اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)استوحى

  • استوحى يستوحِي ، اسْتَوْحِ ، استِيحاءً ، فهو مُستوحٍ ، والمفعول مُستوحًى.
  • استوحى موضوعَ الماجستير من قراءاته استلهمه.
  • استوحاه رأيَه: استفهمه.
  • استوحى منه الشَّجاعةَ: أخذها عنه.
  • استوحى فكرته من كاتب مشهور.
  • استوحى منظر اللوحة من الحديقة العامَّة القريبة منه.

(ب)أوحى

  • أوحى / أوحى إلى / أوحى لـ يُوحي ، أَوْحِ ، إيحاءً ، فهو مُوحٍ ، والمفعول مُوحًى.
  • أوحى اللهُ إلى مَنْ يصطفيه أمرًا أرسله، ألقاه إليه وبلَّغه إيّاه.
  • أوحى اللهُ القرآنَ إلى محمَّد صلَّى اللهُ عليه وسلَّم.
  • {فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى}.
  • أوحى اللهُ إليه: بعثه نبيًّا.
  • أوحى اللهُ إلى بعض خلقه شيئًا: ألهمه إيَّاه.
  • {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا}.
  • أوحى الشَّخْصُ إلى الشَّخْصِ رأيًا أو كلامًا/ أوحى الشَّخْصُ إلى الشَّخص برأي أو كلام: ألقاه إليه بصورة غير مباشرة.
  • أوحى إليَّ منظره بالبساطة والفقر.
  • أوحى إليه/ أوحى له: وحَى، أشار وأومأ، أشار إليه إشارة سريعة.
  • {فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا}.
معجم الغني +

مُوحٍ

  • جمع: ـون، ـيات. [و ح ي]. (فاعل من أَوْحَى). :مَنِ الْمُوحِي إِلَيْهِ بِكُلِّ هَذَا : أَيْ مَنِ الَّذِي أَوْحَى إِلَيْهِ، الْمُشِيرُ عَلَيْهِ.
معجم الرائد +

وحَى

  • وحى.
  • يحي ، وحيا ووحى ووحاء.
  • أسرع.
المعجم الوسيط +

التَّحْتُ

  • التَّحْتُ الكنز الدَّفِينُ.
  • و التَّحْتُ الرَّذْل السافِل. والجمع : تُحُوتٌ.
المحيط في اللغة +

(أ) لَوْحُ

  • ـ لَوْحُ: كُلُّ صَفِيحَةٍ عَرِيضَةٍ، خَشَبَاً أو عَظْماً، الجمع: ألْواحٌ، وألاَويحُ: جمع الجمع، والكَتِفُ إذا كُتِبَ عليها، والهَواءُ واللُّوحُ أعْلَى، والنَّظْرَةُ، كاللَّمْحَةِ، والعَطَشُ، كاللُّوْحِ واللُّواحِ واللُّؤُوحِ، واللَّوَحانِ، والالْتِياحِ.
  • ـ ألَاحَ: بَدَا.
  • ـ ألَاحَ البَرْقُ: أوْمَضَ، كَلاَحَ.
  • ـ ألَاحَ سُهَيْلٌ: تَلألأَ.
  • ـ ألَاحَ الرجُلُ: خافَ، وحاذَرَ.
  • ـ ألَاحَ بِسَيْفِهِ: لَمَعَ به، كلَوَّحَ.
  • ـ ألَاحَ فلاناً: أهْلَكَهُ.
  • ـ مِلْوَاحُ: الطويلُ، والضامِرُ، والمرأةُ السَّريعةُ الهُزالِ، والعظيمُ الأَلْواحِ، وسيفُ عَمْرِو بنِ أبي سَلَمَةَ، والبُومَةُ تُشَدُّ رِجْلُهَا لِيُصادَ بها البازي، والسريعُ العَطَشِ، كالمِلْوَحِ والمِلْيَاحِ.
  • ـ إِبِلٌ لَوْحى: عَطْشَى.
  • ـ لاحَهُ العَطَشُ أو السَّفَر: غَيَّرهُ، كلَوَّحَهُ.
  • ـ ألْواحُ السِّلاحِ: ما يَلُوحُ منه، كالسَّيْف ونحوِهِ.
  • ـ مُلَوَّحُ: سيفُ ثابِتِ بنِ قَيْسٍ، واسْمٌ.
  • ـ لُحْتُهُ: أبْصَرْتُهُ.
  • ـ اسْتَلاَحَ: تَبَصَّرَ.
  • ـ لَوِّحِ الصَّبِيَّ: قُتْهُ بما يُمْسِكُهُ.
  • ـ مُلْتَاحُ: المُتَغَيِّرُ.
  • ـ لِيَاحُ ولَيَاحُ: الصُّبْحُ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ، وسيفٌ لِحَمْزَةَ، رضي الله تعالى عنه، والأَبْيَضُ من كُلِّ شيءٍ.
  • ـ أبْيضُ لَيَاحٌ: ناصِعٌ.
  • ـ لَوَّحَهُ: أحْماهُ.
  • ـ لَوَّحَ الشَّيْبُ فلاناً: بَيَّضَهُ.

(ب)حِيْنُ

  • ـ حِيْنُ: الدَّهْرُ، أو وَقْتٌ مُبْهَمٌ يَصْلُحُ لجميع الأزْمانِ، طالَ أو قَصُرَ، يكونُ سَنَةً وأكثَرَ، أو يَخْتَصُّ بأربعينَ سَنَةً، أو سَبْعِ سِنينَ، أو سَنَتَينِ، أو سِتَّةِ أَشْهُرٍ، أَو كلُّ غُدْوَةٍ وعَشِيَّةٍ، ويومُ القِيامةِ، والمُدَّةُ.
  • ـ قوله تعالى {فَتَوَلَّ عنهم حتَّى حِينٍ}، أي: حتى تَنْقَضِي المُدَّةُ التي أُمْهِلُوها,ج: أحْيانٌ, وجج: أحايِينُ.
  • ـ {ولاتَ حينَ}، أي: ليسَ حِينَ. وإذا باعَدُوا بَيْنَ الوَقْتَيْنِ، باعَدُوا بإِذْ، فقالوا: حِيْنَئِذٍ.
  • ـ حَيَّنَهُ: جَعَلَ له حِيناً.
  • ـ حَيَّنَ الناقَةَ: جعَلَ لها في كلِّ يَوْمٍ ولَيْلةٍ وقْتاً يَحْلُبُها فيه، كتَحَيَّنَها، والاسْمُ: الحِينُ والحِينَةُ.
  • ـ مَتَى حِينَةُ ناقَتِكَ؟: مَتَى وقْتُ حَلَبِها.
  • ـ كَمْ حِينَتُها؟: كَمْ حِلابُها.
  • ـ حانَ حِينٌ: قَرُبَ، وآنَ.
  • ـ حانَ السنْبُلُ: يَبِسَ.
  • ـ وعامَلَهُ مُحايَنَةً.
  • ـ أحْيَنَ: أقامَ.
  • ـ أحْيَنَ الإِبِلُ: حانَ لها أن تُحْلَبَ، أو يُعْكَمَ عليها.
  • ـ أحْيَنَ القَوْمُ: حانَ لهم ما حاوَلُوهُ.
  • ـ هو يأكُلُ حِينَةَ، وحَينَةُ، أي: مَرَّةً في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ.
  • ـ ما ألقاهُ إلاَّ حِينَةَ بعدَ حِينَةِ، أي: الحِينَ بعدَ الحِينِ.
  • ـ حَيْنُ: الهلاكُ، والمِحْنَةُ، وقد حانَ، وأحانَهُ اللّهُ. وكلُّ ما لم يُوَفَّقْ للرَشادِ فقدْ حانَ. وحَيَّنَهُ اللُّه فَتَحَيَّنَ.
  • ـ حائِنُ: الأحْمَقُ.
  • ـ حائِنَةُ: النازِلَةُ المُهْلِكَةُ,ج: حَوائِنُ.
  • ـ حانوتُ: في ح ن ت.
  • ـ حانِيَّةُ: الخَمْرُ.
  • ـ حانَةُ: مَوْضِعُ بيعُ الخَمْرُ.
  • ـ حِينَى: بلد.
  • ـ مِحْيانُ الشيءِ: حِينُه.
  • ـ حَيَّانٌ: عبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ جَعْفَرِ بنِ حَيَّانَ الحَيَّانِيُّ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّه، وكذا الحافِظُ أبو الشيخِ عبدُ الله بنُ محمدِ بنِ جَعْفَرِ بنِ حَيَّانَ الحَيَّانِيُّ الأصْفهانِيُّ، وحَفيدُه محمدُ بنُ عبدِ الرزَّاقِ الحَيَّانِيُّ، وعُبَيْدُ اللهِ بنُ هارونَ الحَيَّانِيُّ.
  • ـ أبو حَيَّانَ النَّحْويُّ: مُتأخِّرٌ.
معجم لسان العرب +

(أ) لوح

  • اللَّوْحُ: كلُّ صَفِيحة عريضة من صفائح الخشب؛ الأَزهري اللَّوْحُ صفيحة من صفائح الخشب، والكَتِف إِذا كتب عليها سميت لَوْحاً.
  • واللوحُ الذي يكتب فيه.
  • واللوح: اللوح المحفوظ.
  • وفي التنزيل: في لوح محفوظ؛ يعن مُسْتَوْدَع مَشِيئاتِ الله تعالى، وإِنما هو على المَثَلِ.
  • وكلُّ عظ عريض: لَوْحٌ، والجمع منهما أَلواحٌ، وأَلاوِيحُ جمع الجمع؛ قال سيبويه لم يُكَسَّرْ هذا الضرب على أَفْعُلٍ كراهيةَ الضم على الواو[ وقوله ع وجل: وكتبنا له في الأَلْواحِ؛ قال الزجاج: قيل في التفسير إِنهما كان لَوْحَيْن، ويجوز في اللغة أَن يقال لِلَّوْحَيْنِ أَلواح، ويجوز أَن يكو أَلواحٌ جمعَ أَكثر من اثنين.
  • وأَلواحُ الجسد: عظامُه ما خلا قَصَب اليدين، والرجلين، ويُقال: بل الأَلواحُ من الجسد كلُّ عظم فيه عِرَضٌ والمِلْواحُ: العظيم الأَلواح؛ قال يَتْبَعْنَ إِثْرَ بازِلٍ مِلْواح وبعير مِلْواحٌ ورجل مِلْواحٌ ولَوْحُ الكَتِف: ما مَلُسَ منها عند مُنْقَطَعِ غيرها من أَعلاها وقيل: اللوحُ الكَتفُ إِذا كتب عليها.
  • واللَّوْحُ، واللُّوحُ أَعْلى: أَخَفّ العَطَشِ، وعَمَّ بعضهم به جنس العطش؛ وقال اللحياني: اللُّوحُ سرع العطش.
  • وقد لاحَ يَلُوحُ لَوْحاً ولُواحاً ولُؤُوحاً، الأَخيرة عن اللحياني ولَوَحاناً والْتَاحَ: عَطِشَ؛ قال رؤبة يَمْصَعْنَ بالأَذْنابِ من لُوحٍ وبَق ولَوَّحه: عَطَّشه.
  • ولاحَه العَطَشُ ولَوَّحَه إِذا غَيَّره والمِلْواحُ: العطشانُ.
  • وإِبلٌ لَوْحَى أَي عَطْشَى.
  • وبعير مِلْوَحٌ ومِلْواح ومِلْياحٌ: كذلك، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، فأَما مِلْواحٌ فعلى القياس وأَما مِلْياحٌ فنادر؛ قال ابن سيده: وكأَنَّ هذه الواو إِنما قلبت يا عندي لقرب الكسرة، كأَنهم توهموا الكسرة في لام مِلْواح حتى كأَنه لِواحٌ فانقلبت الواو ياء لذلك.
  • ومَرْأَة ملْواحٌ: كالمذكر؛ قال ابن مُقْبِل بِيضٌ مَلاوِيحُ، يومَ الصَّيْفِ، لا صُبُر على الهَوانِ، ولا سُودٌ، ولا نُكُع أَبو عبيد: المِلْواحُ من الدواب السريعُ العطشِ؛ قال شمر وأَبو الهيثم هو الجَيِّدُ الأَلواح العظيمها.
  • وقيل: أَلواحه ذراعاه وساقاه وعَضُداه ولاحَه العطشُ لَوْحاً ولَوَّحَه: غَيَّرَه وأَضمره؛ وكذلك السفر والبردُ والسُّقْمُ والحُزْنُ؛ وأَنشد ولم يَلُحْها حَزَنٌ على ابْنِمِ ولا أَخٍ ولا أَبٍ، فَتَسْهُم وقِدْحٌ مُلَوَّحٌ: مُغَيَّر بالنار، وكذلك نَصْلٌ مُلَوَّحٌ.
  • وكل م غَيَّرته النارُ، فقد لَوَّحَته، ولَوَّحَته الشمسُ كذلك غَيَّرت وسَفَعَتْ وجْهَه.
  • وقال الزجاج في قوله عز وجل: لَوَّاحةٌ للبشر أَي تُحْرِق الجلدَ حتى تُسَوِّده؛ يقال: لاحَه ولَوَّحَه.
  • ولَوَّحْتُ الشيءَ بالنار أَحميته؛ قال جِرانُ العَوْدِ واسمه عامر بن الحرث عُقابٌ عَقَنْباةٌ، كَأَنَّ وَظِيفَه وخُرْطُومَها الأَعْلى، بنارٍ مُلَوَّح وفي حديث سَطِيح في رواية يَلوحُه في اللُّوحِ بَوْغاءُ الدِّمَن اللُّوحُ: الهواء.
  • ولاحَه يَلوحُه: غَيَّرَ لونَه.
  • والمِلْواحُ: الضامر وكذلك الأُنثى؛ قال من كلِّ شَقَّاءِ النَّسا مِلْواح وامرأَة مِلْواحٌ ودابة مِلواحٌ إِذا كان سريع الضُّمْر.
  • ابن الأَثير وفي أَسماء دوابه، عليه السلام، أَن اسم فرسه مُلاوِحٌ، وهو الضامر الذ لا يَسْمَنُ، والسريع العطش والعظيمُ الأَلواح، وهو المِلْواحُ أَيضاً واللَّوْحُ: النظرة كاللَّمْحة.
  • ولاحَه ببصره لَوْحةً: رآه ثم خَفِيَ عنه وأَنشد وهل تَنْفَعَنِّي لَوْحةٌ لو أَلُوحُها ولُحْتُ إِلى كذا أَلُوحُ إِذا نظرت إِلى نار بعيدة؛ قال الأَعشى لَعَمْري لقد لاحتَ عُيُونٌ كثيرةٌ إِلى ضَوْءِ نارٍ، في يَفاعٍ تُحَرَّق أَي نَظَرَتْ ولاحَ البرقُ يَلوح لَوْحاً ولُؤُوحاً ولَوَحاناً أَي لمَحَ.
  • وأَلاح البرقُ: أَوْمَضَ، فهو مُلِيح؛ وقيل: أَلاحَ ما حَوْله؛ قال أَبو ذؤيب رأَيتُ، وأَهْلي بِوادِي الرَّجِي ـعِ من نَحْوِ قَيْلَةَ، بَرْقاً مُلِيح وأَلاحَ بالسيف ولَوَّحَ: لمَعَ به وحَرَّكه.
  • ولاحَ النجمُ: بدا وأَلاحَ: أَضاء وبدا وتلأْلأَ واتسع ضَوْءُه؛ قال المُتَلَمِّسُ وقد أَلاحَ سُهَيْلٌ، بعدما هَجَعُوا كأَنه ضَرَمٌ، بالكَفِّ، مَقْبُوس ابن السكيت: يقال لاحَ سُهَيْلُ إِذا بدا، وأَلاحَ إِذا تلأْلأَ؛ ويقال لاحَ السيفُ والبرقُ يَلُوحُ لَوْحاً.
  • ويقال للشيء إِذا تلأْلأَ: لاح يَلوحُ لَوْحاً ولُؤُوحاً.
  • ولاح لي أَمرُك وتَلَوَّحَ: بانَ ووَضَحَ ولاحَ الرجلُ يَلُوح لُؤُوحاً: برز وظهر.
  • أَبو عبيد: لاحَ الرجلُ وأَلاحَ فهو لائح ومُلِيحٌ إِذا برز وظهر؛ وقول أَبي ذؤيب وزَعْتَهُمُ حتى إِذا ما تَبَدَّدو سِراعاً، ولاحَتْ أَوْجُهٌ وكُشُوح إِنما يريد أَنهم رُمُوا فسقطت تِرَسَتُهم ومَعابِلُهُمْ، وتفرّقو فأَعْوَرُوا لذلك وظهرتْ مَقاتِلُهم.
  • ولاحَ الشيبُ يَلوح في رأْسه: بدا ولَوَّحه الشيبُ: بَيَّضَه؛ قال من بَعْدِ ما لَوَّحَكَ القَتير وقال الأَعشى فلئن لاحَ في الذُّؤابةِ شَيْبٌ يا لَبَكْرٍ وأَنْكَرَتْني الغَوان وقول خُفافِ بن نُدْبَةَ أَنشده يعقوب في المقلوب فإِمَّا تَرَيْ رأْسِي تَغَيَّرَ لَوْنُه ولاحتْ لَواحِي الشيبِ في كلِّ مَفْرَق قال: أَراد لوائحَ فقَلَبَ.
  • وأَلاحَ بثوبه ولَوَّح به، الأَخيرة ع اللحياني: أَخذ طَرَفَه بيده من مكان بعيد، ثم أَداره ولمَع به ليُرِيَهُ م يحبُّ أَن يراه.
  • وكلُّ من لمَع بشيء وأَظهره، فقد لاحَ به ولَوَّ وأَلاحَ، وهما أَقل.
  • وأَبيضُ يَقَقٌ ويَلَقٌ، وأَبيضُ لِياحٌ ولَياحٌ إِذ بُولِغَ في وصفه بالبياض، قلبت الواو في لَياح ياء استحساناً لخفة الياء، ل عن قوّة علة.
  • وشيء لَِياحٌ: أَبيض؛ ومنه قيل للثور الوحشي لَِياح لبياضه؛ قال الفراء: إِنما صارت الواو في لياح ياء لانكسار ما قبلها وأَنشد:أَقَبُّ البَطْنِ خَفَّاقُ الحَشايا يُضِيءُ الليلَ كالقَمَرِ اللِّياح قال ابن بري: البيت لمالك بن خالد الخُناعِي يمدح زُهَيرَ بنَ الأَغَرّ قال: والصواب أَن يقول في اللِّياحِ إِنه الأَبيض المتلأْلئ؛ ومن قولهم: أَلاحَ بسيفه إِذا لمع به.
  • والذي في شعره خَفَّاقٌ حشاه، قال: وه الصحيح أَي يَخْفِقُ حَشاه لقلة طُعْمِه؛ وقبله فَتًى ما ابنُ الأَغَرِّ إِذا شَتَوْنا وحُبَّ الزادُ في شَهْرَيْ قُِماح وشهْرا قُِمحٍ هما شهرا البرد واللِّياحُ واللَّياحُ: الثور الوحشي وذلك لبياضه.
  • واللَّياحُ أَيضاً الصبح.
  • ولقيته بِلَياحٍ إِذا لقيته عند العصر والشمس بيضاء، الياس في ك ذلك منقلبة عن واو للكسرة قبلها؛ وأَما لَياحٌ فشاذ انقلبت واوه ياء لغي علة إِلاَّ طلب الخفة.
  • وكان لحمزة بن عبد المطلب، رضي الله عنه، سيف يقا له لَِياحٌ؛ ومنه قوله قد ذاقَ عُثْمانُ، يومَ الجَرِّ من أُحُدٍ وَقْعَ اللَّياحِ، فأَوْدَى وهو مَذمو قال ابن الأَثير: هو من لاحَ يَلوح لِياحاً إِذا بدا وظهر.
  • والأَلواحُ السِّلاحُ ما يَلوحُ منه كالسيف والسِّنان؛ قال ابن سيده: والأَلواحُ م لاحَ من السلاح وأَكثر ما يُعْنى بذلك السيوفُ لبياضِها؛ قال عمرو ب أَحمر الباهلي تُمْسِي كأَلْواحِ السلاحِ، وتُضْ ـحِي كالمَهاةِ، صَبِيحةَ القَطْر قال ابن بري: وقيل في أَلواح السلاح إِنها أَجفانُ السيوف لأَن غِلافَه من خشب، يراد بذلك ضمورها؛ يقول: تمسي ضامرة لا يضرها ضُمْرُها، وتصب كأَنها مَهاةٌ صبيحةَ القطر، وذلك أَحسن لها وأَسرع لعَدْوها.
  • وأَلاحَه أَهلكه واللُّوحُ، بالضم: الهواء بين السماء والأَرض؛ قال لطائر ظَلَّ بنا يخُوتُ يَنْصَبُّ في اللُّوحِ، فما يَفوت وقال اللحياني: هو اللُّوحُ واللَّوْحُ، لم يحك فيه الفتح غيره.
  • ويقال لا أَفعل ذلك ولو نَزَوْتَ في اللُّوحِ أَي ولو نَزَوْتَ في السُّكاك والسُّكاكُ: الهواءُ الذي يلاقي أَعْنانَ السماء ولَوَّحه بالسيف والسَّوْط والعصا: علاه بها فضربه.
  • وأَلاحَ بَحقي: ذه به.
  • وقلت له قولاً فما أَلاحَ منه أَي ما استحى.
  • وأَلاحَ من الشيء: حاذ وأَشْفَقَ؛ قال يُلِحْنَ من ذي دَأَبٍ شِرْواطِ مُحْتَجِزٍ بخَلَقٍ شِمْطاط ويروى: ذي زَجَلٍ.
  • وأَلاحَ من ذلك الأَمر إِذا أَشفق؛ ومنه يُلِيح إِلاحةً؛ قال وأَنشدنا أَبو عمرو إِنّ دُلَيْماً قد أَلاحَ بِعَشي وقال: أَنْزِلْنِي فلا إِيضاعَ ب أَي لا سير بي؛ وهذا في الصحاح إِنَّ دُلَيماً قد أَلاح من أَب قال ابن بري: دُلَيم اسم رجل.
  • والإِيضاعُ: سير شديد.
  • وقوله فلا إِيضا بي أَي لست أَقدر على أَن أَسيرَ الوُضْعَ، والياء رَوِيُّ القصيدة بدلي قوله بعد هذا وهُنَّ بالشُّقْرةِ يَفْرِينَ الفَرِ هنّ ضمير الإِبل.
  • والشُّقْرة: موضع.
  • ويَفْرِينَ الفَرِي أَي يأْتي بالعجب في السير.
  • وأَلاحَ على الشيء: اعتمد.
  • وفي حديث المغيرة: أَتحلف عن مِنبر رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ فأَلاحَ من اليمين أَي أَشف وخاف.
  • والمِلْواحُ: أَن يَعْمِدَ إِلى بُومةٍ فيَخِيطَ عينها، ويَشُدَّ ف رجلها صوفة سوداء، ويَجعلَ له مَِرْبَأَةً ويَرْتَبِئَ الصائدُ ف القُتْرةِ ويُطِيرها ساعةً بعد ساعة، فإِذا رآها الصقر أَو البازي سقط عليه فأَخذه الصياد، فالبومة وما يليها تسمى مِلْواحاً.

(ب)حين

  • الحِينُ: الدهرُ، وقيل: وقت من الدَّهر مبهم يصلح لجميع الأَزما كلها، طالت أَو قَصُرَتْ، يكون سنة وأَكثر من ذلك، وخص بعضهم به أَربعي سنة أَو سبع سنين أَو سنتين أَو ستة أَشهر أَو شهرين.
  • والحِينُ: الوقتُ يقال: حينئذ؛ قال خُوَيْلِدٌ كابي الرَّمادِ عظيمُ القِدْرِ جَفْنَتُه حينَ الشتاءِ، كَحَوْضِ المَنْهَلِ اللَّقِفِ والحِينُ: المُدَّة؛ ومنه قوله تعالى: هل أَتى على الإنسان حينٌ م الدَّهِرِ.
  • التهذيب: الحِينُ وقت من الزمان، تقول: حانَ أَن يكون ذلك، وه يَحِين، ويجمع على الأَحيانِ، ثم تجمع الأَحيانُ أَحايينَ، وإذا باعدوا بي الوقتين باعدوا بإِذ فقالوا: حِينَئذٍ، وربما خففوا همزة إذا فأَبدلوه ياء وكتبوها بالياء.
  • وحانَ له أَن يَفْعَلَ كذا يَحِينُ حيناً أَي آنَ وقوله تعالى: تُؤْتي أُكُلَها كُلَّ حِينٍ بإِذن ربِّها؛ قيل: كلَّ سنةٍ وقيل: كُلَّ ستة أَشهر، وقيل: كُلَّ غُدْوةٍ وعَشِيَّة.
  • قال الأَزهري وجميع من شاهدتُه من أَهل اللغة يذهب إلى أَن الحِينَ اسم كالوقت يصل لجميع الأَزمان، قال: فالمعنى في قوله عز وجل: تؤتي أُكلها كل حين، أَن ينتفع بها في كل وقت لا ينقطع نفعها البتة؛ قال: والدليل على أَن الحِين بمنزلة الوقت قول النابغة أَنشده الأَصمعي تَناذَرَها الراقونَ من سَوْءِ سَمِّها تُطَلِّقه حِيناً، وحِيناً تُراجِعُ المعنى: أَن السم يَخِفُّ أَلَمُه وقْتاً ويعود وقتاً.
  • وفي حديث اب زِمْلٍ: أَكَبُّوا رَواحِلَهم في الطريق وقالوا هذا حِينُ المَنْزِلِ أَ وقت الرُّكُونِ إلى النُّزُولِ، ويروى خَيْرُ المنزل، بالخاء والراء.
  • وقول عز وجل: ولَتَعْلَمُنَّ نبأَه بعد حِينٍ؛ أَي بعد قيام القيامة، وف المحكم أَي بعد موت؛ عن الزجاج.
  • وقوله تعالى: فتَوَلَّ عنهم حتى حِينٍ؛ أَ حتى تنقضي المُدَّةُ التي أَُمْهِلوا فيها، والجمع أَحْيانٌ، وأَحايين جمع الجمع، وربما أَدخلوا عليه التاء وقالوا لاتَ حِينَ بمعنى ليس حِينَ وفي التنزيل العزيز: ولاتَ حِينَ مَناصٍ؛ وأَما قول أَبي وَجْزة العاطِفُونَ تَحِينَ ما من عاطفٍ والمُفْضِلونَ يَداً، إذا ما أَنْعَمُوا قال ابن سيده: قيل إنه أراد العاطِفُونَ مثل القائمون والقاعدون، ثم إن زاد التاء في حين كما زادها الآخر في قوله نَوِّلِي قبل نَأْي دَارِي جُماناً وصِلِينا كما زَعَمْتِ تَلانا أَراد الآن، فزاد التاء وأَلقى حركة الهمزة على ما قبلها.
  • قال أَبو زيد سمعت من يقول حَسْبُكَ تَلانَ، يريد الآن، فزاد التاء، وقيل: أَرا العاطفونَهْ، فأَجراه في الوصل على حدّ ما يكون عليه في الوقف، وذلك أَن يقال في الوقف: هؤلاء مسلمونهْ وضاربونَهْ فتلحق الهاء لبيان حركة النون كما أَنشدوا أَهكذَا يا طيْب تَفْعَلُونَهْ أَعَلَلاَ ونحن مُنْهِلُونَهْ فصار التقدير العاطفونه، ثم إنه شبه هاء الوقف بهاء التأْنيث، فلم احتاج لإقامة الوزن إلى حركة الهاء قلبها تاء كما تقول هذا طلحه، فإذا وصل صارت الهاء تاء فقلت: هذا طلحتنا، فعلى هذا قال العاطفونة، وفتحت التا كما فتحت في آخر رُبَّتَ وثُمَّتَ وذَيْتَ وكَيْتَ؛ وأَنشد الجوهري (* قول [ وأنشد الجوهري إلخ ] عبارة الصاغاني هو إنشاد مداخل والرواية العاطفون تحين ما من عاطف، * والمسبغون يدا إذا ما أنعمو والمانعون من الهضيمة جارهم، * والحاملون إذا العشير تغر واللاحقون جفانهم قمع الذرى * والمطعمون زمان أي المطعم.
  • ) بيت أَبي وجزة العاطِفُونَ تَحِينَ ما من عاطفٍ والمُطْعِمونَ زمانَ أَيْنَ المُطْعِم المُطْعِمُ قال ابن بري: أَنشد ابن السيرافي فإِلَى ذَرَى آلِ الزُّبَيْرِ بفَضْلِهم نِعْمَ الذَّرَى في النائياتِ لنا هُم العاطفون تَحِينَ ما من عاطِفٍ والمُسْبِغُونَ يداً إذا ما أنْعَمُو قال: هذه الهاء هي هاء السكت اضطر إلى تحريكها؛ قال ومثله همُ القائلونَ الخيرَ والآمِرُونَهُ إذا ما خَشُوا من مُحْدَثِ الأَمْرِ مُعْظَما وحينئذٍ: تَبْعيدٌ لقولك الآن.
  • وما أَلقاه إلا الحَِيْنَة بع الحَِيْنَةِ أَي الحِينَ بعد الحِينِ.
  • وعامله مُحايَنَةً وحِياناً: من الحينِ الأَخيرة عن اللحياني، وكذلك استأْجره مُحايَنَةً وحِياناً؛ عنه أَيضاً وأَحانَ من الحِين: أَزْمَنَ.
  • وحَيَّنَ الشيءَ: جعل له حِيناً.
  • وحانَ حِينُ أَي قَرُبَ وَقْتُه.
  • والنَّفْسُ قد حانَ حِينُها إذا هلكت؛ وقال بُثَيْنة وإنَّ سُلُوِّي عن جَميلٍ لساعَةٌ من الدَّهْرِ، ما حانَتْ ولا حانَ حِينُها قال ابن بري: لم يحفظ لبثينة غير هذا البيت؛ قال: ومثله لمُدْرِك ب حِصْنٍ وليسَ ابنُ أُنْثى مائِتاً دُونَ يَوْمِهِ ولا مُفْلِتاً من مِيتَةٍ حانَ حِينُها وفي ترجمة حيث: كلمة تدل على المكان، لأَنه ظرف في الأَمكنة بمنزل حِينٍ في الأَزمنة.
  • قال الأَصمعي: ومما تُخْطِئُ فيه العامَّةُ والخاصة با حين وحيث، غَلِطَ فيه العلماء مثل أَبي عبيدة وسيبويه؛ قال أَبو حاتم رأَيت في كتاب سيبويه أَشياء كثيرة يجعل حين حيث، وكذلك في كتاب أَبي عبيد بخطه؛ قال أَبو حاتم: واعلم أَن حين وحيث ظرفان، فحين ظرف من الزمان وحيث ظرف من المكان، ولكل واحد منهما حدّ لا يجاوزه، قال: وكثير من النا جعلوهما معاً حيث، قال: والصواب أَن تقول رأَيت حيث كنت أَي في الموض الذي كنت فيه، واذْهَب حيث شئت أَي إلى أَي موضع شئت.
  • وفي التنزيل العزيز وكُلا من حيث شِئْتُما.
  • وتقول: رأَيتك حينَ خرج الحاجُّ أَي في ذلك الوقت فهذا ظرف من الزمان، ولا تقل حيث خرج الحاج.
  • وتقول: ائتِني حين مَقْدَمِ الحاجِّ، ولا يجوز حيثُ مَقْدَم الحاج، وقد صير الناس هذا كله حيث فلْيَتَعَهَّدِ الرجلُ كلامه، فإِذا كان موضعٌ يَحْسُنُ فيه أَيْنَ وأَيّ موضع فهو حيثُ، لأَن أَيْنَ معناه حيث، وقولهم حيث كانوا وأَين كانو معناهما واحد، ولكن أَجازوا الجمع بينهما لاختلاف اللفظين، واعلم أَن يَحْسُن في موضع حينَ لَمَّا وإذ وإذا ووقت ويوم وساعة ومتى، تقول: رأَيتك لم جئت، وحينَ جئت، وإذْ جئت، وقد ذكر ذلك كله في ترجمة حيث.
  • وعَامَلْت مُحايَنة: مثل مُساوَعة.
  • وأَحْيَنْتُ بالمكان إذا أَقمت به حِيناً.
  • أَب عمرو: أَحْيَنَتِ الإبلُ إذا حانَ لها أَن تُحْلَب أَو يُعْكَم عليها.
  • وفلا يفعل كذا أَحياناً وفي الأَحايِينِ.
  • وتَحَيَّنْتُ رؤية فلان أَ تَنَظَّرْتُه.
  • وتَحيَّنَ الوارِشُ إذا انتظر وقت الأَكل ليدخل.
  • وحَيَّنْت الناقة إذا جعلت لها في كل يوم وليلة وقتاً تحلبها فيه.
  • وحَيَّنَ الناقة وتَحَيَّنها: حَلَبها مرة في اليوم والليلة، والاسم الحَِينَةُ؛ قا المُخَبَّلُ يصف إبلاً إذا أُفِنَتْ أَرْوَى عِيالَكَ أَفْنُها وإن حُيِّنَتْ أَرْبَى على الوَطْبِ حَينُها وفي حديث الأَذان: كانوا يَتَحَيَّنُون وقتَ الصلاة أَي يطلبون حِينَها والحينُ: الوقتُ.
  • وفي حديث الجِمارِ: كنا نَتَحَيَّنُ زوالَ الشمس.
  • وف الحديث: تَحَيَّنُوا نُوقَكم؛ هو أَن تَحْلُبها مرة واحدة وفي وقت معلوم الأَصمعي: التَّحَيينُ أَن تحْلُبَ الناقة في اليوم والليلة مرة واحدةً قال: والتَّوْجِيبُ مثله وهو كلام العرب.
  • وإبل مُحَيَّنةٌ إذا كانت ل تُحْلَبُ في اليوم والليلة إلا مرة واحدة، ولا يكون ذلك إلاَّ بعدم تَشُولُ وتَقِلُّ أَلبانُها.
  • وهو يأْكل الحِينةَ والحَيْنة أَي المرّة الواحد في اليوم والليلة، وفي بعض الأُصول أَي وَجْبَةً في اليوم لأَهل الحجاز يعني الفتح.
  • قال ابن بري: فرق أَبو عمرو الزاهد بين الحَيْنةِ والوجب فقال: الحَيْنة في النوق والوَجْبة في الناس، وكِلاهما للمرة الواحدة فالوَجْبة: أَن يأْكل الإنسان في اليوم مرة واحدة، والحَيْنة: أَن تَحْلُب الناقة في اليوم مرة.
  • والحِينُ: يومُ القيامة.
  • والحَيْنُ، بالفتح الهلاك؛ قال وما كانَ إِلا الحَيْنُ يومَ لِقائِها وقَطْعُ جَديدِ حَبْلِها من حِبالكا وقد حانَ الرجلُ: هَلَك، وأَحانه الله.
  • وفي المثل: أَتَتْكَ بحائن رِجْلاه.
  • وكل شيء لم يُوَفَّق للرَّشاد فقد حانَ.
  • الأَزهري: يقال حان يَحِينُ حَيْناً، وحَيَّنَه الله فتَحَيَّنَ.
  • والحائنةُ: النازلة ذاتُ الحَين والجمع الحَوائنُ؛ قال النابغة بِتَبْلٍ غَيْرِ مُطَّلَبٍ لَدَيْها ولكِنَّ الحَوائنَ قد تَحِين وقول مُلَيح وحُبُّ لَيْلى ولا تَخْشى مَحُونَتَه صَدْعٌ بنَفْسِكَ مما ليس يُنْتَقَدُ يكون من الحَيْنِ، ويكون من المِحْنةِ.
  • وحانَ الشيءُ: قَرُبَ.
  • وحانَت الصلاةُ: دَنَتْ، وهو من ذلك.
  • وحانَ سنْبُلُ الزرع: يَبِسَ فآنَ حصادُه وأَحْيَنَ القومُ: حانَ لهم ما حاولوه أَو حان لهم أَن يبلغوا م أَمَّلوه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد كيفَ تَنام بعدَما أَحْيَنَّا أَي حانَ لنا أَن نَبْلُغَ.
  • والحانَةُ: الحانُوتُ؛ عن كراع.
  • الجوهري والحاناتُ المواضع التي فيها تباع الخمر.
  • والحانِيَّةُ: الخمر منسوبة إل الحانة، وهو حانوتُ الخَمَّارِ، والحانوتُ معروف، يذكر ويؤنث، وأَصل حانُوَةٌ مثل تَرْقُوَةٍ، فلما أُسكنت الواو انقلبت هاء التأْنيث تاء، والجم الحَوانيتُ لأَن الرابع منه حرف لين، وإنما يُرَدُّ الاسمُ الذي جاو أَربعة أَحرف إلى الرباعي في الجمع والتصفير، إذا لم يكن الحرف الرابع من أَحد حروف المدّ واللين؛ قال ابن بري: حانوتٌ أَصله حَنَوُوت، فقُدِّم اللام على العين فصارت حَوَنُوتٌ، ثم قلبت الواو أَلفاً لتحرُّكها وانفتا ما قبلها فصارت حانُوتٍ، ومثل حانُوت طاغُوتٌ، وأَصله طَغَيُوتٌ، والل أَعلم.
معجم لغة الفقهاء +

‏حي على الفلاح‏

  • ‏هلموا وأسرعوا إلى النجاح والصلاح‏.
مصطلحات عربية عامة +

حنّ إلى فلان / حنّ إلى الشّيء/ حنّ لفلان/ حنّ للشّيء

  • اشتاقَ وتاقت نفسُه إليه.
  • حنَّ إلى وطنِه/ رفيق الصِّبا- حنَّ لرؤية أخيه المسافر.

ترجمة ويحي باللغة الإنجليزية

ويحي
Oops

ويحي في سياق الكلام

أحياناً أشعر بالملل، و أحياناً أكون وحيداً و أحياناً أتساءل ما يعنيه كل هذا
Sometimes I'm bored. Sometimes I'm lonely. Sometimes I wonder what it all means.
ماذا ستمسح؟ كل جهاز تنفس، حوض فتحة تهوية، مصرف في المستشفى كله؟
What's she gonna swab? Every respirator, sink, vent, drain in the entire hospital?
أنا عن نفسي أختار التصديق بأن أشخاص الضوء الأبيض أحياناً يرون
Personally, I choose to believe that the white light people sometimes see,
أنقذ فتى سنه 16 عام من حياة بمناعة مكبوتة و ندبة جراحة سيئة
Saving a 16 year old kid from a lifetime of immunosuppressant drugs and a very nasty scar.
الأطباء مشغولون أحياناً ينسون كتابة أشياء، يحدث هذا كثيراً
Doctors are busy. Sometimes they forget to write things down. Happens all the time.
أنت إذاً تحكم على أحدهما بالموت بناءً على احتمال عشوائي؟
So you're condemning one of these kids to die based on random chance?
يكون وغداً أحياناً، أتعلم هذا؟ نعم، و أنت الرجل الصالح
You can be a real jerk sometimes, you know that? Yeah. And you're the good guy.
نعم، أريدك أن تقبل أنه أحياناً يموت المرضى ضد أي منطق
Yeah. I want you to accept that sometimes patients die against all reason,
و هذا الرجل يظل موصلاً بأجهزة تحييه حتى نعد جلسة أخرى
And this poor guy has got to stay on life support until we can schedule a trial.
و أحياناً لبعض الناس معرفة أشياء معينة تجعلهم يهتمون
and sometimes, for some people, knowing some things makes them care.
تريد المراهنة على حياة مريض؟ أتظن هذا نذير شؤم؟
You wanna bet on the patient's health? You think that's bad luck?
لديه أيضاً مشكلة مخدرات أحياناً لا يظهر لأسابيع
He's also got a bit of a drug problem. Sometimes doesn't show up for weeks.
(هناك سيرة جديدة عن حياة (كويزلينج أظنها ستعجبك
You know, there's a new biography of Quisling. I think you might like it.
أحياناً يكون الأمر مؤلماً اعلمني يمكنني سحبها
Sometimes it can be painful. Let me know. I can pull back.
قد يكون ابيضاض الدم أحياناً يسبب الإعوار
Well, it could be mast cell leukemia. It can cause anaphylaxis.

كلمات شبيهة ومرادفات

ويحي في المصطلحات بالإنجليزي