معنى كلمة يبتلي في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ابتلى
- ابتلى يبتلي ، ابتلِ ، ابْتِلاءً ، فهو مُبتَلٍ ، والمفعول مُبتَلًى.
- ابتلى الشَّخصَ بلاه، اختبره وامتحنه، جرَّبه وعرفه.
- {وَلِيَبْتَلِيَ اللهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ}.
- {إِنَّ اللهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ}.
- ابتلاه بمحنة: أصابه بها.
- ابتُلِيَ الرُّسُلُ بكثير من الفتن فصبروا.
(ب) بتَّلَ
- بتَّلَ / بتَّلَ إلى يُبتِّل ، تَبتيلاً ، فهو مُبتِّل ، والمفعول مبتَّل.
- بتَّل عملَه للَّه أَخْلصه من الرِّياء.
- بتَّل إلى الله: تفرَّغ لعبادته، وانقطع عن الدنيا إليه.
- {وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً}.
المحيط في اللغة
+
بَتَلَهُ
- ـ بَتَلَهُ يَبْتُلُهُ ويَبْتِلُه: قَطَعَه، كبَتَّلَهُ فانْبَتَلَ، وتَبَتَّلَ.
- ـ بَتَلَ الشيءَ: مَيَّزَه عن غيرِه.
- ـ بَتولُ: المُنْقَطِعَةُ عن الرِجالِ، ومَرْيَمُ العَذْراءُ، رضي الله تعالى عنها، كالبَتيلِ، وفاطمةُ بنتُ سَيِّدِ المُرْسَلينَ، عليهما الصلاةُ والسلامُ، لانْقِطاعِها عن نِساءِ زَمانِها ونِساءِ الأُمَّةِ فَضْلاً وديناً وحَسَباً، والمُنْقَطِعَةُ عن الدنيا إلى اللهِ تعالى، والفَسيلَةُ من النَّخْلَةِ، المُنْقَطِعَةُ عن أُمِّها المُسْتَغنيَةُ بِنَفسها، كالبَتيل والبَتيلَةِ فيهما.
- ـ مُبْتِلَةُ: أُمُّها، وقدِ انْبَتَلَتْ من أُمِّها وتَبَتَّلَتْ واسْتَبْتَلَتْ.
- ـ صَدَقَةٌ بَتْلَةٌ: مُنْقَطِعةٌ عن صاحِبِها.
- ـ عَطاءٌ بَتْلٌ: مُنْقَطِعٌ لا يُشْبِهُهُ عَطاءٌ، أو مُنْقَطِعٌ لا يُعْطَى بَعْدَهُ عَطاءٌ.
- ـ تَبَتَّلَ إلى اللهِ، وبَتَّلَ: انْقَطَعَ وأخْلَصَ، أو تَرَكَ النِكاحَ وزَهِد فيه.
- ـ مُبَتَّلُ: الجَميلَةُ كأَنَّها بُتِّلَ حُسْنُها على أعْضائِها، أَي: قُطِّعَ، والتي لم يَرْكَبْ بَعْضُ لَحْمِها بَعْضاً، أَو في أعْضائِها اسْتِرْسالٌ.
- ـ جَمَلٌ مُبَتَّلٌ: كذلِكَ، ولا يوصَفُ به الرجُلُ.
- ـ بَتِيلُ: المَسيلُ في أسْفَلِ الوادي، ج: بُتُلُ.
- ـ بَتِيلُ منَ الشَّجَرِ: المُتَدَلِّي كبائِسُهُ، وجَبَلٌ باليَمامَةِ، ووادٍ.
- ـ بَتِيلَةُ: ماءٌ قُرْبَ بَتيلٍ، والعَجُزُ، وكلُّ عُضْوٍ مُكْتَنِزٍ.
- ـ عُمْرَةٌ بَتْلاءُ: ليسَ معَهَا غَيْرها.
- ـ مَرَّ على بَتيلَةٍ وبَتْلاءَ من رَأْيِهِ: عَزيمَةٍ لا تُرَدُّ.
معجم لسان العرب
+
بتل
- البَتْل: القَطْع.
- بَتَله يَبْتِله ويَبْتُله بَتْلاً وبَتَّل فانْبَتَل وتَبَتَّل: أَبانَه من غيره، ومنه قولهم: طلقها بَتَّةً بَتْلَةً وقول ذي الرمة رَخِيمات الكَلام مُبَتَّلات جواعل في البَرَى قَصَباً خِدَال قال ابن سيده: زعم الفارسي أَن الكسر رواية وجاء به شاهداً على حذ المفعول؛ أَراد مُبَتِّلات الكلام مُقَطَّعات له.
- وفي حديث حذيفة: أُقيم الصلاة فَتَدافَعُوها وأَبَوْا إِلا تقديمَه، فلما سَلَّم قال لَتَبْتِلُنَّ لها إِماماً أَو لَتُصَلُّنَّ وُحْداناً، معناه لتَنْصِبُنَّ لك إِماماً وتَقْطَعُنَّ الأَمرَ بإِمامته من البَتْلِ القَطْعِ؛ قال اب الأَثير: أَورده أَبو موسى في هذا الباب وأَورده الهروي في باب الباء واللا والواو، وشَرَحَه بالامتحان والاختبار من الابتلاء، فتكون التاءَان فيها عن الهروي زائدتين الأُولى للمضارعة والثانية للافتعال، وتكون الأُولى عن أَبي موسى زائدة للمضارعة والثانية أَصلية، قال: وشرحه الخطابي في غريب على الوجهين معاً التهذيب: الأَصمعي المُبْتِل النَّخْلة يكون لها فَسِيلة قد انفرد واستغنت عن أُمّها فيقال لتلك الفَسِيلة البَتُول.
- ابن سيده: البَتُو والبَتِيل والبَتِيلة من النخْل الفَسِيلة المُنْقَطِعةُ عن أُمها المستغنية عنها.
- والمُبْتِلةُ: أُمُّها، يستوي فيه الواحد والجمع؛ وقول المتنخ الهذلي ذَلِكَ ما دِينُكَ، إِذ جُنِّبَت أَجْمالُها كالبُكُرِ المُبْت إِنما أَراد جمع مُبْتِلة كتَمْرة وتَمْر، وقوله ذلك ما دينك أَي ذل البكاء دينك وعادتك، والبُكُر: جمع بَكُور وهي التي تُدرك أَوّلَ النَّخْل وقد انْبتَلَت من أُمِّها وتَبَتَّلت واسْتَبْتَلَتْ، وقيل: البَتْلَ من النخل الوَدِيَّة، وقال الأَصمعي: هي الفَسِيلة التي بانت عن أُمها ويقال للأُم مُبْتِل.
- والبَتْل: الحَقُّ، بَتْلاً أَي حقّاً؛ ومنه: صَدَقَ بَتْلة أَي منقطعة عن صاحبها كبَتَّة أَي قَطَعها من ماله، وأَعطيت عطاء بَتْلاً أَي مُنْقَطعاً، إِما أَن يريد الغاية أَي أَنه لا يشبهه عطاء وإِما أَن يريد أَنه لا يعطيه عطاءً بعده.
- وحَلَف يميناً بَتْلَة أَ قَطَعَها وتَبَتَّلَ إِلى الله تعالى: انقطع وأَخلص.
- وفي التنزيل: وتَبَتّل إِلي تبتيلاً؛ جاء المصدر فيه على غير طريق الفعل، وله نظائر، ومعنا أَخْلِصْ له إِخْلاصاً.
- والتَّبَتُّلُ: الانقطاع عن الدنيا إِلى الله تعالى وكذلك التبتيل.
- يقال للعابد إِذا ترك كل شيء وأَقبل على العبادة: ق تَبَتَّل أَي قطع كُلَّ شيء إِلا أَمْرَ الله وطاعتَه.
- وقال أَبو إِسحق وتَبَتَّلْ إِليه، أَي انقطِعْ إِليه في العبادة؛ وكذلك صدقة بَتْلَة أَ مُنْقَطِعة من مال المتصدّق بها خارجة إِلى سبيل الله؛ والأَصل في تبتل أَ تقول تبتلت تبتلاً، فتبتيلاً محمول على معنى بَتِّل إِليه تبتيلاً وانْبَتَل، فهو مُنْبَتِل أَي انقطع، وهو مثل المُنْبَتِّ؛ وأَنشد كأَنَّه تيسُ إِرانٍ مُنْبَتِ ورجل أَبْتَل إِذا كان بعيدَ ما بَين المَنْكِبَينِ.
- وقد بتل يبت بتلاً.
- والبَتُول من النساء: المنقطعة عن الرجال لا أَرَبَ لها فيهم؛ وبه سُمِّيت مريمُ أُمُّ المَسيح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وقالوا لمري العَذْراء البَتُول والبَتِيل لذلك، وفي التهذيب: لتركها التزويج والبَتُول من النساء: العَذْراء المنقطعة من الأَزواج، ويقال: هي المنقطعة إِل الله عز وجل عن الدنيا.
- والتَّبَتُّل: ترك النكاح والزهدُ فيه والانقطا عنه.
- التهذيب: البتول كل امرأَة تنقبض من الرجال لا شهوة لها ولا حاج فيهم، ومنه التبتل وهو ترك النكاح؛ وقال ربيع بن مقروم الضبي لو أَنَّها عَرَضَتْ لأَشْمَطَ راهِبٍ عَبَدَ الإِلهَ، صَرُورَةٍ مُتَبَتِّ وروى سعيد بن المسيب أَنه سمع سعد بن أَبي وقاص يقول: لقد ردَّ رسو الله،صلى الله عليه وسلم، على عثمان بن مظعون التَّبَتُّل ولو أَحَلَّ لاخْتَصَيْنا، وفسر أَبو عبيد التَّبَتُّل بنحو ما ذكرنا.
- وفي الحديث: ل رَهْبانيَّة ولا تَبَتُّل في الإِسلام؛ والتَّبَتُّلُ: الانقطاع عن النسا وترك النكاح، وأَصل البَتْلِ القَطْع.
- وسئل أَحمد بن يحيى عن فاطمة، رضوا الله عليها، بنت سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لم قيل له البَتُول؟ فقال: لانقطاعها عن نساء أَهل زمانها ونساء الأُمة عفافاً وفضلا وديناً وحسباً، وقيل: لانقطاعها عن الدنيا إِلى الله عز وجل.
- وامرأَ مُبَتَّلة الخَلْق أَي منْقطعة الخَلْق عن النساء لها عليهن فضل؛ من ذلك قو الأَعشى مُبَتَّلة الخَلْقِ مِثْل المَهَ ةِ، لمْ تَرَ شَمْساً ولا زَمْهَرِير وقيل: المُبَتَّلة التامة الخَلْقِ؛ وأَنشد لأَبي النجم طَالَتْ إِلى تَبْتِيلِها في مَكْر أَي طالت في تمام خَلْقِها؛ وقيل: تَبْتِيل خَلْقِها انفراد كل شيء منه بحسنه لا يتكل بعضُه على بعض.
- قال ابن الأَعرابي: المبتلة من النسا الحسَنة الخَلْقِ لا يَقْصُر شيء عن شيء، لا تكون حَسَنة العين سَمِجَ الأَنف، ولا حَسَنة الأَنف سَمِجَة العين، ولكن تكون تامَّة؛ قال غيره: ه التي تفرّد كل شيء منها بالحسن على حِدَتِه.
- والمُبَتَّلة من النساء: الت بُتِّلَ حسنها على أَعضائها أَي قُطِّع، وقيل: هي التي لم يَرْكَبْ بعض لحمها بعضاً فهو لذلك مُنْماز؛ وقال اللحياني: هي التي في أَعضائه استرسال لم يركب بعضه بعضاً، والأَول أَقرب إِلى الاشتقاق، وجمل مُبَتَّ كذلك.
- الجوهري: امرأَة مُبَتَّلة، بتشديد التاء مفتوحةً، أَي تامَّة الخَلْ لم يركب لحمها بعضه بعضاً، ولا يوصف به الرجل؛ وأَنشد بيت ذي الرمة رَخِيمات الكَلامِ مُبَتَّلا ويقال للمرأَة إِذا تزينت وتحسنت: إِنها تتبتل، وإِذا تركت النكاح فق تبتلت، وهذا ضدّ الأَول، والأَول مأْخوذ من المُبَتَّلة التي تم حسن ك عضو منها والبَتِيلة: كل عضو مكتنز مُنْمازٍ.
- الليث: البَتِيلَةُ كل عضو بلحم مُكْتَنز من أَعضاء اللحم على حِيَاله، والجمع بتائل؛ وأَنشد إِذا المُتُونُ مَدَّتِ البَتَائل وفي الحديث: بَتَل رسول الله،صلى الله عليه وسلم، العُمْرَى أَي أَوجبه ومَلَّكَها مِلْكاً لا يتطرق إِليه نقض، والعُمْرَى بَتَاتٌ (* قول [ والعمرى بتات ] هكذا في الأصل) وفي حديث النضر بن كَلدة: والله، يا مَعْشر قريش، لقد نزل بكم أَمر م أَبْتَلْتم بَتْله.
- يقال: مَرَّ على بَتِيلة من رأْيه ومُنْبَتِلة أَ عَزِيمة لا تُرَدُّ.
- وانْبَتَل في السير: مضى وجدّ؛ قال الخطابي: هذا خطأ والصواب ما انْتَبَلْتم نَبْله أَي ما انتبهتم له ولم تعلموا عِلْمَه تقول العرب: أَنْذرْتُكَ الأَمرَ فلم تَنْتَبِلْ نَبْله أَي لم تَنْتَبه له قال: فحينئذ يكون من باب النون لا من باب الباء.
- والبَتِيلة: العَجُز ف بعض اللغات لانقطاعه عن الظهر؛ قال إِذا الظهور مَدَّتِ البَتَائِل والبَتْل: تمييز الشيء من غيره.
- والبُتُل: كالمَسايل في أَسفل الوادي واحدها بَتِيلٌ.
- وبَتِيلُ اليَمامة: جَبَل هنالك، وهو البَتِيل أَيضاً قال فإِنَّ بني ذُبْيان حيث عَلِمْتُمُ بجِزْعِ البَتِيلِ، بَينَ بادٍ وحاضِر.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)بالى الأمر/ بالى بالأمر/ بالى للأمر
- اكْتَرَثَ له، واهتمّ به، ويغلب استعماله في سياق النَّفي.
- لا يُبالي كثير من النَّاس بقيمة الوقت- لا أُبالي له.
(ب)أبْلى الثّوب ونحوه
- أخلقه، أتلفه بالاستعمال الطويل، جعله رثّا.
ترجمة يبتلي باللغة الإنجليزية
يبتلي
Infest
يبتلي في سياق الكلام
إنه مبتل
Oh, they're all wet.