معنى كلمة هدر في القاموس
الفعل
هَدَرَالمصدر
هدرفي القواميس
- هَدَرٌ : (مصدر)
هَدَرٌ - هَدَرٌ [هـ د ر] (مصدر: هَدَرَ). إسم هَدْرٌ. - هَدَرٌ : (مصدر)
هَدَرَ - هَدَرَ [هـ د ر] (ف ثلا. لازم). هَدَرَ، يَهْدِرُ، مصدر: هَدْرٌ، هَدِيرٌ .
1 - هَدَرَ الْحَمَامُ : قَرْقَرَ، أَيْ كَرَّرَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ، هَدَلَ.
2 - هَدَرَ الْبَعِيرُ : رَدَّدَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ. هَدَرَ الْأَسَدُ.
3 - هَدَرَ الرَّعْدُ : أَرْعَدَ.
4 - هَدَرَ مُحَرِّكُ السَّيَّارَةِ : أَحْدَثَ صَوْتاً مُدَوِّياً.
5 - هَدَرَ الصَّبِيُّ : أَرَاغَ الْكَلاَمَ وَهُوَ صَغِيرٌ.
6 - هَدَرَ الشَّرَابُ : غَلاَ.
7 - هَدَرَ الْجَوْفُ : اِنْتَفَخَ.
8 - هَدَرَ الْعُشْبُ هَدِيراً وهُدُوراً : طَالَ وَعَظُمَ. 9.هَدَرَ الحَائِطُ هُدُوراً : سَقَطَ. - هَدْرٌ : (مصدر)
هَدْرٌ - هَدْرٌ [هـ د ر] (مصدر: هَدَرَ). ذَهَبَ دَمُهُ هَدْراً : أَيْ بَاطِلاً. ذَهَبَ سَعْيُهُ هَدْراً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
هَدْر
- مصدر هدَرَ1 وهدَرَ2.
- ذهَب دَمُه هَدْرًا: لم يُؤخَذ بثأره، ولم تُؤدَّ فيه دية.
- ذهَب سعيُه هَدَرًا: باطلاً.
معجم الغني
+
(أ)هَدَرَ
- [هـ د ر]. (ف ثلاثي لازم). هَدَرَ، يَهْدِرُ، مصدر هَدْرٌ، هَدِيرٌ.
- :هَدَرَ الْحَمَامُ : قَرْقَرَ، أَيْ كَرَّرَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ، هَدَلَ.
- :هَدَرَ الْبَعِيرُ : رَدَّدَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ. :هَدَرَ الْأَسَدُ.
- :هَدَرَ الرَّعْدُ : أَرْعَدَ.
- :هَدَرَ مُحَرِّكُ السَّيَّارَةِ : أَحْدَثَ صَوْتاً مُدَوِّياً.
- :هَدَرَ الصَّبِيُّ : أَرَاغَ الْكَلاَمَ وَهُوَ صَغِيرٌ.
- :هَدَرَ الشَّرَابُ : غَلاَ.
- :هَدَرَ الْجَوْفُ : اِنْتَفَخَ.
- :هَدَرَ الْعُشْبُ هَدِيراً وهُدُوراً : طَالَ وَعَظُمَ.
- :هَدَرَ الحَائِطُ هُدُوراً : سَقَطَ.
(ب)هَدَرَ
- [هـ د ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). هَدَرْتُ، أَهْدُرُ، مصدر هَدَرٌ، هَدْرٌ.
- :هَدَرَ الدَّمُ : بَطُلَ.
- :هَدَرَ الدَّمَ : أَبْطَلَهُ.
- :هَدَرَ ثَرْوَتَهُ : بَدَّدَهَا، شَتَّتَهَا بِلاَ فَائِدَةٍ.
معجم الرائد
+
(أ)هدر
- يهدر ، هدورا وهديرا.
- هدر العشب : طال جدا وعظم.
(ب)هدَر
- هدر.
- يهدر ويهدر ، هدرا وهدرا.
- هدر الدم أو غيره : بطل، صار مباحا.
- هدر الدم أو غيره : أبطله.
المعجم الوسيط
+
(أ)الهَدَرُ
- الهَدَرُ الهَدْرُ.
- و الهَدَرُ الأَسقاط من النَّاس لا خير فيهم.
(ب)الهَدْرُ
- الهَدْرُ السَّاقِطُ الباطلُ.
- و الهَدْرُ يقال: ذَهَبَ دمُه هَدْرًا: ليس فيه قَوَدٌ ولا عَقْلٌ.
- وذهَبَ سَعيُه هَدْرًا: باطلاً.
المحيط في اللغة
+
هَدَرُ
- ـ هَدَرُ: ما يَبْطُلُ من دَمٍ وغيرِهِ، هَدَرَ يَهْدِرُ ويَهْدُرُ هَدْراً وهَدَراً وهَدرتُهُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وأهْدَرْتُه. فَعَلَ وأفْعَلَ بِمعنًى.
- ـ دِماؤُهُم هَدَرٌ: مُهْدَرَةٌ.
- ـ تَهادَرُوا: أهْدَرُوا دِماءَهُم.
- ـ هادِرُ: اللَّبَنُ خَثُرَ أعلاه، وأسفلُه رقيقٌ. وذلك بعدَ الحُزُورِ.
- ـ هَدْرُ وهادِرُ: الساقِطُ.
- ـ هُم هَدَرَةٌ وهِدَرَةٌ وهُدَرَةٌ: ساقِطونَ لَيْسوا بشيءٍ، وكذا الواحِدُ والأُنْثَى.
- ـ هَدَرَ البعيرُ يَهْدِرُ هَدْراً وهَدِيراً وهَدَّرَ: صَوَّتَ في غيرِ شِقْشِقَةٍ.
- ـ في المَثَلِ ‘‘كالمُهَدِّرِ في العُنَّةِ’‘: مَثَلٌ يُضْرَبُ لِمَنْ يَصيحُ ويُجَلِّبُ، ولا يُنَفِّذ قولَهُ ولا فِعْلَهُ، كالبَعيرِ يُحْبَسُ في العُنَّةِ، أي الحَظيرة، مَمْنوعاُ من الضِرابِ، وهو يُهَدِّرُ.
- ـ هَدَرَ الحَمامُ يَهْدِرُ هَدْراً وتَهْدَاراً: صَوّتَ.
- ـ هَدَرَ الشَّرابُ: غَلاَ.
- ـ هَدَرَ النَّخْلُ: انْشَقَّ كافُورُهُ.
- ـ هَدَرَ العُشْبُ هُدُوراً وهَديراً: طالَ جِدًّا، وكثُرَ، وتَمَّ.
- ـ أرضٌ هادِرَةٌ: كثيرةُ العُشْبِ، مُتناهِيَةٌ.
- ـ هَدَارُ: موضع، أو وادٍ باليمامةِ، وُلِدَ به مُسَيْلِمَةُ الكذَّابُ.
- ـ أبو الهَدَّارِ: شاعِرٌ.
- ـ نُعَيمُ بنُ هَدَّارٍ أو هَبَّارٍ أو هَمَّارٍ، والمُنْكَدِرُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ الهُدَيرِ: صَحابيانِ.
- ـ هَدراءُ: ماءَةٌ بِنَجْدٍ لبني عُقَيْلٍ وبَني الوَحيد.
- ـ رجلٌ هِدْرٌ: ثقيلٌ.
- ـ أهْدَرُ: مُنْتَفِخٌ.
- ـ ضَرَبَهُ فَهَدَرَتْ رِئَتُه، تَهْدِرُ هُدُوراً: سَقَطَتْ.
- ـ مَهْدَرَةُ: ما صَغُرَ من الثَّنايا.
- ـ اهْدَوْدَرَ المَطَرُ: انصَبَّ وانْهَمَرَ.
مختار الصحاح
+
هدر
- ه د ر: هَدَر دمه بطل وبابه ضرب و أَهْدَرَهُ السلطان أي أبطله وأباحه وذهب دمه هَدْرا بسكون الدال وفتحها أي باطلا ليس فيه قود ولا عقل و هَدَرَ الحمام صوَّت وهَدَرَ البعير ردَّد صوته في حنجرته تقول منهما هَدَرَ يهدِرُ بالكسر هَدِيراً.
معجم لسان العرب
+
هدر
- الهَدَرُ: ما يَبْطُلُ من دَمٍ وغيره.
- هَدَرَ يَهْدِرُ، بالكسر ويَهْدُر، بالضم، هَدْراً وهَدَراً، بفتح الدال، أَي بطل.
- وهَدَرْتُ وأَهْدَرْتُه أَنا إِهْداراً وأَهْدَرَه السُّلْطانُ: أَبطله وأَباحه.
- ودماؤه هَدَرٌ بينهم أَي مُهْتَدَرَةٌ* قوله [ أي مهتدرة ] عبارة القاموس مهدر مبنياً للمفعول محذوف المثناة الفوقية.
- وتَهادَرَ القوم: أَهْدَرُو دماءهم.
- وذَهَبَ دَمُ فلان هَدْراً وهَدَراً، بالتحريك، أَي باطلاً ليس في قَوَدٌ ولا عَقْلٌ ولم يُدْرَكْ بثأْره.
- وفي الحديث: أَن رجلاً عَضَّ يَد آخرَ فنَدَرَ سِنُّه فأَهْدَرَه أَي أَبطله.
- وفي الحديث: من اطَّلَع ف دار بغير إِذن فقد هَدَرَتْ عينُه أَي إِنْ فَقَؤُوها ذهبت باطلةً ل قصاص فيها ولا دية.
- وضَرَبَهُ فهَدَر سَحْرَه أَي أَسْقَطَه، وفي الصحاح ضَرَبَهُ فهَدَرَتْ رِئَتُه تَهْدِر هُدُوراً أَي سقطت والهَدْرُ والهادِرُ: الساقط؛ الأُولى عن كراع.
- وبنو فلان هَدَرَة وهِدَرَةٌ وهُدَرَةٌ: ساقطون ليسوا بشيء؛ قال ابن سيده: والفتح أَقيس لأَن جمع هادِرٍ فهو مثل كافر وكَفَرَةٍ، وأَما هِدَرَةٌ فلا يُكَسَّرُ علي فاعل من الصحيح ولا المعتل، إِلا أَنه قد يكون من أَبنية الجموع، وأَم هُدَرَةٌ فلا يوافق ما قاله النحويون لأَن هذا بناء من الجمع لا يكون إِل للمعتل دون الصحيح نحو غُزاة وقُضاة، اللهمّ إِلا أَن يكون اسماً للجمع والذي روى هُدَرَةً، بالضم، إِنما هو ابن الأَعرابي وقد أُنْكِرَ ذل عليه.
- ورجل هُدَرَةٌ، مثال هُمَزة، أَي ساقط؛ قال الحُصَين بن بكي الرَّبَعِيُّ إِني إِذا حارَ الجَبانُ الهُدَرَه رَكِبْتُ من قَصْدِ السَّبِيلِ مَنْجَرَ والمَنْجَر: الطريق المستقيم.
- قال: وهو بالدال هنا أَجود منه بالذا المعجمة، وهي رواية أَبي سعيد.
- قال ابن سيده: وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث قال الأَزهري: هذا الحرف رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي بفتح الها وهُدَرَة بضم الهاء وبُدَرَة، قال: وقال بعضهم واحد الهِدَرَةِ هِدْرٌ مث قِرْدٍ وقِرَدَةٍ، وأَنشد بيت الحصين بن بكير؛ وقال أَبو صخر الهذلي إِذا اسْتَوْسَنَتْ واسْتُثْقِلَ الهَدَفُ الهِدْر وقال الباهلي في وقول العجاج وهَدَرَ الجَدُّ من الناسِ الهَدَر فَهَدَرَ ههنا معناه أَهْدَر، أَي الجَدُّ أَسقط من لا خير فيه م الناس.
- والهَدَرُ: الذين لا خير فيهم وهَدَرَ البعيرُ يَهْدِرُ هَدْراً وهَدِيراً وهُدُوراً: صَوَّتَ في غي شِقْشِقَةٍ، وكذلك الحمام يَهْدِرُ، والجَرَّةُ تَهْدِرُ هَدِيرا وتَهْداراً؛ قال الأَخطل يصف خمراً كُمَّتْ ثلاثَةَ أَحوال بِطِينَتِها حتى إِذا صَرَّحَتْ من بعدِ تَهْدار وجَرَّةٌ هَدُورٌ، بغير هاء؛ قال دَلَفْتُ لهم بباطِيَةٍ هَدُو الجوهري: هَدَرَ البعيرُ هدِيراً أَي رَدَّدَ صوته في حَنْجَرَتِه.
- وف الحديث: هَدَرْتَ فأَطْنَبْتَ؛ الهَدِيرُ: تَرَدُّدُ صوت البعير ف حنجرته، وإِبل هَوادِرُ، وكذلك هَدَّرَ تَهْدِيراً.
- وفي المثل: كالمُهَدِّر في العُنَّةِ؛ يُضْرَبُ مَثَلاً للرجل يصيح ويُجَلِّبُ وليس وراء ذلك شي كالبعير الذي يحبس في الحظيرة ويمنع من الضِّرابِ، وهو يُهَدِّرُ؛ قا الوليد بن عقبة يخاطب معاوية قَطَعْتَ الدَّهْرَ كالسَّدِمِ المُعَنَّى تُهَدِّرُ في دِمَشْقَ فما تَرِيم وجَرَّة النبيذ تَهْدِرُ، وهَدَرَ الطائر وهَدَلَ يَهْدِرُ ويَهْدِل هَدِيراً وهَدِيلاً.
- الأَصمعي: هَدَرَ الغلام وهدَلَ إِذا صوّت.
- قال أَب السَّمَيْدَعِ: هَدَرَ الغلام إِذا أَراغَ الكلامَ وهو صغير.
- وجَوْف أَهْدَرُ أَي منتفخ.
- وهَدَرَ العَرْفَجُ أَي عَظُمَ نباتُه.
- والهادِرُ اللبنُ الذي خَثُرَ أَعلاه ورَقَّ أَسفله، وذلك بعد الحُزُور.
- وهَدَر العُشْبُ هَدِيراً: كَثُرَ وتَمَّ.
- وقال أَبو حنيفة: الهادِرُ من العشب الكثيرُ وقيل: هو الذي لا شيء أَطول منه، وقد هَدَرَ يَهْدِرُ هُدُوراً.
- وأَر هادِرَة: كثيرة العشب متناهية.
- ابن شميل: يقال للبَقْلِ قد هَدَر إِذا بل إِناه في الطُّول والعِظَمِ، وكذلك قد هَدَرَت الأَرضُ هَدِيراً إِذ انتهى بقلها طولاً والهَدَّارُ: موضع أَو واد، وفي حديث مُسَيْلِمة ذكر الهَدَّار، هو بفت الهاء وتشديد الدال، ناحية باليمامة كان بها مولد مسيلمة.
- وقوله ف الحديث: لا تتزوّجنَّ هَيْدَرَةً أَي عجوزاً أَدبرت شهوتها وحَرارَتُها وقيل: هو بالذال المعجمة من الهَذْر، وهو الكلام الكثير، والياء زائدة.
- وأَب الهَدَّار: اسم شاعر؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد يَمْتَحِقُ الشيخُ أَبو الهَدَّارِ مثلَ امْتِحاقِ قَمَرِ السِّرار الجوهري: هَدَرَ الشرابُ يَهْدِرُ هَدْراً وتَهْداراً أَي غلى.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)هدر الأموال
- أضاعَهَا، فقَدها.
- هدَر طاقَتَهُ/ الجُهْدَ.
(ب)هدر الحمام
- ردَّد صوتَه في حنجرته وسجع.
- هدير الأمواج.
ترجمة هدر باللغة الإنجليزية
هدر
Squandering Waste
مرادفات هدر
- بِطْر
- بَاطِل