معنى كلمة واع في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)واعٍ
- جمع واعون ووُعاة: اسم فاعل من وعَى ووعِيَ.
(ب)استوعى
- استوعى يستوعي ، اسْتَوْعِ ، استيعاءً ، فهو مستوعٍ ، والمفعول مستوعًى.
- استوعى الأمرَ وعاه؛ أدركه على حقيقته.
معجم الغني
+
وَاعٍ
- جمع: ـون، ـات.[و ع ي]. (فاعل من وَعَى).
- :وَاعِي اليَتِيم : وَصِيُّهُ، حَافِظُهُ.
- :مَلَأَتِ الوَاعِيَةُ أَصْدَاءَ الْحَيِّ : الصُّرَاخُ عَلَى الْمَيِّتِ، الصَّوْتُ الْمُرْتَفِعُ.
- :وَاعٍ بِحَقَائِقِ الأُمُورِ : مُدْرِكٌ، مُتَنَبِّهٌ، مُنْتَبِهٌ لَهَا. :صَارَتِ الشُّعُوبُ وَاعِيَةً بِمَصَالِحِهَا.
- :أُذُنٌ وَاعِيَةٌ : صَاغِيَةٌ بِفَهْمٍ وَإِدْرَاكٍ.
معجم الرائد
+
(أ)واع
- [ واعي اليتيم ] : وصيه، حافظه.
(ب)وعَى
- وعى.
- يعي ، وعيا.
- وعى الشيء : جمعه وحواه [ وعى الكتاب أشهر القصص ].
- وعى الحديث : حفظه وفهمه.
- وعى الأمر : أدركه.
- وعت الأذن : سمعت.
- وعى القيح في الجرح : اجتمع.
- وعى الجرح : سال قيحه.
- وعى العظم : انجبر بعد كسر.
المحيط في اللغة
+
(أ)عَيَّ
- ـ عَيَّ بالأمْرِ، وتَعايا واسْتَعْيا وتَعَيَّا: لم يَهْتَدِ لِوَجْهِ مُرادِهِ، أو عَجَزَ عنه، ولم يُطِقْ إحْكامَه، وهو عَيَّانُ وعاياءُ وعَيٌّ وعَيِيٌّ، وجَمْعُه: أعْياءٌ وأعْيِياءُ.
- ـ عَيِيَ في المَنْطِقِ عِيًّا: حَصِرَ.
- ـ أَعْيا الماشي: كَلَّ.
- ـ أَعْيا السَّيْرُ البعيرَ: أكَلَّهُ.
- ـ إبِلٌ مَعايَا ومَعايٍ: مُعْيِيَةٌ.
- ـ فَحْلٌ عَياءٌ وعَياياءُ: لا يَهْتَدِي للضِّرابِ، أو لم يَضْرِب قَطُّ، وكذا الرجلُ، ج: أعْياءٌ، على حذفِ الزائِدِ.
- ـ داءٌ عَياءٌ: لا يُبْرَأُ منه، وأعْياهُ الداءُ.
- ـ مُعاياةُ: أنْ تَأتِيَ بكلامٍ لا يُهْتَدَى له، كالتَّعْيِيَةِ.
- ـ أعْيِيَّةُ: ما عايَيْتَ به.
- ـ بنو عَياءٍ: حَيٌّ من جَرْمٍ.
- ـ عَيْعايَة: من عَدْوانَ.
- ـ مُعَيَّا: موضع.
- ـ عَيايَةُ: حَيٌّ.
- ـ عَيِيتُه: جَهِلْتُه.
- ـ العَيُّ بنُ عَدْنانَ: أخُو مَعَدٍّ.
(ب)عَنَّ
- ـ عَنَّ الشيءُ يَعِنُّ ويَعُنُّ عَنّاً وعَنَناً وعُنوناً: إذا ظَهَرَ أمامَكَ، واعْتَرَضَ، كاعْتَنَّ، والاسمُ: عَنَنُ.
- ـ عِنانٌ وعَنُونُ: الدابَّةُ المتقدِّمةُ في السَّيْرِ.
- ـ مِعَنُّ: من يدخُلُ فيما لا يَعْنِيه، ويَعْرِضُ في كلِّ شيءٍ، وهي: مِعَنَةُ، والخَطيبُ.
- ـ مَعْنُونُ: المجنونُ.
- ـ عُناناكَ: قُصاراكَ.
- ـ عَنينُ: مَن لا يَقْدِرُ على حَبْسِ ريحِ بَطْنِه.
- ـ عِنِّينُ: مَن لا يأتي النِساءَ عَجْزاً، أو لا يُريدُهُنَّ، والاسْمُ: عَنانةُ، وتَّعْنينُ وعِنِينةُ، وعِنِّينةُ، وتَّعْنِينَةُ.
- ـ عُنِّنَ عنِ امرأتِهِ، وأُعِنَّ وعُنَّ: حَكَمَ القاضي عليه بذلك، أو مُنِعَ عنها بالسِحْرِ، والاسمُ: عُنَّةُ.
- ـ عِنانٌ: سَيْرُ اللجام الذي تُمْسَكُ به الدابةُ,ج: أعِنَّةٌ وعُنُنٌ، والمُعارَضَةُ، كالمُعانَّةِ، وحَبْلُ المَتْنِ.
- ـ عِنانٌ في الشَّرِكَةِ: أن تكونَ في شيءٍ خاصٍّ دونَ سائِرِ مالِهِما، أو هو أن تُعارِضَ رجلاً في الشِراءِ، فتقولَ: أشْرِكْنِي مَعَكَ، وذلك قَبلَ أن يَسْتَوْجِبَ الغَلَقُ، أو هو أن يكونا سواءً في الشَّرِكَةِ، لأَنَّ عِنانَ الدابَّةِ طاقَتانِ مُتساوِيتانِ، وموضع، وامرأةٌ شاعِرةٌ.
- ـ رجلٌ طَرِفُ العِنانِ: خفيفٌ.
- ـ أبو عِنانٍ، وحَفْصُ بنُ عِنانٍ: تابِعِيَّانِ.
- ـ عُنَّةُ: الحظيرةُ من خَشَبٍ ,ج: عُنَنٌ وعِنانٌ، ودِقْدانُ القِدْرِ، والحَبْلُ، ومِخْلافٌ باليمن، ورجلٌ.
- ـ عَنانٌ: السَّحابُ، أو التي تُمْسِكُ الماءَ، واحِدَتُهُ: عَنانَةُ، ووادٍ بديارِ بنِي عامِرٍ، أعْلاهُ لبَنِي جَعْدَةَ، وأسْفَلُهُ لبَنِي قُشَيْرٍ.
- ـ أعْنانُ: أطْرافُ الشَّجَرِ.
- ـ أعْنانُ من الشَّياطِينِ: أخْلاقُها.
- ـ أعْنانُ من السماءِ: نَواحِيها.
- ـ عِنانُها: ما بَدا لَكَ منها إذا نَظَرْتَها.
- ـ عِنانُ من الدَّارِ: جانِبُها.
- ـ عُنْوانُ الكتابِ وعُنْيانُهُ، وعِنْوانُ وعِنْيانُةُ: سُمِّيَ لأَنَّهُ يَعِنُّ له من ناحِيَتِهِ، وأصْلُه: عُنَّانٌ، وكُلَّمَا اسْتَدْلَلْتَ بشيءٍ يُظْهِرُكَ على غيرِهِ فَعُنْوانٌ له.
- ـ عَنَّ الكِتابَ وعَنَّنَهُ وعَنْوَنَهُ وعَنَّاهُ: كتَبَ عُنْوانَه.
- ـ اعْتَنَّ ما عندَهم: أُعْلِمَ بخَبَرِهِم.
- ـ عَنْعَنَةُ تَميمٍ: إِبْدَالهُم العينَ من الهمزةِ، يَقُولُونَ ''عن'' موضعَ ''أن''.
- ـ عَنَنْتُ اللجامَ وأعْنَنْتُه وعَنَّنْتُه: جَعَلْتُ له عِناناً.
- ـ عَنَنْتُ الفَرَس: حَبَسْتُهُ به، كأَعْنَنْتُه.
- ـ عَنَنْتُ فلاناً: سَبَبْتُه.
- ـ أعْطَيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ، غيرَ مُجْرًى، أو قَدْ يُجْرَى، أي: خاصَّةً من بَيْنِ أصْحابِهِ.
- ـ رأيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ، أي: الساعَةَ.
- ـ أعْنَنْتُ بعُنَّةٍ لا أدْرِي ما هي: تَعَرَّضْتُ لشيءٍ لا أعْرِفُهُ.
- ـ عانُّ: الحَبْلُ الطَّويلُ.
- ـ عُنُّ: قَبِيلَةٌ، وموضع.
- ـ هْوَ عَنَّانٌ عن الخَيْرِ: بَطِيءٌ.
- ـ جارِيَةٌ مُعَنَّنَةُ الخَلْقِ: مَطْوِيَّتُهُ.
- ـ ''عَنْ''، مُخَفَّفَة على ثَلاثَةِ أوْجُهٍ: تَكونُ حَرْفاً جارًّا، ولها عشرةُ مَعانٍ: المُجَاوَزَةُ: سافَرَ عن البَلَدِ، البَدَلُ: {لا تَجْزي نَفْسٌ ع نَفْسٍ شيئاً}، الاسْتِعْلاءُ: {فإنَّما يَبْخَلُ عن نَفْسِه}، التَّعْليلُ: {وما كان اسْتِغْفارُ إبراهيمَ لأَبيهِ إلاَّ عن مَوْعِدَةٍ}، مُرَادَفَةُ بَعْدَ: {عَمَّا قَليلٍ ليُصْبِحُنَّ نادمينَ}، الظَّرْفِيَّةُ:ولا تَكُ عن حَمْلِ الرِّباعةِ وانِيا بدَليلِ: {ولا تَنِيَا في ذِكْري}، مُرادَفَة مِنْ: {وهو الذي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عن عبادِهِ}، مرادفة الباءِ: {وما يَنْطِقُ عن الهَوَى}، الاسْتِعانَةُ: رَمَيْتُ عن القَوْسِ، أي: به. قاله ابنُ مالِكٍ، الزائِدَةُ للتَّعويضِ عن أُخْرَى مَحْذوفَةٍ: أتَجْزَعُ إن نَفْسٌ أتاها حِمامُها **** فَهَلاَّ التي عن بَيْنَ جَنْبَيْكَ تَدْفَعُ ,فَحُذِفَتْ ''عن'' من أوَّلِ المَوْصُولِ، وزِيدَتْ بَعْدَهُ. وتكونُ مَصْدَرِيَّةً، وذلك في عَنْعَنَةِ تَميمٍ: أعْجَبَنِي عن تَفْعَلَ. وتكونُ اسْماً بمَعْنَى جانِبٍ:مِنْ عَنْ يَمينِي مَرَّةً وأمامِي, وكقَوْلِه:على عن يَمينِي مَرَّتِ الطَّيْرُ سُنَّحَا.
معجم لسان العرب
+
(أ)وعي
- الوَعْيُ: حِفْظ القلبِ الشيءَ.
- وعَى الشيء والحديث يَعِيه وَعْيا وأَوْعاه: حَفِظَه وفَهِمَه وقَبِلَه، فهو واعٍ، وفلان أَوْعَى من فلا أَي أَحْفَظُ وأَفْهَمُ.
- وفي الحديث: نَضَّر الله امرأً سمع مَقالَت فوَعاها، فرُبَّ مُبَلَّغٍ أَوْعى من سامِعٍ.
- الأَزهري: الوَعِيُّ الحافِظ الكَيِّسُ الفَقِيه.
- وفي حديث أَبي أُمامة: لا يُعَذِّبُ اللهُ قَلْبا وَعَى القُرآنَ؛ قال ابن الأَثير: أَي عقَلَه إِيماناً به وعَمَلاً، فأَم من حَفِظ أَلفاظَه وضَيَّعَ حُدوده فإِنه غير واعٍ له؛ وقول الأَخطل وَعَاها مِنْ قَواعِدِ بيْتِ رَأْس شَوارِفُ لاحَها مَدَرٌ وغار إِنما معناه حَفِظَها أَي حَفِظَ هذه الخَمر، وعَنَى بالشَّوارِف الخَوابيَ القديمة.
- الأَزهري عن الفراء في قوله تعالى: والله أَعلم بم يُوعُونَ؛ قال: الإِيعاء ما يَجْمعون في صدورهم من التكذيب والإِثم.
- قال والوَعْيُ لو قِيلَ: والله أَعلم بما يَعُون، لكان صواباً ولكن لا يستقيم ف القراءة.
- الجوهري: والله أَعلم بما يُوعُونَ أَي يُضْمِرون في قلوبهم م التكذيب، وأُذُنٌ واعِيةٌ (* قوله[ وأذن واعية ] كذا هي في الأصل، إِل أنها مخرجة بالهامش، وأصلها في عبارة الجوهري: وعى الحديث يعيه وعياً وأذ واعية.
- الأَزهري: يقال أَوْعَى جَدْعَه واسْتَوْعاه إِذا اسْتَوْعَبه.
- وف الحديث: في الأَنف إِذا اسْتُوعِيَ جَدْعُه الدِّيةُ؛ هكذا حكاه الأَزهري ف ترجمة وعوع.
- وأَوْعَى فلانٌ جَدْعَ أَنْفِه واسْتَوْعاه إِذا استَوْعَبه وتقول: اسْتَوْعى فلان من فلان حَقَّه إِذا أَخذه كله.
- وفي الحديث فاسْتَوْعى له حَقَّه؛ قال ابن الأَثير: استوفاه كله مأْخوذ من الوِعاء ووَعَى العَظْمُ وَعْياً: بَرَأَ على عَثْمٍ؛ قال كأَنما كُسِّرَتْ سَواعِدُه ثمَّ وَعى جَبْرُها وما الْتَأَم قال أَبو زيد: إِذا جَبَرَ العظمُ بعد الكسر على عَثْمٍ، وه الاعْوِجاجُ، قيل: وَعى يَعِي وَعْياً، وأَجَرَ يأْجِرُ أَجْراً ويأْجُرُ أُجُوراً ووَعَى العظمُ إِذا انْجَبَر بعد الكسر؛ قال أَبو زيد خُبَعْثِنَةٌ في ساعِدَيْه تَزايُلٌ تَقُولُ وَعى مِنْ بَعْدِ ما قد تجَبَّر هذا البيت كذا في التهذيب، ورأَيته في حواشي ابن بري: من بعد ما ق تكسرا؛ وقال الحطيئة حتى وَعَيْتُ كَوَعْيِ عَظْ ـمِ السَّاقِ لأْأَمَه الجَبائِر ووَعَتِ المِدَّةُ في الجُرْح وَعْياً: اجتمعَتْ.
- ووَعى الجُرْح وَعْياً: سالَ قَيْحُه.
- والوَعْيُ: القَيْحُ والمِدَّة.
- وبرئ جُرحُه عل وَعْيٍ أَي نَغَلٍ.
- قال أَبو زيد: إِذا سالَ القَيْحُ من الجُرْح قيلَ وَع الجُرْحُ يَعِي وَعْياً، قال: والوَعْيُ هو القيحُ، ومثله المِدَّة.
- وقا الليث في وَعْيِ الكَسر والمِدَّة مِثلَه، قال: وقال أَبو الدُّقَيْش إِذا وَعَتْ جايِئَتُه يعني مِدَّته.
- قال الأَصمعي: يقال بئسَ واعِي اليتيم ووالي اليتيمِ وهو الذي يقوم عليه.
- ويقال: لا وَعْيَ لك عن ذلك الأَم أَي لا تَماسُك دونه؛ قال ابن أَحمر تَواعَدْن أَنْ لا وَعْيَ عن فَرْجِ راكِسٍ فَرُحْنَ ولم يَغْضِرْنَ عن ذاكَ مَغْضَر يقال: تَغَضَّرْتُ عن كذا إذا انصرفْت عنه.
- وما لي عنه وَعْيٌ أَ بُدٌّ.
- وقال النضر: إنه لفي وَعْيِ رِجالٍ أَي في رجال كثيرة والوِعاءُ والإعاءُ على البَدَل والوُعاءُ، كل ذلك: ظرف الشيء، والجم أَوْعِيةٌ، ويقال لصدر الرجل وِعاء عِلْمِه واعْتِقادِهِ تشبيهاً بذلك ووَعى الشيء في الوعاء وأَوْعاه: جَمَعَه فيه؛ قال أَبو محم الحَذلَمِيُّ تأْخُذُه بِدِمْنِه فَتُوعِيه أَي تجمع الماء في أَجوافها.
- الأزهري: أَوْعى الشيءَ في الوِعاء يُوعِي إيعاء، بالألف، فهو مُوعًى.
- الجوهري: يقال أَوْعِيْتُ الزاد والمَتا إذا جعلته في الوِعاء؛ قال عَبِيد بن الأَبرص الخَيْرُ يَبْقى، وإنْ طالَ الزَّمانُ به والشَّرُّ أَخْبَثُ ما أَوْعَيْتَ من زاد وفي الحديث: الاسْتِيحاء من الله حقَّ الحَياء أَن لا تَنْسَوُ المَقابرَ والبِلَى والجوفَ وما وَعى أَي ما جمع من الطعام والشراب حتى يكونا م حِلِّهِما.
- وفي حديث الإِسْراء: ذكر في كل سماء أَنبياءَ قد سمَّاه فأَوْعَيْتُ منهم إدْرِيس في الثانية؛ قال ابن الأثير: هكذا روي، فإن ص فيكون معناه أَدخلته في وِعاء قلبي؛ يقال: أَوْعَيْت الشيء في الوِعاء إذ أَدخلته فيه؛ قال: ولو روي وَعَيْتُ بمعنى حَفِظْت لكان أبين وأَظهر وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: حَفِظْتُ عن رسول الله،صلى الله علي وسلم، وِعاءَيْن منَ العلم؛ أَراد الكناية عن مَحَلّ العِلم وجَمْعِ فاستعار له الوعاء وفي الحديث: لا تُوعِي فيُوعَى عَلَيْكِ أَي لا تَجْمَعي وتَشِحِّ بالنفَقة فَيُشَحَّ عَلَيْكِ وتُجازَيْ بَتَضْيِيقِ رِزْقِكِ.
- الأَزهري: إذ أَمرت من الوَعْي قلت عِهْ، الهاء عماد الوقوف لخفّتها لأَنه لا يُستطا الابتداء والوُقوف معاً على حرف واحد والوَعْيُ والوَعَى، بالتحريك: الجَلَبةُ والأَصوات، وقيل: الأَصوا الشديدة؛ قال الهذلي كَأَنَّ وَعَى الخَمُوشِ، بجانِبَيهِ وَعَى رَكْبٍ، أُمَيْمَ، ذَوِي زِياط وقال يعقوب: عينُه بدَل من غين وغَى، أَو غين وغَى بدل منه، وقيل الوَعَى جلبة صوتِ الكِلابِ في الصَّيدِ.
- الأَزهري: الوَعَى جَلَبة أَصوا الكلاب والصَّيد، قال: ولم أَسمع له فعلاً.
- والواعيةُ: كالوَعَى، الأَزهري الواعِيةُ والوَعَى والوَغََى كلها الصوت.
- والواعِيةُ: الصَّارِخَةُ وقيل الواعِيةُ الصُّراخ على الميت لا فِعْلَ له.
- وفي حديث مقتل كعب ب الأَشْرَف أَو أَبي رافعٍ: حتى سمعنا الواعِيةَ؛ قال ابن الأَثير: ه الصُراخ على الميت ونَعْيُه، ولا يُبْنى منه فِعل؛ وقوله أَنشده اب الأَعرابي:إِنِّي نَذِيرٌ لَكَ مِنْ عَطِيِّه قَرَمَّشٌ لِزَادِه وَعِيَّ لم يفسر الوعية، قال ابن سيده: وأُرى أَنه مسْتَوْعِب لزاده يُوعِيه ف بطنه كما يُوعَى المَتاعُ، هذا إن كان من صفة عطية، وإن كان من صفة الزا فمعناه أَنه يَدَّخِرُه حتى يَخْنَزَ كما يَخْنَزُ القيح في القَرْح.
(ب)عيا
- عَيَّ بالأَمرِ عَيّاً وعَيِيَ وتَعايا واسْتَعْيا؛ هذه ع الزجَّاجي ، وهو عَيٌّ وعَييٌ وعَيَّانُ: عجز عنه ولم يُطِقْ إحْكامه.
- قا سيبويه: جمع العَييِّ أَعْيِياءُ وأَعِيَّاءُ، والتصحيح من جهة أَنه ليس عل وزن الفِعْلِ، والإعْلال لاسْتِثقالِ اجتماع الياءَينِ، وقد أَعْيا الأمرُ؛ فأَمَّا قول أبي ذؤيب وما ضَرَبٌ بَيْضاءُ، يأْوِي مَلِيكُه إلى طُنُفٍ أَعْيا بِراقٍ ونارِل فإنما عَدّى أَعْيا بالباء لأنه في معنى برَّح، فكأَنه قال برَّح بِراق ونازِلٍ، ولولا ذلك لما عَدَّاه بالباء.
- وقال الجوهري: قوم أَعْيا وأَعْيِياء، قال: وقال سيبويه أَخبرنا بهذه اللغة يونس ، قال ابن بري: صواب وقوم أَعِيّاء وأَعْيِياء كما ذكره سيبويه.
- قال ابن بري: وقال ، يعن الجوهري، وسَمِعْنا من العرب من يقول أَعْيِياء وأَحْيِيَةٌ فيُبَيِّن؛ قا في كتاب سيبويه: أَحْيِيَةٌ جمع حَياء لفَرْج الناقة، وذكر أَنَّ م العرب من يُدْغِمُه فيقول أَحِيَّة.
- الأزهري: قال الليث العِيُّ تأْسِيس أَصله من عَين وياءَيْن وهو مصدر العَيِيِّ، قال: وفيه لغتان رجل عَيِيٌّ بوزن فعيل؛ وقال العجاج لا طائِشٌ قاقٌ ولا عَيِيّ ورجل عَيٌّ: بوَزْنِ فَعْلٍ، وهو أَكثر من عَييٍّ، قال: ويقال عَيِي يَعْيا عن حُجَّته عَيّاً، وعَيَّ يَعْيَا، وكلُّ ذلك يقال مثل حَيِي يَحْيَا وحَيِّ؛ قال الله عز وجل: ويَحْيا مَنْ حَيَّ عن بَيِّنَةٍ ، قال والرِّجلُ يَتَكَلَّف عملاً فيَعْيا به وعَنه إذا لم يَهْتَدِ لوجِه عَمَله وحكي عن الفراء قال: يقال في فِعْلِ الجميع من عَيَّ عَيُّوا؛ وأَنش لبعضهم يَحِدْنَ عَنْ كلِّ حَيٍّ، كأَنَّن أَخاريسُ عَيُّوا بالسَّلامِ وبالنَّسَب وقال آخر مِنَ الذين إذا قُلْنا حديثَكُم عَيُّوا، وإنْ نَحْن حَدَّثْناهُمُ شَغِبُو قال: وإذا سُكِّن ما قبل الياء الأُولى لم تُدْغَمْ كقولك هو يُعْي ويُحْيي.
- قال: ومن العربَ منْ أَذْعَمَ في مثلِ هذا؛ وأَنشد لبعضهم فكَأَنَّها بينَ النّساء سَبيكة تَمْشي بسُدَّة بَيتها، فتُعِيّ وقال أبو إسحق النحوي: هذا غيرُ جائزٍ عند حُذَّاق النحويين.
- وذكر أَنّ البيتَ الذي اسْتَشْهد به الفراء ليس بمعروف؛ قال الأَزهري: والقياس م قاله أَبو إسحق وكلامُ العرب عليه وأَجمع القُرّاء على الإظْهار في قول يُحْيِي ويُمِيتُ.
- وحكي عن شمر: عَيِيتُ بالأَمر وعَييتُه وأَعْيا عليّ ذلك وأَعياني.
- وقال الليث: أَعْياني هذا الأَمرُ أَن أَضْبِطَه وعَيِي عنه، وقال غيره: عَيِيتُ فلاناً أَعْياهُ أَي جَهِلْته.
- وفلان يَعْيا أَحدٌ أي لا يَجْهَله أحدٌ، والأصل في ذلك أن لا تَعْيا عن الإخبارِ عنه إذ سُئِلْتَ جَهْلاً به؛ قال الراعي يسأَلْنَ عنك ولا يَعْياك مسؤول أَي لا يَجْهَلُك.
- وعَيِيَ في المَنْطِق عِيّاً: حَصِرَ.
- وأَعْي الماشي: كلَّ.
- وأَعْيا السيرُ البَعيرَ ونحوَه: أَكَلَّه وطَلَّحه.
- وإبل مَعايا: مُعْيِيَة.
- قال سيبويه: سألت الخليلَ عن مَعايا فقال: الوَجْ مَعايٍ، وهو المُطَّرد، وكذلك قال يونس، وإنما قالوا مَعايا كما قالوا مَدار وصَحارى وكانت مع الياء أَثقلَ إذا كانت تُستَثقَل وحدَها.
- ورجل عَياياءُ: عَيِيٌّ بالأُمور.
- وفي الدعاء: عَيٌّ له وشَيٌّ، والنَّصْبُ جائِزٌ والمُعاياةُ: أَن تأْتيَ بكلامٍ لا يٌهتَدى له، وقال الجوهري: أَن تأْت بشيءٍ لا يهتدى له، وقد عاياهُ وعَيَّاه تَعْيِيَةً.
- والأُعْيِيَّةُ: م عايَيْتَ به.
- وفَحْلٌ عَياءٌ: لا يَهْتَدي للضراب، وقيل: هو الذي ل يَضْرِبْ ناقةً قطُّ، وكذلك الرجل الذي لا يَضْرِبُ، والجمع أَعْياءٌ جمَعُوه على حذف الزائد حتى كأَنهم كسَّروا فَعَلاً كما قالوا حياءُ الناقةِ والجمع أَحْياءٌ.
- وفَحْلٌ عَياياءُ: كْعَياءٍ، وكذلك الرجُلُ.
- وفي حدي أُمّ زرع: أَنَّ المرأَة السادسة قالت زوجي عَياياءُ طَبافاءُ كلُّ داء داءٌ؛ قال أبو عبيد: العَياياءُ من الإبلِ الذي لا يَضْرِبُ ول يُلْقِحُ، وكذلك هو من الرجال؛ قال ابن الأثير في تفسيره: العَياياءُ العِنِّين الذي تُعْييهِ مُباضَعَة النساء.
- قال الجوهري: ورَجلٌ عَياياءُ إذ عَيِّ بالأَمْر والمَنْطِقِ ؛ وذكر الأزهري في ترجمة عبا كَجَبْهَةِ الشَّيخِ العَباء الثَّطّ وفسره بالعَبام، وهو الجافي العَيِيُّ ، ثم قال: ولم أَسْمَع العَباء بمعنى العَبام لغير الليث، قال: وأَما الرَّجَز فالرواية عنه كَجَبْهَة الشيخ العيا بالياء.
- يقال: شيخ عَياءٌ وعَياياءُ، وهو العَبامُ الذي لا حاجة له إل النساء، قال: ومن قاله بالباء فقد صَحَّف.
- وداءٌ عَياءٌ: لا يُبْرَأ منه ، وقد أَعْياه الداءُ ؛ وقوله وداءٌ قدَ أعْيا بالأطبَّاء ناجِس أراد أَعْيا الأَطِبَّاءَ فعَدَّاه بالحَرْفِ، إذ كانت أَعْيا في معن بَرَّحَ، على ما تقدم.
- الأَزهري: وداءٌ عَيُّ مثلُ عَياءٍ، وعَيِيّ أَجود؛ قال الحرث بن طُفَيل وتَنْطِقُ مَنْطِقًا حُلْواً لذيذاً شِفاءَ البَثِّ والسُّقْمِ العَيِيّ كأَن فَضِيضَ شارِبه بكأْ شَمُول، لَوْنُها كالرَّازِقِيّ جَمِيعاً يُقْطَبانِ بِزَنْجَبيل على فَمِها، مَعَ المِسْكِ الذَّكِيّ وحكي عن الليث: الداءُ العَيادُ الذي لا دَواءَ له، قال: ويقال الداء العَياءُ الحُمْقُ.
- قال الجوهري: داءٌ عَياءٌ أَي صعبٌ لا دواءَ له كأَن أَعْيا على الأَطِباء.
- وفي حديث علي، كرم الله وجهه: فِعْلُهم الداء العَياءُ؛ هو الذي أَعْيا الأَطِباء ولم يَنْجَعْ فيه الدواءُ.
- وحدي الزُّهْري: أَنَّ بَرِيداً من بعض المُلوك جاءَه يسأله عن رجل معه ما مع المرأ كيف يُوَرَّث؟ قال: من حيثُ يخرجُ الماءُ الدافِقُ؛ فقال في ذل قائلهم:ومُهِمَّةٍ أَعْيا القُضاةَ عَياؤُه تَذَرُ الفقيهَ يَشُكُّ شَكَّ الجاهِل عَجَّلْتَ قبلَ حَنِيذها بِشِوَائِها وقَطَعْتَ مَحْرِدَها بحُكْمٍ فاصِل قال ابن الأثير: أَرادَ أَنك عجلتَ الفَتْوى فيها ولم تَسْتَأْنِ ف الجواب، فشَبَّهه برجُلٍ نَزلَ به ضيفٌ فعَجَّل قِراهُ بما قَطعَ له م كَبِدِ الذَّبيحة ولَحْمِها ولم يَحْبِسُه على الحَنيذِ والشّواء، وتَعْجيل القِرى عندهم محمودٌ وصاحبُه ممدوح وتَعَيَّا بالأمر: كَتَعَنَّى ؛ عن ابن الأعرابي؛ وأَنشد حتى أَزُورَكُم وأَعْلَمَ عِلْمَكُمْ إنَّ التَّعَيِّيَ بأَمرِك مُمْرِض وبنو عَياءٍ: حَيٌّ من جَرْمٍ.
- وعَيْعايةُ: حَيٌّ من عَدْوان فيه خَساسة.
- الأزهري: بَنُو أَعْيا يُنْسَبُ إليهم أَعْيَوِيٌّ، قال: وهم حَيّ من العرب.
- وعاعَى بالضأْنِ عاعاةً وعِيعاءً: قال لها عا، وربما قالو عَوْ وعايْ وعاءِ، وعَيْعَى عَيْعاةً وعِيعاءً كذلك؛ قال الأَزهري: وه مثال حاحَى بالغَنَم حِيحاءً، وهو زَجْرُها.
- وفي الحديث شِفاءُ العِيّ السؤالُ؛ العِيُّ: الجهلُ، وعيِيَ به يَعْيا عِيّاً وعَيَّ، بالإدغا والتشديد، مثلُ عَييَ.
- ومنه حديث الهَدْي: فأَزْحَفَتْ عليه بالطريق فعَيّ بشأْنِها أَي عَجَزَ عنها وأَشكل عليه أَمرُها.
- قال الجوهري: العِيُّ خلاف البيانِ، وقد عَيَّ في مَنْطِقِه.
- وفي المثل: أَعْيَا من باقِلٍ.
- ويقا أَيضًا: عَيَّ بِأَمرِه وعَيِيَ إذا لم يَهْتَدِ لوجهِه، والإدْغام أَكثر، وتقول في الجمع: عَيُوا ، مخَفَّفاً، كما قلناه في حَيُوا، ويقا أَيضًا: عَيُّوا، بالتشديد، وقال عبيد بن الأبرص عَيُّوا بأَمرِهِمُ ، كم عَيَّتْ ببَيْضتِها الحَمامَه وأَعياني هو ؛ وقال عمرو بن حسان من بني الحَرِث ابنِ همَّام فإنَّ الكُثْرَ أَعْياني قَديماً ولم أُقْتِرْ لَدُنْ أَنّي غُلام يقول: كنت متوسطاً لم أَفْتَقر فقراً شديداً ولا أَمكَنني جمعُ الما الكثير، ويُرْوى: أَغناني أَي أَذَلِّني وأَخْضَعني.
- وحكى الأَزهري ع الأصمعي: عيِيَ فلان، بياءَين، بالأَمر إذا عَجَز عنه، ولا يقال أَعْيا به قال: ومن العرب من يقول عَيٌّ به، فيُدْغِمُ.
- ويقال في المَشْي: أَعْيَيْ وأَنا عَيِيّ (* قوله [ اعييت وأنا عييّ ] هكذا في الأصل، وعبارة التهذيب: أعييت اعياء قال: وتكلمت حتى عييت عياً ، قال: واذا طلب علاج شيء فعجز يقال: عيي وأنا عيي.
- ) قال النابغة عَيَّتْ جواباً وما بالرَّبْعِ من أَح قال: ولا يُنْشَدُ أَعْيَتْ جواباً؛ وأَنشد لشاعر آخر في لغة من يقو عيي وحتى حسِبْناهْم فوارِسَ كَهْمَسٍ حَيُوا بعدما ماتُوا من الدَّهْرِ أَعْصُرَ ويقال: أَعْيا عليَّ هذا الأَمرُ وأَعْياني، ويقال: أَعْياني عَيَاؤه قال المرَّارُ وأَعْيَتْ أَن تُجِيبَ رُقىً لِرَاق قال: ويقال أَعْيا به بعيره وأَذَمَّ سواءٌ.
- والإعْياءُ: الكَلال يقال: مَشَيْت فأَعْيَيْت، وأَعيا الرجلُ في المَشْيِ، فهو مُعْيٍ؛ وأَنش ابن بري إنّ البَراذِيِنَ إذا جَرَيْنَهْ مَعَ العِتاقِ ساعَةً، أَعْيَيَنَه قال الجوهري: ولا يقال عَيَّانٌ.
- وأَعْيا الرجلُ وأَعياهُ الله، كلاهم بالأَلف.
- وأَعيا عليه الأَمْرُ وتَعَيَّا وتَعايا بمعنى وأَعْيا: أَبو بطن من أَسَدٍ، وهو أَعيا أَخو فَقْعسٍ ابنا طَريفِ ب عمرو بن الحَرِثِ بن ثَعْلبة بن دُوادانَ بن أَسدٍ؛ قال حُرَيث بنُ عتَّاب النَّبْهاني تَعالَوْا أُفاخِرْكُمْ أَأَعْيا، وفَقْعَس إلى المَجْدِ أَدْنَى أَمْ عَشِيرَةُ حاتِم والنسبَة إليهم أَعْيَويّ.
مصطلحات مالية
+
الوعاء
- مجموعة أوراق مالية يخصّصها المدير لفرق ومؤسّسات البيع. وعندما يباع كلّ الجزء من الإصدار المحجوز لهذه المبيعات يعتبر الوعاء نظيفاً clean pot أي إنه بيع بالكامل. ، في الإنجليزية، هي pot.
ترجمة واع باللغة الإنجليزية
واع
Conscious Sentient Aware Mindful Wise Circumspect