اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة هنيهة في القاموس

في اللغة العربية

  • هُنَيْهَةٌ : (جامد)
    هُنَيْهَةٌ - هُنَيْهَةٌ [هـ ن و]. اِنْتَظِرْ هُنَيْهَةً : وَقْتاً، لَحْظَةً قَصِيرَةً، يَسِيرَةً. وَقَفَ الشَّيْخُ هُنَيْهَةً يَتَأَمَّلُ فِي الْمُغَنِّيَةِ الصَّغِيرَةِ. (عبد الحكيم قاسم).
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)هُنَيْهَة

  • (انظر: هـ ن ي هـ ة.
  • هُنَيْهَة).

(ب)هُنَيْهَة

  • وقت قصير، قليل من الزَّمان.
  • أقام هُنَيْهة ثم انصرف.
معجم الغني +

هُنَيْهَةٌ

  • [هـ ن و]. :اِنْتَظِرْ هُنَيْهَةً : وَقْتاً، لَحْظَةً قَصِيرَةً، يَسِيرَةً. :وَقَفَ الشَّيْخُ هُنَيْهَةً يَتَأَمَّلُ فِي الْمُغَنِّيَةِ الصَّغِيرَةِ. (عبد الحكيم قاسم).
معجم الرائد +

(أ)هُنَيهة

  • هنيهة.
  • وقت قصير.

(ب)لُهنة

  • لهنة.
  • ج، لهن.
  • لهنة وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء.
  • لهنة ما يهديه المسافر إلى شخص آخر عند قدومه من السفر.
  • لهنة ما يهدى إلى المسافر إذا قدم من سفر.
المعجم الوسيط +

(أ)هُنَيْهَةٌ

  • هُنَيْهَةٌ، وهُنَيَّةٌ هُنَيْهَةٌ يقال: أَقام هُنَيْهَةً، وهُنَيَّةً: قليلاً من الزَّمَان.
  • وفي الحديث: حديث شريف أَنه أَقام هُنَيَّةً//.
  • وهُنَيَّةٌ: تصغير هَنَة على القياس، وهُنَيْهةٌ على إِبدال الهاء من الياء في هُنَيَّة.

(ب) اللُّهْنَةُ

  • اللُّهْنَةُ : ما تُهْدِيه للرجل إِذا قَدِمَ من سفر.
  • و اللُّهْنَةُ ما يهديه المسافر إِذا قدِم من سفره.
  • و اللُّهْنَةُ الطَّعامُ الذي يُتعلَّل به قبل الغَدَاء.
  • و اللُّهْنَةُ ما يُتبلَّغ به.
  • يقال: ما وَجَدَتِ الماشيةُ إلاَّ لُهْنة: قليلاً من المرعَى.
المحيط في اللغة +

اللُّهْنَةُ

  • ـ اللُّهْنَةُ: ما يُهدِيهِ المُسافِرُ، واللُّمْجَةُ. ولَهَّنَهُمْ، و لُّهْنَةُ لهم فيهما تَلْهيناً.
  • ـ ألْهَنَه: أهْدَى له عند قُدومِهِ من سَفَرٍ.
  • ـ لَهِنَّكَ: كلمةٌ تُسْتَعْمَلُ تَأْكيداً، أصْلُها: لإِنَّكَ، فأُبْدِلَتْ هاءً، كإيَّاكَ وهيَّاكَ، وإنما جُمِعَ بين تَوْكِيدَيْنِ: اللامِ، وإنَّ، لأنَّ الهمزةَ لَمَّا أُبْدِلَتْ زالَ لفظُ إنَّ، فصارتْ كأنها شيءٌ آخَرُ.
  • ـ ألْهانُ: مِخْلافٌ باليَمن، وموضع بنَواحي المدينةِ لبني قُرَيْظَةَ.
  • ـ بنُو ألْهانَ: قَبِيلةٌ.
معجم لسان العرب +

(أ) هنا

  • هُنا: ظَرْفُ مكان، تقول جَعَلْتُه هُنا أَي في هذا الموضع وهَنَّا بمعنى هُنا: ظرف.
  • وفي حديث علي، عليه السلام: إِنَّ هَهُنا عِلْماً وأَوْمَأَ بيَدِه إِلى صَدْرِه، لو أَصَبْتُ له حَمَلةً؛ ها، مَقصورة: كلم تَنْبِيه للمُخاطَب يُنَبَّه بها على ما يُساقُ إِليه من الكلام.
  • اب السكيت: هُنا هَهُنا موضعٌ بعينه.
  • أَبو بكر النحوي: هُنا اسم موضع ف البيت، وقال قوم: يَوْمَ هُنا أَي يَوْمَ الأَوَّل؛ قال إِنَّ ابْنَ عاتِكَة المَقْتُولَ، يَوْمَ هُنا خَلَّى عَليَّ فِجاجاً كانَ يَحْمِيه قوله: يَوْمَ هُنا هو كقولك يَوْمَ الأَوَّلِ؛ قال ابن بري في قول امر القيس وحَديثُ الرَّكْبِ يَوْمَ هُن قال: هُنا اسم موضع غيرُ مَصْرُوف لأَنه ليس في الأَجْناس معروفاً، فه كجُحَى، وهذا ذكره ابن بري في باب المعتل.
  • غيره: هُنا وهُناك للمكا وهُناك أَبْعَدُ من ههُنا.
  • الجوهري: هُنا وهَهُنا للتقريب إِذا أَشرتَ إِل مكان، وهُناك وهُنالِكَ للتَّبْعِيدِ، واللام زائدة والكاف للخطاب، وفيه دليل على التبعيد، تفتح للمذَكَّرِ وتكسر للمُؤَنَّثِ.
  • قال الفراء: يقا اجْلِسْ ههُنا أَي قريباً، وتَنَحَّ ههُنا أَي تَباعَدْ أَو ابْعُد قليلاً، قال: وهَهِنَّا أَيضاً تقوله قَيْسٌ وتَمِيمٌ.
  • قال الأَزهري: وسمع جماعة من قيس يقولون اذْهَبْ هَهَنَّا بفتح الهاء، ولم أَسْمَعْها بالكس من أَحد.
  • ابن سيده: وجاء من هَني أَي من هُنا، قال: وجِئتُ من هَنَّا وم هِنَّا.
  • وهَنَّا بالفتح والتشديد: معناه هَهُنا.
  • وهَنَّاك أَي هُناك قال الراجز لَمَّا رأَيت مَحْمِلَيْها هَنَّ ومنه قولهم: تَجَمَّعُوا من هَنَّا ومِنْ هَنَّا أَي من هَهُنا وم هَهُنا؛ وقول الشاعر حَنَّت نَوارُ ، ولاتَ هَنَّا حَنَّتِ وبَدا الذي كانَتْ نَوارُ أَجَنَّت يقول: ليس ذا موضع حَنِينٍ؛ قال ابن بري: هو لجَحْل بن نَضْلَة وكا سَبى النَّوارَ بنتَ عمْرو ابن كَلْثوم؛ ومنه قول الراعي أفي أَثَرِ الأَظْعانِ عَيْنُكَ تَلْمَحُ نَعَمْ لاتَ هَنَّا ، إنَّ قَلْبَكَ مِتْيَح يعني ليس الأَمر حيثما ذهبت؛ وقوله أَنشده أَبو الفتح بن جني قدْ وَرَدَتْ مِنْ أَمْكِنَهْ مِنْ هَهُنا ومِنْ هُنَه إِنما أَراد: ومن هُنا فأَبدل الأَلف هاء، وإنما لم يقل وها هُنَهْ لأ قبله أَمْكِنَهْ، فمن المُحال أَن تكون إحدى القافيتين والأُخرى غي مؤسسة.
  • وهَهِنَّا أَيضاً تقوله قيس وتميم، والعرب تقول إذا أَرادت البُعْد هَنَّا وهَهَنَّا وهَنَّاكَ وهَهَنَّاك، وإذا أَرادت القرب قالت: هُن وهَهُنا.
  • وتقول للحبيب: هَهُنا وهُنا أَي تَقَرَّبْ وادْنُ، وفي ضدّ للبَغِيض: هَهَنَّا وهَنَّا أَي تَنَحَّ بَعِيداً؛ قال الحطيئة يهج أُمه:فهَهَنَّا اقْعُدِي مِني بَعِيداً أَراحَ اللهُ مِنَّكِ العالَمِين (* في ديوان الحطيئة: تَنَحّي، فاجلسي منى بعيداً، إلخ.
  • وقال ذو الرمة يَصِفُ فلاةً بَعِيدةَ الأَطْراف بعيدةَ الأَرجاء كثير الخَيرِ هَنَّا وهَنَّا ومِنْ هَنَّا لَهُنَّ بها ذاتَ الشَّمائلِ والأَيْمانِ ، هَيْنُوم الفراء: من أَمثالهم هَنَّا وهَنَّا عَنْ جِمالِ وَعْوَعَه (* قوله [ هنا وهنا إلخ ] ضبط في التهذيب بالفتح والتشديد في الكلما الثلاث، وقال في شرح الاشموني: يروى الاول بالفتح والثاني بالكسر والثال بالضم، وقال الصبان عن الروداني: يروى الفتح في الثلاث.
  • كما تقول: كلُّ شيء ولا وَجَع الرأْسِ، وكلُّ شيء ولا سَيْف فَراشةَ ومعنى هذا الكلام إذا سَلِمْتُ وسَلِمَ فلان فلم أَكْتَرِثْ لغَيرِه؛ وقا شمر: أَنشدنا ابن الأعرابي للعجاج وكانتِ الحَياةُ حِينَ حَيَّتِ وذِكْرُها هَنَّتْ فلاتَ هَنَّت أَراد هَنَّا وهَنَّهْ فصيره هاء للوقف.
  • فلاتَ هَنَّتْ أَي ليس ذا موضع ذلك ولا حِينَه، فقال هَنَّت بالتاء لما أَجرى القافية لأَن الهاء تصي تاء في الوصل؛ ومنه قول الأَعشى لاتَ هَنَّا ذِكْرَى جُبَيرةَ أَمَّن جاء مِنْها بطائفِ الأَهوال (*قوله[ جبيرة ] ضبط في الأصل بما ترى وضبط في نسخة التهذيب بفتح فكسر وبكل سمت العرب قال الأَزهري: وقد مضى من تفسير لاتَ هَنَّا في المعتل ما ذكر هُنا لأَن الأَقرب عندي أَنه من المُعْتَلاَّتِ؛ وتقَدّم فيه حَنَّتْ ولاتَ هَنَّتْ وأَنَّى لكِ مَقْروع رواه ابن السكيت وكانتِ الحَياةُ حِينَ حُبَّت يقول: وكانت الحياةُ حِينَ تُحَبُّ.
  • وذِكْرُها هَنَّتْ، يقول: وذِكر الحَياةِ هُناكَ ولا هناك أَي لِليأْس من الحياة؛ قال ومدح رجلا بالعطاء:هَنَّا وهَنَّا وعلى المَسْجوح أَي يُعْطِي عن يمين وشمال، وعلى المَسْجُوح أَي على القَصْد؛ أَنشد اب السكيت حَنَّتْ نَوارُ ولاتَ هَنَّا حَنَّتِ وبَدا الذي كانتْ نَوارُ أَجَنَّت أَي ليس هذا موضعَ حَنِينٍ ولا في موضِع الحَنِينِ حَنَّتْ؛ وأَنش لبَعضِ الرُّجَّازِ لمَّا رأَيتُ مَحْمِلَيْها هَنَّ مُخَدَّرَيْنِ، كِدْتُ أَنَّ أُجَنَّ قوله هَنَّا أَي هَهَنَّا، يُغَلِّطُ به في هذا الموضع.
  • وقولهم ف النداء: يا هَنَّاه بزيادة هاء في آخره، وتصِيرُ تاء في الوصل، قد ذكرنا وذكرنا ما انتقده عليه الشيخ أَبو محمد بن بري في ترجمة هنا في المُعْتَلّ وهُنا: اللَّهْوُ واللَّعِبُ، وهو مَعْرِفةٌ؛ وأَنشد الأَصمعي لامر القيس وحَدِيثُ الرَّكْبِ يَوْمَ هُنا وحَدِيثٌ مَّا على قِصَرِه ومن العرب من يقول: هَنا وهَنْتَ بمعنى أَنا وأَنتَ، يَقْلِبون الهمز هاء وينشدون بيت الأَعشى يا ليتَ شِعْرِي هل أَعُودنْ ناشِئاً * مِثْلي، زُمَيْنَ هَنا بِبُرْقةِ أَنْقَدا ابن الأَعرابي: الهُنا الحَسَبُ الدَّقِيقُ الخَسِيسُ؛ وأَنشد حاشَى لفرْعَيْكَ مِن هُنا وهُنا، * حاشَى لأَعْراقِكَ التي تَشبح.

(ب) بهنن

  • البَهْنانةُ: الضحَّاكة المُتهلِّلة؛ قال الشاعر يا رُبَّ بَهْنانةٍ مُخَبَّأَةٍ تَفْتَرُّ عن ناصعٍ من البَرَ وقيل: البَهْنانةُ الطيِّبةُ الريح، وقيل: الطيِّبة الرائحة الحسَن الخُلقِ السَّمْحة لزَوْجِها، وفي الصحاح: الطيِّبة النفَس والأَرَجِ، وقيل هي الليِّنة في عملها ومَنْطقها.
  • وفي حديث الأَنصار: ابْهَنُوا منه آخِرَ الدهر أَي افرَحوا وطيبُوا نفْساً بصُحْبَتي، من قولهم امرأَة بَهْنانةٌ أَي ضاحكة طيّبة النفَس والأَرَج؛ فأَما قول عاهان بن كعب بن عمرو ب سعد أَنشده ابن الأَعرابي أَلا قالتْ بَهانِ، ولمْ تأَبَّقْ نَعِمْتَ ولا يَليقُ بكَ النَّعيم بَنونَ وهَجْمَةٌ كأَشاءِ بُسٍّ صَفايا كَثَّةُ الأَوْبارِ كُوم فإنه يقال بَهانِ أَراد بَهْنانةً، قال: وعندي أَنه اسم علم كحَذام وقَطامِ، وقوله: لم تَأَبَّقْ أَي لم تأْنفْ، وقيل: لم تأَبَّقْ لم تفِرّ مأْخوذ من أَباقِ العبدِ، وهذا البيت أَورده الجوهري منسوباً لعامان بالميم، ولم يُنبِّه عليه ابن بري بل أَقرّه على اسمه وزاد في نسبَه، وه عاهان بالهاء كما أَورده ابن سيده، وذكره أَيضاً في عوه وقال: هو على هذ فَعْلانُ وفاعال فيمن جعله من عَهنَ؛ وأَورده الجوهري كبِرْتَ ولا يليق بك النعي وصوابه نَعِمتَ كما أَورده ابن سيده وغيره.
  • وبُسُّ: اسمُ موضع كثي النخل.
  • الجوهري: وبَهانِ اسمُ امرأَة مثل قَطامِ.
  • وفي حديث هَوازن: أَنه خرجوا بدُرَيْد بن الصّمّة يتَبَهّنون به؛ قال ابن الأَثير: قيل إن الراو غَلِطَ وإنما هو يَتَبَهْنَسون، والتَّبَهنُسُ كالتَّبَخْتر في المشي، وه مِشْية الأَسد أَيضاً، وقيل: إنما هو تصحيفُ يتَيمَّنُون به، م اليُمْنِ ضِدّ الشُّؤْم.
  • والباهِينُ: ضرْبٌ من التمر؛ عن أَبي حنيفة.
  • وقال مُرة أَخبرني بعضُ أَعرابْ عُمانَ أَنَّ بهَجَر نخلة يقال لها الباهينُ، ل يزال عليها السَّنةَ كلَّها طلعٌ جديدٌ وكبائسُ مُبْسِرة وأُخَرُ مُرْطِب ومُتْمِرة.
  • الأَزهري عن أَبي يوسف: البَيْهَنُ النَّسْتَرَنُ م الرّياحِين، والبَهْنَوِيُّ من الإبلِ: ما بين الكِرْمانيّة والعربيّة، وه دَخِيل في العربية.

ترجمة هنيهة باللغة الإنجليزية

هنيهة
Awhile

كلمات شبيهة ومرادفات