معنى كلمة نطح في القاموس
الفعل
نَطَحَالمصدر
نطح
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نطَحَ
- نطَحَ يَنطَح ويَنطِح ، نَطْحًا ، فهو ناطح ، والمفعول مَنْطوح ونطيح.
- نطَحه الثَّورُ ونحوُه أصابه بقَرْنِه أو برأسه.
- كبشٌ ناطح.
- نطحُ الخِراف.
- كناطح صخرة: يضرب في المكابرة، يحاول المستحيل.
(ب)نَطْح
- مصدر نطَحَ.
معجم الغني
+
نَطَحَ
- [ن ط ح]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَطَحَ، يَنْطَحُ، مصدر نَطْحٌ.
- :نَطَحَهُ الثَّوْرُ : ضَرَبَهُ بِقَرْنِهِ.
- :نَطَحَهُ عَنْ مَقْعَدِهِ : أَزَاحَهُ، أَزَالَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)نَطَح
- نطح.
- ينطح وينطح ، نطحا.
- نطحه الثور أو التيس أو نحوهما : ضربه بقرنه.
- نطحه : دفعه عنه وأزاله.
(ب)طَحن
- طحن.
- يطحن ، طحنا.
- طحن الحب أو نحوه : جعله دقيقا.
- طحنه الموت : أهلكه، أودى به.
- طحنت الحية : استدارت.
المعجم الوسيط
+
(أ)الوَطْحُ
- الوَطْحُ ما تعلّق بالأَظلاف ومخالب الطير من الذَّرْق والطِّين.
- واحدتُهُ: وَطْحَةٌ.
(ب)تَوَاطَحَتِ
- تَوَاطَحَتِ الإِبلُ على الحوض: ازدحمت عليه.
- و تَوَاطَحَتِ القومُ: تداوَلُوا بينهم الشرّ.
- و تَوَاطَحَتِ تقاتلوا.
المحيط في اللغة
+
وَطْحُ
- ـ وَطْحُ: ما تَعَلَّقَ بالأَظْلافِ ومَخالِبِ الطَّيْرِ من العُرَّةِ والطِّينِ.
- ـ وطَحَهُ يَطِحُهُ: دَفَعَه بِيَدَيْهِ عَنيفاً.
- ـ تواطَحوا: تَداوَلوا الشَّرَّ بينهم، أو تَقاتَلوا.
- ـ تواطَحَتِ الإِبِلُ الحَوْضَ: ازْدَحَمَتْ عليه.
- ـ وَطيحُ: حِصْنٌ بخَيْبَرَ.
مختار الصحاح
+
نطح
- ن ط ح: نَطَحَهُ الكبش من باب ضرب وقطع و انْتَطَحَتِ الكِباش و تَنَاطَحَتْ وكبش نَطَّاحٌ بالتشديد و النَّطِيحَةُ المَنْطُوحَةُ التي ماتت من النَّطح وإنما جاءت بالهاء لغلبة الاسم عليها.
معجم لسان العرب
+
(أ)نطح
- النَّطْحُ: للكِبَاشِ ونحوها؛ نَطَحه يَنْطِحُه (* قوله [ نطح ينطحه ] بابه ضرب ومنع كما في القاموس.
- ) ويَنْطَحُه نَطْحاً.
- وكَبْشٌ نَطَّاح وقد انتَطَحَ الكبشان وتَناطَحا، ويُقْتاس من ذلك تَناطَحَتِ الأَمواج والسيول والرجال في الحرب: وأَنشد الليلُ داجٍ والكِباشُ تَنْتَطِح وكبشٌ نَطِيحٌ من كباش نَطْحَى ونَطائح، الأَخيرة عن اللحياني.
- ونَعْج نَطِيحٌ ونَطِيحةٌ من نِعاجٍ نَطْحى ونَطائِحَ.
- وفي التنزيل والمُتَرَدِّيةٌ والنطيحةُ؛ يعني ما تَنَاطَحَ فمات؛ الأَزهري: وأما النَّطِيحة ف سورة المائدة؛ فهي الشاة المَنْطوحة تموت فلا يحل أَكلها، وأُدخلت الها فيها لأَنها جعلت اسماً لا نعتاً؛ قال الجوهري: إِنما جاءت بالهاء لغلب الاسم عليها، وكذلك الفَريسة والأَكِيلة والرَّمِيَّة لأَنه ليس هو عل نَطَحتها، فهي منطوحة، وإِنما هو الشيء في نفسه مما يُنْطَحُ والشيء مم يُفْرَسُ ومما يؤكل وقولهم: ما له ناطح ولا خابط: فالناطح الكبش والتيس والعَنْزُ، والخابط البعير.
- وما نَطَحَتْ فيه جَمَّاءَ ذاتُ قَرْنٍ؛ يقال ذلك فيمن ذه هَدَراً؛ عن ابن الأَعرابي، ابن سيده: والنَّطِيحُ والناطِحُ ما يستقبل ويأْتيك من أَمامك من الطير والظباءِ والوحش وغيرها مما يُزْجَرُ، وهو خلا القَعِيد.
- ورجل نَطِيحٌ: مَشْؤُوم؛ قال أَبو ذؤيب فأَمْكَنَّه مما يُرِيدُ، وبعضُه شَقِيٌّ، لَدَى خَيْراتِهِنَّ، نَطِيح وفرسٌ نَطِيحٌ إِذا طالت غُرَّتُه حتى تسيل تحت إِحدى أُذنيه وه يُتشَاءم به؛ وقيل: النطيح من الخيل الذي وسَطَ جَبْهته دائرتان، وإِن كان واحدة، فهي اللَّطْمةُ وهو اللَّطِيمُ، ودائرة الناطح من دوائر الخيل وك ذلك شُؤْم؛ الأَزهري: قال أَبو عبيد: من دوائر الخيل دائرة اللَّطَاةِ وه التي وسط الجبهة؛ قال: وإِن كانت دائرتان قالوا: فرس نَطِيح، قال: وتكر دائرتا النَّطِيح؛ وقال الجوهري: دائرة اللَّطَاةِ ليست تكره ويقال للشَّرَطَيْنِ: النَّطْحُ والناطحُ وهما قَرْنا الحَمل.
- ابن سيده النَّطْحُ نجم من منازل القمر يتشاءم به أَيضاً؛ قال ابن الأَعرابي: م كان من أَسماء المنازل، فهو يأْتي بالأَلف واللام وبغير أَلف ولام، كقول نَطْحٌ والنَّطْحُ، وغَفْرٌ والغَفْرُ.
- الجوهري: ونَواطِحُ الده شدائده.
- ويقال: أَصابه ناطِحٌ أَي أَمر شديد ذو مشقة؛ قال الراعي وقد مَسَّه مِنَّا ومنهنَّ ناطِح وفي الحديث: فارسُ نَطْحَةٌ أَو نَطْحَتانِ ثم لا فارسَ بعْدها أَبداً قال أَبو بكر: معناه فارسُ تقاتل المسلمين مرة أَو مرتين؛ وقيل: معنا فارس تَنْطَِحُ مرى أَو مرتين فيبطل ملكها ويزول أَمرها، فحذف تنطح لبيا معناه؛ كما قال الشاعر رأَتْني بحَبْلَيْها فَصَدَّتْ مخافةً وفي الحَبْل رَوْعاءُ الفُؤادِ فَرُوق أَراد: رأَتْني أَقبلتُ بحبليها فحذف الفعل.
- وفي الحديث: لا يَنْتَطِح فيها عَنْزانِ أَي لا يَلْتَقِي فيها اثنان ضعيفان، لأَن النِّطاحَ م شأْن التيوس والكباش لا العَتُود، وهو إِشارة إِلى قضية مخصوصة لا يجر فيها خُلْفٌ ونِزاعٌ.
(ب)طحن
- الأَزهري: الطِّحْنُ الطَّحِينُ المَطْحُونُ، والطَّحْنُ الفعل والطِّحَانةُ فعل الطَّحّانِ.
- وفي إِسلام عمر، رضي الله عنه: فأَخرَجَن رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في صَفَّينِ له كَدِيدٌ ككَدِيد الطَّحِينِ؛ ابن الأَثير: الكَدِيدُ الترابُ الناعم، والطَّحينُ المَطْحُون، فعي بمعنى مفعول.
- ابن سيده: طَحَنَه يَطْحَنُه طَحْناً، فهو مَطْحُو وطَحِينٌ، وطَحَّنَه؛ أَنشد ابن الأَعرابي عَيْشُها العِلْهزُ المُطَحَّنُ بالفَثْ ـثِ، وإيضاعُها القَعُودَ الوَسَاع والطِّحْنُ، بالكسر: الدقيق.
- والطَّاحُونة والطَّحّانة: التي تدو بالماء، والجمع الطَّواحِينُ.
- والطَّحّان: الذي يَلي الطَّحِينَ، وحِرْفت الطِّحانةُ.
- الجوهري: طَحَنَتِ الرَّحَى تَطْحَنُ وطَحَنْتُ أَنا البُرَّ والطَّحْنُ المصدر، والطَّاحونة الرَّحَى.
- وفي المثل: أَسمَعُ جَعْجَعَة ولا أَرى طِحْناً.
- والطَّواحِنُ: الأَضراسُ كلها من الإِنسان وغيره عل التشبيه، واحدتها طاحِنَة.
- الأَزهري: كل سنٍّ من الأَضراس طاحِنَة وكَتِيبة طَحُون: تَطْحَنُ كُلَّ شيء.
- والطُّحَنُ: على هيئة أُم حُبَيْن، إل أَنَّها أَلطف منها، تَشْتَالُ بذَنَبِها كما تَفْعَلُ الخَلِفَة م الإِبل، يقول لها الصبيان: اطْحَني لنا جِرَابنا، فتَطْحَنُ بنفسها في الأَر حتى تغيب فيها في السهل ولا تَراها إلا في بَلُّوقَةٍ من الأَرض والطُّحَنُ: لَيْثُ عِفِرِّينَ؛ وقوله إذا رآني واحداً، أَو في عَيَن يَعْرِفُني، أَطْرَقَ إِطْراقَ الطُّحَنْ إنما عنى إحدى هاتين الحشرتين؛ قال ابن بري: الرجز لجَندَلِ ب المُثَنَّى الطُّهَوِيِّ.
- الأَزهري: الطُّحَنة دُويبة كالجُعَل، والجم الطُّحَنُ.
- قال: والطُّحَنُ يكون في الرمل، ويقال إنه الحُلَكُ ولا يُشْبِه الجُعَلَ، وقال: قال أَبو خيرة الطُّحَنُ هو لَيْثُ عِفِرِّين مثل الفُستُقة لونه لون التراب يَندَسُّ في التراب؛ وقال غيره: هو على هيئة العِظَاي يَشتالُ بذنبه كما تفعلُ الخَلِفَة من الإِبل، وحكى الأَزهري عن الأَصمع قال: الطُّحَنة دابة دون القُنفُذ، تكون في الرمل تظهر أَحياناً وتدو كأَنها تَطْحَنُ، ثم تَغُوص، وتجتمع صبيان الأَعراب لها إذا ظهرت فيصيحو بها: اطْحَني جِرابا أَو جِرابَين.
- ابن سيده: والطُّحَنَة دويبة صُفيراءُ طرفِ الذن حَمراءِ، ليست بخالصة اللون، أَصغر رأْساً وجَسَداً من الحِرْباءِ، ذنبها طُو إصبع، لا تَعَضُّ.
- وطَحَنَتِ الأَفْعَى الرملَ إذا رَقَّقَته ودخلت في فغيبت نفسها وأَخرجت عينها، وتسمَّعى الطَّحُون.
- والطّاحِنُ: الثور القلي الدَّوَران الذي في وَسَطِ الكُدْسِ.
- والطَّحّانةُ والطَّحُونُ: الإب إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلها؛ قال اللحياني: الطَّحُون من الغنم ثلثمائة قال ابن سيده: ولا أَعلم أَحداً حكى الطَّحُونَ في الغنم غيره.
- الجوهري الطَّحَّانة والطَّحُون الإبل الكثيرة.
- والطُّحَنَةُ: القصير فيه لُوثة عن الزجاجي.
- الأَزهري عن ابن الأَعرابي: إذا كان الرجل نهاية ف القِصَرِ فهو الطُّحَنة؛ قال ابن بري: وأَما الطويل الذي فيه لُوثَةٌ فيقال ل عُسْقُدٌ.
- قال: وقال ابن خالويه أَقْصَرُ القِصَارِ الطُّحَنَةُ، وأَطو الطِّوالِ السَّمَرْ طُولُ.
- وحرب طَحُونٌ: تَطْحَنُ كل شيء.
- الأَزهري والطَّحُون اسم للحرب، وقيل: هي الكتيبة من كتائب الخيل إذا كانت ذات شوك وكثرة؛ قال الراجز حَواه حاوٍ، طالَ ما استباث ذُكورَها والطُّحَّنَ الإِناث (* قوله [ والطحن الإناثا ] كذا بالأصل مضبوطاً، ولم نجد الرجز في عبار الأزهري ولذلك لم ينطبق الشاهد على ما قبله).
- الجوهري: الطَّحُون الكتيب تَطْحَنُ ما لَقِيَتْ، قال: وحكى النضر عن الجَعْدِي قال: الطاحِنُ ه الراكِسُ من الدَّقُوقَة التي تقوم في وَسَطِ الكُدْسِ.
- الجوهري: طَحَنَت الأَفْعَى تَرَحَّتْ واستدارت، فهي مِطْحانٌ؛ قال الشاعر بخَرْشاءَ مِطْحانٍ كأَنَّ فَحِيحَها إذا فَزِعَتْ، ماءٌ هَرِيقَ على جَمْرِ والطَّحَّانُ إن جعلته من الطَّحْن أَجريته، وإن جعلته من الطَّحِّ أَ الطَّحاءِ، وهو المنبسط من الأَرض، لم تُجْره؛ قال ابن بري: لا يكو الطَّحَّان مصروفاً إلا من الطَّحْنِ، ووزنه فَعَّال، ولو جعلته من الطَّحاء لكان قياسُه طَحْوان لا طَحَّان، فإِن جعلته من الطَّحِّ كان وزن فَعْلان لا فَعَّال.
ترجمة نطح باللغة الإنجليزية
نطح
Butted