبَعَ الله عل قلوبهم، فلا تَعْقِلُ ولا تَعِي شيئاً؛ قال أَبو إِسحق: معنى خَتَمَ وطَبَع في اللغة واحدٌ، وهو التغطية على الشيء والاستِيثاقُ من أَن لا يَدخله شي كما قال جلّ وعلا: أَم على قلوب أَقفالُها؛ وفيه: كلا بلْ رَانَ عل قلوبهم؛ معناه غَلَبَ وغَطَّى على قلوبهم ما كانوا يكسبون، وقوله عز وجلّ فإِن يشإِ الله يَخْتِمْ على قلبك؛ قال قتادة: المعنى إِن يشإ الله يُنْسِكَ ما آتاكَ، وقال الزجاج: معناه إِن يشإِ الله يَرْبِطْ عل قلبك بالصبر على أَذاهم وعلى قولهم أَفْتَرَى على الله كَذِباً والخاتَمُ: ما يُوضَع على الطيِّنة، وهو اسم مثل العالَمِ.
  • والخِتامُ الطِّينُ الذي يُخْتَم به على الكتاب؛ وقول الأَعشى وصَهْباء طاف يَهُودِيُّها وأَبْرَزَها وعليها خَتَم أَي عليها طينة مختومة، مِثلُ نَفَضٍ بمعنى مَنْفُوضٍ وقَبَضٍ بمعن مَقبوضٍ.
  • والخَتْمُ: المنع.
  • والخَتْم أَيضاً: حفْظُ ما في الكتاب بتَعْلِي الطِّينَة.
  • وفي الحديث: آمين خاتَمُ رب العالمين على عباده المؤمنين قيل: معناه طَابَعُه، وعلامتُه التي تدفَعُ عنهم الأَعراضَ والعاهات، لأَ خاتَمَ الكتاب يَصُونهُ ويمنَعُ الناظرين عما في باطنه، وتفتح تاؤ وتُكْسَرُ، لُغَتان والخَتَمُ والخاتِمُ والخاتَمُ والخاتام والخَيْتامُ: من الحَلْي كأَنه أَوّل وَهْلة خُتِمَ به، فدخل بذلك ف باب الطابَع ثم كثر استعماله لذلك وإِن أُعِدَّ الخاتَمُ لغير الطَّبْع وأَنشد ابن بري في الخَيْتام يا هِنْدُ ذاتَ الجَوْرَبِ المُنْشَقّ أَخَذْتِ خَيْتامي بغير حق ويروى: خاتامِي؛ قال: وقال آخر أَتُوعِدُنا بِخَيْتام الأَمِي قال: وشاهد الخاتام ما أَنشده الفراء لبعض بني عقيل لئِن كان ما حُدِّثْته اليومَ صادقاً أَصُمْ في نهارِ القَيْظ للشمس بادي وأَرْكبْ حِماراً بين سَرْجٍ وفَرْوة وأُعْرِ من الخاتامِ صُغْرَى شِمالِيَ والجمع خَواتِم وخَواتِيم.
  • وقال سيبويه: الذين قالوا خَواتِيم إِنم جعلوه تكسير فاعالٍ، وإِن لم يكن في كلامهم، وهذا دليل على أَن سيبويه ل يعرف خاتاماً، وقد تَخَتَّم به: لَبِسَهُ؛ ونَهى النبيُّ، صلى الله علي وسلم، عن التختُّم بالذهب.
  • وفي الحديث: التَّخَتُّم بالياقوت يَنْفي الفقر يُريد أَنه إِذا ذهَبَ مالُه باع خاتَمَه فوجدَ فيه غِنىً؛ قال اب الأَثير: والأَشبه، إِن صح الحديث، أَن يكون لخاصَّة فيه.
  • وفي الحديث: أَن نهى عن لُبْس الخاتَم إِلاَّ لذي سلطان أَي إِذا لَبسه لغير حاجة وكا للزِّينة المَحْضَةِ، فكره له ذلك ورخَّصها للسلطان لحاجته إِليها في خَتْ الكُتُب.
  • وفي الحديث: أَنه جاءه رجل عليه خاتَمُ شَبَهٍ فقال: ما ل أَجدُ مِنك رَيحَ الأَصنام؟ لأَنها كانت تُتّخذُ من الشَّبَه، وقال في خاتَ الحديد: ما لي أَرى عليكَ حِلْيَةَ أَهلِ النار؟ لأَنه كان من زِيّ الكفار الذين هم أَصحاب النار.
  • ويقال: فلان خَتَمَ عليك بابَهُ أَعرَض عنك وخَتَم فلان لكَ بابَه إِذا آثرك على غيرك.
  • وخَتَم فلان القرآن إِذا قرأَ إِلى آخره.
  • ابن سيده.
  • خَتَم الشيء يَخْتِمُه خَتْماً بلغ آخرَه، وخَتَم الله له بخَير.
  • وخماتِم كل شيء وخاتِمَته: عاقبته وآخِرُه.
  • واخْتَتَمْتُ الشيء: نَقي افتَتَحْتُه.
  • وخاتِمَةُ السورة: آخرُها؛ وقوله أَنشده الزجاج إِن الخليفَة، إِن الله سَرْبَلَ سِرْبالَ مُلْك، به تُرْجى الخَواتِيم إِنما جَمَع خاتِماً على خواتيم اضطراراً.
  • وخِتامُ كل مَشروب: آخرُه وفي التنزيل العزيز: خِتامُه مسك، أَي آخرُه لأَن آخر ما يَجدونه رائح المسك، وقال عَلْقَمَةُ: أَي خِلْطُه مِسك، أَلم ترَ إِلى المرأَة تقو للطِّيب خِلْطُه مِسكٌ خِلْطُه كذا؟ وقال مجاهد: معناه مِزاجُه مسك، قال: وه قريب من قول عَلْقَمَة؛ وقال ابن مسعود: عاقِبتُه طَعْم المِسك، وقا الفراء: قرأَ عليّ، عليه السلام، خاتِمُه مِسك؛ وقال: أَما رأَيت المرأَةَ تقول للعطَّار اجعل لي خاتِمَه مِسكاً، تريد آخرَه؟ قا الفراء: والخاتِمُ والخِتام متقاربان في المعنى، إِلاَّ أَن الخاتِمَ الاسمُ والخِتام المصدر؛ قال الفرزدق فبِتْنَ جَنَابَتَيَّ مُصَرَّعاتٍ وبِتُّ أَفُضُّ أَغلاقَ الخِتام وقال: ومثلُ الخاتِم والخِتام قولك للرجل: هو كريم الطَّابِ والطِّباع، قال: وتفسيره أَن أَحدهم إِذا شرب وَجَدَ آخر كأْسِه ريحَ المِسك وخِتامُ الوادي: أَقصاه.
  • وخِتامُ القَوْم وخاتِمُهُم وخاتَمُهُم: آخرُهم؛ ع اللحياني؛ ومحمد، صلى الله عليه وسلم، خاتِم الأَنبياء، عليه وعليهم الصلاة والسلام.
  • التهذيب: والخاتِم والخاتَم م أَسماء النبي، صلى الله عليه وسلم.
  • وفي التنزيل العزيز: ما كان محمد أَب أَحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتِمَ النبيّين؛ أَي آخرهم، قال: وق قرئ وخاتَمَ؛ وقول العَجَّاج مُبارَكٍ للأَنبياء خاتِم إِنما حمله على القراءة المشهورة فكسر، ومن أَسمائه العاقب أَيضا ومعناه آخر الأَنبياء.
  • وأَعطاني خَتْمي أَي حَسْبي، قال دُرَيْدُ ب الصِّمّة:وإِني دَعَوْتُ الله، لما كَفَرْتَني دُعاءً فأَعطاني على ماقِطٍ خَتْمِ وهو من ذلك لأَن حَسْبَ الرجل آخرُ طلبه.
  • وخَتَم زَرْعَهُ يَخْتِمُ خَتْماً وخَتَم عليه: سقاه أَولَ سَقْيَةٍ، وهو الخَتْم، والخِتام اسم ل لأَنه إِذا سقي خُتِم بالرَّجاء، وقد خَتَمُوا على زُروعِهم أَي سَقَوْه وهي كِرابٌ بَعْدٌ؛ قال الطائفي: الخِتام أَن تُثار الأَرض بالبَذْر حت يَصير البَذْر تحتَها ثم يَسقونها، يقولون خَتَمُوا عليه؛ قال أَبو منصور وأَصل الخَتْم التغطية، وخَتْم البذر تغطيتُه، ولذلك قيل للزَّرَّا كافر لأَنه يُغطّي البذر بالتراب.
  • والخَتْم: أَفواه خَلايا النَّحْل والخَتْم: أَن تَجمع النحلُ من الشَّمَع شيئاً رقيقاً أَرقّ من شَمَع القُرْ فَتَطْلَيَه به، والخاتَمُ أَقلُّ وضَحِ القوائم.
  • وفرس مُخَتَّم بأَشاعِرِه بَياضٌ خفيٌّ كاللُّمَع دون التخديم.
  • وخاتَمُ الفَرَس الأُنثى: الحلْقَة الدُّنْيا من ظَبْيَتها (* قوله [ الحلقة الدنيا م ظبيتها ] هكذا هو بالأصل، وهو نص المحكم، وفي نسخة القاموس تحريف له فليتنب له).
  • ابن الأَعرابي: الخُتُمُ فُصُوص مَفاصِل الخَيل، واحدها خِتا وخَتام وتَختَّم عن الشيء: تَغافَل وسَكَتَ والمِخْتَم: الجَوْزَةُ التي تُدْلَكُ لِتَمْلاسّ فَيُنْقَدَ بها، تُسمّى التِّير بالفرسية.
  • وجاء مُتَخَتِّماً أَ مُتَعمِّماً وما أَحسن تَخَتُّمَهُ؛ عن الزجاجي، والله أَعلم.

(ب)خمم

  • خَمَّ البيتَ والبئرَ يَخُمُّهما خَمّاً واخْتَمَّهما: كنسهما والاخْتِمامُ مثله.
  • والمِخَمَّةُ: المِكنسَةُ.
  • وخُمامَةُ البيتِ والبئر: م كُسِحَ عنه من التراب فأُلقِيَ بعضُه على بعضٍ؛ عن اللحياني.
  • والخُمامَة والقُمامَةُ: الكُناسةُ، وما يُخَمُّ من تراب البئر.
  • وخُمامةُ المائدة ما يَنْتَثِرُ من الطعام فيؤكل ويُرْجَى عليه الثواب وقلب مَخْمومٌ أَي نَقِيّ من الغِلِّ والحسد.
  • ورجل مَخمُومُ القلب: نَقِيٌّ من الغش والدَّغَلِ وقيل: نَقِيُّهُ من الدنس.
  • وفي الحديث عن سيدنا رسول الله، صلى الله علي وسلم: خير الناس المَخْمومُ القلب.
  • قيل: يا رسول الله، وما المَخْمُوم القلب؟ قال: الذي لا غش فيه ولا حسد، وفي رواية: سُئِلَ أَيُّ الناس أَفضلُ؟ قال: الصادقُ اللسانِ المَخْمومُ القلب، وفي رواية: ذو القل المَخْمومِ واللسان الصادق، وهو من خَمَمْتُ البيت إذا كنسته؛ ومثله قول مالك وعلى السَّاقي خَمُّ العين أَي كنسها وتنظيفها، وهو السُّمُّ لا يَخِمُّ وذلك إذا كان خالصاً؛ ومَثَلٌ يُضْرَبُ للرجل إذا ذُكِرَ بخير وأثْنِي عليه: هو السَّمْنُ لا يَخِمُّ.
  • والخَمُّ: الثناء الطيب: وفلان يَخُمّ ثياب فلان إذا كان يُثْنِي عليه خيراً وفي النوادر: يقال خَمَّه بِثَناءٍ حسَنٍ يَخُمُّه، وطَرَّهُ يَطُرُّ طَرّاً، وبَلَّه بثناء حسن ورَشَّه، كلُّ هذا إذا أَتبعه بقول حسن.
  • وخَمّ الناقةَ: حلبها.
  • وخَمَّ اللحمُ يَخِمُّ، بالكسر، ويَخُمُّ خَمّا وخُموماً وهو خَمٌّ وأَخَمَّ: أَنتن أَو تغيرت رائتحته.
  • ولحم خامّ ومُخِمٌّأَي منتن.
  • الليث: اللحم المُخِمُّ الذي قد تغير ريحه ولما يفسدْ كفسا الجِيَفِ.
  • وقد خَمَّ اللحمُ يَخِمُّ، بالكسر، إذا أَنتن وهو شِواءٌ أَ طبيخ.
  • وفي حديث معاوية: من أَحب أَن يَسْتَخِمَّ الناسُ له قياماً، قا الطحاوي: هو بالخاء المعجمة، يريد أَن تتغير روائحهم من طول قيامهم عنده ويروى بالجيم، وقد تقدم؛ قال ابن دريد: خَمَّ اللحمُ أكثر ما يستعمل ف المطبوخ والمَشْويّ، قال: فأَما النِّيءُ فيقال فيه صَلَّ وأَصَلَّ.
  • وقا أَبو عبيد في الأَمثلة: خَمَّ اللحمُ وأَخَمَّ إذا تغير وهو شواءٌ أَ قَديرٌ، وقيل: هو الذي يُنْتِنُ بعد النُّضْج.
  • وإذا خَبُثَ ريحُ السِّقا فأَفسد اللبنَ قيل: أَخَمَّ اللبنُ، قال: وخَمَّ مثله؛ وأَنشد الأَزهري أَخَمَّ أَو قد هَمَّ بالخُمُو (* قوله [ أخم أو قد إلخ ] الذي في التهذيب: قد حم أو قد إلخ) والخَمِيمُ: اللبن ساعة يُحْلَبُ.
  • وخَمّ اللبنُ وأَخَمَّ: غَيَّر خُبْثُ رائحة السِّقاء، وربما استعمل الخُمُومُ في الإنسان؛ قال ذِرْوَة ب خَجْفَةَ الصَّمُوتي يا ابن هشامٍ عَصَرَ المظلومِ إليك أَشْكُو جَنَفَ الخُصوم وشَمَّةً من شارِفٍ مَزْكومِ قد خَمَّ أَو زاد على الخُموم وأَنشده ابن دُرَيْدٍ بجَرّ شَمَّةٍ والمعروف وشَمَّةً لقوله إلي أَشكو؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي كأَنَّ صوتَ شَخْبِها إذا خَم إنما أَراد خَمَّ فأبدل من الميم الأَخيرة ياء، وهذا كقولهم لا أَمْلا أَي لا أَمَلُّه.
  • والخَمُّ: تَغَيُّرُ رائحة القُرْصِ إذا لم يَنْضَجْ والخُمُّ: قَفَصُ الدجاج؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك لخبث رائحته.
  • وخُمّ إذا جُعل في الخُمِّ وهو حبس الدجاج، وخُمَّ إذا نُظِّفَ والخَمِيمُ: الممدوح.
  • والخَمِيمُ: الثقيل الروح والخَمُّ: البُكاء الشديد، بفتح الخاء.
  • والخِمامةُ: ريشة فاسدة رديئ تحت الريش.
  • والخَمُّ والاخْتِمامُ: القطع.
  • واخْتَمَّه: قطعه؛ قال يا ابْنَ أَخِي، كَيْفَ رأَيْتَ عَمَّكا أَرَدْتَ أَن تَخْتَمَّهُ فاخْتَمَّك وخَمَّانُ الناس: خُشارَتُهُمْ، وقيل: جماعتهم.
  • ابن الأَعرابي: خَمَّان الناس ونُتَّاشُ الناس وعَوَذُ الناس واحد.
  • وقال اللحياني: رأَي خَمَّاناً من الناس أَي ضُعَفاء.
  • ويقال: ذاك رجل من خُمَّانِ الناس وخَمَّان الناس، على فُعْلان وفَعْلان، بالضم والفتح، أَي من رُذالهم: وخُمّان البيت: رديء متاعه؛ قال ابن دريد: هكذا روي عن أَبي الخطاب.
  • والخِمُّ البستان الفارغ.
  • وخُمّان: موضع، وقيل: موضع بالشام؛ قال حَسَّان ب ثابت:لِمَنِ الدَّارُ أَوْحَشَتْ بَمغانِ بين أعْلى اليَرْمُوكِ فالخَمّان (* وفي رواية: فالصَّمَّان بدل فالخمّان) وخَمَّانُ الشجر: رديئه؛ أَنشد ثعلب رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها تأكل القَتَّ وخَمَّانَ الشَّجَر والخَمَّانُ أَيضاً من الرِّماح: الضعيف وخَمٌّ: غَديرٌ معروف بين مكة والمدينة بالجُحْفةِ، وهو غدير خَمٍّ وقال ابن دُرَيْدٍ: إنما هو خُمٌّ، بضم الخاء؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ عَفا وخَلا ممَّنْ عَهِدْتَ به خُمُّ وشاقَك بالمَسْحاء من سَرِفٍ رَسْم وورد ذكره في الحديث، قال ابن الأَثير: هو موضع بين مكة والمدين تَصُبُّ فيه عين هناك، وبينهما مسجد سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال وفي الحديث ذكر خُمّى، بضم الخاء وتشديد الميم المفتوحة، وهي بئر قديم كانت بمكة وإخْمِيمُ: موضع بمصر.
  • وخُمَّام، على مثل خُطَّاف: أَبو بطن.
  • قال اب سيده: وأَروى ابن دُرَيْد إنما قال خُمام، بالتخفيف والخَمْخَمَةُ والتَّخَمْخُمُ: ضرب من الأَكل قبيح، وبه سمي الخَمْخامُ ومنه التَّخَمْخُمُ.
  • والخِمْخِمُ، بالكسر: نبات تُعْلَفُ حَبَّة الإبلُ قال عَنْتَرَةُ ما راعَني إلا حَمُولَةُ أَهْلِها وَسْطَ الدِّيارِ، تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِم ويقال: هو بالحاء، قال أَبو حنيفة: الخِمْخِمُ والحِمْحِمُ واحد، وق تقدم، وهو الشُّقّارى.
  • التهذيب في ترجمة ثغر: والثَّغْرُ من خيار العُشْبِ ولها زَغَب خشن، وكذلك الخِمْخِمُ، ويوضع الثَّغْرُ والخِمْخِمُ في العين؛ قال اب هَرْمَةَ فكأنَّما اشْتَمَلَتْ مَواقي عينه يَوْمَ الفِراقِ، على يَبِيسِ الخِمْخِم والخَمْخَمَةُ: مثل الخَنْخَنَةِ، وهو أَن يتكلم الرجل كأَنه مَخْنُون من التِّيه والكِبْر.
  • وضَرْعٌ خِمْخِمٌ: كثير اللبن غَزيرُه؛ قال أَب وَجْزَةَ وحَبَّبَتْ أَسْقِيَةً عَواكِما وفَرَّغَتْ أُخْرى لها خَماخِم والخَمْخامُ: رجل من بني سَدُوس، سُمِّيَ بالخَمْخَمَةِ الخَنْخَنَةِ وكلُّ ما في أَسماءِ الشعراء ابن حُمام، بالحاء، إلا ابن خُمام، وه ثَعْلَبَةُ بن خُمام بن سَيَّارٍ، فإنه بالخاء والخُمْخُمُ: دُوَيْبَّةٌ في البحر؛ عن كراع.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أختم الشّيء

  • رسم، وضع عليه علامة ليميِّزه عن غيره.

(ب)تختّم بالذّهب

  • اتّخذه خاتمًا.

ترجمة يختم باللغة الإنجليزية

يختم
Conclude

يختم في سياق الكلام

أعرف الإصبع دون خاتم الزواج
I know the empty ring finger.

كلمات شبيهة ومرادفات

يختم في المصطلحات بالإنجليزي