معنى كلمة يافع في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- يَافِعٌ : (اسم فاعل)
(إسم فاعل مِن يَفَعَ).
1 - شَابٌّ يَافِعٌ : بَالِغٌ، أَيِ الْوَاصِلُ سِنَّ الْفُتُوَّةِ وَالْمُرَاهَقَةِ.
2 - شَرَفٌ يَافِعٌ : شَرَفٌ رَفِيعٌ سَامٍ.
3 - جِبَالٌ يَافِعَاتٌ : شَامِخَةٌ، عَالِيَةٌ.
4 - هَذِهِ مِنَ الْيَافِعَاتِ : أَيْ مِنَ الأَشْيَاءِ أَوِ الأُمُورِ مَا غَلَبَ مِنْهَا وَعَلاَ فَلَمْ يُطَقْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)يافِع
- جمع يافعون وأيْفاع ويُفعان ويَفَعَة.
- اسم فاعل من يفَعَ.
- شرف يافِع: سامٍ.
- مَجْد يافِع: رفيع عالٍ.
- اسم فاعل من أيفعَ: على غير قياس.
- مَن اقترب من البلوغ، وهو دون المراهقة، أي ما بين سبع سنوات إلى عشر.
- صبيٌّ يافع.
- شيمٌ عُرفتُ بهن مذ أنا يافِعٌ . .. ولقد عَرَفْتُ بمثلها أسلافي.
(ب)أيفعَ
- أيفعَ يُوفع ، إيفاعًا ، فهو يافع (على غير قياس).
- أيفع الغُلامُ يَفَع؛ ترعرع واقترب من البلوغ.
معجم الغني
+
يَافِعٌ
- جمع: يَفَعَةٌ، يُفْعَانُ، يَافِعَاتٌ.[ي ف ع]. (فاعل مِن يَفَعَ).
- :شَابٌّ يَافِعٌ : بَالِغٌ، أَيِ الْوَاصِلُ سِنَّ الْفُتُوَّةِ وَالْمُرَاهَقَةِ.
- :شَرَفٌ يَافِعٌ : شَرَفٌ رَفِيعٌ سَامٍ.
- :جِبَالٌ يَافِعَاتٌ : شَامِخَةٌ، عَالِيَةٌ.
- :هَذِهِ مِنَ الْيَافِعَاتِ : أَيْ مِنَ الأَشْيَاءِ أَوِ الأُمُورِ مَا غَلَبَ مِنْهَا وَعَلاَ فَلَمْ يُطَقْ.
معجم الرائد
+
(أ)يافع
- ج، يفعة ويفعان.
- [ غلام يافع ] : ترعرع وقارب البلوغ.
- [ شرف أو مجد يافع ] : سام، عال.
(ب)يَفَع
- يفع.
- ييفع ، يفعا ويفوعا.
- يفع الغلام : ترعرع وقارب البلوغ.
- يفع الجبل : صعده.
المعجم الوسيط
+
(أ)يَافَعَ
- يَافَعَ وليدةً ونحوَها: فَجَر بِها.
- ومنه: وَلَدُ المُيافَعة، وهو وَلَدُ الزِّنى.
(ب)اليَافِعُ
- اليَافِعُ من شارَفَ الاحتلام، وهو دون المراهِق. والجمع : يفعَةٌ، وأَيفاعٌ، ويُفْعان.
- ويقال: مجدٌ أَو شرفٌ يافع: رفيعٌ سامٍ.
المحيط في اللغة
+
(أ)يَفَعُ
- ـ يَفَعُ ويَفَاعُ: التَّلُّ.
- ـ تَيَفَّعَ: صَعِدَهُ.
- ـ أمْكِنَةٌ يُفوعٌ: مُرْتَفِعَةٌ. وغُلامٌ يافِعٌ، ج: يَفَعَةٌ ويُفْعانٌ، وغُلامٌ يَفَعٌ، ج: أيْفاعٌ، وغُلامٌ يَفَعَةٌ، ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ.
- ـ يافِعٌ: موضع، وفَرَسُ والِبَةَ أخِي بَنِي سِدْرَةَ بنِ عَمْرٍو، وأبو قَبيلَةٍ من رُعَيْنٍ.
- ـ يافِعُ بنُ عامِرٍ: مُحدِّثٌ.
- ـ مُبَرِّحُ بنُ شِهابٍ اليافِعِيٌّ: صَحابِيٌّ.
- ـ يافِعِيُّونَ من المُحَدِّثِين: جَمَاعَةٌ.
- ـ يَفَعَ الجَبَلَ: صَعِدَهُ.
- ـ يَفَعَ الغُلامُ: راهَقَ العشرين، كأيْفَعَ، وهو يافِعٌ لا مُوفِعٌ.
- ـ يافِعاتُ من الأُمورِ: ما علا وغَلَبَ منها فلم يُطَق.
- ـ يافِعاتُ من الجِبالِ: الشُّمَّخُ.
- ـ مَيْفَعَةُ: الشَّرفُ من الأرضِ.
- ـ مَيْفَعُ ومَيْفَعَةُ: بَلَدانِ بينهما يومانِ بساحِلِ اليمنِ.
- ـ أيْفَعُ: ضَعيفٌ رَوَى عن سَعيدِ بنِ جُبَيْرٍ.
- ـ أيْفَعُ بنُ عبدٍ الكَلاعِيُّ، وابنُ ناكُورٍ ذو الكَلاعِ: صحابيَّانِ، أو اسمُ ابنِ ناكورِ سَمَيْفَعٌ أو اسْمَيْفَعٌ.
(ب)سَمَيْفَعٌ
- ـ سَمَيْفَعٌ وسُمَيْفِعٌ: ابنُ ناكورِ بنِ عَمرِو بنِ يَعْفُرَ أَبو شُرَحْبيلَ، أَو شُراحيلَ، الرئيسُ المُطاعُ المَتْبوعُ، أسْلَمَ فَكَتَبَ إليه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، على يَدِ جَريرٍ البَجَلِيِّ كتاباً، وقُتِلَ بِصِفِّينَ.
معجم لسان العرب
+
يفع
- اليفاع: المُشْرِفُ من الأَرض والجبل، وقيل: هو قطعة منهما فيه غِلَظٌ؛ قال القطامي وأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تَرَقَّ إِلى مَنْ كانَ مَنْزِلُه يَفاع وقيل: هو التَّلُّ المشرف، وقيل: هو ما ارْتَفَعَ من الأَرض؛ قال اب بري: وجاء في جمعه يُفُوعٌ؛ قال المرّار بنَظْرَةِ أَزْرَقِ العَيْنَيْنِ بازٍ على عَلْياءَ، يَطَّرِدُ اليُفُوع والمَيْفَعُ: المكانُ المُشْرِفُ؛ وقول حميد بن ثور يَصِفُ ظَبْيةً وفي كلِّ نَشْزٍ لها مَيْفَع وفي كلِّ وجْهٍ لها مُرْتَع ورواه ابن بري: لها مُنْتَصَى، فسره المفسر فقال: مَيْفَعٌ كيَفاعٍ، قا ابن سيده: ولست أَدري كيف هذا لأَنّ الظاهر من مَيْفَع في البيت أَن يكو مصدراً، وأَراه تَوَهَّمَ من اليَفاعِ فِعْلاً فجاء بمصدر عليه والتفسير الأَول خطأٌ؛ ويقوي ما قلناه قوله وفي كلّ وجه لها مرتع واليافِعُ: ما أَشْرَفَ من الرَّمْل؛ قال ذو الرمة يصف خِشْفاً تَنْفي الطَّوارِفَ عنه دِعْصَتا بَقَرٍ ويافِعٌ من فِرنْدَادَينِ مَلْمُوم وجِبالٌ يَفَعاتٌ ويافِعاتٌ: مُشْرِفاتٌ.
- وكل شيء مُرْتَفِعٍ، فه يَفاعٌ، وقيل: كلُّ مرتفِعٍ يافِعٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي لابن العار الكلابي:فأَشْعَرْته تحتَ الظَّلامِ، وبَيْنَنا مِنَ الخَطَرِ المَنْضُودِ في العَينِ، يافِع وقال ابن الأَعرابي في قول عَدِيّ ما رَجائي في اليافِعاتِ ذَواتِ ال ـهَيجِ أمْ ما صَيْري، وكيفَ احْتِيالي قال: اليافعاتُ من الأَمْرِ ما عَلا وغلَبَ منها.
- وتَيَفَّعَ الرجلُ أوْقَدَ ناره في اليَفاعِ أَو اليافِعِ؛ قال رُشَيْدُ بن رُمَيْض الغَنَوِيّ إِذا حانَ منه مَنْزِلُ القَوْمِ أَوْقَدَت لأُخْراهُ أولاهُ سَنًى وتَيَفَّعُو غلامٌ يافِعٌ ويَفَعةٌ وأَفَعَةٌ ويَفَعٌ: شابّ، وكذلك الجمع والمؤنث وربما كسِّر على الأَيْفاع فقيل غلمان أَيْقاعٌ ويَفَعةٌ أَيضاً.
- وقا أَبو زيد: سمعت يَفَعةً ووَفَعةً، بالياء والواو، وقد أَيْفَعَ أَ ارْتَفَعَ، وهو يافع على غير قياس، ولا يقال مُوفعٌ، وهو من النوادر؛ قال كراع ونظيره أَبْقَلَ الموْضِعُ وهو باقل كثر بقله، وأَوْرَقَ النبت وهو وارِق طلع ورَقُه، وأَورَسَ وهو وارِسٌ كذلك، وأقْرَبَ الرجلُ وهو قارِبٌ إِذ قَرُبَتْ إِبِلُه من الماء، وهي ليلةُ القَرَبِ؛ ونظير هذا، أَعن مَجيءَ اسْمِ الفاعل على حذف الزوائد، مَجيءُ اسم المفعول على حذفها أَيضا نحو أَحَبَّه فهو محبوب، وأضْأَدَه فهو مَضْؤُودٌ ونحوه.
- قال الأَزهري والقياس مُوفِعٌ وجمعه أَيْفاعٌ.
- وتَيَفَّعَ الغلام: كأَيْفعَ؛ وجارية يَفَعةٌ ويافِعة وقد أَيْفَعَتْ وتَيَفَّعَتْ أَيضاً.
- وفي الحديث: خرج عب المطلب ومعَه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وقد أَيْفَعَ أَو كَرَبَ؛ قا ابن الأَثير: أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ إِذا شارَفَ الاحْتِلامَ وقال: من قال يافِعٌ ثَنَّى وجَمَعَ، ومن قال يَفَعة لم يُثَنِّ ولم يجمع وفي حديث عمر: قيل له إِنّ ههنا غلاماً يَفَاعاً لم يَحْتَلِمْ؛ قال اب الأَثير: هكذا روي ويريد به اليافع.
- قال: واليَفاعُ المرتفع من كل شيء قال: وفي إِطاق اليَفاعِ على الناس غرابةٌ.
- ويافَعَ فلانٌ أَمةَ فلان مُيافَعةً: فَجَرَ لها وفي حديث الصادق: لا يُحِبُّنا أهلَ البَيْتِ (* هنا بيا بالأصل، وعبارة النهاية: لا يحبنا أهل البيت كذا وكذا ولا ول الميافعة.
- ولا ولَدُ المُيَافَعةِ أَي وَلدُ الزنا.
- ويافِعٌ: فرس والِبة بن سِدْرةَ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أيفع الغلام
- يَفَع؛ ترعرع واقترب من البلوغ.
(ب)تيفّع الغلام
- يفَع؛ شبَّ وترعرع واقترب من سنِّ البلوغ.
ترجمة يافع باللغة الإنجليزية
يافع
Adolescent Juvenile Pubescent