معنى كلمة نعش في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
نَعَشَالمصدر
نعشفي القواميس
- نَعْشٌ : (مصدر)
نَعْشٌ - نَعْشٌ [ن ع ش] (مصدر: نَعَشَ).
1 - رَفَعُوا النَّعْشَ فَارْتَفَعَ النَّحِيبُ وَالعَوِيلُ : سَرِيرُ الْمَيِّتِ يُحْمَلُ عَلَيْهِ إِلَى قَبْرِهِ.
2 - بَنَاتُ نَعْشٍ كُبْرَى (فك) : سَبْعَةُ كَوَاكِبَ تُشَاهَدُ جِهَةَ القُطْبِ الشَّمَالِيِّ وَبِقُرْبِهَا سَبْعَةٌ أُخْرَى تُسَمَّى بَنَاتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نعَشَ
- نعَشَ يَنعَش ، نَعْشًا ، فهو ناعِش ، والمفعول مَنْعوش.
- نعَش شجرةً أنهضها وأقامها.
- نعش الربيعُ الحدائِقَ والبساتين.
- نعَشه اللهُ: جبَره بعد فقره.
- نعَش النَّاسُ الميِّتَ: حملوه على النَّعش.
- أنت اليومَ ناعشٌ وغدًا منعوش.
- صلّى المشيِّعون على روح المنعوش.
(ب)نعَّشَ
- نعَّشَ ينعِّش ، تنعيشًا ، فهو مُنعِّش ، والمفعول مُنعَّش.
- نعَّش جارَه.
- رفَعه.
- قال له: أنعشك اللهُ.
معجم الغني
+
(أ)نَعَشَ
- [ن ع ش]. (فعل: ثلاثي متعد). نَعَشْتُ، أَنْعَشُ، اِنْعَشْ، مصدر نَعْشٌ.
- :نَعَشَ الشَّيْءَ : أَنْهَضَهُ، أَقَامَهُ.
- :نَعَشَ الرَّبِيعُ أَهْلَ القَرْيَةِ : أَعَاشَهُمْ وَأَخْصَبَهُمْ.
- :نَعَشَ الشَّجَرَةَ : أَقَامَهَا بَعْدَمَا كَانَتْ مَائِلَةً.
- :نَعَشَ صَاحِبَهُ : تَدَارَكَهُ، أَعَانَهُ، جَبَرَهُ.
- :نَعَشَ النَّاسُ الْمَيِّتَ : حَمَلُوهُ عَلَى نَعْشٍ.
(ب)نَعَّشَ
- [ن ع ش]. (فعل: رباعي متعد). نَعَّشْتُ، أُنَعِّشُ، نَعِّشْ، مصدر تَنْعِيشٌ. :نَعَّشَ صَاحِبَهُ : رَفَعَهُ، أَقَامَهُ، قَالَ لَهُ:أَنْعَشَكَ اللهُ مِنْ عَثْرَتِكَ.
معجم الرائد
+
(أ)نَعش
- نعش.
- ينعش ، نعشا.
- نعشه : رفعه، أقامه.
- نعشه : أنهضه وأقامه من هلكة وسقوط.
- نعشه : جبره بعد فقر، سد فقره.
- نعش الربيع الناس : أخصبهم، أحياهم، أعاشهم.
- نعش الشجرة : كانت مائلة فأقامها.
- نعشه : ذكره ذكرا حسنا [ نعش الميت ].
- نعش طرفه : رفعه لينظر.
(ب)نعش
- تنعيشا.
- نعشه : رفعه وأقامه من هلكة وسقوط.
- نعشه : قال له [ أنعشك الله من عثرتك ].
المعجم الوسيط
+
(أ)النَّعْشُ
- النَّعْشُ سريرٌ يُحمَل عليه المريضُ أَو الميِّت.
- قال النابغةُ.
(ب)نَعَشَ
- نَعَشَ الشيءَ نَعَشَ َ نَعْشًا: أنهضه وأقامَه.
- يقال: نَعَشَ طَرْفَهُ، ونَعَشَ الشجرةَ المائلةَ.
- ويقال: نعشَ فلانًا: جبَرَه بعد فقرِه، أَو تدارَكهُ من وَرْطَةٍ.
- والرَّبيعُ ينعَش النَّاسَ: يُعِيشُهم ويُخصِبُهم.
- و نَعَشَ الجماعةُ الميِّتَ: حَمَلُوهُ على النَّعْش.
مختار الصحاح
+
نعش
- ن ع ش: نَعَشَهُ الله رفعه وبابه قطع ولا يُقال أَنعشه الله و انْتَعَشَ العاثِر نهض من عثرته و النَّعْشُ سرير الميت سُمي بذلك لارتفاعه وإذا لم يكن عليه ميت فهو سرير قلت هذا مُناقِض لما سبق في تفسير الجنازة وميت مَنْعُوشٌ أي محمول على النَّعش.
معجم لسان العرب
+
نعش
- نَعَشَه اللَّهُ يَنْعَشُه نَعْشاً وأَنْعَشَه: رَفَعَه وانْتَعَشَ: ارتفع.
- والانْتِعاشُ: رَفْعُ الرأْس.
- والنَّعْشُ: سَريرُ الميت منه سمي بذلك لارتفاعه، فإِذا لم يكن عليه ميّت فهو سرير؛ وقال ابن الأَثير إِذا لم يكن عليه ميت محمول فهو سرير.
- والنَّعْشُ: شَبِيهٌ بالمِحَفَّ كان يُحْمَل عليها المَلِكُ إِذا مَرِض؛ قال النابغة أَلم تَرَ خَيْرَ الناسِ أَصْبَحَ نَعْشُ على فِتْيةٍ، قد جاوَزَ الحَيَّ سائرا ونَحْنُ لَدَيْه نسأَل اللَّه خُلْدَه يُرَدُّ لنا مَلْكاً، وللأَرض عامِر وهذا يدل على أَنه ليس بميت، وقيل: هذا هو الأَصل ثم كثر في كلامهم حت سُمِّي سريرُ الميت نَعْشاً.
- وميت مَنْعُوشٌ: محمول على النَعْش؛ قا الشاعر أَمَحْمُولٌ على النَّعْشِ الهُمام وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن قول عنترة يَتْبَعْن قُلَّةَ رأْسِه، وكأَن حَرَجٌ على نَعْشٍ لهنَّ مُخَيِّ فحَكى عن ابن الأَعرابي أَنه قال: النَّعامُ مَنْخُوبُ الجَوف لا عَق له.
- وقال أَبو العباس: إِنما وصف الرِّئالَ أَنها تتبع النعامة فَتَطْمَحُ بأَبصارها قُلَّة رأْسِها، وكأَن قُلَّةَ رأْسها ميتٌ على سرير، قال والرواية مخيِّم، بكسر الياء؛ ورواه الباهِليّ وكأَنه زَوْجٌ على نعش لهن مخيَّ بفتح الياء؛ قال: وهذه نعام يُتَّبَعْن.
- والمُخَيَّمُ: الذي جُعِ بمنزلة الخَيْمة.
- والزَّوْجُ: النَّمطُ.
- وقُلَّةُ رأْسه: أَعْلاهُ.
- يَتْبَعْن يعني الرِّئالَ؛ قال الأَزهري: ومن رواه حَرَجٌ على نعش، فالحَرَج المَشْبَك الذي يُطْبَق على المرأَة إِذا وُضِعت على سرير المَوْتى وتسمي الناس النَّعْش، وإِنما النَّعْش السريرُ نفسُه، سمي حَرَجاً لأَن مُشَبَّكٌ بعِيدان كأَنها حَرَجُ الهَوْدَج.
- قال: ويقولون النَّعْش المي والنَّعْش السرير وبَناتُ نعش: سبعةُ كَواكبَ: أَربعة منها نَعْش لأَنها مُربّعة، وثلاثة بَناتُ نَعْشٍ؛ الواحدُ ابنُ نَعْشٍ لأَن الكوكب مذكر فَيُذكِّرونه عل تذكيره، وإِذا قالوا ثلاث أشو أَربع ذهبوا إِلى البنات، وكذلك بَنات نَعْشٍ الصُّغْرى، واتفق سيبويه والفراء على ترك صرْف نعْش للمعرف والتأْنيث، وقيل: شبهت بحَمَلة النَّعْشِ في تَرْبيعها؛ وجاء في الشعر بَنُ نَعَش، أَنشد سيبويه للنابغة الجَعْديّ وصَهْباء لا يَخْفى القَذى وهي دُونَه تُصَفِّقُ في رَاوُوقِها ثم تُقْطَب تمَزَّزْتُها، والدِّيكُ يَدْعُو صَباحَهُ إِذا ما بَنُو نَعْشٍ دَنَوْا فتَصَوَّبُو الصَّهْباءُ: الخَمْرُ.
- وقوله لا يَخْفى القَذى وهي دونه أَي ل تَسْترُهُ إِذا وقَعَ فيها لكونها صافية فالقَذى يُرى فيها إِذا وقع.
- وقوله: وه دونه يريد أَن القَذى إِذا حصل في أَسفل الإِناء رآه الرائي في الموض الذي فَوْقَه الخمرُ والخمرُ أَقْربُ إِلى الرائي من القذى، يريد أَنه يُرى ما وراءها.
- وتُصَفَّق: تُدارُ من إِناء إِلى إِناء.
- وقوله تمزَّزْتُها أَي شَرِبْتها قليلاً قليلاً.
- وتُقْطَب: تُمْزَج بالماء؛ قال الأَزهري وللشاعر إِذا اضطر أَن يقول بَنُو نَعْش كما قال الشاعر، وأَنشد البيت ووجْهُ الكلامِ بَناتُ نَعْشٍ كما قالوا بَناتُ آوى وبناتُ عُرْس والواحدُ منها ابنُ عُرْس وابن مِقْرَض (* قوله [ والواحد منها ابن عرس واب مقرض ] هكذا في الأصل بدون ذكر ابن آوى وبدون تقدم بنات مقرض.
- )، يؤنثون جمْع ما خلا الآدميّين؛ وأَما قول الشاعر تَؤُمُّ النَّواعِشَ والفَرْقَدَي ن، تَنْصِبُ للقَصْد منها الجَبين فإِنه يريد بنات نَعْش إِلا أَنه جَمَعَ المضاف كما أَنه جُمِع سامّ أَبْرَصَّ الأَبارِصَ، فإِن قلت: فكيف كَسَّر فَعْلاَ على فَواعِلَ وليس م بابه؟ قيل: جاز ذلك من حيث كان نَعْشٌ في الأَصل مصدر نَعَشَه نَعْشاً والمَصْدرُ إِذا كان فَعْلاَ فقد يُكسَّر على ما يكسَّر عليه فاعِل، وذل لمُشابهَةِ المصدر لاسم الفاعل من حيث جازَ وقُوعُ كلِّ واحد منهم موقبعَ صاحبه، كقوله قُمْ قائماً أَي قُمْ قياماً، وكقوله سبحانه: ق أَرأَيْتُم إِن أَصبَحَ ماؤكم غَوْراً.
- ونَعَشَ الإِنسان يَنْعَشُه نَعْشاً تَدارَكَه من هَلَكةٍ.
- ونَعَشَه اللَّهُ وأَنْعَشَه: سَدَّ فَقْرَه؛ قا رؤبة أَنْعَشَني منه بسَيْبٍ مُقْعَث ويقال: أَقْعَثَني وقد انْتَعَشَ هو.
- وقال ابن السكيت: نَعَشَه اللَّه أَي رَفَعَه، ولا يقال أَنْعَشه وهو من كلام العامَّة، وفي الصحاح: ل يقال أَنْعَشَه اللَّه؛ قال ذو الرمة لا يَنْعَشُ الطَّرْفَ إِلا ما تَخَوَّنَ داغٍ يُنادِيه، باسْمِ الماءِ، مَبْغُو وانْتَعَشَ العاثرُ إِذا نَهَض من عَثْرَتِه.
- ونَعَّشْتُ له: قلت: ل نَعَشَك اللَّهُ؛ قال رؤبة وإِنْ هَوى العاثرُ قُلْنا: دَعْدَع له، وعالَيْنا بتَنْعِيشِ لَعَ وقال شمر: النَّعْشُ البقاءُ والارتفاع.
- يقال: نَعَشَه اللَّه أَ رَفَعَه اللَّهُ وجَبَره.
- قال: والنَّعْشُ مِنْ هذا لأَنه مرتفع على السرير والنَّعْشُ: الرفْعُ.
- ونَعَشْت فلاناً إِذا جَبَرته بعد فَقْر أَ رَفَعْته بعد عَثْرة.
- قال: والنَعْشُ إِذا ماتَ الرجلُ فهم يَنْعَشُونه أَ يذكُرونه ويَرْفَعون ذِكْرَه.
- وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: انْتَعِش نَعَشَك اللَّهُ؛ معناه ارْتَفِعْ رفَعَك اللَّه؛ ومنه قولهم: تَعِسَ فل انْتَعَش، وشِيكَ فلا انْتَقَش؛ فلا انْتَعَش أَي لا ارْتَفَع وهو دُعاء عليه وقالت عائشة في صِفَة أَبيها، رضي اللَّه عنهما: فانْتاشَ الدِّين بنَعْشِه إِيّاه أَي تَدارَكَه بإِقامته إِياه من مَصْرَعِه، ويروى: فانْتاش الدِّينَ فَنَعَشَه، بالفاء على أَنه فِعْل وفي حديث جابر: فانْطَلَقْن به نَنْعَشُه أَي نُنْهِضه ونُقَوّي جأْشَه.
- ونَعَشْت الشجرةَ إِذا كان مائلةً فأَقَمْتها.
- والرَّبِيعُ يَنْعَشُ الناسَ: يُعيشُهم ويُخْصِبهم قال النابغة وأَنتَ رَبِيعٌ يَنْعَشُ الناسَ سَيْبُه وسَيفٌ، أَْعِيرَتْه المَنِيّةُ، قاطع.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)نعش النّاس الميّت
- حملوه على النَّعش-أنت اليومَ ناعشٌ وغدًا منعوش- صلّى المشيِّعون على روح المنعوش.
(ب)نعش شجرة
- أنهضها وأقامها.
- نعش الربيعُ الحدائِقَ والبساتين.
ترجمة نعش باللغة الإنجليزية
نعش
Bier Casket Coffin Hearse