معنى كلمة مون في القاموس
الفعل
مَوَّنَالمصدر
مونفي القواميس
- مُوَنٌ : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)موَّنَ
- موَّنَ يموِّن ، تموينًا ، فهو مُموِّن ، والمفعول مُموَّن.
- موَّن ابنَه أنفق عليه وزوَّده بما يحتاجه من مأكل وملبس وغيرهما، احتمل مئونَتَه وقام بكِفايته.
- موَّن شرِكةً/ الأيتام.
- موَّنتِ الدولةُ أصحابَ الدخل المحدود في أثناء الحرب.
- موَّن الجيشَ بالسِّلاح.
- الإمداد والتَّموين: من مقتضيات قيام الجيوش.
(ب)توانى
- توانى عن / توانى في يتوانى ، تَوانَ ، توانيًا ، فهو مُتوانٍ ، والمفعول مُتوانًى عنه.
- توانى عن العمل/ توانى في العمل قصَّر فيه ولم يهتمّ به ولم يبادر إلى ضبطه.
- توانى في إنجاز مهمّته.
معجم الغني
+
(أ)مَوَّنَ
- [م و ن]. (فعل: رباعي متعد). مَوَّنْتُ، أُمَوِّنُ، مَوِّنْ، مصدر تَمْوِينٌ. :مَوَّنَهُ خِلاَلَ إِقَامَتِهِ : هَيَّأَ لَهُ الْمَؤُونَةَ، اِحْتَمَلَ الإِنْفَاقَ عَلَيْهِ بِمَا يَحْتَاجُهُ مِنْ مَأْكَلٍ ومَلْبَسٍ.
(ب)وَانٍ
- [و ن ي]. (فاعل من وَنِيَ).
- :وَجَدَهُ وَانِيَ الجِسْمِ : ضَعِيفَ البِنْيَةِ.
- :نَسِيمٌ وَانٍ : خَفِيفُ الهُبُوبِ.
معجم الرائد
+
(أ)مَوَّن
- مون.
- تموينا.
- مونه : احتمل مونته وأنفق عليه [ مون أهله ].
(ب)ونى
- يني ، ونيا وونيا ووناء وونية ونية وونى.
- ونى فتر وضعف وتعب.
- ونى عن كذا : تركه.
- وناه : تركه.
- ونت السحابة : أمطرت.
- ونى الكم : شمره.
- ونى [ هو لا يني يفعل كذا ] : أي لا ينفك، لا يزال.
معجم لسان العرب
+
(أ)مون
- مانَهُ يَمُونه مَوْناً إِذا احتمل مؤونته وقام بكفايته، فهو رج مَمُونٌ؛ عن ابن السكيت.
- ومانَ الرجلُ أَهله يَمُونُهُمْ مَوْنا ومَؤُونةً: كفاهم وأَنفق عليهم وعالهم.
- ومِينَ فلانٌ يُمانُ، فهو مَمُونٌ، والاس المائِنةُ والمَوُونة بغير همز على الأَصل، ومن قال مَؤُونٌ قا مَؤُونةٌ.
- قال ابن الأَعرابي: التَّمَوُّنُ كثرة النفقة على العيال والتَّوَمُّنُ كثرة الأَولاد.
- والمانُ: الكَكُّ وهو السِّنُّ الذي يحرث به؛ قال اب سيده: أُراه فارسيّاً، وكذلك تفسيره فارسي أَيضاً؛ كله عن أَبي حنيفة قال: وأَلِفه واو لأَنها عين.
- ابن الأَعرابي: مانَ إِذا شق الأَر للزرع.
- وماوانُ وذو ماوانَ: موضع، وقد قيل ماوان من الماء؛ قال ابن سيده: ول أَدري كيف هذا.
- قال ابن بري: ماوانُ اسم موضع؛ قال الراجز يَشْرَبنَ من ماوانَ ماءَ مُرَّ قال: ووزنه فاعال، ولا يجوز أَن يهمز، لأَنه كان يلزمه أَن يكون وزن مَفْعالاً إِن جعلت الميم زائدة، أَو فَعْوالاً إِن جعلت الواو زائدة، قال وكلاهما ليس من أَوزان كلام العرب، وكذلك المانُ السِّكَّة التي يحر بها غير مهموزة.
(ب)وني
- الوَنا: الفَتْرَةُ في الأَعمال والأُمور.
- والتَّواني والوَنا ضَعْفُ البَدَن.
- وقال ابن سيده: الوَنا التَّعَبُ والفَتْرةُ، ضِدٌّ، يمد ويقصر.
- وقد وَنَى يَنِي وَنْياً ووُنِيّاً ووَنًى؛ الأَخيرة عن كراع، فه وانٍ، وونَيْتُ أَني كذلك أَي ضَعُفْتُ؛ قال جَحْدَرٌ اليماني وظَهْر تَنُوفةٍ للرِّيحِ فيه نَسِيمٌ، لا يَرُوعُ التُّرْبَ، وانِ والنَّسِيم الواني: الضَّعِيفُ الهُبُوبِ، وتوانَى وأَونَى غيرَه ونَيْتُ في الأَمر: فتَرْتُ، وأَوْنيْتُ غيري.
- الجوهري: الوَنا الضَّعْف والفُتور والكَلالُ والإِعْياء؛ قال امرؤ القيس مِسَحٍّ إذا ما السابحاتُ، على الوَنَى أَثَرْنَ غُباراً بالكَدِيد المُرَكَّل وتوَانَى في حاجته: قَصَّر.
- وفي حديث عائشة تَصِف أَباها، رضي الل عنهما: سَبَقَ إذ وَنَيْتم أي قَصَّرْتم وفَتَرْتمْ.
- وفي حديث علي، رضي الل عنه: لا يَنْقَطِعُ أَسْبابُ الشّفَقة منهم فيَنُوا في جِدِّهم أَ يَفْتُرُوا في عَزمِهم واجْتِهادهم، وحَذَف نونَ الجمع لجواب النفي بالفاء وقول الأَعشى ولا يَدَعُ الحَمْدَ بَل يَشْتَر بِوْشْكِ الظُّنونِ، ولا بالتَّوَن أَراد بالتَّوانْ، فحذف الأَلف لاجتماع الساكنين لأَن القافية موقوفة قال ابن بري: والذي في شعر الأَعشى ولا يدع الحمد ، أَو يشتَرِي بوشكِ الفُتُورِ ولا بالتَّوَن أَي لا يَدَعُ مُفَتَّراً فيه ولا مُتَوانِياً، فالجارّ والمجرور ف موضع الحال؛ وأَنشد ابن بري إِنَّا على طُولِ الكَلالِ والتَّوَن نَسوقُها سَنًّا، وبَعضُ السُّوْقِ سَنّ وناقةٌ وانِيةٌ: فاتِرةٌ طَلِيحٌ، وقيل ناقةٌ وانِيةٌ إِذا أَعْيَتْ وأَنشد ووانِيةٍ زَجَرْتُ على وجاه وأَوْنَيْتُها أَنا: أَتْعَبْتُها وأَضْعَفْتُها.
- تقول: فلان لا يَن في أَمره أَي لا يَفْتُرُ ولا يَعْجِزُ، وفلان لا يَني يَفْعَلُ كذا وكذ بمعنى لا يَزالُ؛ وأَنشده فما يَنُونَ إذا طافُوا بحَجِّهِم يُهَتِّكُونَ لِبَيْتِ اللهِ أَسْتار وافْعَل ذلك بلا وَنْيةٍ أَي بلا نَوانٍ.
- وامرأَةٌ وَناةٌ وأَناة وأَنِيَّةٌ: حلِيمةٌ بطِيئةُ القِيامِ، الهمزة فيه بدل من الواو؛ وقال سيبويه لأَن المرأَةُ تُجعل كَسُولاً، وقيل: هي التي فيها فُتور عند القِيام وقال اللحياني: هي التي فيها فُتور عند القيام والقعود والمشي، وف التهذيب: فيها فُتور لنَعْمَتِها؛ وأَنشد الجوهري لأَبي حية النميري رَمَتْه أَناةٌ مِن رَبِيعَةِ عامِرٍ نَؤُومُ الضحى، في مَأْتَمٍ أَيِّ مَأْتَم قال ابن بري: أُبدلت الواو المفتوحة همزة في أَناة حرف واحد.
- قال: وحك الزاهد أَين أَخْيُهُمْ أَي سَفَرُهم وقَصْدُهم، وأَصله وَخْيُهُمْ، وزا أَبو عبيد: كلُّ مالٍ زُكِّيَ ذَهَبت أَبَلَتُه أَي وبَلَتُه وهي شرُّه وزاد ابن الأَعرابي: واحد آلاءِ اللهِ أَلىً، وأَصله وَلىٍ، وزاد غيره أَزِيرٌ في وَزِيرٍ، وحكى ابن جني: أَجٌّ في وَجٍّ، اسم موضع، وأَجَمٌ ف وَجَمٍ.
- وقوله عز وجل: ولا تَنيا في ذِكري؛ معناه تَفْتُرا.
- والمِينا مَرْفَأُ السُّفُن، يُمدّ ويقصر، والمد أَكثر، سمي بذلك لأن السفن تَن فيه أَي تَفْتُرُ عن جَرْيِها؛ قال كثير في المدّ فلما اسْتَقَلَّتْ مالمَناخِ جِمالُها وأَشْرَفنَ بالأَحْمالِ قلتَ: سَفِينُ تَأَطَّرْنَ بالمِيناء ثمَّ جَزَعْنَه وقد لَحَّ مِن أَحْمالِهنَّ شُحُون (*قوله [ مالمناخ ] يريد من المناخ.
- وقوله [ شحون ] بالحاء هو الصواب كم أورده ابن سيده في باب الحاء، ووقع في مادة أطر بالجيم خطأ.
- وقال نصيب في مدّه تَيَمَّمْنَ منها ذاهِباتٍ كأَنَّه بِدِجْلَة في الميناء ، فُلْكٌ مُقَيَّر قال ابن بري: وجمع المِيناء للكَلاَّءِ مَوانٍ، بالتخفيف ولم يسمع في التشديد.
- التهذيب: المِينى، مقصور يكتب بالياء، موضع تُرْفأُ إِلي السُّفن.
- الجوهري: المِيناء كَلاَّءُ السفن ومَرْفَؤُها، وهو مِفْعال م الوَنا.
- وقال ثعلب: المِينا يمد ويقصر، وهو مِفْعَلٌ أَو مِفْعالٌ من الوَنى والمِيناء، ممدود: جوهر الزُّجاج الذي يُعمل منه الزجاج.
- وحكى ابن بري ع القالي قال: المِيناء لجوهر الزجاج ممدود لا غير، قال: وأَما ابن ولا فجعله مقصوراً، وجعل مَرْفأَ السفن ممدوداً، قال: وهذا خلاف ما علي الجماعة.
- وقال أَبو العباس: الوَنى واحدته ونِيَّةٌ وهي اللُّؤْلُؤة؛ قال أَب منصور: واحدة الونَى وناةٌ لا وَنِيّةٌ، والوَنِيّةُ الدُّرَّة؛ أَب عمرو: هي الوَنِيّةُ والوَناة للدرّة؛ قال ابن الأَعرابي: سميت وَنِيَّة لثقبها.
- وقال غيره: جاريةٌ وناةٌ كأَنها الدُّرَّة، قال: والوَنِيّة اللؤلؤة، والجمع وَنِيٌّ؛ أَنشد ابن الأَعرابي لأوْس بن حَجَر فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ ونِيَّةُ تاجِر وهَى نَظْمُها، فارْفَضَّ مِنها الطَّوائِف شبهها في سرعتها بالدُّرَّة التي انْحَطَّتْ من نِظامها، ويروى وَهِيَّةُ تاجِرٍ، وهو مذكور في موضعه.
- والوَنِيّةُ: العِقدُ من الدرّ، وقيل الوَنِيَّةُ الجُوالِقُ.
- التهذيب: الوَنْوةُ الاسْتِرخاء في العقل.
مصطلحات عربية عامة
+
موّن ابنه
- أنفق عليه وزوَّده بما يحتاجه من مأكل وملبس وغيرهما، احتمل مئونَتَه وقام بكِفايته.
- موَّن شرِكةً/ الأيتام- موَّنتِ الدولةُ أصحابَ الدخل المحدود في أثناء الحرب- موَّن الجيشَ بالسِّلاح.
- ° الإمداد والتَّموين.
ترجمة مون باللغة الإنجليزية
مون
Moen