اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة وقب في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

وَقَبَ

المصدر

وقب
  • وَقْبٌ : (مصدر)
    (مصدر: وَقَبَ).
    1 - وَقْبُ الصَّخْرَةِ : نُقْرَتُهَا، أَيِ الْحُفْرَةُ الَّتِي يَجْتَمِعُ فِيهَا الْمَاءُ.
    2 - و
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)وقَبَ

  • وقَبَ يقِب ، قِبْ ، وَقْبًا ووُقوبًا ، فهو واقِب.
  • وقَب اللّيلُ دَخَل في كُلِّ شيءٍ وشمله بظلامه.
  • وقب الظّلامُ: جاء وأقبل، دخل وانتشر.
  • {وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ}.

(ب)وَقْب

  • مصدر وقَبَ.
معجم الغني +

(أ)وَقَبَ

  • [و ق ب]. (فعل: ثلاثي لازم). وَقَبَ، يَقِبُ، مصدر وَقْبٌ، وُقُوبٌ.
  • :وَقَبَتِ الشَّمْسُ : غَابَتْ.
  • :وَقَبَ الظَّلاَمُ : عَمَّ، اِنْتَشَرَ. الفلق آية 3ومِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَب. (قرآن).
  • :وَقَبَ القَمَرُ : دَخَلَ فِي الخُسُوفِ.
  • :وَقَبَتِ العَيْنَانِ : غَارَتَا.
  • :وَقَبَ الوَلَدُ : غَارَتْ عَيْنَاهُ.

(ب)وَقْبٌ

  • جمع: وِقَابٌ، وُقُوبٌ. [و ق ب]. (مصدر وَقَبَ).
  • :وَقْبُ الصَّخْرَةِ : نُقْرَتُهَا، أَيِ الْحُفْرَةُ الَّتِي يَجْتَمِعُ فِيهَا الْمَاءُ.
  • :وَقْبُ العَيْنِ أَوِ الكَتِفِ : نُقْرَتُهُمَا، ثُقْبُهُمَا أَوْ حُفْرَتُهُمَا.
  • :وَقْبُ الشَّيْءِ :كُوَّتُهُ.
معجم الرائد +

(أ)وَقب

  • وقب.
  • يقب ، وقبا ووقوبا.
  • وقبت الشمس : غابت.
  • وقب الظلام : دخل وانتشر.
  • وقب القمر : دخل في الخسوف.
  • وقب غارت عيناه.
  • وقبت العينان : غارتا.

(ب)وقب

  • ج، وقوب ووقاب.
  • مصدر وقب.
  • نقرة في الصخرة يجتمع فيها الماء.
  • كل نقرة في الجسد كنقرة العين والكتف.
  • كوة، نافذة صغيرة.
  • و جمع : أوقاب : أحمق، غبي.
  • دنيء.
المعجم الوسيط +

(أ)الوَقْبُ

  • الوَقْبُ الأَحمقُ.
  • و الوَقْبُ النذْلُ الدَّنيء.
  • و الوَقْبُ نُقْرَةٌ في الصَّخْرَة يجتمع فيها الماء، أَو هو نحو البئر في الصَّفا تكون قامةً أَو قامتين.
  • و الوَقْبُ كلُّ نُقرة في الجسد، كنقرة العين والكتف.
  • و الوَقْبُ مِن المَحَالة: ثَقْبٌ يدخل فيه المِحْوَرُ.
  • و الوَقْبُ الكُوَّة. والجمع : وُقُوبٌ، وأَوقابٌ.

(ب)الوَقْبَاءُ

  • الوَقْبَاءُ الوَقْبَاءُ يقال: رَكِيَّةٌ.
  • وقْبَاءُ: غائرةُ الماء.
المحيط في اللغة +

(أ)وَقْبُ

  • ـ وَقْبُ: نُقْرَةٌ في الصَّخْرَةِ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ، كالوَقْبَةِ، أو نَحْوُ البِئْرِ في الصَّفا تَكونُ قامَةً أو قامَتَيْنِ، وكل نُقْرَةٍ في الجَسَدِ، كَنُقْرَةِ العَيْنِ والكَتِفِ.
  • ـ وَقْبُ من الفَرَسِ: هَزْمَتانِ فَوْقَ عَيْنيهِ.
  • ـ وَقْبُ مِنَ المَحالَة: ثَقْبٌ يَدْخُلُ فيه المِحْوَرُ.
  • ـ وَقْب: الغَيبَةُ، كالوُقُوبِ، والأحْمَقُ، والنَّذْلُ الدَّنيءُ، والدُّخول في الوَقْبِ، والمَجِيءُ، والإقْبالُ.
  • ـ وَقْبَةُ: الكُوَّةُ العَظيمَةُ فيها ظلٌّ.
  • ـ وَقْبَةُ مِنَ الثَّريد والدُّهنِ: أنْقوعَتُهما.
  • ـ وَقَبَ الظَّلامُ: دَخَلَ.
  • ـ وَقَبَتِ الشَّمسُ وَقْباً ووقوُبًا: غابَتْ.
  • ـ وَقَبَ القَمَرُ: دَخَلَفي الكُسوفِ، ومنه (غاسَقٍ إذا وَقَب)، أو معناه: أيرٍ إذا قامَ، حكاهُ الغَزاليُّ وَغيرهُ، عن ابن عباسٍ.
  • ـ أوقَبَ: جاعَ.
  • ـ أوقَبَ الشيءَ: أدْخَلَهُ في الوَقْبَةِ.
  • ـ مِيقَبُ: الوَدَعَةُ.
  • ـ وُقْبِيُّ: المُولَعُ بِصُحْبَةِ الأوقابِ الحَمْقى.
  • ـ ميقابُ: الرَّجُلُ الكَثيرُ الشُربِ للماءِ، والحَمْقاءُ، أو المُحْمِقَةُ، والواسِعَةُ الفَرْجِ.
  • ـ سَيرُ الميقابِ: أن تواصِلَ بين يومٍ وَليلَةٍ.
  • ـ بَنو الميقابِ: يريدونَ به السَّبَّ.
  • ـ قِبَةُ: الإنفَحَةُ إذا عَظُمَتْ من الشَّاةِ.
  • ـ وَقيبُ: صَوتُ قُنْبِ الفَرَسِ.
  • ـ أوْقابُ: قُماشُ البَيتِ.
  • ـ وَقْباءُ ووَقْبى: موضع.
  • ـ الوَقَبى: ماءٌ لبني مازنٍ.
  • ـ ذَكَرٌ أوقَبُ: ولاَّجٌ في الهَناتِ.

(ب)قَبَنَ

  • ـ قَبَنَ يَقْبِنَ قُبوناً: ذَهَبَ في الأرضِ.
  • ـ أَقْبَنَ: انْهَزَمَ من العَدُوِّ، أو أسْرَعَ في العَدْوِ آمناً.
  • ـ قَبينُ: المُنْكَمِشُ في أمورِهِ، والسريعُ.
  • ـ مُقْبَئِنُّ: المُنْقَبِضُ المُنْخَنِسُ.
  • ـ قَبَّانُ: القُسْطاسُ، والأَمينُ، وبلد بأَذْرَبيجانَ، وجَدُّ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ المحدِّثِ. وحِمارُ قَبَّانَ: في الباء.
  • ـ قُبَّيْنُ: قرية بالعراق.
  • ـ قُبْنَةُ: الإِسْراعُ في الحَوائِجِ.
  • ـ قابونُ: قرية بدِمَشْقَ.
مختار الصحاح +

وقب

  • و ق ب: وَقَبَ دخل وبابه وعد ومنه وقب الظلام أي دخل على الناس قال الله تعالى {ومن شر غاسق إذا وقب}.
معجم لسان العرب +

(أ)وقب

  • الأَوْقابُ: الكُوَى، واحدُها وَقْبٌ والوَقْبُ في الجبَل: نُقْرة يجتمع فيها الماء والوَقْبةُ: كُوَّة عظيمة فيها ظِلٌّ.
  • والوَقْبُ والوَقْبةُ: نَقْرٌ ف الصَّخْرة يجتمع فيه الماءُ؛ وقيل: هي نحوُ البئر في الصَّفَا، تكون قامة أَو قامتين، يَسْتَنْقِـع فيها ماءُ السماء.
  • وكلُّ نَقْرٍ في الجَسدِ: وَقْبٌ، كنَقْرِ العين والكَتِفِ.
  • ووَقْبُ العَيْن: نُقْرَتُها؛ تقول وَقَبَتْ عَيْناه، غارَتَا.
  • وفي حديث جَيْشِ الخَبَطِ: فاغْتَرَفْنا م وَقْبِ عَيْنه بالقِلالِ الدُّهْنَ؛ الوَقْبُ: هو النُّقْرة التي تكون فيه العين.
  • والوَقْبانِ من الفَرس: هَزْمتانِ فوق عَيْنَيْه، والجمع من كل ذلك وُقوبٌ ووِقابٌ.
  • ووَقْبُ المحالةِ: الثَّقْبُ الذي يدخُل في الـمِحْوَرُ.
  • ووَقْبةُ الثَّريد والـمُدْهُنِ: اُنْقُوعَتُه.
  • الليث: الوَقْبُ كلّ قَلْتٍ أَو حُفْرة، كقَلْتٍ في فِهْر، وكوَقْبِ الـمُدْهُنةِ؛ وأَنشد في وَقْبِ خَوْصاءَ، كوَقْبِ الـمُدْهُنِ الفراء: الإِيقابُ إِدْخالُ الشيءِ في الوَقْبةِ ووَقَبَ الشيءُ يَقِبُ وَقْباً: دَخَلَ، وقيل: دَخَل في الوَقْبِ وأَوْقَبَ الشيءَ: أَدْخَلَه في الوَقْبِ.
  • ورَكِـيَّةٌ وَقْباءُ: غائرةُ الماء.
  • وامرأَة مِـيقابٌ: واسعةُ الفَرْج.
  • وبنُو الـمِـيقابِ: نُسِـبُوا إِل أُمِّهم، يريدون سَبَّهم بذلك ووَقَبَ القمرُ وُقُوباً: دخَل في الظِّلِّ الصَّنَوبَريّ الذي يَكْسِفُه.
  • وفي التنزيل العزيز: ومِن شَرِّ غاسقٍ إِذا وَقَبَ؛ الفراء: الغاسِق الليل؛ إِذا وَقَبَ إِذا دخَل في كل شيء وأَظْلَمَ.
  • ورُوي عن عائشة، رضي اللّه عنها، أَنها قالت: قال رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، لما طَلَع القمرُ: هذا الغاسِقُ إِذا وَقَبَ، فتَعَوَّذي باللّه من شَرِّه.
  • وفي حديثٍ آخر لعائشة: تَعَوَّذي باللّه من هذا الغاسقِ إِذا وَقَبَ أَي الليل إِذا دخَلَ وأَقْبَلَ بظَلامِه.
  • ووَقَبَتِ الشمسُ وَقْباً ووُقُوباً: غابَتْ؛ وفي الصحاح: ودخَلَتْ مَوْضِعَها.
  • قال محمد بن المكرم: في قول الجوهري دخَلَتْ موضِعَها، تَجَوُّزٌ في اللفظ، فإِنها لا موضعَ لها تَدْخُله وفي الحديث: لما رَأَى الشمسَ قد وَقَبَتْ قال: هذا حِـينُ حِلِّها وَقَبَتْ أَي غابَتْ؛ وحِـينُ حِلِّها أَي الوَقْتُ الذي يَحِلُّ في أَداؤُها، يعني صلاةَ المغرب والوُقُوبُ: الدُّخُولُ في كل شيء؛ وقيل: كلُّ ما غابَ فقد وَقَب وَقْباً.
  • ووَقَبَ الظلامُ: أَقْبَلَ، ودخَل على الناس؛ قال الجوهري: ومنه قوله تعالى: ومن شَرِّ غاسقٍ إِذا وَقَبَ؛ قال الحسنُ: إِذا دخَل على الناس والوَقْبُ: الرجلُ الأَحمقُ، مثلُ الوَغْبِ؛ قال الأَسْوَد بنُ يَعْفُرَ أَبَنِـي نُجَيْحٍ، إِنَّ أُمَّكُمُ * أَمَةٌ، وإِنَّ أَباكُمُ وَقْبُ(1 (1 قوله [ أبني نجيح ] كذا بالأصل كالصحاح والذي في التهذيب أبني لبينى.
  • أَكَلَتْ خَبيثَ الزادِ، فاتَّخَمَتْ * عنه، وشَمَّ خِمارَها الكَلْب ورجلٌ وَقْبٌ: أَحمقُ، والجمع أَوْقابٌ، والأُنثى وَقْبة.
  • والوُقْبـيُّ الـمُولَعُ (2 (2 قوله [ والوقبي المولع إلخ ] ضبطه المجد، بضم الواو، ككردي وضبطه في التكملة كالتهذيب، بفتحها.
  • ) بصُحْبةِ الأَوْقابِ، وهم الـحَمْقَى.
  • وفي حديث الأَحْنَفِ: إِياكم وحَمِـيَّةَ الأَوْقابِ؛ هم الـحَمْقَى وقال ثعلب: الوَقْبُ الدَّنِـيءُ النَّذْلُ، مِن قولك وَقَبَ في الشيء دخَل فكأَنه يدخُل في الدَّناءة، وهذا من الاشتقاق البعيد.
  • والوَقْبُ صوتٌ يخرُج من قُنْبِ الفَرَس، وهو <ص:802 وِعاءُ قَضِـيبِه.
  • ووَقَبَ الفرسُ يَقِبُ وقْباً ووَقيباً، وهو صَوْتُ قُنْبِه؛ وقيل: هو صوتُ تَقَلْقُلِ جُرْدانِ الفرس في قُنْبِه، ولا فِعْلَ لشيء من أَصواتِ قُنْبِ الدابةِ، إِلاَّ هذا.
  • والأَوْقابُ: قُماشُ البيت والـمِـيقابُ: الرجلُ الكثيرُ الشُّرْبِ للنبيذ.
  • وقال مُبْتَكِر الأَعْرابي: إِنهم يسيرون سَيْرَ الـمِـيقابِ؛ وهو أَن يُواصِلُوا بين يوم وليلة.
  • والـمِـيقَبُ: الوَدَعَةُ.
  • وأَوْقَبَ القومُ: جاعُوا والقِـبَةُ: التي تكون في البَطْن، شِبْهُ الفِحْثِ.
  • والقِـبَةُ: الإِنْفَحةُ إِذا عَظُمَتْ من الشاةِ؛ وقال ابن الأَعرابي: لا يكون ذلك في غي الشاءِ والوَقْباء: موضع، يمدّ ويُقْصَرُ، والـمَدُّ أَعْرَفُ.
  • الصحاح والوَقْبَـى ماءٌ لبني مازِنٍ؛ قال أَبو الغُول الطُّهَويُّ هُمُ مَنَعُوا حِمَى الوَقْبَـى بضَرْبٍ، * يُـؤَلِّفُ بين أَشْتاتِ الـمَنُو قال ابن بري: صوابُ إِنْشادِه: حِمَى الوَقَبَـى؛ بفتح القاف والـحِمَى: المكان الممنوع؛ يقال: أَحْمَيْتُ الموضعَ إِذا جعلته حِمًى.
  • فأَما حَمَيْتُه، فهو بمعنى حَفِظْته.
  • والأَشْتاتُ: جمع شَتٍّ، وهو المتفرّق وقوله: يؤَلِّف بين أَشْتاتِ الـمَنُون، أَراد أَن هذا الضربَ جمع بينَ مَنايا قوم متفرّقي الأَمكنة، لو أَتَتْهُم مَناياهم في أَمكنتهم، فلما اجتمعوا في موضع واحد، أَتَتْهُم المنايا مجتمعة.

(ب)قبن

  • قَبَنَ الرجلُ يَقْبِنُ قُبُوناً: ذهب في الأَرض.
  • واقْبأَنّ اقْبِئناناً: انْقَبَضَ كاكْبَأَنَّ.
  • ابن بُزُرْج: المُقْبَئِنُّ المنقب المُنْخَنِسُ.
  • وأَقْبَنَ إذا انهزم من عدوِّه.
  • وأَقْبَنَ إذا أَسرع عَدْوا في أَمان.
  • والقَبِينُ: المُنْكمِش في أُموره.
  • والقَمينُ: السريع والقَبَّانُ: الذي يُوزَنُ به، لا أَدري أَعربيّ أَم معرَّب.
  • الجوهري القَبَّانُ القُسْطاسُ، مُعَرَّب.
  • وقال أَبو عبيد في حديث عمر، رضي الل عنه: إني أَسْتَعِينُ بقُوَّةِ الفاجر ثم أَكون على قَفَّانه، قال: يقو أكون على تَتَبُّعِ أَمره حتى أَسْتَقْصِيَ عِلْمَه وأَعْرِفَه؛ قال وقال الأَصمعي قَفَّانُ كلِّ شيء جِماعُه واستقصاء معرفته؛ قال أَب عبيد: ولا أَحْسَبُ هذه الكلمة عربية إنما أَصلها قَبَّان، ومنه قو العامة: فلان قَبَّانٌ على فلان إذا كان بمنزلة الأَمين عليه والرئيس الذ يتتبع أَمره ويحاسبه، وبهذا سمي المِيزانُ، الذي يقال له القَبَّانُ القبَّانَ.
  • وحِمارُ قَبَّانَ:دُوَيْبَّةٌ معروفة؛ وأَنشد الفراء يا عَجَباً لقدرأَيتُ عَجبا حِمارَ قَبَّانَ يَسُوقُ أَرْنَبا خاطِمَها زَأَمَّهَا أَنْ تَذْهَب الجوهري: ويقال هو فَعَّالٌ.
  • والوجه أَن يكون فَعْلانَ.
  • قال ابن بري هو فَعْلانُ وليس بفَعَّالٍ؛ قال: والدليل على أَنه فعلان امتناعُه م الصَّرْف بدليل قول الراجز حِمارَ قَبَّانَ يسوق أَرنب ولو كان فَعَّالاً لانصرف.
معجم الأصوات +

الوَقْب

  • صوتٌ يخرُج من قُنْبِ الفَرَس.
مصطلحات عربية عامة +

وقب اللّيل

  • دَخَل في كُلِّ شيءٍ وشمله بظلامه.
  • وقب الظّلامُ.

ترجمة وقب باللغة الإنجليزية

وقب
Orbit Socket

كلمات شبيهة ومرادفات